الموقع العربي الأول للعناية بالشعر

أسباب تساقط شعر الساقين عند الرجال وأهم طرق العلاج

لم يقتصر تساقط الشعر على الرأس فقط بل يمس الجسم أيضاً، موضوعنا اليوم عن أسباب تساقط شعر الساقين عند الرجال والمشهورة باسم ثعلبة الساق الأمامية والجانبية بناءً على زوال الشعر من أمام الساق وكذلك من جانبيه كما أن لها أسم آخر تُعرف به وهي الثعلبة الشظوية، حيث يعتقد كثير من الرجال أن سقوط الشعر يكون في فروة الرأس ولم يخطر على بالهم أن التساقط يشمل أماكن أخرى من الجسم، لذا من خلال موضوعنا هذا سوف نوضح لكم تساقط شعر الساقين للرجال.

تساقط شعر الساق عند الرجال

يعتبر هذا النوع من أنواع تساقط الشعر عند الرجال ويبدأ تساقط شعر الساق من الأمام وكذلك الجهة الجانبية على طول العصب الشظوي، كما أن هذه الحالة منتشرة حيث تشمل 35% من الرجال على مستوى العالم، ولكن عادة كثير من الأشخاص يتجاهلون هذا المرض، مع العلم أن الرجال هن أكثر عُرضه لهذا المرض دوناً عن النساء كما أن هذا الحالة تبدأ في الظهور مع تقدم العمر، ولايمكن القلق حول هذه الحالة إذا لم تظهر أي أعراض جانبية له ولكن إذا ظهرت يتوجب عليك التوجه إلى الطبيب على الفور.

أسباب تساقط شعر الساقين عند الرجال

أسباب تساقط شعر الساقين عند الرجال

عندما تنفصل الشعيرات عن جذورها يبدأ الشعر في التساقط كما لا تستطيع البصيلات في إنتاج شعر جديد، وفي البداية لم تكن هذه الحالة ملحوظة ولكن عند بلوغ الأربعين من العمر فأكثر تظهر الأعراض وخاصة للرجال، وفي الغالب يكون سبب تساقط شعر الساقين عند الرجال نتيجة أمراض وليست نتيجة الجينات الوراثية، وكذلك من مسميات تساقط الشعر هي الثعلبة البقعية والتي تتنوع من حيث التواجد في أماكن الجسم.

حيث يمكن أن تظهر على هيئة بقع في فروة الرأس وعندما تظهر على باقي أجزاء الجسم تسمى بالثعلبة الشاملة وعند ظهورها على الرجل يُطلق عليها ثعلبة الساق والتي تقوم بزوال الشعر خاصة في الجهة الأمامية والجانبية من الساق، لذلك من خلال مقالنا هذا سوف نتحدث عن الأسباب التي أدت إلى حدوث التساقط والتي قد تعود إلى أسباب مرضية أو جينات وراثية وغيرها من الأمور التي سوف نتطرق للحديث عنها تالياً وهي:

مرض القلب

يعد من أسباب تساقط شعر الساقين عند الرجال نتيجة الإصابة بأمراض القلب مثل مرض القلب التاجي كما أن أعراضه واضحة والتي تتمثل في الإغماء والغثيان وانقطاع النفس ومن ضمن الأعراض أيضاً ألم شديد في منطقة الصدر، وكذلك مرض الشريان المحيطي الذي يعتبر من ضمن أسباب السقوط كما أن أعراضه واضحة مثل حدوث بعض التقرحات في القدم و تنمل الساقين وأيضاً شحوب لون الجلد وكذلك من ضمن الأعراض بطء أظافر القدم في النمو.

مشكلات في الغدد

عند حدوث أي خلل في هرمونات الغدد ينتج عنها سقوط الشعر وخاصة عند الساقين، ويندرج هذا العرض تحت مشكلات تساقط الشعر الهرموني، كما تتعدد أنواع الغدد التي تؤثر على الشعر مثل الغدة الكظرية والتي تكون من أعراضها ظهور بعض المشاكل في المعدة و ملاحظة بقع شاحبة اللون في الجلد والشعور بالإرهاق الشديد، كما أيضاً من ضمن الغدد التي تؤثر على الشعر مثل الغدة الدرقية والتي تتمثل أعراضها في زيادة أو ضعف في الوزن بشكل مفاجئ وأيضاً الشعور بألم في العضلات وشحوب لون الجلد.

بعض أنواع الأدوية

هناك العديد من الأدوية التي تكون لها آثار جانبية ومن أهمها تساقط شعر الساقين للرجال مثل تناول أدوية لعلاج الاضطرابات النفسية و الغدة الدرقية وكذلك الأدوية التي تساعد على خفض مراحل الكولسترول.

