الموقع العربي الأول للعناية بالشعر

تساقط الشعر عند الأطفال | أسبابه وطرق علاجه ونصائح للحفاظ عليه

العناية بشعر طفلك واحدة من الأساسيات التي يتم التركيز عليها فور ولادته، خاصة بعد تعرض شعره إلى السقوط وغيرها من المشاكل الأخرى، وفي المقال التالي دليلك الكامل لمعرفة أسباب تساقط الشعر عند الأطفال، وما هي طرق العلاج المناسبة، بالإضافة إلى بعض الوصفات والنصائح التي تساعدك في حماية شعر طفلك، وضمان نموه بشكل صحي وسليم.

تساقط الشعر عند الأطفال

تساقط الشعر واحدة من المشاكل التي تواجه الأطفال والبالغين والكبار الرجال منهم والنساء، فهي مشكلة متعارف عليها وتصيب كل الفئات العمرية، ولعلها تبدأ فى المراحل العمرية الأولى، وفيها تبدأ معاناة الطفل مع تساقط الشعر، وللتخلص من هذا الأمر وجب معرفة الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر عند الأطفال لاستخدام العلاج المناسب.

أسباب تساقط الشعر عند الأطفال

قد يحدث التساقط بشكل طبيعي خاصة أنه في مراحل عمره الأولى، وقد يكون التساقط نتيجة الإصابة ببعض الأمراض المتعلقة ببصيلات الشعر، ونتحدث عن الأسباب تفصيلاً في النقاط التالية:

أسباب طبيعية

يعد تساقط شعر الأطفال من الأمور الطبيعية والتي تحدث لدى الغالبية، فقدان بصيلات عديدة من الشعر يكون بسبب ضعف الهرمونات وقلة نسبتها في جسم الطفل، الأمر الذي يستدعي سقوط الشعر لاستبداله، وهو لا يعد أمراً خطيراً، وقد يحدث التساقط في منطقة معينة من الرأس، نظراً لكثرة النوم الطفل عليها، وعدم تقلبه طوال فترات النوم، وفي تلك الحالة قد ينمو الشعر الجديد مختلف اللون، وكذلك الملمس عن الشعر الأول، تنتشر ظاهرة تساقط الشعر للرضع بكثرة مقارنة بالأطفال الكبار، نظراً لعدم قدرتهم على الحراك أثناء النوم مثلما يفعل الأطفال الكبار.

أسباب مرضية

يعاني بعض الأطفال من بعض الأمراض المتعلقة بالصلع وفقدان الشعر، كداء الثعلبة وسعفة فروة الرأس، كذلك الصلع الوراثي في بعض الأحيان، وتظهر على الطفل أعراض الإصابة بالمرض بوضوح، مما يلزم مراقبة الطفل باستمرار والعناية به، لكن ينبغي معرفة الأمراض التي تصيب الطفل وتؤدي إلى تساقط شعره لإيجاد الحلول المناسبة لها، ومن بين تلك الأمراض:

الشعر الكربي

أسباب تساقط الشعر عند الأطفال

هي مرحلة تنقطع فيها دورة حياة الشعر، ويكون شعر الطفل في مرحلة الراحة أو ما يعرف بطور التيلوجين، وفيها تستعد من 10% إلى 15% من بصيلات الشعر إلى السقوط، ويبدأ الطفل في المعاناة من الصلع الجزئي أو الكلي بعد تساقط الشعر بأسابيع أو بعد بضعة أشهر.يحدث تساقط الشعر الكربي بسبب تناول الطفل جرعة زائدة من فيتامين أ، أو عند إصابته بحمى شديدة، بالإضافة إلى آثار الأدوية الطبية الجانبية التي تؤثر على شعر الطفل، وتتميز تلك المرحلة بزوالها من تلقاء نفسها، واستعادة الطفل لشعره بشكل كامل مرة أخرى في غضون 6 أشهر أو سنة.

داء الثعلبة

الإصابة بداء الثعلبة والذي يعتبر من أبرز الأمراض التي تسبب تساقط الشعر، من أسباب تساقط الشعر عند الأطفال، ويعد الجهاز المناعي هو المسئول الأول عن هذا المرض، فهو يقوم بمهاجمة بصيلات الشعر مما يتسبب في سقوطها، وقد يؤدي ذلك إلى الصلع الكلي أو ترقق الشعر، وقد يفقد الأطفال حواجبهم ورموشهم بسبب داء الثعلبة.

يعاني الطفل من فترات تسمى توهجات، وفيها يتساقط الشعر بشكل ملحوظ، ولكن يليها فترات تنمو فيها بصيلات الشعر قبل أن تعاود السقوط مرة أخرى، ويمكن القضاء على داء الثعلبة بأدوية تمنع الجهاز المناعي من مهاجمة بصيلات الشعر، بالإضافة إلى إمكانية العلاج بالضوء، ويُنصح الاستمرار عليه لحين التخلص من أعراض المرض.

