الموقع العربي الأول للعناية بالشعر

زيت اللوز المر للشعر | تعرفي على 8 فوائد سحرية لزيت اللوز المر

يوجد العديد من الزيوت الطبيعية التي يكون لها تأثير إيجابي على الشعر، ولكن زيت اللوز المر للشعر يتفوق على معظمها بفضل احتوائه على العديد من العناصر الفريدة والفيتامينات التي تحافظ على صحة البصيلات، ولكن تكمن المشكلة في سُميته التي تستدعي استعماله بحذر، ولهذا سيكون موضوعنا اليوم عن ذكر فوائد هذا الزيت وكيف يمكن استعماله بطريقة صحيحة لتجنب أضراره، وما هي الخلطات التي يمكنكِ إضافته إليها لتنعمي بشعر صحي.

زيت اللوز المر للشعر

يعد زيت اللوز المر من المواد الطبيعية التي تدخل في صناعة العديد من منتجات العناية بالشعر ومستحضرات التجميل بسبب فوائده التجميلية والصحية العديدة، فهذا الزيت مُستخرج من شجرة اللوز التي تنتشر زراعتها بصورة كبيرة في شمال إفريقيا وغرب آسيا، والموطن الأصلي لهذه الشجرة هو إيران، ويتم استخراجه عن طريق الفصل بين حبة اللوز والقشرة الخارجية، ومن ثم سحقها واستخدام التقطير لاستخراجه.

يبدو أن شجرة اللوز تنتج نوعين من الزيوت هما زيت اللوز الحلو والمر، ولكنكِ تجدين أن زيت اللوز الحلو منتشرًا في الأسواق على نطاق واسع مقارنة بزيت اللوز المر الذي يظهر خصائصه السامة إن تم تناوله بجرعات عالية، ولكن يمكن التخلص من تلك الخاصية من خلال وضعه في درجات الحرارة المرتفعة.

فوائد زيت اللوز المر للشعر

زيت اللوز المر له فوائد عديدة، فهو يقوم بعلاج مختلف مشكلات الشعر التي يعاني منها معظم النساء، حيث على الرغم من سميته فهو يحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات التي تمنحه خصائص جمالية وصحية، ويمكن سرد تلك الفوائد في ما يلي:

يصلح الشعر التالف

يصلح الشعر التالف

يعتبر من أفضل زيوت العناية بالشعر التالف والمتقصف حيث يقوم زيت اللوز المر بعلاج تقصف الشعر وتلفه بفضل خصائصه الفريدة التي تساهم في تنعيم الشعر والتخلص من التجاعيد والهيشان، ويمكنكِ الاستفادة منه في إصلاح الشعر التالف عن طريق تطبيقه على أطراف شعرك بعد غسله.

يحمي الشعر من أشعة الشمس الضارة

قد تمر عليكِ أوقاتًا صيفية تملؤها أجواء مشمسة مما يتسبب في التأثير على البصيلات ويتلفها، ولهذا فأنتِ تحتاجين إلى واقٍ للشمس لتطبقيه على شعرك، ولعل أفضل واقي يمكنكِ اختياره هو زيت اللوز المر الذي يحتوي على عامل حماية من أشعة الشمس بدرجة خمسة، وهذا معناه أنه يمكنكِ حماية شعرك حماية فائقة من أضرار الشمس.

تقوية وتنعيم الشعر

من أهم فوائد زيت اللوز المر أنه يقوم بتغذية وتقوية بصيلات الشعر، وكذلك تنعيمه بفضل احتوائه على فيتامين (ب7) المعروف بالبيوتين، وهو مفيد في علاج تساقط الشعر وإعادة بنائه من جديد، ويمكنكِ تسخينه حتى تصبح درجة حرارته 40° أو أقل بقليل.

  • قومي بخلطه مع زيت مفيد للشعر كزيت الجرجير أو زيت جوز الهند.
  • ضعيه على فروة رأسك ودلكيه لمدة خمس دقائق، ثم اتركيه لنصف ساعة واغسليه.

