الموقع العربي الأول للعناية بالشعر

إيقاف تساقط الشعر فورًا | 30 وصفة تمنع تساقط الشعر فورًا

تساقط الشعر الآن أصبح مشكلة العصر التي تواجه الرجال والنساء على السواء، فنجد أنهم يبحثون عن طريقة تضمن لهم ايقاف تساقط الشعر فورًا حتى لا يفقدوا المزيد من خصلات الشعر، ولكن أثناء بحثهم عن تلك الطريقة يجدون آلاف الوصفات ومئات النصائح وعشرات الفيتامينات التي تساعد على منع تساقط الشعر مما يصيبهم ذلك بالحيرة من أمرهم، فهم لا يعرفون الوصفة المناسبة لهم، وهذا يدفعهم للشعور بالإحباط والملل للبحث مرة أخرى، ولكننا نعرض لكم بعض الطرق المجربة التي توقف التساقط بشكل فوري.

ما تحتاج معرفته عن اسباب تساقط الشعر

إن كنت تود وصفة سحرية تكون سببًا في إيقاف تساقط الشعر فورًا يجب أن تعرف أولاً ما هي اسباب تساقط الشعر حيث يوجد تساقط طبيعيى وتساقط غير طبيعيى للشعر،  وكي تستطيع الحكم على حالتك، فالتساقط الطبيعي هو أن يسقط شعرك بمعدل خمسين إلى مائة شعرة بشكل يومي، هذا يعني إذا كان شعرك يتساقط بهذه الكمية فلن تحتاج إلى تطبيق أي وصفات أو علاجات لأن هذا التساقط طبيعي جدًا لدى جميع البشر باختلاف المراحل العمرية المختلفة.

أما تساقط الشعر غير الطبيعي يمكنك ملاحظته من خلال مجموعة من الأعراض التي إذا وجدتها لديك فاعرف أنك ستحتاج إلى إيقاف تساقط الشعر فورًا حتى لا يزداد الوضع سوءًا، وسنذكر لك تلك الأعراض في الآتي:

  • تساقط الشعر بمعدل أكبر من مائة شعرة يومية.
  • عدم نمو شعر جديد بديل عن الشعر المتساقط في المواضع التي تساقط منها الشعر، أو ظهور مناطق خالية من الشعر تمامًا تشبه البقع الصلعاء.
  • تساقط الشعر من الجذور بكميات كبيرة قد تصل إلى خصل كامله.
  • إعياء خط نمو الشعر في الجهة الأمامية وتراجعه.
  • تساقط الشعر من الأمام بكثرة عن المعدل الطبيعي.
  • تساقط الشعر بكميات غزيرة وبشكل مفاجئ.
  • تساقط شعر الجسم عند الرجال في مختلف الأماكن.

طرق تشخيص اسباب تساقط الشعر 

إذا لم تكن على دراية كافية بكمية الشعر المفقود يمكنك إجراء بعض الفحوصات التي تبين لك ذلك كفحص الدم وخزعة فروة الرأس واختبار السحب، فلكل منهم وظيفة معينة لاكتشاف ما إذا كان هناك تساقط شعر غير طبيعي؛ فحص الدم يبين لك إذا ما كنت مصابًا بمرض مسؤول عن تساقط الشعر في حين أن اختبار السحب بسيط الغاية تقوم فكرته على نتف الطبيب شعيرات قليلة بلطف ليعرف كمية الشعر المتساقطة.

أما بالنسبة لخزعة فروة الرأس فهو اختبار معقد بعض الشيء يُستخدم لتحديد إذا كان تساقط الشعر بسبب عدوى في فروة الرأس أم لا، ويقوم هذا الاختبار على أساس فحص جذور الشعر من خلال بعض عينات الجلد.

فإذا كان التساقط طبيعيًّا لديك فأنت لا تحتاج إلى متابعة طبيب، أما إذا لاحظت وجود أي من هذه الأعراض فلا تقلق هذه ليست نهاية العالم، فهناك طرق ووصفات طبيعية وفعالة ستساعدك على إيقاف تساقط الشعر فورًا وبدون مبالغة، مع إمكانية المتابعة مع طبيب متخصص.

