الموقع العربي الأول للعناية بالشعر

العناية بالشعر الطويل للرجال | أهم الوصفات لكل أنواع الشعر

عند الحديث عن الشعر الطويل يتبادر إلى أذهاننا الجانب الأنثوي فقط، ولكن يبدو أن العناية بالشعر الطويل للرجال من الأمور الرائعة التي يهتم بها كل رجل مثلما يعتنون بتصفيفة شعرهم، والشعر مثل الجسم تمامًا دائمًا ما يكون في حاجة إلى متابعة لأن صحة شعركَ تبدأ من الجِذر، والشعر الطويل يتطلب عناية أكبر بكثير من الشعر القصير، لذا قبل اكتمال نمو شعركَ من الضروري الاهتمام به من البداية.

فهرس المقال

الشعر الطويل عند الرجال

هناك عدد كبير من الرجال يرغبون في الحصول على مظهر شعر جذاب كَمجرد حركة تُغَير من مظهرهم العام، ومن المعروف أن تسريحة الشعر الطويل تلعب دورًا مهمًا في التأثير عليه، وغيرها من الأسباب الأخرى التي يبحث عنها كل رجل يحب التجديد في مظهره.

بصرف النظر عن هذه الأسباب معظمنا على علم بأن العناية بالشعر الطويل للرجال تستوجب اهتمام أكبر من الشعر العادي، نظرًا لكونه يتعرض للعديد من المشاكل من تلف وغير ذلك مقارنةً بالشعر القصير، ولا يمكنه شفاء نفسه بمجرد تعرضه للتلف، ومن هذا تكون الصيانة الملائمة للشعر مهمة لجعله يظهر في أفضل حالة.

على سبيل المثال فإن الشعر الطويل مثل أي شئ آخر، فَعند إتلافكَ لجهازٍ ما مثل غسالة الأطباق فهنا يمكنكَ إصلاحها بشكل عام، ولكن إذا أصُيب ذراعك فسوف يأخذ فترة حتى يلتئم جرحه، والشعر حالته مثل ذلك، ففي العادة لا يمكنكَ إصلاح الشعر على الفور، لذا فإن الاهتمام بالشعر الطويل للرجال يحتاج إلى مقدار من الوقت لملاحظة ذلك.

العناية بالشعر الطويل للرجال

عزيزي الرجل قبل التفكير بإطالة شعركَ يجب أن تضع في اعتباركَ مجموعة من الأهداف الواقعية، وفكر دائمًا بأن المحافظة على شعركَ بشكله الطويل سوف يتناسب مع أسلوب حياتك، لذا سوف تكون بحاجة إلى وقت إضافي للاهتمام بشعرك.

تذكر أن الاستعانة بعدد من الأدوات المناسبة لشعركَ سوف تعمل على إحداث فرق كبير لكَ، ومن هنا قمنا بتسهيل كل ذلك عليك وجمعنا من خلال هذة المقالة جميع طرق العناية بالشعر الطويل للرجال، تابع معي عزيزي القارئ لتعرف أكثر.

تصفيف الشعر الطويل

إذا كنت تنوي إبقاء شعرك في حالة محدثة، فإن العثور على الأشرطة المطاطية المناسبة للشعر المغطى أمر بالغ الأهمية، ولكن ضع في اعتبارك أن ارتداء القبعات الضيقة أو ذيل الحصان الضيق جدًا يمكن أن يؤدي إلى إحداث تجعد باِلشعر وتكسره، ومن هنا يسبب حالة تسمى ثعلبة الشد.

غسيل الشعر الطويل

سوف ترغب أيضًا في تحديد نوع الشامبو والبلسم المناسب لنوع شعرك إذا لم تكن قد فعلت ذلك بعد، وتأكد قبل البدء باستخدام الشامبو من أن شعرك خالٍ من أي تشابك، وقم بتمرير الشامبو على شعرك كما تفعل في المعتاد، لكن ضع في اعتبارك أنه يجب أن يستغرق وقتًا أطول حتى يصل إلى كل خصل.

اتبع نفس الخطوات مع البلسم أثناء العناية بالشعر الطويل للرجال، مع الأخذ في الاعتبار أن معظم تكيُف الشعر مع البلسم الموضوع عليه يتطلب دقيقتين أو ثلاث دقائق ليعمل سحره، ضع في اعتبارك أيضَا أثناء الغسيل أن الماء الساخن جدًا سوف يزيل الزيوت المفيدة من الشعر وفروة الرأس.

شعرك الطويل سوف يجعلك ترغب في استخدام الشامبو والتصفيف كثيرًا، ومن الممكن أن يصل بك إلى عمل ذلك بشكل يومي، لكنه ليس جيدًا لشعرك لذا قم بتجربة شطف شعرك كل يومين بدلاً من ذلك، وإذا كنت في حمام السباحة عليك باستخدام نوع بلسم أو شامبو من الممكن تركه فترة على الشعر بعد السباحة مع الابتعاد عن الكلور.

تجفيف الشعر الطويل

من الغريب أن التجفيف باستخدام المنشفة يمكن أن يكون سببًا رئيسياً لتلف شعر الرجال عندما يكون طويلاً، ويرجع هذا إلى حد كبير إلى أنه عند فرك الشعر بقوة بمنشفة يمكن أن يتشابك الشعر في الخيوط ويتكسر، قد لا يتسبب التجفيف الخشن فقط في تلف طبقة الجلد الخارجية للشعر التي تكون مشابهة لِلحصى، بل قد يؤدي أيضًا في تجعد وتقسيم الأطراف.

