الموقع العربي الأول للعناية بالشعر

حماية الشعر من التساقط | أفضل الطرق للحصول على شعر صحي

يتعرض الشعر بوجه عام إلى الكثير من المشاكل منها التساقط والتقصف والضعف، ودائمًا هدفنا هو الحصول على شعر لامع وصحي وكثيف، لذا يمكنكم التعرف على طرق حماية الشعر من التساقط وأهمية تدليك فروة الرأس لعلاج مشاكل الشعر وبعض الوصفات الطبيعية التي تساعد على حمايته وتعمل على نموه بشكل سليم والتخلص من التساقط نهائياً.

فهرس المقال

كيفية حماية الشعر من التساقط للنساء

نواجه مشكلة تساقط الشعر وهي من أكثر المشاكل التي تزعجنا كسيدات، وتكون الأسباب عديدة منها سوء عناية، وعدم معرفة نوع الشعر وطرق العناية السليمة به والتغذية غير الصحية، وتؤثر العوامل الخارجية البيئية على الشعر أيضاً، ولكن فيما يلي نعرض كيف نحمي الشعر من التساقط:-

التقليل من استخدام أدوات الشعر الحرارية

تتمثل أدوات الشعر الحرارية في مكواة الشعر، فرشاة الشعر الحرارية، فالمكواة تعمل على شد الشعر من الجذور، والضغط عليه بالحرارة العالية يعمل ذلك على تعرضه للجفاف وتساقطه بشكل كبير، ننصح أن يكون استخدامك لها للضرورة القصوى ويكون على فترات متباعدة للحفاظ على صحة الشعر.

تجنب غسل الشعر بالماء الساخن

من طرق حماية الشعر من التساقط هو عدم غسله بالماء الساخن؛ حيث يعمل على تقصف الشعر وتساقطه، فيمكن غسله بالماء الفاتر فهو يحمي الشعر من التعرض للجفاف ويساعد في الحصول على شعر صحي وكثيف.

 تجفيف الشعر المبلل بملابس قطنية

تستعمل السيدات المناشف الثقيلة لتجفيف الشعر المبلل، ولكنها عادة سيئة تسبب تساقط الشعر، لأنها تكون ثقيلة على الشعر وتعمل على شده بقسوة، مما تؤدي إلى إصابته بالضعف والتساقط فيمكن الاستعاضة عنها بملابس قطنية قديمة والضغط بها على الشعر برفق.

استخدام مشط بأسنان واسعة

يجب اختيار مشط بأسنان واسعة فهو يساعد على تمشيط الشعر برقة، كما يمكن تمشيط الشعر وهو غير مبلل، فتتركيه يجف بشكل طبيعي، وتمشطيه دون عنف، وتكون الطريقة السليمة لتمشيط الشعر هي البدء بالجزء السفلي ثم تتدرجي برفق إلى أعلى.

استخدام وسادة ناعمة

يمكنكِ النوم على وسادة ذات غطاء من الحرير، كي لا تعمل على تشابك شعركِ أثناء النوم، كما يمكنكِ تركه متحرراً دون ربطه بأي شيء، كما لابد من الحصول على قسط كافٍ من النوم لا يقل عن 8 ساعات يومياً، حتى يستعيد شعرك وجسمك الحيوية، فذلك من طرق حماية الشعر من التساقط الفعالة.

تغيير تصفيف الشعر

تغيير تصفيف الشعر

يحب شعركِ أن يكون حرًا في الكثير من الأحيان وخاصةً حال وجودك في منزلك، فيمكنكِ استخدام طرق تصفيف بعيدة عن استخدام الدبابيس والربطات الكثيرة، وتكون الربطات من القماش، أو ببطانة مطاطية خفيفة على الشعر أثناء الخروج، والابتعاد عن صبغ الشعر بكثرة، أو استخدام منعم الشعر.

