الموقع العربي الأول للعناية بالشعر

العناية بالشعر التالف والمتقصف وأهم الوصفات التي تعالج مشاكل الشعر

كيفية العناية بالشعر التالف والمتقصف هو أمر يلقى الاهتمام الواسع لدى كثير من الأشخاص، فإن الكثير من السيدات تعاني من مشكلة الشعر التالف، فهي مشكلة شائعة الحدوث عند الكثيرين، وتأتي نتيجة لعدة عوامل وعادات قد تسببت في تفاقم المشكلة، ولكن يبقى السؤال هنا هو كيف تكون هذه العناية، وما هي العوامل التي تؤدي لإتلاف الشعر، وكيفية تجنبها، هذا ما سنتعرف عليه الآن.

أسباب تلف الشعر وتقصفه

عند البحث عن طرق العناية بالشعر التالف والمتقصف يجب البحث عن الأسباب المؤدية لذلك، ففي الحقيقة أسباب تلف الشعر كثيرة ومتعددة، فهناك بعض الأخطاء التي نرتكبها على مدار يومنا تؤدي لتلف الشعر وتقصفه، وهناك بعض الأسباب التي لا حيلة لنا فيها، وهي الأسباب المرضية، لذلك يجب علينا العناية الجيدة بالشعر  كمحاولة لحماية الشعر من التلف التام والتجعد، وأما عن الأسباب فهي كالآتي:

الأسباب المرضية

بعض الأمراض تؤثر بشكل واضح في جمال البشرة والشعر، وبعضها يؤثر في طريقة نمو الشعر، فقد يكون المسبب الرئيسي لتلف الشعر هو مرض عضوي، ويبقى الطبيب هو الشخص الذي يحدد هذا الأمر، ومن أهم هذه الأمراض ما يلي:

أمراض الغدة الدرقية

عند حدوث أي خلل في إفراز هرمون الغدة الدرقية، أول ما يتأثر هو الشعر والبشرة، فيظهر ذلك على هيئة تساقط للشعر بطريقة مبالغ فيها وتعرضه للجفاف، فعند ظهور مثل هذه الأعراض يجب البحث ورائها ومعرفة السبب الرئيسي في هذا.

اختلال الهرمونات في الجسم

تتعرض النساء على مدار مراحل عمرها إلى بعض التغيرات في الهرمونات، وهو أمر طبيعي جدًا، فجميع السيدات تتعرض له؛ مثل مراحل الحمل والرضاعة وغيرها، ولكن في بعض الأحيان قد يكون هذا الاختلال مرضياً، مثل متلازمة تكيس المبايض، وهو مرض شائع الحدوث يحدث على إثره تغيير كبير في مستوبات الهرمونات في الجسم، مما يؤدي لتلف الشعر وتقصفه.

نقص الفيتامينات في الجسم

يؤدي عدم تناول الغذاء الصحي السليم إلى تلف الشعر وتقصفه بسرعة كبيرة، لذلك يجب الاهتمام الجيد بتناول غذاء صحي وسليم على مدار اليوم، ويجب أيضًا الابتعاد عن تناول الأطعمة السريعة، فهي مشبعة بالزيوت والدهون الضارة للجسم ككل، كما يجب أيضًا الحرص على تناول الخضروات والفاكهة بشكل مستمر، فهي تحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن الأساسية للجسم.

الأسباب الأخرى لتلف الشعر

عند البحث في كيفية العناية بالشعر التالف والمتصف يجب علينا النظر في الروتين اليومي الذي نتبعه للعناية بالشعر، أو حتى الطريقة المتبعة في التعامل مع الشعر، فهناك بعض الطرق والعادات التي تؤدي لتلفه وتقصفه، ومنها ما يلي:

أسباب أخرى لتلف الشعر

  • غسل الشعر بالماء الساخن جدًا، فهذا يضعف بصيلات الشعر ويقصفه.
  • عدم ترطيب الشعر بصورة دورية.
  • تمشيط الشعر تحت الدش من أكثر الأسباب التي تعمل على إضعاف الشعر وتلفه.
  • الأمشاط والفرش ذات السنون الواسعة جدًا، حيث يجب استخدام الأمشاط الخشبية فقط أثناء تمشيط الشعر.
  • عدم استخدام الفوط القطنية عند التنشيف.

