الموقع العربي الأول للعناية بالشعر

أسباب تساقط الشعر عند الرجال | أساليب العلاج المختلفة مع كيفية الاعتناء به

العناية بالشعر ليست حكراً فقط على النساء، فكثير من الرجال يعطون أهمية للشعر بالشكل الذي يجعله في أكثر صوره تألقاً وجمالاً، إلا أن تساقط الشعر واحدة من أكبر المشاكل التي يواجهها في سبيل هذا، لذا وجب عليك التعرف على أسباب تساقط الشعر عند الرجال، وأساليب علاجه المختلفة، بالإضافة إلى كيفية الحفاظ عليه ليبدو في أفضل صورة له.

تساقط الشعر عند الرجال

واحدة من مشكلات العصر الحديث والتي يعاني منها كلاً من الرجال والنساء وهي تساقط الشعر، فالشعر هو سر الجاذبية، ووجود تساقط أكدته بعض الدراسات التي أجريت على عدد كبير من الرجال، وقد بلغت النسبة 70% في المرحلة العمرية التي تبدأ من 18 وحتى 45، فتساقطه قد يؤثر على الصحة النفسية بشكل عام لدى الرجال.

تساقط الشعر للرجال يؤثر في حياتهم المهنية، ومن الممكن أن تتغير رأساً على عقب نتيجة تساقط الشعر، وفقدان الثقة بالنفس، وعدم القدرة على التعامل مع تلك المشكلة، بالإضافة إلى المشاعر السلبية التي يعاني منها الرجال وتتملكهم بالشكل الذي لا يستطيعون فيه التعايش مع المجتمع، إلا أن العلم لم يدع مشكلة إلا وأوجد لها حل، ولكن يجب التعرف أولاً على أسباب تساقط الشعر وأعراضة لمعرفة طرق العلاج المناسبة.

أعراض تساقط الشعر عند الرجال

يتساقط شعر الرجال إما بشكل مفاجئ عند تسريح الشعر، وهو ما يستدعي التدخل العلاجي بشكل سريع، أو بشكل تدريجي حيث قد يؤثر في الرأس فقط أو الجسم كاملاً، ومن أعراض تساقط الشعر الآتي:

تخفف الشعر تدريجياً أعلى الرأس

تعتبر مشكلة تساقط الشعر من الأمام من أكثر أعراض تساقط الشعر عند الرجال، فهي غالباً ما ترجع إلى التقدم في العمر مرتبطة بالعامل الوراثي، ويبدأ الشعر في الانحسار عند جبهة الرأس،

بقع صلعاء دائرية أو غير غير مكتملة الشكل

وتكون ناته عن بعض الأمراض التى تتسبب في تساقط شعر الرأس حيث يبدأ تكون بقع صلعاء دائرية الشكل بشكل ملحوظ في فروة الرأس، وقد تظهر أيضاً في اللحية أو الحواجب، ويصاحبها الشعور بحكة في الجلد، بجانب بعض الآلام قبل تساقط الشعر.

التساقط المفاجئ للشعر

تتسبب الأزمات العاطفية والضغوط النفسية والاجتماعية تساقطاً مفاجئاً للشعر، وهذا عند غسله أو تمشيطه ولو كان برفق، فتبدأ بصيلات الشعر في التساقط بشكل كبير، وتعرف هذه المشكلة بمصطلع الصلع المبكر لدي الجنسين وهو ما يقلق البعض ويثير الذعر لديهم.

أعراض تساقط الشعر عند الرجال

أسباب تساقط الشعر عند الرجال

تتنوع الأسباب ما بين النفسية والعضوية والوراثية، وعلى الرغم من فقدان الرجال ما يقرب من 100 شعرة في اليوم ، إلا أن السبب الرئيسي في تلك المشكلة هو عدم نمو خصلات جديدة بدلاً من المفقودة، وتتمثل أسباب تساقط الشعر عند الشباب في الآتي:

اضطرابات الغدة الدرقية

تساعد الغدة الدرقية في نمو الشعر بشكل سليم من خلال إفرازات الهرمونات اللازمة لذلك، إلا أنه بحدوث خلل في تلك العملية، تبدأ خلايا فروة الرأس بالانقسام، مما يسمح لظهور القشرة بشكل كبير محدثه مشكلة تساقط الشعر الهرموني، بالإضافة إلى الإصابة بالصلع الذكوري، نتيجة تحول هرمون التستوستيرون إلى هرمون دايهيدروتستوستيرون، وكونها سبب تساقط الشعر عند الرجال يجب التوجه للطبيب المختص وعلاجها.