سعفة فروة الرأس

هي عدوى فطرية تظهر لدى الأطفال، ويمكن التعرف عليها من خلال بقع متقشرة من تساقط الشعر، والتي تظهر بوضوح على فروة الرأس بشكل مستدير أو بيضاوي، وقد يظهر كنقاط سوداء على فروة الرأس، في تلك الحالة يُمنع الطفل من ارتداء أشياء تلامس فروة الرأس كالقبعات وأغطية الوسائد، ويفضل عدم تسريح الشعر بالفرشاة أو استخدام المقص لتهذيبه، فالسعفة من الأمراض المعدية والتي تنتقل بسهولة.

أسباب أخرى لتساقط الشعر عند الأطفال

  1. معاناة الطفل من بعض الأمراض، كاضطرابات الغدة الدرقية، والتي تنتج هرمونات تتولى مسئولية إنتاج بصيلات من الشعر.
  2. الإصابة بمرض السكري في سن صغير، أو نقص الحديد والفيتامينات بالجسم، وبمجرد التخلص منها ينتهي مسلسل تساقط الشعر عند الأطفال.
  3. تناول الأدوية والعقاقير الطبية من أسباب تساقط شعر الأطفال، فآثارها الجانبية تؤثر بالسلب على بصيلات الشعر، وتجعلها آيلة للتساقط، كالأدوية المتناولة في حالة الإصابة بمرض السرطان، كذلك أدوية الحمى، وغيرها من الأدوية.
  4. سوء التغذية يمكن اعتبارها سبب تساقط الشعر عند الأطفال، فالشعر يحتاج إلى الفيتامينات التي تساعده على النمو بكامل حيويته وقوته.
  5. التوتر والوسواس القهري يلعبان دورًا مهماً في تساقط شعر الأطفال، فالطفل الذي يعاني من حالة نفسية سيئة غالباً ما يقوم باللعب في بصيلات الشعر بل وشدها.
  6. إصابة الطفل بتشوهات هيكلية عند الولادة في جذع الشعر، فتؤدي إلى إصابة الشعر بالهشاشة والضعف، وتجعلها عرضة للتساقط بشكل سريع.

علاج تساقط الشعر عند الأطفال

علاج تساقط الشعر عند الأطفال

اختيار العلاج المناسب يتوقف على حالة الطفل المرضية، فإذا كان سبب تساقط شعر الأطفال سببه مرضي، فالطبيب سينصح بتناول الأدوية والعقاقير المناسبة لحالته، أما في حالة كان السبب نفسي أو عضوي، فيلزم الاستعانة ببعض الخلطات الطبيعية لتساقط الشعر والصحية لطفلك، بجانب معرفة أفضل فيتامين لتساقط شعر الأطفال، وهو ما سيتم التعرف عليه في السطور القادمة:

زيت جوز الهند

لا يقتصر زيت جوز الهند لتطويل الشعر فقط ولكنه يعمل على التغلب على الفطريات والإلتهابات التي تصيب فروة الرأس أيضاً، لما يحتويه من خصائص ومواد طبيعية فعالة، تساعد على الحفاظ على نعومة الشعر وقوته، ويضم حمض اللوريك الذي يساعد على ربط البروتين في الشعر ، ويحمي جذور الشعر من التقصف والكسر.

المكونات

  • جوز هند
  • وعاء فارغ
  • شامبو لغسل الشعر

طريقة التحضير

  1. غسل الشعر بالشامبو أولاً.
  2. تسخين جوز الهند في الوعاء.
  3. تجفيف الشعر وتدليك فروة الرأس بجوز الهند.
  4. تغطية الشعر بغطاء وتركه لمده 45 دقيقة.
  5. غسل الشعر بالشامبو مرة أخرى.

خل التفاح وزيت الزيتون

يُسهم خل التفاح للشعر في التخلص من مشكلة قشرة الرأس، ويعمل على تعديل التوازن الحمضي في الجلد، بما يسمح بإعادة الهيدروجين في الجسم إلى مستواه الطبيعي، والذي يقوم بتقوية بصيلات الشعر، ومساعدتها على النمو بشكل سريع.

المكونات

  • ملعقتان من زيت الزيتون.
  • ملعقة كبيرة من خل التفاح.

طريقة التحضير

  1. خلط زيت الزيتون مع خل التفاح جيداً.
  2. تدليك فروة الرأس بالخليط لمدة 5 دقائق.
  3. ترك الخليط على الشعر لمدة ساعة.
  4. غسل الشعر جيداً بالشامبو.
  5. تكرار هذه العملية مرتين أسبوعياً للحصول على نتائج طيبة.

