الموقع العربي الأول للعناية بالشعر

العناية بالشعر الخفيف | احصلي على شعر كثيف وصحي

تظل رحلة البحث عن الجمال هي ما تطمح إليه السيدات وأهم ما يبحثون عنه في هذه الرحلة هي طرق العناية بالشعر الخفيف، حيث يحلمون بشعر كثيف وطويل وبعيد كل البعد عن متناول يد التساقط المزعج، هل تريدين تحقيق هذا الحلم مثلهم؟، يمكنكِ تحقيق حلمك بعد متابعتنا في السطور التالية.

فهرس المقال

العناية بالشعر الخفيف                                                   

لعلاج شعرك الخفيف والمتساقط يمكنكِ فقط عمل روتين للعناية اليومية بالشعر يعتمد على علاج الأسباب التي تؤدي إلى تساقطه وبالتالي يكون خفيف و به فراغات كثيرة، فيُنقص ذلك من مظهرك الجمالي الكامل التي تتمنيه، فتكون هذه الأسباب قلة اهتمامك بشعركِ، أو تقومين بالعناية به بشكل خاطئ فيتسبب ذلك له في ضرر، أو يكون عدم اهتمامك بتناول غذاء صحي مناسب لتقوية الشعر وتغذيته بشكل صحي وسليم؛ فيما يلي طرق العناية.

التغذية السليمة

تأتي التغذية السليمة على أولى درجات سلم الوصول إلى حلمكِ، فأساس قوة شعركِ تكون من خلال تغذية الجذور تغذية سليمة، فيمكنكِ تناول الخضروات والفواكه، فهي تحتوي على كافة الفيتامينات التي يحتاجها شعركِ، فاهتمي بتناول الطماطم، الجزر، والبروكلي، والبرتقال والليمون، وكذلك المواد التي تحتوي على فيتامين د مثل الحليب، منتجات الألبان، سمك السلمون، أو المأكولات التي تحتوي على أوميجا 3 مثل التونة.

ممارسة التمارين الرياضية

تعد الرياضة هي أساس صحة الجسم بأكمله، فلا تشعري بالدهشة عندما ننصحك بممارسة التمارين الرياضية لحصولكِ على شعر كثيف وصحي، فأثناء قيامك بذلك يتدفق الدم بشدة إلى جميع أجزاء جسمكِ وصولاً إلى فروة الرأس، فتنشط الدورة الدموية ويتم تغذية جذور الشعر بشكل صحي وسليم، كما أن الرياضة تعمل على شعوركِ بالراحة والتخلص من الطاقة السلبية والتوتر المسببين لتساقط الشعر وجعله خفيف ومقصف.

عمل تصفيفات شعر مناسبة

من أهم طرق العناية بالشعر الخفيف هو عدم استخدام تسريحات شعر تعتمد على شد خصلات الشعر من الجذور، فيتسبب ذلك في عمل التهابات بفروة الرأس، فيضعف الشعر ويتقصف ويتساقط، يمكنكِ عمل تسريحات شعر بشكل عشوائي لا تحتاج إلى ربطات شعر كثيرة، مثل ذيل الحصان بشكل غير مشدود.

تسريح الشعر وهو جاف

لـ العناية بالشعر الخفيف سرحي الشعر وهو جاف

عند أخذك لحمامكِ الخاص المنعش لا تستعجلي في تسريح شعركِ وهو مبلل، خبراء العناية بالشعر ينصحون دائماً بالانتظار حتى يجف، كذلك عليكِ تمشيطه بمشط وابتعدي تماماً عن استخدام الفرشاة فهي تضر بشعرك وتجعله يتقصف ويتساقط، وبالتالي تعانين من مشكلة الشعر الخفيف، وتكون أسنان المشط واسعة فتساعد على التمشيط بشكل سليم للشعر، فقط اتركي شعرك بدون ربطات حتى يجف وقومي بالتمشيط.

طرق العناية بالشعر الخفيف في فصل الصيف

تختلف طرق العناية بالشعر في الصيف باختلاف درجة حرارة الطقس، حيث أن له عوامل تؤثر بشكل سلبي على شعركِ وقوته، حيث أشعة الشمس مع العرق بفروة الرأس يسبب التهابات شديدة، وهذه الالتهابات تُضعف الشعر بشكل أكبر، لذلك إليكِ طرق العناية به في فصل الصيف.

