الموقع العربي الأول للعناية بالشعر

كيفية حماية الشعر من القمل وأهم العلاجات الفعالة للتخلص منه

ليس بالأمر الهين أن تكتشف وجود حشرة متطفلة تأخذ شعرك مسكنًا لها ألا وهي القمل، لذا يبقى السؤال هنا ما هي طريقة حماية الشعر من القمل والوقاية منه؟ ليس هذا فقط بل ستقودك الحيرة نحو معرفة أهم الأسباب المؤدية إلى وجوده وكذلك أعراضه؛ حتى لا تكون فرصة ومخبأ لحشرة أقل ما يقال عنها أنها تماثل حجم حبة السمسم، لكنها تتكاثر بسرعة كبيرة وتنتج بيوضها بشكل غزير ويصعب رؤيتها. تابع معنا لنطلعك على طرق الحماية من القمل وتفاصيل أخرى كثيرة. 

نبذة عن القمل بشكل عام

قبل ذكر أبرز طرق حماية الشعر من القمل يتوجب علينا ذكر ما هي هذه الحشرة وما الذي يمكن أن تسببه في الإنسان أو في فروة رأسه. يُعدْ القمل من الحشرات الضارة التي تتمتع بستة أرجل، تأخذ الشعر مأوى لها وتستمد غذائها من دم الإنسان، والغريب أنها تتفشى بشكل كبير ويمكن أن تنقل العدوى بمجرد ملامسة الإنسان السليم رأس المصاب. 

تتميز بلونها الرمادي، وتستطيع العيش في الرأس قرابة شهر، وفي ظل هذه المدة لديها القدرة على وضع حوالي 20 بيضة، وقد يختلط الأمر على الإنسان في التفريق بين بيضه هذا وقشرة الرأس من شدة تشابههما. 

كيف يتم اكتشاف القمل

عادةً ما تمشط الأم شعر أولادها سواء بنت أو ولد وتتفاجأ بوجود تلك الحشرة الضارة في الشعر، في هذا الوقت ينتابها شيء من الحيرة والقلق وتتساءل كيف أتى هذا القمل؟ وكيف يمكن القضاء عليه؟

كل هذه التساؤلات وأكثر من ذلك تتراود في ذهنها، ولكن الموضوع أبسط من ذلك ولا يستدعي القلق في حال اتباع بعض الخطوات وطرق حماية الشعر من القمل التي سنذكرها فيما يلي، ومن الجدير بالذكر أن أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بهذه الحشرة المؤذية هم طلاب المدارس والأطفال في الحضانات. 

أعراض الإصابة بالقمل

  • الحكة المزعجة التي تسبب حساسية شديدة في أعماق فروة الرأس. 
  • جروح في فروة الرأس، وقد ينتج عها تعرضها للتلوث والجراثيم. 
  • اضطراب في النوم. 
  • ارتفاع درجة الحرارة، وقد تتفاقم الحالة وتصاب بالحمى الشديدة. 
  • الصداع المستمر. 

كيفية حماية الشعر من القمل 

يعتبر إصابة الشعر بالقمل واحد من أبرز المشاكل التي قد تقابلك، فكما تبحثين عن أفضل طرق العناية بشعرك، يجب عليكي الإلتزام والتعرف على كافة خطوات العناية والحماية من الإصابة بهذه المشكلة، لذلك إذا شعرت بوجود هذه الحشرة المزعجة في شعرك، أو إذا جلست في مكان ما وأيقنت حينها أن هناك تفشي لهذه الحشرة، عليك اتباع بعض الإجراءات الوقائية لوقاية الشعر منه، فقط قم باتباع هذه الطرق: 

البحث عن كيفية حماية الشعر من القمل

البحث عن كيفية حماية الشعر من القمل

وذلك من خلال التطرق إلى كل ما يخص القمل وكيفية القضاء عليه، وتتضمن عملية البحث هذه الاطلاع على صوره وهو بالرأس عن طريق الإنترنت، وجميع المعلومات المتعلقة به، على سبيل المثال معرفة أنه يتطلب جو دافئ وحراري، حتى يستطيع التكاثر وفور توفر هذه البيئة الخصبة للعيش يبدأ في وضع البيض الذي يقوم بالفقس مرة واحدة، إلى جانب أنه يتغذى على دم الإنسان، بل قد ينتقل إلى الحيوانات أيضًا. 

الحذر

يتم ذلك من خلال تفقد وجود القمل بالشعر من عدمه مرة أسبوعيًا، وذلك للسيطرة ومعرفة إذا كانت فروة الرأس من الخلف ووراء الأذن خاليةً منه؛ لكون هذه المناطق المسكن المفضل لتواجد القمل. بعد ذلك مراقبة القمل أو بيضه والذي يوجد في كثير من الأوقات على خيوط الشعر، كما يمكن ملاحظة وجود خدوش على الرقبة. 