خلطة الزيوت الطبيعية

هي عبارة عن خليط من الزيوت الطبيعية، كزيت الخروع، وزيت الزيتون أو زيت اللوز الحلو، وخلطها جيداً، وتعد الزيوت من أقدم الوصفات الطبيعية المستخدمة في علاج مشاكل الشعر المختلفة، وعودة الشعر لبريقه ولمعانه ومظهره الحيوي، ومن أشهر الأمثلة ما يعرف بخلطة السبع زيوت والتي تتكون من:

المكونات

  • 1/4 كوب زيت زيتون.
  • 1/4 كوب زيت خروع.
  • 1/4 كوب زيت لوز.
  • 1/4 كوب زيت جوجوبا.
  • 1/4 كوب زيت الأركان.
  • 1/4 كوب زيت جوز الهند.
  • 1/4 كوب زيت دوار الشمس.
  • 10 قطرات زيت الياسمين.

طريقة التحضير

  1. وضع الزيوت في زجاجة فارغة مع رجها جيداً حتى تتداخل الزيوت مع بعضها البعض.
  2. وضع الخليط على الشعر، وتدليك فروة الرأس بشكل دائري لتنشيط الدورة الدموية.
  3. يمكن استخدام الخليط كحمام زيت من خلال وضعه على الشعر المبلل، مع تغطئته بمنشفة ساخنة، لمدة 40 دقيقة، وغسل الشعر بقليل من الماء الدافئ مع الشامبو المناسب، ويتم تكرار العملية مرة واحدة في الأسبوع.

الفلفل الأحمر

شرائح الفلفل الأحمر يمكن وضعها مباشرة على فروة الرأس، فهي تساعد على تحفيز الجلد على إنتاج مركب الهستامين، الذي ينشط من خلايا فروة الرأس، ويزيد من نسبة تدفق الدم بما يحقق نمو بصيلات جديدة من الشعر.

فيتامينات لعلاج تساقط الشعر عند الأطفال

فيتامينات لعلاج تساقط الشعر عند الأطفال

اكتمال الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الطفل واحدة من أساليب التخلص من مشكلة تساقط الشعر، فهي الأدوات المكملة للطفل والتي تساعده على الاحتفاظ بقوة ونعومة شعره، فهي مسئولة عن نمو الخلايا الطبيعية في الجسم، ومن أهم الفيتامينات ما يلي:

فيتامين د 

يعد نقص فيتامين د سبب أساسي لتساقط الشعر وذلك لانه من العناصر الأساسية في الجسم، والتي تلعب دوراً مهماً في وظائف الجسم المختلفة، ومن ضمنها تكوين بصيلات شعر جديدة، كلما تواجد بالنسب المعتدلة في الجسم، ويعمل فيتامين د على إعادة نمو الشعر كنتيجة لسقوطه بشكل طبيعي، مثلما ذُكر في بداية المقال، وتناول أطعمة كالبيض، والسلمون، والمكسرات تساعد الدهون على امتصاص فيتامين د بشكل كافٍ، بما يحقق الاستفادة الأمثل للطفل.

الحديد

الحديد يعد من أهم الفيتامينات التي تساعد على حماية الشعر من التساقط، فهو يحمل الأكسجين والمواد الغذائية اللازمة إلى بصيلات الشعر عبر تكوين خلايا الدم الحمراء، ويتواجد الحديد في الأطعمة البقولية بمختلف أنواعها، بالإضافة إلى الخضراوات الورقية الطازجة.

الأحماض الدهنية ” أوميجا 3 “

تعتبر الأوميجا 3 من الفيتامينات المكملة لنمو الشعر، فهي تلعب دوراً كبيراً في نمو خلايا الدماغ بشكل سليم، ويمكن الحصول عليها من الأسماك بشكل رئيسي.

فيتامين ج

أهم فيتامين تحمي من تساقط الشعر عند الأطفال هو فيتامين ج، إذ يدخل في إنتاج الكولاجين والذي يعد إحدى البروتينات الهامة في بناء خلايا الجسم، بما في ذلك الشعر، ويمكن تناوله في أطعمة الكيوي، البرتقال، الفراولة، والأناناس، وغيرها من المواد الغذائية الأخرى.

البيوتين

البيوتين قد يُطلق عليه فيتامين “ب7″، وهو يساعد على بناء بصيلات الشعر، وأفضل مصادر الطعام للحصول عليه هي صفار البيض، اللحم البقري، القرنبيط، والجبن.