يجب عليكِ تجنب العادات السابقة في التعامل مع الشعر، فهي من أكثر مسببات تلفه وفقدانه لحيويته وبريقه.

علامات تلف الشعر

هناك بعض العلامات التي تدل على أن شعركِ هو شعر تالف ويحتاج للعناية المكثفة، هذه العلامات ما هي إلا دلائل على أن الطبقة الداخلية للشعر قد تعرضت للضرر، ومن ضمن هذه العلامات:

  • ظهور القشرة على فروة الرأس الخارجية.
  • تقصف أطراف الشعر.
  • خشونة ملمس الشعر.
  • صعوبة التصفيف بسبب كثرة التشابك

العناية بالشعر التالف والمتقصف

الشعر هو عبارة عن خيوط رفيعة جدًا، ويتكون من ثلاث طبقات، الطبقة الأولى الداخلية هي النخاع، والطبقة الوسطى هي القشرة، والطبقة الخارجية لفروة الرأس هي البشرة، والأخيرة هي التي تساعد على حماية الشعر من كافة العوامل التي تؤدي لتلفه وتقصفه، فعند تعرض هذه الطبقة لأي ضرر يتعرض الشعر للتلف ويصبح جافًاً وغير صحي، لذلك لابد من العناية الجيدة بالشعر التالف والمتقصف حتى تستعيد طبقة البشرة حيويتها؛ مما يؤثر بالإيجاب على الشعر ككل.

طرق للعناية بالشعر التالف والمتقصف

عزيزتي المرأة هناك عدد من طرق العناية بالشعر بجميع أنواعه وبما فيهم الشعر التالف يجب عليكِ إتباعها كي تحصلي على شعر جذاب وصحي  فالشعر الجذاب هو الطريق للحصول على المظهر الأمثل الذي نتمناه، فكثيرًا من النساء يبحثن عن علاج للشعر الجاف والتالف.

يجب عليكِ تجنب كافة العادات التي سبق ذكرها، وعدم إتباعها بأي طريقة كانت، وبجانب هذا يوجد مجموعة من النصائح التي تساعدكِ على علاج الشعر التالف والمتقصف ومنها ما يلي:

الترطيب المستمر الطريق الأمثل للعناية بالشعر التالف والمتقصف

الترطيب هو طريقكِ للحصول على شعر جذاب صحي، فالترطيب بصفة عامة يأتي من الماء، حيث يجب عليكِ أن تشربي كمية من الماء لا تقل عن الثمانية أكواب يومياً، أي بما يعادل حوالي لتر ونصف، ويجب أن يتزامن هذا مع الترطيب الموضعي للشعر، فهناك مجموعة من الزيوت الطبيعية التي ترطب الشعر بشكل جيد، منها زيت الزيتون، فإنه يساعد على إعطاء الشعر المرونة المطلوبة، فنلاحظ أن زيت الزيتون يكون ضمن المركبات الأساسية لكثير من منتجات العناية بالشعر التالف والمتقصف.

تقليل استخدام مجففات الشعر

تقليل استخدام مجففات الشعر

تعتمد كثيرًا من النساء على استخدام مجففات الشعر بطريقة مبالغ فيها، فنجد أن معظمهن يداومن على استخدامه بعد كل غسيل للشعر، بل وفي بعض الأحيان نجد أن أكثرهن يعتمدنه قبل كل خروج من البيت، وهذا بالطبع أسلوب خاطئ تمامًا في التعامل مع الشعر بكل أنواعه وليس الشعر التالف فقط، والنصيحة الآن أنكِ إذا اضطررتِ لاستخدام مثل هذه المنتجات يجب تقليل درجة حرارتها إلى أقل درجة، وفي نفس الوقت يجب أن يتم استخدام منتجات الحماية من الجفاف، فهذا يقلل من ضررها.

