الموقع العربي الأول للعناية بالشعر

طرق العناية بالشعر العادي | وصفات طبيعية للمحافظة على شعرك

شعرك نوعه عادي إذًا أنتِ إنسانة محظوظة، لذا كيف يمكن العناية بالشعر العادي، وما هي طريقة المحافظة عليه، من أجل مظهرك الجميل أمام الناس وزيادة نعومته وجماله وصحته فهو عنصر من ضمن العناصر الأساسية لجمالك، لذا نتعرف معك على أهم هذه الطرق في السطور القادمة.

العناية بالشعر العادي

يتواجد نوع شعرك العادي في الوسط بين الجاف والدهني، وتفرز فروة رأسك الدهون باعتدال، فلا يتحول إلى دهني ولا يبقى جافً. ومن أبرز مميزاته:

  • شعر لامع.
  • يمشط ويسرح ببساطة وسهولة.
  • كثيف ونظيف.
  • يمكنك من عمل التسريحات الجميلة.
  • يكون شعرك مرن من السهل تغير مظهره، وتستطيعي فروده.
  • شكله صحي.

طرق العناية بالشعر العادي في الصيف

من أجل المحافظة على جمال شعرك وكثافته وتجنب تحوله إلى جاف أو دهني، لا بد من إتباع العديد من الطرق الهامة، وهي كالتالي:

شرب كمية كافية من الماء

يعتبر الماء جزء أساسي في حياة كل إنسان، ويشكل ما بين 60-80% من الجسم، لذا هو مفيد في الترطيب والحماية من الجفاف، والمياه يمد شعرك بالفيتامينات والأملاح المعدنية، من أجل زيادة نعومته وتحسين مظهره، ويحمي شعرك من التقصف والجفاف ويزيد من لمعانه، لذا عليك شرب ثمانية أكواب الماء في اليوم الواحد.

تجنب أشعة الشمس

من طرق العناية بالشعر العادي الابتعاد عن أشعة الشمس وخاصة خلال ساعات الظهر وذلك للمحافظة عليه من الجفاف، وعند الخروج عليك ارتداء وشاح أو قبعة لحمايته أو وضع كريم خاص على شعرك لحماية فروة رأسك، وذلك لأنه الأشعة فوق البنفسجية تدخل إلى صبغة الميلانين الهامة للون شعرك مما يؤدي إلى فقدان اللمعان والبريق وتساهم الشمس في تحويل شعرك إلى جاف مما يزيد من سقوطه.

استعمال الزيوت الطبيعية

يتم إخراج الزيوت الطبيعية من خلال تقطير الزهور ونباتات الفواكه وكذلك الجذور، وعند وضعها على الشعر تتمكن من الدخول إلى فروة رأسك مما يمنح شعرك الصحة واللمعان ويمده بالمعادن والفيتامينات، قد تم استعمال هذه الزيوت سابقًا من أجل علاج التلف وتجعد الشعر، وذلك لأنها طبيعية لا تحتوي على المواد الكيميائية المضرة، وبسبب رائحتها الجميلة، منها مايلي:

  • زيت الزيتون
  • الجوجوبا.
  • اللوز الحلو.
  • زيت الأرغان.

استعمال واقٍ للشعر

هناك العديد من مستحضرات في الأسواق للحفاظ على شعرك من أشعة الشمس في الصيف، يمكنك استعمالها لحمايته من أي ضرر قد يتعرض له أثناء خروجك من المنزل أو السياحة في البحر، ولكن في البداية عليكِ التأكد من المنتجات قبل الاستعمال حتى لا يؤدي إلى نتيجة عكسية

غسل شعرك

غسل شعرك

من الضروري غسل شعرك جيدًا خلال فصل الصيف، والحرص على نظافته، وحمايته من العوامل الخارجية، ولكن مع عدم الإفراط في غسله حتى لا يتم فقدان الزيوت الدهنية به، كما يمكنك بعد الغسل استخدام الزيوت الطبيعية مجددًا لفروة رأسك مما يساهم في زيادة لمعان شعرك ونظافته وتحسين صحته، وإطالة مدة لونه، كما يعمل الماء على زيادة نعومة شعرك خلال اليوم.

