الموقع العربي الأول للعناية بالشعر

العناية بالشعر الجاف والمتقصف والخشن | كيف يمكنكِ إصلاح الشعر التالف

يعتبر الشعر مظهر جمالي مهم لكل فتاة وامرأة، فهو تاج الأنوثة والتألق الذي طالما تهتم به، ولكن العناية بالشعر الجاف والمتقصف والخشن أمر يرهق الكثيرات، فيبحثن عن طرق عدة لكي يعتنين به، بعضها يقودهن للصواب والإصلاح وكثير يقودهن لهلاك الشعر وزيادة مشاكله، إذاً عليكِ سيدتي متابعة المقال التالي إذا أردتِ معرفة طرق العناية بشعرك التالف بشكل سليم.

العناية بالشعر الجاف والمتقصف والخشن

تعتبر أولى خطوات العناية بالشعر هي معرفة نوعه أولاً، عن طريق اختبار بسيط بالأيدي، فبالتمليس يمكنك معرفة شعرك إذا كان جافًا أم خشنًا أم تالفًا ومتقصفًا، ومن ثم يمكنك تحديد طرق العناية الملائمة له.

يتميز الشعر الجاف بمظهر باهت هش لقلة الزيوت فيه، أما المتقصف فيظهر بشكل غير محبب خاصةً عند النظر إلى أطرافه، والخشن يبدو بمظهر منفوش وملمس شديد الجفاف، لذا ينصح دائماً بالاهتمام والرعاية لكل نوع منهم، وتمثل المرطبات والمنتجات الطبيعية كالزبدة والزيوت الطبيعية الطرق المثلى المشتركة في العناية بالشعر الجاف والمتقصف والخشن فنجدهم في اولوية طرق العناية لكل نوع منهم على حدة.

وسوف نستطرد في الحديث عن كل نوع شعر منفردًا، ونتعرف على طبيعة كلٍ منهم، وكيفية العناية بالشعر الجاف والمتقصف والخشن بطريقة صحيحة، فإذا أردتِ الحصول على حلول تعيدي بها بناء شعرك التالف لا عليكِ سوى متابعة السطور القادمة.

طبيعة الشعر الجاف

يميل الشعر الجاف إلى فقدان نسبة كبيرة من الرطوبة تجعله يظهر بشكل متقصف هش خالٍ من الجاذبية، يصعب تسريحة في بعض الأحيان لتشابكه المعقد، ورغم أن طبيعة الشعر الجاف ترجع في الأصل لفروة الرأس، إلا أن هناك عدد من العادات الخاطئة ربما تمارسينها فتزيد من جفاف شعرك، ولكن علاج الجفاف ليس بمستحيل، علينا أولاً معرفة أسبابه، ومن ثم تجنب العادات الخاطئة، ثم اتباع نظام العناية بالشعر الجاف.

أسباب جفاف الشعر

قبل البدء في معرفة أسباب جفاف الشعر، علينا أن ننوه بأن الشعر سواء كان جافًا أم دهنيًا أم عاديًا يكتسبه الشخص منذ نعومة الأظافر حين يبدء الشعر في النمو، ويكون اكتسابه نتاج مجموعة من العوامل المحيطة، كالعوامل الوراثية والتغذية والطريقة التي يتعامل بها الشخص مع شعره.

وتتعدد أسباب جفاف الشعر، فأحيانًا تعود لعادات خاطئة من الإنسان تدفعه لزيادة الجفاف، وأحياناً قد تكون ناتجة عن عرض مرضي ويجب حينها اللجوء إلى الطبيب، وأيضاً منها ما هو عابر مرتبط بعوامل خارجية كحالة الجو، لذا نقدم لكم فيما يلي أسباب تقف وراء الشعر الجاف فعليك اكتشفها والحذر منها.

الإفراط في غسل الشعر

غسل الشعر بشكل مفرط يؤدي إلى سحب الزيوت كلياً من الخصلات وبالتالي تظهر مشكلة الجفاف، كما أن للشامبوهات التجا رية تأثير ضار على صحة الشعر لما فيها من مواد كيماوية، لذا ينصح بغسل الشعر مرتين فقط في الأسبوع خاصة إذا كنتم من أصحاب الشعر الجاف أو الملون، كما يمكنكم غسلة ثلاثة مرات في الأسبوع إذا كنتم من أصحاب الشعر المجعد.

