الموقع العربي الأول للعناية بالشعر

اسباب تساقط الشعر بكثرة | أهم الوصفات لسنة 2021

الشعر الصحي أهم علامة من علامات الجمال، لكن في بعض الأحيان يظهر سبب من اسباب تساقط الشعر بكثرة مما يقلل من هذه الصورة الجمالية، وإن كنتِ تعانين من هذه المشكلة، يجب عليكِ الاهتمام بالعناية اللازمة للحفاظ عليه بالإضافة إلى معرفة العلاج المناسب لطبيعته فمهما كان نوع شعرك سواء جاف أو دهني أو مختلط ستجدين الحل المناسب لعلاج تلفه، وتساقطه، وتحويله بخطوات بسيطة إلى شعر صحي، ولامع، وجذاب عند متابعتك للسطور التالية.

فهرس المقال

المعدل الطبيعي لتساقط الشعر

تمر الشعرة خلال مراحل نموها وحتى سقوطها بدورة كاملة المحاور ففي بداية هذه الدورة تخرج من البصيلة، وتبدأ بالنمو حوالي 1 سم كل شهر كمعدل طبيعي لها، وتستمر كذلك لعدة سنوات، وبعد أن تنمو وتصل إلى أقصى طول ممكن تبدأ المرحلة الثانية، وهي مرحلة التوقف وخلالها تتوقف الشعرة عن النمو وتستمر هكذا لبضعة أسابيع، ثم تبدأ المرحلة الأخيرة، وهي مرحلة التلف والتساقط من البصيلة، وتنمو بعدها شعرة أخرى جديدة حديثة النمو، وعدد خصلات الشعر يتراوح بين 100 ألف إلى حوالي 500 ألف شعرة ومعدل التساقط الطبيعي لأي إنسان يكون 10 شعرة يوميًا على الأقل.

رغم ذلك توجد الكثير من العوامل التي تؤثر على دورة نمو الشعر بشكل طبيعي، وتؤدي إلى تلفه، وتساقطه، ولذلك يجب معرفة أهم أسباب تساقط الشعر، وكيفية السيطرة على هذا الأمر باتباع طرق العلاج المناسبة للتخلص من هذه المشكلة بشكل فعال.

أسباب تساقط الشعر بكثرة

أسباب تساقط الشعر الجاف

تتنوع أسباب تساقط الشعر بكثرة ما بين أمور داخلية تؤثر على النمو، وتؤدي إلى ظهور فراغات به مثل تغير معدل الهرمونات في الجسم أو إصابة الشخص بمرض معين يكون أحد أعراضه تساقط شعر الرأس بالإضافة إلى قلة العناية بالشعر، فمن المعروف أن الشعر الجاف يحتاج إلى الرعاية، والاهتمام المستمر بالإضافة إلى العديد من العوامل الأخرى نوضحها لكِ تفصيلاً فيما يلي:

استعمال صبغات وكريمات فرد الشعر

العلاجات الكيميائية لها الكثير من الأضرار على الشعر، تتسبب في تلفه مع الوقت، خصوصًا استعمال الصبغات بشكل متكرر وعلى فترات متقاربة أو استعمال كريمات فرد الشعر بطريقة خاطئة مما يؤثر على صحة الشعر، ويزيد من تساقطه، ولذلك يجب استبدالها بمنتجات عضوية مكونة من مواد طبيعية أكثر أمان.

قلة العناية بالشعر وترطيبه

يتعرض الشعر يوميًا لعوامل مختلفة تؤثر عليه بشكل كبير مثل أشعة الشمس المباشرة، ودرجة الحرارة العالية أو المتفاوتة مما يعرض الشعر للجفاف، ولذلك يحتاج إلى عناية جيدة لكي تحافظي عليه من تأثير هذه العوامل الضارة ولكن ببعض الأحيان نهمل الترطيب، والعناية الملائمة للشعر مما يزيد من تساقطه، ولذلك عليكِ معرفة علاج تساقط الشعر الجاف الصحيحة ومنح نفسك قدرًا من الوقت للاهتمام، والعناية به لتجنب هذا الأمر.

وجود تغيرات هرمونية بالجسم

تغير معدل الهرمونات في الجسم يعتبر أول، وأهم سبب من أسباب تساقط الشعر الهرموني، وأحيانًا نتغافل هذا الأمر، ولذلك عندما تجدين أن شعرك قد تغيرت طبيعته وأصبح متساقط أو ضعيف، وتالف بشكل مفاجئ، فاعلمي أن هناك مشكلة أو اضطراب ببعض هرمونات الجسم فقد يكون هناك خلل بالهرمونات الأنثوية أو بهرمون الغدة الدرقية، ولذلك يجب عليكِ الذهاب للطبيب لعمل الفحوصات اللازمة، والتأكد من عدم وجود أي خلل بمعدل هرمونات الجسم.

العوامل الوراثية

في بعض الحالات يكون سبب تساقط الشعر ناتج عن بعض العوامل الوراثية فنجد حين ذلك انه يتساقط ببلوغ عمر محدد، وخاصةً إن كان أحد الآباء يعاني من صلع، وهناك تاريخ مرضي عائلي لحالات الصلع الوراثية فإنها تنتقل بعد ذلك لبعض الأفراد من الأسرة، وقد تكونين أحداهما.

