الموقع العربي الأول للعناية بالشعر

العناية بالشعر الدهني | احصلي على شعر صحي خالي من المشاكل

بين الحقيقة والشائعة قد تتوارد على مسامعك العديد من طرق العناية بالشعر الدهني، ولكن لابد لك من تحديد مشكلة الشعر بشكل أولي وإدراك المُسبب لها، لاتخاذ الخطوات الصحيحة نحو العناية بها، فإذا تركت العنان لأفكارك حول مشاكل الشعر فلن ينتهي بك المطاف عند نقطة معينة، فلا شك في كَون الشعر أحد أهم مُبرزات الجمال لدى النساء والرجال على حدٍ سواء، إذ يتمتع بإضفاءه جاذبية من نوعٍ أخر، ولهذا فقد حرصنا على تقديم أفضل الطرق الوافية للعناية والاهتمام بالشعر الدهني، فقط عليك بمتابعة السطور القادمة.

فهرس المقال

طبيعة الشعر الدهني وأسبابه

هل سبق وأن اختلط عليكِ الأمر وعجزتِ عن تحديد ما إذا كان شعركِ دهنيًا أم لا؟، ليس الأمر بهذه الصعوبة على الإطلاق، فإذا استشعرت وجود طبقة دهنية على فروة رأسك تشبه في قوامها الزيت إلى حدٍ كبير، فهذا يعني أن شعرك دهنيًا كنتيجة لوجود خلل في وظائف الغدد الدهنية، على الرغم من وجود فائدة لهذه الزيوت التي يتم إفرازها بصورة مفرطة، إلا أن هذه الفوائد لا تستطيع الموازنة لتنفي مساوئ الشعر الدهني من افتقاده للحيوية واللمعان، وسهولة امتصاصه للأتربة بصورة كبيرة.

كما أن هناك بعض الأسباب التي تُعزز من جعل الشعر دهنيًا بنسبة كبيرة وتتمثل فيما يلي:

  • ترك الشعر مدة طويلة دون غسله والتغافل عن الاهتمام به.
  • عدم اتباع روتين العناية بالشعر الدهني وفقًا للطرق الصحيحة المُدرجة لذلك.
  • السبب وراء دهنية الشعر من المحتمل أن يكون أمرًا طبيعيًا دون تأثير أي عوامل خارجية، كنتيجة لزيادة إفراز الزيوت والدهون على فروة الرأس.
  • تمشيط الشعر بشكل متكرر يساهم في تلف الخصلات وتكسر الشعر.
  • الإكثار من استخدام الزيوت والكريمات الخاصة بالشعر بشكل مبالغ فيه.
  • عدم الاكتراث عند اختيار الشامبوهات التي تناسب نوعية الشعر، ففي تلك الحالة تأتي بنتيجة عكسية وغير مُرضية.
  • قد تزيد العوامل الخارجية مثل تغيرات المناخ بشكل كبير من زيادة تساقط الشعر الدهني بصورة كبيرة.

العوامل المساعدة في زيادة دهنية الشعر

ليس بالضرورة اعتماد دهنية الشعر على أسباب محددة بعينها، فمنها ما هو وراثي ومنها ما هو مُكتسب كنتيجة للعوامل الخارجية، ولكن هناك بعض العوامل التي قد تزيد من احتمالية كَون الشعر دهنيًا، فما هي إلا غدد دهنية تسبب وصول كمية مفرطة من الزيوت إلى جذور الشعر، وتتمثل تلك العوامل فيما يلي:

عوامل الوراثة

قد تكون الجينات الوراثية عامل مؤثر وواضح في التسبب بدهنية الشعر، إذ تكون نسبة احتمالية امتلاك الأبناء الشعر الدهني كبيرة إذا كان أحد الوالدين يمتلك نفس هذه النوعية من الشعر.

اختلاف نسيج الشعر

نظرًا لأن السبب الرئيسي وراء دهنية الشعر هو وصول قطرات الدهون إلى جذور الشعر وتراكمها، الأمر الذي يؤدي بدوره إلى إفراز الزيوت بكمية مفرطة، مما يجعل الأمر في الشعر الخشن والمجعد صعب قليلًا، لصعوبة وصول قطرات الدهون بكمية كبيرة إلى بصيلات الشعر، على النقيض تمامًا في الشعر الناعم.

