الموقع العربي الأول للعناية بالشعر

تساقط شعر الحواجب | أسبابه وعلاجه مع طرق طبيعية لوقف التساقط

يعد تساقط شعر الحواجب من الأمور المنتشرة إلى حدًا ما، وهو أمر مؤرق نفسيًا إلى حدًا كبير خاصة لدى السيدات لأنه يؤثر على مظهر الوجه ويقلل من جماله ويسبب قلة الثقة بالنفس، وأسباب تساقطه عديدة فقد يمثل مرض في حد ذاته أو عرض لمرض آخر وهذا ما سنتناوله بالتفصيل في هذا الموضوع، بالإضافة إلى طرق العلاج الفعالة والتي تخلصك من هذه المشكلة فتابعي معنا.

تساقط شعر الحواجب عند النساء

هناك العديد من الأسباب التي تخص مشكلة تساقط الشعر عند السيدات ومنها كثرة استخدام الملقط لتهذيب الحواجب، استخدام أدوات التجميل غير مضمونة المصدر، التغيرات الهرمونية الناتجة عن الحمل والولادة، واستخدام الكريمات التي تحتوي على عناصر كيميائية ضارة بالحاجبين، وسنتناول كل نقطة بالتفصيل فيما يلي:

الإفراط في النمص

إذا كنت تمارسين هذه العادة فتوقفي عنها، فالإفراط في النمص يعد بمثابة صدمة لبصيلات شعر الحاجبين مما يؤدي إلى بطء نمو الشعر في أماكن الإزالة أو يصل الأمر إلى موت البصيلة وتوقفها عن العمل، ويعد هذا السبب من أكثر أسباب تساقط شعر الحواجب عند النساء.

أدوات المكياج غير المضمونة

تنتشر أدوات المكياج رخيصة الثمن والتي تُباع في أماكن عديدة وتحتوي على مواد كيميائية ضارة بشكل كبير للبشرة، كأقلام الحواجب وبودرة الحواجب التي تؤدي إلى تساقطها بسبب كمية العناصر الكيميائية الموجودة بها، وهذا يأخذك إلى ضرورة معرفة مصدر هذه الأدوات قبل شرائها وتأكدي من ماركتها.

تساقط شعر الحواجب عند النساء

الحمل والولادة

لهما تأثير كبير جدًا على صحة الشعر، وذلك يرجع إلى التغيرات الهرمونية التي تشاهدها المرأة في هذه الفترات، فـ تساقط شعر الرأس والحاجبين بعد الولادة من الأمور الشائعة التي تتعرض عليها الكثيرات، ولكن العلاج في هذه الفترة لابد أن يكون دقيق جدًا بحيث لا يضر بصحة الجنين أو الرضيع.

كريمات الوجه

من أكثر الأسباب المؤدية إلى هذه المشكلة تطبيق الكريمات سواء كريمات الأساس أو الكريمات المرطبة على كامل الوجه دون الابتعاد عن منطقة الحاجبين، مما يؤدي في النهاية إلى انسداد مسام الشعر وتساقطه بالإضافة إلى المواد الكيميائية الموجودة في بعض أنواع الكريمات رخيصة الثمن، لذا ابتعدي عن تطبيق أي نوع من أنواع الكريمات على حاجبيكِ مطلقًا.

أسباب تساقط شعر الحواجب بشكل عام

الأسباب متعددة إلى حد كبير مما يتطلب إجراء فحوصات طبية من أجل تحديد المشكلة، وقد يكون السبب عضوي يرجع إلى مشكلة في بعض الغدد أو الهرمونات، كما أن هناك أسباب نفسية ولها تأثير كبير في هذا الصدد، وسنوضح كل نقطة بالتفصيل فيما يلي:

الوراثة

على الرغم من أنها غير منتشرة لكن هناك بعض المشاكل الوراثية التي تؤدي إلى تساقط الشعر ومن ضمنه شعر الحواجب كالتالي:

  • خلل التنسج الجلدي: وأعراضه أن يكون الشعر مفقودًا أو منثورًا سواء في الرأس أو الحاجبين أو الجسم، كما يؤثر على الجلد والأسنان والأظافر.
  • متلازمة نيثروتون: يُصاب بها الفرد منذ الولادة، وتسبب هشاشة الشعر أي قابليته للتكسر بسهولة، كما تؤثر على الجهاز المناعي والجلد.