طرق حماية الشعر من التساقط للرجال

يتعرض شعر الرجال أيضاً لمشكلة التساقط وتكون الوراثة لها دور في ذلك، أو استخدام دواء سبب ذلك، أو استخدام منتج خاص بالشعر غير مناسب لطبيعته، بالإضافة لسوء العناية والاهتمام، أو الإصابة بأمراض تسبب تساقطه، وفيما يلي طرق حماية شعر الرجال من التساقط:-

 الامتناع عن التدخين

يسبب التدخين الكثير من المشاكل للجسم، ومن ضمن ما يسببه التدخين هو مشكلة تساقط الشعر للرجال، فهو يزيد من ضعف الشعر وعدم نموه بشكل صحي،  لذا يفضل الامتناع عنه حتى تحصل على شعر قوي خالي من التساقط.

 غسل الشعر مرتين بالأسبوع

يجب الاهتمام بغسل الشعر مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع بشامبو مناسب لطبيعته، حتى تتمكن فروة الرأس من التخلص من الأتربة التي بها، نتيجة تعرض شعر الرجل للعوامل البيئية الخارجية بشكل أكبر من السيدات، واستخدام الماء الفاتر أثناء غسل الشعر.

تدليك فروه الرأس

يمكن تدليك فروة الرأس من فترة إلى أخرى فذلك من طرق حماية الشعر من التساقط الفعالة؛ فالتدليك يعمل على تنشيط الدورة الدموية وتعزيز نمو الشعر بشكل أفضل وتكون الطريقة الصحيحة للتدليك هي استخدام أطراف الأصابع وعمل حركات دائرية بشكل خفيف.

استخدام منتجات طبيعية للشعر

يمكنك تجنب استخدام مركبات كيميائية ضارة بالشعر، فتعمل على تساقطه مثل مادة الكيراتين، التي تعمل على فرد الشعر ولكنها تسبب تقصفه وتساقطه، يفضل استخدام زيوت طبيعية تحمي الشعر من التساقط، وتجعله صحي وكثيف.

الاهتمام بنظام صحي مناسب

من ضمن وسائل الحفاظ على الشعر من التساقط هو تناول غذاء صحي؛ فيمكن تناول الوجبات التي تحتوي على أوميجا 3 الدهنية مثل الأسماك، والمواد التي تحتوي على البروتين مثل البيض، والعناصر الغذائية التي تحتوي على الحديد مثل السبانخ، التفاح، والأطعمة التي تحتوي على فيتامين د مثل منتجات الألبان، وكذلك الأطعمة الغنية بفيتامين C مثل البرتقال، واليوسفي.

طرق حماية الشعر من التساقط في فصل الصيف للنساء

يحتاج الشعر إلى عناية فائقة خاصة في شهر الصيف، نظراً لارتفاع درجة الحرارة ف الصيف فيتعرض شعركِ إلى الجفاف والتساقط بشكل أكبر فالتعرض إلى أشعة الشمس الضارة المتواجدة بشدة في الصيف تعرض الشعر إلى مشكلة التساقط ومشاكل أخرى مثل قشرة الرأس، وفيما يلي طرق العناية بالشعر في فصل الصيف:-

  • شرب الماء بكثرة فيمكنكِ شرب حوالي 2 لتر من الماء يومياً أو أكثر للحصول على الترطيب المناسب للشعر.
  • تناول أطعمة تحتوي على الزنك، وأطعمة غنية بفيتامين A، وفيتامين C، وأطعمة تحتوي على الحديد.
  • الامتناع عن تناول الأطعمة غير الصحية مثل الأطعمة المقلية والوجبات السريعة، والتي تحتوي على السكريات.
  • عمل تمارين رياضية تعمل على تنشيط الدورة الدموية، فهي تعمل على تقوية الشعر.
  • قص أطراف شعركِ بشكل مستمر لمنع التعرض لمشكلة تقصف الشعر.
  • غسل الشعر مرتين في الأسبوع بالشامبو والماء الفاتر.

طرق حماية الشعر من التساقط في فصل الصيف للرجال

يوجد روتين للعناية بشعر الرجال في فصل الصيف، فشعرك يكون معرض لأشعة الشمس بشكل أكبر، ويتعرض إلى الأتربة والعرق الذي يعمل على تقصف الشعر وتساقطه، فيمكن اتباع روتين مناسب للشعر من خلال الخطوات التالية:-

طرق حماية الشعر من التساقط في فصل الصيف للرجال

  • غسل الشعر بشكل يومي للتخلص من الأتربة.
  • غسل الشعر بالماء الفاتر.
  • استخدام غطاء للرأس لحماية الشعر من أشعة الشمس الضارة.
  • الحفاظ على الشعر قصيراً لتقليل تراكم الزيوت على فروه الرأس.
  • استخدام منتجات طبيعية لترطيب الشعر.

