الموقع العربي الأول للعناية بالشعر

اسباب تساقط الشعر عند الرضع | أهم 10 أسباب مؤدية له مع روتين العناية به

تجربة الأمومة ليست بالأمر السهل على الإطلاق، حيث يعتريكِ القلق منذ اللحظة الأولى لمعرفتك خبر حملك، ويستمر معك حتى بعد وضع جنينك، ومن المشاكل التي يراودك فيها القلق، تساقط الشعر عند الرضع، حيث يعتريكِ الخوف والفزع من الشعر المتساقط على وسادة صغيرك دون معرفة السبب، وتبدأ بعدها الأسئلة تتزاحم في رأسك هل صغيرك بخير، هل هذا الأمر طبيعي، متى سينمو شعره مجددًا، كل هذه الأسئلة وأكثر سوف نقدم إجابتها خلال هذا المقال التي يتناول وبشكل خاص اسباب تساقط الشعر عند الرضع. 

اسباب تساقط الشعر عند الرضع

تساقط  شعر الرضيع يعد من أكثر الظواهر شيوعًا لدى الأطفال، لذا لا يستدعي منك القلق أو الخوف، إذ إنه حالة طبيعية خاصةً في الشهور الأولى من عمر صغيركِ، والتي فيها يبدأ شعر الطفل أو ما يسمى بشعر البطن بالتساقط، ويجدر الإشارة إلى أن هذه العملية يطلق عليها علميًا عملية تساقط الشعر الكربي عند الأطفال، وبالنظر إلى اسباب تساقط الشعر عند الرضع  فهي كالتالي:

انخفاض الهرمونات

تساقط الشعر للرضع قد يحدث نتيجة لانخفاض نسبة الهرمونات المسؤولة عن نمو الشعر، مما يؤثر بالسلب على نمو الشعر وخاصةً في أيام معينة وبشكل ملحوظ. 

مرحلة الراحة 

يمر الطفل خلال نموه بمرحلة معروفة علميًا باسم مرحلة الراحة، والتي تقارب مدتها 3 أشهر، والتي يظل فيها الشعر في الجريبات بدون نمو، لحين ظهور شعر جديد. 

 طريقة نوم الأطفال

اسباب تساقط الشعر بصورة طبيعية للرضع 

قد يكون السبب الرئيسي في تساقط شعر الرضيع هو نومه على اتجاه واحد فقط من الرأس، مما ينتج عنه بمرور الوقت ظهور بقعة خالية من الشعر تمامًا في رأسك وليدك، لذلك من المهم تغيير وضعه عند النوم من اتجاه لآخر. 

سبب مرضي

على الرغم من أن تساقط شعر عند الرضع يكون أمر طبيعي غالبًا، إلا أنه في بعض الحالات يكون المرض من اسباب تساقط الشعر عند الرضع مثل ضعف نشاط الغدة الدرقية أو وجود مشاكل في عمل الغدة النخامية، لذلك لا مانع من استشارة طبية للتأكد من سلامة وليدك. 

علامات تساقط الشعر بصورة طبيعية للرضع 

أما الآن سنعرض لكِ تاليًا بعض علامات تساقط الشعر عند الرضع بشكل طبيعي، مما يعني أنه سينمو مجددًا ولا داعي للقلق حيال الأمر ومنها:

  • وجود خصلات فضفاضة من الشعر في يدك عقب مداعبة رأس صغيرك. 
  • وجود شعر في عربة الطفل أو سريره أو المكان الذي يضع فيه رأسه 
  • ملاحظة الشعر على المنشفة أو في الحمام. 
  • وجود بقايا الشعر بعد خلع القبعة خاصةً في فصل الشتاء. 

متى يتساقط الشعر عند الرضع؟ 

تظهر مشكلة تساقط الشعر للرضع عادةً خلال 6 شهور الأولى من عمر الطفل، كما ذكرنا سابقًا أن الأمر لا يستدعي قلقك مطلقًا، ومن الجدير بالذكر أن هذه الظاهرة تحدث نتيجة مرور شعر صغيرك بمرحلتين ألا وهما مرحلة الراحة ومرحلة النمو، والتي تستمر فيها الثانية إلى 3 سنوات، بينما تستمر الراحة نحو 3 أشهر، والتي ذكرنا فيها سابقًا أن الشعر يظل قابعًا في الجريبات حتى ظهور إشعار جديدة، وللعلم أن نسبة الأشعار الموجودة في طور الراحة في الوقت الطبيعي حوالي من 5٪ إلى 15٪، ولكن تسبب الحمى والتوتر والتغيرات الهرمونية توقف نمو المزيد من بصيلات الشعر. 

أهم العوامل المؤثرة على تساقط الشعر للرضع

متى يتساقط الشعر عند الرضع؟ 

يعتمد توقيت تساقط شعر صغيرك، وكذلك نموه مرة أخرى على بعض العوامل والتي تشتمل على:

  • العرق. 
  • الجنس. 
  • العوامل الوراثية. 
  • تغذية الطفل. 
  • حالة الميلاد والمتمثلة في (ولادة قيصرية أم طبيعية، مولود في الموعد المحدد له أم ولادة مبكرة). 