داء الثعلبة

هو عبارة عن مرض في جهاز المناعة الذاتي ويؤدي  إلى تساقط شعر الرأس، وقد يؤثر أيضًا في شعر الحواجب فيؤدي إلى إبطاء نموه أو توقفه تمامًا وذلك يرجع إلى مهاجمته لبصيلات شعر الحاجب، ومرض الذئبة الذي يستهدف منطقة الحواجب ويؤدي إلى تساقطها بشكل كبير.

سوء التغذية

لسوء التغذية دور كبير في هذه المشكلة وتعد من أكثر أسباب تساقط الحواجب انتشارًا ليس ذلك فقط ولكنه تؤثر على تساقط شعر الرأس بشكل كبير، وتعني سوء التغذية إلى النقص في بعض الفيتامينات والمعادن الهامة لصحة الشعر كفيتامين هـ، وفيتامين ج، وفيتامين د، وفيتامين ب12، والسيستين والحديد وأوميغا 3، وكذلك ما يلي:

  • نقص الأحماض الأمينية: وتوجد في المكسرات والأسماك والبذور.
  • نقص البيوتين: يؤدي إلى ترقق الشعر ومن ثم ضعفه وتساقطه، ولكن الأدلة غير كافية لفاعليته.
  • نقص الزنك: يؤدي نقصه إلى تساقط شعر الرأس والحاجبين بشكل ملحوظ.

التهابات الجلد

أسباب تساقط شعر الحواجب بشكل عام

إذا أُصيب الجلد بأي نوع من أنواع الالتهابات المختلفة فالنتيجة ستكون تراجع نمو الشعر سواء شعر الرأس أو شعر الحاجب عن المعدل الطبيعي، ومثال لهذه الالتهابات الصدفية والأكزيما المنتشرة والتي يمكن إرجاع سبب تساقط شعر الحواجب لها.

أثر الجروح

عندما يتعرض الفرد إلى جروح أو حروق في الحاجبين تتأثر بشكل كبير إلى حد يصل إلى وقف نمو الشعر فيها دائمًا، وهناك مرض يُسمى مرض هانسن أو ما يُعرف بالجذام فإن هذا المرض يسبب تساقط الشعر وشعر الحواجب بشكل كبير.

فقر الدم (الأنيميا)

لها تأثير كبير جدًا على صحة الشعر سواء شعر الرأس أو شعر الحاجبين، فعنصر الحديد من أهم المعادن التي لها دور كبير جدًا في تقوية الشعر وقلته في الدم تعني بدء التساقط الذي تزيد نسبته تبعًا لنقص كمية الحديد في الجسم.

الحالة النفسية السيئة

تؤثر الحالة النفسية أو المزاجية على صحة الشعر بشكل كبير جدًا، لذا لابد من المحافظة عليها ومحاولة تجنب أي شيء يمغص عليكِ حياتك ويسبب لكِ الضيق والقلق والتوتر وأي مشاعر سلبية، وهذا ما يتحدث عنه أطباء الجلدية الذين يؤكدون مرارًا وتكرارًا على تأثير الحالة النفسية على الجسم بشكل عام ومن ضمنه الشعر، لذا يمكننا وبقوة إرجاع سبب تساقط الحواجب إلى الحالة النفسية نظرًا لكثرة الضغوطات التي نعيشها في هذه الأيام، لا نقول لكِ عليكِ بالتوقف عن القلق لأنه انفعال طبيعي فطري ولكن نقول ألا تدعيه يؤثر عليكِ ويتمكن منك ويأخذ وقت أطول من حده.