تجنّب استخدام الأدوات الشّخصية للغير

ينبغي توخي الحذر والحيطة من مشاركة الآخرين الأدوات الشخصية أو الملابس التي من شأنها نقل الحشرات، مثل القبعات والقمصان، إلى جانب حفظ الملابس في خزائن مستقلة، كما يجب إدراك أن القمل لا يطير أو يقفز وإنما ينتقل من رأس إلى أخرى، لذا من الأفضل إبعاد رأسك عن رأس أي شخص آخر.

التّعقيم والتّنظيف

لا بد من تعقيم وتنظيف جميع ما يتم استخدامه في الحياة اليومية بشكل عام باستمرار، مثل تنظيف الوسائد، وتعقيم فرشاة الشعر، والتأكد من نظافة أغطية السرير. 

الابتعاد عن الأشخاص المصابة بالقمل

من أهم طرق الحماية من القمل أن تتجنب تمامًا أي شخص مصاب به، إذ أنه في هذا الوقت يتم التعامل معه على أنه مرض معدي، لذا من الضروري الابتعاد عنه وعدم استعمال أدواته الشخصية بأي حال من الأحوال، ولا ننس هؤلاء الذين يخضعون لفترة علاج والتي تقدر بنحو 15 يومًا يجب تجنبهم أيضًا لحين التعافي تمامًا. 

تنظيف المنزل

يمكن تنظيف المنزل بأكمله مرة شهريًا بشكل عميق، بحيث يتم تطهير وتعقيم السجاد وجميع مفروشات المنزل، إذ قد يتفشى القمل ويظل في وضع الانتظار لأي اتصال بشري. 

استخدام الأدوية الواقية من القمل

إذ أن هناك بعض العقاقير التي أثبتت فاعليتها في حماية الشعر من القمل، ولكن ينبغي استعمالها بعد استشارة طبيب مختص لتفادي أي آثار جانبية. 

كيفية حماية الشعر من القمل طبيعيًا 

لا داعي للقلق بعد اليوم طالما أن هناك حلول جمة يمكنك الاعتماد عليها في حماية الشعر من القمل طبيعيًا، ويمكن القول بأن هذه الحشرة المتطفلة لا مكان لها بعد اتباع طرق الوقاية التالية، والتي حرصنا على تقديمها بسبب عدم احتوائها على أيٍ من المواد الكيميائية التي تؤذي جذور الشعر وأعماق فروة الرأس، فبالإضافة إلى وصفات العناية بترطيب وحماية الشعر من العديد من المشاكل، تعمل هذه الوصفات أيضاً على حماية الشعر كلياً من الإصابة بهذه الحشره، ومن أبرز هذه الوصفات ما يلي:

وصفة المايونيز

يُعدْ المايونيز أحد طرق الحماية من القمل الناجحة؛ لتمتعه بالقدرة الكاملة على التخلص منه وطرده من الشعر، فقط قم باتباع الآتي: 

  • في إناء صغير الحجم ضع كمية معتدلة من المايونيز وفقًا لكثافة الشّعر. 
  • قم بتطبيقه على الشعر مع الحرص على وصوله لجذوره وأعماق فروة الرأس. 
  • لف شعرك بقبعة الاستحمام. 
  • أبقه قرابة ستون دقيقة ثم اغسله بالشامبو. 

وصفة الزعتر 

يمكن اللجوء إلى الزعتر كطريقة فعالة لطرد القمل من الشعر بشكل نهائي، إذ يدخل ضمن المضادات القوية للطفيليات والجراثيم، وعند اتباع هذه الوصفة تأكد تمامًا من أنك لم ترى القمل مرة ثانية، كل ما عليك هو القيام بالخطوات التالية: 

وصفة الزعتر  للتخلص من القمل

  • إحضار أربع كؤوس من الماء، ونفس المقدار من خل التفاح، وربع إناء من الزعتر. 
  • مزج هذه المقادير سويًا حتى تمام الاختلاط. 
  • تطبيقه على الرأس مع التأكيد على الفروة، ولكن ينبغي توخي الحذر من عدم وصوله إلى العينين. 
  • دع هذا المزيج لمدة 45 دقيقة، ثم اغسل الشعر بالكامل بالشامبو والماء الغزير. 

زيوت طبيعية لحماية الشعر من الإصابة بالقمل

بجانب أهميتها في ترطيب الشعر فإنها تقوم بحماية الشعر من الإصابة بحشرة القمل المزعجة، لذا وجب علينا التنويه بمجموعة من أفضل الزيوت الطبيعية المستعملة لعلاج هذه المشاكل، ومنها:

زيت شجرة الشاي

يدخل زيت شجرة الشاي ضمن العلاجات الطبيعية المستخدمة في حماية الشعر من القمل ومنعه من تواجده به، وطريقته كالتالي:

  • إحضار ربع ملعقة من زيت شجرة الشاي وكأس من الماء. 
  • مزجهم سويًا ثم تعبئته في زجاجة ورش الشعر بها. 
  • يمكنك اتباع طريقة أخرى وهي وضع جزء من الخليط على الفرشاة أو المشط ثم تمشيط الشعر به. 

