الموقع العربي الأول للعناية بالشعر

العناية بالشعر الكيرلي الجاف والروتين المناسب له

ربما تكونين ممن يبحثن عن أفضل طرق العناية بالشعر الكيرلي الجاف وكيفية تثبيته، إذ يمنح الشعر الكيرلي الصحي مظهرًا جماليًا جذابًا للمرأة لذا أصبح من أكثر أنواع الشعر المفضل لدى معظم النساء، ولكنه يحتاج إلى اهتمام خاص به كما أنه يتطلب معرفة المواد المفيدة له والمواد التي قد تضر به.

فقد يستخدم البعض العديد من المنتجات والوصفات للاحتفاظ بالشعر الكيرلي صحيًا ولامعًا ولكن دون جدوى، لذا يقدم لكِ هذا المقال بعض الخطوات وأهم النصائح للعناية بالشعر الكيرلي وحمايته من الهيشان والجفاف.

العناية بالشعر الكيرلي الجاف عند الاستحمام

يحتاج منك شعرك الكيرلي مزيد من الاهتمام كي تحصلين على النتائج المرغوبة ، لذا عليكى التعرف على طرق العناية بالشعر الكيرلي التي تساعدك على حيث يحتاج إلى الحفاظ على ترطيبه باستمرار قبل وبعد الاستحمام، ويتطلب الشعر الكيرلي أثناء غسله بالماء استخدام ماء دافئ مع الصابون أو الشامبو الخاص بكِ ويمكنك استخدام البلسم المناسب لكِ بوضعه على خصلات الشعر لعدة دقائق مع تمشيط الشعر في ذلك الوقت، ومن ثم قومي بغسل الشعر بالماء البارد لكي يحتفظ بترطيبه.

بعد الانتهاء من غسل الشعر جيدًا يمكنك تجفيفه بفوطة قطنية أو بتيشرت قطني مما يقلل من هيشان الشعر، ولا يُنصح باستخدام الحرارة أو تمشيط الشعر في ذلك الوقت بل يمكن استخدام المرطب الخاص بك ووضعه بلطف مع تجنب فرك الشعر، ويفضل البعض القيام بخطوة إضافية بعد تلك الخطوة السابقة وهي استخدام ما يسمى ببديل الزيت رغبًة في ترطيب الشعر لفترة طويلة.

من ثم يمكنك التمشيط ولف خصلات الشعر سواء باستخدام أدوات معينة أو باستخدام أصابع اليد أو بوضع الشعر في قبضة اليد ومن ثم رفعها للأعلى.

روتين العناية بالشعر الكيرلي الجاف

كلما منحتي شعرك الكيرلي مزيد من العناية والحب، كلما منحكِ مظهرًا رائعًا لا مثيل له، ويمكنك تحقيق ذلك عن طريق اتباع روتين يومي مناسب لإمكانياتك ولطبيعة شعرك خاصًة في أيام عدم غسل الشعر، ويمكن إيجاز هذا الروتين في ثمة خطوات بسيطة كالآتي:

التمشيط

هو من أهم الخطوات في روتين الشعر الكيرلي حيث يجب تمشيطه من الجزء السفلي أولًا ثم يمكن تمشيطه من الأعلى مع استخدام قليل من الزيت أو المرطب الخاص بالشعر، وفي حالة تواجد بعض الخصلات المتشابكة لا يجب فك هذا التشابك بقوة، بل يجب التعامل معه بلطف وفكه تدريجيًا تجنبًا لتساقط الشعر أو تقصفه.

في حالة الحاجة إلى استخدام جهاز التصفيف يجب استخدام المنتجات الخاصة بحماية شعرك من درجات الحرارة المرتفعة.

طريقة لف وربط الشعر

هناك عدة ربطات للشعر تساعد على الحفاظ عليه رطبًا وملفوفًا، ومن هذه الطرق: ربطه على هيئة ذيل حصان أو لفه مثل الكعكة ويمكنك لفه ومن ثم رفعه إلى الأعلى، حيث أن ترك الشعر لفترات طويلة بدون لف أو ربط قد يعرّضه للهيشان والتشابك وخاصًة الشعر الكيرلي الجاف.

الحفاظ عليه عند الذهاب للخارج

قد تعاني بعض النساء المحجبات من الشعر الكيرلي عند الخروج من المنزل فقد يظهر الشعر بارزًا أسفل الحجاب، ومن ثم يؤدي إلى كبر حجم الحجاب وجعله يبدو بمظهر غير طبيعي، ولكي تتجنبين مثل هذه المشاكل يمكنك لف الشعر مثل الكعكة ثم ارتداء غطاء من القطن أو الحرير مع تجنب وضع العديد من الطبقات ثم لف الحجاب، ولكن يجب أولًا التأكد من جفاف الشعر بشكل كامل حتى لا يؤثر الماء على صحة الشعر.

بالنسبة للنساء غير المحجبات والرجال يمكن اتباع خطوات الروتين السابقة مع ضرورة عدم التعرّض إلى أشعة الشمس لفترات طويلة، وعند لفه يجب التأكد من عدم شد الشعر تجنبًا للهيشان والتقصف.

