الموقع العربي الأول للعناية بالشعر

العناية بالشعر الجاف والهايش وأهم الوصفات الطبيعية لاسترجاع مجده

هل يصعب عليكِ ترويض شعرك الهايش؟ انسي تمامًا هذه المشكلة لأننا في السطور التالية سنقدم لك طرق العناية بالشعر الجاف والهايش الذي يفتقر إلى الترطيب، مما يدفعه الأمر إلى سحب الرطوبة من الهواء المحيط، فتكون النتيجة انتفاخ غلاف الشعر كل شعرة على حدة، فيتحول شكل الشعرة الأملس والناعم إلى حالة من الفوضى العارمة. 

فهرس المقال

أسباب الشعر الجاف والهايش 

ليس بالضرورة أن يكون هيشان الشعر أمر طبيعي الحدوث، حيث يوجد من الأسباب التي تؤول إلى إصابة الشعر بمثل هذه الظاهرة التي تشعرك بالحرج مثل:

  • الاستخدام المفرط لدرجات الحرارة المرتفعة اللازمة لتصفيف الشعر. 
  • إصابة أطراف الشعر بالتقصف يصيب الشعر بالهيشان وتسوء المشكلة إذا طالت هذه الأطراف. 
  • غسل الشعر بشكل يومي. 
  • استخدام شامبو يحتوي على مواد كيميائية تخل بالتوازن الطبيعي للشعر. 
  • إهمال ترطيب الشعر الجاف الذي يفتقد ميزة الترطيب الطبيعي مما يعرضه للهيشان. 
  • تعرض الشعر لظروف جوية صعبة مثل الشمس والرطوبة ودرجات الحرارة المرتفعة. 
  • التعامل مع الشعر بطريقة خاطئة سواء في التجفيف أو التمشيط أو ربطه بقوة. 
  • عدم أخذ الاحتياطات اللازمة عند النزول في حمام السباحة أو البحر. 

الأعراض التي تعرف من خلالها أن الشعر جاف وهايش

هناك بعض الأعراض التي تظهر على شعرك توحي بأن شعرك جاف وبحاجة إلى المزيد من العناية والاهتمام به بشكل سريع، وفي بعض الحالات قد يتطلب منك الذهاب للطبيب للحصول على العلاج المناسب ومن هذه الأعراض:

  • تعرض الشعر للتشابك باستمرار. 
  • يظهر بشكل هايش على غير المعتاد. 
  • له ملمس قاسي وخشن. 
  • يفقد لمعانه وبريقه. 
  • ظهور شعرك بشكل مجهد وباعت. 
  • تعرض فروة الرأس للحكة الشديدة. 
  • عندما تواجهين صعوبة في تصفيف. تمشيط شعرك تأكدي أن شعرك جاف. 
  • تقصف أطراف الشعر بصورة مستمرة. 

 كيفية العناية بالشعر الجاف والهايش

لا تقتصر مشكلة الشعر الهايش والجاف على صاحبات الشعر المموج أو الكيرلي فقط بل تطول هذه المشكلة جميع أنواع الشعر، حيث أن هناك اعتقاد شائع حول ارتباط جفاف الشعر مع نوعية معينة من الشعر وهذا مفهوم خاطئ تمامًا، بينما السبب الحقيقي هو قلة العناية به وترطيبه كما وضحنا سابقًا. 

أما الآن سنوفر عليكِ عناء البحث عن أسرار الحصول على شعر قوي ومثالي، لذا سنقدم لكِ خطوات العناية بالشعر الجاف والهايش، دون الحاجة إلى صرف طائل الأموال على مستحضرات العناية بالشعر، الآن كل ما عليك فعله هو اتباع الحيل التالية كي تحصلي على غايتك. 

تجنب الاستحمام بالماء الساخن

بعد انتهاء يومك الطويل، نعلم أن أول ما تفكرين به الآن هو الاستحمام بالماء الساخن، كي تشعري بالراحة والاسترخاء، وكي تستعيدي قوتك، لكن هذه فكرة غير جيدة على الإطلاق بالنسبة لشعرك، لأن الماء الساخن قد يسبب جفاف الشعر وفقده للزيوت الطبيعية الذي تغذيه وترطبه، كما يؤدي إلى تهيج الشعر وانتفاخه، لذا عليكِ الالتزام باستخدام الماء الفاتر لشعرك، وفي حالة الاضطرار لاستخدام للماء الساخن يجب غسله بالماء البارد سريعًا بعد الانتهاء لتقليل الهيشان والأضرار قدر الإمكان. 

