الموقع العربي الأول للعناية بالشعر

العناية بالشعر الدهني المتساقط بالطرق والمستحضرات الطبيعية

إن أسلوب العناية بالشعر الدهني المتساقط هو ما يحدد ما إذا كان هذا الشعر يظهر بمظهر جميل أو لا، فالأصل في الشعر الدهني هو أنه لامع دائمًا ورطب ولا يحتاج في الغالب لمرطبات خارجية، غير أن زيادة نسبة الترطيب هذه عن المعدل المقبول تؤدي إلى ظهور مشكلة القشرة التي يعاني منها الكثيرين، وهي تؤدي بدورها إلى تساقط الشعر الذي غالبًا ما يؤدي إلى قلة كثافته وظهور فراغات بالرأس، ومن خلال تلك السطور نتعرف معًا على الشعر الدهني وكل ما يتعلق بطرق العناية به، طبيعيةً كانت أو غير طبيعية.

ما هي طبيعة الشعر الدهني؟

تحتاج جميع أنواع الشعر إلى العناية والترطيب وبالأخص مرطب طبيعي يسمى بالغشاء الهيدروليبيدي، وهو طبقة من العرق والزهم التي تعمل على حماية الشعر من الجفاف والمؤثرات الخارجية، ويكون موزعًا على الشعرة من منبتها وحتى طرفها لتظل ناعمةً لامعةً مرنةً، والشعر الدهني يتسبب عنه وجود خلل في الغدد الزهمية، أو الغدد الدهنية، وهذا الخلل يؤدي إلى إفراز كميات من الدهون أكثر مما يحتاج الشعر لترطيبه.

ما يميز الشعر الدهني هو أنه يظهر بشكل لامع دهني، حتى مع تكرار غسله، وتظهر فيه الدهون سريعًا بعد الغسل بوقت قصير، وهناك نوع من الشعر الدهني تكون الدهون الزائدة فيه متمركزة في فروة الرأس ومسببة لوجود قشرة دون أن تمتد الدهون إلى بقية الشعر، مما يظهر أطرافه بصورة متقصفة باهتة، كما أن هناك نوع آخر من الشعر الدهني تغرق فيه الدهون الشعرة بطولها وتجعلها لامعة زيتية من منبتها وحتى طرفها.

العناية بالشعر الدهني المتساقط بالمستحضرات الطبية

بالطبع هناك الكثير من طرق العناية اليومية التى تقف بجانب مستحضرات التجميل للعناية بالشعر الدهني المتساقط الموجودة بالأسواق، والتي تشمل أنواع من الشامبو أو الغسول، ويجب معرفة كيفية اختيار أنواع الشامبو المناسبة لهذا النوع من الشعر للحد من مشكلة تساقطه، والأنواع المخصصة للشعر الدهني من الشامبو تكون مع مستوى PH أكثر قاعدية من الشامبو المخصص للشعر العادي، وهو ما يقل عن 6.7.

هذا بالنسبة لكيفية اختيار الشامبو المناسب، أما عن أنواع الغسول الأنسب له، وهو مركب كيميائي يساعد على تقليل إفراز الدهون بفروة الرأس، ومن ثم التخلص من القشرة ووقف تساقط الشعر، فيمكن اختيار أي نوع غسول يحتوي على السيلينيوم أو زيت شجرة الشاي أو المنتول أو زيت الروزماري للشعر.

غسل الشعر الدهني باستمرار

بالطبع لا تتوقف العناية بالشعر الدهني المتساقط على اختيار أنواع الشامبو المناسبة له، بل لابد من التركيز على أن عدد مرات غسله تزيد كثيرًا عن عدد مرات غسل الشعر العادي أو الجاف، ولكن هذه الزيادة لها حد معين، حتى لا تأتي بنتائج عكسية وتتسبب في زيادة إفراز الدهون في فروة الرأس، والمعدل الطبيعي لغسل الشعر الدهني هو من 3 إلى 4 مرات أسبوعيا، ولك أن تجرب لتعرف ما يناسب شعرك.

