الموقع العربي الأول للعناية بالشعر

خطوات العناية بالشعر | خطوات الحصول على شعر لا مثيل له

نتمنى جميعًا الحصول على شعر جذاب ومثالي خالي من العيوب التي قد تسبب لنا الإحراج لذلك سوف نقدم لكِ اليوم خطوات العناية بالشعر فعند اتباعها سوف تحصلين على ما تحلمي به من أناقة وجاذبية ملفتة للأنظار، ومن الجدير بالذكر أن سر العناية بالشعر يكمُن في تناول نظام غذائي متكامل غني بجميع العناصر الذي يحتاجها الشعر، بالإضافة إلى النظافة الجسدية لمنع تراكم الأتربة والأوساخ به.

خطوات العناية بالشعر

سوف نعرض إليكِ مجموعة من أهم طرق العناية بالشعر، والتي من خلالها سيصبح مظهرك العام أكثر جمالًا، بجانب ذلك ستساعدك هذه الخطوات على التخلص من مشاكل الشعر التي قد تتعرضين لها على سبيل المثال التكسر، أو الشيب المبكر، أو القشرة، أو ظهور الحشرات، أو الجفاف، وهذه الخطوات هى:

تجنب الإفراط في غسيل الشعر

قد يظن البعض منا أن الغسيل المتكرر للشعر مفيد له، ولكن هذا مفهوم خاطئ لأن الشعر يفرز زيوت طبيعية دورها ترطيب الشعر والحفاظ على لمعانه، لكن مع تكرار غسله يؤدي ذلك إلى فقد هذه الزيوت المرطبة، لذا يستحسن أن يتم غسل الشعر يومين متفرقين في الأسبوع. 

استخدام شامبو ملائم لنوع الشعر 

نلاحظ  بشكل يومي الفروق والاختلافات في نوعية الشعر التي يملكها الأشخاص ويرجع السبب في ذلك إلى العوامل البيئية أو العوامل الوراثية، لذلك من المهم أن يختار كل شخص نوع الشامبو الخاص به بحيث يناسب نوع شعره، فالشعر المجعد يستحسن له استخدام شامبو يساعد على تقليل التجاعيد الموجودة به وجعله أكثر نعومه.

أما الشعر المسترسل أو المستقيم فهو بحاجة إلى شامبو معتدل، وأما عن الشعر الجاف فهو يحتاج شامبو غني بالكولاجين أو الجلسرين ليساعد في ترطيب الشعر، أما الشعر المصبوغ أفضل الشامبوهات له هي المكونة من أحماض الأمينو ليساعد في علاج المشاكل التي لحقت الشعر بعد صبغه، ومن النصائح التى يجب أخذها في الاعتبار عند شراء الشامبو:-

يجب اختيار نوع يكون خالي من البارابين وهي مادة تضر العين وتسبب تهيجها في حالة الإفراط في استخدامها، ومادة الكبريتات وهي المسئولة عن تكوين رغوة الشامبو وهي تُعد مادة غير صحية وتؤثر بالسلب على الصحة.

اختيار نوع مكيف مناسب لشعرك

من القواعد التي يجب أن تلتزم بها بعد غسل شعرك بالشامبو هي استعمال مكيف الشعر، لأنه يساعد بشكل كبير على ترطيب الشعر وجعله صحي، ويتم اختيار المكيف على حسب طول الشعر ونوعه والمشكلة المعرض لها الشعر، بحيث يُرطب من مرة إلى مرتين في الأسبوع، ومن الجدير بالذكر أن طريقة استعمال المرطب يختلف من شعر إلى آخر على حسب نوعه.

على سبيل المثال، الشعر المعتدل يتم فيه استخدام مكيف به عناصر طبيعية من جذور الشعر حتى الأطراف أي على كامل الشعر ثم يترك دقيقتين وبعدها يشطف الشعر جيدًا، أما الشعر الناعم يدلك أولًا بزيت طبيعي مثل زيت الشاي بعدها يغسل بالشامبو، بعدها يتم استعمال مكيف ولكن الاختلاف هنا أنه بوضع على الشعر من منتصفه وليس من الجذور، ثم نتركه دقيقة فقط، ثم نغسل الشعر.

