الموقع العربي الأول للعناية بالشعر

العناية بالشعر للرجال بأفضل الأساليب مع أهم النصائح لصحة الشعر

خلال الفترة الأخيرة زاد الاهتمام أكثر بمظهر الشعر عند الرجال باعتباره دال على الشخصية، ويكسبهم الشكل اللائق، ومن هنا بدأت العناية بالشعر للرجال، إضافة إلى أن أحدث صيحات الموضة اتجهت نحو قصات شعر جديدة وعصرية، علاوة على ذلك أن الشباب دائمًا محبون الاقتداء بالمشاهير في ملابسهم، وتسريحة شعرهم اعتقادًا منهم أن في ذلك مواكبة للحداثة، وتميز بين الحاضرين.

أنواع الشَعر عند الرجال

تختلف أنواع الشَعر لكل شخص عن الأخر وفقًا للعديد من العوامل؛ أبرزها العامل الجيني أو الوراثي، كذلك العوامل البيئية،  وبالتالي تختلف طرق العناية بالشعر وفقاً لنوعه، ومن أهم الأنواع للشعر:

الشعر المستقيم

إن كنت من أصحاب هذا النوع فأنت حتمًا محظوظ؛ لأنه شَعر سهل التحكم فيه وتشكيله كيفما تشاء؛ سواءً بالمشط أو بالآلة؛ إضافة إلى أن كل بصيلة شعر تبقى محتفظة باستقامتها بداية من منبتها حتى نهايتها، والتقصف بعيد تمامًا عنه، مما يُكسبه اللمعان الخاص به كون فَروته مُفرطة في إفرازها الزيوت الطبيعية من الخلايا الدهنية المتواجدة بقشرة رأس.

من أجل ذلك قم باستخدام المرطبات الجافة لشعرك تجنبًا لإضافة مزيد من المواد الدهنية لفروتك؛ مما قد يضر بالشعر ويُضعفه من خلال عمل انسداد لمسام الشعر، وقلل أيضًا من استخدامك للصابون منعًا لإزالة الطبقة الشمعية الطبيعية؛ فجمال الشعر المستقيم ينبع مما تنتجه الفروة من زيوت طبيعية.

الشعر المموج

ويعرف أيضاً بالشعر الكيرلي أو المجعد، ويتميز هذا النوع بإحتياجه للعناية الخاصة ليبدو بمظهر رائع، لا يمكن التعرف عليه إلا بعد نمو الشعر لديك لمسافة 2 سنتيميتر ليبدأ شعرك بأخذ تموجات كموجات البحر، ، وذلك من خلال استخدام المرطبات، والكريمات الخاصة بهذا النوع من الشعر؛ حتى لا يحدث له تشابك، وجفاف؛ كما أن أصحابه سريعًا ما يُصابون بالصلع إذا ما أهملوا العناية به كونه ضعيف وخفيف.

الشعر الملفوف

يتميز بأنه خَشن الملمس ونموه الكثيف، وأصحاب البشرة السمراء أكثر حظًا بهذا الشعر؛ كما أن بصيلاته متماسكة بقوة، ونادرًا ما يحدث مشاكل تساقط له؛ لكن بالمقابل الاهتمام، والعناية به أمر ضروري، وبخاصةً للتخلص من القشرة وطفيليات الشعر؛ فهو بيئة خصبة لذلك، واستخدام المرطبات له يبعد عنه الجفاف والخشونة ليظهر وكأنه شعر مستقيم.

الشعر المتعرج

يُحب المصممين هذا الشعر كثيرًا، وبخاصة لعمل أشكال هندسية، وتسريحات للموضة، وأيضًا لرسم نقوش عليه؛ حيث أن التجاعيد فيه تُكسبه تلك السمة المميزة فضلًا عن نعومته وتماسكه، ومن المفضل عدم استخدامك مرطبات دهنية بكثرة إن كان شعرك متعرج.