اسباب تساقط الشعر غير الطبيعي

أسباب تساقط الشعر غير الطبيعي

قبل أن نعرض لك طرائق منع تساقط الشعر يجب عليك أن تكون على دراية بالأسباب الخاصة بهذا المشكلة، كما يجب عليك التطرق إلى الأمراض التي تسبب تساقط الشعر حتى تبدأ في البحث عن أساس المشكلة التي تسبب فقدان شعرك وتقوم بحلها، وهو ما سيفيدك كثيرًا بجانب اتباع النصائح وتطبيق الوصفات التي سنقدمها لك لاحقًا، وفيما يلي سنعرض لك بإيجاز الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر:

  •  القلق والتوتر.
  • الصدفية.
  • الإصابة بفقر الدم.
  • الخلل الحادث في الغدة الدرقية.
  • مشكلات فروة الرأس مثل البكتريا والقشرة التي تسبب تساقط للشعر والفطريات وغيرها.
  • تناول الأدوية التي تسبب تساقط الشعر كعرض جانبي.
  • الوراثة، فعندما يمتلك الشخص تاريخًا عائليًّا للصلع من المحتمل أن يتسبب في تساقط شعره، وغالبًا ما يكون التساقط في الرجال أكثر من النساء.
  • تساقط الشعر الهرموني والناتج عن تغير هرمونات الجسم عند النساء أثناء فترة الحمل والرضاعه وفترة ماقبل الوصول إلى سن اليأس، بالإضافة إلى تساقط الشعر بعد الولادة، وخاصة في حالة تكرر الولادة أكثر من مرة.
  • العلاجات المستخدمة في علاج أمراض القلب والسرطان وارتفاع ضغط الدم.
  • الأدوية الكيميائية المستخدمة لفرد الشعر وتصفيفه لها تأثير سلبي على بصيلات الشعر.
  • التغذية غير المتوازنة، فإذا كان الشخص يتناول غذاءً قليل المعادن والبروتين والحديد سيلاحظ تساقط شعره بشكل غير طبيعي.
  • الممارسات الخاطئة التي تتبعها النساء أثناء تصفيف الشعر؛ كربط الشعر بشدة فيكون تساقط الشعر هنا مؤقتًا، وسرعان ما سيعود إلى طبيعته.

خطوات ايقاف تساقط الشعر فورًا

إذا كنت تتعرض لتساقط الشعر بكميات كبيرة ويصعب عليك السيطرة عليه وإيقافه، فلا تقلق سنقدم لك بعض الخطوات التي إذا اتبعتها ستساعدك بشكل كبير على إيقاف تساقط الشعر وتكثيفه على الفور؛ لذا دعنا نعرض لك تلك الخطوات في النقاط التالية:

قم بتغيير نمط حياتك

هناك بعض الأخطاء التي تقوم بها والتي يمكن أن تكون سببًا من أسباب تساقط الشعر كما ذكرنا، ولكننا لن نسرد تلك الأخطاء بل سنختصر عليك الطريق بتقديم حلول فورية يمكنها إيقاف تساقط الشعر فورًا ومنها: 

 اغسل شعرك بلطف

غسل الشعر هو أمر مهم جدًا، وأحيانًا يصبح لعنة تصيب الشعر نظرًا للأخطاء التي يتم ارتكابها أثناء الغسيل، فلكي توقف تساقط الشعر يجب عليك عدم غسل شعرك بشكل مبالغ فيه حتى لا تجف فروة الرأس وتفتقر إلى الزيوت التي يتم إفرازها والتي تقوي الشعر وتساعده على النمو، فبالتالي يصبح الشعر أكثر ترققًا وهشاشة ويبدأ بالتساقط تدريجيًّا.