العمليات الجراحية

تؤدي العمليات الجراحية التي تحتاج إلى تخدير عام إلى استمرار تساقط شعر الحواجب لعدة شهور، فقد تصل مدة التساقط إلى ثلاث أشهر كاملة.

تساقط الشعر الكربي

يحدث عند انقطاع الدورة الطبيعية لنمو الشعر ومن أعراض تساقط الشعر بشكل سريع جدًا ومفاجئ، ويرجع هذا السبب إلى عدة عوامل منها التغيرات الهرمونية أو الإجهاد.

مشاكل المناعة الذاتية

يعمل جهاز المناعة على مهاجمة خلايا الجسم الضارة أو التالفة، ولكن في بعض الأحيان يقوم بمهاجمة الخلايا السليمة أيضًا وينتج عنه هذا مشكلة ترقق الشعر وتساقطه، وتتضمن حالات المناعة الذاتية المتسببة في مشكلة التساقط ما يلي:

  • الحاصة البقعية: تعني تساقط الشعر بطريقة تشبه البقع أو الدوائر وتشمل شعر الرأس وفي بعض الأحيان الحاجبين.
  • الحاصة الليفية الأمامية: وتصيب السيدات بعد انقطاع الدورة الشهرية، وفيها يتساقط شعر الحاجبين قبل شعر الرأس.
  • الذئبة الحمامية القرصية: تؤدي لتساقط الحاجبين والوجه، ويعاني المصاب بها بتقرحات الجلد.

النسيج الندبي

يرجع هذا السبب إلى مشاكل الجهاز المناعي مما يؤدي إلى مهاجمة أنسجة الجسم، وقد يرجع أيضًا إلى أسباب أخرى كالحروق الحرارية أو الكيميائية وكذلك الأمراض الجلدية، فالأسباب عديدة ومتشعبة.

التقدم بالعمر

عندما يصل الرجال والسيدات إلى عمر الأربعين تبدأ المعاناة من تساقط الشعر بشكل ملحوظ، ويرجع ذلك إلى انخفاض إنتاج هرمون التستوستيرون عند الرجال وهرمون الاستروجين عند السيدات.

العلاج الكيميائي

من أقوى أسباب تساقط شعر الحواجب ويرجع ذلك إلى فكرة العلاج الكيميائي، وهي عبارة عن تقليل سرعة كل الخلايا سريعة الانقسام وذلك بهدف وقف انقسام الخلايا السرطانية، ومن الخلايا سريعة الانقسام أيضًا بصيلات الشعر مما يؤدي إلى تساقط شعر الرأس والحاجب بشكل كبير.

أمراض الغدة الدرقية

تعمل على تنظيم عملية الأيض أو ما يُسمى بالتمثيل الغذائي وهذا له دور كبير في التأثير على صحة الشعر، فإذا زادت هرموناتها أو قلت عن المعدل الطبيعي فتسبب تساقط شعر الحواجب وشعر الرأس أيضًا، وهذا يُأكد عليكي بضرورة عمل الفحوصات الطبية المطلوبة لتعرفي سبب المشكلة ولا تلجئي إلى الحلول المنتشرة من زيوت ودهانات عشوائيًا دون أن تعرفي سبب المشكلة الحقيقي، وهنا تكمن أهمية التشخيص.

تشخيص تساقط شعر الحواجب

للتشخيص المبكر دور كبير في هذه المشكلة، فإذا لاحظتِ تساقط شعر الحاجبين لديكِ أسرعي لاستشارة الطبيب على الفور فقد تكون المشكلة بسيطة وسهلة الحل ولكن الكشف المتأخر يؤدي إلى صعوبة العلاج أو استغراق وقت طويل فيه، يطلب الطبيب منكِ مجموعة من الفحوصات الطبية اللازمة لمعرفة السبب واستبعاد المشاكل الصحية الشديدة؛ كالاختلال الهرموني مثلاً، وبعد ذلك يبدأ في تقرير العلاج المناسب من أدوية أو دهانات مختلفة، ويسأل الطبيب عدة أسئلة يمكنه من خلالها معرفة سبب التساقط كالتالي:

  • ما الأعراض الظاهرة.
  • متى بدأ في الظهور (مدتها).
  • هل هنا تاريخ عائلي للمشكلة أي هل هناك شخص مصاب بهذه المشكلة في العائلة؟

قد ينظر الطبيب إلى شعر الحاجب ويعرف من خلاله إذا كانت الحالة مصابة بالحاصة الليفية الأمامية أم لا من خلال رؤية البقع البيضاء التي تظهر على الحاجب في هذه الحالة، فإذا كان لديه شك في أن السبب يكمن وراء اضطرابات في الغدة الدرقية يطلب فحوصات T3، T4 والتي يمكن من خلالها معرفة سبب الخلل المؤدي لتساقط الشعر بشكل عام وشعر الحاجبين.

علاج تساقط شعر الحواجب

علاج تساقط شعر الحواجب

يبدأ الطبيب في تحديد العلاج المناسب بعد التشخيص، فإذا كان السبب يرجع إلى:

  • اضطرابات هرمونية: هنا يلجأ إلى الأدوية التي تعيد ضبط هرمونات الجسم مرة أخرى وبالتالي وقف التساقط.
  • أمراض جلدية: يبدأ في إعطائك المراهم أو الحبوب التي تقضي إلى التهابات الجلد أو أمراضه المختلفة.
  • نقص التغذية: يبدأ الطبيب في كتابة نظام غذائي لتنتظمي عليه وبالتالي تعوضي جسمك عن الفيتامينات والعناصر الغذائية التي يحتاج لها، بالإضافة إلى بعض أنواع المكملات الغذائية.
  • فقر الدم: يبدأ في كتابة قائمة بالأطعمة الغنية بالحديد كالباذنجان، الكبدة، العسل، الأسود، الرومان، السبانخ، البنجر (الشمندر)، بالإضافة إلى المكملات الغذائية التي تحتوي على الحديد بنسب عالية.

زراعة الحواجب

في حالة إذا كانت مشكلة تساقط الحواجب دائمة فهنا يلزم أخذ خطوة زراعة الحواجب، كوني واقعية فاللجوء إلى مكياج وتاتو الحواجب أمر مؤقت بالإضافة إلى أنه يبدو غير طبيعي ومخيف في بعض الأحيان، وزراعة الحواجب تعني أخذ عينة من بصيلات الشعر النشطة وعادة ما تكون خلف الرأس وزراعتها في منطقة الحواجب.

الأمر يحتاج فقط إلى أخصائي ليعطيكِ النتائج المرضية التي تبحثين عنها وذلك لأنه يضع في اعتباره أن تكون الشكل النهائي طبيعي، وتعد هذه العملية خيار ممتاز لدى المصابين بالثعلبة لأن الزراعة قد تكون في الحاجب كله أو بأماكن معينة فيه.

طرق لتقوية شعر الحواجب

هناك العديد من النصائح أو الطرق التي نقدمها لكِ لتساعد على الوقاية من هذه المشكلة أو التقليل منها كالآتي:

  • طبقي زيت الخروع أو زيت جوز الهند على حاجبيكِ طوال الليل واغسلي وجهك في الصباح جيدًا للتخلص من الزيوت المتبقية.
  • ضعي جل الصبار أو جل الألوفيرا على الحاجبين حتى يجف تمامًا ثم اغسلي وجهك.
  • اخطي نقاط من زيت الخروع وزيت الأفوكادو وزيت جوز الهند وطبقيهم على الحاجبين باستخدام ماسكارا من أجل تسريح شعر الحواجب ومساعدتها على امتصاص الزيوت.
  • استخدمي سيروم حواجب يحتوي على الكيراتين والكافيين بشكل يومي، واستشيري الطبيب ليحدد لكِ نوع فعال.
  • استخدمي كحل القرنفل (للحواجب الداكنة فقط) من خلال وضع عود على النار لمدة دقيقة، ثم انتظري حتى يبرد تمامًا (عشر دقائق) ثم طبقيه على الحاجبين.
  • استخدمي زيت السمسم لأنه يحتوي على فيتامين ب، فيتامين E وكالسيوم وفوسفور وماغنسيوم، ضعيه قبل النوم واغسليه في الصباح.
  • ضعي عصير البصل على الحاجبين فله دور فعال جدًا في مشكلة التساقط.

