الموقع العربي الأول للعناية بالشعر

زيت الأرغان للشعر | أهم 4 وصفات للحصول على شعر ناعم وقوي

لا شيء يضاهي الزيوت الطبيعية حينما يتعلق الأمر بمعالجة مشكلات الشعر والدليل استخدامها حتى من قبل الشركات العالمية كمكونات رئيسية في مستحضراتها، والتي يأتي على رأسها زيت الأرغان للشعر فهناك الكثير من مستحضرات العناية بالشعر التي تعتمد عليه كمكون رئيسي، ولا عجب في ذلك فهو من الزيوت الغنية بمواد يحتاج لها الشعر لينمو بشكل صحي وقوي. لذا فيما يلي نسلط الضوء على زيت الأرغان ونوضح فوائده وطرق استخدامه كما نقدم لكم نصائح للاسفادة منه وعدة وصفات طبيعية لتجربتها.

زيت الأرغان

زيت الأرجان أو الأركان يأتي من ثمار شجرة الأرغان النادرة التي تقتصر زراعتها على دولة المغرب مما يجعله أحد أغلى الزيوت الطبيعية في العالم، استخدم منذ القدم في الوصفات الشعبية الطبية والتجميلية ومع تقدم العلم وجدت الدراسات أنه أحد أفضل الزيوت الطبيعية على الإطلاق التي يمكن استخدامها لمعالجة مشكلات الشعر والبشرة الأمر الذي اكسبه شهرة عالمية حتى صار يعرف بالذهب السائل.

ما يجعل زيت الأرغان ثميناً لدرجة استحقاقه للقب الذهب السائل هو غناه بمجموعة من الفيتامينات والأحماض الدهنية التي تعد أساسية للحصول على بشرة نقية خالية من العيوب وشعر قوي خالي من المشكلات، فيحتوي على “فيتامين هـ، فيتامين أ، حمض اللينوليك، أوميغا 6، أوميغا3” بالإضافة لكونه غني بنسبة عالية من مضادات الأكسدة.

فوائد زيت الارغان للشعر

بفضل احتواء زيت الأرغان على نسبة عالية من المركبات التي تلعب دور رئيسي في الحصول على شعر قوي وناعم وصحي كما يعمل على تقوية بصيلات الشعر، فيمكن القول بأنه أفضل زيت طبيعي يمكن استخدامه لمعالجة مختلف مشكلات الشعر وفيما يلي نسلط الضوء على أهم الفوائد التي يمكنك التمتع بها عند استخدامه:

ترطيب الشعر

أحد أهم فوائد زيت الارغان للشعر هي ترطيبه للشعر بعمق وذلك بفضل احتوائه على نسبة عالية من الأحماض الدهنية مثل حمض اللينوليك وحمض الأوليك بالإضافة لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين هـ، مما يجعله مثالياً لمعالجة الشعر شديد الجفاف ومنحه الترطيب اللازم كونه يغلفه من الخارج ويساعده على الاحتفاظ بالرطوبة داخله.

تعزيز نمو الشعر

من فوائد زيت الأرغان للشعر أنه يحتوي على مادة الفينولات التي تساعد على تحسين  صحة فروة الرأس وتساعد على نمو الشعر وتقلل من معدل تساقطه، كما أنه يمد الشعر بمجموعة من المغذيات الضرورية اللازمة لنموه، مما يجعله مفيداً في تعزيز عملية نمو الشعر ليصبح أكثر طولاً وكثافة.

تعزيز لمعان الشعر

يعمل زيت الأرغان على تعزيز لمعان الشعر

بفضل احتواء زيت الأرجان على نسبة عالية من الأحماض الدهنية وفيتامين هـ فإنه يلعب دور رئيسي في معالجة انطفاء الشعر ومنحه لمعاناً يضفي عليه مظهراً صحياً، وبفضل ملمسه الغير دهني فإنه يساعد على زيادة لمعان الشعر دون ان يتركه دهنياً.

تعزيز نعومة الشعر

يساعد زيت الأركان على تحسين مظهر الشعر إلى حد كبير فمن ناحية يزيد من نعومته مما يحسن من ملمسه ومن ناحية أخرى يقلل من تطاير الشعر ويحسن مظهره كثيراً، لذا ينصح باستخدامه لتصفيف الشعر خاصةً لصاحبات الشعر الجاف.

معالجة قشرة الشعر

من المعروف أن القشرة تتسبب في تساقط الشعر بالإصافة إلى التأثير على مظهره وملمسه فضلاً عن الحكة التي تصاحبها، ومن فوائد فوائد زيت الارغان للشعر أنه يساعد على معالجة القشرة والتخلص منها عند استخدامه على فروة الرأس بانتظام لمرتين خلال الأسبوع لمدة شهر على الأقل.

