الموقع العربي الأول للعناية بالشعر

الحلبة لتساقط الشعر | فوائدها مع مجموعة من الوصفات الممتازة

حينما نذكر اسم الحلبة يعني أننا نتحدث عن واحدة من الأغذية الطبيعية التي لها مفعول سحري للشعر، لذا سوف نتعرف على فوائد الحلبة لتساقط الشعر وضعفه، فالشعر القوي الناعم والمنسدل حلم كل فتاة، ويمكن أن يتم تناولها من خلال أكلها أو شربها أو إدخالها ضمن الخلطات والوصفات الطبيعية خاصة في ظل المناخ المليء بالأتربة والملوثات ودرجة الحرارة العالية والرطوبة التي ينتج عنها العديد من المشكلات وينتهي الأمر في النهاية إلى تساقط الشعر، تابعي معنا  لتعرفي معنا تلك الفوائد  وكيف تستخدميها، ولا تغفلي عن تطبيق النصائح التي ستنذكرها حتى تكتمل بخطوة تطبيق الخلطات.

أهمية الحلبة للشعر

تحتوي الحلبة على العديد من المكونات الهامة للشعر مثل الليسيثين الذي يعمل على تقوية بصيلاته، وكذلك حمض النيكوتين والبروتين الذي يغلف الشعر ويقويه، بالإضافة إلى المعادن الأساسية كالبوتاسيوم والكالسيوم والحديد، والفيتامينات الهامة (د، ج، ك)، وحمض الفوليك، وكل مكون من هذه المكونات يقضي على المشكلات التي يترتب عليها تساقط الشعر كالتالي:

أهمية الحلبة للشعر

القشرة

تساهم القشرة بدور كبير في تساقط الشعر وذلك ينطبق على نوعيتها الجافة والدهنية، فالقشرة الجافة تسبب التهاب وجفاف لفروة الرأس، أما الدهنية فتتكون نتيجة تراكم الفطريات والدهون في فروة الرأس مما يعمل على انسدادها ومن ثم تساقط الشعر، وهنا تأتي الحلبة لتقضي على القشرة بنوعيها.

الالتهابات

للحلبة دور كبير في القضاء على الالتهابات التي تصيب فروة الرأس والتي تؤدي إلى ضعف البُصيلة مما يسوق في النهاية إلى تساقطه، وهذا بفضل خصائصها الملطفة والمهدئة للجلد كما تقضي على الجراثيم المسببة لهذه الالتهابات.

جفاف الشعر

كلما أصبح الشعر جافًا كلما كان أكثر عُرضة للتساقط، فالجفاف يعني فقدان الشعر للترطيب الذي يجعله مرن وقوي بحيث يُصعب تكسره وتقصفه، فتعمل الحلبة بفضل احتوائها على الليسيثين على ترطيب الشعر بشكل فائق وذلك يعني حمايته من التساقط.

فوائد الحلبة لتساقط الشعر

تحتوي على مجموعة كبيرة من الفوائد مما يمكننا أن نطلق عليها صديقة للشعر، وستلاحظين ذلك بعد كل استخدام لها فهي مفيدة بجميع أشكالها سواء الحبوب أو الحلبة الخضراء أو الزيت، ومن فوائدها ما يلي:

  • تحتوي على مجموعة من الهرمونات التي تقوي جذور الشعر وبالتالي تقليل تساقطه وبالتالي إعطائه فرصة لكي ينمو، بالإضافة إلى البروتينات المقوية للشعر والتي تحميه من التقصف.
  • تحتوي على الفيتامينات والمعادن كالنياسين والنيكوتينك التي لها دور كبير في نعومة الشعر، فهي من أقوى منعماته ومرطباته.
  • تساعد على الحفاظ على لون الشعر الأسود، بمعنى أنها تؤخر الشيب، بالإضافة إلى قدرتها على زيادة طوله في وقت قصير بفضل المعادن والبروتينات الموجودة فيها.

خلطات الحلبة للشعر المتساقط

خلطات الحلبة للشعر المتساقط

يمكنك إضافة بعض المكونات على الحلبة للقضاء على أسباب تساقط الشعر، فتحدثنا في السطور السابقة عن أن القشرة والالتهابات والدهون والجفاف من أكثر مسببات مشكلة التساقط، لذا سنسرد الوصفات الخاصة بعلاج كل مشكلة على حدة حتى تتوقف مشكلة التساقط بالتدريج:

بخاخ الحلبة

بمفردها تقضي على التساقط، ويمكنك إعدادها على شكل لسيون للشعر أو بخاخ من خلال:

  • غلي كوب من الماء ونقع فيه ملعقتين كبيرتين من بذور الحلبة لمدة ليلة كاملة.
  • ثم ضعيها على شعرك النظيف الجاف واتركيها لمدة ساعتين ثم اشطفيه بالماء الدافئ فقط.
  • يمكنك تطبيق هذه الوصفة ثلاث مرات بالأسبوع.