نصائح للعناية بالشعر للرجال

إليك أهم نصائح للعناية بالشعر للرجال للحصول على الشعر الصحي، والمثالي الذي ترغب فيه:

  • حافظ على ما تُنتجه فروة رأسك من مادة دهنية مغذية للبصيلات؛ من خلال الإقلال بقدر الإمكان من الغسيل المفرط لرأسك بالماء، والشامبوهات غير معلومة المصدر؛ فقط اكتفي بتنظيف شعرك مرتين كل أسبوع بالماء فقط، حيث أن الشعر مُكون من ألياف دقيقة، والتدليك المفرط له بشدة يتسبب في تهشم، وتكسر تلك الألياف.
  • الشعر المرطب بالماء دائمًا ما يسبب التقصف للشعر وجفافه مهما استخدمت من مرطبات؛ لذا كن حذرًا من التجفيف لشعرك بقوة، بل كن أكثر لطفًا في ذلك، كما أن المداومة على استخدام الماء الجوفي المالح أو مياه البحر أو النزول في حمامات السباحة المُعقمة بالكلور يتسبب في الكثير من الضرر للشعر، ويُصيبه بالسقوط المبكر، ويَمحو الطبقة الدهنية عنه، من أجل ذلك كان من الضروري التنبيه على التقليل من هذه الأمور، وأخذ الحيطة بلبس غطاء للشعر، واستخدام البلسم.
  • كثرة استخدام المركبات، والمنتجات الخاصة بالشعر بدون علم أو دراية بمدى مناسبتها لشعرك، علاوة على أن الرخيص منها سيء الصنع وغير مطابق لما هو صحي، وفي النهاية يؤدي كل هذا لتقليل عمر الشعر، وحدوث مشاكل الصلع، والتقصف.
  • ينصح البعض باستخدامك للخل المخفف وليس المركز من أجل غسل الشعر مرة في الأسبوع؛ حيث يضيف لمعة خاصة للشعر ويقويه، ويُسهل وصول الغذاء لفروة الرأس من خلال فتحه للمسام، وإزالة القشرة، وتقليله لدرجة حموضة بيئة الشعر؛ الأمر الذي يعد مناسب لنمو أفضل للبصيلات.
  • شامبو الشعر مهما كان صحي وموثوق منه لا تستخدمه لغسيل شعرك بشكل يومي؛ على الأكثر ثلاث مرات كل أسبوع، ومن الخطر البالغ على الشعر أن تُجففه بالأدوات الحرارية، ويزيد الضرر مع الشعر المُندى بالماء، وإن كنت مضطرًا لاستخدام المجففات فأجعلها على حرارة منخفضة.

نصائح للعناية بالشعر للرجال

  • لا تترك شعرك ينمو لأكثر من سبعة أسابيع بدون أن تذهب للحلاق؛ من أجل تهذيب وتصفيف شعرك بشكل أنيق وجميل، مع مراعاة غسل شعرك بالماء الدافئ لأنه ينشط من الدورة الدموية بالرأس، ويزيد من تحسن تدفق الدماء في شعيرات الرأس الدموية مما يرفع من كفاءة نمو البصيلات.
  • المواد الكيماوية كالصبغات ومواد الفرد استخدامها بكثرة للشعر يتسبب في تلف الشعيرات، وسريعًا ما قد تصاب بالصلع، كما أن ارتدائك لقبعات الرأس الضيقة أكثر من اللازم قد يكون له عواقب غير مرغوبة تصل إلى حد ثعلبة الرأس أو التهاب بطانة الشعر الداخلية مؤدية لتساقط شعرك، واعلم أن المداومة على ممارسة الرياضة مع الغذاء المناسب يزيد من تحسن حالة سعرك بدرجة ملموسة.

أفضل الأكلات من أجل العناية بالشعر للرجال

يطرح الكثير من الأشخاص سؤالًا عن كيفية العناية بالشعر للرجال من خلال تناول الطعام الصحي المفيد، وهذه باقة بأفضل ما يُمكنك تناوله من أجل الحصول على شعر مميز:

أكل البيض المسلوق

تعتبر المداومة على تناول البيض خلال فترة الصباح أمر ضروري من أجل العناية بالشعر للرجال، حيث يحتوي على بروتينات خاصة لها القدرة على الوصول لبصيلات الشعر بسهولة؛ إضافة لوجود السيلينيوم بالصفار المسئول عن لمعان وبريق الخصلات؛ علاوة على وجود الكالسيوم بمادة البياض بكميات مناسبة المُقوي لألياف الشعر.

تنوع مصدر البروتين

أي بمعنى توزيع الحصول على البروتين خلال أيام الأسبوع من عدة مصادر؛ فكما نعرف أن البروتين قد يكون نباتي كما في البقوليات، بينما البروتين الحيواني كاللحوم، وبروتين المياه كالأسماك، أو بروتين الدواجن.