كوني انتقائية عند اختيار منتجاتك

كوني انتقائية عند اختيار منتجاتك

عند تجولك في السوق، لن تجدي أكثر من أنواع الشامبو والبلسم المخصص للشعر الجاف والهايش، فلا تتسرعي في الاختيار، كما يجب أن لا تنجرفي في شراء الأغلى، بل اهتمي بشراء المكونات التي تساهم في ترطيب شعرك بعمق، لذا يجب اختيار المنتجات التي تحتوي على زبدة الشيا وزيت الأفوكادو بشكل خاص. 

احذري الكيماويات

بالتأكيد أنت على دراية كاملة بحجم الآثار الجانبية التي تسببها منتجات الشعر التي تحتوي على مواد كيماوية، حيث أنها تسبب ضرر لفروة الرأس والشعر بقدر لا يصدق، لذلك من المفترض أن تضعي لنفسك قاعدة ثابتة عند شراء منتجات الشعر، وهي قراءة الملصق الموجود العبوة، كما يجدر الإشارة إلى ضرورة  تجنب شراء المنتجات الغنية بالكحول، حيث أنه يعمل على إزالة الزيت الطبيعي المهم لحماية الشعر من الهيشان والجفاف. 

تهذيب الشعر باستمرار

من المهم للغاية أن تقومي بتهذيب أطراف شعرك بانتظام بين الفترة والأخرى عند ملاحظتك إياها، وذلك كي تمنعي امتداد هذا التقصف لمساحات أكبر من الشعر، مما يسبب هيشان الشعر. 

تجنبي الشامبو الذي يحتوي على السيليكون

على الرغم من الأثر الطيب الذي يقدمه عنصر السيليكون في منح الشعر لمعان ممتاز، إلا أن هذا الأثر لا يستمر طويلًا لأنه السيلكون على المدى القصير يغلف الشعرة إلى أن يمنع وصول التغذية والرطوبة إليها، مما يؤدي لإصابتها بالجفاف لذا يجب الانتباه لخلو الشامبو من هذا العنصر. 

تناول الأحماض الدهنية

من أهم الأحماض الدهنية التي لها دور سحري على الشعر عامًة، والشعر الجاف خاصًة، هو حمض الأوميجا 3 الذي يوجد بوفرة في الأسماك الدهنية، وتكمن أهمية هذا الحمض في منحه للشعر القوة واللمعان، كما يحمي فروة الرأس من القشرة، بجانب أنه يعزز إفراز الزيوت الطبيعية بشكل معتدل، مما يعزز الشعر الرطوبة اللازمة. 

تناول فيتامين B

يعد فيتامين ب من أهم الفيتامينات الضرورية لصحة الشعر وقوته، حيث يساهم في ترطيب الشعر من البصيلات حتى الأطراف، كما يحث فروة الرأس على إفراز الدهون الطبيعية المهمة لتغذية ونعومة الشعر، يمكن الحصول على هذا الفيتامين من خلال تناول البيض والقرنبيط والبازلاء والفول الصويا. 

تناول حمض الفوليك

يعد حمض الفوليك من الفيتامينات المهمة جدًا التي تساهم في الحفاظ على الشعر من جميع الزوايا، من حيث القوة والترطيب واللمعان والنمو والتساقط، لذا يحمي الانتظام في تناوله شعرك من الجفاف والهيشان، كما يوجد حيلة أخرى للحصول على فوائده بدلًا من تناوله وهي طحن حبات منه ووضعها على الشامبو المستخدم. 

حماية الشعر من أشعة الشمس

تؤثر أشعة الشمس الفوق بنفسجية على الشعر تأثير في غاية السلبية، حيث أنها تؤدي إلى إصابته بالضعف والجفاف، لذلك يجب أن تحرصي على تجنب تعرض شعرك بشكل مباشر للشمس من خلال ارتداء القبعات، لذلك عليكِ العناية بالشعر الجاف والهايش وحمايته من الأشعة الضارة.

تناول نظام غذائي متكامل

إن كنت تحلمين بامتلاك شعر ناعم ولامع، وكنت تشعرين أن حصيلتك اليومية من الغذاء غير متكاملة، يجب أن تهتمي في المقام الأول بنظامك الغذائي من خلال جعله نظام صحي متوازن ومتكامل، عن طريق الاهتمام بتناول الخضروات والفاكهة التي تمدك بالفيتامينات والمعادن المهمة، كما يمكن تناول المكملات الغذائية تحت إشراف الطبيب. 