تقليم حواف شعرك

يساهم قص وتقليم أطراف شعرك على تحسين صحته، وزيادة طوله، كذلك يعمل على زيادة جماله ومظهرك، ويساهم في تعزيز نموه بشكل سليم، ويعالج تقصفه، حيث لا يوجد بديل عن قص الأطراف بشكل دوري من أجل إصلاحه، كما يساهم في تقليل الجفاف، ويجعل شعرك مستقيمًا لا يوجد به أي عيوب، ويخلصك من التجاعيد، ويحمي شعرك في حال كانت خفيف وناعم.

طرق العناية بالشعر العادي في الشتاء

شعرك العادي يتعرض للمشكلات الصحية نظرًا لتقلب الطقس، وأيضًا جراء العادات والطرق غير الصحيحة التي تسبب لشعرك الضرر، ومن أهم هذه المشاكل الجفاف بسبب عدم شرب المياه بكثرة في هذا الفصل، وكذلك يتعرض للقشرة بسبب المياه الساخنة، لذا نتعرف معك على إرشادات العناية بالشعر العادي في الشتاء:

اغسلي شعرك مرتين كل أسبوع

الأكثار من غسل شعرك يوميًا يسبب له التلف والجفاف، لذا يجب عليكِ غسله مرتين في الأسبوع فقط باستعمال تركيبات مناسبة وصحية للشعر، وفي حال كنتي تمارسي الرياضة اليومية يمكنك الغسل يوميًا بالماء الفاتر، ولكن يجب عليك الانتباه والحرص على عدم الإفراط، حتى لا يفقد الزيوت الطبيعية.

تجنب غسل شعرك بالماء الساخن

غسل شعرك بالماء الساخن يعرضه للتقصف، ويزيد من مرونته بشكل مبالغ فيه، وقد يسبب الضعف لجذوره والهشاشة للخصل، كما يؤدي إلى الشيب، لذلك يجب عليك غسله بماء دافئ والابتعاد عن الساخن، وتساهم المياه الباردة في تعزيز بنية شعرك، ومحاربة الالتهابات، وفي الغالب يلجأ المشاهير إلى هذه الطريقة لزيادة نعومته.

استعملي مستحضرات لا تحتوي على كيماويات

تذهبي دائما إلى استعمال بعض المستحضرات الخاصة بالشعر، ولكن بعض هذه المنتجات تحتوي على الكيماويات الضارة لشعرك ومظهره، وبعضها يحتوي على مثبت يوجد به كحول، وهذا يؤدي إلى تقصفه وتساقطه، وفقدان صحته، لذا في البداية ستعجبك تسريحتك ولمعان شعرك ولكن بعد مدة من الاستخدام ستلاحظي ضعفه وفقدان مظهره الطبيعي، لذلك من الأفضل اختيار منتجات لا تحتوي على أي مادة كيميائية.

نشفي شعرك بطريقة طبيعية

شعرك هو من أساسيات جمالك ومظهرك، لذا يعد العناية بالشعر العادي ذو أهمية بالغة للحفاظ عليه وعلى جماله، وجلعه مرتب طوال اليوم، لذلك تستخدمي المجفف الكهربائي لتنشيف شعرك بعد الاستحمام، ولكن هذه الطريقة تسبب الضرر لمظهره وصحته وبعد فترة يعرض الخصلات للحرق والتقصف والتساقط، لذا حاولي تنشيف شعرك بعد غسله في الهواء الطلق، فهي من أفضل الطرق التي تحافظ على كثافته ونعومته.

استخدمي مشط واسع الأسنان

حاولي استعمال مشط تكون أسنانه واسعة، من أجل فرد شعرك بشكل أفضل وفك تشابكه، وتحفيز الزيوت بين خصلات شعرك مع الحرص على تدليك فروة رأسك بشكل جيد من أجل تنشيط الدورة الدموية لزيادة كثافته وتعزيز نموه، فاختيار الفرشاة المناسبة لنوع شعرك تساعد في تسريحه بشكل أفضل وأجمل.

