الموقع العربي الأول للعناية بالشعر

العناية بالشعر المعالج بالبروتين | الماسكات المناسبة وفوائد وأضرار البروتين

يعد البروتين أحد علاجات الشعر التي لجأت إليها السيدات في الفترة الأخيرة، لذا سنتحدث عن طرق العناية بالشعر المعالج بالبروتين بداية من كيفية اختيار المنتجات الخاصة بالعناية به إلى النصائح التي يجب اتباعها للحفاظ على نتيجة البروتين لأطول فترة ممكنة. ويتم اللجوء إليه عادةً في حالة إذا كان الشعر متهالك من كثرة استخدام السشوار والمكواة والصبغات التي تحتوي على مواد كيميائية، مما يؤدي إلى إزالة الطبقة البروتينية الطبيعية التي تغلف الشعر وتحميه من التقصف والتكسر والهيشان.

فوائد البروتين للشعر

  • يساعد على تقوية شعرك ودعمه وإعطائه الترطيب المطلوب.
  • يصلح ما أفسدته المواد الكيميائية الموجودة في منتجات العناية بالشعر التي تجعل مسامات الرأس مفتوحة.
  • يضفي على شعرك النعومة والسلاسة.
  • يحميه بشكل كبير من عوامل الجو كأشعة الشمس الحارقة.
  • يساعد على التخلص من الخصلات المتضررة والتالفة.
  • يعالج ما أفسدته الصبغات المليئة بالعناصر الكيميائية، فيساعد شعرك على استعادة حيويته ومظهره مرة أخرى.

أضرار البروتين على الشعر

خلق الله الشعر مُغطى بطبقة حماية طبيعية، فإذا زادت عن المعدل الطبيعي تتسبب في تكسره وتساقطه وهذا ما يفعله البروتين، كما أن معظم أنواع البروتين تحتوي على الفورمالين حتى لو كان مكتوب على العبوة أنه خالٍ منها، وهو عبارة عن مادة مسرطنة.

وعند تطبيقه على الشعر تتصاعد منه أبخرة تسبب أضرارًا بالغة للجهاز التنفسي، واحمرار العين، ونزيف الأنف، وحدوث طفح جلدي، بسبب الفورمالين، يتسبب البروتين أيضًا في جفاف الشعر، نعم تجدين أن مظهره جميل جدًا ولكن بمجرد انتهاء مفعوله ستتفاجئين بالتكسر والجفاف وربما قبل ذلك.

العناية بالشعر المعالج بالبروتين

إذا جربتِ البروتين على شعرك فأنتِ بحاجة إلى معرفة طرق التعامل معه؛ حتى يظل كما هو بشكله المنسدل وملمسه الناعم حتى الجلسة القادمة، وطرق العناية كالتالي:

اتركي شعرك مفرودًا

ابتعدي عن استخدام ربطات الشعر بعد جلسة البروتين لمدة ثلاثة أيام، لأنها تجعل الشعر يبدو مجعدًا أو به تمويجات، لذا اتركيه مفرودًا واستمتعي بمظهره الجميل، وبعد فوات المدة المذكورة استخدمي رابطات مصنوعة من الستان الذي لا يؤدي إلى أي احتكاك بينه وبين خصلات الشعر، ولابد أن تكون خفيفة ولا تسبب أي شد.

تجفيف الشعر

لا تنتظري طويلاً بعد غسل الشعر بالشامبو بل بادري بتجفيفه مباشرة وبطريقة لطيفة، وبدون استخدام المصففات كالجل أو الرذاذ، وبعد أن يجف الشعر تمامًا من الماء استخدمي المكواة على الحرارة المنخفضة لكي تحافظي البروتين لمدة أطول.

تجنب غسل الشعر

ابتعدي تمامًا عن لمس الماء للشعر لمدة 3 أيام على الأقل، سواء كانت مياه الأمطار أو ماء حمام السباحة أو الصنبور، وكذلك ابتعدي عن أي مجهود ينتج عنه تعرق فروة الرأس، فهذا يؤثر على نتيجة البروتين إلى حدٍ كبير، وبعد مرور هذه الفترة يمكنك غسل الشعر ولكن بالشامبو المخصص للعلاج بالبروتين.