هرمونات تكبير العضلات

تؤثر الهرمونات التي يستخدمها الأشخاص ذوي الرياضات المختلفة المندرجة تحت رياضات كمال الأجسام في زيادة كتلة الجسم وتكبير العضلات إلى زيادة درجة دهنية الشعر.

تغير الهرمونات

تطرأ بعض التغيرات الهرمونية على الفتيات في فترة المراهقة، والتي تتسبب بدورها في ظهور حب الشباب، أو زيادة دهنية الشعر، ولكن كافة هذه التغيرات ما هي إلا سحابة مؤقتة تزول بزوال المسبب، أي بمرور فترة المراهقة واتزان الهرمونات، ولكن إذا استرقنا النظر إلى النساء فنجد أن حدوث الدورة الشهرية وتناول حبوب منع الحمل عامل مؤثر وفعال في جعل الشعر دهنيًا.

كيفية العناية بالشعر الدهني

في الواقع إن الاعتماد على روتين معين في الطرق التي تنسدل تحت بند طرق العناية بالشعر الدهني المتساقط ليس بالأمر الصعب أو المستحيل، فما هي إلا خطوات معدودة تستطيعين من خلالها التغلب على كافة المشكلات التي يعاني منها شعرك الدهني، بل وإضفاء الحيوية واللمعان له بصفة مستمرة، الأمر الذي يجعلكِ على حافة الظهور بمظهر جذاب وممتع بعيدًا عن مشاكل الشعر وما تُسببها من قلق وتوتر في أغلب الأحيان.

تكرار غسل الشعر على فترات

من طرق العناية بالشعر الدهني تكرار غسل الشعر على فترات

قد تظنين عزيزتي أن كثرة غسيل الشعر مفيد لا محالة، بل على العكس تمامًا فهو اعتقاد خاطئ لا محل له من الصحة، إذ يعود تكرار غسيل الشعر يوميًا بالأثر السلبي على فقد الشعر زيوته الطبيعية، الأمر الذي يجعل الغدد الدهنية تقوم بإفراز الزيوت لتعوض هذا النقص، مما يؤدي بدوره إلى جعل الشعر دهنيًا بصورة أكبر مما كان عليه، لذا فاحرصي على غسل الشعر مرتين في الأسبوع فقط طبقًا لما يُنصح به من قِبل خبراء الشعر.

البعد عن استخدام الكريمات والزيوت

في حالة لو كنتِ تريدين العناية بالشعر الدهني بالشكل الصحيح فعليكِ تجنب استخدام الزيوت والكريمات لفروة رأسك، على أن يتم استخدام الزيوت فقط في منطقة الجزء السفلي من الشعر، وإذا دعت الحاجة لاستخدام شعرك للزيوت فعليكِ بتطبيقه على الأطراف فقط حتى لا يعتريها الجفاف.

اختيار المنتجات الخاصة بالشعر بعناية

كونك ممن يمتلكنّ شعرًا دهنيًا، فعليكِ بالعناية بالشعر الدهني بكافة ما يتطلبه باستخدام شامبو مخصص للتخلص من الإفرازات والزيوت الزائدة في فروة الرأس، ليساعدكِ في التخلص من الرواسب العالقة به، إذ تساهم تلك الرواسب في زيادة دهنية الشعر بصورة فعالة.

استخدام الشامبو الخاص بالشعر الدهني

في الواقع فإن هذا العنوان قد يثير الجدل بداخلكِ الآن متسائلة ما العلاقة!، ولكن باستخدامك للشامبو الخاص بالشعر الجاف فأنت الآن على مشارف وبوادر حذو الخطوات الصحيحة نحو اتباع طرق العناية بالشعر الدهني بالشكل الأمثل، إذ يساهم هذا النوع من الشامبو في تطهير فروة الشعر بل ويحد من فرط إفراز الزيوت، مع مراعاة الحرص عند وضعه ألا يلامس فروة الرأس ليأتي بالنتائج المرجوة منه.

استخدام منتجات لتطهير فروة الرأس

بحذوكِ الخطوات السابقة نحو العناية بالشعر الدهني فأنتِ الآن أمام خطوة مهمة جدًا، وهي اختيار المنتجات التي تساعدكِ في تطهير فروة رأسك بما تحتوي عليه من الزيوت والقشرة، لتجنب الإصابة بالتهابات الجلد وحكة الرأس.