استخدم شامبو محايد لا يحتوي على سلفات

اختيار الشامبو الخاص بك أمر لا يقل أهمية عن الاهتمام بالغذاء السليم؛ لأن الشامبو هو الذي يساعد على تنظيف فروة الرأس بشكل فعال كي لا تتراكم الأوساخ والدهون الزائدة والزيوت العالقة وتسد المسامات فلا ينمو شعر جديد مكان الشعر المتساقط، ولهذا يجب أن يكون الشامبو خاليًّا من الكبريتات ويحوي معدل حموضة محايدًا، كما يلزم أن يكون الشامبو ملائمًا لفروة رأسك فامتنع عن استخدام الشامبو الخاص بالشعر الدهني إن كان شعرك جافًا، والعكس صحيح.

ابتعد عن استخدام الشعر الاصطناعي والمستعار

ارتداء الشعر المستعار يبدو مدهشًا كحل مؤقت للتخفيف من معاناة تساقط الشعر، خاصة بالنسبة للنساء اللواتي يحلمن بحضور المناسبات الاجتماعية دون الشعور بإحراج من مظهر شعرهن، فإذا كنتِ مهووسة بهذا الأمر عزيزتي ابتعدي عن تلك العادة السيئة؛ إذ يمكن أن يكون هذا الشعر المستعار مصنوعًا من مواد رديئة الجودة فتضاعف من تساقط الشعر لديكِ، وذلك لأنه يقوم بالضغط الشديد على بصيلات الشعر مما يمنع سريان الدورة الدموية بشكل مناسب، وهو ما يمنع نمو شعر جديد.

عامل شعرك كأنه طفلك المدلل

الوصفات الطبيعية غير كافية لتساعدك على إيقاف تساقط الشعر ما دمت تتعامل مع شعرك بشدة، الشعر هو نسيج رقيق وفريد من نوعه يتأثر بكل ما يحدث حولك، فلا تجففه بمنشفة جافة بعد غسله واتركه يجف بصورة طبيعية، واحرص على أن تتخلص من التوتر والقلق الزائد عن طريق محاورة أصدقائك أو حتى المعالج الخاص بك حول مشاعرك المضطربة، وأيضًا ممارسة الرياضة أمر فعال في التخفيف من التوتر، وهو ما سينقلنا إلى الخطوة التالية.

 مارس الأنشطة الرياضية بانتظام

إذا أردت حقًا تقليل مستويات التوتر لديك قم باختيار رياضة تحبها ومارسها بشكل يومي لمدة تتراوح بين نصف ساعة إلى ساعة كاملة، ويمكننا ترشيح التنس؛ لأنه سيساعدك كثيرًا على التقليل من القلق والتوتر.

حاول الإقلاع عن التدخين

نصيحة الإقلاع عن التدخين غير محببة لدى كثير من الناس الذين اعتادوا على التدخين منذ زمن بعيد، ولا يودون الابتعاد عنه بجانب كل تلك التحذيرات التي يسمعها بشكل مستمر من الأطباء، بالتأكيد تعرف أن التدخين يتسبب في الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي والقلب، وأيضًا يتسبب في تساقط الشعر بكميات كبيرة، هذا غير أنه يسبب تلف بصيلات الشعر ويسرّع من حدوث الشيب، فتجد أن معظم المدخنين قد حصلوا على شعر أبيض وهم لا يزالون في مرحلة الشباب، فحاول على أقل تقدير تقليل عدد مرات التدخين، ومن ثم الإقلاع عنه.

تناول الأطعمة المفيدة والمناسبة

تناول الأطعمة المفيدة والمناسبة

في بعض الحالات يكون سبب تساقط الشعر هو إهمال تناول الأطعمة التي تساهم في منع تساقط الشعر وتزيد أيضًا من كثافته؛ لذا يجب عليك الاعتماد على الأطعمة التالي ذكرها في نظامك الغذائي:

 سمك السالمون

يستطيع جسم الإنسان تحويل ضوء الشمس عند التعرض له إلى فيتامين (د) ومع ذلك لا يمكنه إنتاج الأوميجا 3 من تلقاء نفسه، وهو ما يجعل تناول المأكولات البحرية وخاصة السالمون أمر في غاية الأهمية؛ إذ يعتبر من المأكولات التي تحتوي على مضادات الالتهاب، وهو ما يتسبب في منع تساقط الشعر نهائيًّا إن كان التساقط سببه التهابات فروة الرأس.

