الموقع العربي الأول للعناية بالشعر

العناية بالشعر بعد الصبغة | دليلك الكامل وكيفية الحفاظ عليه

تميل بعض النساء أحياناً لفكرة تغير شعورهن عن طريق تلوينها، ولكن ماذا عن العناية بالشعر بعد الصبغة؟ هل يمكننا التضحية بصحة شعورنا من أجل الحصول على حسن المظهر؟ أم هناك طرق يمكننا اتباعها تهدف لبقاء الشعر قوياً وسليماً وتتفادى أضرار الصبغات على الشعر ؟ كل هذه الأسئلة وأكثر سوف نجاوب عليها في التقرير التالي، فإذا كنتِ من أصحاب الشعر المصبوغ لا عليكِ سوى متابعة الآتي.

معلومات عن الشعر المصبوغ

يخيم على البعض رغبة الظهور بمظهر مختلف، وأول ما نتنبه إليه النساء هو شعورهن؛ لاسيما يعتبر الشعر من أهم رموز الأنوثة والجمال لديهم، فيلجؤوا إلى الصبغة؛ حيث يمتلك الشعر المصبوغ جاذبية خاصة تجعله يحظى بإعجاب وإشادة كل من يراه، ولكن الصبغة تحتوي على مواد كيماوية تضر بصحة وبناية الشعر، وتؤدي إلى جفافه وتلفه وتقصفه إذا لم يتم العناية به، لذلك سوف نقدم في الآتي دليل عن كيفية العناية بالشعر المصبوغ حتى تتمكني من الحفاظ على مظهره جذاب وصحي.

طرق العناية بالشعر بعد الصبغة

تعد العناية بالشعر المصبوغ من الأمور الهامة التي تحافظ على صحة الشعر بعد صبغه؛ الأمر الذي لا يمكننا الإغفال عنه والإهمال فيه حتى لا ينعكس بشكل سلبي على قوة وبناية الشعر، والعناية تضمن الحفاظ على لون الصبغة لأطول وقت ممكن في الشعر، فقلتها ستؤدي بالطبع إلى اختفاء اللون في وقت قصير، لذا فعليكِ اتباع الخطوات التالية.

تطبيق البلسم على الشعر

أول إجابة على سؤال كيفية العناية بالشعر المصبوغ هو استخدام البلسم عند الاستحمام بدلاً من الشامبو، حيث أن تكرار الشامبو يعمل على سحب اللون الجديد من الشعر، فالحل هو استبدال الشامبو بالبلسم أو القيام بغسل الشعر مرة بالشامبو والبلسم ومرة بالبلسم فقط، ويفضل غسيله بالماء البارد هذا سوف يضمن الحفاظ على اللون لفترة أطول.

استخدام المرطبات

يمكننا استخدام الكريمات المرطبة مرة واحدة شهرياً، نتركها على الشعر قرابة 30 دقيقة ونغطيه بغطاء الشعر المخصص للاستحمام ونكرر العملية كل شهر ، فهذا يساعد على إصلاح الشعر بعد صبغة، ويمكننا أيضاً تطبيق الماسكات الطبيعية فتعتبر بمثابة كريم منزلي للشعر، وتعد خطوة مهمة تفيد فى العناية بالشعر بعد الصبغة، حيث أنها تقوم بتغذيته ومده بالرطوبة التي يحتاجها.

استخدام الفرشة المناسبة

استخدام الفرشة المناسبة

طريقة العناية بالشعر المصبوغ هنا تتمثل في الابتعاد عن أي أدوات بلاستيكية ذات أطراف مستديرة واستبدالها بمشط واسع خشبي، حيث يقوم بفك التشابك بلطف، فعندما تقومي بصبغ شعرك يصبح هشاً وأكثر عرضه للتكسر، وتعد الأدوات البلاستيكية أكثر قوة عليه فبالفعل سوف تقوم بحل العقد والتشابك ولكنها سوف تتسبب أيضاً في سقوطه.

تناول غذاء صحي

من أحدى طرق العناية بالشعر بعد الصبغة هي مده بالغذاء السليم الذي يحتوي على الفيتامينات والحديد والبروتينات، ونجد ذلك في الأسماك واللحوم والفواكه والخضروات، فالحصول على عناصر غذائية مفيدة تقلل من فرصة تلف وتساقط الشعر وجعله يتمتع بالقوة واللمعان .

