الموقع العربي الأول للعناية بالشعر

الإجهاض أنواعه ومخاطره

الإجهاضُ يَعْني إنهاء الحمل. تجرى أكثر حالاتِ الإجهاض في الثُلثِ الأولِ (الشهور الثلاثة الأولى مِنْ الحملِ). يجرى  مِن قِبل طبيب أو فني رعاية صحيةِ آخر في المستشفى أو عيادة الطبيبِ أَو المركز الصحي. هناك اثنان مِنْ أنواعِ الإجهاضِ: الدوائي والجراحي.

الإجهاض

إنهاء الحمل بطرق طبية ؟

 يتم بواسطة الأدوية. يُمْكِنُ أَنْ يُعْمَلَ فقط في الأسابيعِ التسعة الأولى  مِنْ الحملِ. إنّ الدواء المستعملَ لحالاتِ الإجهاض الطبيةِ تُدْعَى mifepristone. هذه الحبة التي تَمْنعُ البروجسترونَ , وهو هرمون لا يتم الحملِ دونه. يسبب ترققا في بطانةَ الرحمِ.

حبوب الإجهاض

بعد أَخْذ mifepristone، تذْهبُ المرأةُ إلى البيت. تَرْجعُ إلى الطبيبِ بعد أيام قليلة لأَخْذ دواءِ آخر ِيدعى misoprostol. يَعمل هذا الدواء على إفراغ الرحم . قد يحصل عند العديد مِنْ النِساءِ نَزْف نسائي يستمر حوالي 13 يومَ بعد أَخْذه.

ما هي أعراض إنهاء الحمل ؟

تشعر أكثر النِساءِ، كأنها في فترة حيضية سيئة تترافق بالتشنجاتِ القويةِ والإسهالِ وآلام المعدة وربما حتى أنها تلاحظ تساقط شعر غير اعتيادي. Acetaminophen أَو ibuprofen  يُمْكِنُ أَنْ يخفف التشنجاتَ. هذه الأعراضِ طبيعية. على أية حال،أخبري الطبيب عن أي من هذه الأعراض:

 “نزف أكثر مِنْ وسادتان صحيتان في السّاعة

“حُمَّى فوق 38 درجةِ لأكثر مِنْ 4 ساعاتِ

“ألم حتى بعد أَخْذ acetaminophen أَو ibuprofen

ما مدى فعالية إنهاء الحمل بطرق طبية؟

Mifepristone فعّال في 97 % من الحالات. في الحالاتِ النادرةِ التي لا يكون  الإجهاضِ الدوائي فعالاً ،يجرى الإجهاض الجراحي.

إنهاء الحمل بطرق جراحية؟

هو إجراء مِن قِبل الطبيب لإزالة بطانةِ الرحمِ . هناك نوعان مشتركان: التوسيع والامتصاص curettage (دي & سي).و كلاهما يَستعملانِ الامتصاص لإفْراغ الرحمِ. (إم في أي) يَستعملُ أداة محمولة باليد.( دي & سي) يُعْمَلُ مَع ماكينة امتصاص وأدواتِ.

(إم في أي) يُمْكِنُ أَنْ يُعْمَلَ في الأسابيعِ  العشرة الأولى مِنْ الحملِ. (دي & سي) يُمْكِنُ أَنْ يُعْمَلَ بعد الشهرِ الأولِ مِنْ الحملِ لكن قبل نهايةِ الأسبوع الثالث عشْرِ.

لكلتا الأنواع، أدوية يُمْكِنُ أَنْ تُعطي لمُسَاعَدَة  المرأة لكي تهدأ َ. ثمّ يَحْقنُ الطبيب فوهة الرحمِ (العنق) بدواء مخدر.ثم يُشْدُّ العنقَ المفتوح مَع أداة تدعى dilator والطبيب يُدخلُ أنبوبا.  ليفرغ الرحم َمن خلال هذا الأنبوب.

 ما هي أعراض إنهاء الحمل الجراحية ؟

تشعر أكثر النِساءِ،بتشنجاتَ حيضيةَ  قويةَ.  تعطى النساء أدوية عادة للمُسَاعَدَة  لتخفيف الألمِ مثل Acetaminophen أَو ibuprofen . النزف قَدْ يَستمرُّ بين فترة وأخرى حتى بِضْعَة أسابيعِ.

ما مدى فعالية إنهاء الحمل الجراحي؟

هو تقريباً 100 % فعّال.

هَلْ عمليات الإجهاض سليمة؟

عندما تجرى مِن قِبل محترفي الرعاية الصحيةِ،فإن كلا طريقتين  الإجهاض الدوائي والجراحي آمنتين  جداً عموماً. الاختلاطات الخطيرة نادرة. الإجهاض عموماً لا يُخفّضُ قدرة المرأةِ على الحَمل في المستقبلِ.

هذه المقالةُ تعطي نظرةً عامّةً حول هذا الموضوع وقَد لا تكون مطابقة لحالة كل المرضى . لمعرفة إذا ما كانت هذه مطابقة لحالتك ومفيدة بالنسبة إليك وللحُصُول على المزيد من المعلوماتِ حول هذا الموضوعِ، نوصيك باستشارة طبيبك .

 

مصادر

ويكيبيديا

NHS.UK