حماية الشعر من التلف

تزيد احتمالية تعرض الشعر للتلف مع استخدام مستحضرات عناية تحتوي على مواد كيميائية وعند استخدام أدوات تصفيف الشعر التي تعتمد على درجة الحرارة العالية فضلاً عن الأساليب الخاطئة المتبعة عند تجفيف الشعر بعد الاستحمام أو تصفيفه.

استخدام زيت الأرغان عند تصفيف الشعر أو قبل تعريضه للحرارة يساعد على العناية بالشعر التلف والمتقصف وتقليل فرص تعرضه للتكسر عند استخدام الحرارة، فيشكل طبقة خارجية على الشعر تجعله يقاوم العوامل الخارجية التي تؤثر عليه بشكل سلبي.

حماية الشعر من الشمس

تؤثر أشعة الشمس الضارة على الشعر بشكل سلبي ومن فوائد زيت الأرغان للشعر أنه يعمل على تكوين طبقة خارجية على الشعر تعمل على حمايتها من التأثير الضار لأشعة الشمس، لذا ينصح بتغطية الشعر بطبقة رقيقة منه عند التعرض للشمس لفترات طويلة.

حماية الشعر من التساقط

من أكثر فوائد زيت الأركان للشعر الشائعة بين الناس هي استخدامه لمعالجة تساقط الشعر كونه يعمل على ترطيب الشعر وفروة الرأس، ويمد الشعر بمجموعة من الفيتامينات والعناصر التي تغذي الشعر وتعزز من قوته الأمر الذي يساعد على وقف تساقط الشعر فوراً.

حماية الشعر من التقصف

تقصف الشعر من أكثر مشكلات الشعر التي تؤرق الكثير من النساء وبفضل احتواء زيت الأرجان على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية فإنه يساعد على حماية الشعر من التقصف ويحسين شكل الشعر المتقصف إلى حد كبير.

تعزيز صحة فروة الرأس

بفضل احتواء زيت الأركان على نسبة عالية من مضادات الأكسدة ونسبة من مضادات الالتهاب فإنه يعمل على تعزيز وتحسين صحة فروة الرأس ويقلل فرص تعرضها لبعض الأمراض الجلدية التي تؤثر عليها بشكل سلبي مؤثرةً بالتالي على صحة الشعر مثل الصدفية.

أضرار زيت الأرغان للشعر

مما لا شك فيه أن استخدام زيت الأركان للشعر يعد آمن بنسبة مئة بالمئة ومع ذلك يجب التنويه إلى أن قلة من الأشخاص ربما يسبب لهم تهيج فروة الرأس وغالباً الفئة المعرضة لذلك هم من يعانون بشكل مسبق من حساسية تجاه بعض أنواع النباتات مثل الجوز، لذلك ننصح بتجربة زيت الأركان على بقعة صغيرة من البشرة أولاً للتأكد من كونه آمن قبل استخدامه لمعالجة مشكلات الشعر.

نصائح للاستفادة من زيت الأرغان

سواء كان استخدامك لزيت الأرجان بهدف معالجة شعرك أو كنوع من الاعتناء به هناك مجموعة من الخطوات الهامة التي ننصحك باتباعها لتحقيق الاستفادة القصوى منه وهي:

زيت الأرغان للشعر مع زبدة الشيا وزيت جوز الهند

  • يجب أن يكون الشامبو والبلسم ومختلف مستحضرات العناية بالشعر مصنوعة من مواد آمنة على الشعر.
  • تنظيف فروة الرأس والشعر وغسلهما جيداً للتخلص من الزيوت والأتربة العالقة عليهما والتي تمنع امتصاص المغذيات بشكل جيد.
  • استخدام زيت الأركان باعتدال بحد أقصى مرتين خلال الأسبوع، فاستخدامه بكثرة لن يمنحك نتائج أفضل.
  • تحديد كمية زيت الأركان في الوصفات الطبيعية وفقاً لطول وكثافة شعرك، استخدام كمية أكثر من اللازم ستجعل الشعر دهنياً وربما تتسبب في سد المسام.
  • المداومة على استخدام زيت الأرجان للشعر لفترة لا تقل عن 3 أشهر للتمتع بالنتائج المطلوبة.
  • التأكد من حصولك على زيت الأركان الأصلي، فالأنواع المقلدة لن تمنحك النتائج المطلوبة وربما تزيد من مشكلات شعرك.