شرب الماء 

من المهم أن تتناولي الماء بكثرة بحيث تتعدى الكمية الثلاث لترات، كي يتمكن جسدك من الحفاظ على الرطوبة الخاصة به، وبالتالي يستطيع الشعر الحفاظ على رطوبته، للعلم في حال عدم قدرتك على تناول المياه بصورتها الأصلية يمكنك استبدالها بالعصائر أو القهوة، ولكن على الرغم من مذاقهم الجيد، إلا أن الماء الطبيعية تظل دائمًا وأبدًا هي الأفضل. 

تجنب استخدام الصبغات

بالتأكيد تعلمين مدى الضرر الملحق بشعرك عند استخدام الصبغات سواء من جفاف أو هيشان أو تساقط وإجهاد، فور وضعها على الشعر ويرجع السبب في ذلك إلى احتواء أغلب هذه الصبغات على مواد كيميائية مضرة بالشعر وعلى رأسها الأمونيا التي تسبب تلف الشعر وتدميره، لذا يفضل تجنب هذه الصبغات التي تعد أولى خطواتك نحو العناية بالشعر الجاف والهايش. 

لكن في حال كنت تريدين تطبيقها يجب أن تكون مرة سنويًا وذلك على الأكثر حتى تتركي لشعرك مجال كي يرتاح، كما يجب اختيار درجة قريبة من لون شعرك الطبيعي حتى لا تحتاجي إلى استخدام بودرة التشقير التي تسبب أضرار جسيمة للشعر. 

تجنب تمشيط الشعر المبلل  

من العادات السيئة التي يمكن أن تتبعيها دون وعي بمدى تأثيرها السيئ على شعرك، هي تمشيطه وهو مبلل مع عدم ترطيبه، مما يؤدي إلى تلف الشعر وتساقطه وإصابته بالتقصف الذي ينتج عنه هيشان الشعر، لذلك قبل تمشيطه لابد من تجفيف الشعر أولًا بمنشفة قطنية، بعد ذلك استخدمي فرشاة خشبية واسعة الأسنان، ثم ابدأي من أطراف الشعر إلى أعلى حتى تتخلصي من العقد والتشابكات بسهولة. 

الترطيب العميق للشعر 

يجب أن تعلمي أن سبب هيشان الشعر هو تعرضه للجفاف وفقده للرطوبة، لذلك تعد خطوة ترطيب الشعر من أهم خطوات العناية بالشعر الجاف والهايش، ومن الجدير بالذكر أن عملية ترطيب الشعر يفضل فيها استخدام مزيج من الزيوت الطبيعية، التي يتم تطبيقها من خلال غمس الأصابع في زيت الزيتون على سبيل المثال، ثم يتم تدليك فروة الرأس، أو يمكن استبدالها بشامبو وبلسم مناسب للشعر، وبه مكونات طبيعية. 

وصفات العناية بالشعر الجاف والهايش 

يجب أن تفهمي أن العناية بالشعر الجاف يتطلب منك المزيد من الصبر والجهد، حتى تعطي نفسك فرصة تتعلمي خلالها طرق التعامل مع مشاكل شعر باحترافية دون الوقوع في الأخطاء، حتى تكون المحصلة النهائية هي شعر جذاب وأكثر انتظامًل وهدوءًا، لا يعاني من الهيشان بأي طريقة ما. 

ضمن مشوارك في العناية بشعرك لابد من تضمين البرنامج الخاص بك بـ طرق العناية بالشعر الطبيعية، لأنها تمد الشعر بالغذاء والترطيب الذي يحتاجه دون تدخل أي مواد كيميائية، بجانب توفير المبالغ الهائلة التي تُنفق على العلاجات الطبية، ومن أشهر هذه الوصفات التالي:

وصفة الزيوت الخمسة للشعر الهايش

يتم صنع هذه الوصفة باستخدام 5 أنواع مختلفة من الزيوت طبيعية، مع مراعاة أخذ نسب متساوية منهم وهم :

  • زيت السمسم
  • وزيت اللوز المر
  • وزيت الجرجير
  • زيت الخروع
  • زيت الزيتون

وصفة الزيوت الخمسة للشعر الهايش

 طريقة التحضير كالتالي:

  • يتم تدفئة كل زيت منهم على حدة أولًا على نار هادئة.
  • ثم يتم دمجهم معًا، طبقيه على شعرك من خلال تدليك الشعر من البصيلات إلى الأطراف.
  • بعدها قومي بتغطيته بغطاء بلاستيكي حوالي نصف ساعة.
  • ثم يغسل الشعر بماء فاتر وشامبو مناسب للشعر الجاف. 

