الموقع العربي الأول للعناية بالشعر

خلطات الصبار للشعر | حل جميع مشاكل الشعر

تُقبل الكثيرات على استخدام خلطات الصبار للشعر لتغذيته وتقويته، فإن كنتِ تهتمين بجمال شعرك وتألُقه فاحرصي على استخدام الصبار لعلاج مشاكل الشعر المختلفة، والوقاية من تلف الشعر وتقصفه، نبتة الصبار غنية بالكثير من المعادن  والفيتامينات التي لا يستطيع شعرك الاستغناء عنها، وجل الصبار (الألوفيرا) له خصائص علاجية كثيرة لفروة الرأس وأطراف الشعر المتهالكة.

الصبار

الصبار نبات شوكي ينمو بالصحراء والأجواء الجافة، يتميز بتعدد فوائده، تم استخدامه قديمًا في مجال طب الأعشاب، سماه قدماء المصريين نبتة الخلود، كما إنهم استخدموا في علاج تقرحات العينين والحروق والجروح وعسر الطمث، وشاع استخدامه منذ العديد من السنوات في مجال إنتاج مستحضرات للعناية بالبشرة والشعر.

أهم العناصر في الصبار

نبات الصبار يعد مخزنًا غنيًا بالعديد من المواد الغذائية والعناصر الهامة لكل أجزاء جسم الإنسان، فهو يحتوي على الكثير من المعادن مثل الكالسيوم والحديد والمنجنيز والماغنسيوم، والعديد من الفيتامينات مثل فيتامين A، وفيتامين B6، وفيتامين C، وفيتامين K، كذلك يحتوي الصبار على السكريات التي تعزز صحة الجسم، بالإضافة إلى الأحماض الأمينية الضرورية والتي تساعد على حل الكثير من مشاكل الشعر مثل التساقط والشيب وضعف الشعر وهيشانه، بالإضافة إلى تعدد أنواع الصبار المفيد للشعر والذي يساهم في علاج الكثير من المشاكل التي قد تقابل شعرك.

فوائد الصبار للشعر

تكثر فوائد الصبار للشعر نظرًا لتعدد فوائده، فهو يحتوي على حوالي 75 من العناصر والفيتامينات الضرورية لصحة الشعر، من تلك الفوائد:-

  • مرطب جيد للشعر، مما يمنح شعرك نعومة ملحوظة.
  • مضاد للالتهابات الفيروسية والفطرية التي قد تصيب فروة الرأس، وبالتالي منع  تساقط الشعر.
  • يحفز نمو الشعر، ويعزز بصيلات الشعر، مما يجعل من وصفات الصبار للشعر علاجًا ناجحًا لمشاكل الصلع.
  • الصبار يمنع تساقط الشعر، لأنه مُقوي جيد للشعر لما يحتويه من  حمض الفوليك وفيتامين B 12.
  • مغذي جيد لفروة الرأس، ويستطيع علاج الخلايا التالفة بها، مما يزيد من قوة بصيلات الشعر.
  •  يساعد على التخلص من قشرة الشعر، لذلك ينصح باستخدام خلطات للشعر الصبار لعلاج الشعر الهش بسبب القشرة.
  • يعالج جفاف الشعر وتلفه بسبب استخدام مجففات الشعر، كما إنه يعالج خشونة الشعر الناتجة عن الظروف المناخية القاسية.
  • يوازن الصبار نسبة الحموضة (PH) في فروة الرأس، مما يساعد على نمو شعر قوي وصحي.
  • منظف عميق للشعر الدهني، لقدرته على إزالة الدهون الزائدة المتراكمة على فروة الرأس والشعر.
  • تعد خلطات الصبار للشعر علاجًا ناجحًا للأكزيما وصديقة فروة الرأس، بسبب خصائص الصبار المضادة للالتهاب.

أفضل خلطات الصبار للشعر

خلطات الصبار للشعر لها عظيم الأثر على صحة شعرك وجماله، مهما كان نوع شعرك سوف تجدين الخلطة المناسبة له، والتي تعطيه المظهر الجمالي الرائع وتقضي على مشاكله، نذكر من تلك الوصفات الآتي:-

خلطة جل الصبار مع البيض لعلاج الشعر التالف

خلطة جل الصبار مع البيض لعلاج الشعر التالف

تستطيعين تحضير تلك الخلطة عن طريق مزج 4 ملاعق من جل الصبار مع صفار بيضة و3 ملاعق من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون، بعد ذلك قومي بتوزيع الخليط على الشعر جيداً، واتركيه على الشعر لمدة ساعة، ثم اغسلي شعرك بالماء الفاتر والشامبو.