تجنب التعرض للحرارة

عدم التعرض لمصففات الشعر من إحدى طرق العناية بالشعر المصبوغ، فيفضل دائماً تجنب الحرارة المنبعثة من المصففات لما لها من أضرار تصيب الشعر بالتلف والجفاف، وإذا اضطررتي للجوء إلى المصففات يجب تطبيق المستحضرات المخصصة لحماية الشعر من الحرارة؛ حيث إنها تقلل من الأضرار الناجمة عن حرارة المصففات.

تجنب ماء المسبح

طريقة العناية بالشعر المصبوغ هنا تتمثل في البعد عن ماء حمام السباحة لما فيه من كلور يؤثر على صحة الشعر، فإذا أردتي النزول إلى المسبح بعد صبغ شعرك عليكِ بتطبيق بعض كميات البلسم عليه ثم قومي بارتداء غطاء الرأس المخصص للسباحة، وبعد الصعود من الماء عليكِ بغسل شعرك جيداً بالبلسم التي قمتي بتطبيقه من قبل، فالبلسم يقلل من تأثير المواد الضارة على الشعر.

الابتعاد عن أشعة الشمس

من أحدى طرق العناية بالشعر بعد الصبغة، حيث أن حرارة الشمس تعمل على تلاشي اللون من الشعر، كما يمكنها إضعاف الشعر وتقصفه وتعرضه للتكسر، لذا ينصح دائماً بارتداء غطاء على الشعر قبل مغادرة المنزل لحمايته من أشعة الشمس.

طرق أخرى للعناية بالشعر بعد الصبغة

  • استخدام الزيوت المناسبة للشعر كالأرجان والجوجوبا لحمايته من التلف والجفاف.
  • القيام بتدليك فروة الرأس باستخدام أطراف الأصابع، وهذا قد يعزز الدورة الدموية التي تساعد في نمو الشعر.
  • استخدام شامبوهات خالية من الكبريتات، وأنواع بلسم خالية من السيليكون.
  • قص الشعر بانتظام سوف يساعدك على التخلص من الشعر التالف ويمنح الشعر المصبوغ مظهر جذاب وحيوي.
  • عليك بغسل شعرك مرتين أو ثلاثة فقط أسبوعياً، وفي الأيام التي لا تغسلين فيها شعرك يمكنك استخدام مطري الشعر.
  • تجنبي غسل شعرك بالماء الساخن، وهذا قد يجعل لون الشعر يتلاشى بشكل أسرع.

الآن ننتقل إلى التحدث عن أنواع الصبغات المختلفة وأثرها، وعن كيفية اختيار لون الصبغة المناسب الذي يتماشى مع لون بشرتك، وهل يمكننا الاستعانة ببدائل لتلوين الشعر غير الصبغة؟ مع ذكر أبرز النصائح حول الشعر المصبوغ، فإذا أردتي المتابعة قومي بالانتقال إلى التالي.

كيف تقومين باختيار الصبغة المناسبة لشعرك؟

اختيار صبغة الشعر من الأمور المحيرة بالنسبة لكثير من الفتيات خصوصاً المقبلين على الأمر لأول مرة، وتعتمد بشكل كبير على لون البشرة، فإذا كانت البشرة فاتحة تتعدد الاختيارات ما بين الألوان العديدة، وإذا كانت البشرة غامقة كان من الأفضل الاختيار ما بين الألوان الداكنة، ومع ذلك تظل مجرد أراء فلا يوجد قاعدة ثابتة في صبغات الشعر تطبق على جميع النساء.

تتعدد ألوان الصبغات لنجد الأشقر منها والأحمر والدافئ والقرمزي والرمادي، والألوان الغريبة كالأزرق والأخضر، وتناسب الصبغات الدافئة السيدات التي تميل بشرتهم إلى الحمرة؛ حيث أنها تساعد على التقليل من وضوح الحمرة في البشرة، أما عن الألوان الحمراء والشقراء تجعل حمرة البشرة أكثر وضوحاً لذا فعليك تجنبهم إذا كنتِ من أصحاب حمرة الوجه.

أما إذا أردتي الحصول على شعر أشقر يجب عليكِ مراعاة الدرجة التي سوف تضيء بشرتك وتجعلها أقل شحوباً، فإذا كنتِ أول مرة تقومي بصبغ شعرك عليكِ التوجه لمصفف شعر متخصص؛ حيث يمكنه مساعدتك في اختيار الدرجة التي تلائم بشرتك ومن ثم يمكنك بعدها تطبيق الصبغة منزلياً بمفردك في المرات التالية.

