الموقع العربي الأول للعناية بالشعر

طريقة العناية بالشعر الكيرلي للأطفال والحفاظ على جماله

إن اختيار طريقة العناية بالشعر الكيرلي للأطفال هي ما تتحكم في شكله ومظهره، وفي كونه صحيًا أم لا! فالشعر الكيرلي ليس من أنواع الشعر سيئة المظهر كما يعتقد البعض، بل إنه مع العناية به يظهر جماله الذي يختفي خلف قناع الإهمال أو اعتماد طرق غير صحيحة للعناية به، ولعلنا نلاحظ أن هناك الكثير من المشاهير صاحبات الشعر المفرود الاتي يحولنه لشعر مجعد لجماله الفائق، إذن الفيصل هنا هو اختيار الطرق الأفضل للعناية به وتقبله كما هو لا التغيير من طبيعته.

طبيعة الشعر الكيرلي

مما يسهل معرفة طريقة العناية بالشعر الكيرلي للأطفال التعرف على طبيعته والأسباب المؤدية لكونه مجعدًا، والمتحكم الرئيسي في شكل الشعر وطبيعته هي البصيلات، التي تعد بمثابة حجرات متعددة الخلايا تحت جلد الرأس، وفي حال كانت البصيلة مفرودة يكون الشعر مفرودًا، أما إذا كانت مجعدة فالشعر يكون مجعدًا كذلك تباعًا.

كما يؤثر شكل البصيلة على طريقة عمل الخلية عند إنتاجها للشعر، فإذا كانت خلايا الشعر تعمل بشكل متناسق عند إنتاج الشعر المستقيم، فإنها تنقسم بطريقة غير متماثلة ومليئة بالانحناءات عند إنتاج الشعر الكيرلي أو المجعد، وهذا كله مردوده إلى طبيعة البصيلة، كما ذكرنا سلفًا.

مشاكل الشعر الكيرلي

على الرغم من جمال تعرجات الشعر الكيرلي، إلا أن عدم اختيار أو معرفة طريقة العناية الصحيحة به تجعله يبدو بشكل غير صحي وغير جذاب، وفي الغالب يعاني أصحاب الشعر الكيرلي من كونه هائشًا شديد التقصف، وقد يكون خشنًا كذلك، ولكن كل هذه المشاكل لا تعود لكون الشعر مجعدًا، وإنما لعدم العناية به بالشكل المناسب.

طريقة العناية بالشعر الكيرلي للأطفال

العناية بشعر الأطفال بجميع أنواعه تكون من الداخل ومن الخارج كذلك، أي أنه لابد من اختيار النظام الغذائي الذي يحافظ على صحة الشعر ومعرفة كيفية التعامل معه خارجياً، من حيث طريقة التنظيف والتجفيف والتمشيط وما إلى ذلك، كل ذلك نورده في الفقرات القادمة ونشرحه بإسهاب.

اختيار نوعية شامبو مناسبة

حيث أن الكثير من الأمهات يخطئن عندما يستخدمن نفس نوعيات الشامبو المخصصة للكبار بمجرد بلوغ طفلها أو طفلتها سن معين، وهذا خطأ كبير، فالشامبو المخصص للكبار غالبًا ما يحتوي على مواد كيميائية ضارة، مثل العطور والبارابين، وكل هذه المواد لا تناسب على الإطلاق فروة رأس الطفل الرقيقة وتطفئ لمعانه وتفقده بريق تموجاته الرائع وتتركه جافًا مليئًا بالرواسب، ويفضل اختيار نوع شامبو مخصص للأطفال ومناسب في الوقت ذاته لنوعية شعر الطفل، وهو الشعر الكيرلي.

عدم غسل شعر الطفل كثيرًا

عندما نتحدث عن طريقة العناية بالشعر الكيرلي للأطفال لابد من التنويه على الطريقة الأفضل لغسل الشعر، فهناك أمهات لا يهدئن بالاً إلا إذا قمن بغسل شعر أطفالهن بصفة يومية، وهذا خطأ كبير في حق الشعر الكيرلي بالتحديد، حيث أن نوعية هذا الشعر لا تتطلب غسلاً كثيرًا، وإنما أقصى حد لغسله في الصيف مرتين في الأسبوع، ومرة أسبوعياً في فصل الشتاء؛ حتى لا يفقد الدهون الطبيعية التي تفرزها الغدد الدهنية بفروة الرأس لتنعيمه وإضفاء اللمعان عليه.

