الموقع العربي الأول للعناية بالشعر

العناية بالشعر التالف والمصبوغ | أهم الوصفات الطبيعية للشعر المصبوغ

صبغات الشعر هي واحدة من أكثر العوامل التي تؤدي لإتلاف الشعر، خاصة عند استخدامها بشكل متكرر، كما أن إهمال الشعر بعد تطبيق الصبغة قد يؤدي لتدميره، فالشعر بعد الصبغة يكون مجهد وجاف، وهذا ما يؤدي إلى سرعة تأثره بالعوامل التي تؤدي إلى إتلافه، فمن الضروري جدًا العناية بالشعر التالف والمصبوغ، حتى يتم علاجه سريعًا وعدم السماح له بالتأثر من الصبغة، ونستعرض معًا في هذا الموضوع كل ما يتعلق بهذه المشكلة وكيفية حلها.

العناية بالشعر التالف والمصبوغ بالتغذية السليمة

كثيرًا من السيدات يلجأن لعمل الصبغة على الشعر، ولكن مع الأسف هذه الصبغة لها الكثير من الأضرار التي تؤثر بالسلب على نمو الشعر وتغذيته لهذا يجب أن تقومي بالتغذية السليمة التي تساعدكِ على تخطي هذه المرحلة، وعلاج الشعر التالف جراء الصبغة، ومن ضمن هذه الأكلات ما يلي:

البيض

هو من الأطعمة المثالية التي تساعد على تقوية الشعر وإنباته من الجذور ومنع تساقطه، وذلك نظرًا لاحتوائه على كمية كبيرة من البروتينات والمعادن التي تعمل على تجديد مادة الكرياتين المسؤول عن تنعيم الشعر وتقوية بصيلاته، لذلك ينصح بتناول بيضة يوميَا على الأقل.

الخضروات الورقية

مثل السبانخ والخس والجرجير وغيره من الخضروات الورقية، فهي تتمتع بقدر كبير من الحديد، وهو أساسي وضروري جدًا لنمو الشعر وتوصيل الغذاء المناسب له.

الجزر

يحتوي الجزر على نسبة كبيرة من فيتامين أ، وهو يساعد على إطالة الشعر في وقت قصير، كما أنه يعمل على تقوية جذور الشعر، مما يمنع سقوطه أو تقصفه، فيجب أن يكون الجزر ضمن الروتين الغذائي اليومي.

الأسماك

الأسماك تحتوي على نسبة عالية من عنصر الأوميجا ثري، وهو مفيد جدًا للشعر، فهو يعمل على إمداد الشعر بالعديد من العناصر الغذائية الهامة، التي تقوي الشعر وتنعمه، فيجب تناول السمك مرتين إلى ثلاثة مرات أسبوعيًا.

أضرار الصبغة على الشعر

تترك صبغة الشعر الكثير من الآثار السلبية التي تستمر معه لفترة طويلة في حالة لم يتم العناية به، ومع الأسف الصبغة أضرارها على الشعر تتمثل في تراكم السموم في الجسم، وفي حالة كنتِ حامل تؤدي للتشوهات الجنينة، بسبب ما تحتويه من مركبات كيميائية خطيرة تخترق فروة الرأس، بجانب العديد من الضرر المباشر الذي يقع على الشعر ومنها ما يلي:

أضرار الصبغة على الشعر

  • تساقط الشعر باستمرار.
  • خشونة ملمس الشعر.
  • تلف الشعر خاصة في حالة المرور بأكثر من مرحلة في عملية تغيير اللون.

طرق العناية بالشعر التالف والمصبوغ

سوف نعرض عليكم الآن برنامج علاجي متكامل يجب تطبيقه بعد عملية تغيير اللون أو صبغ الشعر، فهذه العملية هي إجهاد مبالغ فيه لخصل الشعر وحتى أن الطبقات الداخلية من خصلة الشعر وهي النخاع تتأثر كثيرًا جراء الصبغة، لذلك يجب اتباع كافة الطرق الخاصة بـ العناية بالشعر بعد الصبغة، ومن أهم هذه الطرق ما يلي:

تقليل غسل الشعر

هو الخطوة الأولى في بروتوكول علاج الشعر المصبوغ التالف، حيث يجب الإقلال من عدد مرات غسيل الشعر، فكثرة غسيل الشعر يعمل على إضعاف الخصلة من الجذور، وذلك بسبب تأثر الزيوت الطبيعية الموجودة في فروة الرأس، والتي يتم إفرازها بصورة دورية لتلبية حاجة الشعر للترطيب، لذلك يفضل غسل الشعر مرتين فقط في الأسبوع.

استخدام منتجات العناية بالشعر التالف والمصبوغ

هناك نوعيات من الشامبو صنعت مخصصًا لتناسب الشعر المصبوغ، هذه النوعيات من الشامبو تساعد على ثبات درجة اللون المصبوغ، وفي نفس الوقت تعمل على ترطيب الشعر، وعدم تعرضه للجفاف، وهي كثيرة ومتنوعة، ولكن يجب اختيارها خالية من السالفيت، وهو مركب ضار جدًا بالشعر.

