الموقع العربي الأول للعناية بالشعر

العناية اليومية بالشعر بمختلف أنواعه | الجاف، الدهني، الكيرلي

يسعى الكثير منّا إلى الحصول على شعر جيد ومثالي، ولذلك يجب اتباع طرق العناية اليومية بالشعر والتي تختلف من شخص لآخر حسب نوع الشعر، وتختلف أيضاً للرجل عن للأنثى، كما أن هناك بعض العادات التي يتبعها الكثير من الأشخاص والتي تعتبر مضرة جدًا بالشعر، لذلك يجب التفرقة جيدًا بين ما يفيده وما يضره؛ لكي لا تعرض شعرك لأي مشاكل تضر بصحته أو جماله، وفيما يلي تفصيل لأهم طرق العناية بالشعر. 

فهرس المقال

العناية اليومية بالشعر 

يعتبر الشعر من أهم ما يعكس طبيعة وشخصية الفرد، لذلك يجب الاهتمام به والحفاظ على صحته وبريقه اللامع بشكل مستمر، حيث أن عدم الاهتمام به أو إهماله يؤدي إلى حدوث مشاكل يصعب معالجتها فيما بعد، مثل: التساقط المستمر أو التقصف أو تجعد الشعر وظهور الشيب مبكرًا، وفيما يلي سوف نتعرف على أهم طرق العناية اليومية بالشعر التي يجب اتباعها.

كيفية العناية اليومية بالشعر

كما ذكرنا من قبل أن طريقة العناية اليومية بالشعر تختلف من نوع شعر لآخر، ولكن المتفق عليه وجود خطوات أساسية للعناية بالشعر بشكل عام مهما كان نوعه والتي يلزم اتباعها بشكل يومي، وهذا ما سنتناوله الآن بشكل مفصل:

ترك الشعر على طبيعته

من العادات الخاطئة التي يلتزم بها الكثير من الأشخاص خاصةً الأمهات ربط الشعر باستمرار، حيث أن الشعر دائمًا ما يُفضَّل أن يُترك منسدلاً؛ حتى يأخذ شكله الطبيعي ويتنفس بشكل صحي مما يحافظ على حيويته، لذلك يُنصح بتركه على طبيعته يومياً لبعض الوقت أو كل فترة على الأقل مع عدم استخدام كريمات الترطيب

عدم تجاهل فروة الرأس 

يعاني الكثيرون من بعض المشاكل في فروة الرأس دون الشعور بذلك، حيث نجد أن كثيرًا ما يخدش أحدهم رأسه أو يقوم بحكها ولكن دون وعي أو دون اكتشاف أن هناك سبب ما يؤدي لذلك، وفي هذه الحالة يُفضل استشارة الطبيب للتعرف على المشاكل التي تعاني منها فروة الرأس وعلاجها.

عدم استعمال أدوات التصفيف الساخنة

يتأثر الشعر بدرجات الحرارة العالية بشكل كبير، وتعتبر من أكبر المشاكل التي يعاني منها، حيث أن استعمال أدوات التصفيف الساخنة بشكل مستمر يعمل على إجهاد الشعر وإتلافه، لذلك يجب علينا الحرص وعدم تعريض الشعر لدرجات حرارة مرتفعة سواء عن طريق السشوار أو المكواة.

وهذه أهم خطوة من خطوات العناية اليومية بالشعر بسبب إقبال الكثير على استخدام مثل هذه الأدوات بشكل يومي، وفي حالة الاضطرار إليها يفضل وضع كريم واقي من الحرارة مع تخفيفها إلى أقل درجة ممكنة.

غسل الشعر بماء دافئ

يعتبر الماء الدافئ الأكثر إفادة للشعر، لذلك يجب غسل الشعر دائمًا به، كما أن الماء البارد أيضًا غير مضر، بينما يعتبر الماء الساخن هو أكثرهم ضررًا، لذلك يجب الابتعاد عنه لتفادي تلف الشعر وتقصفه. 