استخدام الخل في غسل الشعر

من خطوات العناية بالشعر التي قد تثير دهشتك، ولكنها خطوة لها تأثير رائع عليه، ولا يمكن إنكاره ويكون هذا التأثير من حيث لمعانه والقضاء على قشرة الرأس ومشكلة قمل الرأس ويفضل عند إجراء هذه الخطوة أن يكون الخل المستخدم هو خل التفاح المخفف ثلاث مرات بالماء وبعدها يشطف بالماء فقط، ثم قومي بترطيب الشعر بمزيج من الزيوت الطبيعية مثل زيت جوز الهند وزيت الخروع و اللاوندة والزيتون واللوز ثم نترك المزيج أربع ساعات ثم يشطف الشعر.

ترك الشعر يجف تلقائيًا بشكل طبيعي

من الضروري أن نجعل الشعر يجف دون استخدام مجفف الشعر بصورة مستمرة لأن درجات الحرارة العالية تؤذي الشعر وتدمره، لذا يجب أن نجعل استخدامه في الحالات الضرورية فقط أو مرة أسبوعيًا، أما الطريقة الأمثل لتجفيف الشعر هي لف الشعر بقميص قطني أو فوط من النوع القطني، ويجب عدم استخدام الفوط ذات الأقمشة الجافة لأنها تضر بالشعر وقد تحوله إلى شعر مجعد. 

من الطرق الأخرى لتجفيف الشعر إن كنتي من محبي الاستحمام ليلًا هي لف الشعر بشكل دائري على الرأس وتركه للصباح، ومع ذلك يُقال أن النوم والشعر مبلل قد يسبب سد مسامات الشعر. 

تمشيط الشعر

تمشيط الشعر

تكمن أهمية تمشيط الشعر بصورة منتظمة في أنه يساعد على تنشيط مسام الشعر، وبالتالي يؤدي إلى زيادة نموه، مع العلم أنه قد يتضرر ويتقصف في حالة الإفراط في تمشيطه في فترات زمنية متقاربة، حيث أن تمشيط الشعر وهو مبلل من أخطر العادات السيئة التي يقوم بها البعض، فهي تجعل الشعر ضعيف ومقصف، كما يجب عند تمشيط الشعر استخدام مشط سميك ومتفرق الأسنان بحيث يساعد على فك تشابك الشعر، دون تمزيق الشعر.

قص الشعر 

واحدة من خطوات العناية بالشعر التي يتجنبها البعض خشية من فقدان الشعر لطوله الذي يحلمون به، لكنهم لا يعلمون أن قص أقل من النصف سنتيمتر قد يحمي نهاية الشعر من التقصف، ومن المهم للغاية القيام بهذه الخطوة كل ٦ إلى ٨ أسابيع. 

البعد عن الصبغات الكيماوية

هناك فئة من النساء عندما يشعرن بالملل، فيكون أول الحلول للتخلص من هذا الملل هو صبغ الشعر، دون وعي منهم أن الصبغة المتكررة تضر بالشعر وتدمره، لذا يكون الأشخاص الذين يصبغون شعرهم أكثر عرضة لجفاف الشعر مقارنة بالأشخاص ذو الشعر الطبيعي. 

في حين قيامك بصبغ شعرك، لابد أن تكون إعادة صبغته حين رغبتك في ذلك بعد مهلة طويلة تكون كفيلة في استعادة الشعر صحته، كذلك يجب عليكى معرفة كافة خطوات العناية بالشعر المصبو غ بالأشقر حتى لا تعرضي شعرك للتلف.

البعد عن الإرهاق والضغط النفسي

في أغلب الحالات التي تشتكي من تساقط الشعر بدون سبب واضح، يكون السبب فيها هو التوتر والتعرض لضغوط جسدية ونفسية، التي تؤول إلى فقدان الشعر جماله وتألقه، ويكون الحل في مثل هذه الحالات هي التأمل وممارسة رياضات تساهم في تخفيف التوتر وأشهرها اليوغا. 