تجفيف الشعر الطويل

لاحظ عند العناية بالشعر الطويل للرجال أن تجفيف الشعر هو أيضًا سبب شائع لتلف الشعر، فإذا كان يجب عليك الاستعانة بالمجفف، قم بتطبيق رذاذ التصفيف الحراري لتغطية الشعر وحمايته من التلف، واستخدم مشطًا واسع الأسنان لمنع الشد، ودائمًا اترك الشعر رطبًا قليلاً.

إذا كان لديك الوقت فإن أفضل طريقة صحية لتجفيف شعرك هي تركه يجف في الهواء، وتصفيفه قليلًا بأصابعك إذا لزم الأمر، ونظرًا لأن الطريقة الحقيقية الوحيدة للتخلص من الشعر التالف هي قطع الضرر، لذا يجب قص شعرك كل ستة إلى ثمانية أسابيع، ومع ذلك أخبر الحلاق أنك تريد فقط إزالة الأطراف المتقصفة وذلك سوف يٌكلفك سعر أقل بكثير.

كيف تتعرف على نوع فروة رأسك؟

من المهم للغاية معرفة نوع فروة الرأس قبل التطرق إلى طرق العناية بالشعر الطويل للرجال، والتي تتمثل في الآتي:

فروة الرأس الزيتية

لا يوجد شيء معقد هنا؛ فإذا كان شعرك دهنيًا فإنه لديك فروة رأس دهنية، ويجب عليك معرفة خطوات العناية بالشعر الدهني، وقد يكون من المحتمل أنك جربت مجموعة مختلفة من الشامبو لتقليل نسبة الدهون، ولكن بعض الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار عند التفكير في شرائك للشامبو هي:

  • تجنب الشامبو المصنف على أنه من ضمن المرطبات.
  • يجب عليك أيضًا التأكد من وضع الشامبو بعمق في فروة رأسك للمساعدة في تفتيت الزيوت الزائدة.
  • غسل فروة الرأس جيدًا للتأكد من عدم وجود آثار متبقية من الشامبو عند تجفيف الشعر.

فروة رأس جافة

فروة الرأس الجافة هي النوع الذي غالبًا ما يكون جافًا ومثيرًا للحكة ويصيبه قشرة الرأس، وتعتبر من أكثر المشاكل التي لا يختلف عليها الرجال والنساء، وفي هذه الحالة يجب عليك اللجوء إلى تطبيق نصائح الاهتمام بالشعر الجاف ، مع ضرورة التعرف على درجة جفاف شعرك، نظراً  لوجودرجات متفاوتة من جفاف فروة الرأس، لذا يجب عليك شراء الشامبو والبلسم وفقًا لذلك، وإذا كنت تعاني من جفاف طفيف سوف يساعدك استخدام الشامبو لأنه يعزز ترطيب الشعر.

إذا كانت فروة رأسك شديدة الجفاف، فمن الجيد البحث عن مكونات مثل زيت شجرة الشاي التي لها صفات ترطيبية واسعة النطاق، ومع فروة الرأس الجافة ابتعد تمامًا عن أنواع الشامبو التي يكون مكتوب على ملصقها “مقوية أو مكثفة”.

فروة الرأس الطبيعية

أثناء العناية بالشعر الطويل للرجال من المفيد إذا كانت فروة الرأس طبيعية؛ فهذا يعني أن شعرك سهل التحكم فيه بشكل عام، ويحتوي على الكمية المناسبة من الزيت، ولا تضطر إلى المبالغة في تعقيد الأمور عند التسوق لشراء المنتجات، وتكون مهمتك الأساسية هي إيجاد شامبو له توازُن بين الترطيب والتنظيف.

تطويل الشعر للرجل وفقًا لنوعه

والشعر الطويل للرجال يحتاج إلى عناية خاصة مثله كالنساء، وفقاً لنوعه، فأنواع الشعر كثيرة ومتنوعة،ويجب عليك معرفة نوع شعر بدقه كي تتمكن من تطبيق روتين العناية بالشعر للرجال المناسب للحصول على أقصي أستفاده ممكنة:

الشعر المجعد

يشتمل هذا النوع من الشعر على أكثر من نمط والتي يندرج منها الشعر المموج أو حتى الشعر التي تجد نسبة التجعد فيه معتدلة أو حادة، ويكون ذلك شبيه بشعر “الأفرو”، وعندما يكون موضوع العناية بالشعر الطويل للرجال من ضمن قرارات الشخص الأولية، من الضروري أن تكون بداية انطلاقك لهذا وجود قصة شعر تُظهر طول الشعر متساوي.

لكن هناك شئ مهم يجب عليك معرفته، وهو أثناء المراحل التي ينمو فيها شعرك المجعد؛ إذ سوف تعاني أيام كثيرة من الانتفاخ الذي يحدث في شعركَ ويجعله يبدو بشكل سىء، وذلك لأن طبيعة هذا النوع من الشعر تجعل نموه يبدو بهذا الشكل، وذلك قبل وصوله إلى طول معين يمكنه بعد ذلك من الانسدال، وأثناء هذه المرحلة ابتعد تمامًا من قص أطراف الشعر إذا لم يكن هناك أي ضرر بها.

هناك نقطة مهمة يجب الانتباه إليها، وهي التقليل من الاستخدام المتتابع للشامبو، كما يمكنكَ اللجوء إلى الأنواع الأخرى التي يوجد بها كميات قليلة من المواد الكيميائية، ومن الضروري الاستعانة بمنعم الشعر بطريقة دائمة، مع ابتعادكَ بشكل كامل عند علاج شعركَ عن أي مادة يمكنها إلحاق الضرر بفروة رأسكَ، واستعين بالزيوت الطبيعية لتغذية الشعر وإكسابه النعومة واللمعان.