اتباع نظام غذائي سليم

هل تدركين مدى تأثير كافة ما تتناولينه على شعرك؟ عليكِ بالابتعاد عن الأطعمة السريعة والمقلية وكافة الأطعمة الدهنية، بما تحدثه من أثر سلبي على فروة رأسك، فبدلًا من الاعتماد على الأطعمة المقلية كوجبات سريعة يمكنكِ إدراج الفواكه والخضراوات ضمن نظامك الغذائي وكذلك العصائر الطبيعية، والحرص على تناول كافة الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب6 وب 12.

تجنب تمرير الأصابع بين الخصلات

لا شك في أن تمرير الأصابع بين خصلات شعرك الدهني قد تأتي بنتيجة عكسية تمامًا، إذ تتسبب في زيادة إفراز الزيوت في فروة الرأس، الأمر الذي يقود به إلى عواقب أخرى ومشكلات متنوعة قد تم ذكرها سابقًا.

تطبيق الوصفات الفعالة لسد المسام

أحد أهم طرق العناية بالشعر الدهني هو الاعتماد على استخدام الوصفات التي تساعد بصورة فعالة في سد المسامات، الأمر الذي يساهم في الحد من إفراز الزيوت وتراكمها بشكل زائد في فروة الرأس، وبالتالي تعزيز فرصة امتصاص الشعر للأتربة والبكتيريا بسهولة.

أيضًا يمكنكِ الحفاظ على سلامة شعرك والبعد عن كافة تلك النتائج السلبية التي قد تأتي نتيجة إفراز الزيوت بكميات مفرطة من خلال استخدام تونر طبيعي مثل خل التفاح وعصير الليمون، إذ تساعد هذه العناصر الطبيعية في موازنة عناصر الشعر والحد من إفراز الزيوت بكثرة، بل والتحكم بها.

تجنب استخدام منتجات تحتوي على السيليكون

تجنب استخدام منتجات تحتوي على السيليكون

قد تسعدين بالنتيجة التي تحدثها المنتجات التي تحتوي على السيليكون لشعرك، ولا تدركين ما تفعله تلك المنتجات من إحداث أثر سلبي تجاه فرط إفراز الزيوت، فلا يمكن الاعتماد على الشعر الناعم كحصاد لفوائدها فقط، بل على العكس تمامًا فهي من المواد الضارة جدًا للشعر الدهني، بل وكافة أنواعه، لذلك فاحرصي على الابتعاد عن تلك المنتجات واختيار الخالية من السيليكون.

البعد عن استخدام الكرياتين

لا تنتهي طرق العناية بالشعر الدهني عند حد معين، بل تتسع لتشمل تجنب استخدام الكرياتين لمعالجة الشعر التالف، وخاصةً إذا كنت من ذوات الشعر الدهني، فأنتِ تلقين بشعرك إلى طريق الهلاك باستخدام الكرياتين، فإن هذا الأخير يعزز من انتشار القشرة في الشعر بشكل زائد، بل ويزيد من إفراز الزيوت في فروة الرأس.

ماسكات منزلية للعناية بالشعر الدهني

لم تعد طرق العناية بالشعر الدهني مقتصرة على استخدام المواد الكيميائية فقط، فلقد أصبح شعرك الدهني بحاجة إلى التنفس قليلًا، فقط باستخدام المواد الطبيعية التي مّن الله بها علينا، وإليكِ بعض الوصفات الطبيعية للعناية بالشعر التي لا تتطلب منكِ سوى خلطها معًا لتطبيقها.

ماسك صودا الخبز

لقد نوهنا في السطور السابقة إلى ضرورة استخدام شامبو جاف ضمن طرق العناية بالشعر الدهني، وها هي صودا الخبز تأتي لتقوم بدورها كشامبو جاف، لما لها من دور فعال في موازنة الأس الهيدروجيني لفروة الرأس كنتيجة لطبيعتها القلوية التي تمتص الزيت الزائد من الشعر.

مكونات الماسك

  • ملعقة كبيرة من صودا الخبز.
  • 4 ملاعق من الماء.

طريقة التحضير

قومي بإضافة ملعقة كبيرة من صودا الخبز إلى 4 ملاعق كبيرة من الماء على أن يتم خلطهما جيدًا، وضعي الخليط على شعرك واتركيه لبضع دقائق فقط ثم يتم غسله، طبقي هذا الماسك مرتين أسبوعيًا للحصول على أفضل النتائج المرجوة منه.