كيفية استخدام زيت الأرغان للشعر

يمكنك استخدام زيت الأرغان للشعر بأكثر من طريقة مختلفة للاستفادة من فوائده المتعددة وهذه واحدة من أهم مميزات هذا السائل الذهبي، وفيما يلي نوضح لك بالتفصيل كيف يمكنك استخدام زيت الارغان للشعر بعدة طرق مختلفة:

قناع الشعر بزيت الأرغان

يمكن استخدام زيت الأرغان كقناع للشعر لمعالجة مختلف مشكلاته مثل الجفاف والتقصف والتلف والقشرة بالإضافة لتعزيز نموه وزيادة كثافته وطوله وذلكسواء استخدم بمفرده أو أضيفت له عناصر أخرى، عن طريق أخذ كمية من الزيت مناسبة لطول وكثافة شعرك وتدليك فروة الرأس بها جيداً لمدة عشر دقائق على الأقل وتغطية الشعر من جذوره حتى الأطراف.

يمكنك استخدام قناع زيت الأرغان قبل الاستحمام بساعتين على الأقل كما يمكنك تطبيقه قبل الخلود للنوم وغسل الشعر في صباح اليوم التالي، وللحصول على نتائج رائعة ننصحك بتغطية شعرك بغطاء بلاستيكي واستخدام منشفة ساخنة عليه.

إضافة زيت الأرغان للشامبو

إحدى الطرق التي يمكنك استخدام زيت الأرغان بها هي إضافة القليل منه للشامبو عند الاستحمام فمن ناحية سيمنحه مظهراً لامعاً وصحياً ومن ناحية أخرى سيعزز من حماية  فروة الرأس والشعر، وببساطة عليك فقط وضع بضع قطرات منه على الشامبو ودمجهما سوياً ومن ثم يمكنك تطبيقه على شعرك مباشرة وغسله كالمعتاد.

تصفيف الشعر بزيت الأرغان

عادةً لا ينصح باستخدام الزيوت لتصفيف الشعر كونها تجعل الشعر دهني وتتسبب بالتقاط الشعر للأتربة والأوساخ التي تؤثر على مظهره كما أنها قد تتسبب في سد المسام، لكن بفضل سرعة امتصاص الشعر لزيت الأرغان وعدم تركه لأية أثر دهني على سطح الشعر فينصح باستخدامه لتصفيف الشعر لتحسين مظهره لأنه يزيد من لمعانه ويقلل الهيشان.

ولاتباع هذه الطريقة ببساطة عليك وضع بضع قطرات من زيت الأرغان على راحة يديك تحدد حسب طول وكثافة الشعر ومن ثم قومي بتمريرها على شعرك من الجذور حتى الأطراف، ويفضل أن تتتبع هذه الطريقة بعد الاستحمام والشعر لا يزال رطب.

وصفات طبيعية باستخدام زيت الأرغان للشعر

شعر صحي قوي ولامع وكثيف هي مواصفات تسعى ورائها جميع النساء فالشعر تاج يزين رأس المرأة وجميع النساء يرغبن بالحصول على أجمل تاج على الإطلاق، ومنذ القدم كانت الوصفات الطبيعية هي الوسيلة التي اعتمدن عليها لتحويل هذا الحلم لواقع جميل لذا فيما يلي نقدم لك مجموعة من الوصفات الطبيعية بزيت الأرغان مع توضيح طريقة تحضيرها واستخدامها بالتفصيل:

زيت الأرغان مع زيت جوز الهند

تستخدم هذه الوصفة لمعالجة عدة مشكلات للشعر مثل الجفاف والتطاير كما أنها تعزز من نموه مما يزيد من طوله وكثافته، وتعتبر من أهم طرق العناية بالشعر الجاف ولتحضير هذه الوصفة أنت بحاجة إلى:

  • ملعقة طعام كبيرة من زيت الأرغان.
  • ملعقة طعام كبيرة من زيت جوز الهند.

طريقة التحضير

  • يخلط كل من زيت الأرغان مع زيت جوز الهند سوياً حتى يتجانسوا.
  • يستخدم الخليط لتغطية الشعر من الجذور حتى الأطراف مع تدليك فروة الرأس برفق لبضع دقائق.
  • يترك الخليط على الشعر لمدة ساعتين ومن ثم يغسل كالمعتاد، وتكرر الوصفة مرتين خلال الأسبوع.

زيت الأرغان للشعر مع زبدة الشيا وزيت جوز الهند

تساعد هذه الوصفة على ترطيب الشعر بعمق لذا ينصح باستخدامها لمن يعاني من الشعر شديد الجفاف، لتحضير هذه الوصفة أنت بحاجة إلى:

  • ملعقة طعام كبيرة من زيت الأرغان.
  • ملعقة طعام كبيرة من زيت جوز الهند.
  • 2 ملعقة طعام كبيرة من زبدة الشيا.