العناية بالشعر الدهني المتساقط بطرق طبيعية

إلى جانب استخدام أنواع من الشامبو أو الغسول لتنظيف فروة الرأس من الدهون المتراكمة به  ا وتقليل إفرازها، يمكن العناية بالشعر الدهني المتساقط بطرق طبيعية فعالة وآمنة في الوقت ذاته، وفي كثير من الحالات لا يكون هذا اختياريًا، حيث لا يكفي في الغالب الاعتماد على غسل الشعر بالشامبو، بل لابد من استخدام طرق عناية إضافية تعمل على حل المشكلة، وفيما يلي سنقدم لك بعض من الطرق الطبيعية للعناية بالشعر الدهني ووقف تساقطه.

مغلي النعناع

مغلي النعناع

يساعد النعناع على تخليص فروة الشعر من القشرة والدهون الزائدة العالقة بها، وهو ما ينعشها ويساعد جذور الشعر على التنفس بشكل صحي يعمل على تقويتها وزيادة سماكتها، ويمكن وضع القليل من النعناع في كوب من الماء وغليه على النار الهادئة لمدة 7 دقائق ثم إضافة ملعقة من خل التفاح إليه، ثم شطف الشعر به وتدليك فروته بلطف، وبعدها يجفف الشعر كما هو ولا يغسل بالماء، وللحصول على أفضل نتيجة لهذه الوصفة يفضل تكرارها مرتين في الأسبوع.

خل التفاح

يمكن كذلك استخدام خل التفاح للشعر الدهني  وحده دون إضافة أي مكون آخر، ويكون ذلك بإذابة ربع كوب منه على كوب من الماء الدافئ، نقوم بتمشيط الشعر بهذا المزيج حتى يتغلغل في فروته ويترك لمدة 20 دقيقة، بعدها يغسل الشعر بماء دافئ، ويفضل تكرار هذه الوصفة 3 مرات في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

مغلي الشاي

نظرًا لاحتوائه على حمض التانيك الذي يساعد في تفكيك القشرة والتكتلات الدهنية، يساعد الشاي كثيرًا على تنظيف فروة الرأس وعلاج تساقط الشعر الناتج عن زيادة الإفرازات الدهنية بها، وتعتمد هذه الوصفة على غلي ملعقة من الشاي في الماء لمدة 10 دقائق ثم غسل الشعر به وتركه لمدة 20 دقيقة ثم شطفه بالماء الدافئ، تكرر هذه الوصفة مرة واحدة بالأسبوع.

عصير الليمون

لكونه يحتوي على الحمضيات التي تساعد على توازن الرقم الحمضي لفروة الرأس وضبط معدل إفراز الدهون بها، يساعد الليمون على تكسير القشرة المتكتلة والتخلص من الدهون الزائدة بالشعر الدهني، ويمكن مزج عصير الليمون بالماء الدافئ وعسل النحل، إن أمكن، وتدليك فروة الرأس به لمدة 10 دقائق ثم تركه خمس دقائق أخرى وغسله بعدها بالماء الفاتر، على أن تتكرر هذه الوصفة 3 مرات في الأسبوع للحصول على نتائج مبهرة.

زيت الزيتون

على الرغم من كونه زيت دهني ومن البديهي أن يزيد من نسبة الدهون بفروة الرأس، إلا أن زيت الزيتون له نتيجة مختلفة تمامًا، حيث يساعد على تقوية جذور الشعر وبصيلاته، مما يعالج تساقطه الناتج عن وجود القشرة به، ويمكن تدليك فروة الرأس بالقليل من زيت الزيتون بعد غسل الشعر بالشامبو وتركه لمدة 20 دقيقة ثم إعادة غسله، وتكرر هذه العملية مرتين أسبوعيًا.