خلطة الحلبة للشعر المتساقط

تستهدف هذه الوصفة بصيلات أو جذور الشعر لتقويها وتحميها من الضعف، كل ما ستحتاجينه هو كوب من الماء مع ملعقتين كبيرتين من بذور الحلبة، والطريقة هي:

  • نقع الحلبة في الماء لمدة يوم كامل ثم تصفيتها وهرس البذور جيدًا وتطبيقها على فروة الرأس مع التدليك اللطيف لمدة عشر دقائق.
  • ثم تترك ساعتين وتُغسل بالماء الدافئ، كرري الوصفة مرتين في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

خلطة الحلبة بالليمون للقشرة

لهذه الوصفة مفعول ممتاز للقضاء على القشرة بفضل احتوائها على الليمون الغني بخصائص مطهرة لفروة الرأس، المكونات عبارة عن عصير ليمونة + ملعقتين كبيرتين حلبة مطحونة (في المنزل) + ماء، وطريقة تحضيرها هي:

  • وضع عصير الليمون على الحلبة المطحون مع استخدام الماء بالتدريج لحين الحصول على قوام يمكن فرده على فروة الرأس بسهولة.
  • يوضع لمدة 20 دقيقة ثُم يغسل بماء فاتر.
  • لأخذ الحيطة طبقي القليل من الخليط على يدك لتختبري إذا كان سيحدث تهيج أم لا.

خلطة الحلبة بخل التفاح للشعر الدهني

بما أن فروة الرأس الدهنية من أكثر أسباب تساقط الشعر فإليكِ بهذه الوصفة التي تقضي على الدهون والزيوت الزائدة، ومن المعروف فوائد خل التفاح للشعر الدهني وقدرته على حل كافة مشاكله، ولتحضير هذا المساك يمكننا التعرف على المكونات والتي هي عبارة عن ملعقتين كبيرتين حلبة مطحونة + ملعقة كبيرة خل تفاح + القليل من الماء، طريقة إعداد الوصفة مثل طريقة الوصفة السابقة:

  • ضعيها على فروة الرأس واتركيها لمدة نصف ساعة ثم اغسليها بالماء الدافئ والشامبو للتخلص من رائحة الخل.
  • كرري الوصفة مرة واحدة فقط بالأسبوع لتجنب نشفان أو جفاف الشعر.

خلطة الحلبة بزيت جوز الهند للترطيب

قلة الترطيب تؤدي مع الوقت إلى الجفاف الذي يعد من الأسباب المؤدية للتساقط، لذا سنتحدث عن وصفة الحلبة لتساقط الشعر من خلال الترطيب باستخدام زيت جوز الهند الذي يحتوي على الفيتامينات والمعادن التي تعطي الشعر المرونة التي يحتاجها، المكونات بسيطة ؛عبارة عن ملعقتين كبيرتين حلبة مطحونة + ملعقتين زيت جوز الهند.

  • ضعي الخليط على فروة رأسك لمدة ساعة كاملة.
  • ثم اغسليه بالماء الدافئ والشامبو للتخلص من الزيت المتبقي.
  • طبقي الخلطة مرتين بالأسبوع للحصول على ترطيب سريع.

خلطة الحلبة والزبادي

خلطة الحلبة والزبادي

يحتوي الزبادي على البروتين والكالسيوم المقوي للشعر وبالتالي يحميه من التساقط كما له قدرة كبيرة على التخلص من هيشان الشعر وخشونته وجفافه، وعندما يُضاف إلى الحلبة المطحونة فالفوائد لا تقدر بثمن.

  • ضعي كوب من الزبادي أو كوبين حسب طول شعرك مع ملعقتين كبيرتين من الحلبة المطحونة.
  • طبقي الخليط بداية من الجذور حتى الأطراف لمدة ساعتين، ثم يُغسل الشعر الماء الدافئ والشامبو.

