الموقع العربي الأول للعناية بالشعر

الأمراض التي تسبب تساقط الشعر | متى يجب الذهاب إلى الطبيب

هل استيقظت يومًا من النوم ورأيت كمية كبيرة من الشعر على الوسادة أو عند تسريح شعرك لاحظت تساقطه بشكل غير طبيعي، بالتأكيد لابد أن تسأل نفسك هل هناك مرض ما يكمن خلف هذه المشكلة، لذا نحن نجيبك عبر سرد الأمراض التي تسبب تساقط الشعر، ومتى يجب عليك زيارة الطبيب للفحص والعلاج، فتابع معنا السطور القادمة لمعرفة كل ذلك وأكثر.

تساقط الشعر 

يتعرض الكثير من النساء والرجال لمشكلة تساقط الشعر، خصوصًا عند التقدم بالسن، فذلك يعود لأسباب صحية أو نظرًا لاتباع سلوك خاطئ مثل تناول وجبات طعام ومأكولات غير صحية لا تحتوي على الفيتامينات والعناصر التي يحتاجها الجسم، وأيضًا يرجع ذلك لسبب وراثي، فمن الأفضل استشارة الطبيب المختص عند ملاحظة تساقط الشعر بكميات كبيرة، علمًا أن المعدل الطبيعي لسقوط الشعر يوميًا من 50 إلى 100 شعرة.

ما هي الأمراض التي تسبب تساقط الشعر؟

تتنوع أسباب تساقط الشعر ومنها المشاكل الصحية التي تسبب العديد من الأعراض ومنها تساقط الشعر عند الجنسين؛ في العادة يشاهد الشخص عدد كبير من الشعيرات على وسادة النوم أو عند غسل الشعر وتسريحه، ويبدأ بعد ذلك ظهور الصلع عند الرجال أو الفراغات بين الشعر عند النساء، ويظن البعض أنها عادة طبيعية تحدث عندهم، ولكن لابد من التأكد من الأمر للوقاية من المخاطر، فمن المهم معرفة ما هي الأمراض التي تسبب تساقط الشعر.

مشاكل الغدة الدرقية

من المعروف أن اضطرابات الغدة الدرقية تحدث جراء عدم إنتاج الغدة الدرقية كمية كافية من الهرمونات التي يكون الجسم بحاجة لها، لذلك هذا المرض يسبب جفاف وتساقط الشعر، حيث أن نقص هرمونات T3 ،T4 يؤثر سلبًا على الكثير من وظائف الجسم ومن ضمنها عملية نمو الشعر، فعند التعرض لمشكلة تساقط الشعر الهرموني لا تخرج شعيرات جديدة،  ويعمل ذلك على ظهور الفراغات في الشعر ويقلل من كثافته، فمن المهم اتباع تعليمات الطبيب لعلاج المرض وعودة نمو شعرك من جديد، وهناك بعض الإرشادات والنصائح العلاجية مع الأدوية وهي كالتالي:

ما هي الأمراض التي تسبب تساقط الشعر؟

تناول وجبات الطعام التي تحتوي على الحديد 

يوجد لعنصر الحديد دور في الحد من سقوط الشعر، خاصةً الأشخاص المصابين باضطرابات الغدة الدرقية، لذا يمكنك تناول الباذنجان، الكبدة، الحبوب الكاملة، صفار البيض، اللحوم الحمراء، السبانخ، المحار فهذه الأطعمة غنية بالحديد.

تناول الأكلات المليئة بالزنك

يساهم عنصر الزنك الموجود في بعض الأكلات، ومنها البيض، والشوكولاتة الداكنة، والبقوليات، ومنتجات الألبان، والمكسرات، في تقليل من معدل تساقط الشعر وتحسين نموه من جديد، وعلاج العديد من المشكلات به مثل الجفاف، لذا يجب عليك تناول هذه الأطعمة باعتدال.

إضافة الأطعمة الغنية بفيتامين ب 7 (البيوتين) لقائمة طعامك

يساعد فيتامين ب 7 في تعزيز معدل نمو شعرك، كما أنه يعمل على تخفيض سقوطه، وهذا الفيتامين يتواجد بكثرة في الخضروات الورقية، والمكسرات، والبقوليات، والقرنبيط، والبيض، لذلك احرص على تناول هذه الأكلات بكميات محدودة، ومن المهم أيضًا استشارة الطبيب حول النظام الغذائي الخاص بك.

 تناول الأكلات المليئة بعنصر أوميغا 3

يعد عنصر أوميغا 3 من ضمن الدهون الصحية غير المشبعة المهمة لصحتك وصحة شعرك فهو يغذي فروة الرأس، ويزيد من لمعان شعرك، فهذه الدهون موجودة في الأسماك مثل سمك السلمون، لذا من المهم إضافة السمك لقائمة طعامك خلال اليوم.

تناول الأكلات الغنية بعنصر السيلينيوم

يصنف السيلينيوم من ضمن أنواع المعادن التي تمد الجسم بالعديد من الفوائد الصحية، فهذا العنصر موجود في الجوز البرازيلي بكمية جيدة، وبنسبة منخفضة في التربة والمياه، فهو يحافظ على فروة الرأس، ويحد من سقوط الشعر. 