يوصي بتكرار وضع هذا المزيج مرتين في الأسبوع، لكي تحصلي على شعر أملس هادئ، خالي من الهيشان والتقصف والجفاف الذي يمكن أن يتعرض له بسبب الإهمال. 

خل التفاح للتخلص من الشعر الهايش

يعد خل التفاح إكسيرًا ممتاز في العناية بالشعر الجاف والهايش، حيث يمنح الشعر الحيوية والقوة والتوازن، كما يخلصه من بقايا منتجات الشعر العالقة به، بجانب استعادة فروة الرأس الرقم الهيدروجيني الخاص بها، كما أنه يخلص الشعر من التجعيد والهيشان، والسبب الرئيسي وراء تعدد هذه الفوائد هي طبيعية خل التفاح الحامضية التي تمنع انسداد بصيلات الشعر وحثها على النمو الطبيعي، أما عن طريقة استخدام خل التفاح يكون من خلال:

  • غمس قطعة من القطن به، ثم يتم تمريره على الشعر إلى أن تنتهي من تغطية الشعر بأكمله.
  • قومي بتمشيط الشعر كي يتغلغل خل التفاح بعمق بين الشعرات، هذه الطريقة لا تحتاجي فيها غسل الشعر أو ترطيبه. 
  • يمكن تطبيق خل التفاح بطريقة أخرى على الشعر وهي وضع حوالي نصف كوب منه على الشامبو الخاص به ويجب أن يكون خالي من الكبريتات.
  • ثم يغسل به الشعر مع التدليك الجيد لمدة 2 إلى 3 دقائق، ثم يشطف جيدًا بالماء الفاتر. 

الأفوكادو للشعر الهايش

  • احضري حبة من الأفوكادو، وقومي بهرسها جيدًا، ثم ضيفي القليل من اللبن الرائب.
  • استمري في مزج المكونات إلى أن تحصلي على قوام متجانس.
  • ابدأي بتطبيق المزيج على خصلات الشعر واتركيه حوالي 10 دقائق.
  • قومي بغسل شعرك جيدًا بالماء الفاتر.
  • للحصول على أفضل النتائج يجب تكرار هذه الوصفة مرتين في الأسبوع. 

ماسك الزبادي للشعر الجاف

يعد هذا الماسك مرطب طبيعي لشعرك يخلصك الهيشان الذي يزعجك من خلال تطبيقه مرة أسبوعيًا، ويدخل في تكوين الماسك الزبادي بصورة أساسية بجانب زيت الزيتون:

  • قومي بمزجهم معًا، ثم طبقي الخليط على الشعر من البصيلات حتى الأطراف.
  • بعد ذلك قومي بلف الشعر وارتداء غطاء الشعر حوالي ثلاث ساعات.
  • بعد الانتهاء يشطف الشعر. 

وصفة الزبادي والعسل

العسل من الأشياء التي يصعب تطبيقها على الشعر بسبب قوامه السميك اللزج، لكنه غني بالمرطبات الطبيعية ومضادات الأكسدّة التي تحمي شعرك من التلف والتقصف، ولكي يسهل تطبيقه يتم تخفيفه بملعقة من زيت الخروع وملعقة من الزبادي، ويتم مزج المكونات جيدًا. 

  • ابدأي بتوزيع المزيج على الشعر ويدلك به فروة الرأس ويغطى الشعر بكيس بلاستيكي.
  • يترك حوالي 3 ساعات، ثم يشطف الشعر.
  • للعلم أنه يمكن استبدال زيت الخروع ببيضة واحدة إن لم يكن متوفر لديك في الوقت الراهن.
  • كي ترى نتائج هذه الوصفة يجب أن تكرر مرة أسبوعيًا ولمدة شهر. 

وصفة الموز للشعر الجاف والهايش

قد يدهشك حقيقة قدرة الموز على العناية بالشعر الجاف والهايش، والسر وراء ذلك هو أنه غني بمواد الترطيب التي يفتقرها الشعر الجاف، لذا تمنح هذه الوصفة شعرك الرونق واللمعان الذي تشتاقين للحصول عليه، ويتم إعداد هذا الماسك من خلال:

  • مزج زيت اللوز الحلو مع الموز وملعقة من العسل.
  • قليبهم معًا حتى تحصلي على مزيج يسهل تطبيقه على الشعر وفروة الرأس.
  • ثم يلف الشعر على شكل كعكة، بعد ذلك ارتدي غطاء بلاستيكي.
  • اتركي المزيج حوالي 3 إلى 4 ساعات، ثم يشطف بشامبو مناسب. 