تجنب التعرض لأشعة الشمس 

تضر أشعة الشمس بالشعر وتسبب له الجفاف الذي يؤدي بعد ذلك إلى تساقطه، لذلك من الأفضل عدم التعرض المباشر للشمس حتى لا يضيع مجهودك المبذول في العناية اليومية بشعركِ، وفي حالة الاضطرار للخروج ينصح بارتداء قبعة على الشعر للوقاية من أشعة الشمس الضارة. 

عدم الإفراط في تمشيط الشعر ولمسه 

نلاحظ أن الكثير من الأشخاص لديهم هوس بلمس شعرهم والعبث به، وهذا له دور كبير في تحطيم بصيلات الشعر وفي أغلب الأحيان يؤدي إلى موتها، كما أنه يفضل عدم تمشيطه بكثرة خلال اليوم. 

استخدام فرشاة مناسبة لتمشيط الشعر

عند تمشيط الشعر يجب الانتباه جيدًا كي لا يتم استخدام الأمشاط التي تعمل على تقصفه، وتعتبر الأمشاط ذات الأسنان الواسعة أفضل كثيرًا للشعر، كما يفضل تمشيط الشعر من أسفل أولًا ثم بعد ذلك الاتجاه إلى الجزء العلوي

استخدام الشامبو بالطريقة الصحيحة

عند استعمال الشامبو يفضل تدليك الفروة وتنظيفها جيدًا ولا يهم أبدًا الأطراف، أما في حالة استعمال البلسم فيوضع على الأطراف ويفضل عدم وضعه على الفروة، كما يجب الحرص جيدًا على عدم غسل الشعر بشكل يومي، ولكن يفضل غسله مرتين أو ثلاثة فقط خلال الأسبوع. 

تمشيط الشعر المبلل برفق

تمشيط الشعر المبلل برفق

الشعر المبلل هو أكثر عرضة للتساقط والتقصف، حيث أنه يكون ضعيف جدًا ومن الصعب التحكم فيه بشكل صحيح، لذلك يجب الحرص عند تمشيطه لاحتياجه إلى عناية كبيرة، ومن الأفضل عدم تمشيطه حتى يجف تمامًا.

تجنب استعمال الصبغات

تعتبر الصبغات ذات تأثير مباشر على الشعر ومن أكثر ما يضر به، لذلك يفضل عدم الإفراط فيها حيث يظهر الإجهاد الناتج عنها بشكل سريع على الشعر، والملاحظ أن الكثير من النساء تعاني من مشاكل كبيرة ناتجة عنها، لذلك احترسي جيدًا عند استعمالها واختاري الأنواع الآمنة على الشعر، بالإضافة إلى الإلتزام بروتين العناية بالشعر بعد صبغه.

العناية اليومية بالشعر الجاف 

الشعر الجاف دائمًا يحتاج إلى عدم التعرض لأشعة الشمس؛ وذلك لأنها تعمل على إتلافه من خلال زيادة جفافه، لذلك يفضل الإلتزام بخطوات للعناية به استخدام الشامبو اللازم والملائم له مع عدم تعريضه للشمس المباشرة. 

العناية اليومية بالشعر الدهني

يحتاج الشعر الدهني إلى عناية فائقه، من خلال غسله جيدًا يوم بعد يوم، ويفضل عدم استعمال أي شامبو شديد الكثافة معه، كما يُنصح بتدليك الفروة جيدًا أثناء عملية الغسيل للتخلص من أي طبقات دهنية متكونة عليها. 

العناية اليومية بالشعر العادي

الشعر العادي يحتاج أيضا إلى نصائح للإهتمام به، كما ينقسم إلى ثلاثة أنواع وهي: الخفيف والمجعد والكثيف، وتختلف طرق العناية اليومية بحسب كل نوع، فالشعر الخفيف يجب المحافظة على قص أطرافه بانتظام مع استعمال زيوت طبيعية مرة واحدة كل أسبوع، أما الشعر الكثيف فلا يحتاج إلى مجهود، حيث يفضل غسله جيدًا بالماء بعد استعمال الشامبو، بينما يحتاج الشعر المجعد إلى مجهود أكبر، فيُفضل غسله بالشامبو جيدًا وبعدها يمشط بالمشط العريض، ويُنصح بلفه بمنشفة وتركه ليجف بدلاً من تنشيفه بالطرق المعتادة. 

