الموقع العربي الأول للعناية بالشعر

فوائد الصبار لتنعيم الشعر الخشن مع عدة ماسكات

أجمل إحساس يمكنك الشعور به هو امتلاكك شعر ناعم وقوي، فقد تلاحظين في بعض الأحيان أنكِ تعانين من مشكلة الشعر الخشن، ولعلاج هذه المشكلة إليكِ الصبار لتنعيم الشعر الخشن والذي يُعد من أفضل الحلول التي اتفق عليها الجميع في الحصول على مظهر رائع بدلاً من اللجوء إلى المستحضرات الطبية التي في الأغلب تضر بالشعر، وللمحافظة على وضعك والكاريزما الخاصة بكِ أثناء الخروج وحضور المناسبات إليكِ كافة المعلومات المتعلقة باستخدام الصبار.

ما هي أسباب خشونة الشعر؟

هناك حالات كثيرة تمتلك شعر خشن منذ بداية مولدها، وحالات أخرى يتحول شعرها من الناعم إلى الخشن نتيجة بعض العادات الخاطئة التي تم اللجوء إليها مثل الاستعانة بأدوات تصفيف الشعر أو صبغ الشعر لمرات عديدة أو اتباع عادات غير ملائمة للشعر، وفي كل الحالات يظل الشعر الخشن غير مرغوب به بالمرة.

العوامل السابق ذكرها لها تأثير سلبي على الشعر الطبيعي، فهي تجعل شعركِ خشنًا وجافًا، والذي ينتج عنه ظهوره بشكل هايش أيضًا، لذلك من أسس علاج الشعر الخشن وجعله ناعمًا الابتعاد تمامًا عن كل ما يلحق الضرر به، والبدء في الترطيب المكثف لشعرك، والإلتزام بطرق العناية بالشعر، هذا بجانب بعض الماسكات التي سوف نذكرها، وأهمها الصبار لتنعيم الشعر الخشن.

فوائد الصبار لتنعيم الشعر الخشن

من فوائد الصبار للشعر إنه يعمل على تنعيم الشعر الخشن ومنحه القوة والترطيب اللازم، حيث يظهر عليه التحسن إذا ما واظبت على العناية به واستخدام المستحضرات الطبيعية المصنوعة من الصبار، نظرًا لفوائده الآتية:-

يعزز بصيلات شعرك

يتضمن الصبار في تركيبه إنزيمات ضرورية جدًا في العناية بالشعر، حيث يأتي دورها في تعزيز بصيلات شعرك والتي ينتج عنها بالأخير شعر قوي وناعم وقابل للنمو وتحديدًا تلك البصيلات التي اتخذت خطوة أساسية نحو الثبات.

معالجة الضرر الذي لحق بفروة رأسك

هناك دور آخر للإنزيمات التي يفرزها الصبار وهو يتمثل في معالجة الضرر الذي لحق بفروة رأسك فيحد من تهيجها، مع ماسكات الصبار لتنعيم الشعر الخشن سوف تضمني تنظيف فروة رأسك من الفطريات العالقة به والتي تجعلكِ في كثير من الأحيان تعانين من مشكلة الحكة وقشرة الشعر.

مضاد للفطريات والالتهاب

هذه الخاصية مميزة جدًا للصبار لأنها تعمل على تغذية فروة الرأس ووقايتها من القشرة والقضاء عليها تمامًا، وبالتالي لن تعانين من مشكلة اقتحام القشرة لشعرك مرة أخرى.

يحد من تساقط شعرك

وهذا ما تأملين به لأن مشكلة تساقط الشعر أصبحت شائعة كثيرًا في الوقت الحالي نتيجة بعض العادات الخاطئة التي تلجأ إليها العديد من الفتيات، فمع ماسك الصبار لتنعيم الشحن الخشن سوف يساعدكِ في التخلص من هذه المشكلة.

ترطيب شعرك

يتضمن الصبار بداخله أيضًا على مجموعة من المغذيات التي تساهم في ترطيب شعرك وتمنعه من الجفاف، وذلك لأنه يساعد في تنعيم الشعر الخشن ومن ثم فرده وتسريحه بسهولة، وفي حالة كون شعرك جاف فإنه يمنحه الرطوبة بداية من الجذور وانتهاءً بالأطراف.

 غني بالبروتينات والمعادن والفيتامينات

كل هذه العناصر الغذائية تعمل على تغذية بصيلات شعرك وجعلها قوية غير قابلة للتساقط، كما أنها تحمي شعرك من تعرضه للتقصف والتلف الشائع كثيرًا في هذه الآونة.