ماسك الموز وبياض البيض  

من أفضل الماسكات التي يمكنك تطبيقها على شعرك الهايش وسوف تذهلين بالنتيجة خلال مدة قصيرة من الاستمرارية، فقط تابعي الخطوات التالية:

ماسك الموز وبياض البيض  

  • قومي بهرس حبة موز جيدًا، ثم ضيفي إليها ملعقة صغيرة الحجم من زيت الأرجان، وواحد بياض بيض.
  • ثم تأكدي من تجانس الخليط وقومي بتوزيعه على كامل الشعر.
  • بعد ذلك اتركي الشعر بعد تغطيته بغطاء بلاستيكي حوالي أربع ساعات.
  • ثم يشطف بالماء الفاتر ونضمن لكِ ظهور نتيجة جيدة من المرة الأولى، ولنتائج أفضل تكرر مرتين أسبوعيًا. 

ماسك المايونيز للشعر الجاف

يعد المايونيز مرطب ممتاز للشعر حيث أنه يقضي على هيشان الشعر، كما يمده بالتغذية اللازمة فتكون المحصلة شعر لامع وناعم، ويتم إعداد هذا الماسك من خلال:

  • مزج بيضة مع ملعقتين من المايونيز، 2 كبسولة من فيتامين هـ.
  • ثم يتم توزيعهم على الشعر من الجذور للأطراف، يترك لمدة 2 إلى 3 ساعات. 

كما يمكن الاستفادة من فوائد الموز والمايونيز في وصفة واحدة من خلال هرس موزة وإضافة ملعقتين من المايونيز ومثلهم من ماء الورد، ثم يطبق على الشعر ويترك حوالي 3 ساعات، ثم يشطف. 

ماسك زيت جوز الهند للشعر الجاف والهايش

يمتلك زيت جوز الهند الكثير من الفوائد التي تخص العناية بالشعر الجاف والهايش، حيث أنه يساهم في حل مشاكل فروة الرأس مثل القشرة والاحمرار والتهاب، كما أنه يساعد في تقوية بصيلات الشعر ومنحه الترطيب اللازم، بالإضافة إلى تشكيل طبقة عازلة تحمي الشعر من أشعة الشمس الضارة، ويتكون هذا الماسك من:

  • زيت الأرجان. 
  • زيت جوز الهند. 
  • زيت الخروع. 

ثم يتم تسخينهم على نار هادئة لفترة حتى يتم تدفئتهم فقط، انتبهي على عدم وصولهم لمرحلة الغليان، ثم اتركيهم يبردوا قليلًا، وابدأي بتطبيق المزيج على شعرك، واتركيه طوال الليل، ثم يغسل صباحًا.      

وصفة البيض والجرجير

للبيض تأثير وهمي على الشعر الهايش، ويرجع السبب في ذلك احتوائه على كم كبير من مضادات الأكسدة والبروتين الطبيعي الذي يرمم الشعر مما يساهم في فرده وتقليل الهيشان الذي يصيبه،  بالإضافة إلى فوائد ماسك الجرجير للشعر المعروفة، لذا يمكنك استخدام هذه الوصفة للتمتع بهذه الفوائد وهي كالتالي:

  • قومي بعصر الجرجير، ثم ضيفي إليه بيض كاملة و2 ملعقة كبيرة الحجم من زيت جوز الهند.
  • ثم وزعي الخليط على شعرك.
  • اتركيه 3 ساعات على الأقل، ثم اشطفي شعرك. 

وصفة البيض وزيت فيتامين هـ للشعر الجاف 

وصفة ممتازة للشعر الجاف والتالف، حيث يقوم كلًا من زيت فيتامين هـ، والبيض بتغذية وترطيب الشعر بعمق، ويتم تحضيرها باستخدام ملعقة من زيت الزيتون، وبيضة واحدة، و3 قطرات من زيت فيتامين هـ، وبعد مزج المكونات جيدًا، يطبق على الشعر لمدة 5 ساعات، ثم يشطف. 

زيت الأرجان

ترجع أهمية زيت الأرجان إلى احتوائه على العديد من عوامل الترطيب مثل حمض اللينوليك وحمض الأولى، بالإضافة إلى الكثير من مضادات الأكسدة وعلى رأسها فيتامين هـ، وقد يعتقد البعض أن هذا الزيت له دور في حماية الشعر من حرارة الشمس وحرارة أدوات التصفيف، لكن لا يوجد ما يثبت هذا الادعاء من دراسات وأبحاث علمية. 

