الموقع العربي الأول للعناية بالشعر

زيوت للعناية بالشعر | تعرف على الزيت المناسب لطبيعة شعرك

الكثير من النساء والفتيات يفضلن استخدام زيوت للعناية بالشعر ولذلك كثيرًا ما يتساءلن عن أفضل أنواع الزيوت المفيدة للشعر، تتعدد أنواع زيوت العناية بالشعر حسب نوع الشعر وخامته، لذلك يفضل استخدام نوع الزيت المناسب لشعرك لعدم التعرض لمشكلة أخرى، كما أن استخدام الزيت المناسب للشعر يساعد على معالجة بعض المشاكل من التساقط والهيشان وغيرهم من المشاكل التي تصيب فروة الرأس، وإليكم قائمة بأفضل أنواع زيوت الشعر سوف نتعرف عليها بالتفصيل الآن. 

أفضل زيوت للعناية بالشعر التالف والجاف

يواجه الكثيرون مشكلة هيشان الشعر الناتج عن الجفاف، وتتسبب هذه المشكلة في الحرج لبعض السيدات بشكل خاص وللرجال أيضًا، وهناك أيضًا مشكلة ظهور القشرة في فروة الرأس، لذا وجب علينا توفير الكثير من خطوات العناية بالشعر التالف والمتقصف من خلال إستعمال العديد من أنواع الزيوت الطبيعية التي تعمل على حل مشاكل هذا النوع من الشعر وهي:

زيت الأركان

يعتبر زيت الأركان من أفضل الزيوت الطبيعية التي تساعد على معالجة الشعر الجاف والتالف بشكل نهائي، ويفضل استخدامه ضمن برنامج العناية بالشعر حيث يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين ب بالإضافة إلى الأحماض الدهنية وفيتامين ھ الذي يساعد على إمداد فروة الرأس بالحيوية والصحة الأفضل. 

زيت جوز الهند 

تتعدد فوائد زيت جوز الهند فنجد أنه يمتلك قدرة كبيرة في إصلاح أي تلف في الشعر، كما أن له دور فعال في زيادة إنبات الشعر من جديد مع تقليل كمية الشعر المتساقط تدريجيًا، كما أنه يستطيع البقاء في الشعر لفترة طويلة تساعده على التغلغل داخل الشعر ويتميز بوجود كمية كبيرة من الأحماض الدهنية، وحتى يتم استخدامه بشكل صحيح يجب التعرف على طريقة الاستخدام أولاً. 

طريقة استخدام زيت جوز الهند

كما ذكرنا من قبل أن الزيت يحتوي على نسبة من الأحماض الدهنية التي تعمل على ترطيب وتنعيم الشعر، لذلك يفضل عدم استعماله بشكل مباشر على الفروة لأصحاب الفروة الدهنية، وفي حالة الفروة الجافة يفضل استخدامه على كافة أجزاء الشعر. 

الطريقة الصحيحة لاستخدام زيت جوز الهند هو بقاءه على الشعر لفترة تتراوح ما بين 30: 60 دقيقة متواصلة ثم بعدها يتم غسل الشعر جيدًا ويفضل استعمال شامبو طبيعي خالي من أي مواد كيميائية ضارة. 

زيت الروزماري

هو من أفضل مجموعة زيوت للعناية بالشعر حيث تكون له قدرة هائلة على تخليص فروة الرأس من القشرة التي تعتبر من أهم أسباب ضعف الشعر وتقصفه، كما يتميز باحتوائه على الحديد والكالسيوم وفيتامين ب وبذلك فهو مقاوم جيد لظهور الشيب المبكر.

طريقة الاستعمال

يفضل استعمال زيت الروزماري بشكل مخفف من خلال إضافته إلى زيت آخر مفيد للشعر، وبذلك سوف تظهر النتيجة بشكل أسرع وأفضل. 

زيت بذور الرمان 

زيت بذور الرمان 

يعتبر زيت بذور الرمان واحدًا من ضمن قائمة زيوت للعناية بالشعر الجاف، فهو يعمل على التخلص من هيشان وجفاف الشعر وعند استخدامه بشكل منتظم نلاحظ النتيجة حيث يساعد على تعزيز نمو الشعر وتحفيز البصيلات على النمو بشكل كثيف. 

زيت البابونج

يعتبر زيت البابونج من ضمن قائمة زيوت للعناية بالشعر وذلك لامتلاكه العديد من الفوائد للشعر فهو يساعد في تهدئة فروة الرأس كما أنه يعمل على التخلص من القشرة تمامًا ويحمي الشعر من التقصف والجفاف. 

طريقة الاستعمال

يمكن استخدام زيت البابونج في تدليك فروة الرأس بانتظام للحصول على نتائجه بشكل سريع، كما يمكن إضافة بعض القطرات منه إلى الشامبو المستخدم لغسيل الشعر وفي هذه الحالة يعمل على التخلص من القمل. 