سوء التغذية

تعتبر التغذية أحد أهم العناصر التي تلعب دورًا كبيرًا في صحة الشعر، فعند تناول أطعمة خالية من الخضروات والفواكه والحبوب الغذائية المفيدة تقل مستويات الفيتامينات والبروتينات والسيليكا من الجسم، وهذا يؤدي إلى جفاف الشعر كلياً لا محالة، لذا عليك الحرص على الالتزام بنظام غذائي لا يخلو من الحديد والفولات وفيتامين سي لتجنب جفاف الشعر.

الإفراط في استخدام أدوات التصفيف

الإفراط في استخدام أدوات التصفيف

وتشمل السيشوار ومكواة الشعر وما شابههما، فاللجوء باستمرار إليها يجرد الخصلات من الرطوبة ويضعفها، فالإفراط في الحرارة أحد العوامل التي تتسبب في الجفاف، لذا عليك التقليل من استخدام أدوات التصفيف، وفي حالة الاضطرار إليها فعليكم قبلها استخدام منتجات تحمي من الحرارة للحفاظ على صحة الشعر.

العوامل البيئية

يتأثر الشعر بحالة الجو، فإذا كانت الحرارة مرتفعة أو منخفضة بدرجة مبالغ فيها سوف ينعكس ذلك بالسلب على صحة الشعر، فتبدأ الخصلات في الجفاف والمعاناة، لذا فوجودك في منطقة ذات حرارة عالية أو منخفضة للغاية سوف يجعل شعرك هشاً وجافاً، وأيضاً تعرضك للرياح والشمس بشكل مباشر سيؤثر تأثيراً سيئاً.

الإفراط في صبغة الشعر

استخدام الصبغات بشكل دوري على الشعر يشكل خطورة؛ لما فيها من مواد كيميائية ضارة تخترق الطبقة المغلِّفة للشعر لتصل إلى القشرة وهى التي تحدد قوة وصحة ومظهر الشعر، واستخدام الصبغة بدون اتباع روتين خاص بالشعر الملون أو المصبوغ تجفف وتتلف خصلات الشعر.

نقص نشاط الغدة الدرقية

قصور الغدة الدرقية في الجسم يعمل على ظهور مشاكل الجفاف في الشعر، لاسيما إذا علمتِ أهميتها على امتصاص الكالسيوم، وأيضاً القصور فى الغدة جارة الدرقية تحدث تغيرات واضحة في الجسم و تجفف الشعر، كما أن لاختلال الهرمونات المختلفة في الجسم دور هام في جفاف الشعر.

أسباب أخرى تؤدي إلى جفاف الشعر

  • السباحة؛ لما في المياه من الكلور الضار على صحة الشعر.
  • تناول الأدوية والخضوع لبعض من العلاجات المعينة.
  • الإصابة ببعض الأمراض مثل الأمراض السرطانية والذئبة والزهري والقهم العصابي والمينيكس.
  • عوامل التوتر والشيخوخة والتدخين.
  • استخدام مواد غير ملائمة للعناية بالشعر.

طرق العناية بالشعر الجاف

لا يوجد حل سحري يمكنك استخدامه للقضاء على جفاف الشعر كلياً، ولكن باتباع مجموعة استراتيجيات كممارسة الرياضة وشرب الماء والاهتمام بالتغذية والتخلص من العادات الخاطئة في التعامل مع الشعر وتجنب أسباب جفافه التي ذكرناها أعلاه، يمكن حينئذ التمتع بشعر صحي خالٍ من الجفاف بشكل نسبي، وتتمثل طرق العناية بتطويل الشعر الجاف في:-

شرب المياه

شرب المياه بكمية وفيرة، فالمياه ليست بضرورية فقط على صحة الجسم بل لها أهمية كبيرة أيضاً على صحة الشعر وجماله، حيث إنها تساهم في توصيل المغذيات إلى جميع أنحاء الجسم.

المرطبات

ينبغي استعمال منتجات تحتوي على مرطبات تخفف من حدة جفاف الشعر، وعليك التأكد بأنها لا تحتوي على مواد ضارة بالشعر كالمواد التي تحتوي على درجة حموضة عالية.