النوم على وسادة حريرية

النوم على وسادة حريرية

من أساسيات طريقة العناية بالشعر المعالج بالبروتين أنه لابد من النوم على وسادة مغطاة بقماش من الستان الذي يقلل احتكاك الشعر معها، وبالتالي تطول مدة مفعول البروتين، فالاحتكاك يسبب التجعد وظهور الموجات.

اختيار الشامبو المناسب

لا تستخدمي أي شامبو تجاري موجود في الصيدليات، ولكن عليكِ باستخدام الشامبو الخالي من الكبريتات والتي تأتي في شكل كبريتات لوريث الصوديوم، وهي عبارة عن مادة منظفة تستخدم في مستحضرات تنظيف المنازل، ولكن استخدامها على الشعر يدمره كما يجرده من الزيوت الطبيعية التي ترطبه. ستجدين أن الشامبوهات الخالية من هذه المادة غالية الثمن إلى حدٍ ما، ولكنها ستساعدك على الحفاظ على مفعول جلسة البروتين لفترة أطول.

دهان الشعر

يمكنكِ استخدام دهانات الشعر بعد البروتين، ولكن ليست كل أنواع الدهانات تتماشى معه؛ فقد تحتوي مكوناتها على مواد تتفاعل مع البروتين وتفسد نتيجته، لذا تخيري المنتجات المكتوب عليها (مخصص للشعر المعالج بالبروتين)، أما بالنسبة للزيوت الطبيعية فلا يمكن استخدامها كلها أيضًا خصوصًا في الأيام الأولى بعد الجلسة.

وأكثر الزيوت المناسبة هو زيت جوز الهند الذي يتغلغل في فروة الرأس ويغذيها؛ وذلك لأنه يحتوي على نسبة من البروتين، وطريقة استخدامه هي تدفئته في حمام بخار ثم وضعه على فروة الرأس مع التدليك، وتركه لمدة ساعتين، ثم يُغسل بالماء الدافئ والشامبو المخصص، ويستخدم لمرة واحدة فقط بالأسبوع.

ابتعدي تمامًا عن صبغات الشعر

بما أننا نتحدث عن كيفية العناية بالشعر المعالج بالبروتين فعليكِ تجنب الصبغات؛ لأنها تحتوي على الأمونيا والهايلات، وكل مادة منهما تتسبب في تقصف الشعر وتكسره، أي تدمره بالمعنى الحرفي، كما ستزيل طبقة البروتين تمامًا وتسبب المشكلات التي ذكرناها، وباختصار لا يمكن صبغ الشعر بعد جلسة البروتين، ضعي هذه النقطة في اعتبارك جيدًا لأن نسبة كبيرة من السيدات تقع في هذا الخطأ، مما يُفسد مفعول الجلسة التي دُفع فيها مبالغ كبيرة.

النظام الغذائي الصحي

قبل أن تهتمي بشعرك من الخارج اهتمي به من الداخل أولاً، فلا بد أن يحتوي طعامك على الخضراوات والفاكهة التي تحتوي على الفيتامينات والأملاح المعدنية التي يحتاجها الشعر، وخصوصًا الكالسيوم والحديد، فكل هذه العناصر تساعد على تطويل وتقوية البصيلات، كما تقلل من مشكلة التساقط.

ماسكات للعناية بالشعر المعالج بالبروتين

بما أننا نتحدث عن كيفية الاهتمام بالشعر المعالج بالبروتين فلابد من أن نذكر لكِ العديد من الماسكات الطبيعية الهامة التي تساعد على بقاء مفعول البروتين في شعركِ لمدة طويلة كالتالي:

ماسك زبدة الشيا وزيت الزيتون

تستخدم زبدة الشيا في علاج الشعر، حيث أن لها نتائج مبهرة جدًا وسنتحدث عنها بالتفصيل في كيفية عمل جلسات الترميم في المنزل، ولتحضير الماسك ضعي ملعقة كبير من زيت الزيتون على ملعقة كبيرة من زبدة الشيا، امزجي المكونين معًا ثم افردي الماسك على الشعر من الجذور حتى الأطراف، وضعي بونيه بلاستيكي واتركيه لمدة ساعة، وبعد فوات المدة اغسلي شعرك بالماء الدافئ والشامبو المخصص، كرري الماسك مرتين بالأسبوع.

