الموقع العربي الأول للعناية بالشعر

فوائد وأضرار زيت النعناع للشعر | تجارب هامة مع وصفات مذهلة

يحظى النعناع بشهرة واسعة لتعدد استخداماته فنجده كمكون رئيسي للعديد من المشروبات والمأكولات وهذا ما يعرفه الجميع، لكن ما نسلط الضوء عليه اليوم هو زيت النعناع للشعر كونه لا يحظى بشهرة واسعة على الرغم من فوائده الكثيرة الصحية والتجميلية، فيمكنك تحضير عدة وصفات طبيعية لمعالجة مشكلات الشعر باستخدامه وهذا ما نقدمه من خلال السطور التالية بالإضافة لتوضيح فوائده وأضرار وطرق استخدامه.

زيت النعناع

استخدم زيت النعناع منذ القدم في الوصفات الشعبية لتحضير الخلطات العلاجية والتجميلية بالإضافة لاستخدامه في الطهي والتنظيف، أهميته زادت يومياً بعد يوم فيمكنك العثور عليه كمكون رئيسي في العديد من مستحضرات التجميل هذه الآونة وذلك لاحتوائه على مجموعة من المغذيات الهامة التي يحتاج لها الشعر لينمو بشكل صحي.

هو غني بالمنثول وهو المركب الذي يمنح أوراق النعناع الرائحة والطعم المميز والشعور المنعش بالبرودة كما يحتوي على مجموعة من الفيتامينات مثل “فيتامين C، فيتامين A” والمعادن مثل”النحاس، المنجنيز، البوتاسيوم، الكالسيوم، الحديد، المغنيسيوم” بالإضافة لاحتوائه على الأحماض الدهنية مثل أوميجا 3 فضلاً عن تميزه بخصائص مضادة للالتهابات والبكتيريا والفيروسات.

فوائد زيت النعناع للشعر

حينما يتعلق الأمر بالعناية بالشعر اعتماداً على الزيوت الطبيعية لا يمكننا بأي حال من الأحوال تجاهل زيت النعناع فقط لأنه لا يتمتع بالشهرة الكافية على غرار الزيوت الطبيعية الأخرى، وذلك كونه يحتوي على مجوعة من المغذيات الهامة التي يحتاج لها الشعر ليصبح أقوى وأفضل، لذا فيما يلي نوضح لك فوائد زيت النعناع للشعر ليصبح بدايةً من اليوم جزء رئيسي من روتين الاعتناء بشعرك:

تطهير فروة الرأس

تطهير فروة الرأس

يتميز زيت النعناع بخصائص تجعله مضاداً للبكتيريا والفيروسات والفطريات مما يجعله مفيد للغاية في تطهير فروة الرأس وتقليل فرص التعرض للالتهابات، الأمر الذي يساعد على تحسين صحتها بالتالي تحسين صحة الشعر.

تحفيز الشعر على النمو

واحدة من أهم فواءد زيت النعناع للشعر هي تحفيزه على النمو مما يعني زيادة طوله وكثافته، وذلك بفضل احتوائه على مادة المنثول التي تساعد على زيادة اتساع الأوعية الدموية مما يعني تحسن الدورة الدموية في الفروة فتصل المغذيات بشكل أفضل لبصيلات الشعر الأمر الذي يحفزه على النمو.

وقف تساقط الشعر

قد يساعد استخدام زيت النعناع الفلفلي للشعر بانتظام على معالجة مشكلة تساقط الشعر وهي مشكلة تسبب إزعاجاً للعديد من النساء، فمن ناحية يساعد على تحسين الدورة الدموية بالتالي تحصل بصيلات الشعر على ما تحتاجه من مغذيات لتصبح أقوى فـ يقوى بصيلات الشعر من الجذور، ومن ناحية أخرى يقضي زيت النعناع على الالتهابات والجفاف وأية تهيجات تحدث في فروة الرأس والتي تعد من العوامل المسببة للتساقط.

حماية الشعر من التلف

احتواء زيت النعناع على نسبة من مضادات الأكسدة يجعله يلعب دور رئيسي في محاربة الجذور الحرة التي تتسبب في تنشيط عمليات الأكسدة الضارة التي تلحق الضرر بفروة الرأس والشعر مثل التسبب في تساقطه.

القضاء على القمل

القمل من الحشرات المزعجة التي تصيب الشعر والتي يصعب التخلص منها بسهولة في كثير من الأحيان لكن مع استخدام زيت النعناع للشعر لـ حماية الشعر من القمل والقضاء عليه بسهولة، وذلك بفضل احتوائه على مجموعة من المركبات التي تجعله طارد طبيعي وآمن للحشرات ومنها القمل.

ترطيب الشعر

يحتوي زيت النعناع على مجموعة من المواد التي تجعل يمنح فروة الرأس الترطيب اللازم لذا تنصح صاحبات الشعر الجاف باستخدامه مع زيت ناقل مثل زيت جوز الهند للتخلص من جفاف فروة الرأس فهو الحل المثالي لترطيبها.