ماسك الألوفيرا

يأتي ماسك الصبار للشعر ضمن أفضل طرق الاهتمام بالشعر الدهني بالصورة الطبيعية، والتحكم في إفراز الزيوت بل وإضفاء النعومة أيضًا، لما يتمتع به من خصائص متنوعة ما بين القابضة والمغذيات، وإليكِ تفاصيل تحضير الماسك.

مكونات الماسك

  • (2 إلى 3) ملاعق من جل الصبار (الألوفيرا).
  • ملعقة كبيرة من عصير الليمون.
  • كوب ماء.

طريقة التحضير

بدايةً اخلطي مقدار عصير الليمون مع جل الصبار، ثم أضيفي الماء مع استمرار الخلط جيدًا حتى يتم التجانس، بعد غسيل الشعر بالشامبو قومي بتدليك شعرك باستخدام الخليط ليتم تركه عدة دقائق، ثم يتم غسله بالماء البارد، احرصي على تكرار تطبيق هذا الماسك بين حينٍ وأخر وحتى الوصول للنتيجة المرجوة.

ماسك عصير الليمون

يساهم الليمون بدور فعال ومؤثر في الحد من أغلب مشكلات الشعر، وبصفة خاصة الشعر الدهني، لما به من فيتامينات ومعادن عدة تعزز من حيوية الشعر وإضفاء الجاذبية له، فضلًا عن موازنته لنسبة الأس الهيدروجيني الخاص بفروة الرأس، والتحكم في نسبة إفراز الزيوت.

مكونات الماسك

  • 2 حبة ليمون.
  • 2 كوب من الماء.
  • 3 ملاعق صغيرة من العسل الأبيض.

ماسك عصير الليمون للعناية بالشعر الدهني

طريقة التحضير

قومي بعصر حبتين من الليمون وإضافتها لكوبين من الماء مع مقدار العسل الأبيض، ثم اخلطي كافة المكونات مع بعضها جيدًا، ليوضع الخليط على شعرك كامًلا مع التدليك، على أن يتم تركه لمدة لا تقل عن 5 دقائق، ثم اغسلي شعرك بالماء الفاتر، إذا كنتِ تريدين الحصول على نتيجة مذهلة ومضمونة باتباع أفضل طرق العناية بالشعر الدهني طبيعيًا عليكِ بتطبيق هذا الماسك 3 مرات أسبوعيًا.

ماسك الشاي الأسود

هل تعانين من الزيوت الزائدة في شعرك الدهني والتي قد تسبب لكِ القلق والتوتر في الكثير من الأحيان؟، عليكِ باستخدام ماسك الشاي بما يحمله لكِ بالكثير من الفوائد التي تتمثل في سد مسامات فروة الرأس ومنع تراكم الزيوت الزائدة، وذلك كنتيجة لما يحتوي عليه من حمض التانيك الفعال، ويمكنكِ تحضير الماسك كالتالي.

مكونات الماسك

  • ملعقة أو ملعقتين من أوراق الشاي الأسود.
  • كوب من الماء.

طريقة التحضير

عليكِ بإضافة مقدار أوراق الشجر إلى كوب من الماء على النار، على أن يتم غليانهما معًا لمدة تصل إلى 10 دقائق، ثم صفي أوراق الشاي للحصول على المحلول جانبًا، واتركيه ليصبح فاترًا نوعًا ما، وزعي المزيج على شعرك واتركيه لمدة تصل إلى 5 دقائق فقط، وبعد ذلك اغسلي شعرك بالشامبو، إذا كنتِ تريدين الحصول على أفضل طريقة للعناية بالشعر الدهني طبقي هذا الماسك مرتين أو 3 مرات أسبوعيًا كحد أقصى.

ماسك منقوع الزعتر

يعد ماسك ماء الزعتر للشعر أحد الماسكات الطبيعية التي يمكنكِ إدراجها ضمن طرق العناية بالشعر الدهني والاهتمام به لاستعادة حيويته كاملة، حيث يساهم منقوع الزعتر بدور فعال في الحد من نسبة إفراز الدهون في الشعر، وإليكِ طريقة تحضيره.

مكونات الماسك

  • حفنة من عشبة الزعتر.
  • القليل من خل التفاح.

طريقة التحضير

أضيفي حفنة من عشبة الزعتر إلى كمية من الماء المغلي لمدة تتراوح ما بين (20 إلى 30) دقيقة، ثم اتركيه ليبرد على أن يتم تصفيته جيدًا، ثم بعد ذلك أضيفي كمية قليلة من خل التفاح للخليط واستخدميه كغسول لشطف شعرك.

