الموقع العربي الأول للعناية بالشعر

طرق العناية بالشعر التالف | أسباب المشكلة وكيفية التخلص منها

مشكلة الشعر التالف من أهم مشاكل الشعر التي تؤثر على الحالة النفسية للفتيات والسيدات، مما يدفعهن للبحث عن طرق العناية بالشعر التالف لكي يعود لمظهره الصحي مرة أخرى، وهذا ما جعلنا نكتب سطور هذا المقال للمساعدة على الحد من هذه المشكلة من خلال مجموعة من الطرق والخيارات المتنوعة للعمل على تحقيق هذا الغرض.

أسباب مشكلة تلف الشعر

قبل الحديث عن كيفية العناية بالشعر التالف يجب أن نعرف أن مشكلة الشعر التالف تعود لأكثر من سبب، ويمكن تقسيمها لأسباب متعلقة بالعادات السيئة، وأخرى متعلقة بالحالة الصحية، وسوف نبدأ بتلك المتعلقة بالعادات السيئة.

أولاً: العادات السيئة

وتتضمن بعض الممارسات الخاطئة التي تمارسينها عادةً عند التعامل مع شعرك ويكون نتيجتها تلف الشعر وتأثر صحته وجماله سلبياً، وتشمل بشكل عام ما يلي:

استخدام الوسائل الحرارية لتصفيف الشعر

ومن أهمها جهاز السيشوار أو المجفف الكهربائي الذي يتم استخدامه بشكل شائع بعد الاستحمام، ومع تكرار الاستخدام يتسبب في جفاف وتلف الشعر، لذلك من الأفضل استخدام منشفة قطنية لتجفيف الشعر وامتصاص الرطوبة منه، كما يمكن استخدامه على البارد بدلاً من رفع الحرارة.

استخدام فرشاة غير مناسبة للشعر

فعند استخدام فرشاة لها رؤوس حادة فإنها تؤدي لتمزق خصل الشعر مما يعرضه للتلف والتقصف، ويُنصح باستبدالها بفرشاة ذات رؤوس متباعدة وشعيرات مستديرة لتفادي هذه المشكلة، أو استخدام المشط الخشبي ذو الأسنان العريضة.

تمشيط الشعر وهو رطب

عندما يكون الشعر مبتلاً بعد الاستحمام يكون أكثر عُرضة للتلف إذا قمتِ بتمشيطه؛ لأنه يكون ضعيفاً في هذه الحالة، لذلك من الأفضل تجفيفه قبل تصفيفه للحد من تعرضه للتمزق والتقصف والتلف.

استخدام ربطات مطاطية للشعر

عادة ما تلجأ الكثير من السيدات لربط الشعر بربطات مصنوعة من المطاط أو البلاستيك، وتساعد هذه الطريقة في تعرض الشعر للتلف والضعف، ومن الأفضل تركه بطريقة انسيابية عوضاً عن تلك الربطات الضارة به.

استخدام مستحضرات كيميائية للعناية بالشعر التالف

تسبب المواد الكيميائية التي يتم استخدامها في بعض أنواع مستحضرات العناية بالشعر إضعاف بصيلاته وجفافه وتقصفه، لذلك من الأفضل اللجوء للأنواع المحتوية على نسب أقل من المواد الكيميائية حتى ولو كانت أعلى سعراً، أو استخدام الوصفات الطبيعية للعناية بالشعر بدلاً منها.

كثرة استخدام الشامبو

كثرة استخدام الشامبو

يعتبر الشامبو من الوسائل المنظفة والمطهرة للشعر، كما أنه يعمل على الحد من نسبة الزيوت الزائدة به، ولكن عند استخدامه بشكل زائد عن الحد فإنه يؤدي لإزالة جميع الزيوت الطبيعية من فروة الرأس ومعلوم ما لها من أهمية كبيرة في منحه الصحة والحيوية، فينتج عن ذلك أثر كبير في جعله هشاً وتالفاً.

