الموقع العربي الأول للعناية بالشعر

أنواع الصبار المفيد للشعر وأفضلها على الإطلاق | ماسكات الصبار للعناية بالشعر

انتشر بين الناس منذ وقت طويل أهمية الصبار وفوائده العديدة، ولكن هل سمعتم من قبل عن أنواع الصبار المفيد للشعر؟ إن الكثير من الناس لم يدرك حتى الآن أن هناك عدد كبير من أنواع الصبار حول العالم، والتي يمكن استخدامها في العديد من المجالات، مما جعله من أشهر النباتات الطبيعية والمعروفة بين الناس، ولكن خلال هذا الموضوع سنتطرق للحديث عن أشهر أنواع الصبار وأهمها للشعر، والطريقة التي يمكن من خلالها الاستفادة من هذه الفوائد.

أنواع الصبار المفيد للشعر

يوجد أكثر من 132 نوع من الصبار التي تختلف في أشكالها وأحجامها، كما أنها تختلف في فوائدها بسبب محتواها من العناصر الغذائية، فمنها ما يستخدم في المجال الطبي لعلاج الكثير من المشاكل الصحية، ومنها ما يدخل في صناعة مستحضرات التجميل والعناية بالشعر والبشرة، ومنها ما يستخدم للزينة، ومن أشهر أنواع الصبار  المفيد للشعر  والمعروف بين الناس ما يأتي:

صبار الألوفيرا

من أشهر أنواع الصبار وينتمي للفصيلة الزنبقية، تتميز قمته بأنها مدببة ولها نهاية شوكية حادة، عند نضج الصبار يخرج من قمته بعض الأزهار الزاهية والتي تختلف ألوانها على حسب نوع السلالة، بالإضافة إلى ساق طويلة تصل لأكثر من متر.

الصبار الشوكي

يعتبر الصبار الشوكي أو ما يعرف بالتين الشوكي من الثمار المفضلة داخل العديد من البلدان حول العالم، كما يتميز بساقه التي تشبه ورق الشجر، بالإضافة إلى احتوائها على الكثير من الاوراق الصغيرة التي تنمو في المناطق الجاف.

ما هي فوائد الألوفيرا للشعر؟

على الرغم من وجود العديد من أنواع الصبار الموجودة في الطبيعية، إلا أنها غير مفيدة للشعر، ويوجد منها بعض الأنواع السامة التي لا يمكن استخدامها، وأنواع تستخدم في أغراض أخرى وغير مفيدة للشعر، وإليكم أهم أنواع الصبار المفيد للشعر.

الألوفيرا أشهر أنواع الصبار، وهو أحد النباتات التي تزرع وتنبت داخل المناطق الصحراوية ويتميز بقدرته الكبيرة على تحمل الجفاف والارتفاع الشديد في درجة الحرارة، ويحتوي الألوفيرا على الكثير من المواد المغذية التي يحتاجها جسم الإنسان، بالإضافة إلى فوائده الجمالية والصحية، واستخدامه في مستحضرات العناية بالشعر والبشرة، وسنوضح لكم أهم فوائد الصبار للشعر.

تهدئة فروة الرأس وتقليل الحكة

للألوفيرا دور كبير في تهدئة فروة الرأس وتخليصها من القشرة التي تسبب التهابها، بالإضافة إلى القضاء على البكتيريا والميكروبات التي تسبب الحكة، بسبب احتوائ جل الألوفيرا على أحماض دهنية لها خصائص مضادة للالتهابات والبكتيريا، مما يحسن من حالة فروة الرأس ويحافظ على صحة الشعر وقوته.

تقوية بصيلات الشعر وتحسينها

يحتوي الألوفيرا على العديد من الفيتامينات وأهمها A,E,C والتي تعتبر من أهم الفيتامينات التي تساعد على تجديد نمو الخلايا في فروة الرأس، وتحسين صحة البصيلات مما يزيد من نمو الشعر والحفاظ على قوته ولمعانه، وتساهم في التقليل من التساقط عند تطبيقه على الشعر، وتخلصه من خلايا الجلد التالفة التي تؤثر على بصيلاته.

تعزيز نمو الشعر

يساعد جل الألوفيرا على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس، مما يزيد من فرص وصول المغذيات والعناصر المختلفة إلى بصيلات الشعر، ويساعد ذلك على تحفيز الشعر للنمو والإنبات بطريقة طبيعية وسريعة، مما يزيد من طول وكثافة الشعر، كما أنه يحسن من حالة الشعر الدهني ويخلص من الزيوت الزائدة والأوساخ المتراكمة في الفروة، ويوفر له كل ما يحتاج إليه من عناية.