طرق العناية بالشعر العادي للرجال 

ليست فقط النساء تحرص على العناية بشعرها، فالرجال أيضًا يهتمون بشعرهم كي يكون صحي وكثيف ولامع، فالشعر أساس مظهر كل شخص، لذا من المهم حمايته من العوامل الخارجية، ومن أبرز طرق المحافظة على الشعر للرجال العادي هي مايلي:

لا تستعمل منتجات الشعر بإفراط

أنت مثل باقي الرجال تستخدم الجل أو الواكس أو البخاخات الخاصة بالشعر، ولكن تجهل بعض أضراره على شعرك، وخاصةً عند الاكثار منه، فهذه المواد تترك أثار سلبية على فروة رأسك وتضعف من الخصلات، ويساهم في تساقطه مما تصل إلى مرحلة الصلع، وذلك بسبب احتواء هذه المثبتات على الكحول الضارة، كما تؤدي إلى الالتهاب بالجلد والحكة والحساسية الزائدة، لذا من أفضل التقليل من استخدام هذه المستحضرات واختيار المرخصة من وزارة الصحة.

لا تعرض شعرك لدرجة حرارة عالية

في العادة تستخدم مجفف الشعر الكهربائي بعد غسله، وذلك يسبب له أضرار بالغة على فروة رأسك وشعرك، ومنها صعوبة تصفيفه بعد مدة من استخدام هذه الآلات، كما يفقد مرونته ومظهره الجميل، وتؤدي الحرارة العالية إلى التلف في طبقة القشرة وذلك بسبب زيادة إفراز الغدد الدهنية في شعرك ويحوله إلى دهني وضعيف وذلك يزيد من تساقطه بشكل متكرر، ويبدو في هذه الحالة شعرك مزيتًا.

استخدم بلسم يحتوي على البيض

يعد البلسم من المنتجات المفضلة التي تساهم في علاج فروة رأسك وشعرك، ويقلل من الخشونة ويزيد من نعومته، كما يساهم في الحد من تساقط وتكسر شعرك، وذلك يحميه من الجفاف، ويمكنك شراء البلسم من المحلات التجارية والصيدليات، لكن عليك الحرص على اختيار بلسم يحتوي على بيض لأنه مفيد جدًا كونه يمده بالمعادن والفيتامينات الضرورية.

قص الشعر بانتظام

قص الشعر بانتظام

عندما تعمل على قص شعرك بشكل دوري تحسن من شكله ومظهره، ويساعد في حل مشاكل التقصف، ويعزز شعرك وصحته، حيث من الطبيعي نمو الشعر في ما يقارب نصف بوصة خلال الشهر الواحد، وذلك بحسب كيمياء جسدك، لذا من الضروري حلاقته كل ثمانية أسابيع على الأقل حتى يزيد من نموه، وزيادة جمالك أمام الآخرين، وخفض من معدل جفافه.

استحم بالماء دافئ

استحمامك بالماء البارد يؤدي إلى إعاقة الشعيرات الدموية، التي هي مسؤولة على نقل المغذيات اللازمة لشعرك، مما يؤثر بشكل سلبي على صحته، وأيضًا الماء الساخن يعمل على تجعيد شعرك ويمنع الزيوت الطبيعية في فروة رأسك، لذلك دائما احرص على الاستحمام بماء دافئ.

لا ترتدي القبعات الضيقة

معدل تساقط الشعر الطبيعي هو ما بين 50 إلى 100 شعرة يوميًا، فعند ارتداء قبعتك تلاحظ وجود شعيرات متساقطة بها بعد إزالتها عن رأسك، وبالرغم من ضعف الإثبات العلمي حول أنها تزيد من تساقطه، ولكن هي حقيقة عند حالات معينة، وخاصة عند ارتدائها لفترة طويلة خلال اليوم لأنه فروة رأسك لا تستطيع التنفس في هذه الحالة وذلك يساهم في تكسر وتلف شعرك، لذا من الأفضل عدم تغطية رأسك بالقبعات تجنبًا للضرر.

تناول الأكل الصحي

من ضمن طرق العناية بالشعر العادي، تناول الآكلات الصحية ومفيدة، حيث دائمًا يحتاج جسمك للعديد من العناصر الغذائية المفيدة، وهذه الفوائد تزيد من صحة ونمو شعرك، لذا عليك الانتباه لطعامك بشكل جيد خلال اليوم لحماية شعرك من التلف والجفاف والتساقط، ومن ضمن هذه الأطعمة: الخضروات والفواكه، والأسماك، والبيض، والحبوب الكاملة، والمكسرات، الأفوكادو.

استخدم شامبوهًا مصفّيًا

تتراكم مستحضرات العناية بالشعر على فروة رأسك بعد فترة من الاستخدام المتواصل، وذلك يجعل شكل شعرك باهتًا، لذا عليك استعمال شامبوهًا مصفّيًا لإزالة هذه التراكمات، وتستطيع استعمال الخل أثناء غسل شعرك، لأنه يساهم في موازنة مستوى الأس الهيدروجيني pH.