ماسك خل التفاح

يدخل خل التفاح للشعر الدهني ضمن أفضل العلاجات الفعالة والعناية به، لما به من حمض الأسيتيك الذي يساهم بدور فعال في موازنة مستوى الأس الهيدروجيني لفروة الرأس، مما يؤدي بدوره في التقليل من إفراز الزيوت الزائدة، وبالتالي منع تراكمها في فروة الرأس، وإليكِ الآن طريقة تحضير الماسك بسهولة.

مكونات الماسك

  • 2 أو 3 ملاعق من خل التفاح.
  • كوب من الماء.

ماسك خل التفاح للعناية بالشعر الدهني

طريقة التحضير

عليكِ بخلط مقدار خل التفاح مع كوب من الماء، ثم اشطفي شعرك باستخدام الخليط بعد غسل شعرك بالشامبو (مع مراعاة أن يكون الشامبو خاليًا من الكبريت)، بعد ذلك اشطفي شعرك بالماء البارد، وللحصول على أفضل النتائج عليكِ بتكرار هذا الماسك مرتين أو 3 مرات أسبوعيًا كحد أقصى.

ماسك الشوفان

لا يحُد الماسكات الطبيعية المستخدمة ضمن طرق الاهتمام والعناية بالشعر الدهني نقطة معينة، بل تتسع لتشمل الشوفان بين طياتها، حيث يمتلك القدرة الفائقة على امتصاص جميع الزيوت الزائدة في فروة الرأس، فضلًا عن دوره في الحد من الالتهابات وتهدئة احمرار فروة الرأس.

مكونات الماسك

  • دقيق الشوفان المطبوخ.

طريقة التحضير

كل ما عليكِ هو توزيع الشوفان المطبوخ فقط على فروة رأسك، ليتم تركه لمدة تتراوح ما بين (15 إلى 20) دقيقة، ثم يتم غسله باستخدام الشامبو، كرري هذا الماسك على الأقل مرة أسبوعيًا أو مرتين للحصول على شعر ناعم وخالٍ من الزيوت الزائدة.

ماسك لبن الزبادي

لا يأتي ماسك لبن الزبادي ليعالج الشعر الدهني فحسب، بل يتسع بدوره ليساهم في تغذية الشعر بصورة فعالة، وإعادة درجة حموضة فروة الرأس لمعدلاتها الطبيعية، فضلًا عن تضمن هذا الماسك لفوائد صودا الخبز بين مكوناته، لذا يتم الاعتماد على لبن الزبادي ضمن أفضل طرق العناية بالشعر الدهني.

مكونات الماسك

  • ½ كوب من لبن الزبادي.
  • 2 ملعقة كبيرة من عصير الليمون.
  • ملعقة صغيرة من صودا الخبز.

طريقة التحضير

ليس عليكِ سوى خلط كافة المكونات معًا حتى تتكون لديكِ عجينة ناعمة إلى حدٍ كبير، وزعي العجينة على شعرك، خاصةً على فروة الرأس، ثم بعد ذلك غطي شعرك بمنشفة ليتم ترك الخليط على الشعر لمدة لا تقل عن نصف ساعة، بعد مرور تلك الفترة اغسلي شعرك بالماء، وإذا كنتِ تريدين الحصول على أفضل النتائج المرجوة من هذا الماسك احرصي على تطبيقه مرة كل أسبوع.

ماسك زبدة الشيا

هل تريدين استعادة حيوية وقوة شعرك كالسابق مع التخلص من الإفرازات الزائدة في الوقت ذاته؟، إليكِ الحل البسيط المتمثل في زبدة الشيا التي تحتوي على الكثير من الفيتامينات منها فيتامين (أ)، (هـ)، إذ تساعد تلك الفيتامينات في مد الشعر بالتغذية اللازمة له والحد من تهيج فروة الرأس، فضلًا عن دورها الفعال في توزيع الزيوت الفائضة في منطقة فروة الرأس بشكل متساوي، وإليكِ تفاصيل تحضير الماسك.

مكونات الماسك

  • 3 ملاعق كبيرة من زبدة الشيا.
  • ¼ كوب من لبن الزبادي.
  • 2 ملعقة كبيرة من إكليل الجبل.
  • 2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون.
  • ½ ملعقة صغيرة من خل التفاح.
  • ملعقة كبيرة من العسل.