استعمال مستحضرات عناية غير مناسبة

توجد في الأسواق العديد من مستحضرات العناية بالشعر، ولكن في بعض الأوقات نلجأ إلى منتجات رخيصة، وغير آمنة تحتوي على بعض المواد الكيميائية الضارة أو منتجات غير معروفة وغير مصرح بها صحيًا مما يؤثر على صحة الشعر كثيرًا، ويؤدي إلى تلفه وتساقطه.

ولذلك عليكِ الابتعاد مطلقًا عن استعمال أي مستحضرات عناية غير موثوقة أو تحتوي على مواد كيميائية قد تضر بشعرك ومحاولة استبدالها بما يناسب نوعية شعرك، ويفضل أن تكون مصنوعة من مواد طبيعية حتى لا يحدث أي مشاكل أثناء استعمالها.

الإصابة بمرض الثعلبة

مرض الثعلبة هو أحد الأمراض المناعية التي تسبب تساقط الشعر، وتعتبر من أبرز تساقطه بكثرة في مناطق متفرقة من جلد الرأس نتيجة مهاجمة الجهاز المناعي لخلايا الجلد مما يؤثر عليه كثيرًا، ويتسبب في وجود بقع فارغة بحجم العملة المعدنية، وأحيانًا قد تكون حالة المريض شديدة، ويحدث تساقط للشعر بالكامل في فروة الرأس، وأحيانًا أخرى تكون حالة المريض مستعصية مما يؤدي إلى سقوط شعر الجسم والرأس بالكامل.

حالات التوتر والإجهاد

الحالة النفسية السيئة، والشعور بالتوتر الشديد من أهم العوامل التي تؤثر سلبيًا على الشعر وتؤدي إلى تساقطه، لأنها تزيد من اضطراب الهرمونات بالجسم وتؤدي أيضًا إلى نقص العناصر الغذائية الهامة لإصلاح الشعر، وزيادة نموه ومنحه المظهر الصحي الجيد ولذلك يجب عليكِ بقدر الإمكان الابتعاد عن أي مصدر يسبب التوتر أو القلق حفاظًا على صحتك النفسية، والجسدية بذات الوقت.

كيفية علاج تساقط الشعر

في الحقيقة أن علاج تساقط الشعر يتوقف على طبيعته، وعلى حالة الشخص المصاب فهناك حالات يمكن علاجها بسهولة من خلال استعمال الوصفات الطبيعية، وأخرى يحتاج علاجها لتناول بعض الأدوية الطبية التي تمنع التساقط، وتقلل من المشكلة وخاصةً إن كان ناتج عن عوامل وراثية أو الإصابة بمرض معين، ولذلك قبل أن نبدأ بخطوات المعالجة يجب مراعاة كافة هذه الأمور حتى تجدين نتيجة ملموسة.

طريقة علاج تساقط الشعر الجاف طبيعيًا

طريقة علاج تساقط الشعر الجاف طبيعيًا

الشعر الجاف يحتاج عناية خاصة ولكنها بسيطة في ذات الوقت للتغلب على العوامل الخارجية المؤثرة على الشعر، والتقليل من أضرارها مما يساعد في عودته للنمو مرة أخرى بشكل طبيعي بعد أن تتخلصي من كافة المشاكل التي يعاني منها كالتقصف، والتلف وغيرها، ولفعل ذلك يجب عليكِ مراعاة علاج تساقط الشعر الجاف وكذلك الإلتزام بطرق العناية السليمة به وجعلها روتين أساسي في حياتك، وهي كالتالي:

اختيار الشامبو المناسب لشعرك الجاف

من أكثر الأسباب التي تؤدي لتلف الشعر استعمال نوعية رديئة من الشامبو مما يصيبه بالجفاف، والتساقط وذلك لأن هناك بعض أنواع الشامبو المصنوعة من مواد كيميائية تشكل خطر كبير على الشعر وتضر ببصيلاته، تحرمه من الاستفادة بالزيوت الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس وتقلل من ليونته، ولذلك يجب الابتعاد عنها، واختيار نوع مكون من مواد طبيعية تساعد في الاحتفاظ بالعناصر الطبيعية المفيدة به وتنظفه في ذات الوقت دون أن تسبب أي أذى.

يعتبر أفضل علاج لتساقط الشعر الشامبو الذي تكون حموضته بين 4.5 وحتى 6.7، وبشكل عام أي شامبو مكون من عناصر طبيعية يمكنك استعماله على البشرة دون ضرر، يعتبر مناسب أيضًا لاستخدامه على شعرك، ولذلك تعتبر المستحضرات  الحمضية هي الخيار الأمثل.

استعمال بلسم مرطب للشعر

استخدام بلسم للشعر الجاف يعتبر أهم علاج لتساقط الشعر يحافظ عليه ويسهل من تصفيفه، ولكن يجب عليكِ اختيار النوع الأنسب لكِ، ومن الأفضل أن يكون دون مواد عطرية لإنها تعتبر علامة على أنه يحتوي على الكحول المسبب لجفاف الشعر، وتلفه ويجب عليكِ استعماله على الشعر دون التعرض لفروة الرأس فالهدف من البلسم منحه الليونة الكافية.

معاملة الشعر برفق

الشعر الجاف يعتبر أكثر الأنواع تقصفًا، ولذلك يجب التعامل معه دون عنف وعنايته بشكل خاص أثناء غسله أو عند تصفيفه، وتجنب شده أو ربطه بربطات الشعر الشديدة أو استعمال الشباصات القوية أو الأمشاط وفرش الشعر الضيقة الأسنان حتى لا يتكسر، ويتلف، ومن حين لآخر يفضل عمل مساج بسيط لفروة الرأس باستعمال أطراف الأصابع لتنشيط الدورة الدموية مما يعمل على تحفيز نموه، والتخلص من مشاكله.