علاج تساقط الشعر عند الأطفال البنات

لا يختلف علاج تساقط الشعر عند الأطفال البنات عن الذي تم ذكره، إلا أن طبيعة بصيلات شعر الأطفال البنات قد تتقبل بعض الوصفات الطبيعية، وتساعدها على النمو بشكل طبيعي، بما يمنح فروة الرأس القوة، ويعطي اللمعان والجمال اللازم للشعر، ومن أمثلة الوصفات الطبيعية الآتي:

علاج تساقط الشعر عند الأطفال البنات

قناع البيض

تعتمد على استخدام البيض بحسب طول شعر البنت وتدليك فروة الرأس بلطف، لما له من قدرة على تحفيز فروة الرأس وتغذيتها وتقوية جذورها، لاحتوائه على العناصر الغذائية المناسبة لهذا، فهو غني بالبروتينات والفيتامينات التي تعزز نمو الشعر بشكل صحي.

المكونات

  • بيضة كاملة، ويمكن استخدام 2 بيضة في حالة كان الشعر طويلاً.
  • ملعقة كبيرة من الزيت، وهو أمر اختياري.

طريقة التحضير

  1. خفق البيض ومزجه جيداً مع زيت الزيتون حتى يتحول إلى خليط.
  2. وضع الخليط على الشعر لمدة تصل إلى 20 دقيقة.
  3. غسل الشعر جيداً بالماء البارد، والتأكد من زوال رائحة الخليط.
  4. استخدام الوصفة مرتين على الأقل أسبوعياً.

وصفة الطماطم مع جوز الهند وعصير الليمون

يحتوي عصير الليمون على حمض الفوليك الذي يساعد الشعر على استعادة حيويته ونشاطه ويستخدم في علاج تساقط الشعر عند الأطفال، بجانب فوائد زيت جوز الهند المذكور سابقاً، نضيف أيضًا زيت الخروع الذي يعد من الزيوت الطبيعية، وأكثرها أماناً على فروة الرأس، وتشمل مكونات الوصفة ما يلي:

المكونات

  • ثمرة طماطم.
  • 2 ملعقة كبيرة من عصير الليمون.
  • 2 ملعقة كبيرة من زيت الخروع.
  • ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند.

طريقة التحضير

  1. مزج زيت الخروع إلى عصير الليمون أولاً وخلطهم مع بعضهما البعض، ثم إضافة زيت جوز الهند وخلط مكونات الوصفة جيداً.
  2. إضافة ثمرة الطماطم إلى الخليط، حتى يصبح عجيناً سميكاً.
  3. توزيع الخليط على فروة الرأس بالفرشاة بالشكل الذي يغطيه بالكامل.
  4. ترك الخليط لمدة 30 دقيقة على الشعر.
  5. غسل الشعر بشامبو وبلسم خالٍ من الكبريتات، والحرص على استخدام الوصفة مرة أسبوعياً.

عسل النحل

يحتوي عسل النحل على القيم الغذائية التي يحتاجها الشعر لتعزيز نموه، ومنحه القوة بما لا يجعله عرضة للسقوط بشكل مستمر.

المكونات

  • 2 ملعقة من عسل النحل.
  • ملعقة من الحليب الرائب.

طريقة التحضير

  1. خلط العسل مع الحليب جيداً.
  2. وضع الخليط على فروة الرأس بالشكل الذي يغطي الرأس بالكامل.
  3. ترك الوصفة على الشعر لمدة ساعة.
  4. تكرار العملية على مدار أربع أسابيع للحصول على شعر غني بالحيوية واللمعان.

أغذية تساعد على تعزيز نمو الشعر عند الأطفال

  1. البازلاء والحمضيات التي تحتوي على حمض الفوليك، كالبرتقال والليمون، تساعد بشكل أساسي على نمو الشعر وتقوية جذوره.
  2. الفول السوداني والسبانخ من المواد الغذائية التي تحتوي على فيتامين ه، الذي يحفز من نمو الشعر.
  3. منتجات الألبان كامل الدسم كالحليب تعد من مصادر الكالسيوم التي تعتبر من المعادن المهمة لنمو الشعر.
  4. شرب الماء يومياً بمعدل من 6-4 أكواب يُبقي الشعر رطباً، ويحميه من التساقط أو التقصف.

العناية ضد تساقط الشعر عند الأطفال، هي مهمة شاقة تتطلب المزيد من الحرص والمعرفة التامة بكل المشاكل التي تصيب الشعر، وتجعله عرضة للتساقط، بالإضافة إلى الإلمام بالوصفات والخلطات الطبيعية بجانب الفيتامينات المفيدة للشعر، مما يضمن لطفلك يتمتع بالقوة واللمعان والحماية، يعزز ثقته بنفسه ويمنحه القبول الاجتماعي على المدى البعيد.

المصادر:

ميديكال نيوز توداي 

ويب ام دي 

هيلث لاين

التعليقات مغلقة.