يزيل بهتان شعرك

يقضي الصبار على بهتان الشعر الناتج عن عوامل الجو، مما يجعل شعرك لامع وذو رونق جذاب وجميل.

منظف للشعر

منظف للشعر

يعد الصبار منظف طبيعي للشعر فهو يقضي على بقايا الزيوت التي توجد في بصيلات الشعر مع تجنب حدوث أي ضرر، استمري باستخدام هذا العصير الرائع لحماية شعرك وجعله يبدو دائمًا بمظهر رائع.

ماسك الصبار لتنعيم الشعر الخشن

للاستفادة من فوائد الصبار للشعر التي تم ذكرها في الأعلى والحصول على شعر ناعم وقوي، قومي بتجربة هذا الماسك بأقصى سرعة، مع الاهتمام بتطبيقه بنفس الكيفية التي نشرحها لكِ في الخطوات التالية:

مكونات الماسك

  • ملعقتان عسل طبيعي كبيرة.
  • خمس ملاعق كبيرة من جل (هلام) الصبار.
  • ثلاث ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند.

طريقة استخدام الماسك

أولًا قومي بإذابة زيت جوز الهند الصلب، وبعد الانتهاء من إذابته ضيفي إليه جل الصبار وحركيهما جيدًا، ثم قومي بمزج العسل الطبيعي مع مزيج جل الصبار وزيت جوز الهند وحركيهما جيدًا كي تحصلين على خليط متجانس، بعد ذلك ابدئي باستخدام المزيج وضعي جزء منه في ثنايا الشعر أي بين جذوره والجزء الأخر ضعيه في الأطراف، كما إنه يمكنكِ وضع المزيد من المزيج على الأطراف الأكثر خشونة، ومن ثم ابدئي بتدليك فروة الرأس بشكل دائري لمدة 2 دقيقة، ويمكنكِ بعد ذلك استخدام مشط ذو أسنان واسعة لتسريح الشعر.

جهزي ورق النايلون اللاصق ولفي به الشعر، أو استعيني بقبعة الاستحمام واتركيها 30 دقيقة، وبعد انتهاء الوقت المحدد اغسلي شعرك باستخدام الشامبو والماء البارد، هذا بجانب استخدام بلسم الشعر بعدها، وللحصول على نتيجة رائعة كرري هذا الماسك مرتين كل أسبوع.

ماسك الصبار والموز لتنعيم الشعر الهايش الخشن

إليكِ هذا الماسك للتخلص من الشعر للشعر الجاف الذي يعاني من الجفاف والتجعد ، والحصول على شعر جذاب ذو ملمس ناعم، حيث تساعدك في تصفيف شعرك كما يحلو لكِ في حين أن هذا لم يكن بمقدورك مع الشعر الجاف والخشن من قبل.

مكونات الماسك

  • ملعقتين كبيرتين من جل الصبار.
  • 2 موزة ذات حجم متوسط.

طريقة استخدام الماسك

قومي بمزج الموز مع جل الصبار في الخلاط الكهربائي لكي تحصلي منه على مزيج متماسك، وبعد ذلك ابدئي باستخدام فرشاة التوزيع  ووزعي بها المزيج بين جذور الشعر والأطراف، ومن ثم ابدئي بتدليك فروة الرأس بعناية، ثم اتركي المزيج على الشعر مدة لا تقل عن ساعتين للحصول على كافة فوائد هذا الماسك، وبعد انتهاء الوقت المحدد اغسلي شعرك باستخدام الشامبو والماء البارد، هذا بجانب استخدام بلسم الشعر بعدها.

ماسكات الصبار لتنعيم الشعر

يمكن أيضًا استخدام الصبار في تجهيز مختلف الماسكات الأخرى بدمجه مع عدة مكونات متنوعة لتنعيم الشعر، وبالتالي سوف يكون أمامكِ الصبار لتنعيم الشعر الخشن بماسكات متنوعة، وهذه الماسكات الأخرى تكون كالآتي:-

ماسك خل التفاح مع الصبار لتنعيم الشعر الخشن

يتركز تأثير هذه الوصفة في تنعيم الشعر وترطيبه، والقضاء على الحكة والقشرة التي تسيطر على فروة الشعر، ويمكنك إجراء هذا الماسك كالتالي:-

مكونات الماسك

  • 4 ملاعق كبيرة من جل (هلام) الصبار وهو يعادل 60 مل.
  • 2 ملعقة صغيرة من خل التفاح وهو يعادل 10 جم.
  • يمكنكِ أيضًا إضافة ملعقة صغيرة عسل وهي تعادل 5 جم، وهذا مكون ليس أساسيًّا.