خلطة  السكر وجل الصبار للقضاء على القشرة

تعد من تلك الوصفة من أسهل خلطات الصبار للشعر يمكنكِ إعدادها عن طريق مزج جل الصبار مع ملعقة صغيرة من السكر الناعم في وعاء حتى تحصلي على خليط ناعم، بعدها دلكي فروة شعرك بالخليط برفق، واتركيه على شعرك لمدة نصف ساعة ثم قومي بغسله بالماء.

خلطة السمسم وجل الصبار للشعر لعلاج الصلع

الصلع من أكبر المشاكل التي تقابل النساء والرجال، وقد أثبتت وصفات الصبار للشعر نجاحها في علاج تلك المشكلة، في هذه الوصفة قومي بطحن كمية من السمسم المحمص، مع مراعاة أن تكون كمية السمسم كافية لتغطية الشعر، ثم ضعي طحين السمسم في وعاء وأضيفي له زيت الخروع أو زيت الزيتون، اتركي الخليط لمدة ساعتين، بعد ذلك أضيفي جل الصبار إلى خلطة السمسم، واخلطيهم بالخلاط، ثم وزعي المزيج على شعرك، واتركيه لمدة ثلاث ساعات، واغسلي شعرك بالماء والشامبو، تلك الوصفة يُمكنك تكرارها مرتين أسبوعيً، ولم يقتصر دور الصبار عن هذا الحد في علاج مشكلة الصلع، حيث يمكنك إستعمال زيت الصبار للصلع للتخلص من مشكلة الصلع للأبد

وصفة جل الصبار لتنعيم الشعر

من ضمن فوائد الصبار للشعر تنعيمه وعلاج الشعر الخشن، وتلك الوصفة تعالج تلك المشكلة، وفيها ضيفي جل الصبار إلى كوبين من الماء، واخلطي المزيج بالخلاط جيدًا حتى يكون كريمي القوام، ثم اغسلي شعرك وجففيه، وقومي بتوزيع الخليط على الشعر وفروة الرأس، يُمكنك المواظبة على استخدام هذه الخلطة 3 مرات أسبوعيًا.

وصفة جل الصبار والعسل مع زيت جوز الهند لعلاج التقصف

في هذه الوصفة اخلطي خمس ملاعق كبيرة جل الصبار مع ملعقتين عسل وثلاث ملاعق زيت جوز الهند، ثم قومي بتوزيع المزيج على شعرك، واتركيه لمدة 30 دقيقة، ثم اغسلي شعرك بالشامبو جيدًا.

وصفة جل الصبار وزيت الزيتون لتطويل الشعر

وتعتبر هذه الوصفة من أهم وصفات الصبار لتطويل الشعر في وقت قصير، لتحضير تلك  الوصفة اخلطي 4 ملاعق من جل الصبار مع ملعقتين من زيت الزيتون، ثم وزعي الخليط جيدًا على جذور شعرك وأطرافه، واتركي الخليط على الشعر لمدة ساعة، ثم اغسلي شعرك بالماء البارد والشامبو.

خلطة جل الصبار وزيت الخروع لتقوية الشعر

يساعد الصبار على تقوية بصيلات الشعر لما يحتويه من معادن وفيتامينات جعلت من خلطات الصبار للشعر حلًا ناجحًا للشعر الضعيف والتالف، في هذه الخلطة امزجي ملعقتين من جل الصبار مع ملعقة كبيرة من زيت الخروع، بعدها اتركي الخليط على شعرك ليلة كاملة، ثم اغسلي شعرك صباحًا بالشامبو، بإمكانك استخدام تلك الوصفة مرتين أسبوعيًا.

خلطة جل الصبار مع البصل لتكثيف الشعر

من أبرز فوائد وصفات الصبار للشعر أنها تساعد على تكثيف وعلاج مشاكل الشعر الخفيف، في تلك الوصفة اعصري 3 بصلات بالخلاط ثم قومي بتصفيته، ثم أضيفي جل الصبار إلى عصير البصل، اخلطي جيدًا حتى تحصلي على مزيج متجانس، قومي بتدليك شعرك وفروة الرأس بالمزيج جيدًا، بعدها اغسلي شعرك بشامبو خفيف، ثم اشطفيه بالبلسم، ويُمكنكِ استخدام تلك الخلطة مرة أسبوعيًا.