الشعر الناعم

البداية الأساسية التي نتكلم عنها هنا تكون هي أيضًا تصفيف الشعر بطريقة تجعل طوله متساوي، ولكن تجد العناية بالشعر الطويل للرجال مع نوع الشعر الناعم يمكن التحايل عليها من خلال إطالة الشعر على دفعات، فعلى سبيل المثال تكون بداية انطلاقكَ بتسريحة تعتمد على جعل الشعر طويلًا من الجنب وقصيرًا من الخلف، مع جعل الشعر الموجود في المنتصف ينمو بشكل كثيف.

بعد أن يصبح طول الشعر مناسبًا أصبح بإمكانك الاختيار ما بين ربطه أو جعله منسدلًا، هذا مع استمرار نمو الشعر من الجانبين، وكذلك في الجزء الخلفي من الرأس، كما يمكنك التحايل على مرحلة النمو التي وصل إليها شعركَ بما أنه من النوع الناعم، وبذلك تستطيع أن تحصل على تسريحة تكون ملائمة لدرجة طوله الذي وصل إليه.

وعلى سبيل المثال لو قمنا بالافتراض أنك سوف تبدأ بعمل ذلك الآن، فيمكنكَ أن تقوم في البداية بـ:

  • عمل تسريحة تُسمى بـ “الفرنش كروب”، وتكون تصفيفة الشعر هذه كثيفة من جهة منتصف الرأس وخفيفة من الجانبين.
  • في وقتٍ لاحق يمكنك الانتقال بعد ذلك إلى تسريحة الكويف، أو حتى تسريحة البومبادور وغيرها من التسريحات المختلفة للشعر والجذابة.

طقوس العناية بالشعر الطويل للرجال

من المحتمل أن يكون وضع مجموعة من الطقوس للعناية بالشعر من الأمور الجديدة عليكَ كرجل، وخصوصًا إذا كانت هذه أول مرة لكَ في التعامل مع الشعر الطويل، ولكن تأكد من أن هذا الشكل الجديد سوف يجعلكَ أكثر تميزًا وأناقة عند الاهتمام بنقطة العناية بالشعر الطويل، ومن أهم هذه الطقوس ما يلي:

المشط وفرشاة الشعر

المشط وفرشاة الشعر

سواء كنت تستخدم مشطًا أو فرشاة أثناء تسريح الشعر، فمن الضروري الاستعانة بمشط أسنانه واسعة أو فرشاة شعر تكون جودتها عالية، لأن مثل هذه الأدوات سوف تساعدكَ بشكل كبير في فك أي تشابك موجود بين خصل شعركَ دون تكسيره، وبالتالي تستطيع المحافظة بشكل جيد على شعركَ.

القبعة ورباط الشعر

من طقوس العناية بالشعر الطويل للرجال الاستعانة بقبعة تكون واسعة عند اللبس، وكذلك استخدام نوعية جيدة من القماش المستخدم في صنع ربطة الشعر، وذلك لأن القبعات وأنواع الرباطات التي تكون ضيقة سوف تكون عاملاُ رئيسياً في شد الشعر وإصابته بالتكسر، ومنه يؤدي إلى تلف الشعر وتساقطه عند الرجال.

الشامبو والبلسم

عند اختياركَ للشامبو أو البلسم من الضروري أن تراعي الأنواع التي تتناسب مع طبيعة شعركَ، هذا مع زيادة الوقت الذي تستهلكه في عملية التنظيف مع فرك الشعر جيدًا، واحرص على الابتعاد التام من سكب المياه الساخنة جدًا على شعركَ، لأنها سوف تُزيل كافة أنواع الزيوت الموجودة فيه.

التغذية وحالة الشعر

من الضروري أن تكون على دراية كاملة بأن حالة شعركَ لها علاقة وثيقة بحالة جسمكَ الصحية، فهناك أسباب رئيسية تؤثر بشكلٍ ما على صحة شعركَ مثل:

  •  نوع الطعام الذي تتناوله.
  •  عادة التدخين.
  • كذلك حالات الضغط النفسي التي تتعرض لها والتوتر.

كلها من ضمن الأسباب الأساسية التي تسيطر بشكلٍ ما على صحة شعركَ، لذا يجب أن تراعي أكل الوجبات الصحية مع شرب مقدار كافي من الماء بشكل يومي.

مشاكل الشعر الطويل للرجال

لا تختلف العناية بالشعر الطويل للرجال عن اللحية، ففي الحالتين الحفاظ على نمط حياة صحي سوف يساعد على الوصول إلى عناية كاملة، ومن الواضح أن الاعتناء بنفسكَ أمر رائع لصحتك للعديد من الأسباب، بما في ذلك أنك سوف تقلل من خطر المعاناة من مشاكل خطيرة مثل أمراض القلب والسمنة، وسوف يُقدِر شعرك أيضًا عاداتك الإيجابية، هيا الآن نتعرف على أبرز المشاكل:

الشيب المبكر

على سبيل المثال، هناك علاقة قوية بين الإجهاد الزائد والشيب المبكر، على الرغم من أن هذا ليس صحيحًا في كل الحالات؛ ففي هذه الأثناء سمعت بالتأكيد العبارة القائلة بأن “هذه الوظيفة تتسبب في تساقط شعري”، هناك بعض الحقيقة في ذلك أيضًا، لأن الإجهاد يقيد الدورة الدموية المناسبة لخلايا الدم في فروة رأسك.

