الموقع العربي الأول للعناية بالشعر

العناية بالشعر المجعد | روتينك الأسبوعي للعناية بالشعر المجعد

الكثير من النساء يجدن أن العناية بالشعر المجعد هي من أصعب الأمور التي قد تمر بها، ويرجع ذلك لطبيعة هذا النوع من الشعر فهو يحتاج إلى بعض المجهود ولكن في النهاية الشعر المجعد هو سر من أسرار جمال الفتاة، لذا سنعرض عليك في الفقرات القادمة كيف يمكنك العناية بشعرك وجعله في أحسن حال وأقل مجهود، تابعينا.

طرق العناية بالشعر المجعد

إذا كان شعرك مجعد طبيعي فإنه يحتاج إلى عناية خاصة وفائقة، فمن المعروف أن هذا النوع من الشعر يفتقر إلى الترطيب ومعرض للجفاف، فالدهون والزيوت الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس تكافح للوصول إلى جميع أجزاء الخصلة الواحدة من الشعر، وينتج ذلك عن وجود الكثير من التموجات والتكسيرات التي تعيق وصول هذه الزيوت من فروة الرأس إلى أطراف الشعر، فهيا بنا لنعرف ما هي أفضل طرق العناية بالشعر الكيرلي؟

لا تستخدمي الحرارة 

تلجأ الكثيرات إلى تنعيم الشعر باستخدام المكواة الحديدية أو مكواة السيراميك التي ينتج عنها ضعف وتقصف في الشعر وأيضاً جفاف الشعر بصورة كبيرة، لكن يمكنكِ أن تتجنبي هذه الأضرار عن طريق ضبط درجة الحرارة المناسبة لسمك الشعر، فمثلاً إذا كان الشعر ناعم يمكن أن تستخدمين درجة حرارة 320 درجة وإذا كان شعرك خشن فإن أفضل درجة حرارة مناسبة له هي 340، ولكن لا تبالغي في استخدام الحرارة على شعرك.

غسل الشعر

تجنبي غسل شعرك يوميًا؛ لأن غسيل الشعر عمومًا يتسبب في التخلص من جميع الزيوت الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس وأيضًا الفيتامينات، مما يؤدي إلى جفاف وهيشان الشعر؛ فمن الأفضل أن تقومي بغسل شعرك مرتين في الأسبوع.

استخدمي البلسم

لا تضعي البلسم على منبت الشعر حتى لا تصبح فروة الرأس دهنية، قومي بوضع القليل من البلسم على بُعد 1 سم من جذور الشعر حتى الأطراف واتركيه لمدة 5 دقائق، وفي هذه الأثناء حاولي تسريح شعرك باستخدام أصابعك أو مشط ذو أسنان واسعة؛ ومن ثم قومي بغسل الشعر، ويمكنك استخدام نوع من أنواع بلسم تصفيف الشعر أو (Leave in) بعد الاستحمام.

تفادي استخدام الفوطة لتجفيف الشعر

لا تقومي بتدليك الشعر بالمنشفة؛ لأنه عند احتكاك المنشفة بخصلات شعرك تزيد من جفافه، استخدمي قميص قطني إذا كنتِ تريدين تجفيف كل خصلة، أما في حالة استخدامك المنشفة يفضل وضعها لمدة 15 دقيقة على الشعر مباشرة ولف الشعر بها مع ملاحظة ألا يكون الشعر مشدود، وذلك لكي تمتص كمية الماء المتبقي في الشعر.

تجنبي الاستشوار لتجفيف الشعر (مجفف الشعر الكهربائي)

الشعر بعد الاستحمام يكون في أضعف حالاته فيجب التعامل معه برفق حتى لا يتساقط أو يتقصف أو تصاب بصيلة الشعر بأي ضرر أو ضعف، وفي حالة ضرورة استخدام مجفف الشعر من الممكن أن تستخدميه مع الهواء البارد، لكن أفضل وسيلة لتجفيف الشعر المجعد هي تركه يجف في الهواء الطبيعي، لكن يوجد عيب واحد في هذه الطريقة أنها تأخذ الكثير من الوقت.