التاريخ العائلي (الوراثة)

الصلع الوراثي من أكثر أسباب تساقط الشعر عند الشباب شيوعاً، فإصابة أحد أفراد العائلة من الدرجة بالصلع كفيل لفقدان كميات كبيرة من بصيلات الشعر وبلا رجعة، ويرجع ذلك إلى التقدم في العمر، وتسمى تلك الحالة بالثعلبة الأندروجينية، ويمكن التنبؤ بها عند بدء تساقط الشعر وظهر بقع الصلع، أو قلة الشعر وخفته في مقدمة الرأس تحديداً.

التاريخ المرضي

من أكثر أسباب تساقط الشعر عند الرجال وأوطدها علاقة، فالإصابة بالأمراض المزمنة كالسكري وارتفاع ضغط الدم وزيادة نسبة الكوليسترول تساعد على فقدان كميات ليست هينة من بصيلات الشعر، بجانب الإصابة بما يسمى بسعفة الرأس، وهي التهابات تصيب فروة الرأس وتفقدها الكثير من الشعر، وتظهر على شكل بقع خالية من الشعر في مكان الإصابة بالتحديد.

بالإضافة إلى الآثار الجانبية التي تحتويها بعض الأدوية والتي تؤثر على فروة الرأس، كالعلاج الكيماوي للمصابين بمرض السرطان، والذي يفقدهم شعرهم بشكل كامل، حيث يستهدف العلاج الكيماوي خلايا السرطان سريعة التكاثر، بالإضافة إلى الخلايا سريعة التكاثر الأخرى في الجسم مثل خلايا الشعر، بجانب مشاكل الاكتئاب والحالة النفسية والمزاجية السيئة نتيجة الضغوطات الاجتماعية، ومشاكل أخرى تتعلق بالتهاب المفاصل والفلب.

الإجهاد وفقدان الوزن

تساقط الشعر عند الرجال متعلق بالمجهود المفرط الذي يبذله في مواجهة أعباء الحياة العملية، والذي يكلفه في بعض الأحيان فقدان جزء كبير من الوزن، مما يؤثر بالسب على فروة الرأس، بجانب مرحلة التعافي التي تلي العمليات الجراحية بمختلف أنواعها.

المشاكل النفسية

يعاني الكثيرين من مشاكل واضطرابات نفسية، كالعصبية والتوتر الزائد، أو الخوف الشديد من المستقبل، أو المرور بحالة نفسية سيئة كمحاولة التخلص من صدمات الحياة العاطفية، ومحاولة التخلص من غيرها من الضغوطات المختلفة.

نظام المناعة

يهاجم نظام المناعة في بعض الأوقات بصيلات الشعر السليمة في فروة الرأس، مما يتسبب في سقوط بقع وكميات كبيرة من الشعر، وهو ما يُعرف بمرض العوز المناعي، ولكن قد ينمو الشعر مرة أخرى بدون أي مشكلة، إلا أنه قد يتساقط ثانيةً، إلا أنه لا يُعتبر مرضاً معدياً.

يدخل الجهاز المناعي في تساقط الشعر عند الرجال في شكل مرض الثعلبة الذكرية، فهي مرض مناعي الأصل يصيب الشعر، ويُحدث بها العديد من الفجوات التي تؤدي إلى تساقط الشعر، ليس فقط في الرأس بل في مناطق مختلفة من الجسم.

العقاقير والأدوية

بعض العقاقير والأدوية لها آثار سلبية على الشعر ورفروة الرأس، كأدوية اضطرابات الغدة الدرقية غير المناسبة، وموانع بيتا المستخدمة في علاج ضغط الدم، والأدوية مضادة الاكتئاب، والأدوية المضادة للجلطات، بالإضافة إلى الأدوية المضادة للنوبات والتشنجات والحالات العصبية المختلفة.

يستخدم بعض الرياضيين عقاقير الستيرويدية كمنشطات تساعدهم في المحافل الرياضية المختلفة، وهذا ممنوع دوليا لأثرها السلبي على المدى البعيد، إلا أنها تحمل أيضاً تأثيراً سلبياً على فروة الرأس، إذ أن الإفراط في تناول تلك العقاقير بشكل عام أحد أسباب تساقط الشعر عند الرجال، على الرغم من ذلك فإن تأثير العقاقير والأدوية السلبي ليس بالضرورة أن يكون شائعاً بين كل الرجال، فهو أمر نسبي يختلف بين شخص وآخر بطبيعة الحال.