الوصفات الطبيعية

استخدام الوصفات الطبيعية مؤثر جداً؛ حيث أنها تفتقر لوجود الكيماويات الضارة التي تؤذي الشعر، ومكوناتها متوفرة في كل منزل، وتحضيرها سهل للغاية، كما أنها غير باهظة الثمن.

قص الأطراف

قص الأطراف المتقصفة لإتاحة نمو الشعر بشكل أفضل وعلاج شكله السيء، ومن الأفضل الذهاب إلى متخصص للقيام بقصه؛ لأن قصه بشكل خاطئ يضر أكثر مما يفيد.

تسريح الشعر

تمشيط الشعر بشكل صحيح يعد من أهم عوامل العناية بالشعر الجاف والمتقصف والخشن أيضاً، فعليك استخدام مشط خشبي واسع غير مبلل، والقيام بتسريحه من أسفل إلى أعلى بهدوء.

ممارسة الرياضة

القيام ببعض الأنشطة الرياضية يساعد على إيصال المغذيات إلى جميع أنحاء الجسم، ويعمل أيضاً على إيجاد توازن صحي للجسم بالكامل.

محظورات

تجنب ما ذكرناه من مسببات الجفاف مثل: مصففات الشعر، وحرارة الشمس المرتفعة، والإفراط في صبغة الشعر، والإكثار من غسل الشعر، وإهمال التغذية، واكسسوارت الشعر المؤذية.

وصفات طبيعية لعلاج الشعر الجاف

من خير الطبيعة يمكنكم تحضير مجموعة من الوصفات المفيدة وبشكل سريع، حيث تعمل على علاج جفاف الشعر لما تحتويه مكوناتها من مرطبات، وخلوها تماماً من أي مواد ضارة، فيمكنك استخدامها بشكل آمن، لذا سنقدم لك بعض من أفضل وصفات العناية بالشعر الجاف:

وصفات طبيعية لعلاج الشعر الجاف

  • خلط مزيج من العسل والجلسرين بكميات متساوية ونسخنهم قليلاً ثم نضعهم على الشعر.
  • تدليك فروة الرأس بزيت جوز الهند الدافئ وتركه يوماً كاملاً ثم غسله في اليوم التالي.
  • هرس ثمرتين من الأفوكادو مع كوب من الحليب وملعقة من زيت الزيتون ونضع الخليط على الشعر حتى يجف ثم نغسله.
  • نخلط زيت السمسم مع عصير الليمون ونضعهم على فروة الرأس لمدة ثلاثين دقيقة ثم نشطف الشعر بالماء الفاتر.
  • نضع كوب من المايونيز على فروة الرأس ثم نقوم بالتدليك، وبعد ثلاثين دقيقة نغسل الشعر جيداً.

بهذا نكون تحدثنا تفصيلياً عن الشعر الجاف، وننوه بأهمية استكمال المقال للاطلاع على كافة سبل العناية بالشعر الجاف والمتقصف والخشن إذا كنت من أصحاب هذا النوع من الشعر.

طبيعة الشعر المتقصف

كثير من الناس يعتقد خطأً أنه بقص الشعر سوف يتخلص من مشكلة التقصف فيه، فالتقصف ليس مقتصراً على الطبقة الخارجية منه فقط بل يكون ممتداً إلى بصيلات الشعر من الداخل، والبصيلة هي التي تزود الشعر بالغذاء، فإذا حدث خلل بها يحدث التلف والتقصف، حيث تنقسم ساق الشعرة وتضعف.

أسباب تقصف الشعر

يعد تقصف الشعر من العوامل التي تظهر تلفه، فنلاحظ انقسام بالشعر وظهور أطرافه بطريقة غير متساوية حيث تنقسم إلى قسمين أو أكثر، وعند النظر إليها نجدها غير محببه على الإطلاق وملمسها يعد هشاً ضعيفاً، وترجع أسباب تقصف الشعر إلى:-