زيت بذور العنب

يعتبر زيت بذور العنب من أهم وأفضل زيوت للعناية بالشعر ومع ذلك تم اكتشافه مؤخرًا، فهو غني جدًا بالبروتينات وبعض المعادن والفيتامينات المفيدة لنمو الشعر بشكل صحي، كما أنه يساعد في تحفيز البصيلات على النمو بشكل أفضل. 

طريقة الاستعمال

هناك بعض الخطوات التي يفضل استعمالها عند استخدام زيت بذور العنب حتى يتم الحصول على الاستفادة الكاملة من الزيت، تتلخص الخطوات في النقاط التالية:

  • يفضل تدفئة بعض القطرات من الزيت ووضعه على أطراف الشعر جيدًا بعد غسله بالشامبو. 
  • يفضل تركه على الشعر حوالي 20 دقيقة حتى يتمكن الشعر من امتصاصه جيدًا. 

زيت الجوجوبا 

يعتبر زيت الجوجوبا للشعر من أفضل زيوت للعناية بالشعر المستخدمة حيث أنه الزيت الوحيد الذي يحتوي على نفس مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية التي يفرزها الجسم ويحتاج إليها، وبذلك فهو يساعد في ترطيب الشعر وتقويته وزيادة درجة لمعانه. 

زيت اللوز

زيت اللوز هام جدًا لمعالجة مشاكل الشعر الخفيف، حيث تكون له القدرة على معالجة الشعر في وقت قصير، كما يمكن استخدام هذا الزيت بمفرده دون أي نوع آخر من الزيوت، ومن الممكن إضافته مع زيوت أخرى ف سط بعض الأحيان. 

أفضل زيوت للعناية بالشعر الدهني

تتعدد أنواع الزيوت الطبيعية التي تعالج الشعر الدهني، ولكن يعتبر زيت شجرة الشاي من أفضل زيوت للعناية بالشعر الدهني المتساقط  وذلك بالإضافة لزيت جوز الهند والأركان أيضًا لما لهم من فوائد مشتركة مع الشعر الدهني، وتتلخص أهمية زيت شجرة الشاي في الآتي:

زيت شجرة الشاي

يعتبر أكثر ما يميز زيت شجرة الشاي هو امتلاكه الكثير من المواد المضادة للبكتيريا، لذلك فهو يعتبر من ضمن قائمة زيوت للعناية بالشعر حيث يعمل على تعقيم الفروة وإزالة أي ميكروبات تلتصق بها.

طريقة الاستعمال

حتى يتم الحصول على الاستفادة القصوى من زيت شجرة الشاي يفضل خلطه مع زيت آخر وتدليك فروة الرأس جيدًا، ومن الممكن أيضًا إضافة بعض القطرات منه إلى الشامبو. 

أفضل زيوت للعناية بالشعر العادي

يتميز الشعر العادي بالاعتدال والتوازن في نسبة الدهون التي تغطي الشعر وفروة الرأس، ولذلك يفضل استعمال أي نوع زيت من الزيوت الطبيعية التي تعمل على تحسين نمو الشعر والمحافظة عليه من الجفاف والتقصف، وهذا بجانب الإلتزام ب طرق الإهتمام بالشعر العادي، ومن أمثلة الزيوت التي يمكن إستعمالها للشعر العادي ما يلي: 

زيت البنفسج

زيت البنفسج

يتميز زيت البنفسج بوجود خصائص مضادة للبكتيريا في تركيبه وهذا ما يجعله ذو أهمية كبيرة للشعر، يعتبر زيت البنفسج هام جدًا في التخلص من مشاكل هيشان الشعر ومعالجة تهيج الفروة، بالإضافة لذلك فهو يقلل من الشعور بالتوتر ويساعد على الاسترخاء وتعتبر هذه المشاكل من أهم ما يؤدي إلى تساقط الشعر. 

طريقة الاستعمال

يفضل استعمال زيت البنفسج قبل النوم من خلال تدليك فروة الرأس جيدًا قبل النوم، وعند الانتظام بالقيام بهذه العملية سوف تلاحظ التطور والنتائج في خلال وقت قصير. 

زيت الخروع 

يعتبر زيت الخروع من أهم الزيوت المستخدمة طبيعيًا لمعالجة مشاكل نقص الشعر حيث أنه يساعد على الكثافة في أقل وقت ممكن، يفضل إضافته لبعض الزيوت الأخرى حتى تتضاعف الأهمية ويتم الحصول على النتائج المرادة في وقت قصير وبشكل كبير. 

طريقة الاستخدام الصحيحة

يفضل وضع بعض القطرات من زيت الخروع مع أي نوع آخر من الزيوت المستخدمة لمعالجة مشكلة ما في الشعر، ومن أفضل الأنواع التي تظهر نتائج جيدة مع الخروع هو زيت جوز الهند، حيث يتم فرك الشعر كاملًا باستخدامه ويترك ليلة كاملة قبل غسله، مع تكرار هذه العملية مرة واحدة كل أسبوع. 

زيت الزيتون

تتمثل أهمية زيت الزيتون في معالجة الكثير من مشاكل الشعر، كما يمكن استخدامه في أكثر من غرض فهو يعمل على إنعاش وتقوية الشعر بشكل عام، وفي حالة استخدامه أنتِ لستِ بحاجة إلى استعمال بلسم فهو يغني بشكل كامل عن البلسم. 