السبانخ

تساقط الشعر في بعض الأحيان ينجم عن نقص الفيتامينات والمعادن خصوصًا لدى النساء ، وبما أن السبانخ غنية بأحماض الأوميجا 3 والكالسيوم والماغنسيوم والحديد والبوتاسيوم ينبغي عليك إضافتها إلى نظامك الغذائي اليومي لمنع تساقط الشعر، كما يمكنها أن تمنحك لمعانًا بفضل احتوائها على الزهم الذي يقوم بالتخلص من جفاف فروة الرأس.

الفلفل الأحمر

من أكثر الخضراوات احتواءً على فيتامين سي الذي يعزز نمو الشعر، وعلى الرغم من ذلك يرى البعض أن البرتقال هو مصدر جيد لفيتامين سي وهي المعلومة الشائعة لدى الجميع إلا أن البرتقال لا يحتوي إلا على نصف الكمية التي يحتوي عليها الفلفل الأحلى من فيتامين سي، وقد أثبتت الأبحاث أن فيتامين سي يمنع ترقق الشعر وتساقطه استدلالاً على تجربة تم إجراؤها على النساء اللواتي يعانين من تساقط شعر مؤقت، وحرصن على تناول المأكولات الغنية فيتامين سي ولاحظن توقف التساقط وازدياد الشعر قوة وصلابة.

البنجر

تحتوي سيقان البنجر على مواد كيميائية طبيعية تُسمى النترات، وهي تقوم بتنشيط الدورة الدموية في الجسم كي تنقل المواد الغذائية والفيتامينات إلى فروة الرأس، فتساعد على إيقاف تساقط الشعر فورًا وإعادة إنبات شعر جديد.

 البيض والدجاج

يحتوي الدجاج على حمض الأراكيدونيك، وهو حمض دهني غير مشبع يعزز نمو الشعر ويمنحه مظهرًا لامعًا وكثافة، في حين أن البيض غني بفيتامين (ب) الذي يُسمى البيوتين، وهو ما يساعد على منع تساقط الشعر وتقوية الخصلات الهشة، وهناك بديل البيض ملئ بالبيوتين، مثل: الأفوكادو واللوز.

العدس

يحتوي العدس على الزنك والحديد والبيوتين وحمض الفوليك بنسب عالية، والتي يحتاجها الجسم لبناء خلايا دم حمراء جديدة لتزود فروة الرأس والجلد بالمواد الغذائية والأكسجين اللازم لنمو الشعر، فهو بديل المنتجات الحيوانية.

 اللحم البقري

يحتوي اللحم البقري على كمية وفيرة من الحديد التي يمتصها الجسم بمعدل ثلاثة أضعاف مقارنة بامتصاص الحديد الموجود في المصادر النباتية كالعدس والسبانخ وفول الصويا؛ لذا احرص على تناول اللحم البقري مرتين في الأسبوع للسيطرة على معدل تساقط الشعر.

تناول الفيتامينات المهمة لنمو الشعر

في بعض الحالات لا يمكن تعويض كمية الفيتامينات المفقودة في الجسم عن طريق تناول الأغذية المناسبة فقط، ويلزم تناول المكملات الغذائية لتساعد الجسم على امتصاص الفيتامينات من عدة مصادر في وقت قصير، ولتسهل عليك طريق إيقاف تساقط الشعر فورًا لذا ينبغي عليكى البحث عن أفضل فيتامينات لتساقط الشعر وتناولها بكميات معتدلة تحت إشراف الطبيب ، ومن الفيتامينات المقوية للشعر:

 فيتامين (أ)

من الفيتامينات المهمة التي تحتوي على مضادات أكسدة بنسبة عالية، والتي تحافظ على بصيلات الشعر من التلف بل وتعزز من نمو شعر جديد، ولكن احذر من استهلاك كمية كبيرة من هذا الفيتامين لأنه يمكن أن يأتي بنتيجة عكسية فيتسبب في تساقط الشعر، فاحرص على استشارة الطبيب ليخبرك بالمقدار المناسب بالنسبة لك.