مناسب للشعر الدهني

يمكن استخدام زيت النعناع على فروة الرأس الدهنية دون خوف كونه يعمل على موازنة نسبة إفراز الزهم بها وبذلك يمكنك التخلص من مشكلة مظهر وملمس الشعر الدهني، كما أنه يساعد على تبريد وانعاش فروة الرأس، ويمكن الإعتماد عليه ضمن طرق العناية بالشعر الدهني.

مناسب للشعر الجاف

يعد زيت النعناع للشعر ملائماً كذلك لأصحاب فروة الرأس الجافة وذلك بفضل تميزه بدرجة حموضة معتدلة مما يجعله مفيداً لمعالجة العديد من مشكلات الشعر الجاف مثل منحه الترطيب اللازم ومعالجة الحكة والقضاء على القشرة.

معالجة القشرة

بفضل احتواء زيت النعناع على خصائص مضادة للفطريات فإنه يعد من الزيوت الطبيعية التي يمكن الاعتماد عليها للتخلص من القشرة، بالإضافة لكونه يساعد على ترطيب فروة الرأس والجفاف كذلك من العوامل التي تسبب القشرة.

أضرار زيت النعناع للشعر

زيت النعناع للشعر كغيره من الزيوت الطبيعية إلى جانب تمتعه بالعديد من الفوائد الصحية والتجميلية فإن له أضرار لا يمكن غض النظر عنها، فقد يسبب زيت النعناع رد فعل تحسسي للبعض عند استخدامه لذا ينصح بتجربته أولاً على جزء صغير من البشرة أولاً فإن لم تظهر ردة فعل غير طبيعية مثل”الاحمرار، الرغبة في الحكة، التورم” يمكنك استخدامه بأمان.

أضرار زيت النعناع للشعر

لا تستخدميه منفردًا

زيت النعناع كذلك لا ينصح باستخدامه منفرداً مباشرةً على فروة الرأس وذلك لتقليل فرص التعرض لأية أضرار كونه من الزيوت العطرية التي قد تؤدي لتهيج فروة الرأس، لذا عليك خلطه مع أحد الزيوت الأخرى مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند.

يجب التنويه إلى أنه على الرغم من أن التأثير الضار لزيت النعناع على الشعر يكاد لا يذكر مقارنةً بما يمكن الحصول عليه من فوائد، إلا أنه ينبغي عليك التوقف عن استخدامه عند ملاحظة أية آثار سلبية على فروة الرأس مثل الحكة والتهيج أو الإصابة بآلام في الرأس.

طرق استخدام زيت النعناع للشعر

للاستفادة من الفوائد المتعددة لاستخدام زيت النعناع للاعتناء بالشعر والتخلص من مختلف مشاكله عليك تطبيقه على فروة الرأس بطريقة صحيحة، فاتباع طريقة خاطئة قد تقلل من فاعليته بالتالي تحرمك من التمتع بفوائده لذا فيما يلي نوضح لك الطرق الصحيحة لاستخدامه للشعر:

قناع زيت النعناع للشعر

يمكنك استخدام زيت النعناع للشعر لتحضير قناع لمعالجة مشاكل الشعر وفروة الرأس ومنحه بريقاً ولمعاناً ومظهراً صحياً، لكن أولاً عليك تخفيفه بإضافة أي نوع زيت آخر إليه ومن ثم تطبيقه على فروة الرأس بالكامل وتدليكها لفترة لا تقل عن عشر دقائق ثم تركها لمدة تتراوح بين 30 إلى 45 دقيقة، وبعدها عليك غسله بالماء الدافئ والشامبو.

إضافة زيت النعناع للماء

إضافة بضع قطرات من زيت النعناع لكوب من الماء هي إحدى الطرق التي يمكنك التمتع من خلالها بفوائده بالإضافة لمنح الشعر بريقاً ولمعاناً وذلك برش المزيج على الشعر دون الجذور وهو مبلول وعدم غسله. ومن الجدير بالذكر أنه يمكنك الاعتماد على هذه الطريقة للتخلص من رائحة الشعر الكريهة إن كنت تعانين من هذه المشكلة خاصةً خلال فصل الصيف.

إضافة زيت النعناع للشامبو

الطريقة الأخيرة التي يمكنك الاستفادة من فوائد زيت النعناع من خلالها هي بإضافة بضع قطرات منه إلى الشامبو، لكن عند اتباع هذه الطريقة عليك الانتباه للكمية المضافة ويمكنك معرفة ما إن كانت الكمية مناسبة أم لا عند ملاحظة التالي:

  • الشعور بوخز بسيط وانتعاش في فروة الرأس، تعني استخدام كمية مناسبة.
  • الشعور بحكة وحرقان في فروة الرأس، يعني استخدام كمية أكثر من اللازم وفي هذه الحالة عليك غسل شعرك على الفور.

لذلك وجب التنويه إلى ضرورة إضافة زيت النعناع إلى كمية الشامبو الكافية لغسل الشعر عند الاستحمام فقط، فإضافته للعبوة كاملة سيفسدها إن كانت الكمية زائدة عن الحد ولن تتمكني من استخدامها مجدداً، أيضاً من الجدير بالذكر أن إضافة قطرة إلى قطرتين من زيت النعناع للشامبو على الأكثر سيكون أكثر من كافي للتمتع بفوائده.