تجنبي استعمال فرشاة الشعر

استعمال فرشاة الشعر في التصفيف قد يؤدي إلى تقصف الشعر وهي أحد أسباب تساقط الشعر لأنها تعمل على شده وتكسره ومن الأفضل أيضًا تصفيفه، هو جاف مع الاعتماد على مشط ذو أسنان واسعة لتجنب شد الشعر مع البعد عن الأنواع المصنوعة من أسنان مطاطية حتى لا تؤذي شعرك.

استعملي حمام زيت دافئ

إن عمل حمام زيت دافئ بشكل أسبوعي للشعر الجاف يساعد على الحفاظ عليه، وإمداده بالترطيب والتغذية اللازمة لنموه فيمكنك استعمال بعض الزيوت الطبيعية مثل زيت جوز الهند، وتدفئته على حمام ماء وضعيه على شعرك، واتركيه حوالي نصف ساعة ثم اغسليه بالماء والشامبو كالمعتاد.

ابتعدي عن سشوار الشعر

يجب أن تبتعدي عن استعمال مجفف الشعر، والمكواة والبيبي ليس بقدر الإمكان فجميع هذه الأشياء تزيد من جفاف الشعر، وتؤدي لتلفه وتعد سبب من أسباب تساقط الشعر ويمكنك اقتصار استعمال هذه الأدوات عند المناسبات فقط مع ضرورة ضبطها على أقل درجة حرارة ممكنة.

ابتعدي عن المعالجة الكيميائية للشعر

توجد اليوم العديد من الوسائل الحديثة التي تؤدي لمعالجة الشعر، وفرده أو تغيير لونه بالاعتماد على بعض المستحضرات الكيميائية، ولكنها قد تضر بالشعر، وتؤدي لتلفه بشكل سريع فعلى الرغم من فائدتها في جعله ناعم، مفرود، وذو مظهر جذاب إلا أنها قد تزيد من تلفه، وتساقطه مع مرور الوقت، ولذلك يفضل الابتعاد عنها بقدر الإمكان حفاظًا على صحة شعرك.

تناول الأطعمة الصحية

الغذاء الصحي هو أهم شيء يجب أن تحرصي عليه حتى تحصلين على شعر جذاب، وصحي، وخالي من المشاكل فالتغذية الداخلية تنعكس خارجيًا على صحة شعرك أيضًا، ولذلك يجب عليكِ تناول الخضروات، والفواكه الطازجة يوميًا، وتناول المكسرات لأنها أحد الأطعمة الغنية بأحماض دهنية مفيدة، ولكن يفضل أن تكون خالية من الملح.

خلطات طبيعية لعلاج تساقط الشعر الجاف

هناك العديد من الخلطات الطبيعية لتساقط الشعر والتي يمكن من خلالها تحفيز بصيلات الشعر على النمو مرة أخرى بشكل طبيعي مما يساعد بإنباته والتخلص من الأماكن البسيطة الفارغة مع مرور الوقت، ودون حدوث أي ضرر بل على العكس تمنحك هذه الخلطات أيضًا التغذية الشاملة التي تخلصك من الجفاف، والتقصف، وتعالج مشاكل شعرك بشكل عام، وهناك العديد من الوصفات التي يمكنك الاعتماد عليها، واختيار الأفضل من بينها، وهي كالتالي:

الخل للتخلص من القشرة

من المعروف أن القشرة تسبب تساقط الشعر وتنتج عن حدوث جفاف بالشعر مما يترتب عليها الكثير من المشاكل الأخرى، وتعتبر من أهم أسباب تساقط الشعر ولكي تعالجي التساقط يجب علاج القشرة أولاً، وأفضل حل طبيعي لها هو علاج القشرة بالخل، حيث يعتبر الخل من المواد الطبيعية الفعالة المساعدة في تنظيف فروة الرأس كما أنه يعطي بريق، ولمعان كبير للشعر، ويمكنك استعماله بالخطوات التالية:

المكونات

  • ملعقتين من الخل الأبيض الطبيعي.
  • كوب كبير من الماء الفاتر.

طريقة التحضير والاستخدام

  • اخلطي الخل مع الماء الفاتر جيدًا.
  • اغسلي شعرك بالشامبو كالمعتاد، ثم دلكي فروة الرأس جيدًا بخليط الخل.
  • اتركي الخليط على شعرك لمدة ساعة، ثم اغسليه مرة أخرى بالماء الفاتر فقط.
  • يمكنك تكرار ذلك مرة في الأسبوع للتخلص من بقايا مستحضرات العناية الموضوعة على الشعر من قبل، وتنظيفه وزيادة لمعانه وقوته.

خليط البيض وزيت الزيتون

البيض يحتوي على الكثير من العناصر، والفيتامينات الطبيعية المفيدة لصحة الشعر، وهو يعتبر مناسب جدًا للتخلص من الجفاف، وزيادة ليونته ونعومته خصوصًا عند إضافة زيت الزيتون له بما به من عناصر أخرى تساعد في تقوية الشعر، وزيادة نموه بشكل سريع دون أي ضرر أو آثار جانبية، فإن كنتِ تعانين من أحد أسباب تساقط الشعر يمكنك استعماله باتباع الخطوات التالية:

المكونات

  • ثلاث بيضات.
  • ملعقتين من زيت الزيتون.
  • ملعقة من الخل.