 فيتامين (ب)

قبل التطرق على أبرز فيتامينات ب الهامه لعلاج تساقط الشعر، يجب التوصل أولا إلى حقيقة نقص فيتامين ب12 تسبب تساقط الشعر فعلا أم لا، حيث يساعد نوع من أنواع فيتامين (ب) يُسمى فيتامين (ب5) على انقسام الخلايا الخاصة ببصيلات الشعر فيحفز نموه ويتحكم في تساقط الشعر، كما أن فيتامين (ب12) يقوم بإنتاج الميلانين في الجسم الذي يمنع تصبغ الشعر باللون الأبيض، بالإضافة إلى قدرته في الحفاظ على الشعر من التساقط، فإذا نتوصل إلى إن كافة فيتامينات ب مهمه ومفيدة للشعر ولصحه الجسم بشكل عام.

فيتامين (ج)

من أقوى مضادات الأكسدة التي تساعد على امتصاص الحديد في الجسم ويقي من الإصابة بفقر الدم، فيكون له دور فعال في إيقاف تساقط الشعر فورًا ويزيد من كثافته.

 فيتامين (د)

يرتبط نقص فيتامين د  بتساقط الشعر، وخاصة لدى النساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين الثمانية عشر والخمسة وأربعين عامًا، فيجب التعرض لأشعة الشمس بصورة يومية، وتناول مكملات فيتامين د الغذائية وفقًا للنسب التي سيحددها لك الطبيب.

 فيتامين (هـ)

يساعد هذا الفيتامين على تقوية بصيلات الشعر لأنه ينشط الدورة الدموية في فروة الرأس.

إيقاف تساقط الشعر فورًا عن طريق استعمال الزيوت

إيقاف تساقط الشعر فورًا عن طريق استعمال الزيوت

انتشرت في الفترة الأخيرة العديد من الخلطات الطبيعية لتساقط الشعر والتي يزعم البعض أنها هائلة لمعالجة التساقط وتكثيف الشعر، ويمكن أن تكون تلك الزيوت غير أصلية لشركات هدفها الربح فقط فتلاحظ أنها لا تأتي بنتائج على الإطلاق، ولهذا فالنصيحة الأولى قبل عرض قائمة الزيوت المفيدة في إيقاف تساقط الشعر فورًا هي:

أن تقتني تلك الزيوت من أماكن موثوق بها، اسأل عن تجارب الناس السابقة في استخدام الزيوت من شركة ما ولا تتعجل في الحكم عليها، وثاني أمر يغفل عنه الكثيرون هو تدليك فروة الرأس بعد تطبيق الزيت.

فلا يكفي وضع الزيت الساخن وانتظاره فقط ثم غسله، للتدليك فوائد عديدة فهو يساعد الزيت على أداء مهمته في إيقاف تساقط الشعر من خلال تحسين سريان الدورة الدموية في فروة الرأس؛ لذا فهي خطوة أساسية لا يمكن إيقاف تساقط الشعر فورًا دون تطبيقها، والآن هيا بنا لنعرض لك أربعة زيوت لمنع تساقط الشعر وإعادة إنباته من جديد:

زيت جوز الهند

إذا كان شعرك جافًا ويتساقط بغزارة، بالتأكيد سبب هذا التساقط هو الجفاف، ونظرًا لكثرة اعتماد الشامبو المخصص للشعر الجاف على زيت جوز الهند فهذا ينم عن فوائده الجمة من حيث الترطيب الفائق، ولكي تتغلب على أمر التساقط الناجم عن الجفاف:

  • طبّق زيت جوز الهند على فروة الرأس تحديدًا على جذور الشعر.
  • استمر على استخدامه يوميًّا مع التدليك لمدة عشر دقائق، فذلك يساعد على إيقاف تساقط الشعر فورًا لأصحاب الشعر الجاف.

