الموقع العربي الأول للعناية بالشعر

العناية بالشعر المتساقط والضعيف | دليلك للحصول على شعر قوي

العناية بالشعر المتساقط والضعيف سيظل دائماً حاضراً في أذهاننا؛ لأنها مشكلة أبدية يعاني ويشكو منها كلا الجنسين على حد سواء، فكل منا يدرك قيمة الشعر بالنسبة للذكور والإناث خاصة، حيث تساقط الشعر وتقصفه يجعل الفرد يفقد الثقة في نفسه، ويصاحب ذلك اللجوء إلى الانطوائية، هناك أسباب عديدة للتقصف والتساقط، نتعرف عليها الآن مع التطرق لكل أساليب الوقاية والعلاج، تابعوا القراءة فضلًا.

أسباب ضعف الشعر وتساقطه

الشعر هو تاج المرأة على وجه الخصوص، وإذا حدث له تساقط أو أصيب بالضعف، فهي لا تكل ولا تمل في البحث عن طرق للعناية به ومحاولة الاحتفاظ به بشكله الصحي البعيد عن الضعف، لذلك قبل أن نتعرف على تلك الطرق لابد من التعرف أولًا على الأسباب التي أدت لذلك لتفاديها في المستقبل.

الوراثة

الجينات عامل أساسي في تكوين الشعر من حيث اللون والقوة والطول وغيرها من الصفات، وهناك أمراض كثيرة تصيب الشعر أهمها الصلع وكلها أمراض وراثية يمكن تناقلها من شخص لآخر.

الاضطراب النفسي والعصبي

الإرهاق والقلق واضطراب الأعصاب والمشكلات النفسية سبب مهم لتساقط الشعر، لأنها تؤثر على مناعة الإنسان بصفة عامة، ولكن نعتبرها مشكلة مؤقتة يمكن حلها وعودة الأمور الصحية إلى ما كانت عليه.

التغذية غير الصحيحة

لكي ينمو الشعر بشكل طبيعي وصحي ويكون على الهيئة الذي نتمناها، يجب أن يتوافر للجسم كل ما يحتاجه من عناصر غذائية متنوعة من فيتامينات وبروتينات وغيرها، وكذلك إصابة الجسم بأي مرض يؤدى بالطبع إلى تساقط الشعر بشكل ملحوظ ومبالغ فيه، لذا لزامًا علينا التنويع في الأطعمة والاختيار الصحي منها والابتعاد عن الضار.

الاستخدام الخاطئ للأدوية والمستحضرات

المبالغة في استخدام بعض مستحضرات التجميل التي تستخدم في فرد الشعر أو استخدام أنواع رديئة لا تناسب فروة الرأس وتؤثر سلبياً عليها من أهم تلك الأسباب، لذلك يجب أن نختارها بعناية، وقد تكون المشكلة في بعض الأدوية التي يكون لها آثار جانبية مضرة للشعر، فيجب أن نتوقف عن تناولها حتى يعود إلى قوته وجماله.

العناية الخاطئة بالشعر

المبالغة في أي شيء يأتي بنتيجة سلبية، فكثرة تجفيف الشعر بالهواء أو كيه كثيراً يؤذى الشعر ويضعفه ويجعله يتساقط بشدة، فينبغي علينا الاهتمام بالشعر ولكن بصورة طبيعية، ومن هنا يجب العناية بالشعر المتساقط والضعيف بالطريقة الصحيحة.

الحمل والرضاعة

الحمل والإنجاب من أقوى الأسباب الشائعة لتساقط الشعر؛ لأن الأم في هذه الفترة تكون مسئولة عن تغذية جسدين و الجنين في هذ الفترة يشارك الأم في كل المكونات الغذائية المفيدة مما يتسبب في ضعف الشعر.

نقص الحديد والبروتين

يجب ألا نغفل أهميتها بالنسبة للشعر فيجب التركيز على تواجدها بنسب معينة داخل الجسم؛ لأن أي نقص فيها يؤدى على ضعف الشعر وتساقطه.

الثعلبة

الثعلبة من أسباب تساقط الشعر

هو مرض يحدث غالباً نتيجة أزمة نفسية حادة، أو ضعف الجهاز المناعي وبالتالي يؤثر في نمو الشعر ويؤدي إلى تساقطه ويمكن أن يحدث لكثير من الفئات العمرية المختلفة.