خلطة بذور الحلبة وزيت الخروع لمنع التساقط

إذا تم استخدام هذه الخلطة بشكل صحيح وانتظام ستلاحظين وقف تساقط الشعر في وقت قليل، كل ما عليك هو:

  • وضع ملعقة كبيرة من زيت الخروع على النار مع إضافة ملعقة كبيرة من بذور الحلبة.
  • قلبيها على نار هادئة لمدة خمس دقائق وصفي الخليط ودلكي كامل الشعر به.
  • اتركيه لمدة ساعتين كاملتين ثم اغسليه بالماء الدافئ والشامبو، طبقي هذه الوصفة مرتين بالأسبوع.

خلطة الحلبة والصبار وجوز الهند

هذه الوصفة من أقوى وصفات الحلبة لتساقط الشعر وتنعيمه وترطيبه في آنٍ واحد، فكل مكون بمفرده له فوائد عظيمة فلكِ أن تتخيلي إضافتهم معًا بالطبع ستكون النتيجة مبهرة، المكونات عبارة عن كوب من الماء المقطر (يمكنك غلي الماء العادي بدلاً منه) + ملعقتين كبيرتين من بذور الحلبة + ربع كوب من جل الصبار + ملعقتين كبيرتين جوز هند، الطريقة عبارة عن:

  • غلي كوب من الماء ونقع الحلبة فيه لمدة يوم كامل ثم تصفيته جيدًا مع وضع باقي المكونات.
  • يوضع الخليط على كامل الشعر لمدة ساعتين ثم يُغسل بالماء الدافئ والشامبو، كرري الوصفة مرتين بالأسبوع.

خلطة الحلبة وصفار البيض للترطيب

تساعد هذه الوصفة على التخلص من الجفاف والحكة الناتجة عن تواجد الفطريات، المكونات عبارة عن ملعقتين من الحلبة المطحونة + صفار بيضتين.

  • اخلطي المكونات معًا جيدًا وضعيها على فروة رأسك النظيفة لمدة ساعة.
  • ثم بعد ذلك يُغسل الخليط بالماء الدافئ والشامبو.
  • ضعي في اعتبارك أن الماء الساخن سيجعل البيض يتجمد في شعرك وبالتالي صعوبة التخلص منها، يمكنك تطبيق هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.

فوائد الحلبة الخضراء للشعر

لها فوائد عظيمة ليس للتساقط فقط ولكن لجميع مشاكل الشعر المختلفة؛ تعالج الضعف والهيشان والتكسر والجفاف، يمكن تناولها صباحًا مع وجبة الإفطار، كما يمكن ضربها في الخلاط وتصفيتها وإضافة عليها الزيوت الطبيعية، وفوائدها كالتالي:

  • تقضي على جميع الفطريات والبكتيريا والأوساخ التي ينتج عنها قشرة الشعر والتهابه.
  • تحتوي على خصائص مرطبة ومنعمة للشعر، وبالتالي حمايته من التقصف أي انقسام الشعر من الأسفل إلى قسمين.
  • تخلص الشعر من الحكة المصاحبة لوجود الفطريات والأوساخ في فروة الرأس.
  • تخلصه من القشرة التي تعد أحد أسباب تساقطه.
  • تقوي بصيلاته وتحميه من التساقط وبالتالي تعطيه الفرصة لكي ينمو ويطول في وقت قصير.
  • تقضي على الجفاف سواء الموجود في فروة الرأس أو جذوره.

الحلبة لتساقط الشعر عن طريق الشرب

الحلبة لتساقط الشعر عن طريق الشرب

يمكن تقوية الشعر والقضاء على مشكلة التساقط والعديد من المشكلات الأخرى من خلال غليها وشربها بانتظام، فجميع العناصر الغذائية التي تحتوي عليها ستأتي بمفعول أكبر إذا تم تناولها عن طريق الفم مقارنة بتطبيقها على الشعر، وللحصول على أفضل النتائج عليكِ بشربها مع تطبيقها على الشعر لتضمني تحقق النتيجة التي تريدينها، وإذا تخيرتِ تناولها كمشروب فعليكِ بمعرفة أضرارها التالية:

تسبب الإجهاض

إذا كنتِ حامل فلابد أن تستشيري الطبيب  قبل أن تتناوليها ليحدد لكِ الكمية المناسبة، لأنها تتسبب في حدوث انقباضات رحمية تؤدي إلى الولادة المبكرة ومخاطر على الجنين.

نقص السكر

لها دور كبير في خفض نسبة السكر في الدم، وهذا يؤثر على المرضع؛ فنقص السكر يعني قلة إمدادات الدماغ بالجلوكوز الذي تحتاج له مما يؤدي إلى الإصابة بارتعاش وتلف دائم في الدماغ.