طريقة التحضير والاستخدام

  • اخلطي المكونات جيدًا مع بعضها إلى أن تمتزج تمامًا.
  • ضعي الخليط على شعرك من الجذور وحتى الأطراف.
  • غطي شعرك بواسطة بونيه الرأس، واتركيه لحوالي نصف ساعة فقط.
  • اغسلي شعرك باستعمال الشامبو كالمعتاد، ولكن احرصي على الابتعاد عن الماء الساخن عند غسله.
  • يمكنك تكرار هذه الخطوات مرة في الأسبوع، وسوف تصلين إلى نتيجة مبهرة مع الاستمرار.

أسباب تساقط الشعر الدهني

أسباب تساقط الشعر الدهني

تزيد فرص الإصابة بتساقط الشعر لدى أصحاب الشعر الدهني مقارنة بغيرهم حيث أن الإفرازات الدهنية في جلد الرأس تكون كبيرة ويتضح ذلك من مظهره الدهني وزيادة هذه الإفرازات تؤدي إلى ضعف بصيلات الشعر وتساقطه والإصابة بفراغات مما يؤثر على المظهر الجمالي، وفي الحقيقة أن هناك العديد من أسباب تساقط الشعر الدهني، ومن أهمها ما يلي:

أسباب وراثية

وجود بعض العوامل الوراثية التي تتسبب في حدوث تساقط في الشعر ببلوغ سن معين كالتعرض لحالات الصلع الوراثي المعروفة فإن كان الأب أو الأم أو الأجداد بشكل عام أحدهم يعاني من صلع، فمن المحتمل أن ينتقل هذا العامل إلى الأبناء، والأحفاد في بعض الحالات تكون نسبة الوراثة كبيرة، وأحياناً أخرى تكون بنسبة بسيطة.

وجود اضطرابات هرمونية

قد تحدث العديد من الاضطرابات الهرمونية بالجسم نتيجة لعدة أمور متنوعة، مثل وجود مشاكل بالدورة الشهرية أو استعمال بعض أنواع الأدوية التي تؤدي لخلل بالهرمونات أو تغير معدلها مثل حبوب منع الحمل وغيرها مما يؤثر على نمو الشعر، ويؤدي إلى تساقطه، والإصابة بأماكن فارغة في الرأس،وتعتبر مشكلة تساقط الشعر الهرموني من المشكلات التي يمكنك علاجها بعد عمل الفحوصات الطبية اللازمة لمعرفة مدى اضطراب الهرمونات في الجسم لتحديد العلاج المناسب للحالة.

الإصابة بضغوط نفسية

إن وجود ضغوط نفسية كبيرة في حياة الشخص من الممكن أن يؤثر كثيرًا على طبيعة شعره الدهنية، ويؤدي إلى تغير بمعدل الهرمونات الموجودة بالجسم، ولذلك يجب الابتعاد عن أي مؤثرات خارجية تسبب الشعور بالتوتر، والقلق بقدر الإمكان  حفاظًا على صحتك بشكل عام، وصحة شعرك بشكل خاص.

تناول الأطعمة الدهنية

الأكلات الدهنية الغير صحية تؤثر كثيرًا على الشعر الدهني، وتسبب تساقطه خصوصًا إن تم تناولها بشكل كبير ضمن النظام الغذائي اليومي، ولذلك يجب الابتعاد عنها حتى تقللين من نسبة الدهون الغير صحية التي تصل إلى شعرك، وتزيد من دهنية فروة الرأس فتعادل إفرازات الجلد يحسن من صحته، ويقلل من التساقط بنسبة عالية.

إهمال العناية بالشعر

الابتعاد عن الطرق السليمة للعناية بالشعر الدهني، وعدم تنظيفه بشكل مناسب قد تؤدي إلى تراكم الطبقة الدهنية بفروة الرأس مما يجعل مظهره غير صحي، ويقلل من نمو الشعر، ويؤدي إلى تساقطه بسبب انسداد المسام، وعدم قدرة الشعرة على اختراقها، والنمو مرة أخرى بشكل طبيعي.

الأعراض المصاحبة لتساقط الشعر الدهني

هناك بعض الأعراض المصاحبة لتساقط الشعر الدهني تحديدًا فهو يعتبر ذو طبيعة مختلفة كثيرًأ عن باقي الأنواع الأخرى حيث يتميز بكثرة إفراز الدهون به بكثرة مقارنة بغيره، وإن كانت هذه الدهون مفرزة بشكل كبير، وغير متعادلة قد تسبب بعض الأعراض المصاحبة لها التي يجب تمييزها حتى يتم معرفة العلاج المناسب لها، ومن أهمها ما يلي:

  • تساقط الشعر وخفته بشكل عام.
  • الإصابة بحكة متكررة بفروة الرأس.
  • ظهور قشرة الرأس التي تتراكم نتيجة الإفرازات الدهنية المتزايدة.

كيفية علاج تساقط الشعر الدهني

كيفية علاج تساقط الشعر الدهني

يمكنك علاج تساقط الشعر الدهني بكل سهولة باتباع بعض الوصفات الطبيعية التي تقلل من إفراز الدهون بفروة الرأس، وتجعلها متوازنة وتعمل على تنظيف الشعر بشكل جيد مما يحفزه على النمو من جديد بطريقة صحية، ودون وجود أي آثار جانبية لأنها مكونة من عناصر طبيعية مفيدة ومغذية للجذور، وسنوضح لكِ أفضل الخلطات الطبيعية التي يمكنك اختيار ما يناسبك من بينها، وهي كالتالي:

خليط العسل الأبيض

يعتبر العسل الأبيض من أفضل عناصر الطبيعة التي يمكنك الاعتماد عليها كـ علاج لتساقط الشعر سهل من حيث الاستخدام كما أنه يمد فروة الرأس بالتغذية اللازمة لها مما يعمل على إنبات الشعر مرة أخرى، وتكثيفه في وقت سريع، وخطواتها كالتالي:

المكونات

  • 2 ملعقة من العسل الأبيض.
  • صفار بيضة واحدة.