زيت جوز الهند

هذا النوع من الزيوت بالتحديد يقلل من تكاثر القمل ويخفف من انتشاره بشكل تدريجي، يمكنك استخدامه كالتالي:

  • يبلل الشعر بعض الشيء، ومن ثم يُدهن بكمية من زيت جوز الهند. 
  • باستخدام مشط ذو أسنان رفيعة قم بتمشيط الشعر للتخلص من القمل. 

زيت اليانسون

يلعب زيت اليانسون دورًا فعالاً وقويًا في القضاء على القمل، وذلك بفضل ما يحتويه من خصائص مطهّرة مضادة للجراثيم والطفيليات، كما أنه معالج طبيعي للتخلص من التهابات فروة الرأس الناتجة عن الحكة المزعجة، فقط قم بتطبيقه على الشعر وتمشيطه كالمعتاد، ومن الأفضل تكراره لحين التأكد من عدم وجود القمل. 

الزيت النباتي

في حال عدم توافر أي من الزيوت السابقة، أو عدم القدرة على اتباع إحدى الوصفات الطبيعية، فإن الزيت النباتي هو الخيار الأمثل للقضاء على القمل عن طريق خنقه، إلى جانب سهولة استخدامه لتوفره في أي منزل، قم باستخدامه عن طريق التالي:

  • تُدهن كمية قليلة منه مع التدليك حتى الوصول إلى أسفل فروة الرأس. 
  • يلف الشعر بغطاء بلاستيكي. 
  • إبقائه على الشعر طوال الليل، ثم غسله في الصباح الباكر. 
  • تُكرر هذه الوصفة لحين القضاء نهائيًا على كلٍ من القمل والبيض. 

طريقة حماية الشعر من القمل باستخدام القرفة والقرنفل

يُعدْ مزيج القرنفل والقرفة من الخلطات الفعالة والتي لها أفضل الأثر في حل مشكلة القمل، وهذا المزيج يمكن استخدامه بعدة طرق مختلفة، من أبرزها ما يلي: 

غسول القرفة والقرنفل

يتم تجهيز مقدار متساوٍ من القرنفل والقرفة ومزجهم بالماء لحين الحصول على عجينة لينة، يتم فرد طبقة منها على فروة الرأس، ثم يوضع باقي المزيج على الشعر، واتركه قرابة ربع ساعة ثم اشطفه جيدًا. 

منقوع القرفة والقرنفل

قم بنقع كميات متساوية من القرفة والقرنفل في الماء قرابة ساعتين، ثم يتم تسخينه مع الحرص على عدم غليه، انتظر حتى يبرد ثم يعبأ في بخاخ ويُنثر منه على الشعر بالكامل. 

مغلي القرنفل والقرفة

مغلي القرنفل والقرفة

يتم تحضيره من خلال وضع القرنفل والقرفة في كمية من الماء، وإبقائها على النار حتى الغليان، ثم تُطبق على الشعر لطرد القمل. 

نصائح لتجنب وجود القمل والقضاء عليه 

  • يتوجب على من يُطبق أي من الوصفات الطبيعية أن يستعمل مشط رفيع.
  • توضع قماشة محيطة بالشعر، ومن ثم يتم تمشيطه حتى يتساقط عليها القمل ميتًا من أثر فعالية الخلطات السابقة. 
  • إذا تم اكتشاف شخص بالأسرة مصاب بهذه الحشرة، فمن الأحرى الكشف على باقي الأشخاص. 
  • التحلي بالصبر لأن التخلص من القمل ليس بالأمر الهين ولا ينتهي من أول وهلة.
  • القضاء عليه يتطلب مزيد من الجهد لمنع تكاثره والتخلص منه بشكل نهائي. 
  • ضرورة غسل وتعقيم المشط الخاص بالقمل بالماء الفاتر الجاري؛ لتفادي وجود قمل بين أسنانه. 
  • تجنب استخدام عقاقير مضادة للقمل للوقاية منه، وإنما ينبغي على المصاب استعمالها إذا استدعى الأمر ذلك. 
  • بعد اتباع أيِ من طرق حماية الشعر من القمل لابد من تفقد الشعر من وقت لآخر. 

في الختام يمكن القول أن القمل من الحشرات المتطفلة التي باتت تُهدد العديد من الأشخاص وحتى هؤلاء الذين يهتمون بأنفسهم؛ لسرعة تفشيه من خلال العدوى، لذا من خلال السطور السابقة تطرقنا إلى علاجات طبيعية وحلول فعالة كوسائل مساعدة في حماية الشعر من القمل بجانب الاعتناء بالنظافة الشخصية وتجنب الأشخاص المصابين بتلك الحشرة المزعجة. 

المصادر:

ويبميد

هيلث لاين

ميديكال نيوز توداي

التعليقات مغلقة.