صودا الخبز

يكمن السر في أن صودا الخبز، أو بيكربونات الصوديوم، يمكنها علاج قشرة الشعر المؤدية إلى تساقطه إلى أن لها القدرة على امتصاص الزيوت الدهنية، هذا إلى جانب أنها تعمل على تحقيق التوازن في الرقم الهيدروجيني لفروة الرأس وتقليل إفراز الدهون والتعرق، ويمكن إذابة ملعقة من الصودا في 3 ملاعق كبيرة من الماء ثم تدليك فروة الرأس بها جيدًا بعد الاستحمام وشطفها بماء دافئ، ويمكن استخدام بيكربونات الصوديوم كبديل عن الشامبو في غسل الشعر لتخليصه من الدهون العالقة به وتنظيفه.

جيل الصبار

جيل الصبار

يعتبر الصبار سلاحًا ذا حدين، إذ أنه يعمل على تنقية فروة الرأس من الدهون والشوائب، بفضل احتوائه على الإنزيمات والفيتامينات والمعادن، كما أنه يغذي الشعر ويقوي بصيلاته ويمنعه من التساقط، ويمكن استخدام جل الصبار للحد من تساقط الشعر الناتج عن تراكم قشرة الشعر، ويتم ذلك عن طريق خلط ملعقة منه مع ملعقة من عصير الليمون مع القليل من الشامبو المناسب للشعر الدهني ثم تدليك فروة الرأس به وتركه لمدة 10 دقائق قبل شطفه بالماء الدافئ، مع تكرار هذه العملية مرتين في الأسبوع الواحد.

الموز والعسل

من أساليب العناية بالشعر الدهني المتساقط نجد استخدام هذين العنصرين، حيث يمكن عمل تركيبة لترطيب الشعر وتغذيته تغني عن وضع الزيوت والكريمات عليه وتفادي تراكم الدهون الذي ينتج عن ذلك، وهذا ما توصلت إليه الدراسات في الآونة الأخيرة، بضرب موزتين في الخلاط مع ملعقة واحدة من العسل الأبيض ووضع هذا الخليط على الشكر كقناع لمدة 20 دقيقة، ثم غسله جيدًا بالماء الفاتر، على أن يكرر استخدام هذه الوصفة مرتين أسبوعيًا.

البيض

أثبتت التجارب أن بياض البيض وصفاره لهما القدرة على تخليص فروة الشعر من الشوائب والقشرة وتقويتها كذلك، بفضل احتوائهما على البروتين المغذي، ويمكن استخدام نصف كوب من بياض البيض كقناع للشعر لمدة ربع ساعة ثم غسله بنوع شامبو مناسب للشعر الدهني مرة واحدة من كل أسبوع، كما يمكن خلط صفار بيضتين مع ملعقتين من عصير الليمون ووضعهما على الشعر لمدة ربع ساعة ثم غسل الشعر، مع تكرار هذه الوصفة مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.

الطماطم

يشبه مفعول الطماطم في العناية بالشعر الدهني المتساقط مفعول الليمون، وذلك بسبب طبيعتها الحمضية التي تعمل على توازن مستوى حموضة فروة الشعر وتقليل إفراز الدهون بها، وطريقة استخدام الطماطم ببساطة تكون بتدليك فروة الرأس بكوب من عصير الطماطم ثم تركها على الشعر لمدة نصف ساعة كاملة ثم غسلها جيدًا بشامبو خفيف، وتكرر هذه العملية مرتين أسبوعيا.

مغلي بذور الكتان

تعتبر هذه الوصفة من أروع الوصفات التي تساعد على تقوية الشعر من الجذور وتنعيمه دون الحاجة لمرطبات إضافية والتخلص من القشرة نهائيًا، ويمكن تحضير هذا القناع عن طريق غلي 3 ملاعق كبيرة من بذور الكتان مع كوب من الماء وملعقة من الليمون حتى يصير الماء كالجيل اللزج الشفاف، ويوضع على الشعر لمدة ساعتين كاملتين، على أن يتكرر ذلك مرة من كل أسبوع، ويمكن زيادة عدد المرات في حال كانت القشرة والتساقط زائدين بشكلٍ كبير.