زيت الأرغان للشعر مع زبدة الشيا وزيت جوز الهند

طريقة التحضير

  • يمزج كل من زيت الأرغان مع زبدة الشيا وزيت حوز الهند جيداً.
  • يمكن إضافة بضع قطرات من أي زيت عطري لمنح القناع رائحة مميزة.
  • يوضع القناع على كامل الشعر ويترك لمدة ثلاثين دقيقة.
  • يغسل القناع بالماء الدافئ والشامبو ويكرر مرتين إلى ثلاث مرات خلال الأسبوع.

زيت الأرغان مع زيت جوز الهند وزيت النعناع

تستخدم هذه الوصفة بشكل خاص لمعالجة جفاف الشعر وترطيبه بعمق كما أنها قد تكون فعالة في الحد من تساقطه، لتحضير هذه الوصفة تحتاجين إلى:

  • ملعقة صغيرة من زيت الأرغان.
  • ملعقة صغيرة من زييت جوز الهند.
  • نصف ملعقة صغيرة من زيت النعناع.

طريقة التحضير

  • يمزج كل من زيت الأرغان مع زيت جوز الهند وزيت النعناع لحين تجانسهم سوياً.
  • تدلك فروة الرأس بالمزيج لمدة عشر دقائق على الأقل برفق، ويغطى الشعر به من الجذور حتى الأطراف.
  • يترك القناع على الشعر لمدة ساعة على الأقل ومن ثم  يشطف بالماء الدافئ والشامبو، وتكرر الوصفة مرة أسبوعياً.

زيت الأرغان مع حليب جوز الهند وزيت الخروع

تساعد هذه الوصفة على تعزيز نمو الشعر وزيادة كثافته ومنحه مظهراً صحياً، لتحضير هذه الوصفة أنت بحاجة إلى:

  • ملعقة طعام كبيرة من زيت الأرغان.
  • ملعقة طعام كبيرة من زيت الخروع.
  • 2 ملعقة طعام كبيرة من حليب جوز الهند.

طريقة التحضير

  • يخلط كل من زيت الأرغان مع حليب جوز الهند وزيت الخروع جيداً لحين تجانس المكونات.
  • يوضع القناع على الشعر وفروة الرأس لمدة ساعة على الأقل.
  • يشطف الشعر بالطريقة المعتادة، وتكرر الوصفة مرتين خلال الأسبوع.

كيفية التمييز بين زيت الأرغان الأصلي والمقلد

حتى يمكنك التمتع بفوائد زيت الأرغان المتعددة للشعر السابق الإشارة إليها عليك التأكد من حصولك على الأصلي منه، فالنوعيات المغشوشة لا تحتوي على نفس نسب التركيز من المواد الفعالة لذا عند شراؤه ننصح بالتأكد من العلامات التالية:
  • يتميز زيت الأرغان بلونه الذهبي الداكن إلى حد ما المميز لذا يطلق عليها الذهب السائل.
  • قوامه غير لزج وليس مائي أو رغوي، كما أنها ملمس يتميز بالنعومة.
  • زيت الأرغان الأصلي غير نقي فيمكنك ملاحظة وجود رواسب في قاع الزجاجة.
  • يتميز برائحة قوية ونفاذة، لذا إن كان بلا رائحة فإنه بكل تأكيد ليس أصلي.
  • عند وضعه في الثلاجة يمكنك ملاحظة أنه يتجمد ويتحول لقوام يشبه لحد كبير قوام السمن.
  • يباع زيت الأرغان في عبوات داكنة اللون فالضوء يؤثر على مدى فاعليته، لذا إن كانت عبوته بلاستيكية أو شفافة لا تشتريه.
  • عند تذوق زيت الأرغان يمكن ملاحظة أن له مذاق حلو ومستساغ، لكن لا ينصح بتناوله.
العناية بالشعر رحلة طويلة تقتطعها جمييع النساء وهم على دراية تامة بأنه لا نهاية لها وإن كانت هذه الرحلة  تبدو شاقة إلا أن زيت الأرغان للشعر قد يجعلها ممتعة وأكثر سهولة، فيمكنك الاعتماد عليه منفرداً للحصول على شعر صحي قوي وناعم، لكن عليك أن تداومي على استخدامه وتتبعي النصائح التي قدمناها لك في السطور السابقة وحينها فقط يمكنك التمتع بنتائجه.

المصادر:

هيلث لاين

برايدي

بريفينشن

التعليقات مغلقة.