الموقع العربي الأول للعناية بالشعر

العناية بالشعر الجاف والمتقصف والمجعد | روتين ووصفات طبيعية لشعر صحي وقوي

يمر شعركِ بمشاكل عديدة وتحلمين بالحصول على شعر صحي، فدعينا نقدم لكِ طرق العناية بالشعر الجاف والمتقصف والمجعد فهو من أنواع الشعر الصعبة، والتي تحول دون تحقيق حلمكِ الجميل، سنعرفكِ على روتين العناية به، ووصفات طبيعية تساعد على حل مشاكل الشعر الجاف، ومنع تقصفه وتساقطه، فشعركِ كالزرع يحتاج إلى العناية والاهتمام لكي ينبت.

فهرس المقال

العناية بالشعر الجاف والمتقصف والمجعد

تختلف طرق العناية بالشعر الجاف والمجعد عن أنواع الشعر الأخرى، فالشعر المجعد الآن أصبح حلم كل فتاة، فكثير من السيدات تذهبن إلى مراكز التجميل للحصول على شعر مجعد، فإذا كنت بالفعل تمتلكين هذه الميزة، سنساعدك في الحفاظ عليه من خلال معرفة طرق العناية السليمة به، فمن السهل الحصول على شعر مجعد وساحر للعيون من خلال الخطوات التالية.

ترطيب الشعر بالزيوت الطبيعية

يفتقر الشعر الجاف إلى الزيوت الطبيعية التي يتم إفرازها بفروة الرأس، فيكون معرض بشكل أكبر إلى مشكلة التقصف، فمن الأفضل الإتجاه إلى زيوت العناية بالشعر الطبيعية والابتعاد عن المنتجات الصناعية الضارة، اختاري الزيوت الطبيعية مثل زيت جوز الهند، وزيت الأرجان فهما يساعدان على ترطيب الشعر بشكل طبيعي وصحي.

استخدام شامبو خالي من المواد الضارة

يعد من أهم خطوات العناية بالشعر الجاف هو استخدام نوع شامبو خالي من السلفات، والكبريتات، والصوديوم والبارابين، فجميعها مواد تعمل على تنظيف فروة الرأس بقسوة شديدة، مما يعرضها بشكل أكبر إلى الجفاف وتزيد من خشونته وتقصفه، فيجب استعمال نوع شامبو خالي من هذه المواد الضارة.

عدم استخدام مكواة الشعر

تساعد مكواة الشعر في فرد شعركِ والحصول على شعر مفرود وناعم، كما تحلمين، ولكن يكون ذلك في لحظات صغيرة وسرعان ما يعود شعركِ إلى طبيعته المجعدة مرة أخرى، ولكن يكون أشد خشونة وأكثر جفافاً، حافظي عليه بعدم استخدام المكواة ومجففات الشعر التي تساعد في تقصفه وتساقطه.

غسل الشعر بالماء الفاتر

يحتاج شعركِ إلى الماء الفاتر، فالماء الساخن يساعد على سحب الرطوبة والزيوت الطبيعية المتواجدة بفروة الرأس، فتجعله جاف بشكل أكبر، اغسليه بالماء الفاتر والشامبو المناسب، وذلك مرة واحدة في الأسبوع أو مرتين على الأكثر للحفاظ على الرطوبة والزيوت.

الاهتمام بنظام غذائي صحي

الاهتمام بنظام غذائي صحي للعناية بالشعر الجاف والمتقصف والمجعد

حصولك على الفيتامينات الهامة للشعر من طرق العناية بالشعر الجاف والمتقصف والمجعد، ستجدين ما يحتاجه شعركِ في الخضروات الورقية الخضراء مثل الجرجير والسبانخ، وعدة عناصر غذائية هامة مثل الأوميجا 3 في السمك والتونة، والبروتين المتواجد في البيض والحليب، كما لا يجب أن تنسي شرب المياه بكثرة للحصول على الترطيب.