عند الذهاب إلى النوم

روتين الشعر الكيرلي عند الذهاب إلى النوم

كما أن الشعر الكيرلي يحتاج منك العناية به طوال اليوم، فإنه كذلك يحتاج إلى قليل من الاهتمام عند الخلود إلى النوم، حيث يمكنك الحفاظ على مظهره ورطوبته بلفه قليلًا أو برفعه إلى الأعلى ثم استخدام وسادة من الحرير أو ما يُعرف بالستان أثناء النوم، وبالتالي تجنب تعرّضه للتشابك والهيشان.

في حال تفكك الخصلات أثناء النوم يمكنك إعادة ضبطها باستخدام قليل من المرطب في الصباح.

نصائح لشعر كيرلي أفضل

إليكِ بعض النصائح والخطوات البسيطة التي يؤدي اتباعها إلى التخلص من المشكلات التي تعاني منها صاحبات الشعر الكيرلي وهي مثل:

  • تجنب استخدام منتجات الصابون والشامبو بكثرة عند غسل الشعر لأنها تؤثر على فروة الرأس.
  • التقليل من استخدام الزيوت وكريمات الترطيب المصنوعة من مواد كيميائية، ويمكن استبدالها بمواد من الطبيعة كالزيوت الطبيعية مثل: زيت جوز الهند.
  • المداومة على تدليك الشعر وفروة الرأس لأنها من أفضل الوسائل التي تسهم في التخلص من جفاف الشعر الكيرلي.
  • عند استخدام جهاز التجفيف يجب الابتعاد عن أطراف الشعر، فقد يؤدي تجفيفها إلى هيشانه.
  • لا يُنصح بتمشيط الشعر وهو جاف تمامًا بل يجب ترطيبه بقليل من الزيت أو الماء.
  • يمكن استخدام بعض المنتجات المغذية الخاصة بعلاج الجفاف أثناء اتباع روتين العناية بالشعر الكيرلي الجاف وذلك حسب إرشادات الطبيب المختص.
  • ينصح بعض الأطباء بغسل الشعر بما لا يزيد عن 3 مرات أسبوعيًا حيث يساعد ذلك على تقليل احتمالية إصابة الشعر بالجفاف.
  • يمكنك استخدام مرطبات الشعر الطبيعية كجل الصبار الذي له قدرة فائقة على ترطيب الشعر.
  • ينصح معظم الأخصائيون بضرورة استخدام البلسم حيث يساعد على الترطيب مع تجنب تركه على فروة الرأس.
  • ضرورة استخدام مشط مناسب للشعر الكيرلي ويُفضل أن يكون مصنوع من الخشب وذو أسنان واسعة.
  • من الضروري ترطيب أطراف الشعر بزيت الزيتون أو بغيره من الزيوت لأنها أكثر أجزاء الشعر تعرّضًا للجفاف.
  • اتباع نظام غذائي صحي يمكننا من تناول الأطعمة المغذية للشعر والتي تساعد على وقايته من الجفاف والتلف كالأوميجا 3.
  • يجب عدم استخدام البلسم والشامبو المركز بل يجب إضافة القليل من الماء لهما ثم استخدامهما.

ممنوعات أثناء العناية بالشعر الكيرلي

قد تستخدمين منتجات معينة أثناء العناية بالشعر الكيرلي الجاف بهدف علاج الشعر ولكنها تضر به وتؤدي إلى نتائج سلبية، لذا نقدم لكِ بعض المنتجات التي يجب التوقف عن استخدامها للحفاظ على صحة الشعر الكيرلي ومنها:

  • المنتجات المخصصة لإذابة دهون فروة الرأس والتي قد تحتوي على كحول فهي تعمل على هيشان الشعر.
  • المنتجات الغنية بالسيليكون التي يتم استخدامها للحصول على شعر لامع.
  • منتجات الشعر الغنية بالعطور فهي تعمل على إكساب الشعر رائحة مميزة إلا إنها تتسبب في إتلافه.
  • الزيوت والمنتجات الغنية بالسلفات حيث أنها أكثر الأنواع تداولًا بين الناس.
  • منتجات فرد الشعر والتي قد نلجأ لها في بعض الأحيان، لكنها قد تؤثر على طبيعة الشعر الكيرلي.

ماسكات ووصفات العناية بالشعر الكيرلي الجاف

قد يؤدي استخدام منتجات الشعر الطبية والكيميائية وحدها إلى عدم الحصول على النتائج المطلوبة، لذا يمكن إضافة الماسكات الطبيعية إلى روتين العناية بالشعر الكيرلي الجاف؛ لأنها تسهم بشكل فعال في الحفاظ على صحة الشعر، كما تسهم في الحصول على الشعر الكيرلي بشكله المثالي، ومن هذه الماسكات:

ماسك عسل النحل

ماسك عسل النحل للعناية بالشعر الكيرلي

وهي تتكون من خليط العسل الدافئ وزيت الزيتون وزيت جوز الهند بنفس الكميات ثم تطبيقهم على الشعر لمدة نصف ساعة، ومن ثم يمكن غسل الشعر بالماء البارد مما يؤدي إلى ترطيبه جيدًا.

