الموقع العربي الأول للعناية بالشعر

أفضل فيتامين لتساقط الشعر | أهم طرق طبيعية لعلاج التساقط

في بادئ الأمر يجب معرفة أن الشعر يعتمد في أغلب الأوقات على الفيتامينات التي تدخل الجسم، لذلك موضوعنا اليوم عن أفضل فيتامين لتساقط الشعر، حيث أن النظام الغذائي الغني بالفيتامينات له دور كبير في تعزيز قوة الشعر من جذوره وكذلك لمعانه وكثافته، ونقصها يؤدي إلى تساقط الشعر، والآن سوف نتعرف على تلك الفيتامينات الهامة لصحة الشعر ومصادرها الطبيعية.

أفضل فيتامين لتساقط الشعر

أفضل فيتامين لتساقط الشعر

يجب أن نعلم أهمية النظام الغذائي وما يحتويه من الفيتامينات والبروتينات المفيدة للجسم وبصفة خاصة للشعر، حيث لكل فيتامين مصادر مختلفة وكذلك وظيفة يقوم بها مثل علاج القشرة، منع التساقط وتعزيز قوة الشعر وغيرها من الأمور المتعلقة بالشعر، وهذه الفيتامينات هي:

فيتامين د

هو أفضل فيتامين لتساقط الشعر، حيث يؤدي نقص فيتامين د لتساقط الشعر بغزارة، ويمكن الحصول عليه من بعض الأطعمة التي يُنصح بتناولها باستمرار مثل الأسماك وخاصة السالمون وأيضاً الحليب الخالي من الدسم والمشروم كما أن من أهم المصادر الطبيعية له؛ الشمس والتي تساعد على توفير فيتامين د للجسم.

فوائده

  • تعزيز قوة الشعر من بصيلاته.
  • زيادة نمو الشعر.
  • يساعد على منع تساقط الشعر.

فيتامين ب المركب

هو واحد من أهم فيتامينات لمنع تساقط الشعر وتكثيفه، ويؤدي نقص فيتامين ب في الجسم إلى تساقط الشعر، كما يمكن الحصول عليه من بعض المواد الغذائية مثل اللحوم والخضروات بجميع أنواعها وأيضاً البيض، هناك أيضًا كبسولات (مكملات غذائية) يصفها الطبيب تحتوى على فيتامين B المركب.

فوائده

  1. زيادة نمو الشعر من جذوره.
  2. تكثيف الشعر.
  3. علاج مشكلة التقصف.

فيتامين E

هي فيتامينات توقف تساقط الشعر ولكي تحصل على شعر لامع ذو مظهر صحي يُنصح بتناول فيتامين E الذي يعد من مضادات الأكسدة، كما يمكن الحصول عليه من اللوز والأفوكادو والبروكلي كما يتوجب عليك تناول هذه المأكولات بصفة مستمرة للوصول إلى نتائج مُرضية للشعر.

فوائده

  • زيادة نمو الشعر.
  • يحافظ على نضارة الشعر.
  • مسئول عن وصول الأكسجين إلى فروة الرأس.

فيتامين C

يعتبر بشكل أساسي ضمن قائمة فيتامينات لمنع تساقط الشعر وتقويته، وهو من أهم الفيتامينات التي تعزز من قوة الجهاز المناعي الذي يساعد على حماية الجسم بصفة عامة، كما تتعدد إمكانية الحصول عليه سواء من الخضراوات أو الفواكه مثل الفلفل الحار أو الأصفر الحلو، البرتقال، البروكلي، اليوسفي، الكيوي وأيضاً الفراولة.

فوائده

  • زيادة قوة الجهاز المناعي.
  • حماية الشعر من الجفاف.
  • زيادة مناعة الشعر ضد البكتيريا والفطريات.
  • جعل الدورة الدموية تعمل بشكل جيد.

فيتامين أ

هو أفضل فيتامين لتساقط الشعر والمسئول عن جعل الشعر رطب ويحميه من الجفاف كما يُمكن الحصول عليه من تناول الكبدة، والجزر، والسبانخ، والمشمش، وشرب الحليب.