روتين العناية بالشعر الجاف والمجعد اليومي

يحتاج الشعر إلى روتين العناية اليومية بالشعر للحفاظ على صحته وزيادة لمعانه، كما يساعدكِ في الحصول على مظهر حيوي خالي من التقصف، كما يحميه من التساقط، بجانب اهتمامك وتنفيذك طرق العناية بالشعر الجاف والمتقصف والمجعد تحتاجين إلى الخطوات التالية.

تدليك فروة الرأس

دلكي فروة رأسكِ بالزيوت الطبيعية يومياً لعدة دقائق قليلة، يكون التدليك من خلال عمل حركات دائرية موزعة على فروة الرأس بأكملها بكمية قليلة من الزيت، وتكون الحركات بأطراف الأصابع برقة، لتساعدي بذلك على تنشيط الدورة الدموية بها ونقل المواد الطبيعية المرطبة من الزيوت إلى الشعر.

الترطيب

يعد الترطيب من أهم خطوات الروتين اليومي للشعر، يكون الترطيب من خلال استخدام بلسم خاص بالشعر الجاف واستعمليه على الأطراف، واستخدمي كبسولات فيتامين E على البلسم لزيادة ترطيب أطراف الشعر بشكل كبير، فتتخلصين من الجفاف والخشونة الشديدة الموجودة بالشعر الجاف والمجعد.

الروتين الأسبوعي للعناية بالشعر الجاف والمجعد

يحتاج الشعر المجعد إلى عناية أسبوعية خاصة به ويتمثل هذا الروتين الأسبوعي في صورة حمام كريم مخصص للشعر الجاف، أو عمل وصفات طبيعية للشعر كل أسبوع، ولابد من استخدام مواد طبيعية تحتوي على الحليب، والزيوت الطبيعية، والعسل، لحماية الشعر من الجفاف الشديد، وترطيبه بشكل كبير، فكلما سقيتِ شعركِ بالوصفات الطبيعية المرطبة، كلما نبت بشكل صحي وسليم؛ سنقدم لكِ عدة وصفات صحية تساعد في العناية بالشعر الجاف والمتقصف والمجعد.

ماسك المايونيز والعسل

استخدمي مكون المايونيز في وصفات الروتين الأسبوعي فهو هام للشعر الجاف والمجعد، يحتوي على مواد مرطبة وروتين يعمل على تغذية الشعر وإعطائه الحيوية واللمعان، يتم إضافة العسل وزيت الزيتون إليه لمضاعفة الترطيب.

المكونات

  • نصف كوب مايونيز.
  • ملعقة كبيرة زيت زيتون.
  • ملعقة كبيرة عسل نحل.

الطريقة

اخلطي المكونات في وعاء مناسب حتى تحصلين على خليط متجانس، ضعيه على الشعر بعد غسله بالماء الساخن لفتح المسام، مع عمل تدليك لفروة الرأس لمدة خمس دقائق لعمل تنشيط للدورة الدموية، غطيه بفوطة ساخنة واتركيه لمدة 40 دقيقة، واشطفيه بالماء والشامبو واتركي الشعر يجف بشكل طبيعي.

وصفة الأفوكادو والعسل

يحتوي الأفوكادو على الأحماض الدهنية التي تساعد في ترطيب الشعر الجاف والمجعد، كما يمكن إضافة العسل إليه للحفاظ على الشعر من الجفاف والتقصف، كما يعمل على حمايته من العوامل الخارجية الضارة وفيما يلي طريقة وصفة العناية بالشعر الجاف والمتقصف والمجعد، لذلك عليك تجربة وضع ماسك الأفوكادو للشعر للحصول على كافة الفوائد التي يقدمها للشعر.

المكونات

  • ثمرة أفوكادو مهروسة.
  • ملعقة كبيرة عسل.
  • ملعقة كبيرة حليب.