  • الجفاف: الناتج من عدم الترطيب أو لسبب وراثي يؤدي إلى تكسر الشعر وتقصفه.
  • التوتر والقلق: فأثبتت الدراسات أن الانفعالات اليومية تؤثر على مناعة الجسم وصحة الشعر.
  • التهابات فروة الرأس: تؤدي الالتهابات الجلدية والفطرية التي تنتج عن بعض الأمراض إلى تقصف الشعر.
  • الجينات الوراثية: تلعب الجينات الوراثية دوراً هاماً في تقصيف الشعر مهما حرصت على الاهتمام به.
  • العوادم: مثل عوادم السيارات وأدخنة المصانع تؤثر على فروة الرأس وبصيلات الشعر.
  • سوء التغذية: فقد الفيتامينات والمعادن المكتسبة من الطعام أحد أسباب تقصفه.
  • فرد الشعر: حيث تعمل كريمات الفرد على إجهاده ومن ثم ضعفه وسقوطه وتقصفه.
  • الإجهاد والتعب: فالمجهود الذهني والبدني يؤثر بالطبع على صحة الشعر ويدفعه للتساقط والتقصف.
  • المنتجات الكيميائية: التي توجد في الشامبوهات والصبغات تضعف الشعر وتؤثر على فروة الرأس.
  • التعامل بعنف مع الشعر: مثل محاولة فك تشابكه بعنف أو تسريحه بقوة وهو مبلل.

طرق العناية بالشعر المتقصف

لا يوجد حل جزري ينهي تماماً تقصف الشعر، ولكن يمكننا التقليل منه نسبياً، فبالإضافة إلى قص أطراف الشعر بشكل دوري يمكننا اتباع بعض الخطوات التي تحد نسبياً من حالة التقصف التي تنتابه.

استخدام البلسم

إذا كنت من أصحاب الشعر المتقصف فابحث دائماً عن أنواع بلسم غنية بالبروتينات والزيوت؛ حيث تعمل على ترطيب وتنعيم بصيلات الشعر وتعيد بناء الخصلات التالفة المتكسرة.

تجنب المناشف

عليك تجنب استخدام المناشف في تصفيف الشعر من الماء بعد غسله؛ فاحتكاك المناشف به قد تؤدي إلى تكسر الخصلات، فيجب الانتباه لهذا وترك الشعر حتى يجف وحده ثم نقوم بتسريحه.

اختيار الأدوات الصحيحة

عليك اختيار الفرشاة المناسبة لشعورك، فيجب مراعاة الخامة التي صنعت منها وشكل أسنانها، ويساعد المشط الخشبي ذو السنون الواسعة على فك العقد المتشابكة بسهولة، مما يجعلنا نتجنب السلوك الخاطئ عند تسليك الشعر والمحافظة عليه من التقصف.

عدم شد الشعر

عدم شد الشعر

عند ربط الشعر بطريقة مشدودة سوف يتعرض إلى التلف والتمزق، ويصبح أكثر عرضة للتساقط وتكسر خصلاته، فعليك الحذر من سحب الشعر بشدة ويجب عند تمشيطه البدء من أسفل لأعلى.

استخدام واقيات الشمس

ينصح باستخدام منتجات تحتوي على عوامل الحماية من أشعة الشمس الضارة (اس بي اف)؛ فهي غنية بالزيوت والفيتامينات التي تمنح الترطيب لشعرك من الأعماق، ويسهل استخدامها فيمكنك وضع القليل منها على شعرك قبل تعريضه لحرارة المصففات أو قبل الخروج من المنزل، مع تمرير الأصابع داخل الخصلات حتى تتغلغل العناصر المغذية فيه بالكامل.

وسادة حريرية

عند الذهاب إلى النوم، عليك استخدام وسادات حريرية أو ستان؛ فهذه الأقمشة لا تمتص الزيوت من الشعر، كما أن سطحها أملس لا يلصق الشعر ببعضه البعض مما لا يجعله متقصفاً بعد ذلك.

اتباع نظام غذائي صحي

يعد نقص العناصر الغذائية من الجسم أحد أسباب تقصف الشعر، لذلك عليك تناول أطعمة تحتوي على الفيتامينات كالأسماك والفواكه والخضروات ومنتجات الألبان، كما يمكنك تناول أطعمة تحتوي على أهم العناصر الغذائية كفيتامينات (أ)، (ب)، (هـ).

الماسكات

يمكنك اللجوء إلى الوصفات الطبيعية لعلاج التقصف، حيث أنها تمنحه نسبة عالية من الترطيب، فعدم حصول الشعر على قدر كافٍ منه يعرضه للجفاف والتساقط والتكسر.

وصفات طبيعية لعلاج الشعر المتقصف

تسمى بالوصفات الطبيعية نسبةً لمكوناتها الطبيعية التي تعتبر الشيء الأساسي في إصلاح الشعر، ومنها الشامبوهات منزلية التركيب والأقنعة أو الماسكات، ومن هنا سوف نستعرض أفضل الوصفات التي تحد من تقصيف الشعر.