طريقة التحضير والاستخدام

  • اخلطي المكونات جيدًا داخل طبق زجاجي إلى أن تمتزج بشكل تام واتركيه لنصف ساعة.
  • ضعي الخليط على فروة الرأس، ودلكي جيدًا ثم اتركيه على شعرك لمدة ربع ساعة.
  • اغسلي شعرك بالشامبو، والماء الفاتر جيدًا.
  • يمكنك تكرارها مرة إلى مرتين في الأسبوع، وسوف تلاحظين الفرق.

وصفة الحناء وزيت الزيتون لعلاج التساقط

الحناء لتساقط الشعر

تعتبر الحناء من المواد الطبيعية المعروفة منذ القدم بفوائدها العظيمة للشعر فهي طبيعية تمامًا، ويمكن الإستعانه بـ الحناء للحد من تساقط الشعر حيث تساعد بدرجة كبيرة في منع حدوق هذه المشكلة كما تعمل على تحسين مظهر الشعر لأنها تحتوي على الكثير من العناصر الهامة جدًا في تقليل دهون فروة الرأس، وخاصةً إن تم خلطها مع زيت الزيتون المعروف بفائدته لتطويل الشعر، وتغذيته ويمكنك تطبيقها باتباع الخطوات الآتية:

المكونات

  • ثلاث ملاعق من مسحوق الحناء الطبيعية.
  • بيضة واحدة.
  • ملعقة كبيرة من زيت الزيتون.
  • 2 ملعقة من العسل.
  • نصف كوب من الماء الدافئ.

طريقة التحضير والاستخدام

  • اخلطي الحناء مع زيت الزيتون، والبيض والعسل جيدًا وضيفي لها القليل من الماء الدافئ إلى أن يصبح سائل قليلاً.
  • وزعي الخليط على شعرك بالكامل من الجذور، وحتى أطراف الشعر.
  • اتركي الخليط على الشعر لحوالي ساعتين.
  • اشطفي شعرك جيدًا إلى أن تتخلصي من بقايا الحناء.
  • ثم اغسليه بالماء والشامبو بطريقتك المعتادة.
  • يمكنك تكرار ذلك مرة في الأسبوع للحصول على أفضل نتيجة.

نصائح هامة للعناية بالشعر الدهني

العناية بشعرك الدهني تجنبك التعرض إلى أسباب تساقط الشعر وتساعد على تحسين مظهره، ويبدأ هذا الأمر من موازنة الدهون الموجودة بفروة الرأس، واتباع روتين يومي للعناية به سواء في طريقة غسله أو تمشيطه أو استعمال المواد المناسبة لطبيعته، ولذلك سنوضح لكِ أهم النصائح التي يمكنك اتباعها للعناية به من أهمها ما يلي:

  • اغسلي شعرك ثلاث مرات في الأسبوع للتقليل من الإفرازات الدهنية الموجودة به.
  • يجب الابتعاد عن الأطعمة الدهنية أو الحارة والوجبات التي تحتوي على مواد حافظة وألوان صناعية ضارة.
  • ابتعدي عن التعامل مع الشعر بعنف فيجب تمشيطه برفق حتى تتجنبي زيادة إفراز المواد الدهنية.
  • قللي من استعمال الزيوت المرطبة بقدر الإمكان.
  • تجنبي استعمال الأمشاط البلاستيكية، واستبدليها بالخشبية حتى لا تولد شحنات كهربائية بالشعر تؤدي لتقصفه.

أهم أسباب تساقط الشعر المختلط

هناك العديد من أسباب تساقط الشعر المختلط حيث أن طبيعته مختلفة قليلاً عن أنواع الشعر الأخرى، فهو عبارة عن مزيج بين الدهني، والجاف، وتزيع الدهون أيضًا مختلف فتكون فروة الرأس دهنية ببعض الأماكن وتكون أطرافه الشعر جافة، ولذلك تتنوع العوامل المؤثرة عليه ومنها ما يرجع إلى الوراثة العائلية، وعوامل أخرى تتعلق بإهمال العناية اللازمة لطبيعته، ولكن أهمها ما يلي:

تناقص الشعر أو الصلع الوراثي

يعتبر الصلع الوراثي سبب تساقط الشعر في بعض الأحيان فقد ينتقل بشكل وراثي من الأم أو الأب، وهذه الظاهرة في النساء تؤدي إلى قلة الشعر وخفته لكن لا تصاب بالصلع بشكل تام، ومن الممكن أن يظهر التأثير الوراثي في أي عمر سواء في العشرينات من العمر أو في عمر الثلاثينات أو أكثر.

الإصابة بالثعلبة

مرض الثعلبة من الأمراض الشائعة التي تسبب تساقط الشعر، وتصيب أي نوع من أنواع الشعر حتى المختلط، وهذا دون وجود أسباب معروفة لحدوث ذلك مما يؤدي إلى وجود بقع فارغة في فروة الرأس، ولكن السبب الأرجح لحدوثها وجود مشاكل بجهاز المناعة، ويمكن أن تحدث الإصابة بأي سن بداية من الطفولة وحتى البلوغ.