نقص في العناصر الغذائية

العناصر الغذائية لها مفعول السحر في الحفاظ على جمال الشعر، ولعل نقص بعض المغذيات كالزنك والبيوتين والحديد واحدة من أهم أسباب تساقط الشعر للرجال، بالإضافة إلى نقص فيتامين د الذي يتسبب في تساقط الشعر أيضاً ، لهذا يجب معرفة النظام الغذائي الأمثل للحفاظ على الشعر، وهو ما سيتم ذكره في السطور التالية كواحدة من خطوات علاج تساقط الشعر للرجال

علاج تساقط الشعر عند الرجال

علاج تساقط الشعر عند الرجال

تتعدد طرق وأساليب علاج تساقط الشعر للرجال، فمنها ما هو ما يدخل في إطار العقاقير والأدوية الطبية، ومنها بعض الحلول الجراحية، وأخيراً الإستعانة في علاج تساقط الشعر بالأعشاب الطبيعية، وهذا ما سنتطرق إليه تفصيلاً فيما يلي:

علاج تساقط الشعر للرجال جراحياً

التدخل الجراحي من أكثر أساليب العلاج شيوعاً، فقد يرغب بعضاً ممن يعانون من تساقط الشعر إلى التدخل الجراحي السريع، أملاً في الحصول على نتائج سريعة، توفر عليهم الجهد والوقت والانتظار، ويكون التدخل الجراحي إما عن طريق زراعة الشعر، أو تقليل فروة الرأس.

زراعة الشعر

تعتمد عمليات زراعة الشعر على إزالة بصيلات الشعر المتبقية في فروة الرأس، والاعتماد علي نمو غيرها من البصيلات في تلك المنطقة، والاستعانة بها في المناطق التي تعاني من الصلع، ويجدر الإشارة إلى أن هذا النوع من العمليات مكلف ومؤلم للغاية، وقد تمتد آثاره إلى الإصابة ببعض الندبات والالتهابات والعدوى، بالإضافة إلى الحاجة إلى إجراء عدة عمليات أخرى لزراعة الشعر للحصول على النتيجة المأمولة.

تقليل فروة الرأس

هي عملية إزالة منطقة الجلد الميتة من فروة الرأس والخالية تماماً من الشعر، وتعويضها بشد منطقة مجاورة من الجلد والتي تحمل بصيلات الشعر، قم غلقها بغرز جراحية، وهي أيضاً من أكثر أساليب علاج تساقط الشعر عند الرجال ألماً، وتستخدم تلك الطريقة في حالة إصابة ما يقرب من نصف فروة الرأس بالصلع، ويشعر المريض بعدها ببعض الصداع والالتهابات نتيجة شد الجلد.

الحقن

دخلت عمليات الحقن في حل أسباب تساقط الشعر عند الرجال، إذ يتم في بعض الحالات حقن فروة الرأس بالبلازما، وهو سائل من مكونات الدم يتم استخلاصه من المريض، ثم إعادة حقنه في فروة الرأس والمكان المراد علاجه؛ حيث تساعد البلازما على تحفيز خلايا فروة الرأس على النشاط وتجديد بصيلات الشعر ومساعدتها على النمو مرة أخرى، فهي تحتوي على الفيتامينات والبروتينات، إلا أنه يلزم إجراء عدة جلسات علاجية حتى تحصل خلايا الرأس على الغذاء الكافي لها.

بجانب البلازما يدخل الكولاجين في علاج تساقط الشعر للرجال، وهو بروتين يتواجد بشكل طبيعي في الجسم، إلا أنه يقل تدريجياً مع التقدم في العمر، ويتم إعادة استخدامه بالحقن في فروة الرأس، ويعد من الأساليب الآمنة والتي ليس لها آثار جانبية كما أثبتت بعض الدراسات العلمية.

الليزر

اختلف العلماء والباحثون حول إمكانية استخدام الليزر كعلاج تساقط الشعر للرجال، فئة ترى بأن العلاج بالليزر يقلل من الالتهابات التي تعاني منها فروة الرأس، وتحديداً المنطقة المصابة بالصلع والتي لا ينمو بها بصيلات شعر جديدة، بشرط استخدامه بمستوى منخفض بما يحقق الأمان والسلامة للمريض، وفئة أخرى لا ترجح استخدام الليزر تخوفاً من آثاره الجانبية على فروة الرأس والجسم ككل.

علاج تساقط الشعر عند الرجال طبيعياً

علاج تساقط الشعر عند الرجال طبيعياً

تتنوع الأساليب والوصفات الطبيعية التي تساعد على منع تساقط الشعر عند الرجال، ويمكن اللجوء إليها نظراً لخلوها من أي آثار جانبية محتملة، فهى أكثر الأساليب أماناً على فروة الرأس، ومن أمثلة تلك الوصفات الآتي:

وصفة الألوفيرا

تساعد الألوفيرا على تعزيز الخلايا والهرمونات المسئولة عن نمو الشعر بشكل صحي، ولديها خصائص تساعد على تقليل الإصابة بالقشرة، والتخفيف من حكة الرأس والإصابة بالالتهابات، مما يعزز من نمو الشعر بالشكل المرغوب به.