الطريقة

اخلطي المكونات بشكل جيد حتى تتجانس، ضعيه على الشعر بعد تنظيفه بالماء الساخن ووزعيه عليه بشكل مناسب، وغطيه بقبعة الاستحمام أو بفوطة ساخنة لمدة نصف ساعة، ثم اشطفيه بالماء الفاتر بشكل جيد.

وصفة حليب جوز الهند

يحتوي حليب جوز الهند على نسبة كبيرة من الأحماض الدهنية والبروتين فهو علاج فعال لمشاكل الشعر الجاف والمجعد من بينها مشكلة التقصف والتساقط، فيمكنكِ استخدامه في وصفات العناية بالشعر الجاف والمتقصف والمجعد أسبوعياً وفيما يلي طريقة الوصفة.

المكونات

  • 3 ملاعق كبيرة من حليب جوز الهند.
  • ملعقة كبيرة من العسل.

وصفة حليب جوز الهند للعناية بالشعر الجاف والمتقصف والمجعد

الطريقة

سخني حليب جوز الهند على نار متوسطة، وأضيفي إليه مقدار العسل مع التقليب، ثم وزعيه على الشعر الجاف واتركيه لمدة نصف ساعة واشطفيه بالماء والشامبو، تكون هذه هي وصفة العناية بالشعر الجاف والمتقصف والمجعد.

أسباب تقصف الشعر

تتكون مشكلة التقصف في الشعر من خلال انفصال البروتينات الهامة المتواجدة في الألياف الدقيقة به، ويكون في أجزاء مختلفة من الشعرة، ليس فقط الأطراف، ومن أهم أسباب التقصف هو الجفاف، والعناية الخاطئة بالشعر، وفيما يلي أسباب التقصف:-

جفاف الشعر

يكون الجفاف هو سبب أولي لتقصف الشعر من خلال عدم أخذه للترطيب الكافي له، وتعريضه لمسببات الجفاف منها مجففات الشعر مثل السشوار والمكواة، وتعريضه للمواد الكيميائية الضارة المتواجدة في الصبغات الكيميائية ومواد فرد الشعر ومنتجات التصفيف اليومية.

التعامل بعنف مع الشعر

تعانين من تشابك شعرك المجعد والجاف فتحاولين فك التشابك بقوة وهو مبلل، ننصحك بتمشيط شعركِ بمشط وليس فرشاة، واتركيه حتى يجف بشكل طبيعي حتى يتم فك تشابكه بشكل صحي، حيث من طرق العناية بالشعر الجاف والمتقصف والمجعد هو استخدام المشط ذو الأسنان الواسعة في التمشيط.

عدم عمل روتين يومي

إهمال الشعر وعدم عمل روتين يومي أو أسبوعي للشعر الجاف حيث لابد من قص أطرافه وعمل ترطيب بشكل مستمر للأطراف، وعدم الإفراط في غسله؛ استعملي أدوات لقص الشعر نظيفة وذات جودة عالية وخالية من الصدأ.

طرق العناية بالشعر المتقصف

يكون العناية بالشعر المتقصف من خلال عدة وصفات صحية تساعد في إعادة البروتينات والعناصر المفقودة منه من خلال مواد طبيعية تعيد إليه الترطيب المناسب، وفيما يلي مجموعه من أهم ماسكات العناية بالشعر الجاف والمتقصف والخشن

وصفة الأفوكادو

يمكن عمل ماسك الأفوكادو للشعر والذي يحتوي على كل من الموز وزيت اللوز، التي لها دور كبير في تخليصك من شعرك الجاف والمتقصف بحيث تمنحه الترطيب المطلوب، فيما يلي المكونات والطريقة.

المكونات

  • حبة أفوكادو مهروسة.
  • حبة موز مهروسة.
  • ملعقة صغيرة زيت لوز.