ماسك الحليب

ضعي الحليب في بخاخ ووزعيه على شعرك كاملاً من الجذور حتى الأطراف، واتركيه لمدة ساعة كاملة ثم اشطفيه جيدًا بالماء الدافئ، وكرريه مرتين في الأسبوع، فاللبن يحتوي على الكالسيوم والبروتين الذي يعد استخدامه مفيدًا جدًا للشعر المعالج بالبروتين.

ماسك المايونيز

إليكِ طريقة العناية بالشعر المعالج بالبروتين باستخدام المايونيز الذي يحتوي على مكونات تساعد على الحفاظ على طبقة البروتين الموجودة في الشعر، استخدمي 5 ملاعق كبيرة من المايونيز أو أكثر حسب طول شعرك واخفقيه جيدًا بحيث يمكنكِ توزيعه بسهولة من الجذور حتى الأطراف، اتركيه ساعة ثم اغسليه بالماء الدافئ والشامبو المخصص وكرري الماسك مرة واحدة بالأسبوع.

الفرق بين البروتين وترميم الشعر

أثبتت جلسات الترميم أنها مفيدة جدًا للشعر؛ لأنها تحتوي على مواد طبيعية عكس مكونات البروتين، فتحتوي على زيت الأرجان وزبدة الشيا ومجموعة من الفيتامينات والزيوت الأخرى، كما أنها تكون خالية من الفورمالين. ولكن طريقة عمل الجلسات هي التي يترتب عليها نفع الشعر أو ضرره، فهناك طريقتان لعمله كالتالي:

الطريقة الأولى: الترميم على البارد، وتعني تطبيق المكونات على الشعر بنسب معينة وتغطيته ببونيه بلاستيكي وتركه لمدة ساعتين، ثم غسله جيدًا بالشامبو الخالي من المواد الكيميائية والماء الدافئ، وبعد ذلك تتشيفه جيدًا، أي أنها تشبه إلى حدٍ كبير طريقة عمل حمام زيت للشعر.

الفرق بين البروتين وترميم الشعر

 

والطريقة الثانية: الترميم على الساخن، وتعني وضع المكونات على الشعر ثم تقسيم الشعر إلى خصلات واستخدام المكواة للفرد، ولكن هذه الطريقة تسبب ضررًا للشعر كالتقصف والتكسر، فأي حرارة ضارة جدًا لأي نوع من أنواع الشعر.

الهدف من الترميم

هناك هدفين للترميم، الهدف الأول هو تقوية الشعر وتغليفه وحمايته من التكسر أي تغذيته، وهذا النوع خالي من الفيلر، والهدف الثاني هو فرد الشعر ولابد هنا من استخدام الفيلر والحرارة، ومادة الفيلر مدمرة للشعر بالمعنى الحرفي؛ فهي عبارة عن مجموعة من المواد الكيميائية التي تساعد على الفرد وبمجرد زواله من الشعر يرجع أسوء مما كان عليه، لذا اتبعي الترميم الخالي منها وباستخدام الطريقة الباردة.

تحدثنا عن كل ما يخص العناية بالشعر المعالج بالبروتين، وبينَّا فوائده وأضراره، وكيفية الحفاظ عليه وما يجب وما لا يجب فعله، وعرضنا لكِ الفرق بينه وبين الترميم، وفي النهاية نقدم لكِ بعض النصائح العامة للحفاظ على شعركِ وهي تناول كميات كبيرة من الماء، والابتعاد عن السكريات والدهون المشبعة واستبدليها بالدهون الصحية، وقللي الكافيين وامنعي المشروبات الغازية.

المصادر:

هيلث لاين

ويلانجود

بيرادي

التعليقات مغلقة.