استخدمي المنتجات الصحية المخصصة للعناية بالشعر المجعد

استخدمي المنتجات الصحية المخصصة للعناية بالشعر المجعد

قومي باستخدام سيروم للشعر المجعد بتركيبه تحتوي على زيت جوز الهند وزيت الأرغان المغربى الطبيعي، وأيضاً يمكنكِ اختيار نوع من أنواع الشامبو خالي من سلفات الصوديوم؛ لأنها من المواد التي تضر بالشعر على المدى الطويل، على أن يكون البلسم يحتوي على زيوت طبيعية ليساعده في ترطيب شعرك وكذلك كريم ما بعد الاستحمام واستخدام (Leave in) مخصص للعناية بالشعر المجعد.

قص الشعر

واظبي على قص أطراف الشعر المقصف أو الشعر ذو النهايات المقسمة؛ لأن التقصف يعطي للشعر المجعد منظر جاف وهايش، ومن الأفضل القيام بقص أطراف الشعر كل 40 يوم لتفادي مشكلة تقصف الأطراف.

كيفية العناية بالشعر المجعد؟

سأوجه لكي عدد من النصائح التي تساعدكِ في الإجابة على سؤال كيفية العناية بالشعر المجعد؛ تتلخص في 10 خطوات سهلة وبسيطة وهي:

  1. تجنبي غسل الشعر بالماء الساخن.
  2. تفادي استخدام الفرشاة البلاستيكية، يمكن استبدالها بفرشاة ذات أسنان الواسعة.
  3. لا تقومي باستخدام منتج فوق الآخر، يمكنكِ استبداله بمنتجات الكوكتيل ( التي تحتوي على أكثر من منتج).
  4. تجنبي الشامبو الذي يحتوي على الكبريتات والبارابين.
  5. استعملي كريم أو سيروم أو Leave in مخصص لترطيب للشعر المجعد.
  6. يجب عليكِ ارتداء قبعة السباحة عند النزول إلى المسبح.
  7. قللي استخدام المواد الكيميائية لفرد الشعر وتنعيمه.
  8. إذا وجدتي حاجة ضرورية إلى استعمال أدوات حرارية مثل المكواة وغيره؛ يجب عليكِ وضع سيروم للحرارة على شعرك.
  9. نامي على وسادة مصنوعة من الستان.
  10. لا تفرطين في استخدام مثبتات الشعر.

ما يجب عليكِ معرفته للاهتمام بالشعر المجعد

تختلف أنواع الشعر المجعد من فتاة إلى أخرى على حسب طوله وسمك الشعر ونوعه، وتختلف أساليب التعامل مع كل نوع لكن يشترك الفتيات في رغبتهم بالاهتمام بشعرهن، لكي تبدئين في الاهتمام بالشعر المجعد يجب عليكِ تحديد نوع الشعر وسوف أساعدك لتصلين إلى نوع شعرك عن طريق شرح كل نوع من أنواع الشعر.

الشعر الرطب المجعد

النوع (1A)

ينقسم هذا النوع إلى ثلاث أنواع هم (A،B،C) ، يحتوي الشعر المجعد من النوع (A) على عدد من التعريجات والتموجات التي تكون على شكل حرف (z) من النهاية، يختلف هذا النوع من حيث سماكة الشعر ما إذا كان مموج وخفيف أو مموج وكثيف، والاهتمام بالشعر المجعد الرطب سهل جداً ضعي عليه القليل من الموس أو كريم الترطيب بعد الاستحمام.

 النوع (1B)

الشعر الرطب المجعد بتعريجات من متوسطة إلى كبيرة من النوع (B) وتأخذ شكل حرف (S) ويندرج هذا النوع أيضاً تحت قائمة الشعر الناعم؛ ويمكن العناية بالشعر المجعد الرطب من النوع (B) عن طريق استخدام منتجات مضادة للتجعد واستخدام المنتجات ذات الترطيب المتوسط لمساعدة الزيوت التي تنتجها فروة الرأس في الوصول إلى جذور الشعر.

 النوع (1C)

هو النوع الأخير من أنواع الشعر المجعد الرطب حيث إنه يكون ناعم ولامع وكثيف ويحتوي على تعريجات وتمويجات من جذور الشعر حتى الأطراف، وللاهتمام بالشعر المجعد الرطب يجب عليكِ استخدام المنتجات التي تحافظ على شكل تموجات الشعر وترطيبه؛ كل هذه الأنواع مسموح فيها بغسل الشعر حتى 4 مرات في الأسبوع.