التحضير والاستعمال

  1. وضع جل الألوفيرا على فروة الرأس
  2. ترك الجل على فروة الرأس بضع ساعات، مع مراعاة غسل الشعر بماء فاتر.
  3. تكرار الوصفة من 3 إلى 4 مرات في الأسبوع، بجانب تناول معلقة كبيرة من عصير الصبار يومياً قبل الإفطار.

جذور عرق السوس

هي عشبة تساعد على منع تساقط الشعر عن الرجال، فهي تعمل على فتح مسام فروة الرأس وتهدئتها، بجانب الحد من الالتهابات التي تصيب فروة والرأس وتساعد على ظهور القشرة.

التحضير والاستعمال

  1. وضع معلقة كبيرة من جذور عرق السوس إلى كوب واحد كبير من الحليب، مع إضافة ربع معلقة من الزعفران، والحرص على خلط العشب بشكل جيد.
  2. وضع الخليط على الأماكن المصابة بالصلع في فروة الرأس وتركها حتى الصباح.
  3. غسل الشعر في الصباح الباكر.
  4. الحرص على تكرار الوصفة أكثر من مرة في الأسبوع الواحد للحصول على نتائج إيجابية.

عصير البصل

يساعد عصير البصل على مساعدة فروة الرأس على تجديد خلايا الشعر وإعادة نموها من جديد، فوضع عصير البصل نصف ساعة مرتين في اليوم على مدار 6 أسابيع متصلة من شأنه أن يساعدك على الحصول على نتائج طيبة.

زيت الزيتون

يدخل في كثير من الوصفات الطبيعية لعلاج الكثير من الأمراض، نظراً لفوائده وعناصره الصحية والتي تدخل أيضاً في علاج تساقط الشعر عند الرجال، يكفي فقط تدفئة بعضاً منه وتدليك المنطقة الخفيفة من فروة الرأس يومياً برفق لنمو بصيلات شعر جديدة وناعمة.

نصائح لحل مشكلة تساقط الشعر عند الرجال

نصائح لحل مشكلة تساقط الشعر عند الرجال

قد لا ترغب في اللجوء إلى الحلول الطبية المؤلمة أولـ خلطات تساقط الشعر الطبيعية، يكفيك فقط اتباع بعض التعليمات والنصائح التي تساعد على الاحتفاظ بشعرك بمظهر جذاب ورائع، وتشمل تلك النصائح على:

  1. احرص على تناول الخضراوات والفاكهة الطازجة التي تحتوي على نسب عالية من فيتامين أ وحمض الفوليك كالسبانخ، بجانب تناول اللحوم والأسماك والتي تحمل الأكسجين اللازم لنمو بصيلات الشعر.
  2. بالإضافة إلى الجزر والفلفل الأصفر الذي يحتوي على فيتامين ج الذي يحمي بصيلات الشعر من التقصف.
  3. حافظ على شرب ما لا يقل عن لترين يومياً من الماء، فهو يساعد على الحفاظ على الجسم رطباً، بجانب الابتعاد عن المواد التي تحتوي على الكافيين كالشاي والقهوة.
  4. احرص على الابتعاد عن الملوثات البيئية، كالغبار والدخان الناتج عن عادم السيارات، فيمكنك ربطه أو تغطيته في الأماكن المزدحمة.
  5. إذا كنت من المدخنين حاول الإقلاع عنها، فالتدخين واحدة من أسباب تساقط الشعر عند الرجال، لهذا فتركه يضمن لك الحفاظ على شعرك وتجنب الإصابة بالصلع.

ظهور شعرك في أحسن صورة يلزم منك قدر كبير من العناية والاهتمام، واستخدام الوصفات الطبيعية للمحافظة عليه، والابتعاد عن المنتجات والمواد الصناعية التي تخدعك بقدرتها على تلميع وتنعيم الشعر، فما هي إلا مواد تضر بفروة الرأس وتساعد على تساقطه، وحاول الإلمام بطرق التصفيف والتسريح الجديدة بما يضمن لشعرك الأمان، ويضمن ظهورك في مظهرٍ جذاب وكل هذا يضمن حل مشكلة تساقط الشعر عند الرجال.

المصادر:

ميديسن نت 

ويب ام دي 

مايو كلينك 

 

التعليقات مغلقة.