طريقة استخدام الماسك

ابدئي بمزج كلًا من خل التفاح والصبار والعسل (في حالة إضافته) معًا كي تحصلين على مزيج متجانس، وبعد تجهيز الماسك ضعيه على فروة رأسك، ثم ابدئي بتوزيعه جيدًا في كافة أنحاء الشعر وعلى الأطراف، وانتظري 20 دقيقة ثم اشطفي شعرك، ويكرر هذا الماسك مرة في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

ماسك الصبار والزبادي لترطيب الشعر وتنعيمه

يعمل الزبادي مع الصبار على تغذية الشعر وتنعيمه وجعله يبدو رطبًا نظرًا لأنه يحتوي على مادة البروبيتويك التي تساهم أيضًا في إزالة قشرة الرأس، وإليكِ هذه الطريقة لإجراء هذا الماسك:-

مكونات الماسك

  • 2 ملعقة كبيرة من زبادي كامل الدسم وهو يعادل 30 مل.
  • 2 ملعقة كبيرة من جل (هلام) الصبار وهو يعادل 30 مل.
  • 2 ملعقة صغير من العسل وهو يعادل 10 جم.

ماسك الصبار والزبادي لترطيب الشعر وتنعيمه

طريقة تطبيق الماسك

ابدئي بمزج كلًا من الزبادي والصبار والعسل معًا كي تحصلين على مزيج متجانس، وبعد ذلك استخدمي الماسك الذي حصلتِ عليه في دهن شعرك وابدئي بتوزيعه بشكل ملائم، ثم اتركي الماسك  20 دقيقة أو نصف ساعة ثم اغسلي شعرك، مع العلم أن هذا الماسك يكرر مرة في الأسبوع.

طريقة عمل كريم الصبار الطبيعي لتنعيم الشعر الخشن

الآن يمكنك بكل سهولة عمل كريم الصبار الطبيعي من المنزل بجانب ماسك الصبار لتنعيم الشعر الخشن لضمان الحصول على شعر ناعم والتخلص من الهيشان، ولإجراء هذا الكريم عليك بالآتي:-

المكونات

  • ملعقة كبيرة زبدة الشيا
  • ½ كوب زيت زيتون
  • ½ كوب زيت خروع
  • ملعقة كبيرة زيت جوز الهند.
  • 2 ملعقة كبيرة من جل (هلام) الصبار.
  • 6 كبسولات من فيتامين e.
  • علبة فازلين طبي.

طريقة تجهيز الكريم

أولًا يتم إجراء حمام ماء للفازلين إلى أن يصل إلى مرحلة الذوبان، وبعد إتمام ذوبان الفازلين ضيفي إليه زبدة الشيا، والخطوة التي تليها يتم فيها إضافة كلًا من زيت الخروع، وزيت الزيتون، وكذلك زيت جوز الهند إلى المزيج السابق وحركيهما جيدًا، ثم إضافة جل الصبار وفيتامين e معًا مع التحريك، ثم ارفعي المزيج عن الحمام المائي، وجهزي زجاجة فارغة وضعي بها المزيج واتركيه فترة من الزمن لكي يبرد، وللحصول على أقصى استفادة من هذا الكريم، ضعيه على شعرك بشكل يومي.

طريقة عمل سبراي الصبار لتنعيم الشعر الخشن

بجانب ماسكات الصبار لتنعيم الشعر الخشن، يمكنك أيضًا عمل سبراي الصبار للشعر والذي يستخدم أثناء الخروج من المنزل لحماية الشعر من الأشعة الضارة الناجمة عن الشمس، هذا بجانب تنعيم الشعر وترطيبه، ولإجراء هذا الكريم اتبعي الآتي:-

المكونات

  • ملعقة كبيرة ماء.
  • 4 ملاعق كبيرة من جل (هلام) الصبار.
  • 2 ملعقة كبيرة من زيت اللوز المر.
  • 2 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند.
  • ملعقة صغيرة لزيت عطري تفضليه.

طريقة تجهيز السبراي

ابدئي بتخفيف كلًا من جل الصبار والماء لكي تتمكني من الحصول على مزيج متجانس، بعد ذلك قومي بإضافة كلًا من زيت اللوز المر وزيت جوز الهند للمزيج وحركيهما جيدًا، ضيفي الزيت العطري الذي قمتِ باختياره إلى المزيج السابق وحركيه، ثم جهزي زجاجة اسبراي فارغة وضعي بها المزيج، ثم ضعيه في الثلاجة وانتظري ساعة، بهذا قد تمكنتِ من عمل اسبراي للشعر بالاستعانة بالصبار، والذي يمكنكِ استخدامه في حالة الخروج لأنه مرطب طبيعي للشعر.