استخدام صبغات الشعر بكثرة

عند استخدام صبغات تلوين الشعر بشكل زائد فإنها تسبب تعرض فروة الرأس للضعف والإجهاد وعدم التمكن من إفراز زيوتها الطبيعية، فهي تحتوي على مواد كيميائية لها دور في تدمير بصيلات الشعر مما يؤدي لتلفه وجفافه.

تبييض الشعر

يُقصد بتبييض الشعر إزالة صبغته الطبيعية منه أو ما يسمى (سحب اللون)، مما يؤدي للتضرر البالغ لفروة الرأس وتعرض الشعر للتكسر والتقصف والتلف جراء هذه العملية.

ثانياً: الحالات الصحية

قد يكون السبب في تلف الشعر هو الإصابة بمرض عضوي ما وليس فقط اتباع العادات السيئة التي تحدثنا عنها سابقاً، وفي هذه الحالة لن تغني سبل العناية بالشعر التالف عن تلقي العلاج المناسب، وتتمثل هذه الحالات الصحية فيما يلي:

الخلل في الغدة الدرقية وهرمونات الجسم

يمكن أن يسبب الاضطراب أو الخلل في الغدة الدرقية إتلاف الشعر، وخاصة في حالة الخمول في عملها، مما يؤدي للنقص في إفراز الهرمونات اللازمة للجسم للشعر، وبالتالي يكون أكثر عرضة للتساقط والتلف، وأيضاً الخلل في هرمونات الجسم يعمل على إصابة الشعر بالتلف، ومن أمثلته الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض

النقص في بعض المعادن أو الفيتامينات بالجسم

وعادة ما يتم الكشف عن هذا النقص من خلال الفحص المخبري، ومن أمثلة الفيتامينات التي يعزو تلف الشعر ومشاكله لنقصها فيتامين (د)، وفيتامين (ب1)، وفيتامين (أ)، وأيضاً الزنك والحديد وحمض الفوليك، والكولاجين، والبيوتين.

كيفية العناية بالشعر التالف

قد لا يعلم الكثيرون أن خصلات الشعر عبارة عن 3 من الطبقات، أولها هي الطبقة الداخلية التي يُطلق عليها اسم النخاع، والطبقة الثانية وهي التي تقع في المنتصف فتسمى بالقشرة، وأما الثالثة والأخيرة يُطلق عليها اسم البشرة، وهذه الطبقة على وجه التحديد هي التي تتولى حماية الشعر من العوامل الضارة التي تُسبب له التلف.

ومن علامات تلف بشرة الشعر ظهور القشرة، والتقصف في نهايته، والملمس الخشن، وتشابكه وصعوبة تصفيفه، ولكي يستعيد حيويته ورونقه مرة أخرى يجب اللجوء لـ طرق العناية بالشعر التالف والتي تتمثل فيما يلي:

تناول قدر كافٍ من الماء

يجب الحصول على معدلات كافية من الماء بشكل يومي؛ لتعزيز الوظائف الحيوية للجسم بشكل عام، ومنح الرطوبة والتغذية السليمة للشعر لكي يبدو بمظهر صحي خالٍ من التلف، كما أنه يعمل على الحد من مشاكل الشعر المختلفة؛ لأنه يساعد على تعزيز تدفق الدورة الدموية بفروة الرأس، وهو من أبرز طرق العناية بالشعر التالف وأهمها.

الاهتمام بالأطعمة الصحية

الأطعمة الصحية من أهم العناصر المساعدة في كيفية الاهتمام بالشعر التالف، حيث يجب الاهتمام بتناول بعض الأطعمة التي لها أثر إيجابي على الشعر بشكل خاص ومنها زيت الزيتون والأفوكادو وسمك السلمون؛ نظراً لاحتواء هذه الأطعمة على البروتينات التي تساعد على تقوية جذور وبصيلات الشعر والحد من التلف والتقصف.