فوائده

  • حماية الشعر من الجفاف.
  • زيادة لمعان الشعر.
  • تعزيز قوة الشعر.
  • ترطيب الشعر بشكل جيد.

فيتامين ب 7

هو المعروف باسم البيوتين والذي يقوم بإنتاج الأحماض الأمينية المسئولة عن زيادة الخلايا في فروة الرأس كما يعمل على التخلص من القشرة التي تؤدي إلى تساقط الشعر، وتتعدد مصادر الحصول عليه مثل البيض، والخميرة، واللوز، والتوت، والقرنبيط.

فوائده

  • زيادة نمو الشعر.
  • زيادة كثافة الشعر.
  • علاج الشعر التالف.
  • جعل الشعر أكثر لمعان.
  • حماية الشعر من التقصف.
  • تعزيز خلايا الرأس.

أهم العناصر الطبيعية لمنع تساقط الشعر

أهم العناصر الطبيعية لمنع تساقط الشعر

تتعدد الطرق التي تُستعمل للحد من تساقط الشعر ولكن أغلبها تعود إلى النظام الغذائي لما يحتوي عليه من البروتينات والفيتامينات وكذلك الدهون الصحية كما أن نقص هذه العناصر يؤدي إلى أضرار صحية ومن ضمنهم مشاكل الشعر، لذلك من خلال موضوعنا اليوم نقدم لكم بعض العناصر التي لا يمكن الاستغناء عنها لوصول الشعر إلى أفضل نتائج وهي:

النظام الغذائي

ينصح باتباع نظام غذائي مُتزن يحتوي على نسبة كافية من البروتين الذي يلعب دور أساسي في تعزيز نمو الشعر وزيادة قوته من جذوره، حيث يمكن الحصول عليه من الأسماك واللحوم والألبان والبقوليات.

حمض الفوليك

تناول المأكولات التي تحتوي على حمض الفوليك الذي يعمل على زيادة الخلايا في فروة الرأس لذلك لابد من توافره بكمية مناسبة في الجسم حيث يمكن الحصول عليه من الفاكهة والبقوليات والخضروات.

البيوتين

ينصح بتناول الخضراوات والبروتين الحيواني وهذا لاستخلاص البيوتين اللازم توفيره بالجسم كما أن دوره الأساسي يدخل في تكوين تشكيلة الشعر وجعله رطب وخالي من القشرة.

الزنك

لا بد من توافر الزنك بكمية وفيرة والتي يمكن الحصول عليه من تناول لحوم الأبقار والجبن والبيض كما يدخل الزنك في تشكيل الكيراتين الذي يساعد في تعزيز نمو الشعر من بصيلاته.

الحديد واليود

تشمل قائمة فيتامينات لتساقط الشعر أثناء الرضاعة؛ الحديد واليود لذلك لابد من توافرهم بكمية مناسبة، خاصة للنساء أثناء فترة الحمل، كما ينصح باستشارة طبيب لوصف المكملات الغذائية التي تحمي الشعر من التساقط؟

بعض النصائح للتخلص من قشرة الشعر

من المعروف أن القشرة أحد أبرز أسباب تساقط الشعر، نتيجة لتراكم القشور حول بصيلات الشعر مما يؤدي إلى إضعاف قوة البصيلات وبالتالي تساقط الشعر من جذوره وبغزارة، وللتخلص من القشرة تابعي النصائح التاليه:

  • الحرص على غسل الشعر وتنظيفه جيداً مع مراعاة عدم الإفراط في ذلك أو استخدام الماء الساخن أثناء الغسيل.
  • يُنصح بتقليل استعمال مجففات الشعر لأنها تعمل على زيادة نسبة الفطريات في الشعر وزيادة القشرة.
  • يجب استخدام الكريمات والشامبوهات التي تحد من وجود القشرة مع مراعاة تبديل نوع الشامبو كل ستة أشهر.
  • يُنصح بعدم استخدام مستحضرات العناية بالشعر غير الموثوقة، لما تحويه من مواد دهنية تعمل على سد المسام في فروة الرأس.
  • يُنصح بتناول الفواكه والخضروات والمأكولات الصحية التي تحتوي على الفيتامينات التي تحد من تساقط الشعر.

