الموقع العربي الأول للعناية بالشعر

القولون العصبي أعراضه وكيفية التخلص منه ؟

 

القولون العصبي هو اضطراب بالأمعاء (يسمى أيضاً متلازمة الأمعاء  الهيوجة (IBS)) . عند المصابين بالأمعاء  الهيوجة ، الأمعاء تتشنج بشكل صعب جدا أو متوسط الشدة مما يؤدي لحركة محتويات الأمعاء بسرعة أو ببطء  ضمن الأمعاء . يظهر المرض عادة حول عمر  20 سنة وهو أكثر شيوعا في النساء.

الأمعاء  الهيوجة تدعى أيضا متلازمة الأمعاء الوظيفية ،و القولون العصبي . هي ليست مثل أمراض الأمعاء الالتهابية ( التهاب القولون القرحي).

ما أعراض القولون العصبي ؟

* النفخة والغازات

* البراز المخاطي

* الإمساك

*الإسهال، خصوصا بعد أكل أو بعد الاستيقاظ  في الصّباح مباشرة.

* الزحير المعوي (الإحساس بالحاجة للتبرز مع عدم وجود فضلات)

* الألم البطني والتشنّج الذي قد يهدأ بعد التبرز.

الأعراض قد تسوء متى مع الإجهاد، مثل عندما تسافر، أو في المناسبات الاجتماعية أوعندما تغيّر روتينك اليومي. الأعراض قد تسوء أيضا إذا كنت لا تأكل الأطعمة الصحّية أو بعد أن تناول وجبة طعام كبيرة. بعض المصابين يتضايقون من بعض الأطعمة. النساء المصابات بمرض الأمعاء  الهيوجة قد يلاحظن تكرر الأعراض أكثر أثناء فترة الحيض.

القولون العصبي

كيف تشخص القولون العصبي ؟

قد يبدأ الطبيب بالسؤال حول الأعراض. فالأعراض التي تتكرر نفسها( بنفس النمط) بمرور الوقت، شكل العراض قد يجعل الأمر واضحا إلى طبيبك أن المرض الذي تعاني منه هو الأمعاء  الهيوجة.

أما إذا كانت  الأعراض حديثة الظهور  فقد يكون السبب شيئاً آخر. قد يكون من الضروري لطبيبك أن يعمل بعض الاختبارات، مثل فحص الدمّ أو تنظير القولون، لتأكيد أنّ سبب أعراضك ليس أمراً آخر غير الأمعاء  الهيوجة.

كيف تعالج القولون العصبي ؟

أفضل طريق للمعالجة هي تناول حمية صحّية، وتجنب الأطعمة التي تحرض على ظهور  الأعراض وأن تجد الطرق المناسبة لمعالجة الإجهاد.

لماذا يساعد تناول الألياف على التخلص من القولون العصبي؟

قد يساعد الليف على تحسين عمل  الأمعاء. هناك نوعان من الليف: القابل للذوبان وغير القابل للذوبان. يساعد الليف القابل للذوبان في كلا حالتي الإسهال والإمساك. الليف غير القابل الذوبان قد يجعل الإسهال أسوأ.

الليف غير القابل للذوبان يوجد في الثمار، الخضار، و الحبوب الكاملة. (Psyllium  ليف نباتي طبيعي) ونخالة الشوفان ألياف قابلة للذوبان. يمكنك أن تشتري psyllium دون وصفة طبية (بعض العلامات التجارية: Fiberall، Metamucil، Perdiem) .توجد نخالة الشوفان في بعض الحبوب أو الخبز أو الكعك. و يمكن أن تضيفه أيضا إلى الأطعمة الأخرى.

تناول الليف وزد الكمية في حميتك ببطء . قد تزداد النفخة والغازات عند بعض المصابين إذا زادوا  كمية الليف في حميتهم بسرعة. تخف الغازات والنفخة عادة كلما تعودت على أكل المزيد من الليف.

هل تسبّب بعض الأطعمة القولون العصبي ؟

لا. الأطعمة لا تسبّب الأمعاء  الهيوجة. لكن بعض الأطعمة قد تزيد الأعراض . الأطعمة التي قد تجعل الأعراض أسوأ تتضمّن الأطعمة عالية المحتوى من الدهن أو الكافيين. الدهن والكافيين يمكن أن يسبّب تقلّص الأمعاء ، الذي قد يسبّب التشنّج. الكحول والشوكولاته أيضا. إذا كانت  الغازات تسبب لك مشكلة، عليك أن تتجنب الأطعمة التي تفاقم  المشكلة،بما فيها الفاصوليا، والملفوف وبعض الثمار.