الشعر المجعد الدهني والجاف

الشعر المجعد الدهني والجاف

يجمع هذا النوع بين الشعر الناعم والجاف والمتوسط ويختلف من حيث كثافة الشعر أيضًا، وتكون هذه التعريجات والتمويجات على أشكال زجزاجية أو لولبية وينقسم هذا النوع إلى ثلاث أنواع وهم:

النوع (1A) المجعد الناعم 

هذا النوع هو أسهل أنواع الشعر المجعد عناية لا يتطلب الكثير من المجهود، وتبدأ التعريجات من تاج الرأس حتى نهاية الشعر، وجميع تعريجاته مفعمة بالطاقة والحياة، ويمكنكِ تصفيف الشعر من هذا النوع بأقل التكاليف والمجهود.

النوع (2B) المجعد المتوسط 

هذا النوع يحتاج لعناية أكثر للحصول على الترطيب الكافي لجعل مظهره لامع وصحي، وتزداد تعريجات الشعر فيه لتكون كل مجموعة من الخصل أشكال من الحرف (S) على طول الخصلة بشكل رائع ومتميز، يمكنكِ الاهتمام بالشعر المجعد من هذا النوع عن طريق استخدام البلسم والشامبو بالتبادل في كل مرة تغسلين فيها شعرك.

بعد ذلك تنشيفه بالطريقة التي سنذكرها لكم في السطور القادمة، وترطيب الشعر جيداً بمنتج يحتوي على زيت جوز الهند أو زيت الجوجوبا.

النوع (2C) المجعد الجاف

هذا النوع يفتقر إلى الترطيب وتكون تجعيداته ملفوفة بشكل كبير، هذا النوع يحتاج إلى عناية فائقة حتى لا تتشابك موجاته، في جميع الأنواع السابقة، ومسموح بغسل الشعر 3 مرات بحد أقصى أسبوعياً.

روتين العناية بالشعر المجعد

سأقدم لكي أسهل روتين يومي وأسبوعي وشهري للعناية بالشعر المجعد لتحصلي على شعر لامع وصحي بتجعيدات مثالية، لكن علينا أولًا معرفة طريقة غسل الشعر الصحيحة وفك التشابك وتصفيف الشعر بالطريقة المثالية، هكذا لن تضطري إلى أن تسعي لتغيير طبيعة شعرك أو استخدام المواد الكيميائية لجعل الشعر أملس.

الطريقة الصحيحة لغسل الشعر وتصفيفه

قومي بغسل شعرك بالشامبو قبل الاستحمام عن طريق وضع الشعر تحت الماء البارد وغسله جيدا بشامبو خالي من سلفات الصوديوم والبارابين والكبريتات هذه المواد مدمرة للشعر، وبعد أن تخلصتي من كافة الدهون والأوساخ العالقة فيه، قومي بغسل الشعر باستخدام البلسم واتركيه على الشعر لمدة 10 دقائق ثم اغسليه.

استخدمي فرشاة ذات جودة عالية ولها أسنان خشنة بعض الشيء لتساعدك على تصفيف شعرك مع عدم الإضرار به، واستعملي فرشاة ذات أسنان واسعة جداً لفك التشابك بين التموجات، ابدئي بتصفيف الشعر من أسفل إلى أعلى، إذا وجدت بعض العقد في الشعر من الأعلى يجب عليكِ تسريحها إلى الأسفل حتى يتم فك التشابك بهدوء شديد.

الروتين اليومي للعناية بالشعر المجعد

هل تعلمين أنه عليكي الإلتزام بروتين يومي للعناية بشعرك، والحصول على شعر صحي قوي وذو مظهر جذاب، من أبرز طرق العناية اليومية ما يلي:

  • تدليك الشعر لمدة 10 دقائق يوميًا لتحفيز الدورة الدموية بواسطة أحد الزيوت الطبيعية التي سنذكرها في الفقرة القادمة.
  • استخدام نصف معلقة كبيرة من نوع الزيت المستخدم في تدليك الشعر.
  • قومي بتصفيف شعرك باستخدام بخاخ مملوء بالماء والبلسم، لتجنب غسيل الشعر يومياً.
  • يمكنك استخدام كبسولات فيتامين (E) في ترطيب الشعر.
  • النوم على وسادة من الستان.
  • اصنعي كعكة محكمة إلى أعلى بشعرك أو ضفيرة جانبية قبل النوم، لتجنب هيشان الشعر.