جفاف فروة الرأس

يمكن أن تصبح فروة رأسك جافة تمامًا مثل بشرتك، لذلك من المهم عند العناية بالشعر الطويل للرجال القيام بشرب الكثير من الماء يومياً، والتأكد من الحفاظ على رُطوبتك إذا كنت تمارس الرياضة بشكل متكرر أو تعيش في مناخ أكثر دفئًا.

بطء نمو الشعر

بطء نمو الشعر

نقص البروتين له تأثير واضح على نمو الشعر، فالشعر يتكون من مادة البروتين التي تشكل اللبنات الأساسية لإصلاح واستبدال العظام والجلد والعضلات وكذلك الشعر، لذا فإن الأشخاص الذين لا يحصلون على ما يكفي من البروتين في نِظامهم الغذائي سوف يكون لديهم نمو أبطأ للشعر الجديد.

نقص البيوتين في خلايا الشعر

البيوتين ضروري للحفاظ على صحة الأغشية الدهنية لخلايا شعرك، والذي بدوره يجعل شعركَ ينمو ويتكاثر، ويوجد البيوتين وهو النوع الصحيح من الدهون في نظامك الغذائي في الأطعمة مثل:

  •  السلمون.
  •  الأفوكادو.
  • المكسرات.
  • تساقط الشعر.

قد تؤدي العديد من الأدوية والمكملات إلى التسبب بحدوث تساقط الشعر، وتشمل قائمة الأدوية:

  •  مضادات الاكتئاب.
  • أدوية ضغط الدم.
  • الجرعات الزائدة من فيتامين أ.
  • مضادات التخثر.

لذا عند العناية بالشعر الطويل للرجال نرى أن فيتامينات E و C تساعد بشكل كبير في نمو الشعر، كما أن فيتامين هـ من أهم المواد المضادة للأكسدة التي تساهم في تطوير عملية تدفق الدم، مما يعزز صحة فروة الرأس، بينما يعمل فيتامين سي بتصنيع الكولاجين، وهو لبنة أساسية لصحة الشعر والجلد وكذلك الأظافر.

أفضل النصائح للعناية بالشعر الطويل للرجال

ليس هناك شك في أن شعر الرجل جزء مهم من مظهره العام، وهناك الكثير من الأمور التي يجب وضعها في الاعتبار  أثناء العناية بالشعر الطويل للرجال، وهذه الأمور يمكن أن تكون مرهقة في بعض الأحيان مثل:

  • الأسلوب.
  • الطول.
  • الوقت المستغرق في القص.
  •  المنتجات التي يجب عليكَ استخدامها.

مع ذلك نحن هنا للمساعدة في نصائحنا للعناية بالشعر الطويل للرجال، وسوف نغطي كل شيء بدءًا من كيفية العناية بالشعر يومياً إلى كيفية تحسين جودة الشعر، وما يجب عليكَ فعله وما لا يجب عليكَ فعله عندما تترك شعرك ينمو، في النهاية نعتقد أنه سوف يكون لديك ما يكفي من المعرفة لجعل روتينك اليومي للعناية بالشعر أكثر فعالية من أي وقت مضى، ومن أهم هذه النصائح ما يلي:

تجفيف شعرك بالطريقة المناسبة

إذا كنت مثل الكثير من الرجال كونكَ تخرج من الحمام بعد غسل أو ترطيب شعرك وتقوم بفركه بقوة بمنشفة للمساعدة في تجفيفه، فلا يجب فعل ذلك في فترة العناية بالشعر الطويل للرجال للأسباب الآتية:

  • الحقيقة هي أن شعرك معرض جدًا للتلف عندما يكون مبللاً.
  • كما أن فرك الشعر المبلل بمنشفة يتسبب في تعلق بعض الشعر في خيوط المنشفة.
  •  يحدث تمدد للشعر بعد نقطة التكسر، وهذا بدوره يتسبب في تلف الطبقات الخارجية للشعر.
  • بالإضافة إلى ذلك يحدث تقصف الأطراف وتبدأ في التجعد.

لذا بدلًا من عمل ذلك؛ قم بتجفيف شعرك بالتربيت عليه بعد التخلص من الماء الزائد، وتحتاج أيضًا إلى توخي الحذر عند تجفيف شعرك بواسطة المجفف، وبصراحة إن أفضل طريقة لتجفيف شعرك هي تركه في الهواء.

لكن التجفيف بالمجفف قد يكون أفضل خيار لك في تلك الأيام التي ينفذ فيها الوقت، وبعض الأشياء المهمة التي يجب عليكَ تذكرها عند اللجوء إلى مجفف الشعر هي الاستعانة بأقل إعداد حرارة ممكن، وترك شعرك رطبًا قليلاً للتأكد من أنك لا تفرط في تجفيفه.

التقليل من اللجوء السهل للحرارة

التقليل من اللجوء السهل للحرارة

لقد تحدثنا للتو عن استخدام إعدادات حرارة أقل إذا كان عليك تجفيف شعرك بالمجفف، فإن التقليل من أي حرارة هي قاعدة عامة لِطقوس العناية بالشعر الطويل للرجال النموذجي، ولا يوجد شيء مثل الاستحمام بالماء الساخن خاصةً عندما تقل درجات الحرارة في الخارج إلى ما دون درجة التجمد، لكن الماء الساخن يفسد شعرك لأنه يزيل الكثير من الزيوت الأساسية من شعرك وفروة رأسك مما يؤدي إلى الجفاف.