قص أطراف الشعر بانتظام

عند الحديث عن كيفية الاهتمام بالشعر التالف لا يجب أن ننسى دور قص أطراف الشعر بشكل منتظم؛ حتى لا يمتد التقصف لباقي أجزاء الشعر، كما أن قصها يجعلنا نتخلص من القسم التالف بالشعر وبالتالي يظهر بشكل لائق وصحي.

استخدام الأنواع المناسبة من الشامبو والمرطب

يجب عليكِ عزيزتي قبل البدء في العناية بالشعر التالف والجاف التعرف على نوع شعرك بالتحديد لاختيار ما يناسبه من أنواع المرطبات والشامبو المختلفة، كما يجب عليك الحرص على عدم استخدام الأنواع المحتوية على المواد الكيميائية بكثرة؛ حتى لا تسبب المزيد من التلف.

تناول المكملات الغذائية

تناول المكملات الغذائية

وهي من الطرق المعززة للعناية بالشعر التالف خاصة لمن لديهن نقص في بعض العناصر الغذائية التي لها دور في تعزيز قوة ونضارة الشعر، فيمكن تناول هذه المكملات بعد استشارة الطبيب المتخصص.

ارتداء القبعة البلاستيكية أثناء السباحة

يحتوي الماء الموجود بحمامات السباحة على مادة الكلور التي لها آثار جانبية سيئة على الشعر؛ فهي تساهم في تلفه والتخلص من الزيوت الطبيعية به وتتسبب في تقصفه، لذلك يجب الاهتمام بارتداء قبعة الاستحمام البلاستيكية في حالة الرغبة في السباحة، وغسل الشعر بشكل جيد بعد الانتهاء، مع استخدام المرطب المناسب لنوع الشعر.

الاهتمام باستخدام الزيوت الطبيعية

تساعدك الزيوت الطبيعية على حماية شعرك من الجفاف والمساعدة على ترطيبه وذلك من خلال تدليكه بها، فهي تعمل كواقي أو درع طبيعي لمنع التقصف والتلف وتغلفه وتحميه من العوامل البيئية الضارة، كما أنها تحتوي على مضادات الأكسدة مما يحد من التعرض للجذور الحرة والتعرض للشيب، ومن أهم أنواع هذه الزيوت: زيت ثمرة جوز الهند، زيت الزيتون، زيت الأرجان، زبدة الشيا.

أشياء يجب اتباعها للمساعدة على العناية بالشعر التالف

من الأشياء المساعدة على التقليل من مشكلة تلف الشعر الأمور التالية:

 الابتعاد عن القلق والضغوط النفسية

الضغوط النفسية والتعرض للقلق والتوتر من أبرز العوامل المضادة للعناية بالشعر التالف؛ فهي تؤثر بشكل سلبي على جميع وظائف الجسم وصحة الشعر بشكل عام، لذلك يجب تجنبها قدر الإمكان وممارسة التمارين الرياضية للحد منها وعدم التفكير بها.

الابتعاد عن الأشعة الضارة للشمس

يؤدي التعرض للأشعة الضارة للشمس خاصة في فترات الظهيرة لإتلاف بصيلات الشعر، وتدمير روابط الشعر التي تمنحه المظهر الصحي، مما يجعله يظهر بشكل باهت وضعيف، لذلك يجب عليكِ سيدتي ارتداء القبعة الواقية من الشمس في حالة الاضطرار للخروج نهاراً خاصة لو كنتِ تتعرضين لها لفترات طويلة.