تذكري دائماً أن الألوان البنية والداكنة تعد الأكثر حيوية والأكثر انطلاقًا، كما أنها تعطى انطباع عمري أصغر في السن، وتظهر حالياً بقوة في صيحات الموضة العالمية.

أنواع صبغات الشعر

أنواع صبغات الشعر

صبغات سحب اللون

تستخدم عند الرغبة في تفتيح لون الشعر، فيتم فيها إزالة لون صبغة الشعر الطبيعي عن طريق عملية الأكسدة.

الصبغات شبه الدائمة

تستمر مفعولها لمدة لا تقل عن 6 أسابيع، وتحتاج إلى التطبيق بشكل مستمر لتفادي ضررها، كما أنها لا تغير من لون الشعر الطبيعي.

صبغات خالية من الأمونيا

هي الأقل ضرراً في الصبغات، ولكن الإفراط في استخدامها قد يؤدي إلى تلف الشعر.

الصبغات الدائمة

هذا النوع يمتد مفعولة من 8 إلى 10 أسابيع، ويقوم بتثبيت اللون على الشعر بشكل جيد ومتغلغل.

الصبغات المؤقتة

تعمل على إبقاء اللون على سطح الشعر فقط، ومن ثم يتلاشى مع الغسيل.

الآثار الجانبية لصبغات الشعر

عليكِ الانتباه بمحاذير تطبيق صبغة الشعر التي تهدد صحته وتجهده بصورة كبيرة، ففي الظاهر تتمتعي بإطلالة متجددة ومميزة ولكن في الباطن تسبب أضرار صحية عديدة يمكننا تلخيصها في السطور التالية.

الحساسية

تحتوي الصبغات على مواد يمكنها إصابة الفرد بحساسية جلدية أو حساسية صدرية، لذا يجب على الأشخاص الذين يعانون من الصدفية أو الإكزيما أو أي مرض جلدي استشارة الطبيب قبل تطبيق الصبغة على الشعر، حتى لا يتلقوا رد فعل عنيف وغير متوقع يؤدي إلى تهيج في الجلد وتورمه، كما يؤدي أيضاً إلى الاحمرار والحكة.

الربو

تحتوي الصبغات على Persulphate وهى مادة الكبريتات التي تعمل على تفاقم نوبات الربو، كما أن المواد الكميائية الأخرى التي تحتوي عليها الصبغات تؤدي إلى الالتهاب الرئوي والسعال.

التأثير على الحمل

أثبتت الدراسات أن الصبغات الدائمة تؤثر على حياة الأجنة، فيمكنها إجهاض الجنين وإصابة المرآه بالقيء والغثيان خاصةً في شهور حملها الأولى، ولذلك ينصح السيدات بتلوين أطراف شعرهن فقط، لأن الجسم يقوم بامتصاص المواد الموجودة في الصبغة عن طريق فروة الرأس، لذا فإن أطراف الشعر تعتبر بعيدة عن عملية الامتصاص.

تجعد الشعر

صبغ الشعر من الأمور التي تجعله أكثر عرضة للجفاف والإجهاد، فإذا كان شعرك أملس ناعم سوف يتحول تدريجياً مع الاستمرار في الصبغة إلى ملمس خشن مجعد ذات مظهر هش وجاف.

إزالة لون الشعر

مع الإفراط في استخدام الصبغات سوف تزيل الأمونيا لون شعرك الطبيعي، ويفقد بريقه وحيويته ويصبح هايش ومتكسر وفي نهاية المطاف يصبح أيل للسقوط.

بدائل طبيعية لصبغ الشعر

هل علمتم من قبل عن استخدام مواد من خير الطبيعة كبدائل للصبغات الضارة على الشعر؟ حسناً، فيمكنكِ عزيزتي استخدام مواد متوفرة داخل منزلك تقوم بتلوين شعرك، وتعمل على المحافظة عليه لاسيما ترغبين بصبغه، مما يجعلكِ تُحدي من عمليات تكرار صبغ الشعر بمواد كيميائية تتسبب في تلفه فهناك:-

الجوز الأسود

قومي بتقشير الجوز الأسود وغليه في الماء مدة20 دقيقة وعندما يبرد ضيفي إليه مزيج من بعض الزيوت المحببة لديكِ، ثم قومي بتطبيقه على شعرك وتركه مدة ساعة، ومن ثم شطفه بالماء البارد واستمتعي حينها بإطلالة رائعة.