خلطات طبيعية لوقف تساقط شعر الحاجب

خلطات طبيعية لوقف تساقط شعر الحاجب

إذا كان سبب التساقط مؤقت يمكنك اللجوء إلى المواد الطبيعية كالزيوت مثل زيت الزيتون أو زيت الخروع أو زيت جوز الهند أو زيت اللوز الحلو، وكذلك الحلبة التي تحتوي على فوائد عظيمة في هذا الصدد، وفيما يلي بعض الخلطات الفعاله لتساقط الشعر:

خلطة الزيوت والحلبة لتكثيف الشعر

لهذه الوصفة نتائج ممتازة يمكنك ملاحظتها في وقت قصير، فـ الحلبة هامة لتساقط الشعر حيث تحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن التي لها قدرة كبيرة على وقف تساقط شعر الحاجبين وتكثيفهما في آنًا واحدة، إليك المكونات والطريقة:

المكونات

الطريقة

  • انقعي بذور الحلبة ليلة كاملة في الماء.
  • استخدمي البذور المنقوعة في عمل عجينة من خلال إضافة الزيت عليها.
  • طبقي العجينة على الحاجبين لمدة لا تقل عن أربع ساعات، كما يمكنك تطبيقها قبل النوم.
  • غسل الحاجبين بالماء الدافئ للتخلص من الزيوت المتبقية.
  • طبقي الوصفة ثلاث مرات بالأسبوع للحصول على النتيجة المطلوبة.

زيت الخروع

من أشهر الزيوت المشهورة في غرض وقف تساقط الحواجب وتكثيفها، وأثبت بالفعل قدرته على ذلك مما جعله مشهور الاستخدام من قبل الفتيات وأصبحن ينصحن بعضهن به، طريقة الاستخدام هي وضع نقاط قليلة على نقطة وتوزيعها على الحاجب مع التدليك البسيط لمدة خمس دقائق وتركه طوال الليل أو لعدة ساعات طويلة ثم غسله بالماء الدافئ.

زيت الزيتون

لابد من ذكره ضمن طرق وقف تساقط الحاجبين لأنه يحافظ على رطوبة الشعر بفضل احتوائه على الأحماض الدهنية، كما يحفز الدورة الدموية مما يساعد على النمو والتكثيف، والطريقة استخدامه بسيطة جدًا ألا وهي تدفئة نقاط منه ثم تطبيقها على الحاجبين لمدة نصف ساعة.

خلطة زيت الخروع وجل الصبار

تساعدك هذه الخلطة على التخلص من تساقط شعر الحواجب وتكثيفها بشكل كبير، حيث تتنوع فوائد الصبار لتساقط الشعر والتي تعمل على التخلص من هذه المشكلة بسرعه كبيرة، ولتحضير هذه الوصفة:

المكونات

  • ملعقة من جل الصبار.
  • ملعقة صغيرة زيت خروع.
  • كبسولة فيتامين E.

الطريقة

  • امزجي المكونات معًا حتى تصبح متجانسة.
  • طبقي الوصفة على الحاجبين قبل النوم واغسليها في الصباح.
  • استمري عليها كل يوم حتى تلاحظين النتيجة المطلوبة.

خلطة الزيوت والعسل الأبيض

تمنح الزيوت شعر الحواجب القوة من خلال تقوية البصيلات، ويعمل العسل على تنظيفها بطريقة طبيعية ومنحها الترطيب الذي تحتاج له بحيث يحميها من التساقط:

المكونات

  • ملعقة صغيرة زيت جوز الهند.
  • ملعقة صغيرة زيت خروع.
  • ملعقة صغيرة عسل أبيض أصلي.
  • كبسولة من فيتامين E.