العناية بالشعر ليلاً

من أهم ما يجب الاهتمام به تمشيط الشعر قبل النوم؛ حتى يتم التخلص من التشابك الذي حدث به خلال فترة النهار، كما يجب ربطه بشكل خفيف سواء القيام بعمل ضفيرة أو ربطة ذيل الحصان، حيث أن هذه الربطات تعمل على حمايته من التشابك أو التقصف وتسهل عملية التمشيط نهارًا عند الاستيقاظ. 

العناية اليومية بالشعر الكيرلي

أصبح الشعر الكيرلي الآن مقبولاً بشكل أكبر في جميع المجتمعات عن ذي قبل، كما أصبحت هناك العديد من المنتجات المصنوعة خصيصاً لبرنامج العناية اليومية بالشعر الكيرلي، وتتلخص طرق العناية به في السطور التالية:

غسل الشعر جيدًا

يحتاج الشعر الكيرلي الطبيعي إلى طريقة معينة لغسله وتعتبر هي الأصح والأفضل للمحافظة على شكله ورونقه، وتعتبر جميع أنواع الشامبو التجارية الموجودة في الأسواق هي أكثر المنتجات ضررًا عليه، ولكن توجد بعض الأنواع الخاصة بالعناية اليومية به ولكنها تعتبر ذات أسعار مرتفعة جدًا، والحل هنا غسل الشعر مرتين فقط في الشهر، واستخدام 20 جرام من الشامبو مضافًا إليه ربع إناء من الماء يوضع على الشعر ويُدلك جيدًا ثم يشطف. 

يُفضل استخدام نوع من البلسم الخالي من المواد الكيميائية ومادة البارابين، بحيث يتم استخدام كمية قليلة منه توضع من أعلى إلى أسفل الشعر ويفضل الابتعاد عن فروة الرأس حتى لا يحدث لها أي أضرار، بعد ذلك يتم شطف الشعر جيدًا وتسمى هذه العملية بـ Co_Wash.

ضبط تجاعيد الشعر

يجب القيام بعمل ضبط للشعر الكيرلي حتى يبدو ويظهر بشكل أفضل، ويمكن ضبطه من خلال شراء أحد المنتجات الخاصة بالشعر الكيرلي واستخدامها بشكل صحيح من خلال عمل حركات scrunch، وفيها يتم مسكه جيدًا من الأعلى إلى أسفل ثم ضمه وفرده حتى تصبح التموجات منضبطة بشكل أكبر. 

إضافة المزيد من الحيوية للشعر

يتجاهل الكثير من أصحاب الشعر الكيرلي القيام بهذه العملية، وهي عبارة عن استخدام المجفف، حيث يتركهوه حتى يجف مع الهواء ولكن في هذه الحالة تظل تجعيدات الشعر كما هي وتبدو بمظهر غير حيوي. 

يفضل استخدام مجفف الهواء البارد مع الشعر الكيرلي عقب غسيله جيدًا، حيث يحتوي على فتحات أمامية كثيرة يمكن وضع خصلات الشعر داخلها وتجفيفها بشكل صحيح، وبذلك يصبح الكيرلي ذو مظهر رائع وجذاب بعد إجراء هذه العملية.

ومن أهم ما يجب اتباعه أيضًا خلال العناية اليومية بالشعر الكيرلي الاستغناء تمامًا عن المنشفة في تجفيفه حتى في حالة عدم استخدام المجفف البارد؛ حيث أنها تعتبر مضرة جدًا به وتعمل على إتلافه. 

المحافظة على الشعر الكيرلي أثناء النوم

تعمل جميع أنواع الوسادات المختلفة على إفساد مظهر الشعر خاصةً الشعر الكيرلي، حيث أنها تصيبه بالتقصف والهيشان، ولذلك يفضل استعمال غطاء الشعر أثناء النوم، ويُنصح باستعمال الغطاء من النوع الستان، ويمكن أيضًا ربط الشعر بشكل خفيف ورفعه إلى أعلى. 