 عدم التعرض لأشعة الشمس الضارة

تشتد حدة الشمس في فصل الصيف، فتكون أشعة الشمس الفوق بنفسجية ضارة للغاية على شعركِ، فهي تسبب التهابات بفروة الرأس، فتفرز مركبات تسمى سوبر أوكسيد تعمل على تلف الشعر وتساقطه، فتظهر لديكِ مشكلة الشعر الخفيف، فحاولي تغطية شعركِ وقت أشعة الشمس الضارة في الصيف.

تدليك فروة الرأس بالزيوت

من أهم طرق العناية بالشعر الخفيف في فصل الصيف الإستعانة بـ زيوت العناية بالشعر الخفيف وعمل حمام زيت دافئ قبل التعرض لأشعة الشمس، فيعمل ذلك على تنشيط الدورة الدموية بفروة الرأس، مما يساعد في تقوية خصلات الشعر، فيمكنكِ القيام بالآتي:

  • تدفئة زيت الزيتون، أو زيت جوز الهند وعمل تدليك بأطراف أصابعك على فروة الرأس بحركات دائرية لمدة 5 دقائق.
  • قومي بتغطيته بفوطة مبللة بماء ساخن.
  • اتركيه لمدة ساعة واحدة فقط.
  • ثم قومي بغسل الشعر بشامبو مناسب لنوع الشعر.

طرق العناية بالشعر الخفيف في فصل الشتاء

يتأثر شعركِ بعوامل الطقس المختلفة كما ذكرنا، فيحتاج إلى الترطيب بشكل أكبر في فصل الشتاء لتعويض الجفاف الذي يتعرض له الشعر نتيجة انخفاض درجة حرارة الطقس، فالجفاف يمكن أن يسبب قشرة الرأس، فهيا بنا نتعرف على روتين العناية بالشعر الخفيف والمتساقط في فصل الشتاء.

ترطيب فروة الرأس بالزيوت الطبيعية

قد تعانين من وجود حكة في فروة الرأس ولكن بدون ظهور لطبقات من القشرة، ويكون ذلك إشارة لإصابة شعركِ بالجفاف الشديد، بسبب قلة الترطيب، فيحتاج إلى عمل تدليك لفروة الرأس بشكل يومي بالزيوت الطبيعية مثل زيت جوز الهند وزيت الزيتون.

غسل الشعر مرة واحدة في الأسبوع

يعمل الغسيل المتكرر للشعر خاصة ًفي فصل الشتاء إلى فقد الشعر للزيوت الطبيعية التي تعمل على ترطيبه وتغذيته بشكل صحي، لذلك يمكنكِ غسل شعركِ مرة واحدة في الأسبوع بفصل الشتاء، حتى لا يصاب بالجفاف ويتساقط.

استخدام بلسم مناسب

استخدام بلسم مناسب لـ العناية بالشعر الخفيف

يحتاج الشعر إلى بلسم قوي يحتوي على زيوت طبيعية مثل زبدة الشيا، وزيت الجوجوبا، وزيت الزيتون، فهي تعمل على ترطيب فائق للشعر، وتغذيته بشكل كبير، فقومي بغسل الشعر، ثم وزعي البلسم على الأطراف فقط فابدأي بمنتصف الشعر إلى النهاية، واتركيه لعدة دقائق فقط ثم اشطفيه.

الطريقة الصحيحة لغسل الشعر الخفيف

يحتاج شعركِ الخفيف إلى غسله مرتين في الأسبوع، حيث أن كثرة استخدام بالماء والشامبو يؤدي إلى ضعفه وتساقطه، ويفقده الزيوت الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس والتي تساعد في تقويته وتغذيته، كما يجب عليكِ اختيار نوع شامبو وبلسم مناسب لنوع وطبيعة شعرك.

حيث يحتاج الشعر الدهني إلى نوع شامبو يكون قليل الزيوت، والشعر الجاف يحتاج إلى نوع شامبو متوفر فيه زيوت طبيعية تساعد في ترطيب الشعر، أما الشعر المختلط يحتاج إلى شامبو مناسب بحيث يكون لا يزيد من الدهون ولا يقوم بتحويله إلى شعر جاف، فتحتاجين إلى معرفة طبيعة شعرك أولاً.