زيت الأرغان المغربي

تعتبر شجرة الأرغان من أهم الأشجار التي تنمو بشكل طبيعي في دولة المغرب العربي، وتعتبر الزيوت التي يتم استخراجها من هذه الثمار من أهم وأفضل زيوت للعناية بالشعر، ويحتوي زيت الأرغان المغربي على عدة فيتامينات هامة للشعر تساعد على تقوية وإصلاح الشعر بالإضافة لاحتوائه على بعض مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية. 

طريقة الاستعمال

يمكن استعمال زيت الأرغان مع الشعر الرطب أو الجاف، وذلك باستخدام بعض القطرات منه مع فركها جيدًا باليد ثم وضعها على الشعر مع التوزيع الجيد باستثناء منطقة جذور الشعر، ومع الحرص على استخدامه نلاحظ الفرق بشكل واضح جدًا خلال فترات قصيرة. 

زيت النعناع

يعتبر زيت النعناع من أهم ما يمكن استخدامه عن البحث عن زيوت للعناية بالشعر، فهو يعتبر زيت خام ومركز ومفيد لأكثر من غرض صحي بعيدًا عن الشعر، فهو يعمل على تبريد فروة الرأس وبذلك يؤدي إلى تعزيز الدورة الدموية، تختلف طرق استعمال زيت النعناع عن غيره من الزيوت وهذا ما نتعرف عليه الآن. 

طريقة الاستعمال

يمكن استعمال زيت النعناع من خلال وضع بعض القطرات على الشامبو الخاص بكم، كما يمكن استعماله بغدة طرق أخرى فيمكن تدليك فروة الرأس به بعد خلطه مع نوع الزيت الآخر المستخدم، يفضل استعماله بشكل منتظم للحصول على النتائج المرغوبة. 

زيت إكليل الجبل

يتميز هذا الزيت بالعديد من المميزات الهامة للشعر من أهمها أنه يستطيع التغلغل واختراق فروة الشعر مما يجعلها دائمًا رطبة وحيوية بشكل أكبر، بالإضافة لذلك فهو يقلل من ظهور الشيب المبكر ويزيد من قوة ولمعان الشعر الطبيعي. 

طريقة الاستعمال

تزداد فعالية زيت الجبل بشكل كبير عند إضافته لزيت الزيتون، حيث تظهر نتائج مبهرة وأكثر من المتوقعة، وذلك عند استعماله بشكل منتظم وعدم الإفراط فيه ويفضل تدليك الفروة لمدة ربع ساعة. 

زيت الأفوكادو

زيت الأفوكادو للشعر من أهم الزيوت التي تحتوي على بعض الدهون المفيدة للشعر والبشرة أيضًا، ويمكن استخدامه في التخلص من القشرة ومعالجة بعض المشاكل الناتجة من استعمال أدوات فرد الشعر الحرارية.

طريقة الاستعمال

تختلف طريقة استخدام زيت الأفوكادو بالنسبة لطرق استخدام الزيوت الأخرى، حيث أنه يفضل استخدامه بعد خلطه مع العسل الأبيض وبياض البيض، ويوضع على الشعر سواء كان رطبًا أو جافًا لمدة نصف ساعة، بعدها يتم غسل الشعر جيدًا بالماء الدافئ. 

أهم نصائح العناية بالشعر

بعد أن تعرفنا على أهم الزيوت التي تعالج معالج الشعر وتناولنا قائمة بأفضل زيوت للعناية بالشعر يجب أن نتطرق لبعض النصائح التي تساعد على العناية بالشعر دون تلفه أو إجهاده، وفيما يلي أهم النصائح اللازم اتباعها:

أهم نصائح العناية بالشعر

  • عدم الإفراط في غسيل الشعر بشكل يومي يكفي مرتين فقط للشعر الجاف وثلاث مرات للشعر الدهني. 
  • المحافظة على قص الأطراف كل فترة لإعطاء فرصة لنمو وتحسين الشعر.
  • يفضل جعل الشعر رطب بشكل مستمر من  خلال تناول كميات كبيرة من المياه في اليوم. 
  • الإكثار من تناول الأطعمة التي تساعد على تقوية الشعر مثل الخضروات والفاكهة. 
  • يفضل استخدام الزيوت الطبيعية المناسبة للشعر والبعد عن المنتجات الكيميائية المضرة بالشعر. 

تناولنا في هذا الموضوع الحديث بشكل مستفيض عن أفضل زيوت للعناية بالشعر، وتعرفنا على فوائد وطريقة استعمال كل زيت على حدا، ومن الأفضل اختيار الزيت المناسب لشعرك حتى يمكن الحصول على النتيجة المرغوبة بشكل أفضل وسريع، كما يجب الالتزام بالنصائح المقدمة لحماية الشعر من التعرض لأضرار جديدة. 

المصادر:

لات أورنجل

لوكسري هير

ويبميد

التعليقات مغلقة.