عدم استخدام المشط أو الفرشاة على الشعر

يعتبر المشط أو الفرشاة بشكل عام أكبر ما يسبب الضرر للشعر الكيرلي، حيث يفسدان مظهره ويصبح هايش وغير مقبول، لذلك يفضل الابتعاد عن استخدامهما، ويُسمح فقط أثناء العناية اليومية بالشعر الكيرلي استخدام المشط العريض؛ حيث يُظهره بالمظهر الطبيعي ويعطي له كثافة أكبر. 

استخدام الزيوت الطبيعية 

يفضل مع العناية بالشعر الكيرلي استخدام الزيوت الطبيعية مثل زيت جوز الهند مرة واحدة في الشهر، ويفضل أن يوضع قبل استخدام الشامبو، حيث يفضل إزالته بعد وضعه بحد أقصى أربع ساعات، كما يمكن وضعه قبل النوم وتأخير غسله لما بعد الاستيقاظ. 

العناية اليومية بالشعر للرجال

كما ذكرنا من قبل أن العناية اليومية بالشعر تختلف من الذكر للأنثى، والكثير من الرجال لا يهتم بهذه العناية بالشكل الصحيح، وفيما يلي سوف نعرض أهم الخطوات اللازمة للعناية بشعر الرجل:

العناية اليومية بالشعر للرجال

الاهتمام بالغذاء الصحي

يعتبر الغذاء الصحي من أهم أساسيات العناية اليومية بالشعر خاصةً للرجال، حيث أنه يساهم بالعناصر اللازمة لنمو الشعر بشكل أفضل والحفاظ على حيويته ولمعانه، لذلك يجب الحرص على تناول الغذاء الغني بالسيليكا والحديد والكالسيوم، وتوجد هذه العناصر بكثرة في كلٍ من البلح والملفوف والسبانخ والأفوكادو وفول الصويا والكثير من الأطعمة الأخرى. 

غسل الشعر وفقًا لنوعه وخامته

يجب الانتباه جيدًا لنوع الشعر حتى يتم غسله بالطريقة المناسبة والصحيحة، حيث تختلف من نوع لآخر، فنجد أن الشعر الدهني يحتاج إلى 3 أو 4 مرات من الغسيل كل أسبوع، على عكس الشعر العادي الذي يحتاج إلى مرتين فقط، أما الشعر الجاف يفضل غسله مرة واحدة فقط ويفضل غسله بالماء الفاتر والابتعاد عن الماء الساخن. 

تجنب حك فروة الرأس

يفضل عدم حك فروة الرأس بالأظافر عند غسل الشعر، كما يفضل التأكد من شطف الشامبو والبلسم جيدًا؛ حيث أن آثارهما الباقية في الشعر تتسبب في إحداث ضرر كبير به، كما تؤثر على فروة الرأس بشكل سلبي. 

تجنب استخدام مجففات الشعر

الكثير من الرجال يلجئون إلى استخدام المجففات عقب غسل الشعر حتى يتم تجفيفه بشكل سريع، وتعتبر هذه العملية من أكثر ما يسبب ضررًا له؛ وذلك لأنها تعمل على إتلافه وإضعاف البصيلات، ودائمًا ما تجعله جافًا. 

استخدم مشط ذو أسنان واسعة

يعمل المشط ذو الأسنان الواسعة على تمشيط الشعر بطريقة صحيحة، مع مراعاة تجنب تمشيطه إذا كان مبتلاً أو بعد الغسيل مباشرة حيث يكون ضعيفًا جدًا ويتساقط بشكل سريع. 

عدم التعرض لأشعة الشمس الضارة

كما ذكرنا من قبل أن أشعة الشمس تعمل على الإضرار بالشعر وبالتالي تؤدي إلى إتلافه وتساقطه، لذلك يجب الاحتراس من التعرض لها خاصةً وقت الظهيرة. 

اختيار الشامبو والبلسم المناسب للشعر

يجب الحرص على اختيار نوع جيد من الشامبو والبلسم، واختيار الأنواع المصنعة من المواد الطبيعية حتى لا تضر الشعر أو تؤدي إلى تساقطه أو موت بصيلاته، كما يفضل عدم وضع البلسم على فروة الرأس وأن يوضع فقط على الأطراف. 

