الموقع العربي الأول للعناية بالشعر

الديرما رولر للشعر | فوائدها وأضرارها مع كيفية استخدامها

زاع صيت أداة صغيرة تسمى الديرما رولر في الآونة الأخيرة، وتم استخدامها من قبل عدد كبير من الفتيات ونالت استحسانهم، لذا سنتحدث عن الديرما رولر للشعر فاستخدامها الأول على كان على البشرة بشكل عام سواء الجلد أو الوجه ولكن وجد أن لها فوائد ممتازة جدًا لفروة الرأس، لذا تابعي معن المقال لتعرفي فوائد الديرما رولر للشعر وكيفية استخدامها وسعرها والكثير من المعلومات الأخرى.

ما هي الديرما رولر للشعر؟

عبارة عن أداة صغيرة سهلة الاستخدام، مكونة من يد للتحكم فيها ومنتهية برأس دوارة مزودة بمجموعة من الإبر القصيرة الرفيعة تعمل على تحفيز الدورة الدموية في فروة الرأس وتحفيز الكولاجين الذي يعزز نموه ويقويه وذلك بفضل الجروج البسيطة التي تسببها.

فوائد الديرما رولر للشعر

أثبتت فاعلية كبيرة وأصبحت من أشهر علاجات الشعر المضمون، فعلى الرغم من سعرها البسيطة إلى أن فوائدها عظيمة كالتالي:

  • تحفز الدورة الدموية في فروة الرأس.
  • تقوي بصيلات الشعر مما يقضي على التساقط مع الوقت.
  • تزيد من نمو الشعر كلما تم استخدامها.
  • تحفز الهرمونات اللازمة لتغذية الشعر وتقويته.
  • تقلل مسامات الشعر الواسعة.
  • تعمل على إنبات الشعر بشكل كبير وتنافس بعض الأدوية غالية الثمن.
  • تساعد على إنبات الشعر لدى الأشخاص المصابين بالثعلبة الذكرية الشكل.
  • تقضي على الصلع إذا تم استخدامها بطريقة صحيحة.

فكرة الديرما رولر للشعر

فكرة الديرما رولر للشعر

الفكرة تكمن في إحداث جروح صغيرة وبسيطة تحفز الجسم على أن يبدأ في إصدار رد فعل علاجي، وهذا يعني تنشيط خلايا فروة الرأس وهذا يتضمن إنتاج البروتينات التي تساعد على تقوية بصيلات الشعر وبالتالي وقف التساقط وإعطاء فرصة للشعرة لكي تطول وتصبح كثيفة.

أفضل مقاس ديرما رولر للشعر

قبل أن نعرض لكِ طريقة الاستخدام عليكِ أن تعرفي المقاس الصحيحة للإبرة التي ستقومين بشرائها، فالطول الصحيح للإبرة لا يقل عن 0.25 ملليمتر ولا يزيد عن 1 ملليمتر، فقصرها لا يؤدي إلى النتائج المرغوبة وزيادة طولها عن المحدد يسبب مضاعفات إذا تم استخدامها من قبل شخص غير متخصص، وبشكل عام فيبدأ طولها من 0.2 ملليمتر وقد تصل إلى 1.5 ملليمتر، وهناك مقاس 3 ملليمتر وهدفها أن تصل إلى أماكن أعمق من البشرة ولا تستخدم إلا في العيادات الطبية.

نصائح عند استخدام الديرما برولر للشعر

قبل أن تشتريها وتستخدميها انتبهي إلى النصائح الآتية والتي ستفيد بشكل كبير:

  • إذا كنتِ مصابة بأي مشاكل صحية في فروة الرأس فابتعدي عن استخدامها تمامًا.
  • ابتعدي عن الضغط الشديد أثناء استخدامها والتزمي بالقوة المعتدلة، وذلك حتى تتجنبي حدوث جروح وألم في فروة الرأس وتساعديها على التعافي بسرعة بعد الانتهاء من الجلسة.
  • التدرج في الاستخدام يأتي بنتائج فعالة، استخدميها مرة بالأسبوع ولمدة شهر، وفي الشهر الثاني استخدميها مرتين في الأسبوع، ثم استخدميها مرة واحدة في الشهر.
  • يمكنك إضافة بعض الزيوت والأدوية قبل أو بعد الجلسة وهذا ما سنتحدث عنه بالتفصيل في السطور القادمة.