ارتداء القبعات باعتدال

في بعض الأحيان قد ترغب فقط في لبس قبعة ولكن لا تبالغ في ذلك، فيمكن أن تؤدي القبعات الصغيرة إلى تلف الشعر وتساقطه؛ لأنها تشد جذور الشعر بشدة، لذا عند التفكير في وضع قبعة على رأسكَ عليكَ بارتداء القبعات الفضفاضة إذا أمكن.

لا تستخدم المشط لتغطية الأماكن العارية من رأسك

عند قراءة هذه النصيحة قد يراودك جانب من الاستغراب أو التخبط من المعنى المقصود منها، حسنًا قد يصبح شعرك خفيفًا من الأعلى بينما لا يزال لديك قدر لا بأس به من الشعر على الجانبين، لذا من فضلك لا تتخذ القرار السيئ لتغطية البقع العارية أعلى رأسك بتمشيطه.

إنه ليس مظهرًا جيدًا أبدًا وقد يُذكِر الناس بالعم المخيف الذي يستمر في الظهور في لم شمل عائلاتهم، وتجد أيضًا أن معظم النساء يركضن للابتعاد عن رجل المشط المخيف، لذا اعمل لنفسك معروفًا وتتبع طرق العناية بالشعر الطويل للرجال، واحصل على قصة شعر تناسب أسلوبك الخفيف بدلاً من ذلك.

نأمل أن تساعدك مثل هذه النصائح في الحصول على المظهر الذي تريده في تصفيفة الشعر، ولكن الأهم من ذلك أنها تساعدك في المحافظة على صحة شعرك قدر الإمكان، فمثل أي شيء آخر يمكنكَ أن تحصل على شعر قوي وصحي من خلال العناية الجيدة والمعرفة الصحيحة.

لا تفرط في استخدام المنتجات

لا حرج في استخدام المواد الهلامية؛ وكذلك الشمع وحتى المثبتات الخاصة بالشعر لكي تحصل على التسريحة والمظهر الذي ترغب به، لكن استخدام الكثير من المنتجات قد يجعل شعرك يبدو غير طبيعي وثقيلًا، لذا استخدم فقط الكمية التي تحتاجها حقًا بدلاً من استخدام كميات زائدة.

اغسل شعركَ ولكن لا تكرر

من الخرافات العظيمة حول العناية بالشعر الطويل للرجال أنك تحتاج إلى غسله بالشامبو وشطفه ثم تكرار العملية مرة أخرى، ولكن لا يعد الغسل المزدوج ضرورياً فحسب، بل قد يؤدي أيضًا إلى تجفيف شعرك، لذا لا تقوم بتكرار الغسل مرةً ثانية حتى لا يتعرض شعركَ للجفاف.

ابق قوياً

من أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها أثناء نمو الشعر الطويل هو امتلاكه، ونعني بذلك أن تظل ملتزمًا بهذه العملية حتى عندما يبدو شعرك سيئًا عند نموه، من الأسهل لكَ بكثير تشذيب الشعر الأقصر، ولكن مع الشعر الطويل يجب أن تتحمل لحظات الانزعاج تلك عندما يكون شعرك بأطوال مختلفة.

إنه يشبه إلى حد كبير نمو اللحية، ستكون هناك لحظات في العملية تريد فيها حلقها بسبب مظهرها، لكن البقاء على المسار الصحيح خلال الأوقات الصعبة يؤتي ثماره حقًا في النهاية، كم من الوقت يجب أن تتركها تنمو؟ من الناحية المثالية إذا كنت ترغب حقًا في الحصول على شعر طويل يجب أن تكسب شعرك حوالي عام من النمو قبل أن تقرر خطوتك التالية.

كيفية العناية بالشعر المجعد الطويل للرجال

تنطبق العديد من طرق العناية بالشعر الطويل للرجال على معظم الفئات، لكن الرجال ذو الشعر المجعد يحتاجون إلى اتباع روتين مختلف قليلاً للحفاظ على شعرهم بصحة جيدة ولكي يظهر في أفضل حالاته، فيما يلي بعض الأساليب التي يجب السير عليها:

استخدام كمية شامبو أقل بشكل متكرر

ربما يكون السبب الأكبر لتقليل استخدام الشامبو هو وجود مادة كيميائية يطلق عليها مادة (SLS) وتكون موجودة في معظم أنواع الشامبو الجاهزة، وهذه المادة تزيل الزيوت الطبيعية من فروة رأسك التي تساعد على حماية شعرك، وتكون النتيجة في النهاية الحصول على شعر جاف وهش.

من هنا يوصي العديد من الخبراء باستخدام نوع شامبو جيد مرتين فقط في الأسبوع، لذا قم بالبحث عن الشامبو الذي يوجد به كميات عالية من الزيوت الطبيعية، هذا بالإضافة إلى المكونات الأخرى التي تعمل على ترطيب فروة رأسك وشعرك.

رطب بشكل متكرر

بينما قد ترغب في تقليل استخدام الشامبو كما ذكرنا السبب في ذلك في النقطة السابقة، إلا إنه يجب أثناء العناية بالشعر الطويل للرجال ترطيب الشعر يومياً، لماذا؟ لأن شعرك يميل إلى الجفاف أثناء النهار، سواء كان ذلك بسبب التدفئة الداخلية في الشتاء أو من ارتداء القبعات في الربيع والصيف.