وصفات طبيعية للشعر باستخدام الألوفيرا

تعتبر الوصفات الطبيعية من أفضل الطرق التي يمكن استخدامها للعناية بالشعر، لأنها فعالة وآمنة ولا تسبب أي أضرار للشعر، كما أنها توفر لفروة الرأس العديد من المواد الغذائية التي تحتاجها، وتعتبر  خلطات الصبار للشعر من أفضل الوصفات التي تحسن من حالة الشعر وتحافظ على صحته، وتقلل من مشاكله، ومن أهم وصفات الألوفيرا للشعر ما يأتي:

الألوفيرا مع زيت الزيتون

تعتبر هذه الوصفة من الوصفات المفردة لجميع أنواع الشعر وخاصةً الجاف لأنها تساعد على ترطيبه وتقلل من مظهره الباهت، كما أن زيت الزيتون من أفضل الزيوت الطبيعية المرطبة للشعر والتي تحافظ على حيويته ولمعانه، ويتم تحضير الوصفة من خلال اتباع الخطوات التالية:

المكونات

  • نصف كوب من جل الألوفيرا.
  • كبسولة واحدة من فيتامين ه‍.
  • ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون.

الألوفيرا مع زيت الزيتون

طريقة التحضير

  • لتحضير الماسك نقوم بإحضار إناء ثم نضع به المكونات السابقة ونخلطه مع بعضها.
  • يوضع الإناء على نار هادئة لتسخين الخليط، بعد القليل من الوقت نغلق النار.
  • يوضع الخليط على الشعر وفروة الرأس باستخدام قطعة قطن صغيرة.
  • نقوم بلف الشعر على صورة كعكة، ثم نغطيه بقبعة الاستحمام.
  • يترك الماسك على الشعر لمدة 40 دقيقة، وبعدها يغسل الشعر جيدًا باستخدام الماء الدافئ والشامبو.

ماسك الألوفيرا مع عصير الليمون

ماسك هام ومفيد للشعر لأنه يساعد على التقليل من إفراز الزيوت في فروة الشعر، ويساعد الليمون على تطهير فروة الرأس وحمايتها من البكتيريا ويقلل من ظهور القشرة، وإليكم طريقة تحضير الماسك.

المكونات

  • معلقة كبيرة من جل الألوفيرا.
  • ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون.

طريقة التحضير

  • نخلط المكونات مع بعضها حتى تتجانس.
  • يوضع الماسك على الشعر المغسول والمبلل، مع التدليك الجيد لفروة الرأس لعدة دقائق.
  • يفرد الخليط على الشعر من الجذور وحتى الأطراف، ويغطى الشعر بقبعة الاستحمام.
  • يترك الماسك على الشعر لمدة 40 دقيقة، وبعدها نغسل الشعر بالماء لأنه.

الألوفيرا مع عصير البصل

يساعد هذا الماسك على نمو الشعر وزيادة كثافته، ويقلل من التساقط، مما يجعله مناسب للشعر الخفيف، وإليكم طريقة تحضير الماسك بالتفصيل.

المكونات

  • ملعقة كبيرة من عصير البصل.
  • نصف كوب من زيت جوز الهند.
  • ملعقة كبيرة من هلام الألوفيرا.

طريقة التحضير

  • نقوم بإحضار إناء ونضع به هلام الألوفيرا، ثم نضيف عليه عصير البصل وزيت جوز الهند.
  • نقلب المكونات مع بعضها جيدًا حتى تتجانس، وبعدها نضع الخليط على النار قليلًا لتسخينه.
  • يطبق الخليط على فروة الرأس مع التدليك بحركة دائرية وبلطف عدة دقائق، ثم نغطي الشعر بمنشفة ساخنة.
  • نترك الخليط على الشعر طوال الليل.
  • نغسل الشعر في صباح اليوم التالي بالماء الدافئ والشامبو، ونتركه ليجف في الهواء طبيعيًا.

فوائد الصبار الشوكي للشعر

فوائد الصبار الشوكي للشعر

هو أحد أنواع الصبار المفيد للشعر، ويتميز باحتوائه على أوراق سميكة وخضراء، وتحتوي بداخلها على سائل شفاف يسمى الجل أو الهلام، ويتميز بقدرته الهائلة في علاج الجروح والحروق بالإضافة إلى خصائصه العلاجية، كما أنه مهدئ للجلد، وله العديد من الفوائد للشعر.

