الموقع العربي الأول للعناية بالشعر

كيفية العناية بالشعر المصبوغ بالأشقر | آثار الصبغة على الشعر وكيفية الحد منها

تتجه الكثير من السيدات والفتيات لصبغ شعرهن باللون الأصفر كنوع من التجديد، ولكن ننصحهم بالتعرف على طرق العناية بالشعر المصبوغ بالأشقر للتغلب على آثار المواد الكيميائية الموجودة في أنواع الصبغات المختلفة حتى لا يبدو الشعر بشكل مُجهد أو ذو مظهر شاحب، فتابعونا في السطور التالية لتلافي الآثار السلبية لصبغات الشعر.

كيفية العناية بالشعر المصبوغ بالأشقر

العناية بالشعر المصبوغ بالأشقر ليست بالأمر السهل فقد يؤدي تكرار صبغ الشعر لمشاكل بالغة بالشعر ومنها تعرضه للتساقط والتلف والتقصف، خاصة أن معظم طرق الصبغ العميق تستخدم مادة بيروكسيد الهيدروجين عند الصبغ باللون الأشقر، وهذه المادة تسبب جفاف الشعر وقد تؤدي لمظهر محروق للشعر عند استخدامها بشكل زائد عن الحد، ولكن لا داعي للقلق بعد الآن فإليكم روتين العناية بالشعر بعد الصبغة الذي ننصحكم باتباعه للتوصل لأفضل مظهر صحي للشعر، وذلك كالآتي:

عدم غسل الشعر بعد الصبغة مباشرة

تُخطئ الكثير من السيدات أو الفتيات عند غسل شعرهن عقب صبغه باللون الأشقر بشكل مباشر، وينبغي عليهن الانتظار يوم أو يومين على الأقل قبل غسله، ومن الأفضل غسله مرتين فقط في الأسبوع واستخدام مادة مُطرية للشعر في الأيام التي لا يُغسل فيها.

استخدام نوع الشامبو المناسب

يتطلب صبغ الشعر باللون الأصفر عناية خاصة فلا يمكن استخدام أنواع الشامبو أو البلسم المحتوي على مادة الكبريتات التي تجعل من مظهر الشعر باهتاُ أو شاحباً، كما أنها تؤدي لجفاف الشعر، لذلك يجب اختيار نوع الشامبو المناسب للشعر المصبوغ لاحتوائه على مواد تساعد على التغذية العميقة للشعر للحد من آثار الصبغة.

يجب استخدام الشامبو على الشعر ما بين 1-2 من المرات بشكل أسبوعي للمحافظة على لون الشعر المصبوغ بالأشقر أطول فترة ممكنة.

الحرص عند استخدام الماء

من المعلومات التي قد لا تعرفها العديد من السيدات أن استخدام الماء الساخن يؤدي لخفوت لون الشعر بمعدل أسرع، لذلك عند الرغبة في معرفة كيفية العناية بالشعر المصبوغ بالأشقر يجب استخدام الماء الفاتر فهو يساعد على الحفاظ على لون وإشراق الشعر، كما يؤثر الكلور الموجود في حمامات السباحة على الشعر المصبوغ بشكل واضح لذلك يُفضل تجنب تعرض الشعر له قدر الإمكان.

المحافظة على الشعر بشكل رطب

يتطلب الشعر المصبوغ باللون الأشقر رطوبة إضافية لأنه يفقد رونقه وحيويته بسبب الصبغة، لذلك يجب الاهتمام بترطيبه من الجذور حتى الأطراف لإعادة الحيوية له، حيث يمكن مزج مقادير متساوية من زيت اللوز والأفوكادو والزيوت المحتوية على فيتامين هاء، واستخدام المزيج في تمليس فروة الرأس حتى تمتصه بشكل جيد، مع ترك المزيج 10 دقائق لتعزيز عملية الامتصاص قبل الغسل لترطيب الشعر بشكل عميق.

حماية الشعر المصبوغ من أشعة الشمس

حماية الشعر المصبوغ من أشعة الشمس

قد تؤدي أشعة الشمس في فترات الظهيرة في يوم مشمس لتأثير بالغ على الشعر المصبوغ بالأشقر، لذلك فإن روتين العناية بالشعر المصبوغ بالأشقر يتطلب تجنب تعرضه للأشعة القوية للشمس حتى لا تؤثر على حيوية الشعر وجعله بمظهر باهت، وفي حالة الاضطرار للخروج في أشعة الشمس يمكن رش الشعر بزيت واقي من الشمس لحماية الشعر، أو ارتداء قبعة على الشعر.

الاستعانة بمتخصص

قد تكونين معتادة سيدتي على صبغ الشعر في المنزل بشكل منتظم، ولكن في حالة صبغ الشعر بانتظام لإخفاء آثار الشيب يجب الاستعانة بمتخصص لأنه قد يكون من الصعب أن تقومي وحدك بصبغ الشعر بلون موحد، فالأشخاص المهنيين هم الخيار الأمثل في هذه الحالة.