طريقة التحضير

في البداية عليكِ بخلط كافة المكونات مع بعضها حتى تتجانس جيدًا، ثم أضيفي العسل للخليط في النهاية، ووزعي هذا المزيج على شعرك مع تدليك فروة الرأس جيدًا من خلال القيام بحركات دائرية، ليتم تركه على الشعر لمدة لا تزيد عن 30 دقيقة، على أن يتم غسل الشعر بعد تلك المدة بالماء جيدًا.

ماسك صفار البيض

يساهم ماسك صفار البيض في علاج الشعر الدهني، لما له من دور فعال ومؤثر في الحد من إفراز الزيوت بدرجة كبيرة، فضلًا عن احتوائه على العديد من الأحماض الدهنية والمغذيات.

مكونات الماسك

  • صفار بيضة.
  • ملعقة كبيرة من عصير الليمون.

طريقة التحضير

لتحضير هذا الماسك عليكِ بمزج صفار البيض مع مقدار عصير الليمون، ثم ضعي المزيج على شعرك بعد غسله جيدًا، ليتم تركه لمدة تتراوح ما بين (30 إلى 40) دقيقة، على أن يتم غسله بعد ذلك بالماء البارد، كرري تطبيق هذا الماسك على شعرك مرة أسبوعيًا.

نصائح عامة للحفاظ على الشعر الدهني

لم تنتهي طرق العناية بالشعر الدهني بعد، فإذا كنتِ تريدين الاهتمام به بالشكل الصحيح، فعليكِ باتباع بعض النصائح التي تأتي بالنتيجة الإيجابية مساندةً مع اتباع الروتين اليومي للعنايه الخاصه به بخطواته المعدودة، وإليكِ بعضٍ من هذه النصائح:

نصائح عامة للحفاظ على الشعر الدهني

  • يمكنكِ استخدام بودرة الأطفال بدلًا من الشامبو كَحل سريع ليس أكثر من ذلك.
  • الانتباه إلى استخدام المواد الواقية من الحرارة عند فرد الشعر.
  • غسل الشعر بالماء البارد وليس الساخن، حيث أن هذا الأخير ذو دور فعال ونشط في تعزيز زيادة إفراز الزيوت في فروة الرأس.
  • الحرص على تناول الأطعمة الغذائية السليمة التي تشتمل على أوميجا 3، لما تساهم به من دور فعال في تعزيز نمو الشعر الدهني وتغذيته بالصورة السليمة.
  • استخدام مشط مرن أو فرشاة ذات شعيرات متباعدة وتجنب استخدام الفرشاة ذات الشعيرات القريبة من بعضها، حتى لا تساهم في زيادة إفراز الدهون.
  • عدم ربط الشعر بربطة ضيقة والحرص على أن يكون فضفاضًا، منعًا لزيادة إفراز الدهون والزيوت في فروة الرأس.
  • الحرص على تناول كميات وفيرة من الماء.

الأمور الواجب تجنبها ضمن طرق العناية بالشعر الدهني

لا يتوقف الأمر عند اتباع روتين العناية بالشعر الدهني واتباع النصائح فحسب، بل هناك بعض التحذيرات التي يجب الانتباه إليها، حفاظًا على حيوية على الشعر بعيدًا عن المشاكل المختلفة من القشرة وغيرها، وتتمثل تلك التحذيرات فيما يلي:

  • لابد من تجنب استخدام الشامبوهات الغنية بالأحماض بنسبة كبيرة، منعًا لزيادة القشرة وتحفيز إفراز الزيوت في فروة الرأس.
  • عدم التغافل عن استخدام واقي الحرارة عند فرد الشعر، لما لذلك من مضاعفات وعواقب وخيمة على الشعر.
  • تجنب استخدام الشامبوهات الخاصة بتنعيم الشعر، لما تحتويه بين ثنايا مكوناتها من أضرار على الشعر الدهني.

طبيعة الشعر الدهني المتساقط والخفيف

غالبًا ما يعاني أصحاب الشعر الدهني عن غيرهم من شيوع مشكلة تساقط الشعر لديهم بصورة كبيرة، نظرًا لإتيان العواقب الناجمة عن الزيوت المفرطة في فروة الرأس بالعديد من المشكلات المتنوعة مثل القشرة وإضعاف بصيلات الشعر، الأمر الذي يساهم بدوره في تعزيز تساقط الشعر لا محالة سواءً كان للرجال أو للنساء، ولكن لا تُعيري لتلك النقطة الأهمية البالغة، إذ حرصنا على تقديم الحل الوافي لعلاج تلك المشكلة من خلال الاعتماد على الوصفات الطبيعية.