لا بأس في أن تكتب على مفكرة الأطعمة التي تتناولها و الأعراض التي تشعر بها  لبضعة أسابيع قد تكون هذه طريقة جيدة لاكتشاف ما الغذاء الذي يضايقك. إذا كنت  تعتقد أن غذاء ما يضايقك  ، فلا تأكله. لكن لا تقطع الأطعمة التي لا تسبب لك المشاكل أكثر من مرّة.

ماذا عن الحليب ومشتقاته ؟

اذا كنت  تتضايق من الحليب ومنتجات الألبان الأخرى، فربّما عندك سوء امتصاص اللاكتوز. سوء امتصاص اللاكتوز يعني أنّ جسمك لا يستطيع هضم اللاكتوز ( أو ما يسمى سكّر الحليب).

إذا كنت مصاباً بسوء امتصاص اللاكتوز فقد تجعل منتجات الألبان أعراض الأمعاء  الهيوجة أسوأ. إذا كانت الحالة كذلك، فقد تحتاج لتحديد كمية الحليب و منتجاته في حميتك

تكلّم مع طبيبك إذا تعتقد أنّ منتجات الألبان تسبب لك اضطرابات هضمية.

كيف أتعامل مع الإجهاد(الضغط النفسي) ؟

عليك استشارة الطبيب حول طرق التعامل مع الإجهاد،هناك العديد من الطرق مثل التمرين أو التدريب أو الاسترخاء أو التأمل. وربّما يكون لدى الطبيب بعض الاقتراحات الأخرى أو قد يحيلك إلى شخص ما يستطيع إعطاءك بعض الأفكار. قد يقترح طبيبك أيضا أن تتكلّم مع مختص حول الأشياء التي تضايقك.

هلّ هناك دواء لمعالجة القولون العصبي؟

ليس هناك علاج للأمعاء الهيوجة ، أما عندما تزداد الأعراض سوءاً، فقد يصف لك الطبيب بعض الأدوية لمساعدتك في تخفيف الأعراض.

على سبيل المثال، قد توصف الأدوية المضادّة للتشنّج لمعالجة التشنّج إذا كان العرض المسيطر هو الألم. Hyoscyamine وdicyclomine تخفّف التشنّجات في القولون. الوسادات الدافئة والحمّامات الحارة يمكن أيضا أن يريّحا.

عندما الإسهال يمكن إعطاء دواء  loperamide للسيطرة على الاضطراب، (علامة تجارية: Idium.

قد يعطيك الطبيب مسكّنات أو مضادات القلق لأن القلق  قد يجعل الأعراض أسوأ. و قد يصف لك مضادّ الكآبة إذا بدا ذلك مناسباً لأعراضك .

هل يسوء مرض القولون العصبي بمرور الوقت؟

لا. ومع أن المرض قد يتردد ظهوره في أي وقت من حياتك لكنه لن يسوء. وهو لا يسبّب السرطان أولا يتطلّب الجراحة، وليس خطيراً على الحياة.

ماذا لو أثّر المرض  في نشاطاتي اليومية؟

ربما جعلك المرض تتجنّب عمل بعض الأشياء، مثل الخروج للعمل أو للتعلم. و قد يأخذ بعض الوقت حتى تستطيع التعامل معه،لكن قد تجد نوعاً من الراحة بإتّباع خطة تتضمّن حمية صحّية، وتعلّم طرق جديدة للتعامل مع الإجهاد وتفادي الأطعمة التي قد تجعل الأعراض أسوأ.

نصائح السيطرة على القولون العصبي:

* كل غيّر حمية صحّية ويتفادى مستوى أطعمة عالي في الدهن.

* اشرب الكثير من الماء.

* حاول أكل 6 وجبات طعام صغيرة في اليوم بدلا من 3 وجبات كبيرة.

* تعلّم طرق جديدة وأفضل للتعامل مع الإجهاد.

* تجنّب استعمال المسهلات. فهي قد تضعف الأمعاء وقد تصبح معتمداً عليها(التعود أن تستطيع الاستغناء عنها).

 

المصادر

nccih.nih.gov