أما عن استخدام زيت الأرجان كعلاج للشعر الجاف الهايش، يكون من خلال:

  • استخدام قطرات منه على الشعر المبلل، حيث يتم توزيعه بالتساوي من جذور الشعر إلى الأطراف.
  • بعدها قومي بتمشيط شعرك باستخدام الأصابع أو المشط لضمان توزيعه بشكل صحيح على كامل الشعر.
  • لكن يجب أن تحرصي من الإفراط في استخدامه حتى لا يصبح ملمس شعرك دهنيًا. 

وصفة المياه الغازية

تعد وصفة المياه الغازية أو الفوّارة من الوصفات الغريبة، لكن سيدهشك تأثيرها الممتاز في العناية بالشعر الجاف والهايش، والذي يساعد على ذلك هو انخفاض مستوى حموضتها، لذلك كل ما عليك فعله هو شطف الشعر بالمياه الغازية في كل مرة تقومين فيها بغسل الشعر.

وصفة لبن جوز الهند

يعد لبن جوز الهند من المواد المغذية وخفيفة التطبيق على الشعر، ويتم استخدامها بعد تدفئته على نار هادئة والانتباه لعدم غلبانه، ثم يوزع الشعر من البصيلات للأطراف ثم يلف الشعر بمنشفة قطنية، ثم يترك طوال الليل ويغسل صباحًا بشامبو مناسب. 

وصفة ماء الشعير

لا تساعدك هذه الوصفة على استعادة ترطيب الشعر ونعومته فقط، بل تساهم في تغذية شعرك بالفيتامينات والبروتينات التي يفتقر إليها، كما أنه يعمل كمطهر قوي لفروة الرأس، وتتم هذه الوصفة من خلال:

  • تنظيف حبوب الشعير من الشوائب ثم يضاف إليه الماء.
  • يوضع على النار حتى يغلي ثم يحفظ في الثلاجة لليوم التالي.
  • يشطف به الشعر وفروة الرأس بعد غسله بالشامبو. 

وصفة الليمون والعسل 

تساهم هذه الوصفة في تنظيف الشعر من الأوساخ، مما يساعد في تقوية القشرة الخارجية للشعر ويحميه من الهيشان، كما أن الليمون غني بفيتامين سي الذي يعزز نمو الشعر، ويتم استخدام هذه الوصفة عن طريق:

  • مزج كوب من الماء مع ملعقة من عصير الليمون وأخرى من العسل.
  • ثم يغسل الشعر بها ويترك حوالي عشرة دقائق، ثم يشطف بالماء الفاتر.
  • أفضل النتائج يتم تكرارها مرتين في الأسبوع. 

نصائح العناية بالشعر الجاف والهايش

سنقدم إليك الآن بعض النصائح الذهبية التي سوف تحتاجين إلى تطبيقها خلال رحلة العناية بالشعر الهايش، فهي تعد بمثابة خطوات لحماية الشعر من الجفاف، بجانب كونها علاج لهذه المشكلة ومنها: 

الحد من استخدام أجهزة الشعر الحرارية 

بالتأكيد لاحظتِ مدى تعرض شعرك للجفاف والهيشان، بعد الاستمرار على استخدام المكواة أو الاستشوار، والسبب وراء ذلك هو أن الحرارة الناتجة من هذه الأجهزة تسبب في نزع المواد المرطبة (الزيوت والدهون الطبيعية) من شعرك، لذا يجب أن تعلمي أن الاستغناء عن هذه الأجهزة هي أولى خطوات علاج شعرك الهايش، كما يجب عليك استخدامها عند الضرورة القصوى فقط. 

اعتمدي على المرطبات الطبيعية

لأن الشعر الهايش بحاجة إلى الترطيب في المقام الأول، حاولي بقدر الإمكان أن يكون المرطب المستخدم طبيعي المصدر، فالزيوت الطبيعية متوفرة في أي منزل وبكثرة مثل زيت الأرجان والروزماري وزيت جوز الهند وغيرهم. 

تمشيط الشعر

يجب عليكِ الاهتمام بتمشيط شعرك مرتين في اليوم لأن ذلك سيساهم في حث فروة الرأس على إفراز الدهون الطبيعية التي ترطب الشعر، كما يساعد التمشيط على توزيعها بشكل صحيح على كامل الشعر، كما يجب أن يبدأ التمشيط بفك العقد في الأطراف أولًا ثم اتجهي للجذور، لاحظي الإفراط في تمشيط الشعر قد يؤدي إلى زيادة الزيوت الطبيعية التي يفرزها الشعر مما إلى ظهور بشكل وملمس دهني. 