تناول الأغذية الصحية

تلعب المأكولات الصحية دور مهم في تقوية الشعر وترطيبه، لأن الغذاء يمد الشعر بجميع العناصر الغذائية التي يحتاجها سواء معادن أو فيتامينات وغيرها، على الرغم أن هذا الأثر يحتاج وقت لظهوره، ولأن الشعر مكون من البروتين لذلك تكون الأهمية الأولى للبروتينات، ومن المهم أيضًا تناول الخضروات والفاكهة والحبوب الكاملة. 

كما يجب الاهتمام بتناول حمض الأوميغا 3  الذي يوجد في الأسماك الدهنية، وتناول الحديد الذي يساهم في تخليق كرات الدم الحمراء ومن ثم توفير الأكسجين للأوعية الدموية الموجودة في فروة الرأس، ولا يجب أن ننسى فيتامين سي والزنك لأن لهما دور مهم في تقوية الشعر وإصلاحه.

الحد من الإفراط في تصفيف الشعر

يستحسن أن تقومي بتصفيف شعرك بنفسك لأن هذا يساعد بشكل كبير في تقليل الضرر الذي يمكن أن يصيبه، مع مراعاة عدم الإفراط في تصفيفه حتى لا يجهد، كما يجب تجنب استعمال المواد الكيميائية في تمليس الشعر أو تجعيده، لحمايته ويجب تجنب الربطات المطاطية أو الدبابيس الحادة لأنها تمزق الشعر وتنزعه من الجذور، كما يجب عند تصفيفه، أن تحاولي تجنب بعض التسريحات مثل ذيل الحصان والكعكة لأنها تضر بمسام الشعر وجذوره.

خطوات العناية بالشعر في الصيف 

نتيجة لتغير العوامل الجوية في فصل الصيف من زيادة درجة الحرارة وارتفاع الرطوبة اللذان يؤثران بالسلب على الشعر، لذا من الواجب اتباع الخطوات التالية لحماية الشعر من الضرر الملحق به صيفًا وهذه الخطوات مثل:

الاهتمام بشرب الماء

فقدان الجسم للماء عن طريق العرق بكثرة خلال فصل الصيف، قد يؤدي إلى فقدان رطوبة الشعر أو جفاف الجسم عامًة، لذلك من المهم الحرص على شرب السوائل والمياه بوفرة بمعدل لا يقل عن ثلاث لترات من الماء. 

تجنب التعرض إلى أشعة الشمس

التعرض المستمر للشمس وخصوصًا وقت الظهيرة يسبب تلف الشعر وجفافه، لذا من المهم الحفاظ على صحته عن طريق ارتداء الوشاح أو القبعة.

استعمال واقٍ للشعر 

كما ذكرنا أن درجات الحرارة المرتفعة تسبب جفاف الشعر وكذلك التعرض لأشعة الشمس، لذلك يفضل استعمال منتجات حماية الشعر من الدرجات المرتفعة ويفضل أن تكون من ماركات عالية الجودة حتى لا تضر بالشعر. 

غسل الشعر

غسل الشعر

قد نحتاج إلى غسل الشعر مرات أكثر من المعتاد في فصل الصيف نتيجة كثرة التعرق وخصوصًا عند ارتداء الحجاب لفترة طويلة، فهذا يساعد في تجديد إفراز زيوت الشعر، ويمنع تراكم الأوساخ. 

استعمال الزيوت الطبيعية

ليصبح شعرك صحي ولامع في الصيف ينصح بتدليك الشعر وفروة الرأس ببعض الزيوت الطبيعية مثل زيت اللوز أو زيت الزيتون وتركه حوالي نصف ساعة، ثم يغسل بالماء الفاتر جيدًا، لأن التدليك يساعد على زيادة إمداد الرأس بالأكسجين اللازم لها. 