الابتعاد عن استخدام الجل والكريمات

يجب عدم الإفراط في استعمال الكريمات التجارية أو أي أنواع من الجل؛ حيث أنها تحتوي على مواد كيميائية تضر بالشعر، وبالتالي تؤثر على ملمسه الطبيعي كما تعمل على تغيير لونه مع الوقت. 

تناول كميات كبيرة من المياه 

تعمل المياه على زيادة صحة الشعر ومد البصيلات بالقوة والحيوية، مما يجعل الشعر يبدو لامعًا، لذلك ينبغي الحرص على الحصول على كمية كبيرة من المياه والسوائل بشكل يومي. 

تعتبر هذه من أهم الخطوات التي يتم اتباعها أثناء العناية اليومية بالشعر للرجال، بالإضافة إلى أنه يجب الحرص على تغطية الشعر جيدًا عند نزول حمام السباحة لاحتوائه على مادة الكلورين التي تؤذي الشعر. 

كيفية تحديد نوع الشعر 

تحديد نوع الشعر هو خطوة أساسية قبل اتباع أي طريقة من طرق العناية اليومية بالشعر، حيث أن معرفة نوعه هي التي تحدد الطريق الصحيحة والمناسبة للعناية به، وتتلخص خطوات تحديد نوع الشعر في الآتي:

  • القيام بغسل الشعر وتجفيفه بشكل خفيف لفتح المسام. 
  • عدم استعمال أي مجفف كهربائي على الشعر. 
  • يترك الشعر مفرودًا. 
  • يجب الانتظار 12 ساعة متواصلة بعد جفاف الشعر.
  • عند ملاحظة إفراز دهون من فروة الرأس في هذه الحالة يعتبر الشعر دهني. 
  • عند وجود نسبة قليلة من الدهون يعني هذا أن الشعر عادي. 
  • في حالة عدم وجود أي دهون مفرزة من الفروة يكون الشعر جاف. 

نصائح للمحافظة على صحة الشعر

هناك عدة نصائح أشرف على وضعها نخبة من خبراء أطباء الشعر، عند اتباعها تعمل على المحافظة على صحة الشعر وأن يظل قويًا ولامعًا وتمنع حدوث أية مشكلة به، وتتلخص أهم النصائح في النقاط التالية:

  • تناول كميات كبيرة من المياه لتقوية بصيلات الشعر. 
  • قص أطراف الشعر كل فترة حتى نتجنب حدوث تلف أو جفاف للشعر. 
  • يجب غسل الشعر بشكل صحيح وعدم الإكثار من الغسيل. 
  • عدم الإفراط في استخدام الصبغات أو التعرض للحرارة المرتفعة باستمرار.
  • عدم تعريض الشعر المصبوغ للشمس بشكل مباشر. 
  • تناول الغذاء الصحي اللازم لصحة الشعر.

نصائح أثناء غسل الشعر بالشامبو

توجد العديد من أنواع الشامبو التي تعمل على الإضرار بالشعر ولا تفيد بأي شيء، لذلك يجب اختيار النوع المناسب لنوع الشعر وعدم الإفراط في استخدامه، كما يجب استخدامه بالطريقة الصحيحة للتخلص من الأوساخ العالقة بالشعر، ومن أهم ما يجب اتباعه عند غسل الشعر بالشامبو ما يلي:

نصائح أثناء غسل الشعر بالشامبو

وضع كمية قليلة

من أهم ما يجب مراعاته أثناء العناية اليومية بالشعر هي استخدام كمية قليلة من الشامبو وعند وضعها على الرأس يفضل اختيار أكثر المناطق التي تحتوي على الأتربة أو الأوساخ، وتعتبر منطقة أسفل الرقبة أكثر المناطق في الشعر اتساخًا. 

تدليك فروة الرأس 

إن تدليك الفروة أثناء غسيل الشعر يعمل على زيادة تدفق الدم في هذه المنطقة، وهذا يعمل على تحفيز نمو الشعيرات بشكل أسرع وأفضل، بالإضافة لذلك فهو يعمل على إعطاء الشعر لمعانًا قويًا ناتج عن الزيوت المتواجدة في الشامبو. 