لذا مهما كان نوعية منتج الترطيب الذي تختاره، تأكد من أنك تقوم بتدليكه بالتساوي في جميع أنحاء فروة الرأس والشعر للحصول على أفضل النتائج المرجوة من ذلك للعناية بشعر الرجل الطويل.

حسن من أسلوب تصفيف الشعر

غالبًا ما تعمل تصفيفة الشعر التي لا تحتاج إلى صيانة إلى ظهور الشعر أفضل بكثير، لأنها سوف توفر لك الكثير من الوقت، بينما تظل بمظهر جيد، لكنك لا تعرف أبدًا متى قد تجد الشكل الذي تحبه حقًا، لذا من الضروري أن تقوم بتحسين الأسلوب الذي تستخدمه أثناء تصفيف شعركَ حتى تحصل على شكل أفضل.

اختر المنتج المناسب

تجنب خلال فترة العناية بالشعر الطويل للرجال المنتجات التي يوجد بها الكحول أو الزيوت المعدنية أو الفازلين التي تعمل على جعل تسريحتك في مكانها، لأنها قد تجفف شعرك، وقم بالبحث عن المنتجات ذات المكونات الطبيعية.

استخدم المشط المناسب

استخدم المشط المناسب

احتفظ دائمًا بالأدوات المناسبة في متناول اليد عند الاعتناء بشعركَ، وليس أقلها استخدام المشط المناسب، لذا استثمر وقتكَ في استخدام نوع مشط جيد يحتوي على أسنان تم تصميمها بشكل مخصص لفك تشابك كتل الشعر المجعد بشكل أفضل بكثير من الأمشاط أو أنواع الفرشاة الأخرى.

نصائح أخرى لِأنواع وأنماط مختلفة للشعر

لا يختلف قرار ترك شعرك طويلاً كثيرًا عن قرار تربية لحية كاملة، أي إنك بحاجة إلى وقت وصبر، لذا دعونا نكسرها ونلقي نظرة فاحصة عن أساليب العناية بالشعر الطويل للرجال؛ لذا لدينا خطة لفعل ذلك، تابع معنا مجموعة النصائح التالية:

  • ألقِ نظرة صادقة على أسباب نمو الشعر الطويل وأهدافكَ من ذلك.
  •  بالإضافة إلى ذلك يجب أن يتناسب الشعر الطويل مع نمط حياتك.
  •  التأكد من أن لديك وقتًا إضافياً لروتين الحلاقة الخاص بك، لأن الشعر الطويل يتطلب وقتًا أطول قليلاً للمحافظة عليه.
  • من الضروري توفير الأدوات الملائمة للعناية بالشعر الطويل للرجال، ويعتبر المشط بأسنانه المتسعة أداة جيدة لذلك.
  •  اشترِ عصابة مصنوعة من القماش لكونها ألطف أثناء فترة العناية بالشعر الطويل للرجال مع ذيل الحصان.
  • احصل على المنتجات المناسبة، فمن المهم العثور على الشامبو الذي يلائم طبيعة شعرك الدهني او الجاف أو العادي.
  • إذا لم تكن متأكدًا من نوع الشامبو الذي اخترته، لا تتردد في سؤال الحلاق أو المصفف عن النوع الأنسب لكَ
  • زيت الشعر مهم للعناية بالشعر الطويل للرجال؛ فهو يساعد على منع الجفاف، ضع القليل على الجذور وَوزعه بالتساوي.
  • تجنب البقاء طويلاً في الشمس، لأن التعرض المفرط لِأشعتها الضارة يمكن أن تؤدي إلى الإضرار بالبشرة والشعر.
  • احمي شعرك من الكلورين الموجود في حمامات السباحة الذي يجفف شعرك ويسبب تقصفه.
  • يمكنك حماية شعرك عن طريق ترطيبه أولاً بالماء العادي، ثم ضع بلسمًا خفيفًا.

نصائح لِلحلاقة وتشذيب الشعر الطويل للرجال

قص شعرك بشكل منتظم

إذا كان هدفك هو إطالة الشعر، فمن الحكمة المحافظة على قص شعرك؛ لأنه من أفضل الطرق للتغلب على الشعر التالف مثل أطرافه المتكسرة، ويجب عند العناية بالشعر الطويل للرجال تقليم الشعر كل شهر ونصف أو شهرين حتى لو كان مجرد تهذيب خفيف، ستندهش من مدى صحة شعرك بعد القص المتواضع، لذلك عند قص الشعر  من الضروري مراعاة جانب الانتظام حتى تتمكن من زيادة كثافة الشعر بشكل ملحوظ.

الابتعاد عن استخدام العلاجات الكيميائية السهلة

سواء كان الأمر يتعلق بتلوين شعرك أو الحصول على تمويج، يمكن أن تترك العلاجات الكيميائية شعرك جافًا، لذا لا تبالغ في استخدام تلك العلاجات، ولكن تجنب أيضًا العلاجات المنزلية وابحث عن خدمات مصفف شعر جيد بدلاً من ذلك.

قص شعرك في الوقت المناسب

في “الوقت المناسب” لا نعني يومًا أسطورياً بالضبط يجب أن تقص فيه شعرك، بل نعني بالأحرى أي وقت من اليوم تحدد فيه موعدًا مع الحلاق أو المصمم، تكون معظم الصالونات والمحلات التجارية أكثر هدوءًا في بداية ونهاية كل يوم، مما يزيد من فرص حصولك على الاهتمام الكامل من حَلاقك.