تغير لون الجذور

بالطبع إن لون الشعر لا يظل كما هو مدى الحياة فبعد فترة من القوت تنمو الجذور ويعود الشعر للون الطبيعي الذي يبدو على الجذور أولًا، ويمكنك إخفاء هذه المشكلة من خلال دهن الشعر بالموس ثم نثر رذاذ الشعر عليه بين خصلاته وهي رطبة، ومن ثم يتم استخدام فرشاة كبيرة لرفع الشعر للأعلى وتجفيفه حتى تتمكني من إخفاء الجذور.

منتجات تغطية الجذور

يمكنك تغطية جذور الشعر في المنزل كنوع من روتين العناية بالشعر المصبوغ بالأشقر، للمساعدة في ظهور الشعر بشكل أفضل، حيث يمكن الاستعانة بالمنتجات الخاصة بالعناية بالجذور التي تكون بشكل علكة أو أقلام يتم دهنها باستخدام فرشاة الشعر لتغطية الجذور.

الحد من استخدام وسائل التصفيف الحرارية

فهذه الأدوات تعرض الشعر للمزيد من التلف إلى جانب آثار الصبغة عليه، لذلك يجب تجنب استخدام السيشوار أو المكواة الخاصة بالشعر أو تلك الخاصة بتمويج الشعر لأنها تؤدي بالمزيد من الضرر للشعر المصبوغ باللون الأصفر، أو استخدامها بأقل حرارة ممكنة، ويمكن استخدام الرذاذ الخاص بالحماية من الحرارة قبل استخدام هذه الوسائل.

تعليمات ونصائح للعناية بالشعر المصبوغ باللون الأشقر

بالطبع فإن الشعر المصبوغ هو الأكثر عرضة للهشاشة والتلف بالمقارنة بالشعر غير المصبوغ، لذا من الضرورى الإلتزام بخطوات عناية الشعر التالف والمتقصف جراء الصبغه، حيث تؤدي الصبغة للتخلص من آثار الرطوبة والمغذيات الطبيعية بالشعر لذلك من الأفضل عدم اللجوء لوسائل تنعيم الشعر أو جعله كيرلي أو مجعد لأن ذلك يعرضه بشكل أكبر للتساقط، كما يجب الحرص على غسله بطريقة مُثلى للحد من هذه الآثار.

بالإضافة لتمشيطه بشكل يومي لكي تعود إليه قوته وحيويته، ودعينا نخبرك بأن التمشيط عن طريق مشط واسع الأسنان من الأشياء المفيدة جداً لأنها تساعد على تحفيز الدورة الدموية بفروة الرأس ووصول الدم والغذاء لبصيلات الشعر على نحو أفضل.

تعليمات ونصائح للعناية بالشعر المصبوغ باللون الأشقر

من التعليمات الأخرى ضرورة قص الأطراف الخاصة بالشعر بشكل دوري وخاصة بعد صبغ الشعر باللون الأصفر، فالأطراف هي من تتضرر بشكل كبير بعد عملية الصبغة وتتعرض للضعف، فعندما تقصين الأطراف يمكنك تجنب امتداد التضرر لباقي أجزاء الشعر.

بالنسبة للشعر المصبوغ كيرلي فإنه بحاجة لنوع خاص من العناية حيث يجب اتباع نفس التعليمات الخاصة بعدم غسله بشكل منتظم واستخدام المرطب ونوع الشامبو المناسب الخالي من المواد الكيميائية، بالإضافة لذلك لا يجب تمشيطه بشكل يومي كما هو الحال في الشعر العادي بل يمكن تمليس فروة الرأس وتدليكها بهدوء عوضاً عن ذلك، كما يجب تجنب الكلور بحمامات السباحة من خلال استخدام قبعة الاستحمام البلاستيكية، واستخدام الزيوت التي تحميه من التعرض للجفاف.

ويُراعى استخدام الماسكات الطبيعية على الشعر للعمل على ترطيبه ومنها قناع الأفوكادو والشاي، كما يفضل استخدام منشفة يتم صنعها من الألياف أو Microfiber فهي تعمل على امتصاص الرطوبة من الشعر المصبوغ على نحو أفضل من المنشفة القطنية، ويجب تجفيف الشعر برفق بدون ضغط، كما يجب البدء من الأطراف حتى الجذور عند التجفيف عند العناية بالشعر المصبوغ بالأشقر.