تقليل تمشيط الشعر

الشعر التالف يميل للتكسر والجفاف، لذلك يجب التعامل معه بمنتهى الحذر، فكثرة تمشيط الشعر خاصةً وهو مبلل يعمل على فقد الشعر للزيوت الطبيعية المتواجدة بداخله، مما يؤدي إلى تفاقم المشكلة بشكل واضح، لذلك ينصح بتقليل عدد مرات تمشيط الشعر، وعند تمشيطه لا يكون لمدة طويلة، فبمجرد أن يفك التشابك ننتهي من التمشيط.

تقليم أطراف الشعر

من المعروف أن من أهم خطوات العناية بالشعر التالف والمتقصف هو قص أطراف الشعر كل مدة تتراوح بين شهرين إلى الثلاثة أشهر، فهذا يعزز من نمو الشعر بصورة سليمة، ويساعد على إطالته في مدة قصيرة.

عدم التعرض لأشعة الشمس

التعرض المستمر لأشعة الشمس يفقد الشعر مرونته وحيويته نظرًا لخطورة الأشعة فوق البنفسجية على النسيج الخارجي للشعر، لذلك ينصح في حالة الضرورة للخروج الابتعاد قدر الإمكان عن الأماكن التي يتسلط عليها الضوء مباشرةً، وارتداء قبعة تحمي رأسكِ من الأشعة الحارقة للشمس، خاصةً خلال فصل الصيف.

التغذية السليمة

فهي السبيل الأمثل للعناية بالشعر التالف والمتقصف، فالغذاء الصحي والسليم هو الذي يمنح شعركِ المواد والفيتامينات الأساسية لتخطي أي مشكلة قد تواجهه، فعلى سبيل المثال نجد أن المرأة التي تعاني من فقر الدم يكون شعرها أكثر عرضة للتساقط والتلف نتيجة لعدم وصول الحديد والعناصر الغذائية الهامة اللازمة للحفاظ عليه، لذلك ينصح بضرورة تناول الأطعمة الصحية والغنية بالفيتامينات اللازمة للجسم.

الابتعاد عن التوتر والعصبية

هل سمعتي من قبل أن التوتر والضغوطات النفسية تؤثر على جمالكِ؟ بالطبع فهي من أكثر مسببات تلف الشعر وتدميره، فيجب عليكِ الابتعاد قدر الإمكان عن التوتر والمشاكل، ليس منا أحد لا يتعرض للضغوط سواء كانت في البيت أو العمل أو حتى مع الأصدقاء، ولكن يجب عليكِ التحكم قدر الإمكان في هذا الموضوع حتى لا يتشوه جمالكِ في النهاية.

وصفات للعناية بالشعر التالف والمتقصف

لا زالت الوصفات الطبيعية تشغل حيزًا من إبراز جمال الشعر والبشرة، فإن لها تأثير كبير في العناية بهما، فكما يجب علينا تناول الأغذية الصحية يجب علينا أيضًا أن ننظر للمواد الغذائية بمنظور آخر آلا وهو العلاج الموضعي بالوصفات الطبيعية، فهناك عدد كبير من الوصفات الطبيعية التي يمكن إتباعها لعلاج مشاكل الشعر المختلفة، ومن ضمن هذه الوصفات ما يلي:

وصفة الأفوكادو

الأفوكادو من الفاكهة المليئة بالفيتامينات والمعادن المهمة لتغذية الشعر، وفي نفس الوقت يحتوي على نسبة عالية من البروتين الذي يعمل على تقوية الشعر من الجذور، فيدحل ماسك الأفوكادو للشعر من ضمن الأشياء التي تدخل في بوتوكول العناية بالشعر المتقصف كما أنه يعمل على إصلاح تلف الشعر.

المكونات

  • ملعقة أو ملعقتين من زيت الزيتون الخام.
  • حبة من فاكهة الأفوكادو.

الطريقة

قومي بتقطع الأفوكادو لقطع صغيرة، ثم ضعيه مع زيت الزيتون في الخلاط، ويضرب لمدة خمس دقائق للحصول على قوام متجانس، ثم قومي بتطبيق الوصفة على الشعر لمدة ساعة، ثم يغسل الشعر جيدًا بالماء والشامبو المفضل لديكِ وشاهدي النتائج.