  • نخلط الافوكادو مع زيت اللوز ليصبح قوامه متجانساً ليمكننا عمل قناع للشعر به.
  • استخدام البيض على الشعر بالكامل كقناع، يدلك به الشعر ويترك لمدة نصف ساعة ثم يشطف جيداً بالماء.
  • استخراج لب الصبار الذي يشبه الجل، وندلك به الشعر فيعمل على تطويله ومنع تقصفه.
  • نخفف العسل الأبيض بالماء وندلك به فروة الرأس.
  • نضيف موزة وزيت زيتون لعسل النحل ونقوم بوضع الخليط على الشعر حتى يجف ثم يغسل.
  • إضافة المايونيز إلى حمام الكريم الذى نستخدمه سوف يعطي نتائج مدهشة.
  • نخلط جزرة مبشورة على كوب من اللبن ونضعه على الشعر لمدة نصف ساعة ثم نغسله.

والآن ننتقل إلى القسم الأخير من العناية بالشعر الجاف والمتقصف والخشن ونتحدث فيه عن كيفية العناية بالشعر الخشن، فإذا كنتم من أصحاب هذا الشعر يمكنكم متابعة السطور التالية.

طبيعة الشعر الخشن

يسبب الشعر الخشن للبعض الشعور بالضيق والإحباط؛ بسبب مظهره السيء والوقت والجهد الذي يبذل كي يبدو مثالياً نوعاً ما ومن ثم يعود لمظهره السيء كما كان بعد فترة وجيزة، ويعتبر جفاف الشعر أحد أسباب خشونته فالطبقة الخارجية منه عندما لا يصل إليها أي من المرطبات سواء الداخلية أو الخارجية تجف وتتجعد، كما أن  الإهمال فيه وعدم العناية به سبب أساسي في زيادة خشونته، وفيما يلي سوف نتعرف على أسباب خشونة الشعر وطرق العناية به.

أسباب خشونة الشعر

ليس هناك سبب وحيد لخشونة الشعر، بل هي مجموعة من الأسباب والعوامل المتنوعة التي تنصب على العادات الخاطئة التي يستخدمها الفرد تجاه شعره، وصحته البدنية التي تنعكس على شعره بالتأكيد، والظروف البيئية المحيطة به كارتفاع وانخفاض درجات الحرارة والتعرض للرياح والشمس وغازات العوادم السامة، ومن أبرز  العوامل:-

  • الشيخوخة، فعند تقدم العمر تقل الغدد الدهنية مما يؤثر ذلك على خشونة الشعر.
  • الأدوية، كالمسكنات وعلاج حب الشباب وأدوية الاكتئاب.
  • مجفف الشعر، الذي يؤثر على مسامات الشعر ويقلل من رطوبته، فالتعرض للحرارة أحد أسباب خشونة الشعر.
  • عدم استخدام الزيوت الطبيعية التي تساهم في الترطيب.
  • الإفراط في استخدام المواد الكيماوية التي توجد بالصبغات والشامبوهات.

طرق العناية بالشعر الخشن

وكما ذكرنا من قبل افتقار الشعر الخشن للمرطبات والزيوت يجعله في حاجة دائمة إليهم، وبالتالي وضع خبراء التجميل روتين خاص للعناية بالشعر الخشن، وذكروا طرقاً يمكنك اتباعها إذا كنت من أصحاب هذا النوع من الشعر ومهتماً بمعرفة كيفية العناية به.

غسل الشعر

مثله مثل الشعر الاف ينبغي تجنب الإفراط في غسله، فحبذا لو مرتين إلى ثلاثة مرات فقط في الأسبوع حتى لا يتضرر بسحب جميع الزيوت منه ويبقى هشاً جافاً ذاو مظهر خشن، ويمكن إضافة البلسم وتركه لمدة خمس دقائق ومن ثم إزالته جيداً بالماء، فالبلسم يساهم في عملية الترطيب.

تجفيف الشعر

عليك استخدام مناشف مخصصه لتجفيف الشعر، فهناك الكنزات القطنية والفوط الميكروفايبر التي تساعد على تجفيف الشعر الخشن دون حدوث أي إتلاف له وتعمل على خروج الماء منه بشكل أفضل.