الفراولة وزيت جوز الهند

الفراولة وزيت جوز الهند

يمكن مزج بضع حبات من الفراولة مع زيت جوز الهند، مع إضافة عسل اللوز، إن أمكن، لعمل مزيج متجانس ووضعه على الشعر كقناع لمدة 20 دقيقة ثم غسله بالماء البارد أو الفاتر، والفراولة تشبه الطماطم والليمون في كونها حمضية تساعد على تفتيت الدهون المتراكمة والتخلص من القشرة.

روتين العناية بالشعر الدهني المتساقط

إن العناية بالشعر الدهني وحمايته من التساقط تتطلب روتينًا صحيًا يعمل على تقليل إفراز الدهون بفروة الرأس وتخليصها من القشرة الناتجة عن ذلك، وفيما يلي نتعرف على كيفية العناية بالشعر الدهني المتساقط والتخلص من القشرة:

  • عدم الإكثار من تمشيط الشعر خلال اليوم الواحد، حتى لا تنتقل القشرة من فروة الرأس إلى بقية الشعر وتتلفه.
  • الالتزام باستخدام أنواع الشامبو المخصصة للشعر الدهني والبعد عن المنتجات التي تضر به.
  • البعد عن كل ما يحفز إنتاج الخلايا الدهنية بفروة الرأس، مثل استخدام ماء ساخن لغسل الشعر أو تجفيفه بسشوار ساخن.
  • عدم استخدام الكثير من مرطبات الشعر المتمثلة في الزيوت والكريمات، حتى لا نزيد من إجهاد فروة الرأس.
  • الاكتفاء بغسل الشعر بالشامبو وعدم استخدام أي بلسم بعده، حتى لا يكون طبقة دهنية فوق الطبقة الموجودة بالفعل.
  • في حال كان الشعر يعاني من تقصف أطرافه يكفي وضع بعض الكريم المرطب على الأطراف وترك فروة الرأس كما هي.
  • اختيار أنواع الشامبو المناسبة للشعر الدهني، حتى لا يؤدي اختيار نوع غير مناسب إلى تفاقم المشكلة.

نصائح للعناية بالشعر الدهني المتساقط

فيما يلي نورد بعض النصائح والإرشادات للعناية بالشعر الدهني وحل مشكلة القشرة والتساقط به:

  • عدم تقليل مرات غسل الشعر عن ثلاث مرات في الأسبوع، مع زيادتها لو كان الشعر يحتاج ذلك.
  • عند غسل الشعر يفضل تدليك فروة الرأس جيدًا به لتفكيك القشرة والدهون المتراكمة الملتصقة بفروة الرأس.
  • البعد عن الماء الساخن عند غسل الشعر واستبداله بالماء البارد، أو الفاتر.
  • الحفاظ على صحة الشعر من خلال تناول الأطعمة التي تحتوي على أحماض الأوميجا 3 والبروتين وفيتامين أ.
  • إعطاء الشعر فرصة للتنفس والتغذية من الجذور إلى الأطراف، عن طريق تركه مفرودًا لفترات كافية وعدم تغطيته أو ربطه بشكل دائم.
  • شرب كميات كافية من الماء الذي يغذي الشعر من الجذور ويساعد على تقويته، بحيث لا يقل مقدار ما نشرب عن لترين في اليوم الواحد.

ونختم حديثنا بأن الشعر الدهني هو من أكثر أنواع الشعر جمالًا، سواء كان انسيابيًا أم مجعدًا، ولكن طريقة التعامل معه هي ما تظهر جماله أو تخفيه، وتظهر كذلك عيوبه أو تخفيها، وعند إجادة العناية بالشعر الدهني المتساقط نستمتع بمميزاته ونتفادى العيوب التي تظهر جراء عدم العناية به بالشكل الأمثل.

المصادر:

إنديا 

فامينا 

بي بيوتيفل

التعليقات مغلقة.