الليمون والعسل

إذا أردتي تفتيح شعرك عليك بإحضار كميات متساوية من الليمون والعسل وتطبيقهم على شعرك وتأكدي من تغلغل الخليط داخله جيداً، واتركيه ليجف بعض الوقت، ومن ثم قومي بشطفه بالماء الفاتر أولاً ثم البارد ثانياً، وللحصول على أفضل النتائج قومي بتكرار العملية أكثر من مرة ولا تقلقي من نقطة جفاف الشعر فالعسل يعمل على ترطيبه.

البنجر والجزر

اخلطي 3 كميات من البنجر مع ثمرة واحدة من الجزر وضعي الخليط على شعرك المبلل واتركيه مدة ساعة حتى يجف ويتشبع الشعر باللون، ومن ثم قومي بغسله باستخدام الشامبو المناسب لنوعية شعرك، حيث يساعد هذا الخليط على إضفاء لمسة حمراء جذابة إلى لون الشعر.

الحناء

الحناء للشعر

ضيفي الماء تدريجياً إلى الحناء حتى تصبح قوامها خليط هش، ومن ثم نضعها على الشعر المبلل ونتركها عدة ساعات، ثم نشطف الشعر بالماء جيداً، فالحنة تحافظ على ليونة وصحة وحيوية الشعر، ومع الاستخدام المتكرر للحنة تجعل الشعر يحصل على اللون بشكل دائم.

القهوة

خمري كمية من القهوة ثم قومي بتمريرها بين خصلات شعرك، واتركيه بعض الوقت في الهواء الطلق من أجل الحصول على لون طبيعي ثابت، وبعدها قومي بشطف شعرك بالماء البارد،  فتساعدك القهوة في الحصول على شعر أكثر قتامة من لونه الأصلي.

وصفات طبيعية للعناية بالشعر المصبوغ

نظراً لما يلحق بصبغات الشعر من مواد ضارة لها تأثير سلبي على صحته وحيويته ولمعانه نقدم لكم أهم ثلاثة وصفات طبيعية من خير الطبيعة تعيد لشعرك جاذبيته ونعومته وجماله.

وصفة الأفوكادو 

نهرس ثمرة من الأفوكادو من كمية من الزبادي وزيت الزيتون، ثم نضع الخليط المتجانس على الشعر ونقوم بتدليكه في فروة الرأس، ثم نضع منشفة عليه مدة نصف ساعة قبل الشطف.

وصفة الالوفيرا

نقوم باستخلاص السائل الهلامي الموجود بالصبار، وندهن به الشعر لمدة 20 دقيقة، وبعدها نقوم بغسله بالشامبو وبالماء الدافئ، وللحصول على أفضل النتائج نواظب على تكرار العملية.

وصفة الزبادي وزيت الزيتون

نمزج كوب من الزبادي بمعلقتين من زيت الزيتون، ثم نضع الخليط على الرأس نصف ساعة، ومن ثم نقوم بغسله بالماء والشامبو، فتعيد هذه الوصفة الترطيب واللمعان للشعر المصبوغ.

أهم النصائح الموجهة للشعر المصبوغ

  • الحرص على عدم تمشيط الشعر وهو مبلل، فهذا يزيد من إتلافه.
  • اختاري نوع صبغة يسبب أقل ضرر ممكن للشعر.
  • البعد عن الصبغات غير الاعتيادية؛ مثل الأخضر منها والبنفسجي والأزرق.
  • بالنسبة للشعر متعدد الألوان ينصح بغسل كل خصلات متشابه في اللون على حدى.
  • تجنب النوم والشعر مبلل حتى نتفادى تلفه وتكسر خصيلاته.
  • الاحتفاظ بعلبة الصبغة حتى يمكننا إصلاح أي مشكلة قد تحدث في اللون.
  • استخدمي الشامبو الجاف بدلاً من العادي؛ فهو أقل ضرراً على اللون.
  • وضع بودرة الأطفال على فرشة ثم القيام بتمشيط الشعر، فهذا سوف يسحب الزيوت الزائدة.

في نهاية المقال يسعدنا أن قدمنا لكِ سيدتي دليلاً شاملاً حول العناية بالشعر بعد الصبغة، وتطرقنا إلى فروع عدة عن الشعر المصبوغ، فإذا كنتِ من أصحاب هذا النوع من الشعر يمكنكِ الأخذ من السابق ما يؤهلك إلى الاستمتاع بشعر صحي جذاب خالي من التلف والجفاف، وعليكِ الانتباه من الوقوع في الأخطاء التي تسعى إلى هلاك الشعر.

المصادر:

زى فيري جيرل

إستايل كريز

ماتريكس

التعليقات مغلقة.