الروتين الأسبوعي للاهتمام بالشعر المجعد

  • استعملي حمام كريم وحمام زيت بالتبادل مرة كل أسبوع.
  • قومي بعمل قناع لترطيب الشعر من الوصفات المنزلية التي سنذكرها لاحقًا مرة كل أسبوع.
  • اغسلي شعرك مرتين في الأسبوع أو ثلاثة بحد أقصى.
  • استعملي ال deep condtion مرة أسبوعيًا.

الروتين الشهري للعناية بالشعر المجعد

  • قومي بتسوية أطراف الشعر مرة في الشهر.
  • قصي 1سم من الشعر كل 40 يوم.

الطرق الطبيعية للعناية بالشعر المجعد

تفضل الكثير من السيدات استعمال المزيد من المكونات الطبيعية في العناية بالشعر الجاف، فيلجأن إلى استخدام الكثير من الزيوت والأعشاب والماسكات الطبيعية، لذا قد أتينا لكِ وجمعنا أفضل مجموعة من المنتجات الطبيعية التي تستخدم في الاهتمام بهذا النوع من الشعر.

أفضل الزيوت الطبيعية

من المعروف أن فروة الرأس تفرز الزيوت والدهون الأساسية التي يحتاجها الشعر، لكن في حالة الشعر المجعد، لا تفرز فروة الرأس الكمية الكافية من الزيوت والدهون التي يحتاجها الشعر، بل إن هذه الزيوت لا تستطيع الوصول إلى نهايته بفعل التعريجات والتكسيرات الموجودة فيه، لذلك  فقد تحتاجي إلى الإعتماد على الزيوت الطبيعية للعناية بالشعر المجعد كي تساعدك على ترطيب الشعر؛ وإليكِ أفضل هذه الزيوت:

زيت الأرغان المغربي الأصلي

من أفضل أنواع الزيوت الطبيعية للشعر المجعد حيث إنه يسهل من عملية فك التشابك ومرطب ممتاز ويعمل على التقليل من تجعيدات الشعر وتموجاته، كما يمكنكِ إضافة بضع قطرات من هذا الزيت إلى الشامبو أو البلسم أو كريم التصفيف الخاص بكِ.

زيت جوز الهند

هذا الزيت من أفضل زيوت الترطيب للشعر كما أنه يعمل على تنعيم الشعر وحمايته من التقصف والهيشان، ويحسن من مظهر الشعر بشكل كبير، كما أن له تأثير علاجي على فروة الشعر بأكملها.

زيت الجوجوبا

هو مرطب قوي للشعر ويعالج جفاف الشعر أيضاً، ذو قوام خفيف عليه فلا يزيد من دهون الشعر، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الشمع والأحماض والدهون الأساسية التي تتكون منها الخصلات.

زيت الأفوكادو

يرطب الشعر بصورة كبيرة لاحتوائه على مجموعة من مضادات الأكسدة والمعادن اللازمة لحمايته وإعادة لمعانه، والحفاظ عليه من الشمس والأتربة والعوامل الطبيعية المختلفة.

زيت البابونج

زيت البابونج للعناية بالشعر المجعد

يعتبر زيت البابونج من الزيوت الأساسية التي تؤثر في لمعان الشعر وترطيبه، ويمكن إضافته لأحد الزيوت السابقة وعمل حمام زيت ساخن للشعر أو استخدامه لتدليك فروة الرأس.

أفضل الأعشاب الطبيعية

الروزماري

تعمل على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس مما يحفز من إنتاج الزيوت الطبيعية والدهون التي تغذي الشعر وترطبه؛ كما أنها أثبتت فعاليتها في إزالة القشرة وحماية فروة الرأس من التهيج، وتحارب ظهور الشعر الأبيض وتحافظ على لون الشعر.