وصفات منزلية للعناية بالشعر التالف

انتقينا لكم مجموعة من الوصفات التي يمكن تحضيرها بالمنزل لإصلاح الشعر التالف والعناية به على النحو الأمثل وتتضمن هذه الوصفات ما يلي:

خلطة الأفوكادو

للأفوكادو دور كبير في إصلاح الشعر التالف؛ نظراً لاحتوائه على الدهون والفيتامينات والأحماض الأمينية وغيرها من العناصر الغذائية الطبيعية اللازمة للعناية بالشعر التالف ويتم تحضيرها على النحو الآتي:

المكونات

  • 1/2 ثمرة من الأفوكادو، أو ثمرة كاملة في حالة الشعر الطويل.
  • 1-2 ملعقة من زيت الزيتون.

طريقة الإعداد

  • قومي بخلط الأفوكادو المهروس بشكل جيد مع زيت الزيتون، أو اخفقي المزيج في الخلاط للحصول على مكونات ناعمة.
  • طبقي المزيج الناتج على الشعر لساعة قبل غسله ومشاهدة النتائج بعد ذلك.

خلطة الموز

الموز من أنواع الفواكه الرائعة في إصلاح مشكلة تلف الشعر؛ فهو يحتوي على معدلات جيدة من البوتاسيوم والزيوت الطبيعية التي تساعد على تنعيم وترطيب الشعر، ويتم استخدامه كالآتي:

المكونات

  • ثمرة واحدة من الموز.

الطريقة

  • نهرس ثمرة الموز في وعاء بشكل جيد.
  • نُطبق الناتج على الشعر بشكل مباشر.
  • يُترك ساعة على الشعر، وبعد ذلك يتم غسله بشكل جيد بالماء الدافئ.

وصفة الزبادي

يتسم الزبادي بأنه عبارة عن بلسم طبيعي يساعد على التقليل من تلف الشعر والأضرار التي لحقت به، وتتكون وصفة العناية بالشعر التالف بالزبادي من المكونات التالية:

المكونات

  • بيضة واحدة.
  • من 5-6 ملعقة كبيرة من الزبادي.
  • كيس من النايلون أو قبعة الاستحمام.

وصفة الزبادي

طريقة التحضير

  • نكسر البيضة في وعاء مع الخفق بطريقة جيدة، ومن ثم نُضيف كمية الزبادي مع مخفوق البيض.
  • يتم توزيع المزيج على الشعر بشكل جيد ثم تغطيته بقبعة الاستحمام.
  • نترك الخليط فوق الشعر من ربع ساعة وحتى نصف ساعة قبل غسله بالشامبو المناسب مع الماء الفاتر.

وصفة العسل وحليب الأرز

تساعد هذه الوصفة على تطرية الشعر وترطيبه والتخلص من التلف، وذلك عن طريق اتباع الخطوات التالية:

المكونات

  • 2 ملعقة كبيرة من العسل.
  • كوب واحد من حليب الأرز.

كيفية التحضير

  • نمزج المكونات السابقة في قدر بشكل جيد.
  • نوزع المزيج على جذور وخصلات الشعر مع تركها ما بين 10-15 دقيقة.
  • غسل الشعر جيداً باستخدام الشامبو والماء الفاتر والاستمتاع بالنتائج بعد ذلك.

وصفة الصبار والزبادي

كما نعلم جميعاً فإن للصبار دور هام في ترطيب الشعر الجاف الحد من التقصف والتلف وإعادته لحالته الطبيعية، بالإضافة لفوائد الزبادي المعروفة للشعر، ويمكن الاستفادة من هذا المزيج الرائع عبر اتباع الآتي:

المكونات

  • 3 ملعقة كبيرة الحجم من الزبادي كامل الدسم.
  • 4 ملعقة كبيرة الحجم من هلام الصبار.
  • 2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون.

كيفية التحضير

  • في الوعاء الخاص بالخلاط نضع جميع المكونات السابقة ثم نخفقها بشكل جيد.
  • نمد الخليط على الشعر بالكامل مع تركه 30 دقيقة حتى يمتصه الشعر بشكل جيد.
  • نشطف الشعر بعد ذلك، ولا داعي لاستخدام الشامبو في هذه الوصفة.