وصفات العناية بالشعر المصبوغ بالأشقر

لا يمكن الحديث عن كيفية العناية بالشعر المصبوغ بالأشقر دون الحديث عن وصفات طبيعية لأنها من الأشياء التي لا يمكن الاستغناء عنها ليس للشعر المصبوغ فقط بل لجميع أنواع الشعر، ولقد حرصنا على انتقاء بعض الوصفات الهامة لكل أنواع الشعر التي تساعد على الوصول لهذا الهدف بمكونات جميعها طبيعية، ومنها ما يلي:

المايونيز والبيض للعناية بالشعر المصبوغ بالأشقر

المكونات المستخدمة

  • بيضة واحدة.
  • 2 م كبيرة الحجم من المايونيز

كيفية التحضير

  • نمزج المكونات السابقة في وعاء عميق بشكل جيد.
  • يتم تطبيق المزيج على الشعر من جذوره وصولاً للأطراف مع التوزيع الجيد.
  • ترك المزيج فوق الشعر 60 دقيقة من الوقت.
  • غسل الشعر باستخدام المياه الفاترة ولا ننسى الاستعانة بالمستحضرات الخاصة بالعناية بالشعر المصبوغ بعد استخدام الوصفة.
  • يُراعى تكرار الوصفة مرة واحدة أسبوعيًا لتفادي زيادة نسبة البروتين في فروة الرأس.

زيت الزيتون والروز ماري

المكونات

  • 5 قطرة من زيت الروز ماري أو اكليل الجبل.
  • 1/4 كوب من زيت الزيتون.

طريقة الإعداد

  • يتم تسخين زيت الزيتون فوق النار ويجب جعله دافئاً وغير ساخن.
  • يتم رفع الزيت من فوق النار ثم إضافة زيت إكليل الجبل ومزج كافة المكونات بشكل جيد.
  • نُطبق المزيج على الشعر بالكامل، واستخدام قبعة بلاستيكية لتغطية الشعر بعد ذلك.
  • يتم ترك الخليط على الشعر ثلث ساعة من الوقت.
  • غسل الشعر بعدها بالماء الفاتر مع المستحضرات الخاصة بالعناية بالشعر فهي خطوة رئيسية في جميع الوصفات الطبيعية للعناية بالشعر المصبوغ بالأشقر.

وصفة الزيوت الطبيعية للعناية بالشعر المصبوغ بالأشقر

تُستخدم الزيوت الطبيعية في هذه الوصفة لتعزيز ترطيب الشعر على نحو أفضل والحد من آثار الجفاف الذي يحدث للشعر المصبوغ بشكل عام والتقليل من التقصف والتلف.

المكونات المستخدمة

  • 1/4 كوب من كلاً مما يأتي( زيت الزيتون، زيت ثمرة جوز الهند، زيت الجوجوبا، زيت السمسم، زبدة الشيا).
  • 1/2 كجم من شمع العسل.

كيفية التحضير

  • في قدر نضع كافة المكونات التي ذكرناها سابقا، ونرفعه فوق النار حتى تذوب قليلا.
  • نرفع المكونات من فوق النار ونضعها في قدر كبير الحجم، وتغطيته بعد أن يبرد.
  • يتم توزيع الخليط بالتساوي على الشعر المصبوغ مع فرك الأطراف بشكل جيد.
  • وضع قبعة الاستحمام البلاستيكية على الشعر وتركه مدة يوم بالكامل.
  • في صباح اليوم التالي يتم غسله باستخدام الماء الفاتر مع الشامبو المناسب.
  • يمكن تكرار هذا المزيج من 1-2 اسبوعياً للتوصل للنتائج المرغوبة.
  • في حالة تبقي كمية من المزيج يمكن الاحتفاظ بها في وعاء محكم الغلق لحين الاستخدام في وقت آخر.

الموز والأفوكادو

المكونات

  • نصف ثمرة من الأفوكادو.
  • ثمرة من الموز.
  • ملعقة كبيرة الحجم من زيت الزيتون.

الموز والأفوكادو

كيفية التحضير

  • في وعاء عميق نهرس كلاً من الموز والأفوكادو مع بعضهما البعض.
  • نضع زيت الزيتون مع المزيج ونخلط بشكل جيد.
  • يتم تطبيق الخليط على الشعر بالكامل.
  • نترك الماسك على الشعر ساعة من الوقت.
  • يتم غسل الشعر باستخدام الماء الفاتر مع مراعاة استخدام المستحضرات الخاصة بالعناية بالشعر المصبوغ باللون الأشقر.
  • يجب تكرار الوصفة 2 من المرات بشكل أسبوعي لترطيب أعمق للشعر.

الخاتمة

بذلك نكون قد ألقينا الضوء على كيفية العناية بالشعر المصبوغ بالأشقر بطرق ووصفات متنوعة للحفاظ على الشعر المصبوغ وتغذيته على نحو أعمق، فالشعر هو تاج المرأة لذلك يجب أن تبذل جميع في وسعها لأن يظهر بشكل لائق، وهو ما يمكنها البدء في عمله بعد قراءة هذا المقال جيدًا.

المصادر:

زيفيري جيرل

هيلث لاين

بيلا تروى

التعليقات مغلقة.