نقص العناية بالشعر

من المعروف أن الشعر المختلط يتميز بطبيعة خاصة، وهي الدهنية والجافة بذات الوقت، ولذلك يتطلب عناية قصوى له فيجب الحرص على ترطيبه بشكل جيد للتخلص من جفاف أطرافه مع العناية بفروة الرأس والتخلص من الإفراز الزائد للدهون، وإهمال هذا الأمر يعمل على تلف الشعر وتساقطه، وتغير مظهرة إلى الأسوء.

علاج تساقط الشعر المختلط بمواد طبيعية

علاج تساقط الشعر المختلط بمواد طبيعية

هناك الكثير من العناصر الطبيعية التي يمكنك الاعتماد عليها في التخلص من أسباب تساقط الشعر المختلط، والتحسين من طبيعته بشكل جيد من خلال توزيع الدهون على فروة الرأس بشكل كامل مما يعمل على تغذيته، وجعله صحي وبمظهر مناسب دون الإضرار به، ومن أهم الوصفات التي يمكنك الاعتماد عليها سنوضحها لكِ فيما يلي:

وصفة المايونيز والفراولة

المايونيز يوجد به مجموعة كبيرة من الفيتامينات، والمواد الطبيعية المفيدة لفروة الرأس منها حمض السيستين مما يعمل على علاجها بشكل فعال وتقويتها، وتحفيز الشعر على النمو، كما أنه يعتبر حل فعال جدًا للتخلص من القشرة وضبط معدل إفراز الدهون، وخصوصًا عند إضافته إلى الفراولة التي تعمل على إمداد الشعر بفيتامين سي الهام لصحة الشعر، ويمكنك تحضيرها عبر اتباع الخطوات التالية:

المكونات

  • كوب من الفراولة الطازجة.
  • أربع ملاعق من المايونيز.

طريقة التحضير والاستخدام

  • اهرسي حبات الفراولة إلى أن تتخلصي من كل الكتل وتصبح سهلة في الخلط مع المايونيز.
  • بعد دمجها مع المايونيز جيدًا وتصبح بملمس كريمي ضعيها على الشعر بالكامل.
  • اتركي الخليط على شعرك لمدة ساعة كاملة.
  • بعدها اغسلي شعرك جيدًا باستعمال الماء، والشامبو بطريقتك المعتادة.
  • يمكنك الاعتماد على هذه الوصفة مرتين بالأسبوع للوصول لأفضل نتيجة.

خليط عرق السوس والحليب

العرق سوس يحتوي على العديد من العناصر الطبيعية المفيدة لـ علاج تساقط الشعر المختلط إضافةً إلى ذلك فإن الحليب يعتبر عنصر هام للعناية بالشعر يعمل على ترطيبه، ومنحه التغذية الكافية التي تحافظ عليه، ويمكنك تحضير الوصفة باتباع الخطوات التالية:

المكونات

  • 4 ملاعق كبيرة من الحليب.
  • ملعقتين من مسحوق العرق سوس.
  • نصف ملعقة من الزعفران.

طريقة التحضير والاستخدام

  • اخلطي الحليب مع العرق سوس جيدًا إلى أن تختلط المكونات.
  • ضعي الخليط على فروة الرأس وعلى الشعر، واتركيه يوم كامل.
  • اغسلي شعرك في الصباح بطريقتك المعتادة.
  • كرري هذا الخليط مرة أسبوعيًا، وسوف تصلين إلى نتيجة رائعة مع تكرارها.

كيفية العناية بالشعر المختلط

الشعر المختلط طبيعته غريبة، ومميزة كثيرًا فيكون دهني في أجزاء معينة من فروة الرأس فغالبًا تكون إفرازاته الدهنية كثيرة في منطقة خلف الأذنين، وعند الصدغين، ومن المعروف جيدًا أن العوامل الوراثية لها دور كبير في تحديد طبيعة الشعر إلا أن العناية الجيدة به قد تساعد على منحك أفضل مظهر صحي له والتخلص من أسباب تساقط الشعر ، ويمكنك فعل هذا الأمر باتباع بعض الأمور البسيطة وهي كالتالي:

غسل الشعر بشكل مناسب لطبيعته

الشعر المختلط يحتاج لعناية خاصة عند غسله حتى يكون سهل التنظيف فيجب البدء بالتخلص من تشابك الشعر قبل أن تغسليه، ويمكنك استعمال زيت طبيعي مرطب للشعر، واستعمال مشط ذو أسنان واسعة عند مرحلة فك تشابكه حتى تزيلي العقد بسهولة، وتتخلصين من الشعرات المتساقطة وبعدها اغسليه باستعمال شامبو مكون من مواد طبيعية أو شامبو خالي من الكبريتات لأنها من أكثر المواد الضارة بالشعر التي تسبب تلفه، وتقصفه.

لا داعي لغسله يوميًا حيث أن الغسيل المتكرر قد يزيد من تساقطه، ويمكنك تحديد ذلك عبر متابعة فروة الرأس فطالما أنها غير دهنية، ولا يوجد بها زيوت، وإفرازات كثيرة فلا تغسليه واكتفي فقط بمرة إلى مرتين أسبوعيًا حفاظًا على صحة شعرك.