وصفة الموز للعناية بالشعر التالف والمتقصف

الموز له الكثير من الخصائص التي تعالج الشعر من المشاكل التي يمر بها، فهو يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم والماغنسيوم وكذلك الحديد، فيعمل على ترطيب الشعر وزيادة نعومته وحيويته، قومي بهرس موزة واحدة وضعيها على الشعر مباشرةً لمدة ساعة على الأقل، ثم قومي بغسله جيدًا بواسطة الماء الدافئ.

وصفة الزبادي للعناية بالشعر التالف والمقصف

يعتبر الزبادي من مشتقات الألبان، ومن المعروف أن اللبن يحتوي على فيتامينات ومعادن أساسية لنمو الجسم بصورة طبيعية، وله تأثيره الواضح على جمال البشرة والشعر، فيدخل الزبادي في الكثير من المكونات الأساسية للكثير من منتجات العناية بالبشرة، كما تتبعه كبرى صالونات التجميل على مستوى العالم في ترطيب الشعر، لذلك فهو منتج أساسي ضمن وصفات العناية بالشعر التالف والمتقصف.

وصفة الزبادي للعناية بالشعر التالف والمقصف

المكونات

  • كوب من الزبادي بمعدل خمس ملاعق كبيرة.
  • بياض بيضة واحدة.
  • قبعة الاستحمام.

الطريقة

يخفق بياض البيضة جيدًا في وعاء حتى تمام الخفق، ثم يضاف إليه كوب الزبادي، ويتم مزجهم جيدًا حتى التأكد من تمام التجانس، ثم بعد ذلك قومي بتدليك الشعر بواسطة الخليط جيدًُا، ثم غطي الشعر بواسطة قبعة الاستحمام، واتركِ الخلطة على الشعر لمدة خمسة عشر دقيقة إلى ثلاثون دقيقة، ثم يغسل الشعر بواسطة الشامبو المفضل لكِ، ولاحظي الفرق، كما يراعى تطبيق هذه الوصفة مرتين أسبوعياً على الأقل للحصول على أفضل النتائج.

وصفة الصبار للعناية بالشعر التالف والمتقصف

يوجد الكثير من خلطات الصبار المفيدة للشعر التالف، كما يدخل في إنتاج الكثير من منتجات العناية بالشعر التالف والمتقصف، فمن المعروف عن نبات الصبار أنه مرطب هام للشعر والبشرة أيضأ، فالصبار يعمل على ترطيب الشعر وعلاج معظم مشاكل الجفاف التي يتعرض لها، وعند مزجه مع زيت الزيتون نحصل على نتيجة مبهرة.

قومي بخلط ثلاثة مكونات؛ وهم الزبادي والصبار وزيت الزيتون، حيث يوضع أربع ملاعق كبيرة من هلام الصبار مع ثلاثة ملاعق من الزبادي، ويتم إضافة ثلاثة ملاعق من زيت الزيتون الخام، قومي بخلطهم جيدًا مع بعضهم البعض، ثم قومي بتطبيق الخلطة على الشعر مع التدليك الجيد لفروة الرأس، ثم يترك الخليط على الشعر مدة نصف ساعة تقريبًا، وقومي بغسل الشعر جيدًا مع مراعاة عدم إضافة الشامبو أثناء الغسيل.

تلف الشعر هو مرض يجب الاهتمام به ولا يجب التغافل عنه، ويجب البحث عن جميع السبل المؤدية للعناية بالشعر التالف والمتقصف حتى تتمتعي بشعر صحي ذات بريق لامع ومظهر صحي، وأهم ما في الأمر هو تناول الغذاء الصحي المتكامل، فهو ليس فقط لتغذية الشعر، ولكن الغذاء الأمثل يعالج الكثير من المشاكل الموجودة في الجسم ومن أهمها المشاكل المتعلقة بالمظهر الخارجي.

المصادر:

زا هيلثي

ميديكال نيوز توداي

تايمز ناو نيوز 

التعليقات مغلقة.