نصائح تنعيم الشعر الخشن

هناك عدة نصائح يجب اتباعها مع ماسك الصبار لتنعيم الشعر الخشن للحصول على شعر ناعم دائمًا لو واظبتي عليها دون انقطاع، ولكن لا تهملي في استخدام الوصفات الطبيعية السابق ذكرها كي تحصلي على كل الفوائد المرجوة:

استخدام البلسم

أولى مراحل العناية بالشعر الناعم هي اختيار نوع البلسم المتوافق مع طبيعة شعرك واستخدامه بصفة متكررة، والذي له دور أساسي يتمثل في ترطيب الشعر ومنح الشعر الليونة والنعومة المرغوب بها.

تحسين نظامك الغذائي

لا تقتصر نعومة الشعر على ما نضيف إليه فقط بل إن الغذاء عامل رئيسي أيضًا في العناية بالعشر الناعم وتعزيز نموه، لذلك يجب أن يتضمن نظامك الغذائي على بعض الأغذية التي تحتوي على معادن وفيتامينات ومضادات أكسدة وتحديدًا الأحماض الدهنية الأوميجا 3، ويمكنكِ أيضًا إضافة الخضروات مثل الجرجير، ولا تنسي الماء، وبهذا نضمن لكِ شعر صحي وناعم مدى الحياة.

تسريح الشعر

تسريح الشعر

الكثير يقول أنه يجب تسريح الشعر مرات عديدة خلال اليوم الواحد، ولكن هذا يُعد عادة خاطئة جدًا تلحق الضرر بالشعر وتؤذيه، لذلك ينصح بتسريح الشعر بواسطة مشط ذو أسنان واسعة مرة أو مرتين يوميًا.

الترطيب العميق

من أهم نصائح تنعيم الشعر الخشن هي ترطيب الشعر بشكل عميق، مع إضافة ماسك الصبار لتنعيم الشعر الخشن إلى روتين العناية بالشعر، فسوف تحصلين على شعر لين وناعم جدًا.

استخدام زيت شعر

يجب أن تختاري زيت شعر متوافق مع طبيعة شعرك، وقومي بسكب بعض القطرات منه على شعرك بشكل يومي، فهذا يكون من وسائل تغذية الشعر التي تعطي نتائج مبهرة والتي من أهمها نعومة الشعر والظهور بمظهر لائق وجذاب.

صفاء ذهنك

ابتعدي عن التوتر والقلق من خلال ممارس بعض الأنشطة اليومية التي تساهم في تنشيط الدورة الدموية داخل جسدك، فحالتك النفسية محور رئيسي لصحة الشعر ومنحه النعومة المرغوب فيها.

نصائح إضافية لتنعيم الشعر الخشن

تجنبي غسل الشعر بصفة متكررة وبشكل يومي، مع عدم تجفيفه بقوة، ابتعدي تمامًا عن جميع أدوات الشعر ذات درجات الحرارة العالية من أدوات التجفيف بالإضافة إلى الإلتزام بروتين يومي للعناية بالشعر،الخشن وتنعيمه مع بعض النصائح الأخرى:

  • استخدمي بلسم الشعر والشامبو المتوافق مع طبيعة شعرك.
  • عند وضع بلسم الشعر تجنبي أن يلمس فروة الشعر وضعيه بحذر بشرط أن يبعد 2 ونصف سم عن فروة الشعر.
  • قص الشعر بشكل منتظم وهي مرة كل شهرين لإزالة أطراف الشعر المتقصفة.
  • يفضل أثناء السباحة ارتداء القبعة الخاصة بها لتجنب الكلور الموجود بالماء، وبعد الانتهاء من السباحة يتم استخدام البلسم والشامبو.
  • بعد غسل الشعر يتم استخدام مشط ذو أسنان واسعة لتسريح الشعر خصوصًا إذا كان الشعر رطبًا.
  • التخلص من عادة لف الشعر بقسوة للخلف، لأن هذه العادة تحد من وصول الغذاء للشعر وتضعف بصيلاته.
  • في حالة غسل الشعر أثناء الاستحمام يجب تجنب المياه الساخنة وينصح بالمياه الدافئة.
  • في حالة تواجد عقد في الشعر قومي بفكها بأصابع يديكِ.

والآن أصبحتِ تعلمين طبيعة الشعر الخشن ونصائح العناية به ،هذا بالإضافة إلى بعض ماسكات الصبار لتنعيم الشعر الخشن، لذلك لا تترددي في استخدام هذا الماسك للحصول على شعر صحي وناعم.

المصادر:

إيلي

هير بوداه

نيداتف

التعليقات مغلقة.