يتميز الصبار الشوكي باحتوائه على الكثير من المعادن والفيتامينات والعناصر الغذائية المختلفة التي تجعله مفيد للشعر، فاستخدامه يساعد على تقوية الشعر وبصيلاته، ويحافظ على صحة الشعر ويعالج العديد من مشاكله، كما أنه مفيد للبشرة ويدخل في صناعة الكريمات ومستحضرات التجميل التي تحافظ عليها، بالإضافة إلى صناعة الزيوت المفيدة للشعر، ومن أهم فوائده للشعر ما يأتي:

تعزيز نمو الشعر

يساعد الصبار الشوكي على تعزيز نمو الشعر بسبب احتوائه على إنزيمات البروتيوليتيك التي تقلل من انسداد البصيلات، والخصائص القلوية لجل الصبار يساهم في الحفاظ على مستوى الأس الهيدروجيني للشعر، ويحفز على إنبات شعر جديد بطريقة صحية، وتقلل من فرص إصابة الفروة بالصدفية أو الزهم بسبب ما يحتويه من فيتامينات ومعادن.

تنظيف الشعر الدهني

يعتبر الصبار الشوكي من المواد المفيدة للشعر الدهني لأنها تساعد على التخليص من الزهم أو المادة الزيتية الموجودة في البصيلات، بالإضافة إلى تطهيرها وتعقيمها، وهو لطيف للشعر ويمنحه النعومة والجمال والصحة، ويقلل من تساقط الشعر وتلفه الناتج عن تأثره بالأشعة الفوق بنفسجية الضارة.

علاج جفاف وخشونة الشعر

من أهم فوائد الصبار الشوكي للشعر الخشن والجاف أنه يقوم  بعلاج الكثير من مشاكل المتعلقة بهذا النوع، حيث أن زيته يقلل من هيشان الشعر ويزيد من رطوبته ويمنع جفافه، كما أنه يمنح الشعر الحيوية، ويمكن تدليك فروة الرأس باستخدام زيت الصبار كل يوم بحركة دائرية وتركه لمدة 30 دقيقة، ثم غسل الشعر باستخدام الماء الفاتر، لتحقيق أقصى رطوبة ونعومة للشعر.

تنعيم الشعر وإطالته

يضفي على الشعر بريقًا ولمعانًا، حيث يعمل الصبار على تنعيم الشعر الخشن ويزيد من طوله، ويجعل ملمسه حريري، ويساعد على إطالته وزيادة كثافته بسبب احتواء أوراقه على الأولوين والجل، وهما المصدر الأساسي لزيادة طول الشعر وإنباته بشكل أسرع وبطريقة فعالة، واحتوائه على معادن مثل الحديد والكالسيوم ومعدن المغنيسيوم بجانب الأحماض الأمينبة والبروتينات، تساعد على نمو الشعر بطريقة صحية وسريعة.

علاج القشرة

علاج القشرة

للصبار الشوكي دور قوي وفعال في علاج القشرة بسبب احتوائه على مضادات البكتيريا والفطريات، ومضادات الالتهابات، بالإضافة إلى مركب الأثر كينون الذي يعمل على تطهير وتنظيف الفروة من القشرة، ويمكن الاستفادة منه في علاج القشرة عن طريق مزجه مع القليل من الخل وتدليك فروة الرأس به.

طرق استخدام الصبار الشوكي للشعر

تتعدد طرق إستخدام الصبار للشعر، ومن أبرزها هو إستخلاص المادة الهلامية الموجودة بداخله ، والتي يتم استخدامها في علاج مشاكل الشعر المتعددة، ويتم استخراجها من الصبار أو شرائها من الصيدلية، ويتم تطبيقها على الشعر مباشرةً وتدليك فروة الرأس بها وتركها لمدة ساعة ثم شطفها، وتساعد هذه الطريقة على اختراق بصيلات الشعر وتهدئة فروة الرأس وتخليصها من الحكة، كما يمكن إضافته إلى بعض المواد الأخرى لتحقيق فائدة أكبر للشعر.

بعد أن وضحنا لكم أنواع الصبار المفيد للشعر وطرق استخدامه، يجب الحث على أن استخدام المواد الطبيعية للشعر تعتبر أفضل طرق العناية بجميع أنواع الشعر المختلفة، وآمنة وصحية عن استخدام المواد الكيميائية الضارة التي تسبب تلف الشعر وزيد من مشاكله، ولكن يجب التنبيه على عدم الإكثار من استخدام الصبار والتعرف على أنواعه قبل الاستخدام لتجنب الأنواع السامة منه والتي تسبب أضرار عديدة للشعر.

المصادر:

هيلث لاين

ميديكال نيوز توداي

بيبا بيوتوفيل 

التعليقات مغلقة.