طرق العناية بالشعر المتساقط والضعيف

كلنا نتمنى شعراً قوياً ولامعاً ونتألم إذا قمنا بتصفيف شعرنا وشاهدنا تساقطه بأعيننا في كل المراحل الحياتية صغاراً وشباباً وكباراً، فالرجل يعد جمال الشعر نوعاً من الوسامة، أما المرأة فقوة وروعة الشعر بالنسبة لها غاية الجمال، فيبدأ الجميع في البحث عن عناصر الضعف ويكثر الكلام عن الإرشادات التي تلقى على أسماعنا، ولكي نعتني بشعرنا ونتجنب تساقطه يجب أن نركز على جميع الطرق العلاجية المهمة أولاً وسنعرض عليكم أهمها فيما يلي:

الطرق الطبية لعلاج الشعر

يوجد كثير من الطرق الطبية لعلاج الشعر المتساقط والضعيف والتي من الأفضل اللجوء إليها لو كان الأمر يبدو سيئًا حقًا، حتى لا تتفاقم المشكلة، ومن أهمها:

حقن الشعر بالبلازما

يمكن أن يساعد حقن الشعر بالبلازما على نشاط الأنسجة والجذور في فروة الرأس حيث يعمل على تقوية بصيلات الشعر وتنشيطها ويساعد الحقن على إعادة الشعر وكثافته بعد استخدام الحقن بمدة تصل إلى ثلاث شهور.

استخدام البوتكس

هو أسلوب طبي حديث يمكنه علاج الشعر المتساقط والضعيف وتغذية خيوط الشعر من خلال استعمال تركيبات علاجية تتكون من مجموعة من الزيوت والفيتامينات وعناصر طبية أخرى تساعد على نمو الشعر وقوته.

العلاج بالليزر

العلاج بالليزر يساعد على نمو الشعر وإنبات أنسجة جديدة  وهو من أكثر الطرق المضمونة للتخلص من مشكلة ضعف الشعر وتساقطه، لا يتم استعمال أي تركيبات كيميائية خلالها ويكون التركيز فقط على الأنسجة الموجودة في جسم المريض للحفاظ عليه من أي ردود ومضاعفات تضره.

زراعة الشعر

يتم أخذ جزء من الشعر الكثيف الموجود في فروة الرأس وزراعته في الأماكن التي تساقط منها كثير من الشعر حتى يعود شكل الشعر طبيعياً.

استخدام الكولاجين

الكولاجين من أهم العلاجات الطبية الي تعمل على تغذية الشعر ونموه وكثافته بشكل كبير ويوجد طرق عديدة لاستخدامه وأنواع كثيرة منه ويتم استخدام واختيار النوع بالطريقة التي يصفها الطبيب باختلاف كل مريض.

طرق العناية بالشعر المتساقط الضعيف الطبيعية

طرق العناية بالشعر المتساقط الضعيف الطبيعية

الطبيعة يوجد بها علاج لكل مشاكل حياتنا لذلك نذكر لكم بعض الوصفات الطبيعية التي تساعد في حل مشكلة تساقط الشعر أو ضعفه، وتجعل منه شعرًا قويًا لا يعاني من أي مشاكل لو تم تطبيقها كما يجب.

العسل وزيت الزيتون

تقوم هذه التركيبة بزيادة كثافة الشعر ونموه، حيث أن العسل من العناصر المهمة للشعر ويعمل على تعقيمه ونظافته من جميع العناصر التي تؤذي  الشعر وتسبب تساقطه، وتستخدم الوصفة على النحو التالي:

  • خلط العسل وزيت الزيتون بشكل متناسب في وعاء نظيف جيداً.
  • ثم القيام بتدليك الشعر وفروة الراس جيداً وتركها ما لا يقل عن ساعة.
  • غسل الشعر جيداً بماء دافئ ونوع شامبو مناسب للشعر واستخدام هذه الوصفة أكثر من مرة للحصول على نتيجة مرضية.

زيت جوز الهند

يعتبر زيت جوز الهند من أقوى الوصفات الطبيعية التي تساعد بشكل فعال على العناية بالشعر المتساقط والضعيف ونموه وتقويته بشكل ملحوظ ويتم استعماله كالتالي:

  • يجب أن يكون الشعر مبلل قليلًا عند استخدامه.
  • تدفئة كمية مناسبة من زيت جوز الهند ووضعه على الشعر وتدليكه بشكل متناسق في جميع أنحاء الشعر برفق.
  • استخدام منشفة وتغطيته بشكل محكم ما لا يقل عن نصف ساعة.
  • بعد ذلك غسله جيدًا بالماء الفاتر والشامبو.

خل التفاح والبيض

خل التفاح له دور مهم في إعادة الحياة للشعر المتساقط والضعيف ويعمل على ترطيب وعلاج جفاف جذور الشعر، ويتم استخدامه بهذه الطريقة:

  • مزج الخل مع بياض البيض، 2 ملعقة من زيت الزيتون جيدًا حتى الوصول لقوام متناسق.
  • وضع الوصفة على الشعر وفردها على الشعر من الجذور للأطراف بلطف.
  • تغطية الشعر بمنشفة جافة وتركه لمدة ساعة من الوقت.
  • غسله جيدًا بالماء والشامبو المناسب للشعر.