بالنسبة لاختيار البلسم يجب اختياره على أساس خلوه من مادة السليكون، هذه المادة تعمل على إتلاف الشعر في وقت قصير وإظهاره بمظهر غير صحي وغير لامع.

تقليل استخدام مجففات الشعر

الشعر المصبوغ هو في الأصل أصبح شعر جاف نتيجة للصبغة، وعند استخدام مجففات الشعر بطريقة مبالغة فيها بعد تطبيق الصبغة، يؤدي هذا لزيادة جفاف الشعر وتقصف أطرافه، فمن الأفضل عدم استخدام مثل هذه الأدوات مثل السيشوار والمكواة وغيرها من مجففات الشعر، ويفضل ترك الشعر المبلل يجف بشكل طبيعي، وهذا من أهم قواعد العناية بالشعر التالف والمصبوغ.

استخدام البلسم

يعمل البلسم على ترطيب الشعر بشكل كبير، فيجب عليكِ الحرص على تطبيقه على الشعر في كل مرة تقومين فيها بغسل شعركِ، فهذا يحل مشكلة الجفاف التي تواجه الشعر بعد الصبغة، ولكن يجب عليكِ  عدم غسل الشعر كله يالبلسم وعدم وضع كمية كبيرة منه على الشعر، حتى لا يظهر بمظهر دهني، ولكن يجب التركيز على الأماكن الجافة والمتقصفة فقط، والتي في الأغلب تتواجد في الأطراف، ثم قومي بشطف الشعر جيدًا بالماء البارد أو الفاتر، فهذا يعزز من درجة ترطيب الشعر المطلوبة.

قص أطراف الشعر

يساعد تقليم أطراف الشعر على تعزيز نمو الشعر، كما أنه يعالج الأطراف المتقصفة، وفي نفس الوقت يمنح الشعر المصبوغ مظهر صحي ولامع، لذلك يجب المداومة على قص أطراف الشعر مرة كل شهرين على الأقل.

وصفات طبيعية تساعد في العناية بالشعر التالف والمصبوغ

تعتبر ماسكات العناية بالشعر التالف والمصبوغ الطبيعية والمنزلية هى أهم خطوات العلاج وذلك لأنها تتكون من مركبات طبيعية هي من، لذلك تتبعه كبرى صالونات التجميل حول العالم، ومن ضمن هذه الوصفات ما يلي:

وصفة الأفوكادو

وصفة الأفوكادو

الأفوكادو من الفاكهة الغنية بالعناصر الغذائية العالية فهو يحتوي على الحديد بصورة كبيرة، كما أنه يحتوي على فيتامين ب 12، وكلا المادتين لهما فائدة عظيمة في تغذية الشعر وإكسابه الحيوية واللمعان، قومي بطحن حبة واحدة من نبات الأفوكادو، ثم مزجه مع ملعقة واحدة من الزبادي مع ملعقة من زيت الزيتون، وبعد التأكد من تمام المزج، قومي بتطبيق الخليط على الشعر لمدة نصف ساعة مع الحرص على التدليك أثناء وضع الخليط، ثم قومي بغسل الشعر جيدًا، هذه الوصفة تعمل على إعادة الحيوية للشعر بعد الصبغة.

وصفة زيت الزيتون والزبادي

قومي بوضع زيت الزيتون على ملعقة كبيرة من الزبادي، مع خلطهم جيدًا، ثم تطبيق الخليط على الشعر لمدة نصف ساعة، ثم اشطفيه بالماء والشامبو المفضل لديكِ، هذه الوصفة تعمل على تغذية الشعر وتنعيمه بصورة كبيرة.

وصفة الألوفيرا (الصبار)

الصبار من المنتجات المشهورة جدًا في عملية التجميل على مستوى العالم، فاستخداماته في هذا المجال كثيرة ومتعددة، فهو يتمتع بفوائد جمالية عالية للبشرة والشعر، كما أن له دور واضح في العناية بالشعر التالف والمصبوغ، حيث يتم استخدامه على الشعر عن طريق دهن الشعر بواسطة الهلام الذي يستخرج من نبات الصبار، واتركيه لمدة عشرون دقيقة، ثم اشطفيه جيدًا بالماء، وشاهدي النتيجة بنفسك.

الخاتمة

الشعر المصبوغ يعتبر من أكثر أنواع الشعر احتياجًا للاهتمام والتغذية لذلك يجب عليكِ عزيزتي الاهتمام جيدًا بالشعر بعد تطبيق الصبغة، لا مانع من إجراء صبغات الشعر المختلفة، ولكن يفضل عدم تكرارها كثيرًا، فهذا يعمل على إجهاد الشعر بصورة كبيرة، وعليكِ تناول الغذاء الصحي بشكل جيد للمحافظة على التوازن المتكامل للشعر.

المصادر:

بيلابارأورجانك

هيلث لاين

ميند بودى جرين

التعليقات مغلقة.