المرطبات

من أهم خطوات العناية بالشعر الخشن استخدام المنتجات التي تحتوي على مرطبات جيدة تعمل على ليونته وحيويته ومن أهمها الزيوت التي تمنح الإفادة للشعر مثل زيت الزيتون الذي يعتبر من أفضل الزيوت التي تغذي الشعر جيداً.

تمشيط الشعر

نظراً لصعوبة التعامل مع الشعر الخشن خاصةً إذا كان جافاً فينصح دائماً بتسليكه أثناء الاستحمام عندما يكون عليه المزيد من البلسم؛ حتى يسهل تمشيطه ولتجنب  التعرض لتقصفه.

المياه

الما هو أهم العناصر الداخلية التي يحتاج إليها الجسم حتى يحافظ على ترطيب الشعر، فيجب تناول ما يقرب من 6 إلى 8 أكواب يومياً من المياه حتى يتم ترطيب الجسم الذي يمد بعدها الشعر بالترطيب الذي يحافظ عليه من التلف والخشونة.

الماسكات

ينصح باستخدام مواد طبيعية من داخل المطبخ تساعد في تحسين ليونة ورونق الشعر الخشن، وتساهم بنسبة كبيرة في عملية الترطيب التي يفتقر إليها، فالجفاف يعد من سمات الشعر الخشن.

وصفات طبيعية لعلاج الشعر الخشن

“شعري جاف ذو مظهر خشن سيء” جمله تقال من جانب الكثيرين الذين يرغبون في الوصول إلى حلول تعمل على تنعيم شعورهم، ولكن هل هذا يعني عدم وجود أي أشياء تعمل على ذلك؟ فبالطبع لا فهناك طرق منزلية هدفها المساعدة في علاج الشعر الخشن ومده بالترطيب وأثبتت نجاحها، مثل:-

وصفات طبيعية لعلاج الشعر الخشن

 

  • مزج كوب من زيت الزيتون مع جل الألوفيرا حتى يصبح خليطاً ويدلك به الشعر لمدة نصف ساعة ثم يشطف.
  • تذويب معلقتان من صودا الخبز في الماء حتى يصبح قوامهما كريمياً ويوضع على الرأس مدة 20 دقيقة.
  • وضع زيت سمسم دافئ على الشعر ومن ثم تغطيته بمنشفة دافئة لمدة أربعين دقيقة ثم القيام بغسله.
  • خلط كميات متساوية من خل التفاح مع الماء وندلك به فروة الرأس لمدة دقائق ثم نشطفه بالماء.

نصائح عامة للعناية بالشعر الجاف والمتقصف والخشن

سيدتي شعرك هو تاج جمالك الذي يعبر عن أنوثتك، فيجب عليكِ الاهتمام والاعتناء به جيداً، فيمكنك:-

  • متابعة الطبيب بصفه مستمرة للاطمئنان على صحة شعرك، أو لعلاجه إذا طرأ عليه أي تغيرات تتلفه.
  • عمل الفحوصات اللازمة للاطمئنان على نسبة الفيتامينات والحديد في الجسم.
  • الاهتمام بنظافة شعرك الشخصية والحرص على غسله مرتين أسبوعياً.
  • التعرض للهواء والشمس ولكن بعدم إفراط، فالشعر كالجسم يحتاج إلى أشعة الشمس لأخذ المفيد منها.
  • إجراء فحوصات تحليل الدم.
  • الانتظام في أخذ علاجات الشعر التي يصفها الطبيب المختص.
  • تجنب المنتجات التي تحتوي على الكلور وسيليكون والبارابين.

الخاتمة

وفي ختام المقال يسعدنا أن قدمنا لكم دليلاً شاملاً حول ما يخص العناية بالشعر الجاف والمتقصف والخشن عنايةً متكاملة فإذا كنتِ من أصحاب تلك الشعور ، فيمكنك الأخذ بما يجعلكِ تحافظين على صحة وحيوية وجاذبية شعرك وعليكِ توخي الحذر من الوقوع في المحظورات التي تسبب التلف والضرر للشعر، وأيضاً يمكنك اتباع طرق العناية الطبيعية لكل نوع منهم للخروج بأفضل نتائج مدهشة.

المصادر:

هيلث لاين 

ماتريكس 

إسكين كرافت 

التعليقات مغلقة.