الطريقة

اخلطي المكونات بشكل جيد ووزعيها بشكل متناسب على الشعر، وغطيه بقبعة الاستحمام واتركيه لمدة نصف ساعة فقط، واغسليه بالماء الدافئ، تكون هذه هي وصفة العناية بالشعر المتقصف والجاف.

وصفة الجيلاتين والخل الأبيض

تعد هذه الوصفة من أهم الوصفات الصحية التي تساعدكِ في العناية بالشعر المتقصف والجاف، حيث يتم إضافة زيت إكليل الجبل إلى الجيلاتين والخل، لمعالجة التقصف والترطيب وفيما يلي طريقة الوصفة السحرية للشعر.

المكونات

  • ملعقتين جيلاتين.
  • كوب ماء.
  • ملعقتين صغيرتين خل أبيض.
  • ربع ملعقة صغيرة إكليل الجبل.

الطريقة

ضعي الجيلاتين مع الماء الفاتر وقلبيهم حتى يذوب الجيلاتين في الماء وأضيفي الخل وزيت إكليل الجبل، وضعيها على شعركِ من الجذور حتى الأطراف لمدة عشر دقائق، واشطفيه بالماء الماء الدافئ.

حمام الزيت للعناية بالشعر الجاف

فمن المعروف أن الشعر الجاف بحاجة ماسة إلى الترطيب المستمر، ومن أفضل طرق ترطيب الشعر هو الإستعانة بـ زيوت العناية بالشعر الطبيعية، وتحضيرها من خلال عمل حمام زيت ساخن له، فيمكن تسخين الزيت قبل وضعه عليه، فتحتوي الزيوت الطبيعية على أحماض دهنية تهتم بجذور الشعر وتعطيها الترطيب اللازم، وننصحكِ بتسخينه لتنعيم الشعر وترطيبه.

حمام الزيت للعناية بالشعر الجاف

  • سخني زيت جوز الهند، أو زيت الزيتون، لمدة 10 ثواني على النار.
  • اغسلي الشعر بالماء الدافئ لفتح المسام ومشطيه لفك التشابك.
  • ضعي الزيت عليه مع التدليك بأطراف الأصابع لتعزيز نشاط الدورة الدموية.
  • غطي الشعر بفوطة ساخنة لمدة 40 دقيقة، واشطفيه بالماء الدافئ والشامبو.

وصفات للعناية بالشعر المجعد

يحتاج الشعر المجعد إلى عناية خاصة وهناك مجموعة متنوعة من الوصفات الطبيعية لفرد الشعر وترطيبه، والعمل على فك تشابكه بشكل صحي وطبيعي، دون الحاجة إلى استعمال كريمات الفرد التي تحتوي على مواد كيميائية ضارة بالشعر مثل مادة الصودا الكاويا، فيما يلي عدة وصفات مفيدة جدًا يمكنك تجربتها:

وصفة الموز والعسل للشعر المجعد

تعمل على فرده وترطيبه وحمايته من العوامل مساعدة في زيادة ضعفه وهشاشته، وهي طريقة من طرق العناية بالشعر الجاف والمتقصف والمجعد، فقط اتبعي الخطوات:

المكونات

  • ثمرة موز مهروسة.
  • ملعقة كبيرة عسل.
  • ملعقة كبيرة زيت زيتون.
  • ملعقة مايونيز.

الطريقة

اخلطي المكونات جميعها في الخلاط الكهربائي حتى الحصول على خليط متجانس، وزعيه على شعركِ الرطب وغطيه بغطاء بلاستيكي، أو فوطة لمدة نصف ساعة، واشطفيه بالماء والشامبو، فتكون هذه الوصفة من وصفات العناية بالشعر الجاف والمتقصف والمجعد.

وصفة الزبادي والعسل

يحتوي الزبادي على البروتين الهام للشعر، مع إضافته إلى العسل تساعدين في إعادة الترطيب إلى الشعر الجاف والمتقصف، فالزبادي معالج قوي له، ومع إضافته إلى العسل تساعدين في امتصاص جذور الشعر للوصفة بشكل أسرع، وفيما يلي الطريقة.