تمشيط الشعر وهو جاف

الشعر وهو مبلل يكون في أضعف حالاته، ولذلك يجب أن تحرصي على تمشيط الشعر، وتصفيفه وهو جاف، وإن لزم الأمر يمكنك استعمال مشط واسع حتى تقللين من تكسر الشعر، إضافةً إلى ذلك فتمشيطه في حالته الجافة يساعد على توزيع الدهون على فروة الرأس بالكامل بشكل متساوي، ويعدل من مظهر الشعر المختلط، ويحسن من الجذور الدهنية، والأطراف الجافة.

ترطيب أطراف الشعر

بعد غسل الشعر بالشامبو يجب عليكِ ترطيبه بشكل جيد باستعمال البلسم للوقاية من حدوث التقصف أو الجفاف للأطراف، وابتعدي عن استعمال البلسم على فروة الرأس، واكتفي فقط بوضعه على الشعر نفسه لزيادة ترطيب خصلاته دون حدوث ضرر.

أهم أسباب تساقط الشعر عند الرجال

أهم أسباب تساقط الشعر عند الرجال

توجد العديد من أسباب تساقط الشعر عند الرجال التي قد تختلف قليلاً مقارنةً بالنساء فالأشخاص بشكل عام يمكن أن يفقدوا ما يقارب مائة شعرة يوميًا دون أن يشكل هذا الأمر أي قلق أو خوف فهذه دورة طبيعية لنموه، وعادةً تنمو شعرات غيرها بذات الوقت، وتوقف هذه الدورة عن طبيعتها يؤدي إلى تساقطه، ولذلك فهناك العديد من العوامل المؤثرة في دورة نموه منها ما يلي:

وجود خلل في المناعة

يمكن أن يصاب الشخص باضطرابات في الجهاز المناعي مما يؤدي إلى مهاجمة الخلايا المناعية لبصيلات الشعر، ويؤدي إلى تلفها وتساقطها بشكل مباشر، ويظهر هذا في صورة بقع فارغة بفروة الرأس، ولكن قد ينمو الشعر ثم يسقط مرة أخرى، ولا يعتبر هذا الخلل معدي، ولكن يتطلب أخذ العلاج المناسب بناءً على شدة حالة الشخص.

الإصابة بصدمة أو إجهاد نفسي

إن تعرض الرجل لصدمة عاطفية أو صدمة نفسية أثرت على حالته بشكل عام أو تسببت بحدوث اكتئاب هذا الأمر يكون له بالغ الأثر من الناحية الجسدية، وينعكس هذا على صحة الشعر مما يسبب تساقطه، وقد يستمر ذلك إلى أن تتحسن حالته فيعود نمو الشعر لطبيعته مرة أخرى.

الإصابة بمرض سحب الشعرة الثلاثية

هذه حالة مرضية من الممكن أن تصيب العديد من الأشخاص في سن المراهقة، والبلوغ مما يؤدي لرغبة المريض في شد الشعر، وسحبه من الرأس أو من الحواجب مما يؤدي إلى تساقطه، ويقلل من نسبته في فروة الرأس، لذلك يجب التخلص من هذه العادة السيئة حتى يعود الشعر لطبيعته مرة أخرى.

وجود وراثة عائلية

الصلع يعتبر أحد أسباب تساقط الشعر الشائعة الناتجة عن بعض العوامل الوراثية، وعادةً تظهر لدى الرجال مع التقدم بالعمر، ويمكن ملاحظتها بسهولة عندما يحدث فقدان له في بعض المناطق خاصةً بمقدمة الرأس بالإضافة إلى ترققه وخفته بشكل عام وملحوظ.

حالات مرضية أخرى

يمكن أن تحدث أسباب تساقط للشعر لدى الرجال نتيجة للإصابة بحالة مرضية معينة أو وجود اضطراب معين في أحد الهرمونات مثل:

  • هرمون الغدة الدرقية إضافةً إلى قلة العناية بالشعر.
  • عدم تناول غذاء صحي وممارسة عادات خاطئة مثل التدخين.
  • قد يكون ناتج أيضًا عن تناول بعض الأدوية الطبية مثل أدوية علاج السرطان أو الاكتئاب أو أدوية التهاب المفاصل، وأمراض القلب وغيرها.

متى يجب الرجوع للطبيب

في الحقيقة إن تساقط الشعر عند الرجال من الأمور الشائعة التي تتطلب الانتباه لها، ومراعاة الاهتمام بعلاجها عند ملاحظة هذا الأمر مباشرةً، ولكن إذا لاحظت تساقط شعرك بشكل كبير، ومفاجيء عند غسله أو تمشيطه يجب عليك مراجعة الطبيب مباشرة للتعرف على التشخيص السليم فغالبًا يرجع هذا الأمر لإصابتك بمرض معين، ولذلك يجب تحديد العلاج المناسب بواسطة الطبيب.

خلطات طبيعية لعلاج تساقط الشعر عند الرجال

العلاجات الطبيعية تعتبر حل جيد، ومناسب في حالة إن كان تساقط الشعر ببدايته، ولا يرجع إلى سبب مرضي كتغير طبيعة الهرمونات بالجسم، وإن كان شعرك يتساقط بنسبة عادية فلا داعي للقلق يمكنك علاجه بسهولة، والتقليل من هذا التساقط عبر زيادة الاهتمام به، وتطبيق بعض الخلطات الطبيعية المفيدة التي تساعد في تنشيط الدورة الدموية بفروة الرأس مما يحفز عملية النمو مرة أخرى، وأهم هذه الوصفات كالتالي:

الألوفيرا لوقف تساقط الشعر

تتنوع فوائد الصبار لتساقط الشعر حيث إنه من المعروف أن نبات الألوفيرا يوجد به عناصر فعالة جدًا تعمل على ترطيب فروة الرأس، وتحفيز نمو الشعر، وتعمل على موازنة الأس الهيدروجيني مما يمنحه القوة، ويجعله بمظهر جذاب ويمكنك تطبيق جل الألوفيرا باتباع الخطوات التالية:

المكونات

  • 2 ملعقة من جل الألوفيرا الطازج.