فيتامين لتساقط شعر الأطفال

فيتامين لتساقط شعر الأطفال

تساقط الشعر عند الأطفال أحد المشاكل التي نصت عليها أغلب الدراسات الإحصائيه التي أجريت مخصوص لحصر مشكلات الشعر،  وأشارت أغلبها إلى أن أبرز المشاكل تتجمع في الأطفال وذلك لأنهم أكثر عُرضه بسبب مناعتهم الضعيفة لذلك لابد من الحرص الشديد على تناول الأطعمة التي تتوفر بها البروتينات والفيتامينات التى تزيد من مناعة الجسم والتي تعمل على حماية شعر الطفل من القشرة وغيرها من المشاكل، الآن نقدم لكم أهم الفيتامينات التي يجب أن تتوفر لدى الطفل وهي:

فيتامين أ

من ضمن فيتامينات لتساقط الشعر أثناء الرضاعة هو فيتامين أ والذي يعتبر من مهامه الأساسية؛ تعزيز قوة الجهاز المناعي كما يعالج الشعر من التلف ويزيد من لمعان ورطوبة الشعر من جذوره، ويمكن الحصول عليه من الخضراوات والفواكه مثل البرتقال والفراولة والخضراوات الداكنة وأيضاً الطماطم.

فيتامين C

لابد من توافر فيتامين C الذي يلعب دور أساسي في تعزيز قوة الشعر وزيادة نموه من بصيلاته فهو أفضل فيتامين لتساقط الشعر، كما يعمل على حمايته من التلف والجفاف، ويُمكن الحصول عليه من تناول الفواكه مثل الجوافة والليمون والبرتقال.

فيتامين ه‍

يُمكنك الحصول عليه من الخضراوات الورقية مثل الخس والفجل والجرجير كما يعتبر مهامه الأساسية هو تحسين من نوع الشعر ومنع تساقطه.

الحديد والزنك

بعد مراجعة إحصائيات لأفضل الفيتامينات التي تحد من تساقط الشعر وتجنب حدوث الصلع تبين أن الحديد والزنك له دور كبير في تجنب هذه المشاكل، كما يُنصح بتناول المأكولات التي تحتوي عليهما مثل؛ الشوفان والعسل الأسود واللحوم.

فيتامينات لتساقط الشعر مع الرضاعة

يعتبر تساقط الشعر بعد الولادة خاصة في فترة الرضاعه أكثر الفترات الحساسة التي تزيد فيها نسبة تساقط الشعر، لذلك ينصح الأطباء بتناول بعض الأطعمة الصحية التي تحتوي على الفيتامينات التي تعالج فروة الرأس من القشرة وتزيد من نمو الشعر وتحميه من التساقط، مثل:

الحديد والكالسيوم والزنك والنحاس والكروم

كل هذه مكملات غذائية تلعب دور أساسي في تقوية الجهاز المناعي وتعزز قوة الشعر من جذوره كما أنها آمنة ومفيدة للجسم بوجه عام.

الفيتامينات التي تذوب في الماء

يتمثل في فيتامين “ب”، “ج” فهي من أقوى الفيتامينات التي تزيد من نمو الشعر وحمايته من التساقط كما يتم الحصول عليه من حليب الأم.

الفيتامينات التي تذوب في الدهون

من أهمها فيتامين”أ” ، “د” كما أن وجودهما مهم بالنسبة لعلاج الشعر ومنع التساقط وعلى الرغم من ذلك الزيادة منهما يمثل أضرار مباشرة على الطفل.

في النهاية؛ قد وصلنا بموضوعنا اليوم عن أفضل فيتامين لتساقط الشعر اللازم توافره في جسم الإنسان بصفة عامة للرجال والنساء والأطفال وذلك لعلاج الشعر من التلف والسقوط وغيره من المشاكل، كما تُكمن هذه الفيتامينات في النظام الغذائي التي يوصي به العديد من الأطباء.

المصادر:

برفنشن 

هيلث لاين 

ويب ام دي

التعليقات مغلقة.