نصائح للعناية بالشعر التالف والحصول على مظهر صحي

تتعدد الطرق والنصائح التي يجب الإعتماد عليها للحصول على شعر صحي وقوي، لا مثيل له، ومن أبرز طرق الإهتمام بالشعر التالف ما يلي:

عدم غسل الشعر بشكل يومي

تُخطئ العديد من السيدات عند غسل الشعر بشكل يومي، فالأفضل هو غسل الشعر بمعدل مرتين أو ثلاثة في الأسبوع؛ فبكثرة غسله يتم التخلص من الزيوت الطبيعية التي تنتجها فروة الرأس وبالتالي يكون أكثر عرضة للتلف.

عدم استخدام الماء الساخن في غسل الشعر

ينبغي تجنب استخدام الماء الساخن في غسل الشعر؛ لأنه يؤدي لتكسير الروابط بين البصيلات ويؤدي لجفافه وتقصفه وتلفه، لذلك من الأفضل استبداله بالماء الفاتر أو الدافئ.

استخدام بلسم مرطب للشعر

يجب مراعاة الطريقة الصحيحة في وضع المرطب على الشعر، حيث يتم وضعه على الشعر بطوله وتجنب وضعه على فروة الرأس حتى لا يؤدي لجعلها دهنية بشكل أكبر، فالغرض منه هو حماية نهايات الشعر من التقصف.

غسل الفرشاة بشكل منتظم

تلتصق الزيوت الموجودة في الشعر بالفرشاة المستخدمة في تصفيفه عند استخدامها مرات متكررة، وبالتالي تنتشر الدهون والأوساخ على امتداده في حالة استخدامها في المرات التالية، لذلك يجب الحرص على تنظيفها بشكل مستمر من خلال استخدام الماء والشامبو.

أسرار العناية بالشعر التالف

وهي أسرار لها دور مؤثر ومحوري في كيفية الاهتمام بالشعر التالف ومن ضمنها ما يلي:

أسرار العناية بالشعر التالف

  • رشي واقي الشمس المناسب لشعرك عند الخروج في أشعة الشمس لحماية بصيلاته من التلف.
  • عدم تكديس الشعر فوق بعضه بعد غسله لترك الفرصة له لكي يجف بشكل أسرع وبالتالي لا يتعرض للتلف عند التصفيف.
  • عند وجود تكتلات أو عقد في شعرك يجب البدء بتمشيط أطرافه ومن ثم التوجه للخصلات الوسطى واتركي الجذور للنهاية.
  • يجب عدم الضغط على الشعر عند تجفيفه بل قومي بتجفيفه بشكل هادئ بقماشة من القطن الناعم.
  • استخدمي مستحضرات العناية بالشعر المحتوية على الكيراتين المائي، فهو يساهم في إعادة الصحة للشعر التالف.
  • تدليك وتمليس فروة الرأس بشكل منتظم لتعزيز الدورة الدموية بها ومدها البصيلات بالعناصر الغذائية اللازمة لإصلاحها.
  • النوم على وسادة من الحرير بدلاً من الوسادة القطنية.
  • تجفيف الشعر بشكل جيد قبل الذهاب للنوم.
  • عدم ربط الشعر أو شده بشكل محكم حتى لا يؤدي ذلك لترققه أو التسبب في تلفه.

الخاتمة

شكراً لك على حسن متابعتك لهذا الموضوع الهام عن العناية بالشعر التالف والذي لم نترك كبيرة ولا صغيرة متعلقة به إلا وشرحناها ووضحناها لك، وكل ما عليك هو اتباع ما جاء به من معلومات ونصائح لتكون الداعم لكِ ولكل من يعاني من تلف الشعر بشكل عام حتى يتمتع بمظهر صحي ورونق مثالي.

المصادر:

ويبميد

هيلث لاين

ميديكال نيوز توداي

التعليقات مغلقة.