طريقة استخدام الديرما رولر للشعر

طريقة استخدامها سهلة وبسيطة جدًا ولا تحتاج إلى تدريب كبير، فيمكنك مشاهدة الفيديوهات الخاصة باستخدامها على اليوتيوب من قبل أطباء الجلدية حتى يمكنك استخدامها بالطريقة الصحيحة والتي تأتي بمفعول كبير، ولا تخافي من استخدام الإبر فهي لا تسبب جروح ولا ألم كما تتصورين، وقبل أن نعرض لكِ فيما يلي كيفية استخدام الديرما رولر للشعر نؤكد ضرورة تعقيمها بالكحول أو غسلها بالصابون المضاد للبكتيريا وذلك حتى تتجنبي البكتيريا التي تتراكم عليها والتي تسبب مشاكل كبيرة بفروة الرأس:

رطبي شعرك

لا تنسي هذه الخطوة التي لابد منها، فالترطيب بالماء يمنع تشابكه مع الإبر الصغيرة، كما يمكنك استخدامها بعد الانتهاء من غسل الشعر، وعلى العكس استعمالها على شعر جاف يسبب التشابك مع إبر الآلة مما يسبب تشابك الشعر ومن ثم تقطعه وتكسره وتساقطه، لذا لا تغفلي عن هذه الخطوة أبدًا.

مشطي شعرك

هذه الخطوة في غاية الأهمية وتجنبك التعرض للتساقط والتشابك، والتمشيط هنا سيكون بمشط أو فرشاة واسعة السنون لأن الشعر يبلغ قمة ضعفه عندما يكون مبلل.

مرريها على شعرك

ابدئي بمنبت الشعر من الجانب حتى تصلين إلى نهاية الرأس من الخلف، وركزي على منطقة منطقة بالتحديد ومرريها عليها أكثر من مرة وفي أكثر من اتجاه.

مرريها عدة مرات

مرريها على منطقة في فروة الرأس من 10 إلى 15 مرة ثم انتقلي على المنطقة الأخرى وهكذا حتى تتأكدي من أنك مررتيها في كل جزئية من أجزاء فروة الرأس، وذلك لتحصلي على النتيجة المطلوبة، والتمرير يكون في اتجاه واحد وليس ذهابًا وإيابًا حتى لا يتشابك الشعر ويتقطع، أي ابدأي من الأمام إلى الخلف فقط ثم إعيدي الخطوة عدد المرات المطلوبة، وركزي على المناطق التي بها شعر تالف أو تحتوي على فراغات.

تعقيم الأداة

بعد أن تنتهي من استخدام الديرما رولر للشعر اغسليها بالماء والصابون المضاد للبكتيريا جيدًا أو باستخدام الكحول من أجل تطهيرها، وبعد ذلك اتركيها في الهواء حتى تجف تمامًا ثم أعيديها إلى مكانها.

السوائل المستخدمة مع الديرما رولر للشعر

السوائل المستخدمة مع الديرما رولر للشعر

يمكنك استخدامها بمفردها فتأتي بنتائج فعالة كما يمكنك استخدامها مع بعض الأدوية كالمينوكسيديل، وهو عبارة عن سائل له قدرة كبيرة على وقف التساقط وإنبات الفراغات ويعد خيار ممتاز ويزيد من النتائج المنتظرة من الديرما رولر، ويمكنك أيضًا استخدامها مع الزيوت الطبيعية المناسبة لطبيعة شعرك، وسنشرح كيفية استخدام كل خيار من هذه الخيارات فيما يلي:

الديرما رولر للشعر مع المينوكسيديل

المينوكسيديل عبارة عن علاج مستخدم لعلاج الشعر الخفيف والمتساقط والمراحل الأولى للصلع، ويساعد فروة الرأس على نمو شعر قوي كثيف، ومفيد جدًا في حالة استخدامه مع الديرما رولر التي تقوم بعمل ممرات وتفتح المسام لكي تمتص المادة الفعالة الموجودة في المينوكسيديل، وابدأي بالتركيز الأقل وهو 2% وإذا لم تلاحظي نتائج فعالة فيمكنك الانتقال إلى التركيز 5%، ومقاس الإبرة المناسب في هذه الحالة من 0.2 ملليمتر إلى 0.5 ملليمتر، والسبب في اختيار هذا المقال تجنب امتصاص المادة الفعالة بشكل كبير حتى لا يؤذي فروة الرأس، ولكن لابد من مراعاة الآتي عند استعماله:

  • استشارة طبيب الجلدية أولاً قبل استعماله لأنه لها بعض المضاعفات.
  • احذري من تسربه إلى الوجه لأنه يزيد من نمو شعر الوجه بشكل كبير.
  • استخدمي كمية صغيرة في البداية لأنه يحتوي على نسبة من الكحول الذي يسبب جفاف وحكة، أي اختبري هل لديكِ حساسية من استعماله أم لا.
  • غسل اليد وأي منطقة تلامت معه جيدًا بالماء والصابون حتى يتم التأكد من التخلص من المادة الفعالة.
  • عدم تغطية الشعر لمدة 4 ساعات على الأقل حتى يتم التأكد من أن المادة الفعالة تم امتصاصها كاملة.
  • الابتعاد عن مجففات الشعر كالمكواة والاستشوار.
  • وقف استخدام أي مستحضرات خاصة بالشعر كالشامبو وبلسم لمدة 4 ساعات كاملة.