يعالج مشكلات فروة الرأس

يساعد زيت اللوز المر على حل معظم المشكلات المتسببة في تساقط الشعر ، وذلك لأنه غني بمضادات للفطريات والبكتيريا فتجعله علاجًا قويًّا لمعظم مشاكل فروة الرأس كالقشرة ، ويمكنكِ التخلص من القشرة عن طريق:

  • خلط نسبة قليلة من زيت اللوز المر مع لتر ماء.
  • ثم طبقيه على شعرك مع التدليك واغسليه جيدًا، حيث يقضي عليها في فترة قصيرة ويطهر بصيلات فروة الرأس ويقوم بترطيبها ترطيبًا فائقا.

يحفز نمو الشعر

يساهم زيت اللوز المر في تقوية الشعر وتحفيز نموه وزيادة طوله، وهذا ما يقلل من احتمالية تلفه وتساقطه، كما أنه يحتوي على فيتامين (ي) وهو من مضادات الأكسدة القوية التي تحافظ على الشعر وتمنع من تساقطه، وهو ما يقلل من احتمالية الإصابة بالصلع، كما يمنح شعرك لمعانًا ومظهرًا نابضًا بالحياة.

يحمي الشعر المصبوغ

نمتنع معظم النساء عن استخدام الزيوت الطبيعية لأنها غالبًا ما تعيد اللون الأسود إلى الشعر، وهذا يكون عائقًا أمامهن بعد صبغ الشعر، ولكنكِ لن تلاحظي تلك المشكلة مع زيت اللوز المر، فتعزيز لون الشعر المصبوغ وإعطائه مظهر ينبض بالحياة من فوائد زيت اللوز المر للشعر، كما يساعد على بناء الشعر التالف بفعل استخدام الصبغات التي تحتوي على المواد الكيميائية؛ نظرًا لاشتماله على الصوديوم والحديد اللازمين للحفاظ على صحة الشعر وتقويته.

يقضي على التهابات فروة الرأس

للزيت فائدة كبيرة في التخلص من التهابات فروة الرأس الناجمة عن استخدام أدوات قص الشعر غير النظيفة، أو التي تنتج عن استعمال المنتجات التي تحتوي على مواد كيميائية كالصبغات، فيقضي على الحبوب المزعجة في فروة الرأس.

يعطي الشعر رائحة مميزة

ما أجمل أن تجدي زيت يحل معظم مشكلات الشعر ويمنح شعرك رائحة مميزة في الوقت ذاته! فهو من الزيوت ذات الرائحة العطرة التي تجعل العديد من النساء يقبلن على استخدامه لهذا السبب، فيقوم بتجديد الانتعاش، ويجعل شعرك نظيفًا دائمًا لأنه ليس من الزيوت العالقة التي تسبب اتساخ الشعر بسرعة.

الفرق بين زيت اللوز الحلو وزيت اللوز المر للشعر

الفرق بين زيت اللوز الحلو وزيت اللوز المر للشعر

يتبادر إلى ذهن العديد من النساء سؤال شائع، وهو ما الفرق بين زيت اللوز الحلو والمر؟ وما الذي يمكن استخدامه للشعر؟ إن كان هذا ما يخطر ببالك الآن فلكِ مطلق الحرية في استخدام أي منهما لشعرك؛ لأن كل واحد له فوائده للشعر على حسب المواد التي يحتوي عليها، ويكمن الفرق في أن اللوز المر يحتوي على مادة الأميغدالين المعروفة بخصائصها السامة، والتي تتوفر أيضًا في بذور الخوخ والبرقوق، وهو ما يجعله محظورًا في بعض الاستخدامات في الولايات المتحدة الأمريكية.

لهذا الأمر يجب استخدام زيت اللوز المر بحذر وبطرق معينة لتلافي أضراره، أما عن اللوز الحلو فله خصائص صحية وشفائية، وهو من الزيوت الموصى باستعمالها للعناية بالشعر لاحتوائه على نسب عالية من أحماض الأوميجا 3 والبروتينات التي تعزز نمو البصيلات وتعمل على تقويتها، بالإضافة إلى أنه يمده بالحيوية واللمعان.