استخدام نوع شامبو مناسب للشعر 

حتى تتم العناية اليومية بالشعر يجب استخدام نوع الشامبو المناسب لكل شعر، حيث أن كل نوع من أنواع الشعر يحتاج إلى شامبو معين لتكتمل حيويته، لذلك يفضل استخدام الشامبو المرطب مع الشعر الخشن، أما الشعر الناعم الدهني يفضل معه استخدام الشامبو الخفيف، في حالة الشعر العادي يتم استخدام أي نوع. 

عند اختيار نوع الشامبو المناسب لشعرك يجب الحرص دائمًا على اختيار النوع الأفضل من حيث الجودة والمحتويات؛ حتى يتم معالجة الشعر من أي مشكلة والحفاظ عليه من التعرض للجفاف أو التساقط. 

أهم العناصر الغذائية المفيدة لصحة الشعر

يعتبر الطعام الذي نتناوله ذو أهمية كبيرة جدًا في المحافظة على صحة الشعر وتقويته، حيث أن الشعر يحتاج إلى بعض العناصر والفيتامينات الضرورية والتي توجد في بعض أنواع من الطعام، ومن أهمها ما يلي: 

حمض الفوليك 

يساعد حمض الفوليك على حماية الشعر من التساقط، ويوفر له الحماية ويحافظ على حيويته، ويمكن الحصول عليه من خلال تناول الخضروات والفاكهة، كما يوجد أيضًا في الحبوب الكاملة مثل الفاصولياء والعدس، وتتركز كمية كبيرة منه في الحمضيات بشكل خاص مثل الطماطم. 

البروتين

يحتاج الشعر أيضًا إلى نسبة قليلة من البروتين حتى يستطيع النمو بشكل طبيعي ويظل جذابًا ومثالياً، ويفضل تناول الأسماك والبيض والدجاج وبعض منتجات الصويا للحصول على البروتين اللازم للشعر. 

الأحماض الدهنية الأساسية

الأحماض الدهنية الأساسية

تعتبر الأحماض الدهنية من أهم العناصر التي لها دور كبير في الحفاظ على الشعر وإعطائه اللمعان اللازم، لذلك يجب الحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي عليها ومنها الأسماك والتونة واللوز والجوز، كما أنها توجد بكمية كبيرة في زيت بذور الكتان. 

بعض الزيوت الطبيعية للعناية بالشعر

من المهم جدًا استعمال الزيوت الطبيعية للشعر؛ لحمايته من التجعد أو الجفاف أو إصابته بالتساقط والتقصف، وتوجد أنواع من الزيوت مفيدة جدًا للشعر ويمكن استعمالها حسب الحالة الصحية له إلى جانب خطوات العناية اليومية بالشعر أو عند وجود بعض المشاكل، وأهم هذه الزيوت:

زيت جوز الهند

يعتبر هذا الزيت من الزيوت الطبيعية الهامة التي تعمل على حماية الشعر عند التعرض لبعض مسببات الأضرار خاصةً أشعة الشمس، كما أنه يساعد على التخلص من طبقة الدهون التي تتراكم على فروة الرأس باستمرار، ويعمل على تقوية البصيلات. 

زيت الزيتون

يعتبر استعمال زيت الزيتون من أهم وسائل العناية اليومية بالشعر، حيث أنه مفيد جدًا للشعر المتساقط، فهو يقلل من ظاهرة التساقط، كما أنه يعمل على تقوية الشعر ومعالجة الكثير من المشاكل التي تواجهه، وهو آمن جدًا على فروة الرأس.

بعد أن تعرفنا على أهم طرق العناية اليومية بالشعر يجب الانتباه جيدًا لتحديد نوعه قبل بدء أي خطوة من خطوات الاهتمام به، وذلك لتجنب الوقوع في أي مشاكل للشعر، فهو التاج الذي تتجمل به كل امرأة وكل رجل أيضًا، لذلك لا تتكاسل أبدًا عن الاهتمام به ورعايته بشكل صحيح. 

المصادر:

هيلث لاين

ماتريكس

إسكين كرافت

التعليقات مغلقة.