تعرف على مصفف الشعر الخاص بك

هناك الكثير من الحلاقين والمصففين المحترفين للعناية بالشعر الطويل للرجال، ولكن عندما تجد الشخص الذي يعجبك، اجعله مصدرًا قيمًا لكل أنواع الشعر، وإحدى الطرق التي تعرف بها أن لديك حلاقًا جيدًا هي:

  •  أنه سيأخذ وقتًا للتحدث عما تريد بالنسبة لقصات الشعر المختلفة، وطرق العناية بالشعر الطويل للرجال.
  •  بينما يقدم اقتراحات لقصات الشعر بناءًا على أهدافك ونوع شعرك.
  • كما يوصي حلاقك بالمنتجات ونصائح التصفيف التي تساعدك على تحقيق المظهر الذي تحصل عليه من حرفته.
  • لكنك تريد أيضًا أن تأتي مسلحًا بالمعلومات، سواء كانت صورًا من هاتفك أو من المجلات للأنماط التي تفضلها وما إلى ذلك.

زيوت طبيعية للعناية بالشعر الطويل للرجال

دائمًا ما نجد الزيوت تتصدر القائمة بالنسبة لأفضل أساليب العناية بالشعر الطويل للرجال، ولكن لا يجب الخلط هُنا بين المنتجات الزيتية المخصصة للرجال المحتوية على مزيج من هذه الزيوت والتي يتم شراؤها من السوق، وبين هذه الزيوت الطبيعية المفيده لشعر الرجال التي سوف نتطرق إليها في مقالنا خلال هذه الفقرة كالآتي:

زيت الأرغان

هو واحد من أهم الزيوت التي يجب استخدامها عند الاعتناء بالشعر وتغذيته، وترجع أهميته للعديد من الأسباب التي منها:

  • يكون ملائمًا لكافة الأنماط المختلفة للشعر سواء كان جافًا أو دهنياً.
  • يساهم في حل أي تشابك موجود في الشعر.
  • يكون صالحًا خلال مدة العناية بالشعر الطويل للرجال للتغلب على التلف الموجود بالشعر الجاف.
  • هذا الزيت من أخف الزيوت؛ فنلاحظ أنه لا ينتج عنه أي نوع من الثقل عند استخدامه على الشعر.
  • من مميزاته أيضًا أنه لا يجعلنا نشعر بأن هناك نوع من الدهن على الشعر.

زيت الجوجوبا

تجده أساسي في حالة اعتنائكَ بشعركَ، فهو موجود في معظم مستحضرات العناية بالشعر نظرًا لمميزاته الآتية:

  • من أنواع الزيوت الخفيفة جدًا على الشعر.
  • يلعب دورًا كبيرًا في المحافظة على صحة الشعر.
  • كما يساهم في إطالة الشعر.
  • تجده ينتشر بسرعة وبشكل سهل.
  • يعمل على ترطيب الشعر.

زيت اللوز الحلو

هذا النوع من الزيوت لا تقل أهميته عن الآخرين، فهو من أفضل أنواع الزيوت التي تساعد في العناية بالشعر الطويل للرجال، فيوجد به أكثر من ميزة مثل:

  • تجده منشط فعال لنمو شعركَ بشكل سريع.
  • خفيف أيضًا على الشعر.
  • يرطب شعركَ بشكل رائع.

نصائح مهمة لتسريع نمو الشعر للرجال

كما تحدثنا في بداية المقال خلال أكثر من فقرة عن طرق ونصائح العناية بالشعر الطويل للرجال، هناك نصائح أخرى قد تفيدك للوصول إلى مرحلة أسرع في العناية بشعرك، ونُوضحها لكَ كَالآتي:

  •  الاهتمام بالمداومة على التمارين الرياضية لمدة 1/2 ساعة في اليوم من 3ـ5 مرات أسبوعياً، لتحسين النشاط البدني.
  • من الضروري معالجة مشاكل الشعر المتعددة من قشرة وقمل وغير ذلك.
  • احرص على ترطيب جسمك وشعركَ بشكل مستمر من خلال الإكثار من شرب الماء يومياً.
  • الاستعانة بالبروتين؛ لأنه يجعل شعركَ قوي ويحافظ على صحته، وللحصول عليه يتم خلط بيضة مع كمية قليلة من الشامبو.
  • حدوث توازن في الغذاء، بحيث يكون مشمتلاً على كافة العناصر الغذائية التي تساعد شعركَ على النمو السريع والصحي.

أفضل الوصفات الطبيعية للعناية بالشعر عند الرجال

هناك وصفتين مفيدتين نعتبرهم من أهم وصفات العناية بالشعر الطويل للرجال الطبيعية، وهما:

وصفة الزيوت الطبيعية لتدليك الشعر

هناك أكثر من نوع من الزيوت يمكنكَ من خلاله تدليك شعركَ بشكل طبيعي، وهذه الزيوت تجعل دورتكَ الدموية دائمًا في حالة نشطة، كما تقلل من شعوركَ باِلتوتر، وأفضل أنواع هذه الزيوت ما يلي:

  • زيت جوز الهند.
  • زيت الجرجير.
  • زيت الزيتون.
  • زيت الخروع.

وصفة الزيوت الطبيعية لتدليك الشعر

طريقة تحضير هذه الزيوت

  • يتم تسخين الزيت ليكونوا في وضع دافئ.
  • بعد ذلك يتم سكب الزيت على الرأس.
  • أخيرًا قم بتدليك فروة رأسكَ وشعركَ بهذا الزيت لمدة 5 دقائق.
  • يتم تكرار هذه العملية بشكل يومي.