إكليبتا ألبا

تعتبر من فصيلة عباد الشمس وتأتي بالعديد من الألوان كالأصفر والأزرق والأبيض، هي عنصر ممتاز للعناية بالشعر المجعد حيث تعمل على فك تموجاته والتشابك وتنعيم الشعر.

البقدونس

يستخدم البقدونس كنوع من أنواع العلاج للشعر المجعد حيث يعمل على تنعيمه، ويتم استخدامه عن طريق وضع البقدونس في الماء المغلي لمدة عشر دقائق، ثم قومي بهرسه لتحصلي على عجينة ناعمة، اتركيه على شعرك لمدة ساعة ثم اغسليه جيداً.

ذنب الخيل

لها فوائد علاجية أيضاً لفروة الرأس، حيث تقوم بحمايتها من الالتهابات والبكتريا والفطريات، ويمكن استخدامها عن طريق مزجها بزيت الزيتون وتدليك فروة الرأس بها.

زهرة القطيفة

على الرغم من أنها نوع من أنواع أزهار الزينة إلا أنها أثبتت فعاليتها في علاج فروة الرأس من أي التهابات بالإضافة إلى إعطاء الشعر مظهر لامع وصحي.

أفضل الماسكات طبيعية 

يحتاج الشعر المجعد إلى عناية خاصة وترطيب فائق لن تمكنى من الحصول عليه من الزيوت فقط ولكن ، عليكى اللجوء إلى المسكات الطبيعية والمفيدة للشعر، المجعد التي تمكنك من إعادة الحيوية إلى شعرك وجعله أكثر إشراقة وأكثر حيويه، ومن أبرز هذه الوصفات ما يلي:

الأفوكادو وصفار البيض لترطيب الشعر

قومي بهرس نصف ثمرة من الأفوكادو وضيفي إليها صفار بيضة وربع كوب من حليب جوز الهند و2 ملعقة من زيت جوز الهند وملعقة من زيت الزيتون البكر، ضعيه على شعرك لمدة ساعة كاملة ثم اغسلي شعرك بالماء البارد.

الموز وزيت الزيتون لإعادة الحيوية للشعر

سوف تحتاجين في هذا الماسك إلى معجون موزة واحدة وملعقة شاي من زيت الزيتون، اخلطيهم معًا حتى تمام التجانس؛ ثم طبقيه على شعرك لمدة ساعة واتركيه لمدة 40 دقيقة، ثم اغسلي شعرك جيدًا بالماء البارد.

الزبادي اليوناني وزيت اللافندر لتنعيم الشعر

ضعي كوب من الزبادي اليوناني و5 قطرات من زيت اللافندر وملعقة من زيت جوز الهند وربع كوب من حليب جوز الهند في وعاء، امزجيهم حتى يتكون خليط متجانس، طبقيهم على شعرك واتركيه لمدة 45 دقيقة؛ ثم اغسليه بالماء البارد.

الغذاء الصحي والشعر المجعد

العناية بالشعر المجعد تحتاج إلى تغذية سليمة ونظام غذائي صحي ومتوازن، لذلك سنقدم لكِ مجموعة من الأطعمة التي تفيد فروة الرأس والغنية بالفيتامينات اللازمة لبناء شعر قوي وصحي ولامع وهي:

الغذاء الصحي اللازم الشعر المجعد

  • السمك كنوع من أنواع الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية والأوميجا 3 المفيدة لفروة الرأس.
  • البيض كمصدر من مصادر البيوتين وفيتامين (ب12 )
  • الخضروات الخضراء لأنها غنية بفيتامين( أ) و(سي)؛ اللذان يعملان على ترطيب شعرك.
  • الألبان ومشتقاتها كمصدر من أهم مصادر الكالسيوم اللازم لنمو الشعر.
  • البقوليات والحبوب الكاملة لاحتوائها على الحديد والزنك اللازمة لتقوية بصيلة الشعر.

الخاتمة 

لا تملي من شعرك المجعد، وتذكري دائمًا أنه هناك الكثير من الفتيات اللواتي يسعين للحصول على شعر مجعد صناعيًا بينما أنتِ تتمتعين بتموجات طبيعية، ما عليكِ سوى العناية بالشعر المجعد، وسيصبح شعرك مثالياً ولامع وصحي.

المصادر:

لوكسي هير

فانكشن بيوتي

جلامور

التعليقات مغلقة.