زيت إكليل الجبل

ويطلق عليه أيضاً زيت الروزماري، يرهق الناس أنفسهم في البحث عن زيت لمنع تساقط الشعر وفي الوقت نفسه يكون مناسبًا للشعر الدهني، فهناك الكثير من الزيوت التي تتسبب في زيادة دهون الشعر فيزيد الطين بلة، ولكن مع زيت إكليل الجبل لن تكون هناك أي مشكلة للشعر الدهني، وليس فقط للشعر الدهني بل لجميع أنواع الشعر، فمن فوائد زيت الروزماري للشعر أنه:

  • يرطب فروة الرأس الجافة ويزيل الدهون الزائدة لفروة الرأس الدهنية، فيعمل على اتزان الزيوت في الفروة.
  • يعمل هذا الزيت على تقوية بصيلات الشعر ويصلح من الشعر التالف.
  • كما يقوم بتنظيف فروة الرأس من البكتيريا بفضل احتوائه على حمض الروزمارينيك والكافييك.
  • بالإضافة إلى أنه سيخلصك من القشرة والشعر الأبيض؛ إذ يقوم بتغطية الشيب وتحويل لون الشعر إلى اللون الأسود مع المواظبة على الاستخدام.
  • استعمالك لزيت إكليل الجبل سيعالج الكثير من المشكلات التي أبرزها إيقاف تساقط الشعر فورًا وتحفيز نمو شعر جديد عن طريق توسيع الأوعية الدموية وتعزيز الانقسام الخلوي.

طريقة الاستخدام

لكي تنهل من فوائده العظيمة قم بالآتي:

  • خلط عدة قطرات من زيت الزيتون مع المقدار نفسه من زيت إكليل الجبل.
  • طبقه على فروة رأسك مع التدليك بحركات دائرية.
  • اترك هذا المزيج لمدة تتراوح بين نصف ساعة إلى ساعة، ومن ثم اغسله بالشامبو المناسب لك.

زيت البابونج

زيت البابونج هو رمز الجمال والرونق والهدوء التام، فتجده يبرز لمعان الشعر وقوته، وإن لم يكن قويًّا فسيساعده على ذلك، كما أن له دور فعال في إيقاف تساقط الشعر فورًا لأنه يزيد الشعر ليونة تقلل من احتمالية تعرضه للتقصف والتساقط، كما أن له خصائص جمالية عديدة للنساء، فإن كنتِ تعشقين اللون الأشقر للشعر سيحقق لكِ زيت البابونج مرادك، وسيجعلكِ تتخلين عن الصبغات والمواد الكيميائية التي تضر ببصيلات الشعر.

إن كنت تعاني من مشكلة خشونة الشعر فقل لها وداعًا بعد استخدام زيت البابونج، وهذا ما يجعله يدخل ضمن مكونات كثير من أنواع الشامبو لتقديم كل تلك الفوائد المذهلة، وقدرة زيت البابونج على إيقاف تساقط الشعر لا تتوقف على معالجة الشعر من الخارج فقط، بل من الداخل أيضًا من خلال منحك الاسترخاء التام الذي يشوب أي توتر أو ضغط نفسي يعتريك ويؤثر على شعرك بالسلب.

طريقة الاستخدام

للحصول على مزيد من النتائج المذهلة:

  • قم بمزج بضع قطرات من زيت الجوجوبا مع زيت البابونج.
  • ثم طبقه ودلك فروة رأسك بلطف واتركه إلى أن تمتصه فروة الرأس بالكامل.
  • يمكنك تركه حتى بعد أن يجف فليس له أي تأثير ضار على الشعر.

زيت النعناع

أكثر زيت لمنع تساقط الشعر بل ويساعد على منع تساقط الشعر للرجال حتى في حالة الصلع؛ إذ يتفوق على أدوية كثيرة  تستخدم لعلاج الصلع في الأساس بسبب احتوائه على مادة المنثول التي تساعده على تنشيط الدورة الدموية في المكان الموضوع فيه بعد التدليك، ويقوم بتوسيع الأوعية الدموية لتحفيز نمو شعر جديد وبالتالي يقوم بتكثيفه.