وصفة الحلبة

معظمنا يعلم أن الحلبة ضرورية جدًا لإنبات الشعر عند العناية بالشعر الطويل للرجال نظرًا لأنها تحتوي على أكثر من ميزة منها:

  • يوجد بها مادة البروتين التي تُسرِع من عملية النمو.
  • تفيد في تحسين نوع الشعر بشكل طبيعي.
  • تساهم بشكل كبير في ترطيب الشعر.

المكونات

  • كمية مناسبة من بذور الحلبة.
  • كمية من زيت جوز الهند.
  • مقدار مناسب من الماء.

طريقة تحضير الوصفة

  • اَنقِع بذور الحلبة في الماء في فترة الليل.
  • بعد ذلك يتم إضافة زيت جوز الهند إليها.
  • يتم خلط المكونات معًا حتى نحصل على عجينة متماسكة.
  • قم بفرد عجينة الحلبة فوق شعركَ وفروة رأسكَ.
  • اتركها على الرأس لمدة لا تقل عن ساعة.
  • استخدم ماء دافئ عند غسل شعركَ.
  • يتم عمل هذه الطريقة مرتين في الأسبوع.

طرق تجفيف الشعر للرجال بعد الشاور

هناك ثلاث طرق شائعة لتجفيف الشعر بعد الشاور، وهذه الطرق ليست جميعها مفيدة أثناء العناية بالشعر الطويل للرجال وهم كالآتي:

  • تركه في الهواء حتي يجف.
  • استخدام المنشفة لِفركه.
  • الاستعانة بـ المجففات الحرارية.

جميعنا يعلم أن مرحلة تجفيف الشعر من أهم المراحل للعناية بالشعر الطويل عند الرجال، ونجد أن معظم الرجال نظرًا لضيق الوقت يلجأون إلى الاستعانة بِالمجففات الحرارية، ولكن يجب التنويه هُنا أن هذه الطريقة ليست جيدة في كل الأحوال، لذا ينصح باستخدام واقي حراري لحماية الشعر من التلف مع هذه المجففات الحرارية.

لكن هناك طرق صحية لإكمال عملية التجفيف إذا كان متاح لك متسع من الوقت لعمل ذلك، مثل تركه يجف في الهواء الطلق بشكل طبيعي دون لمسه، ولكن لا يُنصَح بفركه بالمنشفة بل الأفضل الطبطبة عليه فقط مع القيام بلفه خلالها.

كيف تساعد شعركَ على النمو بشكل أسرع؟

الصبر فضيلة، ولكن في بعض الأحيان تريد تسريع الأمور وخصوصًا عندما يتعلق الأمر بنمو شعرك، بينما يعد الحمض النووي الخاص بك هو العامل الأكثر أهمية في مدى سرعة نمو شعرك، لذا إليكَ بعض النصائح التي تُمكنِ من العناية بالشعر الطويل للرجال من حيث النمو بشكل أسرع مثل:

  • حافظ على السير على نمط حياة صحي، والذي يتضمن ممارسة الرياضة والسير على نظام غذائي بشكل متوازن مع ضغط أقل.
  • تناول الفيتامينات والمعادن وخاصةً البيوتين، وسوف تجد البيوتين في العديد من المكملات الغذائية وهو رائع لنمو الشعر.
  • من الضروري تقشير فروة الرأس مرة أو حتى مرتين في الأسبوع لإزالة الخلايا الميتة والأوساخ التي لا يزيلها الشامبو.
  • امنح فروة رأسك تدليكًا ذاتياً بشكل دائري مرة في الأسبوع لتعزيز مسار الدم لفروة الرأس، وتهدئة الأعصاب، وتَرييح العضلات.

كيف تساعد شعركَ على النمو بشكل أسرع؟

  • من أساليب العناية بالشعر الطويل للرجال تجنب حدوث أي إزالة لِلشعر أثناء عملية التدليك مع الاستمرار لمدة 3 دقائق في التدليك كل مرة.
  • الابتعاد عن الماء الساخن عند غسل الشعر لأنه يجعل الزيوت العطرية الموجودة في الجلد وفروة الرأس قليلة.
  • اغسل شعرك بالماء الفاتر بدلاً من الساخن، لأنه يساعدكَ على الاحتفاظ بهذه الزيوت الأساسية في فروة رأسكَ.
  • ابتعد عن التجفيف الزائد عن الحد للشعر لأنه يتسبب في جعل فروة رأسكَ جافة.
  • احصل على عدد ساعات نوم بشكل كافي تتراوح يومياً ما بين 7-8 ساعات.
  • العمل مع شعرك وليس ضده، فَالحفاظ على تصفيفة الشعر المفضلة لديك أسهل بكثير إذا لم تكن مجبرًا عليها.

يتضح في النهاية أن العناية بالشعر الطويل للرجال من الأمور المهمة، فحالة شعركَ تعكس الحالة الحقيقية التي يكون عليها جسمكَ، لذا من الضروري الالتزام بمجموعة النصائح التي قمنا بالتطرق إليها بالتفصيل من خلال المقال، وكما نعلم أن الشعر باختلاف أنواعه يمر بأكثر من مرحلة أثناء النمو، لذا يجب أن تتحلى بالصبر حتى تستطيع الوصول إلى النتيجة التي ترجوها، ونأمل أن نكون جمعنا من خلال مقالنا كافة المعلومات التي تساعدكَ على العناية بشعركَ.

المصادر:

هيلث لاين

بيردبراند

بيرداي

التعليقات مغلقة.