أسباب تساقط الشعر

يعتبر من ضمن أسباب تساقط الشعر هو اختلال بالهرمونات في الدم، فالهرمونات هي المسئولة عن دورة حياة الشعر ومن الطبيعي أن يكون معدل التساقط اليومي حوالي من عشرة إلى 100 شعرة ولكن إذا زاد عن ذلك فيكون هناك أسباب مرضية أخرى، منها على سبيل المثال التيفوئيد، والملاريا، أو الإصابة بداء الثعلبة وهو نتيجة خلل في الجهاز المناعي.

كما يوجد أسباب أخرى مرضية وهي نقص فيتامين B، وفيتامين C، وفقر الدم أو نقص عنصر الحديد، ونقص البروتين؛ تعتبر الحالة النفسية للفرد السبب في أوقات كثيرة في تساقط الشعر، فيمكن حماية الشعر من التساقط من خلال البعد عن التوتر والعصبية.

طرق فعالة للحفاظ على الشعر من التساقط في فصل الشتاء

نحتاج كسيدات ورجال إلى معرفة طرق حماية الشعر من التساقط في فصل الشتاء؛ فالشعر يحتاج إلى الترطيب المستمر في الشتاء، وفيما يلي طرق حمايته:-

  • عمل ماسك ترطيب للشعر من الزيوت الطبيعية مرة كل أسبوع.
  • استخدام شامبو وبلسم فائق الترطيب خاصة إذا كان الشعر جاف.
  • معالجة مشكلة قشرة الرأس لأنها تزيد في فصل الشتاء.
  • تجنب استخدام مجفف الشعر بشكل متزايد.
  • حماية الشعر من التعرض للبرد من خلال تغطيته.

أهمية الزيوت الطبيعية في علاج التساقط

من وسائل حماية الشعر من التساقط وعلاجه منه هو عمل وصفة مكونة من ثلاث زيوت طبيعية وهما زيت الزيتون، زيت الخروع، وزيت اللوز المر، ويكون ذلك من خلال:

  • أخذ كميات متساوية من كل زيت، ونضعهم بزجاجة ونقوم بمزجهم جيداً.
  • يتم وضع الزيت الثلاثي هذا على الشعر وفروة الرأس ونقوم بعمل تدليك بأطراف الأصابع لمدة عشر دقائق يومياً قبل النوم.
  • ثم تمشيط الشعر بمشط واسع الأسنان، فذلك يحسن من الدورة الدموية وتتمكن جذور الشعر من امتصاص الزيت الثلاثي والحصول على مظهر ناعم وشعر كثيف.
  • يمكن عمل هذه الوصفة والاستمرار عليها لمدة شهر كل يوم.
  • يكون التدليك بالزيت الثلاثي في الشهر الثاني يوم بعد يوم، حتى نصل في الشهر الثالث إلى مرة في الأسبوع.

أطعمة تساعد على حماية الشعر من التساقط

يحتاج الشعر إلى التغذية السليمة للحفاظ على سلامة نمو الشعرة بشكل أفضل، ومن هذه الأطعمة؛ البيض، حيث يحتوي على البروتين والزنك، كذلك البقوليات، يجب تناول الجزر فهو غني بالبيتا كاروتين الهام للشعر، كذلك البرتقال، والسبانخ فهي تحتوي على الحديد، وتناول السلمون الغني بفيتامين D، والزبادي؛ وفي الفاكهة فنجد الأفوكادو يحافظ على رطوبة الشعر والفواكه الحمضية.

أهمية زيت الجوجوبا في حماية الشعر من التساقط

يستخدم زيت الجوجوبا كمرطب طبيعي للشعر الجاف، كما أنه يحتوي على مضادات للبكتريا التي تحمي الشعر من الضعف والتقصف؛ فهو غني بالبروتينات والفيتامينات الهامة للشعر، يعطي الشعر لمعان طبيعي؛ يستخدم زيت الجوجوبا كذلك للشعر الدهني فهو يعمل على إفراز الزيوت بشكل منظم، يمكن استخدامه من خلال وضعه على الشعر وفروة الرأس مع التدليك ونتركه لمدة 10 دقائق ثم نقوم بغسل الشعر بالماء والشامبو.