أمراض المناعة

يتعرض عدد من الأشخاص لمشاكل في جهاز المناعة، أو كما يطلق عليه اضطرابات المناعة الذاتية، هذه من الأمراض التي تسبب تساقط الشعر، وظهور الثعلبة البقعية، وحدوث فراغات كبيرة وصغيرة بين الشعر، وذلك يسبب الصلع عند الرجال، كما تعمل اضطرابات الجهاز المناعي على إتلاف بصيلات الشعر جراء مهاجمة جهاز المناعة لأنسجة فروة الرأس، وفي هذه الحالة يلاحظ الشخص شعره يتساقط في مناطق متعددة.

تكيس المبايض للنساء

يعد تكيس المبيض متعدد الكيسات أحد أبرز أسباب تساقط الشعر عند النساء، حيث تتعرض بعض السيدات لزيادة مستوى  الهرمونات الذكرية (هرمون التستوستيرون) مما يؤدي لتكيس المبايض، ومن أعراض هذا المرض نمو شعر الوجه والصدر والذقن عند النساء، كما يؤدي إلى إضعاف شعر الرأس وزيادة سقوطه بكثرة، حيث يتم علاج هذه المشكلة من خلال استشارة الطبيب المختص، وتناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على البيوتين والزنك.

سعفة الرأس

سعفة الرأس هي عبارة عن مرض تلوث فطري في جذور وجلد الرأس، وتؤدي هذه المشكلة لتقشر الجلد، والحكة في فروة الرأس مما يعمل على ضعف بصيلات الشعر وتساقطه، وتظهر في الكثير من الحالات احمرار وبقع في الجلد وإفراز زيوت، وهذا المرض من ضمن الأمراض المعدية، وينتشر بكثرة عند الأطفال، لذا من المهم استشارة الطبيب لوضع خطة علاجية.

الثعلبة الندبية

الثعلبة الندبية من الأمراض التي تسبب تساقط الشعر، وتظهر بكثرة عند الرجال، بحيث تشكل بقع في الشعر وفراغات كبيرة وصغيرة مع الشعور بالألم والحكة بجلد فروة الرأس، وذلك يضعف من بصيلات الشعر ويسبب تساقطه، وتقلل من معدل نموه، كما تعد من أسباب الصلع عند الذكور، ويتم علاج هذا المرض عن طريق إيقاف تفشي الالتهابات حتى لا تنتقل لمناطق أخرى.

الأمراض الجلدية 

بالتأكيد أن التهابات الجلدية قد تسبب تساقط الشعر بصورة سريعة وبكميات كبيرة، ومنها التهاب الجربيات، والتهاب النسيج الخلوي، والاضطرابات وحب الشباب، وهذه الأنواع من الالتهابات وغيرها تؤدي إلى تضرر صحة فروة الرأس وسقوط الشعر، بالإضافة لعدم مقدرته على النمو من جديد.

علامات تدل أن سبب تساقط الشعر مرضي

علامات تدل أن سبب تساقط الشعر مرضي

هناك بعض العلامات أو الأعراض المصاحبة لسقوط الشعر تدل على أن تساقطه ناتج عن مشكلة مرضية يجب متابعة الطبيب للفحص والعلاج، وذلك بالرغم من أن الكثير من الحالات يتساقط شعرهم كحالة طبيعية نتيجة تقدم العمر أو بسبب عوامل وراثية، ولكن يجب عليك الحذر من هذه الأعراض التالية لتجنب المخاطر المحتملة.

سقوط شعر الحاجب أو الرموش 

عند تساقط شعر الحواجب أو شعر الرموش مع سقوط شعر فروة الرأس، فذلك يدل على مرض يسمى الثعلبة المناعية، حيث يسبب هذا المرض سقوط الشعيرات في مختلف مناطق الجسم، وذلك جراء مهاجمة بصيلات الشعر وإضعافها وإتلافها، ومن المهم عمل الفحوصات والتحاليل للتأكد من الأسباب الحقيقة وراء ذلك.

الكسل والخمول طوال الوقت

عند الشعور بالخمول طوال اليوم وفقدان النشاط والحيوية مع تساقط الشعر بكميات كبيرة، فذلك يشير إلى سوء التغذية أو عدم تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على العناصر الغذائية المهمة للإنسان ولوظائف الجسم، مثالاً على ذلك في حال عدم حصول الشخص على الزنك بكمية مناسبة يؤدي إلى خسارة الوزن وسقوط الشعر بكمية كبيرة، لذا من الضروري تناول الأكلات الصحية بشكل متوازن مثل المكسرات واللحوم والدهون والخضروات.

آلام العضلات

من أعراض قصور الغدة الدرقية؛ الألم بالعضلات وتساقط الشعر، فهذا المرض من الأمراض التي تسبب تساقط الشعر، نتيجة عدم التوازن الهرموني المناعي، ولكن في البداية لا يوجد أي أعراض تذكر لقصور الغدة الدرقية، وتظهر علامات التعب والألم جراء خلل الهرمونات، لذا يجب عليك استشارة الطبيب وعلاج هذا المرض عن طريق الأدوية التي يقوم بوصفها الدكتور لك.