وصفات طبيعية للعناية بالشعر الدهني المتساقط والخفيف

تعددت الأسباب وراء تساقط الشعر الدهني، ولكن مهما اختلفت الأسباب فإن العناية بالشعر الدهني تأتي بالنتيجة الإيجابية لتعالج كلًا من الشعر الخفيف والمتساقط، ومن هذه الوصفات ما يلي:

وصفة ماء النعناع

هل سبق وأن تراود دور النعناع في علاج الشعر على مسامعكِ قط؟، حتى وإن لم يسبق لكِ تجربته، فإليكِ دوره الفعال في بث روح الحيوية والإنعاش لفروة الرأس، بل وإزالة القشور التي تقف كالمانع أمام مسامات الرأس لتسدها، وإليكِ كيفية تحضير الوصفة بسهولة.

مكونات الوصفة

  • كمية قليلة من النعناع.
  • ملعقة صغيرة من خل التفاح.
  • ماء.

طريقة التحضير

كل ما عليكِ هو وضع كمية قليلة من النعناع في إناء به ماء على النار لمدة تصل إلى 7 دقائق فقط، مع إضافة مقدار خل التفاح، ليتم غسل الشعر بالخليط مع التدليك بلطف، وبعد الانتهاء من تدليكه عليكِ بتجفيف شعرك فقط دون غسله.

إذا كنتِ تريدين الحصول على النتيجة المضمونة في علاج تساقط الشعر، بل والفعالة كدور أساسي ضمن وسائل العناية بالشعر الدهني، فعليكِ بتطبيق هذه الوصفة مرتين فقط خلال الأسبوع.

وصفة الموز والعسل

تعد هذه الوصفة أحد الوصفات التي يمكن الاعتماد عليها ضمن طرق العناية بالشعر الدهني لتغذيته وإعادة الحيوية له بصورة فعالة، بعيدًا عن ما تسببه المواد الكيميائية من زيادة إفراز الزيوت لفروة الرأس.

مكونات الوصفة

  • حبتان من الموز.
  • ملعقة من العسل الأبيض.

طريقة التحضير

لا يتوجب عليكِ سوى خلط حبتي الموز مع ملعقة العسل الأبيض في الخلاط، حتى تتشكل لديكِ عجينة متجانسة تمامًا، ثم بعد ذلك افردي هذه العجينة على شعرك لمدة 20 دقيقة فقط، ليتم غسل الشعر بعد هذه المدة بالماء الفاتر، مع الحرص على استخدام هذه الوصفة مرتين خلال الأسبوع.

وصفة زيت الزيتون

لم يتحجم دور زيت الزيتون في إطار استخدامه كزيوت للشعر بشكل سطحي فقط، بل يأتي لينفرد ضمن الزيوت الفعالة في علاج تساقط الشعر الدهني، فضلًا عن إتيانه بنتيجة مذهلة في تقوية بصيلات الشعر وكذلك الجذور، ويتم تطبيق الوصفة من خلال:

  • تدليك فروة الرأس به بعد غسل الشعر جيدًا.
  • على أن يتم تركه على الشعر لمدة لا تقل عن 20 دقيقة.
  • ثم يتم غسل الشعر مرة أخرى.
  • احرصي على استخدام هذه الوصفة مرتين أسبوعيًا للحصول على أفضل النتائج المرجوة منها.

وصفة الزيوت الساخنة

هناك الكثير من زيوت العناية بالشعر الدهني ، وتعد وصفة الزيوت الساخنة أحد الوصفات الفعالة لعلاج تساقط الشعر الدهني وزيادة كثافته، ويمكنكِ استخدامها من خلال:

وصفة الزيوت الساخنة للعناية بالشعر الدهني

  • تطبيق بعض الزيوت مثل زيوت (اللوز، وجوز الهند والزيتون) على فروة الرأس، مع التدليك بلطف.
  • ثم اغسلي شعرك جيدًا، ويتم استخدام هذه الوصفة قبل غسل الشعر بالشامبو.
  • احرصي على استخدامها مرة كل أسبوع للحصول على أفضل النتائج المرجوة من الاهتمام بالشعر الدهني.