عصير الليمون لمنع تساقط الشعر

يعتبر الليمون من طرق حماية الشعر من التساقط، فهو غني بفيتامين C، وأحماض فعالة في علاج قشرة الرأس التي تؤثر على نمو الشعرة، وتضعفها، كما أنه غني بفيتامين ج، الذي يعمل على الحفاظ على صحة الشعر؛ يمكن استخدامه من خلال وضعه على الشعر وفروة الرأس بعد غسل الشعر مع التدليك برفق، ونتركه لمدة 5 دقائق فقط، ثم نقوم بغسل الشعر بالماء الفاتر، مع تكرار هذه الوصفة مرة أو مرتين في الأسبوع.

طرق حماية الشعر الكيرلي من التساقط

يحتاج الشعر الكيرلي إلى الترطيب المستمر، فخصلاته الملتوية تصاب بالجفاف، يحتاج إلى عناية خاصة للحفاظ عليه، وفيما يلي طرق حماية الشعر الكيرلي من التساقط:-

  • استخدام شامبو مناسب لطبيعة الشعر مع تخفيفه بالماء وكذلك البلسم.
  • استخدام الزيوت الطبيعية المرطبة قبل غسل الشعر مثل زيت الخروع.
  • تمشيط الشعر أثناء الاستحمام وتركه يجف.
  • تدليك خصلات الشعر وفروة الرأس بالمرطبات الطبيعية والأطراف جيداً.
  • عمل ماسكات طبيعية للشعر غنية بالبروتين.

نصائح حماية الشعر الجاف من التساقط

يحتاج الشعر الجاف إلى عناية خاصة لحمايته من التقصف، فهو معرض بشكل أكبر إلى التقصف والتساقط بكثرة وفيما يلي كيفية حماية الشعر من التساقط:-

نصائح حماية الشعر الجاف من التساقط

  • تصفيف الشعر برفق.
  • وضع بلسم مرطب ليلاً وتغطية الشعر وغسله في الصباح.
  • عمل حمام زيت ساخن من الزيوت الطبيعية .
  • الامتناع عن استخدام فرشاة الشعر واستخدام مشط.
  • تمشيط الشعر وهو جاف.

نصائح الحفاظ على الشعر الناعم من التساقط

يعتبر الشعر الناعم هو أفضل أنواع الشعر بالنسبة للسيدات ولكن يحتاج إلى اهتمام من نوع خاص، وعدم إهماله حتى تتم حماية الشعر من التساقط والتقصف وفيما يلي طرق الحفاظ عليه:-

  • تجفيف الشعر جيداً بشكل طبيعي خاصة قبل النوم.
  • عمل خلطات طبيعية لفروة الرأس لحمايتها من البكتريا.
  • تجنب استعمال الأشرطة المطاطية.
  • تدليك فروة الرأس بالأصابع قبل النوم.
  • شطف الشعر بالماء المضاف إليه خل.
  • لف الشعر بعد غسله وتركه يجف.

أهمية بذور الكتان في حماية الشعر من التساقط

تستخدم بذور الكتان لعلاج جميع مشاكل الشعر، فهي تعالج التقصف والضعف والتساقط، تحتوي بذور الكتان على أحماض أوميجا 3 الدهنية، تعالج كافة أمراض فروة الرأس، لأنها تحتوي على فيتامين E، ومواد مضادة للأكسدة؛ غنية بالمغنيسيوم ويتم استخدامها للشعر الجاف بشكل أكبر، أما عن طريقة استخدام بذور الكتان للشعر فهي كالآتي:-

المكونات:-

  • 3 ملاعق زيت خروع.
  • 5 ملاعق زيت بذور الكتان.

الطريقة:-

  • نقوم بمزج المكونات ونضعها في علبة محكمة.
  • نقوم برش المزيج على الشعر مع التدليك.
  • تغطية الشعر بغطاء بلاستيكي.
  • نتركه لمدة نصف ساعة.
  • نقوم بغسل الشعر بالماء والشامبو.