المكونات

  • 3 ملاعق كبيرة زبادي.
  • ملعقة عسل.

الطريقة

اخلطي المكونات ووزعيها على الشعر واتركيهم لمدة نصف ساعة عليه، واشطفيه بالماء البارد، أو الفاتر، وهذه الوصفة هي بمثابة بلسم طبيعي لترطيب الشعر بشكل طبيعي وصحي، فيمكنكِ استعادة لمعان شعركِ وقوته من خلالها.

وصفة الصبار وزيت الزيتون

يتميز الصبار بفوائده العديدة للشعر المجعد بشكل أكبر، فمادته الهلامية تعمل على فرده وجعله ناعماً، كما يغذي الشعر وتنعيمه وحمايته من الجفاف والتقصف، وفيما يلي الطريقة والمكونات.

المكونات

  • 3 ملاعق كبيرة خلاصة الصبار.
  • ربع كوب زيت زيتون.

الطريقة

اخلطي المكونات بشكل جيد حتى تحصلي على خليط متجانس، وزعيه على الشعر بعد غسله وتنظيفه وضعيه عليه بشكل متساوي مع عمل تدليك خفيف على فروة الرأس، واتركيه لمدة 30 دقيقة ثم اشطفيه بالشامبو والماء والبلسم.

وصفة زيت السمسم والبنجر

يشتهر زيت السمسم بفعاليته الشديدة في الترطيب، ويمكن إضافة عصير الليمون لإزالة الالتهابات الموجودة بفروة الرأس نتيجة الجفاف، والبنجر يشتهر بالترطيب أيضاً، وفيما يلي طريقة عمل وصفة العناية بالشعر الجاف والمتقصف والمجعد.

المكونات

  • ملعقة كبيرة بنجر.
  • ملعقة صغيرة عصير ليمون.
  • ملعقة صغيرة زيت سمسم.

وصفة زيت السمسم والبنجر

الطريقة

اخلطي المكونات بشكل جيد ووزعيها على فروة الرأس والشعر بأكمله، وغطيه بمنشفة مبللة بماء ساخن، واتركيه لمدة نصف ساعة، ثم اغسليه بالماء الفاتر والشامبو، فهي وصفة فعالة لعلاج مشاكل الشعر الجاف والمتقصف.

وصفة زيت اللوز والعسل

زيت اللوز هو الزيت العلاجي السحري لمشاكل الشعر المجعد، فهو مكون ترطيب فعال، يمكن إضافته إلى عسل النحل وعمل منه وصفة مرة واحدة في الأسبوع، والمواظبة عليها للحفاظ على الشعر من التعرض للجفاف بشكل أكبر، وفيما يلي طريقة العناية بالشعر الجاف والمتقصف والمجعد.

المكونات

  • ملعقتان صغيرتان عسل النحل.
  • ملعقتان زيت لوز.

الطريقة

سخني زيت اللوز على نار متوسطة لعدة ثواني قليلة، وأضيفي إليه العسل مع التقليب بشكل مستمر حتى يمتزجوا، ضعي الخليط على الشعر وفروة الرأس مع التدليك بأطراف الأصابع، غطيه بغطاء بلاستيكي واتركيه لمدة نصف ساعة، وغسليه بالماء البارد، فهي وصفة مفيدة جدًا في العناية بالشعر الجاف والمتقصف والمجعد.

هل يساعد زيت الأرجان في علاج الشعر الجاف؟

يعد هذا السؤال من أهم الأسئلة التي تتوارد على ذهنكِ الآن، وتكون الإجابة نعم فهو يعمل على علاج مشاكل الشعر الجاف، فهو غني بفيتامين A، وفيتامين C، وأوميجا 3، كما يحتوي على مضادات أكسدة تحميه من الالتهابات الشديدة، يمكن استخدامه عليه من خلال:

  • أخذ ملعقة صغيرة منه وفركها على يديكِ وتدليك فروة الرأس به.
  • اتركيه على الشعر لمدة ساعتين، ثم اغسليه بالشامبو والماء الفاتر.
  • يمكن تكرار وصفة زيت الأرجان مرتين في الأسبوع.