ماسك زيت الزيتون والبيض

يمكن صنعه بإضافة ملعقة من الزيت مع بيضة مخفوقة ثم تطبيق الماسك على شعرك وتغطيته بفوطة أو بغطاء الشعر ثم تركه لعدة دقائق، ومن ثم يمكنك غسله بماء بارد مع الصابون أو الشامبو. يساعد هذا الماسك على التخلص من جفاف الشعر؛ لأن زيت الزيتون والبيض من أفضل المرطبات الطبيعية للشعر.

وصفة الشاي الأخضر

يمكن استخدام الشاي الأخضر كغسول طبيعي للشعر عن طريق غليه ثم استخدام هذا المغلي من الشاي المصفّى جيدًا ووضعه على الشعر بعد تبريده، ومن ثم يمكنك غسل الشعر بالصابون أو الشامبو ثم يمكن وضع مغلي الشاي مرة أخرى، وهي تخلص الشعر من هيشانه وجفافه

ماسك المايونيز

يُعد من أسهل الوصفات التي تساعد على ترطيب الشعر الكيرلي كما تعمل على إعطائه مظهرًا جذابًا لذا يمكن تكرارها أسبوعيًا، وتتم هذه الوصفة بوضع المايونيز على شعرك المبلل لمدة تتراوح بين 15 و 20 دقيقة، بعد ذلك يمكن غسل الشعر بماء دافئ قليلًا مع الشامبو.

وصفة الحناء

هي من أكثر الوصفات شيوعًا والتي تسهم في تطرية الشعر والتخلص من تجعده، ويمكن صنعها عن طريق خلط الكمية المناسبة له من الحناء مع زبادي وبيضة ثم وضعهم عليه لمدة 50 دقيقة، ومن ثم يتم غسله بماء دافئ وشامبو.

ماسك جل الصبار

من المعروف أن للصبار فوائد للشعر الكيرلي كثيرة، لذا يمكن الإعتماد عليه في صنع هذا الماسك، من خلال خلط جل الصبار والماء معًا ثم يُطبق هذا الخليط على الشعر بعد القيام بغسله وتجفيفه، وللحصول على فوائد هذا الماسك الهائلة في ترطيب وتنعيم الشعر يجب تكراره على الأقل 3 مرات أسبوعيًا.

العناية بالشعر الكيرلي الجاف للأطفال

كان يمثل امتلاك الأطفال للشعر الكيرلي صعوبة بالغة للأمهات في إيجاد الروتين المناسب للتعامل مع جفاف الشعر والحفاظ عليه صحيًا ولامعًا، لذلك قمنا بجمع مجموعة من طرق العناية بالشعر الكيرلي للأطفال، كي تساعدك على الحفاظ على شعر طفلك، وظهور بشكل مميز وجذاب، ومن أمثلة هذه الطرق ما يلي:

استخدام غسول الشعر المناسب

استخدام الغسول المناسب للشعر الكيرلي

حيث أنه من الضروري استخدام غسول الشعر الخاص بالأطفال فلا يجب استخدام تلك المنتجات المخصصة للبالغين والكبار، لاحتوائها على نسبة كبيرة من العطور والمواد الكيميائية التي لا تتحملها فروة رأس الأطفال، كما يجب عدم غسل الشعر بكثرة وبالتالي التقليل من استخدام الشامبو والبلسم الخاص بهم، كما يجب أيضًا استخدام فرشاة مخصصة للأطفال عند التمشيط.

غسل شعر طفلتك وتمشيطه

يمكن وضع القليل من الزيت على شعر طفلتك قبل البدء في غسله، وبعد غسله بشامبو مع الماء يمكن تجفيفه بفوطة من القطن أو الحرير، ومن ثم تمشيطه ببطئ بعد وضع القليل من المرطب أو الزيت وتقسيم الشعر إلى عدة أجزاء على شكل ضفائر تجنبًا لتقصف الشعر وسقوطه، وبذلك يمكنك عمل التسريحة المناسبة لشعر طفلتك.

عند الخلود للنوم

يمكن تمشيط ولف شعر طفلتك على شكل ضفائر أو كعكة مع ضرورة عمل حمام من الزيوت للشعر، وبالتالي الحفاظ عليه من التشابك والتخلص من جفافه.

من الآن فصاعدًا لن تعاني أنت وأطفالك من أي مشاكل خاصة بالشعر الكيرلي، فقط قومي باتباع النصائح السابقة لشعرك وقدمي له مزيد من الاهتمام، واتبعي روتين العناية بالشعر الكيرلي الجاف وستحصلين على شعر صحي ولامع.

المصادر:

سكين كرافت

كوالج فاشون

ماتركس

التعليقات مغلقة.