ضعف الأظافر 

نقص عنصر الحديد في الجسم من الأمور التي يجب عدم إهمالها، وتظهر أعراض هذا النقص في الأظافر والشعر، وذلك نتيجة عدم إنتاج خلايا الدم الحمراء بالكمية المطلوبة، فتبدأ مشاكل تقصف الشعر وسقوطه والأظافر الهشة، كما يظهر على الشخص علامات التعب المستمر والألم في اليدين والصدر، وتساهم المكملات الغذائية في علاج هذه المشكلة مع أهمية استشارة الطبيب المختص.

الارتفاع في الضغط أو الكوليسترول 

هناك عدد من الأشخاص يتناولون الأدوية الخاصة بخفض معدل الكوليسترول الضار بالدم وذلك قد يسبب لهم تساقط متزايد في الشعر كنتيجة للتأثيرات الجانبية لهذا الدواء، ولكن هذا العرض نادر الحدوث، كما يحدث ذلك أيضًا عند أخذ دواء ضغط الدم، لكن يجب الإشارة إلى أن الأطباء ليس لديهم المعلومات الكافية حول حقيقة هذا الارتباط.

ظهور طفح جلدي على الجسم أو البشرة

قصور الغدة الدرقية ومرض الذئبة أو حتى نقص عنصر الحديد، هذه المشاكل كلها من الأمراض التي تسبب تساقط الشعر، جراء هجوم المناعة الذاتية، ومن أعراض هذه المشكلات الصحية الطفح الجلدي في البشرة والجلد بسبب التعرض للالتهابات، وأيضًا من الأعراض سقوط الشعر بكميات كبيرة، لذا يجب على المريض جراء الفحوصات الطبية واتباع تعليمات الطبيب حول الخطة العلاجية.

وصفات هامة لعلاج مشاكل الشعر المتساقط

وصفات هامة لعلاج مشاكل الشعر المتساقط

هناك بعض الدراسات أكدت أن هذه الاضطرابات لها علاقة وثيقة بالعوامل الوراثية عند الإنسان، حيث يشفى الكثير من المصابين من هذه الأعراض دون تدخل طبي خلال سنة، وتاليًا سنتحدث معًا عن الوصفات لإعادة نمو الشعر خلال مرحلة العلاج، وهي كالتالي:

عصير البصل والثوم

منذ القدم كان يُستخدم البصل والثوم في تعزيز نمو الشعر، وتحسين صحة فروة الرأس، لذلك قم بالخطوات التالية:

  • عصر البصل مع الثوم في الخلاط الكهربائي.
  • ثم استخدم مصفاة لتصفية الخليط من البقايا والقشور.
  • أضف العصير على شعرك مع تدليك فروة الرأس بأصابعك.
  • اغسل شعرك جيدًا بعد مرور ساعة، ويمكنك تكرار هذه الوصفة مرتين كل أسبوع.

الشاي الأخضر البارد

يعرف الشاي الأخضر بفوائده العديدة في علاج الكثير من المشاكل والأعراض، كونه يحتوي على نسبة جيدة من مضادات الأكسدة، لذا هو يساهم في نمو الشعر وزيادة كثافته، بحيث يمكن استعماله وهو بارد بعد غليه، وذلك عن طريق:

  • وضعه على شعرك وتدليك فروة الرأس، بعد ذلك اتركه لمدة لا تقل عن 50 دقيقة.
  • اغسل شعرك بشكل جيد.
  • هناك طريقة أخرى للاستخدام من خلال إضافة الشاي الأخضر المبرد في بخاخ.
  • رش جميع جوانب شعرك، ويمكنك استعمال هذه الوصفة ثلاثة مرات كل أسبوع.

استعمال بعض الزيوت الطبيعية

تحتوي الكثير من الزيوت الطبيعية على الأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة، مثل زيت اللوز الحلو للشعر، وزيت جوز الهند، وغيرها من الأنواع فهي تساعد على تعزيز كثافة الشعر ونموه من جديد، لذلك يمكنك استعماله من خلال:

  • إضافة كمية قليلة من الزيت على شعرك وتدليك فروة الرأس جيدًا.
  • بعد نصف ساعة اغسله بشكل جيد بالماء البارد.

في ختام موضوعنا عن الأمراض التي تسبب تساقط الشعر، لا بد من تذكيرك بالمثل الذي يقول درهم وقاية خير من قنطار علاج، فمن المهم الالتزام بالغذاء الصحي والابتعاد عن كل ما هو مضر لصحتك وصحة شعرك، والاهتمام بالعناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك بالكميات المطلوبة، حتى يقوم بوظائفه بشكل سليم وتغذية فروة الرأس لتقوية البصيلات وكثافة نمو الشعر واستخدام الزيوت الطبيعية.

المصادر:

هيلث لاين 

مايو كلينك

ميديكال نيوز توداي

التعليقات مغلقة.