دور الآباء نحو تساقط الشعر عند الرضع

لأن السبب الحقيقي وراء الصلع التدريجي الذي يصيب الرضع هو هبوط مستوى الهرمونات لدى الجنين بعد الولادة، بعد انتقالها إليه عبر والدته، لذا لا يستطيع الوالدين تقديم أي شيء لصغيرهم حيال تساقط الشعر، سوي انتظار مرور بعض الوقت حتى ينمو من جديد، وليكون الشعر الأصلي غير المعرض للتساقط من المفترض ولكن على الرغم من ذلك من المهم العناية بشعر صغيرك من خلال الخطوات التالية:

  • احرصي على غسل شعره باستمرار حتى يبقى نظيفًا، ولكن بدون إفراط ومبالغة.
  • اهتمي بتمشيط شعر طفلك بانتظام باستخدام فرشاة ناعمة، كي تساعدي على تنشيط الدورة الدموية برأسه. 
  • تجنبي استخدام إكسسوارات في شعر الطفل. 
  • إذا كان تساقط شعر صغيرك بإفراط وخاصةً بعد الشهور الستة الأولى، لابد حينها من استشارة الطبيب، كي تتأكدي من عدم وجود مشكلة صحية أو غذائية. 
  • في حال التأكد من أن سقوط الشعر مشكلة مرضية، لابد من الإسراع إلى لايجاد العلاج المناسب. 
  • لا يفضل أن تقومي بتطبيق أي وصفات على شعر صغيرك في هذا السن الصغير، لأن ملامح شعره ستظهر في خلال عامه الأول أو بعد انقضائه. 
  • استخدمي شامبو طبي مناسب لشعر صغير، مع مراعاة استخدام كمية قليلة منه. 
  • قومي بقص أطراف شعر رضيعك، من أجل تحفيز نموه بشكل أسرع وأفضل. 
  • تجنبي احتكاك رأس الرضيع مع الوسائد والمراتب لأنها تسبب فقدان الشعر. 
  • في حال كانت صلع طفلك ناتج من نومه على وضع واحد، حاولي أن يكون وضع القيلولة مخالفًا عن وضع الليل، واحرصي على الاستلقاء على بطنه من وقت لآخر. 

خرافات حول حلاقة شعر المولود

يوجد العديد من الخرافات المتداولة بين فئة من النساء، أنه من الضروري حلاقة شعر الرضيع بعد الولادة كي يحميه من التساقط، وكي يكون أكثر نعومة وكثافة، ولكن هذه الخرافات ليس لها أي أساس من الصحة، حيث أنها تعمل على زيادة سمكه فقط لا غير، أما نعومة وكثافة الشعر فهي صفات متعلقة بالوراثة. 

أمراض تسبب تساقط الشعر عند الرضع

أمراض تسبب تساقط الشعر عند الرضع

على الرغم أن سقوط شعر الرضيع في الشهور الأولى أمرًا طبيعيًا إلا أن الإفراط في حدوثه ينوه عن وجود مشكلة تحتاج إلى علاج ومنها:

داء الثعلبة

وهو مرض ناتج عن ضعف المناعة ويعتبر أحد أبرز الأمراض التي تتسبب في تساقط الشعر لدي الجميع، والتي تتم فيه مهاجمة بصيلات الشعر، مما ينتج عنه الإصابة بالصلع الكلى في بعض الأحيان، و أحيانًا أخرى الإصابة بترقق الشعر، وفي مثل هذه الحالة ستلاحظ فقد الأطفال رموشهم وحواجبهم، ويظهر هذا الداء في فترة ما يزداد خلالها تساقط الشعر، يعقبها فترة يزداد فيها نمو الشعر، ولكن يختلف النمط أو الوتيرة التي يسير بها المرض من طفل لآخر، من الجدير بالذكر أن الثعلبة لا يمكن القضاء عليها نهائيًا، ولكن الطبيب يصف بعض الأدوية التي تسيطر عليها. 

 سعفة فروة الرأس

هي عبارة عن عدوى فطرية، يكثر تواجدها لدى الأطفال، وتظهر على هيئة صور عديدة وتكون مصاحبة بتساقط الشعر، فقد تكون على شكل بقع بيضاوي أو مستديرة أو قد تكون على هيئة بقعة متقشرة خالية من الشعر، وقد يتكسر الشعر في هذه المنطقة ليظهر على شكل نقط سوداء، وفي حالة اشتباه إصابة طفلك بالسعفة، يستخدم الطبيب الفحص المجهري ليتحقق من دقة التشخيص، وغالبا سيكون العلاج شامبو مضاد للفطريات. 

الخاتمة

ختامًا نتمنى أن نكون استطعنا أن نوضح كافة الأسباب التي تسبب تساقط الشعر عند الرضع، و العوامل المؤثرة في ذلك ودور الوالدين في التخلص من هذه المشكلة، وأخيرًا يجدر القول أن التغيرات التي تصيب شعر الرضيع في الشهور الأولى من عمره لا تقتصر فقط على التساقط، بل تشمل تغير درجة نعومته وتغير لونه، ولكنها تغيرات طبيعية لا بأس بها، ولكنها فقط صعبة التنبؤ. 

المصادر:

بيبي سنتر 

هيلث لاين

التعليقات مغلقة.