تحذير هام قبل استعمال زيت اللوز المر 

قبل أن تبادري باستخدام الزيت يجب عليكِ التحقق من عدم وجود حساسية لديكِ تجاه المكسرات، فإذا تبين لكِ أنكِ تعانين من الحساسية فامتنعي عن استخدامه حتى لا يتسبب في حدوث رد فعل تحسسي.

يجب عليكِ عدم تطبيق زيت اللوز المر قبل استخدام أدوات التصفيف باختلاف أنواعها كي لا يسبب حروقًا بالغة لجذور الشعر أو لفروة الرأس؛ لأنه يسخن من تلقاء نفسه بمجرد تطبيقه وتدليكه، فإن اتبعتِ ما سبق يمكنكِ استخدام الزيت بعدة طرق تستطيعين من خلالها تطبيقه على شعرك، وهي ما سنقوم بتوضيحها لكِ في الخطوة التالية.

الطرق الصحيحة لاستخدام زيت اللوز المر 

الطرق الصحيحة لاستخدام زيت اللوز المر 

يوجد كثير من الطرق الآمنة التي يمكنكِ اختيار أي منها لتطبيق زيت اللوز المر على شعرك دون التسبب في حدوث أعراض جانبية أو آثار ضارة للبصيلات، ولهذا سنذكر لك تلك الطرق في الآتي:

الطريقة الأولى

  • قومي بتمشيط شعرك جيدًا بدءًا من نهايته حتى الوصول إلى أطرافه.
  • ثم ضعي بضعة قطرات من زيت اللوز المر على كفك، وينبغي أن تكون تلك الكمية أقل من نصف الملعقة الصغيرة.
  • تمرير أصابعك بين خصلات شعرك، كما يمكنكِ تطبيق زيت اللوز المر على شعرك بشكل يومي على أطرافه عند اللزوم للحفاظ على شعر صحي وقوي.

الطريقة الثانية

يمكنكِ استعمال زيت اللوز المر من خلال القيام بالخطوات التالية:

  • سخني زيت اللوز المر باعتدال.
  • امزجي مهروس الأفوكادو مع زيت اللوز الساخن وطبقيه على فروة رأسك، ثم دلكيه.
  • اتركيه على شعرك لمدة نصف ساعة، ثم اغسليه.

الطريقة الثالثة

يمكنكِ الاستفادة من فوائد الزيت من خلال إضافته في خلطة تزيد من فائدته عن طريق القيام بالآتي:

  • قومي بهرس ثمرة موز وأضيفي إليها ملعقة شاي من زيت اللوز المر.
  • امزجي الخليط السابق جيدًا وطبقيه على شعرك، ثم دلكيه واتركيه لمدة نصف ساعة.
  • اغسلي شعرك لتلاحظي نعومته وجماله الذي لا مثيل له.

يعمل الموز على إمداد الشعر بالفيتامينات والبروتينات مما يعزز مرونته ويمنع تقصفه، وبالتالي يزيد من كثافته، ومزجه مع زيت اللوز المر سيمنح شعرك فائدة مضاعفة من النعومة والترطيب الفائق.

الطريقة الرابعة

  • مزج كميات متساوية من زيت الخروع وزيت الزيتون وزيت اللوز المر معًا.
  • ثم سخني الخليط في الميكرويف لعدة ثوانٍ وطبقيه على شعرك ودلكيه.
  • اتركيه لمدة ساعتين قبل غسل الشعر.

الطريقة الخامسة

استخدمي قناع زيت اللوز المر عن طريق مزجه بحبة واحدة من الأفوكادو مع زيت جوز الهند، وضعيه على شعرك بعد تنظيفه وتجفيفه، ثم اتركيه لمدة أربعين دقيقة.

خاتمة

كي تحصلي على فوائد زيت اللوز المر للشعر احرصي على استخدامه بصورة مستمرة دون أن تملي، واحذري من الاحتياطيات التي سبق ذكرها قبل استعماله، واستخدميه بالطرق التي عرضناها لك حتى تحصلي على ما تحلمين به في أقل من شهر واحد.

المصادر:

هيلث لاين 

ار اكس ليست

فيمينا

 

التعليقات مغلقة.