لا يوجد منافس لهذا الزيت الرائع الذي تغنى الكثيرون الذين طبقوه بفوائده في إيقاف تساقط الشعر للرجال والنساء على السواء، فقد حصلوا على نتائج مبهرة في وقت قياسي من خلال:

  • مزج ثلاث قطرات منه مع زيت جوز الهند.
  • تطبيقه على فروة الرأس قبل غسل الشعر بربع ساعة.

العلاجات غير المنزلية لإيقاف تساقط الشعر فورًا

العلاجات غير المنزلية لإيقاف تساقط الشعر فورًا

إن لم تكن من أنصار الزيوت الطبيعية فهنا سيكون الحل هو اللجوء إلى استخدام الأدوية التي تفيد في منع تساقط الشعر وتكثيفه للرجال والنساء تحت استشارة الطبيب، ولكن ينبغي عليك تجربة الزيوت أولاً فلن تندم عليها لأنها ليست لها آثار جانبية كبعض الأدوية المستخدمة في إيقاف تساقط الشعر فورًا والتي من أهمها:

حمض الفلور

يمكنك استخدام حمض الفلور إذا كنت تعاني من الصلع في مقدمة الرأس، فذلك من شأنه إيقاف تساقط الشعر فورًا وبالتالي الحفاظ على المتبقي من الشعر وإعادة إنبات الشعر من جديد، وتستمر مهمته لما بعد الإنبات فيقوم بتقويته وزيادة نموه، فيمكنه معالجة الشعر بغض النظر عن أسباب التساقط والصلع، وحتى إن كان السبب مجهولاً فستكون النتيجة مقبولة.

الفوسفور

إن كنت تواجه مشكلة تساقط الشعر أثناء التمشيط، فتجد أن كمية كبيرة تتساقط في يديك دون سبب يستدعي ذلك، أو إذا كان شعرك يتساقط بسبب الاضطرابات النزفية يمكنك استعمال الفوسفور، فهو يساهم في علاج مشكلات فروة الرأس كالحكة والجفاف، والتي تتسبب في تساقط الشعر.

الجرافيت

هو العلاج الأمثل لمشكلة تساقط الشعر الناجمة عن الإمساك وانقطاع الطمث لدى النساء، فهو مفيد لعلاج الصلع الجزئي.

نصائح للوقاية من تساقط الشعر

بعدما تسيطر على التساقط ينتابك الشعور بالسعادة وتفكر في كيفية الحفاظ على شعرك وعدم تجربة مشكلة التساقط مرة أخرى، ولكنك لا تدري كيف السبيل للوقاية من تلك المشكلة، فلا تقلق يمكنك اتباع طرق العناية الخاصة بالشعر المتساقط بالإضافة إلى النصائح التالية لنسيان مشكلة التساقط إلى الأبد:

  • احرص على تناول الأغذية الغنية بفيتامين أ، ب، ج، ي، والحديد والبروتين.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على الزنك والبيوتين بكثرة لأنها تضمن لك استمرار نمو الشعر والحد من تساقطه.
  • حافظ على شرب ثمانية أكواب من الماء بشكل يومي لترطيب الشعر ومنع تقصفه.
  • دلك فروة الرأس بلطف بعد الاستحمام لتنشيط الدورة الدموية.

لا تنسى اتباع الخطوات التي ذكرناها أعلاه لمنع تساقط الشعر، واجعلها ضمن روتينك الدائم بجانب تلك النصائح للوقاية من تساقط الشعر.

خاتمة

قد عرضنا لك العديد من الخطوات والنصائح التي تساعد على منع تساقط الشعر، وذكرنا الزيوت التي تساهم في إيقاف تساقط الشعر فورًا بشهادة الكثير من الخبراء، فاحرص على استخدامها بالطريقة الصحيحة التي ذكرناها، ولا تقوم بتسخين الزيت المراد استخدامه أكثر من اللازم، بل يجب ألا تتجاوز درجة حرارته عن 40° كي لا تتلف بصيلات الشعر بدلاً من إصلاحها.

المصادر:

فيمنا 

هيلث لاين

ميديكال نيوز توداي

 

التعليقات مغلقة.