عوامل تؤدي إلى جفاف الشعر العادي

يتعرض شعرك للعديد من العوامل الخارجية التي تؤثر عليه وتجعله جافً بعدما كان عادي، وذلك يضعفه ويزيد من فرص سقوطه ويصعب عليك تمشيطه، ومن هذه العوامل مايلي:

  • استعمال المنتجات الكيميائية التي تعمل على فرد الشعر وصبغه، مما يعرض شعرك إلى انخفاض الرطوبة به بعد ذلك يصبح جاف.
  • السباحة في برك تحتوي على كمية كبيرة من الكلور.
  •  اتباع نظام غذائي غير صحي.
  • التعرض إلى الخلل بالغدة الدرقية، وذلك يسبب الجفاف لشعرك.
  • فقر الدم والحالات الصحية الأخرى.

نصائح أخرى للعناية بالشعر العادي

  • اتباع نظام صحي وتناول الأكل المفيدة، التي يوجد بها المعادن والفيتامينات، وأيضًا التي يحتوي على الألياف والكالسيوم والألياف لتقوية الشعر.
  • الامتناع عن السجائر والشيشة، وذلك لأنها تسبب عدد من المشاكل للشعر مثل التقصف والجفاف.
  • استعمال الوصفات الطبيعية.

وصفات للعناية بالشعر العادي

يتعرض شعرك للعديد من العوامل الخارجية التي تؤثر بالسلب عليه، وتجعله يعاني من الجفاف والتقصف والتساقط، لذلك تنتشر العديد من الوصفات الطبيعية التي تساعد شعرك للتخلص من مشاكله المتعدد وتزيد من صحته ونموه، وسنعرض عليك هذه بعض من هذه الطرق الطبيعية وهي مايلي:

وصفة الأفوكادو وزيت الزيتون للشعر 

يحتوي الأفوكادو على الزيوت المفيدة التي تصل إلى  فروة رأسك بعد دهن شعرك، لذلك هو يعمل على ترطيبه بجميع جوانبه، ويساهم في علاج تقصفه ويزيد من نعومة ملمسه، لذا يمكنك استعمال الوصفة التالية للحصول على شعر لامع وصحي وكثيف، وذلك من خلال مايلي:

وصفة الأفوكادو وزيت الزيتون للشعر 

مكونات الوصفة:

  • حبة متوسطة من الأفوكادو
  • معلقة ونصف زيت الزيتون

طريقة التحضير:

  • بالبداية عليكِ تقشير حبة الأفوكادو
  • بعد ذلك وضعها في الخلاط الكهربائي ثم اخلطيها.
  • قومي بإضافة زيت الزيتون على ثمرة الأفوكادو.
  • قومي بخلطهما بشكل جيد، من أجل الحصول على عجينة.
  • استعملي هذه العجينة على فروة رأسك بشكل كامل مع تدليك الشعر لمدة عشر دقائق على الأقل، من أجل تنشيط الدورة الدموية.
  • بعد 15 دقيقة، اغسلي شعرك جيدًا بالماء.
  • يمكنك تكرار هذه الوصفة مرة بالأسبوع على الأقل.

طريقة الزبادي والكركديه للشعر

  • قومي بنقع الكركديه في الماء الدافئ، وذلك لمدة 40 دقيقة على الأقل.
  • ثم صفيه من الماء بشكل جيد، بعد ذلك قومي بخلطه مع نصف كوب من لبن الزبادي.
  • بعدها عليك توزيع هذا الخليط على شعرك جيدًا، وتوزيعه على مختلف الجوانب.
  • بعدها بنصف ساعة، اغسلي شعرك بالماء والشاميو المخصص للشعر العادي.

في ختام موضوعنا عن العناية بالشعر العادي، فلا بد من تذكيرك أن مظهر شعرك من علامات جمالك فحاولي الحفاظ عليه دومًا، وتجنبي كل شيء يؤذيه ويضعفه، فهو مرآة مظهرك أمام الآخرين، فالأكل الصحي والوصفات الطبيعية أساس قوته وكثافته.

المصادر:

تايمز أوفيندا

هيلث لاين

إستايل كريزي

التعليقات مغلقة.