وصفات طبيعية بزيت النعناع للشعر

يمكنك تحضير العديد من الخلطات الطبيعية للشعر باستخدام زيت النعناع فمن ناحية يمكن استخدامه لمختلف أنواع الشعر ومن ناحية أخرى يحتوي على العديد من المغذيات التي تلعب دور رئيسي في تغذية الشعر وحل مشاكله، وفيما يلي نقدم لك مجموعة من أفضل وصفات زيت النعناع للشعر لتجربتها:

زيت النعناع مع زيت جوز الهند

يساعد زيت النعناع على تحفيز الشعر على النمو واستخدامه مع زيت جوز الهند البكر يعزز من فاعليته للحصول على شعر كثيف وطويل، لتحضير هذه الوصفة انت بحاجة إلى:

  • ملعقة طعام كبيرة من زيت جوز الهند.
  • بضع قطرات من زيت النعناع.

طريقة التحضير

  • يمزج زيت النعناع مع زيت جوز الهند جيداً.
  • يوضع المزيج على الشعر من الجذور حتى الأطراف.
  • يترك المزيج على الشعر لمدة خمس وأربعين دقيقة على الأكثر.
  • يغسل الشعر بالماء الدافئ والشامبو، وتكرر الوصفة مرة إلى مرتين خلال الأسبوع للحصول على النتائج المرجوة.

زيت النعناع مع زيت اللوز

يعد زيت النعناع من أفضل الزيوت التي تساعد على ترطيب فروة الرأس وإضافته لـ زيت اللوز الحلو للشعر تساعد على تعزيز عملية الترطيب، لتحضير هذه الوصفة أنت بحاجة إلى:

  • ملعقة طعام كبيرة من زيت اللوز الحلو.
  • من 4 إلى 5 قطرات من زيت النعناع.

زيت النعناع مع زيت اللوز

طريقة التحضير

  • يمزج زيت النعناع مع زيت اللوز الحلو جيداً.
  • يوزع المزيج على فروة الرأس مع تدليكها برفق لبضع دقائق.
  • يترك المزيج على الشعر لمدة ثلاثين دقيقة.
  • يشطف الشعر كالمعتاد وتكرر الطريقة مرة أسبوعياً.

ومن الجدير بالذكر أنه يمكنك استخدام أي زيت ناقل آخر فعال في ترطيب فروة الرأس لتعزيز فاعلية الخلطة مثل زيت الزيتون.

زيت النعناع مع زيت الجوجوبا

ثبتت فاعلية زيت النعناع في معالجة ووقف تساقط الشعر ولمضاعفه الفوائد يمكنك مزجه مع زيت الجوجوبا للشعر، ليعمل على تقويته ويزيد من فاعليته، لتحضير هذه الوصفة أنت بحاجة إلى:

  • ملعقة طعام كبيرة من زيت الجوجوبا.
  • بضع قطرات من زيت النعناع.

طريقة التحضير

  • يخلط كل من زيت النعناع مع زيت الجوجوبا لحين تجانسهم.
  • يوضع المزيج على فروة الرأس والشعر مع التدليك برفق.
  • يترك المزيد لمدة تتراوح بين خمسة عشر إلى عشرين دقيقة على الأكثر.
  • يغسل الشعر بالطريقة المعتادة، وتكرر الوصفة مرة خلال الأسبوع للتمتع بالنتائج المرجوة.

زيت النعناع مع زيت الزيتون

يمكنك الاعتماد على هذه الوصفة للتخلص من مشكلة القمل إلى جانب ذلك فإنها تساعد على تغذية الشعر وترطيبه، لتحضير هذه الوصفة أنت بحاجة إلى:

  • 2 ملعقة طعام كبيرة من زيت الزيتون.
  • 1 ملعقة طعام كبيرة من زيت النعناع.

طريقة التحضير

  • يمزج زيت النعناع مع زيت الزيتون جيداً.
  • يوزع المزيج على الشعر من الجذور حتى الأطراف.
  • يترك المزيج على الشعر لمدة ثلاثين دقيقة.
  • يغسل الشعر بالطريقة المعتادة مع استخدام مشط بأسنان ضيقة لإزالة القمل الميت من الشعر.

في النهاية لا يسعنا سوى القول بأن الإطلاع على تجارب زيت النعناع للشعر وحدها ليست كافية على الإطلاق للحكم عليه خاصةً أنه قد يكون ملائم للبعض وغير ملائم للبعض الآخر كما أن البعض قد يستخدمه بطريقة خاطئة، لذا عليك أن تستخدمي زيت النعناع للشعر وتحكمي عليه من خلال تجربتك لكن مع الانتباه  لضرورة تطبيقه بطريقة صحيحة والانتظام على استخدامه لفترة لا تقل عن ثلاثة أشهر.

المصادر:

هيلث لاين

ميديكال نيوز توداي

برايدي

التعليقات مغلقة.