أسباب ظهور مشكلة الشعر الخفيف

لعلك تتساءلين عن أسباب معاناتك من الشعر الخفيف، دعينا نعرفكِ هذه الأسباب حتى تتجنبيها، وتستطيعين تطبيق طرق العناية بالشعر الخفيف بشكل سليم،  فنحن نساعدكِ على تحقيق حلمكِ بشكل سريع دون متاعب وكثرة بحث، فيما يلي الأسباب:-

استخدام صبغات الشعر

تحتوي صبغة الشعر على مواد كيميائية لتلوين الشعر، مثل مادة الأمونيا وهي تعمل على جفاف الشعر وتلفه، وبالتالي تضعف الخصلات الخاصة بالشعر فيتساقط، فكثرة استعمالها يؤدي إلى ذلك، فإذا كنت تبحثين عن الكمال يجب عليكِ التوقف عن استخدامها بشكل كبير، ويمكنكِ علاج آثار الصبغة على الشعر باستخدام شامبو خاص بالشعر التالف، أو استخدام وصفات طبيعية تعالجه.

استخدام مكواة الشعر والسشوار

لكي تتخلصي من مشكلة الشعر الخفيف يمكنكِ الامتناع عن استخدام مكواة الشعر والسشوار، فالحرارة الزائدة هي التي تسبب التلف والضعف للشعر، تحتاجين إلى شد الشعر من الجذور أثناء تجفيفه بالمكواة، خاصةً إذا كان الشعر مبلل، ولكن يمكنكِ استخدام الزيوت الطبيعية لفرد الشعر بشكل طبيعي.

عدم قص أطراف الشعر

من طرق العناية بالشعر الخفيف هو قص أطراف الشعر من 6 إلى 8 أسابيع فقط، حيث أطراف الشعر الضعيفة والتالفة تعمل على تلف الشعر بأكمله، وعدم وصوله إلى الطول المناسب والكثافة المطلوبة، فبذلك تعملين على توازن نمو الشعر، وجعله شعر صحي ولامع.

التغذية غير السليمة

يحتاج الشعر إلى نظام غذائي يومي صحي، فليس الجسم فقط هو الذي بحاجة إلى الفيتامينات والمعادن بل شعركِ أيضاً، فنقص عنصر الحديد مثلاً يسبب تلف الشعر وتساقطه، كذلك نقص فيتامين د، فقومي بتناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل السبانخ، الجرجير، الخس، والغنية بالبروتين مثل اللبن والبيض، وفيتامين C المتواجد بكثرة في فاكهة الكيوي، في خلال فترة قصيرة ستجدين فرق كبير في شعركِ.

روتين العناية بالشعر الدهني الخفيف

يحتاج كل نوع من الشعر إلى عناية مختلفة لعلاج مشكلة الشعر الخفيف المتساقط، فيحتاج الشعر الخفيف الدهني إلى غسله بشكل متكرر للتخلص من الزيوت الزائدة عن احتياج فروة الرأس خاصةً في فصل الصيف، فيفُضل أن يتم غسله 3 مرات في الأسبوع، وفي الشتاء يكفي أن تكون مرتين في الأسبوع أو مرة، وفيما يلي طرق العناية بالشعر الدهني الخفيف والدهني:-

استخدام شامبو خاص بالشعر الدهني

يحتاج الشعر الدهني إلى شامبو مخصص له، فيقوم الشامبو المخصص للشعر الدهني بإزالة الدهون الزائدة من الشعر حتى لا تسبب مشاكل عديدة، فقومي بغسل فروة الرأس مع التدليك برقة.

التقليل من استخدام الزيوت

يجب عليكِ تجنب استخدام الزيوت بكثرة في فروة الرأس خاصةً للشعر الدهني، فهو بطبيعته يفرز كمية كبيرة من الزيوت، ولكن يمكنكِ استخدام الزيوت على الأطراف فقط، وكذلك بلسم الشعر، ونكتفي بالشامبو على فروة الرأس، ويفضل إستعمال زيت الصبار للشعر الدهني نظراً لتعدد الفوائد التي يمد بها الشعر كما يساعد على تقليل حجم المسامات التي تحتفظ بكمية الزيوت الكثيرة والتي تتسبب في الكثير من المشاكل للشعر.