وصفة زيوت طبيعية تمنع تساقط الشعر

المكونات:-

  • 50 جرام زيت جرجير.
  • 50 جرام زيت خروع.
  • 50 جرام زيت زيتون.
  • 50 جرام زيت سمسم.

الطريقة:-

  • نقوم بخلط جميع المكونات مع بعضها ونضعهم في زجاجة.
  • نقوم بدهن الشعر وفروة الرأس بكمية قليلة على الشعر الجاف بعد غسله وتجفيفه.
  • نقوم بعمل تدليك لمدة 5 دقائق.

وصفة الزيوت الطبيعية مع فيتامين هـ

يعتبر فيتامين هـ من أهم طرق حماية الشعر من التساقط، فهو يعمل على تغذية الشعر، وإعطائه مظهر لامع وصحي، وفيما يلي طريقة الوصفة.

المكونات:-

  • ملعقتين كبيرتين زيت جوز الهند، أو زيت الزيتون.
  • 3 كبسولات فيتامين هـ.

الطريقة:-

  • نقوم بمزج الزيوت معاً بشكل جيد.
  • نطحن كبسولات فيتامين هـ ونضيفها على الزيوت.
  • نضع المزيج على فروة الرأس ونقوم بالتدليك لمدة 10 دقائق.
  • نترك المزيج على الشعر طوال الليل.
  • نستمر على الوصفة يومياً حتى الحصول على شعر صحي.

يمكن استخدام زيت جوز الهند بمفرده فهو فعال في علاج التساقط، يحتوي على مضادات للفطريات، ويعالج تقصف وجفاف الشعر ويحتوي على فيتامين هـ الذي يعمل على ترطيب الشعر بشكل طبيعي، نقوم بعمل تدليك لفروة الرأس ولشعر بأكمله قبل تصفيف الشعر ونركز على أطراف الشعر ونستعمله قبل النوم مباشرة ونغسل الشعر في صباح اليوم التالي.

وصفة الأفوكادو وزيت الزيتون

يعمل الأفوكادو على حماية الشعر من التساقط فهو الوسيلة الأفضل لترطيب الشعر الجاف وتوجد منه وصفة طبيعية يتم إضافة الأفوكادو مع العسل وزيت الزيتون.

المكونات:-

  • ملعقتين زيت زيتون.
  • ملعقة عسل نحل.
  • ثمرة أفوكادو مهروسة.

الطريقة:-

  • نقوم بمزج المكونات جيداً حتى نحصل على مزيج دسم.
  • نقوم بوضع المزيج على الشعر لمدة 20 دقيقة.
  • غسل الشعر بالماء والشامبو.

وصفة الزعتر لحماية الشعر من التساقط

يستخدم الزعتر لحماية الشعر من التساقط وعلاجه أيضاً، ويمكن استخدامه من خلال:

وصفة الزعتر لحماية الشعر من التساقط

  • طحن الزعتر حتى يصبح ناعماً، ثم نأخذ منه ملعقة كبيرة ونضيفها إلى كوب ماء بارد، ونتركه منقوع في الماء ليلة كاملة.
  • ثم نقوم بتصفية الماء ونقوم بتدليك فروه الرأس به يومياً، ويُفضل أن يكون ذلك قبل النوم مباشرة.
  • يمكن استخدام الفجل في علاج التقصف من خلال فرمه، وإضافته إلى قليل من زيت الخروع ونقوم بعمل تدليك للشعر يومياً لمدة شهر.

وصفة الزنجبيل

يمكن عمل وصفة عشبية من الزنجبيل الطازج، نقوم بتقشيره وعصره ونأخذ ملعقتين من عصير الزنجبيل ونضيفها إلى ثلاث ملاعق من زيت السمسم ونصف ملعقة صغيرة من الليمون ونمزجهم جيداً ثم ندلك فروة الرأس ثلال مرات في الأسبوع.

تعرفنا على طرق حماية الشعر من التساقط من خلال معرفة طرق العناية الخاصة بالشعر، ووصفات طبيعية فعالة جداً في علاج التساقط، مع الاهتمام بالنظام الغذائي المفيد وتدليك فروة الرأس بالزيوت الطبيعية ومعالجة الأسباب المرضية لتساقط الشعر.

المصادر:

هيلث لاين

فيمينا

تايمز أوفيندا

التعليقات مغلقة.