البيض والعسل الأبيض

يحتوي البيض على عنصر البروتين المهم لتغذية الشعر؛ فالبروتين عنصر مهم نحتاجه عند العناية بالشعر المتساقط والضعيف ويقوم أيضاً بترطيبه وتلميعه والحفاظ على قوته ويتم استعماله بالطريقة التالية:

  • مزج بيضة مع ملعقة زيت زيتون وعسل أبيض في وعاء نظيف بشكل جيد.
  • قرد المزيج بشكل متساوي على الشعر وتدليكه جيدا.
  • تغطية الشعر حتى ينشف جيداً لمدة 30 دقيقة.
  • غسل الشعر بماء دافئ وشامبو وتكرار هذه الوصفة أكثر من مرة للحصول على شعر جذاب وقوي.

الأفوكادو

الأفوكادو فاكهة لها دور فعال حيث تحتوي على نسبة عالية من الدهون والبروتين وهي عناصر لها دور قوي في العناية بالشعر الضعيف وترطيبه:

  • مزج ثمرة واحدة من الأفوكادو مع ملعقة زيت زيتون وملعقة من الزبادي وخلطها جيداً.
  • فرد الخليط على الشعر وتدليكه جيداً في فروة الرأس حتى الأطراف.
  • تغطية الشعر جيدًا ما لا يقل عن ساعة.
  • غسله جيداً بماء فاتر وشامبو وتكراره أسبوعيًا للحصول على أفضل نتائج.

عصير البصل

البصل من أقوى العلاجات الطبيعية والتي تستخدم في العناية بالشعر المتساقط ويعمل علة تقويته، فهو يحتوي على مضادات الأكسدة بنسبة عالية، التي تساعد على تغذية الشعر ويستخدم كالتالي:

  • غسل البصل جيدًا وفرمه وعصره واستخدام العصير المستخرج منه فقط ويمكن وضع بعض الزيوت عليه مثل اللافندر أو استخدامه فقط.
  • يتم وضعه على الشعر وتدليكه جيدًا في كامل أجزاء الشعر.
  • يترك لمدة ساعة مع تغطية الشعر بمنشفة.
  • ثم غسله جيداً بالشامبو المستخدم لنوع الشعر وتكرار الخلطة أكثر من مرة أسبوعيًا لتقوية الشعر ومنع تساقطه.

نصائح مهمة للعناية بالشعر المتساقط والضعيف

كي تخصلى علي شعر صحي وقوي ، إلتزمي بنصائح العناية بالشعر المتساقط والضغيف من خلال قص أطراف الشعر الجافة والضعيفة باستمرار بشكل صحيح حتى لا يؤثر على جذور الشعر واستخدام المستحضرات المناسبة لنوعية الشعر، مع استخدام الزيوت الطبيعية دائما لترطيب الشعر وحمايته من الضعف والسقوط، هناك عدة نصائح أخرى نتعرف عليها فيما يلي:

  • الاهتمام دائمًا بعدم غسل الشعر بماء ساخن ويكون فاتراً حتى لا تتأثر جذور الشعر وتضعف نموه.
  • الاهتمام بنظام غذائي صحي يحتوي على جميع العناصر الغذائية المهمة لتقوية الشعر.
  • التوقف عن التدخين لأنه يؤثر سلباً على الشخص وله دور قوي أيضاً في ضعف الشعر وتساقطه وتعرضه للشيب المبكر.
  • عند الرجيم يجب الرجوع لطبيب متخصص للحفاظ على تناول نظام غذائي متكامل لأن الرجيم الخاطئ من أسباب تساقط الشعر وضعفه.
  • العناية بالشعر تتطلب منا الاهتمام بالرياضة بشكل دائم؛ لأنها تساعد على تحسين الحالة النفسية، مما يزيد نموه وقوته.
  • عند تمشيطه يجب ترطيبه ببعض الماء واستعمال مصفف خاص ومناسب له.

نصائح مهمة للعناية بالشعر المتساقط والضعيف

  • جعله مفروداً لفترات طويلة في اليوم دون تقييده برابطة الشعر المعتادة.
  • الحفاظ على الشعر من تعرضه للحرارة المباشرة؛ فالأشعة فوق البنفسجية تحرقه وتسبب ضعفه.
  • عدم جذبه بقوة عند تصفيفه حتى لا نؤذى فروة الرأس.

لقد تناولنا في موضوعنا اليوم كل ما يخص العناية بالشعر المتساقط والضعيف أسباب تساقطه وطرق العلاج والعناية به، لذلك ننصح بالحفاظ عليه ورعايته بشكل سليم، والرجوع للطبيب المختص إذا كانت مشكلة التساقط مستمرة للحصول على حل طبي مناسب.

المصادر:

مارتيكس هير كير 

فوود نيداتف

فيدكس

التعليقات مغلقة.