غسل الشعر بالماء الدافئ

يعمل الماء الساخن أو الدافئ إلى إزالة الدهون من فروة الرأس، ولكن لتجنب صعوبة تمشيط شعركِ بعد غسله بالماء الساخن، يمكنكِ شطفه بالماء البارد، فيجعل فروة الرأس تلمع وتعوض ما تم إزالته من دهون بشكل طبيعي، مع عدم تمشيط الشعر باستمرار فذلك يضعفه، ويجعله يتساقط.

أفضل الزيوت المعالجة للشعر الخفيف

يحتاج الشعر إلى علاجه من خلال زيوت طبيعية مختلفة، من بينها زيت جوز الهند، وزيت الزيتون وزيت الخروع، ويتم استخدامهم على الشعر من خلال عمل حمام دافيء للزيوت على النار، وقومي بتدليك فروة الرأس بالزيت وتغطية الشعر بفوطة، واتركيه لمدة ساعة، ثم شطف الشعر بالطريقة المعتادة، وفيما يلي أهم الزيوت المعالجة.

زيت جوز الهند

زيت جوز الهند لـ العناية بالشعر الخفيف

يعمل زيت جوز الهند على ترطيب الشعر، وتقويته وتغذيته بشكل صحي وسليم، كما يعمل على إعادة نمو الشعر والتخلص من الشعر التالف، فيمكنكِ استعماله مع التدليك لمدة 5 دقائق قبل الذهاب إلى النوم واغسلي الشعر في الصباح.

زيت الزيتون

يشتهر زيت الزيتون باستخدامه في عدة استخدامات علاجية للجسم والشعر، فهو مغذي للشعر ويمنع تساقطه، فهو من أسرع طرق العناية بالشعر الخفيف والمتساقط، مع استمراركِ على استخدامه لفترة ستجدين اختفاء فراغات الرأس والتي تكون غالباً في مقدمة فروة الرأس.

زيت اللافندر

يحتوي زيت اللافندر على قوة جبارة تتمكن من علاج فطريات والتهابات فروة الرأس، والتي تسبب حكة، وتُضعف من قوة الشعر بشكل كبير، فيمكنكِ استخدامه من خلال عمل حمام زيت دافئ للشعر، أو إضافته إلى شامبو الشعر المناسب لكِ.

زيت الخروع

يحتوي زيت الخروع على مواد مضادة للفطريات ومغذية للشعر أيضاً، فهو يرطب الشعر، يتم استخدامه بشكل يومي بمفرده أو يمكن إضافته إلى زيوت أخرى.

زيت الجوجوبا

يدخل زيت الجوجوبا في منتجات العناية بالشعر فيمكن استخدامه في المنزل من خلال عمل حمام زيت دافئ، أو دهن فروة الرأس بالزيت قبل النوم، مع عمل تدليك بأطراف الأصابع.

زيت اللوز الحلو

يعمل على حماية شعركِ من مسببات التلف والتساقط، ويعمل على تحفيز نمو الشعر بشكل صحي وسليم، فيمكن دهن شعركِ به يومياً أو عمل خليط من الزيوت الطبيعية.

زيت شجرة الشاي

يعالج زيت شجرة الشاي الفطريات المسببة لقشرة الرأس المزعجة والتي تعمل على إضعاف خصلة الشعر من الجذور وتساقطها، فتعانين من مشكلة الشعر الخفيف، فيمكن إضافته إلى الشامبو أو البلسم، كما يمكن استعماله على الشعر مباشرة.

طرق العناية بالشعر الجاف الخفيف

الشعر الجاف هو المسبب لحيرة كل السيدات، فلا يعرفون كيفية التعامل معه بشكل صحي، فيمكنكِ سيدتي تجنب استخدام مجففات الشعر بشكل مستمر، فهي تساعد على زيادة جفافه، وتقصفه، كما أن تكرار غسل الشعر بشكل متكرر يجعله ضعيف، فيمكنكِ أخذ كمية قليلة من الشامبو المخصص للشعر الجاف مع عمل تدليك بسيط للشعر، وكذلك البلسم، كما يمكنكِ استخدام وصفات طبيعية لعلاج الشعر الجاف والخفيف وهي في السطور التالية.

وصفة اللبن والجزر

توجد وصفات طبيعية من طرق العناية بالشعر الخفيف والجاف، فتعمل الوصفات على تغذية الشعر بالفيتامينات اللازمة له، والتي تعطيه الترطيب الذي يحتاجه، مما يعمل على تحفيز نمو الشعر بشكل صحي، إليك مكونات الوصفة وطريقة تحضيرها.