العناية بالشعر الجاف والمتقصف والمجعد للرجال

يكون الشعر المجعد الجاف من أهم المشاكل التي تواجه الرجال، فهم يحلمون أيضاً بالحصول على شعر صحي وقوي ولامع، حيث يحتاج إلى طرق عناية خاصة به للحفاظ عليه، وهي في الخطوات التالية.

غسل الشعر مرة في الأسبوع

الاهتمام بغسل الشعر مرة واحدة في الأسبوع خاصة في فصل الشتاء، والابتعاد عن استخدام الماء الساخن في غسله، حتى لا نزيد من جفافه وتتشكل بداخله الالتهابات التي تزيد من تقصفه وتساقطه، مع عدم استخدام مجففات الشعر، فيُفضل أن يتم تجفيفه بشكل طبيعي.

اختيار نوع شامبو مخصص للشعر الجاف

يجب اختيار نوع شامبو وبلسم مناسب لطبيعة الشعر و الاهتمام باختيار منتجات تضم مواد طبيعية له، تغذيه وترطبه، كما يمكن استبدال المنتجات الجاهزة وعمل وصفات صحية طبيعية من الوصفات المذكورة.

قص الشعر بشكل دوري

قص الشعر بشكل دوري

يجب تهذيب وقص أطراف الشعر بشكل دوري عند مختص محترف، لتجنب أذية الشعر، كما يساعدك ذلك في التخلص من الشعر التالف ومنع زيادة تقصفه، مع التأكد من سلامة ونظافة الأدوات المستخدمة.

حماية الشعر من العوامل الخارجية

تؤثر العوامل الخارجية المحيطة على الشعر، فيجب تغطيته في فصل الصيف والشتاء، لحمايته من أشعة الشمس الضارة والأتربة، كذلك حمايته من انخفاض درجة الحرارة أثناء فصل الشتاء، والاهتمام بتصفيفه وترطيبه قبل النزول إلى حمامات السباحة لحمايته من الآثار الضارة للكلور.

نصائح العناية بالشعر المجعد والمتقصف

تحتاجين إلى معرفة عدة نصائح تخص طريقة العناية بالشعر الجاف والمتقصف والمجعد للحفاظ عليه من زيادة جفافه، وعلاج تقصفه، وجعل أطرافه ناعمة، فقد اقتربتِ من تحقيق حلمكِ بكل سهولة من خلال التزامك بالنصائح التالية:-

  • استخدمي مشط خشبي بأسنان واسعة لتمشيط الشعر المجعد.
  • مشطيه وهو جاف وغير مبلل لفك تشابكه بسهولة.
  • عدم غسل الشعر بالماء الساخن بكثرة.
  • استخدمي منتج شامبو خالي من المواد الكيميائية الضارة.
  • الاهتمام بشرب كمية كبيرة من الماء والسوائل لعلاج الجفاف.
  • قص حوالي 1 سم من أطراف الشعر مرة كل شهر.

تعرفنا على طرق العناية بالشعر الجاف والمتقصف والمجعد مع روتين العناية به الأسبوعي واليومي، مع الالتزام بحمايته من العوامل الخارجية ودرجات الحرارة المختلفة، يمكنكِ الحصول على شعر جاف ومجعد خالي من مشكلة التقصف المزعجة، إذا تم عمل وصفات طبيعية وحمام زيت دافيء للشعر خاصة للأطراف، فتجدين شعر قوي، مغذي ولامع.

المصادر:

زا هيلثي

تايمز أون نيوز

ميديكال نيوز توداي

التعليقات مغلقة.