استعمال ربطات شعر مناسبة 

استعمال ربطات شعر مناسبة 

لا يجب أن تستهيني باختيار نوعية ربطات الشعر، لأنها واحدة من أهم أسباب ظهور هيشان الشعر، لذلك اختاري الربطات ذات الملمس الستان أو الحرير مع مراعاة عدم ربطها بقوة. 

استخدام وسادات الحرير

تعد الوسادات هي أكثر الأشياء الذي يحتك بها شعرك على مدار اليوم لذا يفضل الاعتماد على الوسادات المصنوعة من الستان أو الحرير بدلًا من استخدام الوسادات القطنية، حيث أنها تقوم بامتصاص الدهون المرطبة للشعر، مما يسبب جفاف الشعر وهيشانه. 

شطف الشعر الأسبوعي

يجب أن تفهمي أن العناية بالشعر لا تتمثل بكثرة مرات غسله، بل يفضل غسله مرة إلى مرة في الأسبوع، لأن الإفراط في غسله قد يصيبه بالهيشان بسبب سحب المواد الدهنية منه، كما يفضل استخدام الماء البارد عند غسله بدلًا من الماء الساخن، مع مراعاة استخدام شامبو خالي من الكبريتات والصوديوم والسلفات بسبب تأثيرها السيئ على الشعر، حيث تزيد من جفافه. 

تناول طعام صحي متوازن

تصل تغذية الشعر إليه من خلال طريقتين، الأولى من خلال تطبيق المواد المغذية على الشعر مباشرةً، والطريقة الأخرى والأهم من خلال تناول وجبات غذائية صحية ومتكاملة، وغنية بالفيتامينات والمعادن اللازمة لترطيب الشعر ونموه. 

تدليك فروة الرأس

يعد تدليك فروة الرأس واحدة من الحيل الممتازة التي تساعد في تنشيط الأوعية الدموية في فروة الرأس، ولها دور هام في العناية بالشعر الجاف والهايش مما ينشط مرور الدم المحمل بالغذاء والأكسجين إلى بصيلات الشعر، فتكون النتيجة الحصول على شعر مرتب وناعم. 

تطبيق الوصفات الطبيعية

على الرغم من الوقت والجهد اللازمين كي يظهر أثر الوصفات الطبيعية على الشعر، إلا أن نتائجها تكون رائعة، لذا لا يجب أن تتجاهلي تطبيقها كعلاج لمشكلة جفاف الشعر، قد عرضنا لك بالفعل العديد من الوصفات يمكنك اعتماد أحدهم. 

استخدام بلسم الشعر 

إن كنت تعانين من جفاف الشعر، يجب عليك الاهتمام بوضع البلسم بعد غسله بشامبو مناسب، لأن البلسم يساهم في تقديم العديد من الفوائد لشعرك الجاف ومنها؛ تنعيم الشعر وترطيبه وحمايته من التقصف والجفاف، بالإضافة إلى منح الشعر القوة واللمعان، لكن على الرغم من فوائده يوصي خبراء التجميل باستخدامه مرة واحدة فقط أسبوعيًا، وأن لا تتعدى مدة تركه على الشعر الخمس دقائق حتى لا يضر الشعر، بالإضافة إلى ضرورة استخدام قدر بسيط منه مع مراعاة توزيعه باستخدام مشط خشبي، حتى لا تصاب فروة رأسك بالأذى. 

خطوات العناية بالشعر الجاف والهايش في الشتاء 

يعتبر فصل الشتاء من أصعب وأسوء الفترات التي يمر بها الشعر حيث يصاب بالجفاف، فيصعب عليك تجميع خصل شعرك بشكل منسدل كالمعتاد، كما أنه يفقد لمعانه وحيويته، ويصيبه البهتان، ويعد هذا الأمر من أكثر المشاكل المحرجة التي يمكن أن تواجهها أي فتاة لذا يجب عليكِ اتباع الخطوات التالية حتى تساعدك في تهدئة شعرك وحمايته من الهيشان شتاءًا: 