  • نصف كوب لبن كامل الدسم.
  • ثمرة جزر مبشورة.

وصفة اللبن والجزر لـ العناية بالشعر الخفيف

الطريقة

قومي بوضع الجزر المبشور في الخلاط الكهربائي حتى تحصلي على قوام يشبه المعجون، ثم اغلي اللبن على النار، وأضيفي الجزر على اللبن، وقلبي بشكل جيد ، ثم ضعي الخليط على الشعر لمدة نصف ساعة، اغسلي الشعر جيدًا، ويتم تكرار هذه الوصفة مرة واحدة في الأسبوع.

وصفة زبدة الشيا

تحتوي زبدة الشيا على فيتامين أ، وفيتامين هـ المعروفان بمعالجتهما لمشاكل الشعر، فيعملان على تغذية الجذور، كما تعمل زبدة الشيا على حماية الشعر من أشعة الشمس الضارة، تعرفي على المكونات والطريقة فيما يلي.

المكونات

  • 3 ملاعق كبيرة من زبدة الشيا.
  • ربع كوب لبن.
  • ملعقتين كبيرتين من زيت إكليل الجبل.
  • ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون.
  • نصف ملعقة صغيرة خل التفاح.

الطريقة

قومي بخلط المكونات مع بعضها بشكل جيد في وعاء مناسب، ثم إضافة ملعقة كبيرة من العسل، مع وضع الخليط على شعرك ثم التدليك لمدة 5 دقائق، واتركيه على شعركِ لمدة نصف ساعة، ثم قومي بغسله، يتم تكرار هذه الوصفة مرة في الأسبوع.

وصفات طبيعية لعلاج الشعر الخفيف والدهني

يتعرض شعركِ الدهني إلى مشاكل عديدة تتسبب في ضعفه وتساقطه، ولكن الحل يكمن في وصفات طبيعية تعالجه بشكل صحي، مع اجتناب أسباب تساقط الشعر، فيحتاج الشعر الدهني إلى وصفات قليلة الدهون مثل الحمضيات وفيما يلي طريقة هذه وصفة الليمون.

المكونات

  • عصير ليمونة.
  • كوب ماء.

الطريقة

قومي بخلط المكونات بشكل جيد، ثم استعمال هذه الوصفة في شطف الشعر بعد غسله بالشامبو، فيعمل الليمون على توازن الزيوت بفروة الرأس والتخلص من الكمية الزائدة، كما يمكنكِ عمل وصفة أخرى مشابهة ولكن باستبدال الليمون بالخل.

وصفة النعناع والروزماري

تعمل الأعشاب الطبيعية على علاج الشعر الدهني، والتخلص من الالتهابات المتواجدة بفروة الرأس، والتي تسبب ضعف الشعر وتلفه، وتساقطه، فمن طرق العناية بالشعر الخفيف هو عمل هذه الوصفة السحرية وفيما يلي المكونات والطريقة.

المكونات

  • 2 ملعقة كبيرة من أوراق النعناع الجاف.
  • ملعقة كبيرة روزماري.
  • نصف كوب ماء.

الطريقة

قومي بوضع المكونات مع بعضها في قدر على نار متوسطة لمدة 20 دقيقة، ثم وضع ملعقتين من الخليط على ربع كوب من الشامبو واغسلي شعركِ، يمكنكِ استعمال الوصفة على شعركِ مرة في الأسبوع.

وصفات طبيعية لعلاج الشعر الخفيف

يمكنكِ استخدام فواكه طبيعية ومواد طبيعية مرطبة للتخلص من مشكلة الشعر الخفيف والمتساقط، فعلى سبيل المثال فاكهة الأفوكادو هي من الفواكه الغنية بالعناصر الغذائية الهامة لشعركِ، فيجعله قوي وكثيف، ويجعله ينمو بشكل سليم

وصفة الأفوكادو

يمكنك الإستعانه بـ ماسك الأفوكادو للشعر الخفيف للحصول على شعر كثيف وعزير، ويتكون هذا الماسك من:

  • حبة أفوكادو مهروسة.
  • حبة موز مهروسة.

