الشعر الكيرلي 15 وصفة طبيعية 

الشعر الكيرلي

من طرق العناية بالشعر الكيرلي الاهتمام بتطبيق ماسكات الشعر التي تستخدم من خير الطبيعة، فتأتي الوصفات الطبيعية في المقدمة لعدم احتوائها على مواد كيميائية ومواد ضارة أخرى قد تضر بصحة الشعر، لذا فيمكنك استخدام بعض من الوصفات الطبيعية للعناية بالشعر  أهمها:

الشعر الكيرلي وصفات طبيعية 

وصفة العسل وزيت الزيتون

وصفة العسل وزيت الزيتون

يمزج العسل بزيت الزيتون ليصبح خليط متجانس يمكننا وضعه على الشعر من بداية فروة الرأس مع التدليك حتى نهاية الأطراف، ثم نقوم بتغطيته بواسطة بونيه بلاستيك ويترك لمدة 30 دقيقة ثم يغسل بعد ذلك بالشامبو والماء جيداً.

الموز وزيت الزيتون

اهرسي ثمرة من الموز مع القليل من زيت الزيتون ووزعي الخليط المتجانس على شعرك لمده 30 دقيقة ثم اتركيه حتى يجف واغسلي شعرك بعدها جيداً بالماء والشامبو، يمكنك تكرار الوصفة مرتين أسبوعياً لتتمتع بنتائج اسرع وأفضل.

وصفة الحنة

نحضر وعاء به القليل من الحنه مع كميه مناسبة من الماء ويترك طوال الليل للحصول على عجينة متماسكة، ثم نضيف للخليط بيضة وقليل من الزبادي لزيادة الفائدة، ثم يوزع ويترك على الشعر لمدة ساعة وبعدها نقوم بشطفه جيداً بالماء والشامبو.

الأفوكادو والزبادي

نهرس ثمرتين من الافوكادو ونمزجهم بمعلقتين كبار من الزبادي حتى يصبح خليط متجانس، ومن ثم نوزع الخليط على الشعر ونتركه لمده ساعة ثم نقوم بغسله جيداً بالماء والشامبو ، وللحصول على نتيجة أفضل كرري العملية مرتين أسبوعياً.

الشاي الأخضر

نقوم بغلي بعض من أوراق الشاي الأخضر ثم نقوم بتصفيته ونتركه حتى يبرد، وبعد غسل الشعر من الشامبو بالماء الفاتر، يمكننا شطفه للمرة الأخيرة بماء الشاي الأخضر، فيعد الشاي الأخضر من المكونات المهمة في إصلاح إتلاف الشعر، كما يمكنك استخدام الوصفة عند الحاجة.

البيض والحليب

نحضر بيضة مع كوب من الحليب ونضربهم جيداً حتى يصبح قوامهم عبارة عن خليط متجانس،  نضع الخليط على الشعر ونغلفه جيداً من فروة الرأس إلى الأطراف ومن ثم نتركه على الشعر لمدة عشر دقائق ثم نشطفه جيداً بالماء والشامبو .

زيت جوز الهند وزيت الزيتون

نقوم بمزج كمية متساوية من زيت جوز الهند وزيت الزيتون ثم نضعهم في وعاء داخل المايكرويف، ويوزع الخليط على الشعر بشكل متساوِ قبل الاستحمام ويدلك به فروة الرأس، ونقوم بتغطيته بمنشفة ساخنة لمدة ساعة، ثم نقوم بغسله بالماء والشامبو.

المايونيز

اغسلي شعرك بلطف بواسطة شامبو ملائم للشعر، ثم دلكي أطرافه المجهدة والتالفة بالمايونيز وغطيه  ببونيه من البلاستيك واتركيه لمده 20 دقيقة، ثم اغسلي شعرك بعد ذلك بالماء والشامبو جيداً، وللحصول على نتائج أثمر كرري العملية مرتين أسبوعياً.

الليمون وحليب جوز الهند

نحضر كوب من حليب جوز الهند مع الليمون ونخلطهم جيداً حتى يصبحوا قوام متجانس، ومن ثم نضعهم في زجاجة في الثلاجة ليصبح الخليط كريمي ويوزع على الشعر ويترك لمدة 20 دقيقة، ثم يغسل بالماء والشامبو.

العسل والحليب

يتم مزج كوب من الحليب كامل الدسم مع معلقتين من العسل الأبيض حتى يصبحوا قوماً متجانساً، ويوضع الخليط على فروة الرأس ويدلك به الفروة جيداً، ويترك لمدة نصف ساعة حتى يجف ثم نقوم بغسل الشعر بالماء والشامبو.