مشكلات التغذية

يعتبر النظام الغذائي من أكثر العوامل التي تؤثر على الشعر بصفة عامة، كما أن نقص بعض العناصر قد تحفز إلى زوال الشعر بما يشمل التساقط عند الساقين مثل نقص الحديد الذي يسبب فقر الدم وأيضاً فيتامين (أ) والسيلينيوم والتي تنتج الزيادة منهم إلى حدوث تساقط الشعر عند الساق.

بعض أمراض الشعر

تتعدد الأمراض التي تسبب تساقط الشعر مثل الثعلبة التي تتفرع إلى الثعلبة البقعية وكذلك الندبة والشاملة، وأيضاً مرض الداء الموسيني الجريبي والتهابات الفروة وغيرها من الأمراض التي تحفز على سقوط الشعر مثل الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والطفح والصدفية.

عوامل أخرى تسبب تساقط شعر الساق عند الرجل

  1. عدم الاهتمام بالمأكولات الصحية لما تحتويه على فيتامينات وحديد تساعد على تقوية الشعر من جذوره.
  2. استخدام بعض المواد الضارة مثل الستيرويد والتي تؤثر بطريقة سلبية على الشعر.
  3. الاضطرابات والتوتر النفسي لها عامل كبير على الشعر مما تؤدي إلى سقوطه.
  4. الملابس الضيقة التي تشد شعر الساق تعتبر من ضمن العوامل التي تؤدي إلى هذه الحالة.

تشخيص وعلاج تساقط شعر الساقين للرجال

تشخيص وعلاج تساقط شعر الساقين للرجال

لمعرفة سبب تساقط شعر الساقين عند الرجال يجب أن يخضع المُصاب لبعض الفحوصات الطبية والتي تساعدك فى اكتشاف أي مرض لم تكن أعراضه ظاهرة بل تتراكم داخل جسم الإنسان والتي يترتب عليها أضرار كبيرة لاحقاً، وتتشكل هذه الفحوصات مثل الفحص الجسدي أو فحص الدم، حيث بعد الوصول إلى سبب التساقط يمكنك القيام بالآتي:

  • إذا كان سبب الزوال عائد إلى مشاكل صحية يتوجب عليك التوجه إلى الطبيب على الفور.
  • أما إذا كان السبب ناتج أدوية فلا يوجد حل أمثل من أن تذهب إلى الطبيب حتى يخفض الجرعة لك أو استبدالها بأدوية أخرى.
  • لكن إذا كان سبب تساقط شعر الساقين للرجال غير مرتبط بالمشاكل الصحية أو الأدوية ولا تصحبه أي آثار جانبية فلا يخضع المُصاب لأي علاج.
  • أدوية العلاج التي تستخدم في تساقط الشعر من المحتمل أنها لا تجدي نفعاً وخاصة في علاج تساقط شعر الساقين للرجال.

أهم النصائح لمنع تساقط شعر الساق عند الرجال

  1. لابد من اتباع نظام غذائي جيد من قَبل الطبيب المتخصص وأيضاً تناول المأكولات الصحية التي تحتوي العناصر المفيدة مثل الفيتامينات والحديد التي تزيد مناعة الجسم.
  2. ينصح الأطباء باستخدام المراهم الكورتيزونية مع مراعاة ضبط القوة واتخاذ مدة العلاج بالكامل تحت إشراف طبي لتجنب الآثار الجانبية.
  3. يجب التوقف عن التدخين الذي يترتب عليه أضرار كثيرة بما فيها تساقط الشعر بالكامل في جميع أجزاء الجسم وخاصة الساقين.
  4. تناول المواد الغذائية الغنية بالبروتينات التى تزيد من نمو الشعر وتعزيزه من الجذور مثل البيض والسمك والشوفان والبصل وغيره من المأكولات الصحية.
  5. لابد من النوم الكافي لكي يأخذ الجسم أكبر قَسط من الراحة وأيضا عدم التوتر الذي يعتبر عامل أساسي من زوال الشعر بصفة عامة.

في النهاية؛ يجب التنويه بأن الكثير من الأشخاص حول العالم وخاصة الرجال يعانون من تساقط شعر الساقين كما أنهم يعيشون بهذه الحالة دون ملاحظة أي أعراض كما أن في الغالب غير مُسببة للقلق ولكن في حالة ظهور الأعراض يجب التوجه إلى الطبيب وعدم التهاون معاها، ومن هنا قد تحدثنا عن كل ما يدور حول اسباب تساقط الشعر عند الرجال وتشخيص وطرق العلاج.

المصادر:

كنسيومر ريبورت

هيلث لاين 

ميديكال نيوز توداي

التعليقات مغلقة.