وصفة الأفوكادو لـ العناية بالشعر الخفيف

الطريقة

قومي بوضع المكونات على بعضها وقلبي حتى تحصلي على خليط ناعم، ثم ضعي الخليط على الشعر وفروة الرأس حتى الأطراف، بعد ذلك قومي بتغطية شعرك بفوطة، أو قبعة الاستحمام، واتركيه على شعركِ لمدة نصف ساعة، ثم اغسلي الشعر بالشامبو والماء الفاتر، ويتم تكرار وصفة العناية بالشعر الخفيف والمتساقط مرة واحدة في الأسبوع.

وصفة الحلبة

الحلبة هي من المواد المغذية التي ننصح بها السيدات المرضعات على تناولها، لسرعة تعافيهم، كذلك يمكنكِ استخدام وصفة الحلبة المغذية لتغذية شعركِ وعلاجه وتعافيه من مشكلة التساقط وظهور فراغات كبيرة في فروة الرأس، وفيما يلي المكونات والطريقة.

المكونات

  • ملعقتان كبيرتان من بذور الحلبة.
  • نصف كوب ماء.

الطريقة

انقعي بذور الحلبة في كمية مناسبة مع الماء واتركيها ليلة كاملة، ثم اطحنيها مع الماء المنقوع فيها الحلبة، للحصول على خليط سميك، ثم ضعي الخليط على الشعر مع تدليك فروة الرأس، اتركيه على الشعر لمدة نصف ساعة، واغسليه بالشامبو والماء، يتم تكرار هذه الوصفة مرة واحدة في الأسبوع.

وصفة الألوفيرا وجوز الهند

يقدم الصبار للشعر الدهني العديد من الخصائص المميزة، حيث يساهم في علاج مشاكل الشعر، من بينها علاج الشعر الخفيف والمتساقط، فيمكنكِ إضافتها إلى حليب جوز الهند والمعالج للشعر الخفيف أيضاً، فهي وصفة سحرية وفعالة، وفيما يلي المكونات والطريقة.

المكونات

  • الألوفيرا.
  • حليب جوز الهند.

الطريقة

قومي بوضع المكونات في وعاء واخلطيهم بشكل جيد، ثم قومي بتوزيع الخليط على الشعر بأكمله بدايةً من فروة الرأس والجذور، وصولاً إلى الأطراف، واتركيه على شعركِ لمدة ساعة، ثم قومي بلفه بفوطة ساخنة ثم قومي بغسله بماء دافئ، والشامبو المناسب، قومي بتكرار هذه الوصفة مرتين في الأسبوع للحصول على نتائج أفضل.

وصفة صفار البيض مع الثوم

يتم علاج الشعر الخفيف بالثوم، فهو يعمل على علاج مشاكل الشعر وأهمها مشكلة الشعر الخفيف والضعيف، فيمكن إضافة الثوم إلى صفار البيض للحصول على البروتين المناسب للشعر، وكذلك العسل للحصول على الترطيب المناسب، وفيما يلي وصفة العناية بالشعر الخفيف بالمكونات والطريقة.

المكونات

  • صفار بيضة.
  • ملعقة عسل.
  • 2 فص ثوم مهروس.

الطريقة

اخلطي المكونات جميعها في وعاء، ثم قومي بوضع الخليط على شعركِ مع توزيعه بشكل مناسب واتركيه لمدة 30 دقيقة فقط، ثم اغسلي الشعر بالماء الفاتر والشامبو المخصص لطبيعة الشعر.

وصفة العرقسوس والزعفران

يعالج العرقسوس مشكلة مسام فروة الرأس والتي تكون مغلقة ومتراكم بداخلها زيوت دهنية وشوائب تعمل على تكون الفطريات بداخلها، مما تجعل شعركِ خفيف، فيمكن عمل هذه الوصفة للتخلص من مشكلة تساقط الشعر وتقصفه.

المكونات

  • ملعقتان عرقسوس.
  • ملعقة زعفران.
  • 3 ملاعق حليب.

الطريقة

ضعي المكونات واخلطيهم بشكل جيد، حتى تحصلين على خليط متماسك، ثم قومي بوضع الخليط على فروة الرأس في الليل ثم اغسليه في اليوم التالي بالماء والشامبو، والبلسم، يمكنك تكرارها مرة واحدة في الأسبوع.

وصفة أوراق الحنة وعصير الليمون

تساعد الحنة في الحصول على شعر كثيف وقوي، كما تعمل على إعطائه النعومة التي تطمحين إليها دائماً، وتعطي شعركِ لون طبيعي بعيداً عن الصبغات الكيميائية، فيما يلي المكونات والطريقة.