الطريقة

  • اخلطي كل المكونات معًا جيدًا.
  • احفظيهم في علبة صغيرة.
  • طبقي الخليط على الحاجب كل مساء.
  • تجنبي إعداد كميات كبيرة حتى لا تفسد، ولا تقلقي بشأن العسل فيسهل التخلص منه بالماء الدافئ.

خلطة الليمون وزيت جوز الهند

لقشر الليمون قدرة كبيرة على وقف التساقط والتكثيف في وقت واحد، وخلطه مع زيت جوز الهند يعد خيار ممتاز لأنه يزيد من فعاليته ويساعد على ظهور النتائج في وقت قليل:

المكونات

  • ربع كوب من زيت جوز الهند.
  • ملعقتين كبيرتين من قشر الليمون.

الطريقة

  • ضعي قشر الليمون في الزيت واتركيه لمدة أسبوعين كاملين.
  • استخدمي الخليط على الحاجبين يوميًا.
  • ضعيه في المساء واغسليه في الصباح.
  • ستشاهدين النتيجة التي ستدهشك بعد مرور أيام.

خلطة الثوم وزيت الزيتون

يمكنك الإستعانه بالثوم لعلاج تساقط الشعر حيث تحقق هذه الخلطة نتائج جبارة وتعد واحدة من أنجح الخلطات التي يتم استخدامها من أجل القضاء على وقف التساقط وكذلك الإنبات، مفعول الثوم سحري حقًا، فإذا كنتِ تعانين من تساقط شعر الحواجب فإليكِ هذه الوصفة.

المكونات

  • ملعقة زيت زيتون.
  • فصين من الثوم.

الطريقة

  • اهرسي الثوم جيدًا وأضيفيه إلى زيت الزيتون.
  • اتركيه لمدة ثلاث أيام ثم ابدأي في استخدامه.
  • استخدمي الخليط في عمل مساج للحواجب كل يوم لمدة أسبوع.
  • اتركيه لمدة ثلاث ساعات ثم اغسليه.
  • ستكون النتائج رائعة حقًا.

خلطة الفازلين وعصير البصل

تعرف معظم الفتيات أن الفازلين أصبح يستخدم على الشعر في الآونة الأخيرة بعدما كان استخدامه يقتصر على ترطيب الجلد فقط، وأثبتت العديد من الدراسات أنه لها نتائج فعالة بشأن وقف التساقط، بالإضافة إلى عصير البصل الذي يحفز الدورة الدموية ويساعد على إنبات الشعر مرة ثانية.

المكونات

  • ملعقة كبيرة من عصير البصل.
  • نصف ملعقة كبيرة من الفازلين.

الطريقة

  • احضري عصير البصل من خلال تقطيعه وضربه في الخلاط حتى يصبح عصيرًا.
  • اضيفي إليه الفازلين وامزجي الخليط جيدًا.
  • ضعيه على الحاجبين لمدة ثلاث ساعات ثم اغسليه بالماء الدافئ.
  • طبقي الوصفة ثلاث مرات بالأسبوع، واستمري على الوصفة حتى تلاحظين النتيجة.

عرضنا لكِ كل ما يخص تساقط شعر الحواجب من أسباب وأعراض وتشخيص وطرق العلاج التي تتمثل في العلاج بالتغذية والمكملات الغذائية والوصفات الطبيعية التي عرضنها بالتفصيل، ونريد أن نؤكد لكِ بضرورة زيارة الطبيب وفي وقت مبكر إذا لاحظتِ أن حواجبك تتساقط بحيث يصبح العلاج سهل ووقته قصير بخلاف البدء في العلاج في وقت متأخر.

المصادر:

هيلث لاين 

ميديكال نيوز توداي

بريد

التعليقات مغلقة.