حيث تمت ملاحظة أن لكل نوع بروتين أهمية في إمداد الجسم ببعض المتطلبات التي يحتاجها، والتي تؤثر على جودة ونمو، وكثافة الشعر، وبخاصةً عنصر الأوميجا 3 المتواجد بكثرة في بروتينات الأسماك، والذي يعد بمثابة الواقي للشعر ضد الميكروبات؛ إضافة لما يضيفه له من قوة ومتانة.

تناول الحبوب

يُفضل لك أن تحصل على الحبوب النباتية كالأرز كالأرز والذرة والشعير والقمح؛ سواءً كانت على صورتها المعهودة أو من خلال دخولها في منتجات صحية أخرى كالمقرمشات، والمخبوزات؛ نظرًا لما تحتويه من قدرة عالية على حث الغدد المتواجدة في فروة الرأس على إفراز المواد الزيتية بطلاقة، وما تَمد به الشعر من فيتامين أ، ب لجعله رطب طوال الوقت مما يحميه من خطر الجفاف.

تناول المكسرات

إن كانت حالتك ميسورة، وتستطيع الحصول على قدر ولو بسيط من المكسرات في طعامك فهذا شيء عظيم للغاية؛ فما تحتويه من عناصر نادرة ومواد دهنية يجعلها الخيار الأمثل للحفاظ على شعرك؛ فلو نظرنا إلى أغلب مواد التجميل الخاصة بالشعر لوجدناها تحتوي بداخلها على مستخلصات من المكسرات، وبخاصة البندق فأحرص على تناوله.

الفواكه

كُلُنا يحب تناول الفواكه الطازجة بمختلف أنواعها لما يحتويه من معادن وفيتامين، لكن إن كنت تريد أنواعًا خاصة بالشعر فعليك بالمداومة على أكل الأفوكادو والعنب؛ فكثرة محتواهم من الفوليك والفيتامين E يصُد الشعر عن التساقط ويَحمي من الصلع.

الخضروات الجذرية

المقصود بها البطاطا أو البطاطس أو القلقاس أو العرقسوس؛ كُلُها مفيدة للشعر بشكل أسرع، وأوضح من غيرها فما تحتويه من مضادات للأكسدة ومواد الكاروتين تمنع حدوث بهتان للشعر، وتعمل على طرد قشرة الرأس.

منتجات اللبن

منتجات اللبن

الجميع يعلم فائدة الألبان إن كانت طازجة أو أحد منتجاتها، ونخص منها اللبن الرائب والزبادي؛ فكلاهما يستخدم في عمل ماسكات فعالة للشعر؛ كما أن تناولهم يضيف فائدة أكثر لبصيلات الشعر.

كيفية الاهتمام بالشعر للرجال خلال أشهر الصيف

فترات الحر أحد أكثر الفترات صعوبة على الشعر؛ لذلك كان لابد من العناية بالشعر للرجال خلال الصيف بدرجة أعلى من باقي فصول السنة، وإليك الطريقة الصحيحة لتتعامل مع شعرك أثناء هذه الفترة:

  • تناول الكثير من الماء فيما لا يقل عن اثنين لتر يوميًا؛ لأن هذا يحد من جفاف الشعر، ويمنحه الحيوية الكافية.
  • حاول بقدر الإمكان أن لا تمكث لفترات طويلة معرضًا لأشعة الشمس المباشرة، وبخاصةً أثناء أوقات الظهيرة حيث الحرارة العالية.
  • البس غطاء الرأس المناسب المصنوع من مواد طبيعية لحماية شعرك من الأتربة والحر منعًا لتقصفه.
  • امتنع تمامًا عن استخدام أي مواد كيميائية، وأجعل انتباهك فقط للمواد الطبيعية كالزيوت النباتية التي أثبتت كفاءة في تغذية الشعر.
  • البعض يلجأ لاستخدام واقي للشعر من الأشعة المباشرة للشمس، وهو نوع من المرطبات الطبيعية التي تعمل كحاجز بين الحرارة، وخصلات الشعر.
  • قم بغسيل شعرك كل فترة بالشامبو أو بحمام الكريم مرتين كل أسبوع؛ ليبقى ناضرًا، ولإزالة العالق به من الأوساخ.
  • القص الدوري على فترات متقاربة خلال أشهر الصيف مُحفز لنمو ونشاط بصيلات الشعر.