خطوات العناية بالشعر في فصل الشتاء

في فصل الشتاء يتعرض الشعر وفروة الرأس إلى الجهد والإرهاق، الذي قد يتبعهما بعض المشاكل نحن في غنى عنها ولتجنبها يجب اتباع هذه الخطوات:

غسل الشعر بانتظام

قد يهمل البعض غسل الشعر في الشتاء بسبب شدة البرودة، ولكنها من العادات السيئة التي تضر به فيصبح دهني ومليء بالأوساخ، وقد يؤدي إلى مشكلة أكبر وهي انسداد المسام. 

حل مشكلة القشرة

قد يتعرض الشخص للقشرة في بعض الأحيان بسبب اختياره الخاطئ للشامبو على سبيل المثال اختيار الشامبو الحمضي الذي يسبب قشرة الرأس والتي تتبعها تساقط الشعر. 

تجنب ارتداء القبعات الضيقة

بسبب الطقس البارد في الشتاء يلجأ البعض عند الخروج من المنزل إلى لبس القبعات والأوشحة التي يمكن أن تكون ضيقة في بعض الأحيان، مما يؤدي إلى بطء حركة الدم في الأوعية الدموية الخاصة بالرأس. 

لكن في حالة الاضطرار إلى ارتداء مثل هذه القبعات يجب تدليك فروة الرأس بعدها جيدًا ببعض الزيوت؛ لأنها تساعد على تنشيط الأوعية الدموية. 

تقليم أطراف الشعر

بسبب تغير درجة الحرارة الدافئة الموجودة داخل المنزل عن خارجه، يؤدي ذلك إلى تقصف الشعر ولحل هذه المشكلة يجب قص القليل من السنتيمترات من الشعر. 

خطوات العناية بالشعر المتساقط والجاف

من أبرز المشاكل التي قد يتعرض لها الشعر هي تعرضه للجفاف والتساقط وهي مشاكل قد تسبب إحراج لصاحبها، لذا سنقدم لك بعض خطوات العناية بالشعر المتساقط والجاف والخشن والتي سوف تعيد لك حيوية شعرك هي:

  • البعد عن منتجات العناية بالشعر التي تحتوي على السيليكون والكبريتات. 
  • استبدال منتجات الشعر الكيميائية بالزيوت الطبيعية. 
  • تجنب استخدام مجففات الشعر إلا للضرورة القصوى. 
  • عمل ماسكات وخلطات طبيعية لترطيب الشعر. 

نصائح العناية بالشعر 

يوجد الكثير من النصائح للعناية بالشعر، إذا تم الالتزام بها مع الخطوات السابقة نضمن امتلاكك شعر قوي وصحي ولامع ومنها:

نصائح العناية بالشعر 

  • استعمال الحناء الطبيعية بدلًا من استخدام الصبغات الصناعية التي تسبب جفاف الشعر. 
  • من أفضل الأمشاط استخدامًا هو المشط الخشبي. 
  • بعد استخدام الشامبو يمكن استخدام البلسم ليساعد على ترطيب الشعر. 
  • غسل الشعر بالماء البارد يساعد على إنعاش فروة الرأس ونمو الشعر أسرع. 
  • عمل حمام الزيت بإستخدام زيوت العناية بالشعر المناسبة لنوع شعرك وذلك قبل غسله، يجعله أكثر لمعانًا. 
  • البعد عن الماء الساخن عند غسل الشعر حتى لا يضر المسام. 
  • يمكن الاعتماد على المنتجات التي تساعد على فك تشابك الشعر، لتسهيل عملية التمشيط. 
  • عند استخدام مكواة الشعر من الأفضل استعمال منتجات حماية الشعر من الحرارة. 
  • تناول المكملات مثل فيتامين سي والبيوتين تساهم في تقوية الشعر. 
  • الحرص على تناول حبوب زيت بذور الكتان لأنها تمنع تعرض الشعر الجفاف. 

في النهاية بعد اتباعك جميع الخطوات والنصائح التي قدمناها لك نضمن لك امتلاك شعر قوي وناعم ولامع، ولكن إذا قابلتك أي مشكلة بعد اتباعك هذه الخطوات، لابد من الذهاب إلى طبيب مختص دون التكاسل حتى لا تتفاقم المشكلة.

المصادر:

نومي هير

تيرابومدك

هيلث لاين

 

التعليقات مغلقة.