تخثر الدم

أي أن الإفراط فيها يؤدي إلى سيولة في الدم وهذا أمر شديد الخطورة خلال فترة الحمل، ويحدث ذلك في أشهر الحمل الأخيرة، والأفضل الابتعاد عنها طوال فترة الحمل بأكملها لتجنب أي ضرر قد يحدث في الشهور الأولى أو الأخيرة.

اضطراب الغدة الدرقية

تسبب اضطرابات في الهرمونات التي تفرزها الغدة الدرقية، لذا إذا كنتِ تعانين من أي مشاكل في هذه الغدة فابتعدي عن تناول الحلبة تمامًا، ويمكنك هنا تطبيقها على الشعر فقط وتجنب شربها.

تسبب فقدان الوعي للأطفال

وهذا الأمر يحدث عند الإفراط في تناولها، فقد تحرص نسبة كبيرة من الأمهات على إعداد مشروب الحلبة باللبن نظرًا لفوائدها الصحية ولكن لا يعلمن أن المبالغة في الأمر قد تعرض الطفل إلى فقدان الوعي، فابتعدي عن الإفراط واعملي دائمًا بمبدأ خير الأمور الوسط.

تؤثر على الجهاز الهضمي

تسبب الغازات وانتفاخات البطن ورائحة غير مستحبة في الجسم وخاصة عند التعرق، كما تسبب الشعور بالغثيان واضطرابات المعدة، فإذا كنتِ تعانين من أي هذه المشاكل فابتعدي عنها أو تناوليها ولكن بكميات قليلة، فتناول كوب كل حين وآخر يكفي.

نصائح للتقليل من تساقط الشعر

نصائح للتقليل من تساقط الشعر

بعد أن تحدثنا عن خلطات الحلبة لتساقط الشعر علينا أن نذكر لكِ بعض النصائح المهمة، حيث لو تم تطبيقها والتخلي عن العادات السيئة التي يتم التنويه إليها فسوف تكون النتائج رائعة:

  • غسل الشعر بالماء الساخن يسبب جفاف الشعر ومن ثم يصبح أكثر عرضة للضعف والتساقط، لذا استخدمي الماء الدافئ بدلاً منه.
  • تجنبي استخدام السيشوار والمكواة؛ أي مصدر للحرارة يسبب هيشان الشعر والقضاء على الزيوت الطبيعية التي تحافظ عليه وبالتالي يتساقط.
  • استبدلي الشامبو الكيميائي الذي يحتوي على الصوديوم بأنواعه والبارابين والكحول بالشامبو الطبي أو العشبي، وذلك حتى تأتي الوصفات بالنتيجة التي تتوقعينها.
  • استبدلي المشط البلاستيكي الذي يتسبب في إصدار موجات كهرومغناطيسية تسبب تقصف الشعر وتساقطه بالمشط الخشبي.
  • تناولي كميات كبيرة من الماء الذي يعمل على القضاء على الجفاف المسبب للتساقط والضعف والكثير من مشاكل الشعر الأخرى.
  • لا تتوقفي عند غسل الشعر بالشامبو فقط ولكنه اتبعيه بخطوة تطبيق البلسم الذي يحافظ على نعومته وبالتالي يجنبه الضعف والتساقط.
  • ابتعدي تمامًا عن كثرة غسيل الشعر الذي يؤدي إلى فقدانه الزيوت الطبيعية التي تقويه وترطبه وتحميه من ضعف البصيلات والتساقط.

الخاتمة

كان حديثنا مع الحلبة لتساقط الشعر وتقوية بصيلاته، فتعد من أقوى الأعشاب المقوية للشعر والمفيدة له بشكل عام، فالتطبيق على الشعر آمن تمامًا إلا في حالة دخول الأحماض كالليمون وخل التفاح في الخليط فهنا نحتاج إلى التطبيق على الجلد لنتأكد من عدم وجود حساسية تجاههها، أما في حالة تناولها عن طريق الفم سواء البذور أو النبات الآخر فالأمر يختلف تمامًا لما لها من بعض الأضرار التي تتطلب استشارة الطبيب ليحدد الكمية المناسبة، وذلك ينطبق على الحامل أو المرضع أو الذين يعانون من الأمراض التي تحدثنا عنها في السطور السابقة كمرض السكر واضطرابات هرمونات الغدة الدرقية، ونود أن نؤكد عليكِ في النهاية بضرورة استعمال شامبو طبي خالي من الكيماويات حتى تأتي الوصفات بنتيجة مُرضية.

المصادر:

هيلث لاين 

بريد

فورهيمذ

 

التعليقات مغلقة.