طريقة التحضير والاستخدام

  • ضع جل الألوفيرا على فروة الرأس بالكامل وعلى الشعر أيضًا.
  • اتركه لمدة نصف ساعة كاملة.
  • اغسل شعرك باستعمال الشامبو والماء الفاتر كالمعتاد.
  • يمكنك تكرار هذه الطريقة من مرة إلى مرتين أسبوعيًا للحصول على أفضل نتيجة.

زيت جوز الهند لعلاج تساقط الشعر

يمكنك علاج تساقط الشعر بكل سهولة بالاستعانة بزيت جوز الهند لما له من فوائد كبيرة في الحفاظ على الشعر، ومنحه مظهر صحي فمن المعروف أنه يحتوي على العديد من العناصر الطبيعية المفيدة التي تساعد في تقويته وزيادة نموه، ويمكنك تطبيق الوصفة باتباع الخطوات التالية:

المكونات

  • ثلاث ملاعق من زيت جوز الهند.

طريقة التحضير والاستخدام

  • تدفئة زيت جوز الهند على حمام مائي ساخن قبل استعماله.
  • ثم قم بتوزيعه على فروة الرأس ودلكه بلطف.
  • اتركه على الرأس لحوالي أربع ساعات.
  • ثم اغسل شعرك بالماء والشامبو كالمعتاد.
  • يمكنك تكرار هذه الوصفة مرتين أسبوعيًا.

ما هي أسباب تساقط الشعر بكثرة

ما هي أسباب تساقط الشعر بكثرة

توجد العديد من الأشياء التي يمكن أن تكون سبب تساقط الشعر من الجذور بكثرة يرجع معظمها لتغير الهرمونات أو الإصابة بمرض معين أو تناول بعض الأدوية المؤثرة على الشعر بشكل مباشر مما يؤدي لتساقطه بشكل كبير، وسريع ويؤثر على طبيعته أيضًا في بعض الحالات إضافةً إلى العديد من الأسباب، والعوامل الأخرى التي سنوضحها في النقاط الآتية:

  • التعرض لجراحة أو لمرض معين قد يؤدي إلى تساقط الشعر بشكل سريع جدًا.
  • وجود بعض المشاكل الهرمونية مثل اضطراب الغدة الدرقية أو وجود خلل بهرمون الأستروجين.
  • تساقط الشعر بعد الولادة يزيد تساقط الشعر كثيرًا نظرًا لعودة الهرمونات لمعدلها الطبيعي مرة أخرى مقارنةً بالحمل.
  • الإصابة بحالة من حالات الصلع الوراثي.
  • التعرض للعلاج الكيميائي كما يحدث عند الإصابة بالسرطان.
  • اضطرابات الدورة الشهرية يمكن أن تؤدي لزيادة تساقط الشعر.
  • الفطريات التي تسبب تساقط الشعر والتي تصيب فروة الرأس مما يؤثر على طبيعتها وتؤدي إلى وقوع الشعر بغزارة.
  • تناول بعض أنواع الأدوية مثل أدوية علاج النقرس أو أدوية تخثر الدم أو حبوب منع الحمل وغيرها.
  • اتباع حمية غذائية قاسية أو خاطئة تقلل من العناصر اللازمة لنمو الشعر مما يؤدي لتلفه، وتساقطه.

كيفية علاج التساقط المفاجئ للشعر

إن كان شعرك يتساقط بشكل سريع، ومفاجئ وبمعدل كبير فحتمًا يرجع هذا الأمر إلى سبب من أسباب تساقط الشعر بكثرة المذكورة سابقًا، ولذلك يحتاج علاجها في الكثير من الحالات إلى تدخل طبي، وننصحك بضرورة مراجعة الطبيب المختص للحصول على التشخيص المناسب لحالتك الصحية وتحديد ما يناسبها من علاج، وعلى كل حال قد تكون طرق العلاج المناسبة التي يوصي بها الطبيب كالتالي:

  • إن كان سبب التساقط يرجع لخلل بالهرمونات قد يوصف لكِ الطبيب بعض الأدوية المساعدة في ضبطها.
  • إذا كنتِ تتناولين دواء معين يمكن للطبيب تغييره بآخر لحل مشكلة تساقط الشعر.
  • عندما يرجع سبب تساقط الشعر بكثرة إلى الإصابة بعدوى حينها يقوم الطبيب بعلاجها عن طريق الأدوية الطبية للتخلص منها.

أخيرًا نتمنى أن نكون قد أفدناكم بكافة المعلومات الهامة عن أسباب تساقط الشعر وكيفية العناية به، وعلاجه بطريقة طبيعية، ونود أيضًا التنبيه لضرورة الاهتمام بالعناية الصحيحة فمهما كانت طبيعة شعرك فهذا الأمر سيحدث فرق كبير في مظهره، ويؤثر إيجابيًا به، ويجعله لامع وقوي وجذاب، ويخلصك من كل مشاكله دون حاجة لاستعمال أي أدوية قد تضر بصحة شعرك على المدى الطويل.

المصادر:

ميديسن نت 

هيلث لاين

ميديكال نيوز توداي

التعليقات مغلقة.