  • تجنبي استخدام الماء الساخن على شعرك ولكن استخدمي الماء الفاتر على الرغم من برودة الطقس. 
  • احرصي على تناول قدر كافي من المياه، لأننا قد نهمل شرب الماء خلال الشتاء. 
  • ابتعدي عن تجفيف الشعر بالاستشوار، يمكنك تركه ليجف بشكل طبيعي أو باستخدام منشفة قطنية إن كنتِ في مسرعة. 
  • بسبب احساسك بالبرد قد تستمرين لارتداء الحجاب داخل المنزل وخارجه، اتركي لشعرك المجال للتنفس. 
  • تجنبي الخروج من المنزل وشعرك مازال مبلل، لأن ذلك سيجعله أكثر عرضة للأوساخ والأتربة. 
  • يجب عليكي تجنب التواجد بمكان به مدفأة لفترة، ثم الخروج مباشرًة في الهواء البرد، لأن ذلك يسبب جفاف الشعر. 
  • قومي بعمل حمام زيت لشعرك بخليط من أنواع الزيوت الطبيعية، واتركي لمدة ثم اغسليه.
  • احرصي على عمل مساج صباحًا لفروة الرأس باستخدام الحركات الدائرية، كي تعززي وصول الدورة الدموية إلى بصيلات الشعر. 
  • اختاري نوع شامبو جيد للشعر الجاف ويفضل أن يكون من مكونات طبيعية، ولا تهملي الكريم المرطب والبلسم. 

14 خطوة طريقك لـ العناية بالشعر الجاف والهايش في فصل الصيف

سنقدم لك الخطوات التالية حتى تتمكني من الاستمتاع بوقتك خلال فصل الصيف مع الحفاظ على شعرك وهي:

14 خطوة طريقك لـ العناية بالشعر الجاف والهايش في فصل الصيف

  • إن كنتِ تعانين من العرق الزائد خلال فصل الصيف يفضل أن تزيد مرات غسل الشعر أسبوعيًا، مع مراعاة عدم استخدام الشامبو في كل مرة. 
  • تجنبي أماكن الرطوبة العالية والشمس، لأن كلًا منهما يسببان تكسير البروتينات المكونة، مما يؤدي إلى ضعفه وتلفه. 
  • حاولي تغطية شعرك بقدر الإمكان باستخدام قبعة أو إيشارب وحتى وإن كنت غير محجبة. 
  • في حالة عدم تمكنك من تجنب الشمس لا محالة، قومي بوضع كريم واقي من الشمس، بدايًة من الجذور للأطراف، وقومي بغسله عند عودتك للمنزل. 
  • حاولي تجنب نزول حمام السباحة أو البحر بدون غطاء الشعر، أو اغسلي الشعر أولًا قبل النزول.
  • اغسلي شعرك جيدًا بالشامبو بعد الانتهاء من السباحة حتى تضمني التخلص من بقايا الأملاح أو الكلور على شعرك. 
  • عند الخروج من المنزل صباحًا حاولي الاعتماد على تسريحات الشعر المرفوعة.
  • اختاري نوع شامبو لا يحتوي على الكحول أو الكبريت، مع التقليل من الكم المستخدم. 
  • يمكنك تصنيع شامبو مخفف لنفسك من خلال دمج شامبو عادي مع بلسم من نوع جيد، كي يعطيك ترطيب إضافي. 
  • استخدمي البيبي ليس والسيشوار فقط وقت الضرورة، مع استخدام مستحضرات ملطفة لحماية الشعر. 
  • ابتعدي عن استخدام الصبغات التي ترهق الشعر وتصيبه بالإرهاق، ويمكن استبدال هذه الخطوة بالتعرض للشمس قليلًا. 
  • اهتمي بقص بعض السنتيمترات من الشعر التقصف كل 6 إلى  8 أسابيع.
  • لا تقومي بغسل شعرك مباشرًة قبل الخروج من المنزل، قومي بهذه الخطوة قبل الخروج بساعات كافية. 
  • تناولي ما لا يقل عن ٨ أكواب من المياه بشكل يومي. 

الخاتمة

في النهاية نكون قد انتهينا عزيزتي من عرض جميع خطوات العناية بالشعر الجاف والهايش، التي ستساعدك في استعادة مجده السابق مرة أخرى، لكن اعلمي الأمر سيتطلب من جانبك بعض الالتزام والجهد، هل أنتِ مستعدة للتحدي كي تودعين شعرك المتطاير والجاف للأبد؟، هل أنت جاهزة للحصول على مظهر أكثر جاذبية ونعومة لشعرك؟، اهتمي بجميع تفاصيل المقال وسوف تحظين بذلك وأكثر. 

المصادر:

هيلث لاين 

يانج جيفينك

هالو جلو

التعليقات مغلقة.