المكونات

  • مسحوق الحنة.
  • ماء.
  • ملعقتان صغيرتان من عصير الليمون.
  • بيضة.

الطريقة

اخلطي مسحوق الحنة مع الماء حتى الحصول على قوام يشبه الزبادي، ثم قومي بوضع الخليط على شعركِ واتركيه لمدة ليلة كاملة عليه، وفي الصباح قومي بخلط البيضة مع عصير الليمون، ضعيهم على شعركِ، واتركيهم لمدة ساعة حتى يجف شعركِ، ثم قومي بغسل الشعر بالماء والشامبو.

طرق العناية بالشعر الخفيف للرجال

يقوم الرجال بعدة عادات خاطئة تؤدي إلى تساقطه ويكون خفيف جداً خاصةً في منطقة مقدمة الرأس، ويقلقون كثيراً من ظهور مشكلة الصلع والثعلبة، فإذا كنت تحتاج إلى معرفة طرق العناية بالشعر للرجال والحفاظ عليه فهي كالآتي:-

التقليل من استخدام الشامبو

الشامبو سلاح ذو حدين، فهو مفيد للشعر ولكن في نفس الوقت يمكن أن سلاح فتاك ضده، إذا تم استعماله بشكل غير مناسب لطبيعة الشعر أو تم استخدامه بكثرة، فيمكن استخدام شامبو خالي من البارابين، حمض السلفونيك، والصوديوم لعلاج الشعر الخفيف.

استخدام مستحضرات عناية بالشعر صحية

تقوم بغسل شعرك وتمشيطه وهو مبلل، تضع جل لفرد الشعر، أو كريم ترطيب، فكل هذه المنتجات الصناعية تكون ضارة بالشعر وتعمل على تساقطه، وجعله خفيفاً وضعيفاً، بإمكانك ترطيب شعرك من خلال منتجات طبيعية خالية من المواد الضارة للشعر مثل زبدة الشيا، وزيت الزيتون.

عدم استخدام فرشاة الشعر

من أهم أسباب ضعف الشعر وتساقطه هو استخدام فرشاه الشعر باستمرار في تمشيطه، فلابد من توديعها واستخدام مشط بأسنان واسعة، ومنع تمشيطه بكثرة، فأنت بذلك تجعله يتساقط بكمية أكبر، فيكفي أن يتم تمشيطه مرة واحدة في اليوم فقط.

عدم استخدام مجففات الشعر

عدم استخدام مجففات الشعر

يستعمل الرجال أيضاً مجففات الشعر من مكواة وسيشوار، فهي من العادات الخاطئة التي تعمل على تساقط الشعر وإضعافه، فيجب تجنب هذه الوسائل، والاكتفاء بالزيوت الطبيعية التي تغذي الشعر وذلك بعد أن يجف بشكل طبيعي.

نصائح للعناية بالشعر الخفيف

بعد أن تعرفنا على طرق العناية بالشعر الخفيف، هناك عدة نصائح يجب علينا التطرق إليها، لنكون قد وافينا كل طرق الاهتمام بالشعر الخفيف والمتساقط، وفيما يلي هذه النصائح:-

  • التأكد من عدم وجود مشكلة مرضية مسببة لتساقط الشعر وضعفه.
  • عمل تحليل دم للتأكد من عدم الإصابة بفقر الدم.
  • الاهتمام بتناول طعام صحي وغني بالفيتامينات الهامة للشعر.
  • البعد عن منتجات وكريمات العناية بالشعر الضارة.
  • استخدام شامبوهات خالية من المواد الكيميائية مثل البارابين.
  • تغطية الشعر عند التعرض لأشعة الشمس الضارة.

تعرفنا على طرق العناية بالشعر الخفيف والمتساقط للرجال والنساء، نأمل أن نكون قد ساعدناكم في الحصول على شعر كثيف وصحي، خالي من الفراغات، والقشرة، والجفاف، فكل هذه المشاكل يمكن التغلب عليها من خلال إتباع روتين العناية بالشعر بشكل يليق بطبيعة الشعر، والابتعاد عن مسببات التساقط والضعف، وتدليك فروة الرأس بزيوت ومنتجات طبيعية تعمل على تغذيته وإعطائها المظهر الجمالي الرائع.

المصادر:

ميديكال نيوز توداي

برايدي

إيللي

التعليقات مغلقة.