الديرما رولر بمفردها

تأتي بنتائج فعالة حتى ولو لم يتم استخدام أي أدوية أو زيوت طبيعية معها، لتصبح  كفيلة لتغذية الشعر من خلال نقل البروتينات والفيتامينات وبقية المغذيات الأخرى إلى فروة الرأس فتقوي البصيلات وتساعد الشعر على النمو والطول في وقت قصير، ومقاس الإبرة المستخدمة هنا من 0.5 ملليمتر إلى 1.5 ملليمتر أي أنها طويلة إلى حدًا ما ولا ضرر في ذلك فالغرض منها الوصول لأكبر عمق من أجل تحفيز الخلايا.

ديرما رولر مع الزيوت الطبيعية

يمكنك اللجوء للزيوت الطبيعية المفيدة والمغذية للشعر والتي تُضاعف من نتيجة الديرما بشكل كبير، ولابد من الابتعاد عن أي منتجات تحتوي على مواد كيميائية تضر بفروة الرأس وتسبب لها التهابات شديدة، لذا فالزيوت الطبيعية مثل زيت جوز الهند، زيت النعناع، زيت اللافندر، زيت الخروع، زيت إكليل الجبل خير بديل.

نتيجة الديرما رولر للشعر

نتيجة الديرما رولر للشعر

اعلمي أن النتائج ليست لحظية كما تتصورين، فهذا النوع من العلاج يحتاج إلى صبر وعدم تعجُل لرؤية النتيجة، خاصة أن النتيجة تختلف من شخص إلى آخر ومن امرأة إلى رجل، وهناك العديد من العوامل الأخرى التي تدخل في بدء ظهور النتيجة كالعمر والحالة النفسية من توتر وضغط والحالة الصحية من ضعف في التغذية، ولكن إذا لم تعاني من هذه المشاكل لتظهر النتيجة بعد ثلاث أشهر من بدء الجلسة الأولى.

تجارب الديرما رولر للشعر

أُجري بحث سريري على مجموعة من الأشخاص قاموا باستخدام الديرما رولر على الشعر وبلغ عددهم 100 رجل، وانتهت الدراسات أنها مفيدة جدًا وتأتي بنتائج فعالة بشأن مشكلة التساقط وذلك سواء مع استخدام المينوكسيديل أو بدونه، ولكن انتهت الدراسات بأن الرجال الذين استخدموا الديرما رولر مع المينوكسيديل حصلوا على نتائج أكثر فاعلية من الذين استخدموها بدونه.

سعر الديرما رولر للشعر

تختلف الأسعار حسب مقاس الإبرة كالتالي:

  • مقاس 0.5 ملليمتر بـ 37 جنيه.
  • مقاس 0.75 ملليمتر بـ 61 جنيه (لون ذهبي)
  • مقاس 1 ملليمتر بـ 35 جنيه.
  • مقاس 1.5 ملليمتر بـ 40 جنيه.
  • الديرما رولر الخاصة بتساقط الشعر بـ 185 جنيه.
  • الأنواع الألمانية تبدأ من 125 جنيه.

عيوب الديرما رولر للشعر

لا توجد أية مشاكل أو عيوب في حالة استخدامها بالشكل الصحيح، ولكن المشكلة تظهر من الاستخدام الخاطئ لها ومع استخدام بعض المستحضرات كالمينوكسيديل الذي يسبب حكة في فروة الرأس وجفاف، وفي حالة استخدام إبرة ذات مقاس كبيرة معه يؤدي إلى آثار جانبية غير مرغوبة مثل زيادة شعر الوجه، ويعود ذلك إلى امتصاص المادة الفعالة الموجودة فيه بشكل أكبر.

تناولنا بالتفصيل كل ما يخص الديرما رولر السحرية للشعر، وفوائدها وأضرارها، ومتى تظهر النتيجة، وما هي الخطوات التي لابد من اتخاذها قبل الشروع في استخدام الديرما، والدراسات السريرية التي تأكدت فوائدها الكثيرة، وأخيرًا سعرها السوق المصري، فلا تتردي في استخدامها طالما لا تعانين من أي مشاكل صحية في فروة الرأس.

المصادر:

ذا هير فول

هيلث لاين

نتشيرال كيرلي 

التعليقات مغلقة.