خلطة جل الصبار مع زيت أوراق الشاي

قومي بمزج ملعقتين من جل الصبار مع 7 قطرات من زيت أوراق الشاي، ثم وزعي الخليط على الشعر وفروة الرأس جيدًا، واتركيه ليلة كاملة، بعد ذلك اشطفي شعرك صباحًا بالماء فقط دون استخدام الشامبو، بِإمكانك أن تُكرري هذه الوصفة ثلاث مرات أسبوعيًا.

وصفة جل الصبار مع الحلبة

من خلطات الصبار للشعر التي تساعد في ترطيب الشعر وتنعيمه، وفيها قومي بنقع ملعقتين من بذور الحلبة بالماء ليلة كاملة، ثم قومي بطحنها جيدًا، ثم اخلطي ملعقتين من جل الصبار مع طحين الحلبة، ثم وزعي الخليط على شعرك، واتركيه لمدة 30 دقيقة، واغسلي شعرك بالشامبو الخفيف والماء البارد، ثم استعملي الشامبو، بعدها استخدمي الخلطة مرة أسبوعيًا.

خلطة جل الصبار والليمون

اخلطي ملعقة كبيرة من عصير الليمون مع ملعقتان كبيرتان من جل الصبار،ثم دلكي شعرك وفروة الرأس جيدًا بالخليط، واتركيه على رأسك لمدة 25 دقيقة، بعدها اشطفي شعرك بالماء والشامبو، يُمكنك استخدام الخلطة مرة أسبوعيًا.

وصفة جل الصبار والزبادي لترطيب الشعر وتنعيمه

تساعد خلطات الصبار للشعر على تنعيمه وعلاج الشعر المجعد، وفي تلك الوصفة اخلطي ملعقتان زبادي مع ملعقتين من جل الصبار، وضيفي لهم ملعقتان من العسل، ثم قومي بدهن شعرك بالخليط جيدًا، واتركيه لمدة 30 دقيقة، اشطفي شعرك جيدًا بالماء الدافئ والشامبو، واستخدمي الخلطة مرة أسبوعيًا.

خلطة جل الصبار وخل التفاح لعلاج قشرة الشعر

معروف أن خل التفاح أحد طرق العلاج الطبيعية لقشرة الشعر، كذلك الصبار لديه القدرة على علاج قشرة الشعر، بتلك الوصفة امزجي 4 ملاعق من جل الصبار مع ملعقتان صغيرتان من خل التفاح وملعقة صغيرة من العسل، ثم وزعي الخليط جيدًا على فروة الرأس والشعر وأطرافه، واتركي الخليط 20 دقيقة، ثم اغسلي شعرك جيدًا بالشامبو البلسم.

وصفة جل الصبار مع زيت اللوز لعلاج جفاف الشعر

عند إستعمال ماسك الصبار للشعر ودمجه مع زيت اللوز معه تحصلين على وصفة رائعه للتخلص من جفاف الشعر، ويمكن تحضير  هذه الوصفة  من خلال خلط  كميات متساوية من جل الصبار مع زيت اللوز تكفي لتغطية شعرك بالكامل، واتركي الخليط على شعرك لمدة 30 دقيقة، ثم اغسلي شعرك جيدًا.

 محاذير استخدام الصبار للشعر

 محاذير استخدام الصبار للشعر

قد يكون هناك قلقًا من استخدام وصفات الصبار للشعر خاصةً المُستخدم بها جل الصبار، إذا كان الشخص المستخدم له مصاب بحساسية لنبات الصبار، لذلك من الأفضل استشارة طبيب قبل استخدامه، وإجراء اختبار حساسية لمعرفة إمكانية علاج الشعر به أم لا.

أضرار الصبار على الشعر

رغم فوائد الصبار المتعددة إلا أن هناك بعض الأضرار التي قد تحدث بسبب الإفراط في استخدامه، تلك الأضرار تتمثل في إمكانية إصابة فروة الرأس ببعض الالتهابات واحتمال حدوث حساسية بها خاصةً في حالة التعرض لأشعة الشمس، لذلك يُنصح باستخدام خلطات الصبار للشعر على فترات زمنية متباعدة وبكميات قليلة.

وبعد أن تعرفنا على فوائد الصبار المختلفة، نستطيع القول بكل ثقة أن نبتة الصبار صيدلية متكاملة للقضاء على أي مشكلة قد يواجهها شعرك، لذلك عليك اعتباره جزء هام من روتين العناية بشعرك لكي تتمتعي بإطلالة مميزة.

المصادر:

فامينا

ميديكال نيوز توداي

ومانز ورلد

التعليقات مغلقة.