كيفية العناية بالشعر للرجال باستخدام بعض الوصفات

هذه بعض أهم الوصفات التي أثبتت نجاحًا كبيرًا في مجال العناية بالشعر للرجال والتي من الممكن تأديتها بالمنزل بمكونات طبيعية كالتالي:

خليط الموز بالعسل

فوجود البوتاسيوم بالموز ومضادات الأكسدة بالعسل يجعلهم خليط مثالي لفرد الشعر، وبخاصةً المجعد منه، ويتم عمل الماسك بخلط كلًا من بعض ثمرات الموز مع عدة ملاعق كبيرة من عسل النحل الطبيعي، ومن المفضل وضع ملعقة زيت زيتون خام حتى يكون الماسك أسهل في الاستخدام والفرد، علاوة على القيمة التي يُضيفها للمكونات.

قُم بغسيل شعرك بماء دافئ وبلسم مناسب ثم جففه برفق، ثم وضع الخليط عليه ووزعه بانتظام  ثم ضع غطاء الرأس البلاستيكي عليه وابقى على هذا الوضع قُرابة النصف ساعة؛ ثم أعد غسيل شَعرك بالماء الفاتر والشامبو ثانيًا لتحصل على شعر جيد وأكثر نعومة.

مخلوط الزبادي مع العسل

أَحضر علبة زبادي وأضف لها ملعقة عسل، ثم يُضرب بالخلاط ليمتزج جيدًا ويتم فرده على رأسك، ودلكه جيدًا ودع الماسك لبعض الوقت؛ ثم قم بغسله بماء بارد لترى تغير سريع ولمعان جميل على شعرك.

خليط الصبار مع زيت الزيتون

يُمكنك إحضار أوراق الصبار وبعد تقشيرها واستخراج المادة اللزجة التي بداخلها أضف لها زيت الزيتون بالقدر البسيط؛ ثم أخلطهم معًا بالخلاط لتحصل على عصارة خضراء؛ قُم باستخدامها على شعرك سواءً بشكل يومي أو بعمل ماسك أسبوعي منها لتحصل على شعر كثيف وناعم وقوي.

أفضل طرق العناية بالشعر للرجال

نقدم لك أفضل طرق العناية بالشعر للرجال والتي تتمثل فيما يلي:

  • الامتناع عن شرب السجائر، والتي تؤثر سلبًا على جودة ألياف الشعر، وتزيد من فرصة الإصابة بالصلع المُبكر.
  • استخدام أدوات التمشيط الشخصية المناسبة لنوع شعرك، وقُم بتعقيمها بصورة دورية.
  • البعد عن المنتجات المُحتوية على عنصر السليكون أو عنصر الكبريت؛ فهي تتسبب بضرر كبير للشعر على المدى البعيد.
  • من المفضل غسل الشعر بالماء فقط وبرفق بدون المبالغة في الحك والتدليك.
  • اللجوء لنوع الشامبو الذي يتناسب مع طبيعة شَعرك.
  • كل حين وآخر حاول تغيير تسريحة شعرك عكس الاتجاه المعهود لك.

خرافات حول طرق العناية بالشعر للرجال

كثيرًا ما يؤمن البعض بالخرافات المتوارثة حول العناية بالشعر للرجال والتي من بينها ما يلي:

خرافات حول طرق العناية بالشعر للرجال

  • يستطيع الرجال ترويض شعرهم كما يحبون.
  • حتى تحصل على شعر كثيف قم بحلاقة شعرك كله.
  • إزالة حاجبك يُسرع من نموه.
  • إزالة الشعر الأبيض يُعطي فرصة لنمو المزيد منه.
  • لإخفاء صلعك أطل شعرك.
  • الشامبو يغذي الشعر ويعطيه نمو أكبر.
  • الأم هي السبب في توريث الصلع.
  • كثرة لبس غطاء الرأس يؤدي لتساقط المزيد من الشعر.
  • السبب في القشرة الجفاف الذي يُصيب الفروة.

في وقتنا الحالي تَلقى العناية بالشعر للرجال اهتمام أكثر من أي وقت مضى، وبخاصةً مع انتشار الكوافير الرجالي وحُب الشباب  للتقليد من أجل الظهور بشكل جميل؛ إضافة لوجود الكثير من المنتجات التي تُقدمها الشركات للعناية بجميع أنواع الشعر؛ لكن عليك وسط كل هذا أن تختار المنتج المناسب لشعرك، والتسريحة التي تليق بشخصيتك بدون أن تنساق وراء التقليد الأعمى.

المصادر:

جينتلمين جازيت

فاشون بينز

بريد براند

التعليقات مغلقة.