وصفة الطماطم

تساهم الطماطم بدور فعال في موازنة درجة الحمضية لفروة الرأس، والتي تعود بالأثر الإيجابي في التحكم بكمية الزيوت المُفرزة بشكل زائد، وتعد هذه الوصفة من أسهل الوصفات التي يمكنكِ تحضيرها.

مكونات الوصفة

  • كوب من عصير الطماطم.

طريقة التحضير

لا يتوجب عليكِ سوى استخدام كوب من عصير الطماطم في تدليك فروة رأسك، على أن يتم تركه على الشعر لمدة لا تقل عن 30 دقيقة، ثم يتم غسله بالماء البارد، وإذا كنتِ تريدين الاستفادة مما تحتويه تلك الوصفة من فوائد ملموسة، وما تساهم به من دور كبير وفعال ضمن وسائل العناية بالشعر الدهني وعلاج مشكلاته، فعليكِ باستخدامها مرتين أسبوعيًا.

نصائح للحفاظ على الشعر الدهني الخفيف والمتساقط

لا يتم الأمر باستخدام الوصفات الطبيعية وتطبيق خطوات معدودة فحسب، بل يجب عليكِ اتباع بعض النصائح البسيطة لتعزيز مفعول هذه الوصفات، وتتمثل تلك النصائح بتجنب بعض العادات الخاطئة ذات الأثر السلبي على الشعر، وإليكِ بعضٍ من هذه العادات التي يجب عليكِ تجنبها.

  • عدم تسريح الشعر أكثر من مرة يوميًا، الأمر الذي يساهم في تفاقم انتشار القشرة من فروة الرأس منها إلى باقي الشعر والأطراف.
  • كثرة استخدام مجففات الشعر والمكواة بدرجة كبيرة تعزز من دور الخلايا الدهنية في الشعر.
  • الإكثار من استخدام الكريمات والزيوت التي تُحفز من إفراز الزيوت بدرجة كبيرة في فروة الرأس.
  • استعمال شامبوهات غير مخصصة للعناية بالشعر الدهني.

كيفية العناية بالشعر الدهني للرجال

هل تقتصر طرق العناية بالشعر الدهني للنساء فقط؟، بالطبع لا، إذ يتأثر الشعر الدهني للرجال بالعديد من العوامل الخارجية التي قد تكون سببًا في ظهور بعض المشاكل وأكثرها انتشارًا هي القشرة، وهو ما يُسبب لك القلق بصورة كبيرة، ولكن مع الاطلاع على كيفية الاعتناء بالشعر الدهني تستطيع تخطي تلك المرحلة بسهولة.

وصفة اللافندر وعصير الليمون

تعد وصفة اللافندر وعصير الليمون أحد أفضل الوصفات الطبيعية التي يمكنك الاعتماد عليها للعناية بالشعر الدهني، إذ يتم تحضيرها وفقًا لبعض الخطوات البسيطة كالتالي:

مكونات الوصفة

  • 3 ملاعق من زيت اللافندر.
  • ملعقة صغيرة من الزبادي.
  • ملعقة صغيرة من عصير الليمون.

طريقة التحضير

بدايةً يتوجب عليك القيام بخلط كافة المكونات مع بعضها البعض حتى تمتزج جيدًا، ليتم توزيعها على فروة الرأس مع التدليك برفق، ويترك الخليط على الشعر لمدة لا تقل عن 30 دقيقة، ثم اغسل شعرك بالماء الدافئ والشامبو الخاص بك، بعد ذلك يتم تجفيف الشعر باستخدام منشفة ناعمة، إذا كنت تريد الحصول على أفضل طرق العناية بالشعر الدهني بالطريقة المُثلى فعليك باستخدام هذه الوصفة أسبوعيًا.

والآن ووصولًا إلى نهاية جولتنا البسيطة حول شتى أساليب العناية بالشعر الدهني، فلم يعد بينك وبين الحصول على شعر صحي ولامع في الوقت ذاته سوى اختيار الطريقة المناسبة للبدء بعلاجه، فما أكثر مشاكل الشعر سواءً كان للرجال أو للنساء، ولكن مع الاطلاع على ما قمنا بتسليط الضوء عليه فلم تعد تلك المشكلات بالمشكلات الجسيمة على الإطلاق.

المصادر:

هيلث لاين 

ميديكال نيوز توداي

بى بيوتيفل

التعليقات مغلقة.