منتجات مضرة للشعر الكيرلي

عند الحديث عن المنتجات المستخدمة للشعر الكيرلي نجد أن معظمنا قد يجهل بالاشياء التي يجب الحذر منها ففي بعض الأحيان يمكننا استخدام منتجات غنية بالمواد الضارة والكيماويات التي قد تضر بصحة الشعر الكيرلي وتمنع عنه الرطوبة اللازمة التي يحتاجها، ومن ضمنها أربع منتجات أساسية لابد من تجنبها وهي:-

مادة السيليكون

تستخدم مادة السيليكون لإعطاء الشعر لامعه جذابة ولكنها تعطيه لمعان مؤقت زائف، حيث تعمل على تغليف الشعراية مما تحبس عنها الترطيب اللازم لها، حيث من صفاته إنه لا يذوب في الماء فيترك على فروة الرأس مما يسبب قشرة للشعر ويمنع امتصاص أي مواد مرطبة.

مادة الكحول

يضاف الكحول إلى الشامبو ليذوب أي دهون ليبدو نظيفاً، ولكن في هذا ضرر على الشعر الذي يسبب له الجفاف ويعرضه للضعف والتقصف، لهذا يجب توخي الحذر عند شرائك منتجاتك وتجنب المنتجات التي تحتوي علي مادة الكحول.

الزيوت المعدنية والشمع

الشعر الكيرلي

نجدهم في المرطبات سواء كريم او جل او سيروم، ووظيفتهم إضفاء لمعان على الشعر، ويعتبر في ذلك ضرر مثل السليكون، فالزيوت والشمع يغلفوا الشعراية ويمنعوا وصول الترطيب لها، كما يغلقوا مسام الشعر و فروة الرأس.

مادة السلفات

تعتبر منظف قوي على الشعر وفروة الرأس، مما تؤدي إلى انتزاع الزيوت الطبيعية من الشعر وتتسبب في الجفاف لذا ينصح بعدم استخدام أي منتج يحتوي على سلفات، والتقليل عموماً من استخدام الشامبوهات أو استبدالها بالبلسم.

تسريحات الشعر الكيرلي

تتعدد فورمات وتسريحات الشعر الكيرلي حسب رغبة كل شخص،فالأمر لم يعد معقد بعد كالبداية، فباتباعك وانتظامك في روتين العناية بالشعر الكيرلي والأخذ من خير الطبيعة مواد تعمل علي ترطيب وإصلاح الشعر، يمكنك حينها تشكيل شعرك بسهولة على التسريحات التي ترغبين بها فمنها:-

  • تسريحة الضفيرة .
  • الكعكة.
  • ذيل الحصان الكيرلي.
  • الكيرلي المفرود.
  • الكيرلي مع الشينيو.
  • الضفائر والكعكة.
  • الفوضوية المرفوعة.
  • الشعر الكيرلي المرفوع مع الفرق من المنتصف.

نصائح هامة للعناية بالشعر الكيرلي

  • عليكِ الابتعاد عن أنواع الصبغات المتلفة والمضرة بصحة الشعر .
  • الابتعاد عن التسريحات المعقدة التي تزيد من حدة تشابك الشعر، والاعتماد على التسريحات البسيطة السهلة.
  • تجنب أشعه الشمس خاصة في فصل الصيف، فأشعة الشمس تعمل على جفاف وتقصيف الشعر.
  • شرب كمية مناسبة من المياه يومياً ، فالشعر الكيرلي بطبيعته جاف يحتاج إلى المزيد من المرطبات الداخلية قبل المرطبات الخارجية.
  • عدم الإفراط في استخدام المواد المثبتة للشعر.
  • ينصح بترك الشعر يجف من نفسه وعدم تدخل أي أدوات حرارية فيه ،إلا عند الضرورة وبأقل درجات الحرارة.
  • قص الشعر بانتظام كل 6 إلى 8 أسابيع للحفاظ على صحة الشعر.
  • تجنب أنظمة التكيف البارد منها والساخن حيث تعمل على جعل الشعر جافاً.
  • قص الشعر قصة الطبقات فهذا يجعل مظهر الشعر مسطحاً.
  • استخدام شبكة الشعر أثناء الاستحمام ونزعها عند استخدام الشامبو، ففي هذا حفاظ على الشعر.
  • الحرص على عدم غسل الشعر بالماء البارد، فهذا لا يجعل الشعر لامع.
  • استخدام الموزع المرفق مع مجفف الشعر، فهو يوزع الهواء الساخن ولا يتركه يتركز في نقطة بعينها.
  • اختيار الأدوات المخصصة للشعر الكيرلي.

 

المصادر:

إسكين كرافت

ماتريكس

دوف