تمشيط شعر الطفل بالشكل الصحيح

هنا نشير إلى نقطتين أولهما هي اختيار نوعية المشط الذي نستخدمه، والذي يفضل أن يكون مصنوعًا من الخشب أو العاج أو أي من المواد الطبيعية التي لا تسبب تقصف الشعر عند تمشيطه أو هيشانه، أما الأنواع المنتشرة من الأمشاط المصنعة من البلاستيك أو المواد المشابهة له فهي تترك موجات كهربية في الشعر مسببة بذلك هيشانه وتقصفه.

النقطة الأخرى هي اعتماد طريقة صحيحة للتمشيط، وأفضل طرق تمشيط الشعر الكيرلي تكون من الأسفل إلى الأعلى، بحيث نفك التشابك بشكل لطيف لا يسبب تقصيف أطراف الشعر، ولابد من البعد عن العنف عند فك التشابك، حتى لا نؤذي الشعر ونسبب الألم للطفل نفسه.

اختيار نوعية مرطب مناسبة للشعر الكيرلي

اختيار نوعية مرطب مناسبة للشعر الكيرلي

هناك أنواع كثيرة من الزيوت والكريمات المناسبة لشعر الأطفال موجودة بالأسواق، يمكنك تجريب بعضها وملاحظة الأفضل لشعر طفلك، ومن المهم جدًا عدم الإكثار من كمية الزيت أو الكريم التي تضعينها على شعر الطفل، فقد يبدو لك أن ذلك ينعمه، ولكنه في الواقع يمنعه من التنفس ويفقده صحته وبريقه مع الوقت.

طريقة فك تشابك الشعر الكيرلي

تحدثنا في السابق عن طريقة تمشيط الشعر الكيرلي بشكل لا يؤذيه، وفي هذه الفقرة نسرد الشرح حول الطريقة الأفضل لفك التشابك، ضمن أهم بنود طريقة العناية بالشعر الكيرلي للأطفال والحفاظ على رونقه، وهناك خطوات عدة لفك التشابك والانتهاء من كابوس تمشيط الشعر الكيرلي للأمهات والأطفال، سنوردها فيما يلي.

الخطوة الأولى

قومي بعمل حمام زيت لشعر طفلك قبل غسله، ويكون ذلك بتدفئة كمية قليلة من أي زيت طبيعي وتدليك فروة الرأس بها ودهان الشعر بطوله كذلك، ويساعد هذا في تقليل التجعد وتغذية الشعر وتنعيمه والحفاظ عليه من الجفاف الذي يحدث في الغالب بعد عملية الغسل، ويفضل ترك الزيت على الشعر لمدة لا تقل عن ربع ساعة قبل غسله، كما لابد من التخلص منه كليًا عند الغسل حتى لا يسبب تراكمه على الشعر ضعفه وتساقطه.

الخطوة الثانية

بعد انقضاء مدة حمام الزيت قومي بغسل شعر طفلك أو طفلتك بالشامبو المناسب له والماء الدافئ، وبعد التأكد من نظافته جيدًا قومي بصب الماء البارد عليه، فهذه الخطوة تساعد على غلق المسام التي تتفتح طبيعياً عند غسل الشعر، وهو ما يحافظ على صحة الشعر ولمعانه ويقيه من التقصف والجفاف.

الخطوة الثالثة

قومي بتجفيف شعر الطفل بالشكل الصحيح، وهو استخدام فوطة مايكروفايبر نقوم بالضغط بها على الشعر لتتشرب الماء الزائد دون فرك الشعر ثم تركه مفرودًا لفترة من الوقت دون تمشيطه حتى يجف تمامًا أو يصبح رطبًا بعض الشيء، ولا تضعي أي مواد مرطبة كالزيوت أو كريمات قبل أن يجف الشعر كليًا، وإياك واستعمال المجفف الكهربائي الذي يزيد من جفاف الشعر وظهور التشابك به.

الخطوة الرابعة

بعد تجفيف الشعر قومي بوضع مادة مرطبة عليه، كنوع خفيف من الزيت أو الكريم، ثم قسميه إلى ثلاثة أو أربعة أجزاء، بعدها اعمدي إلى فك التشابك بيديك بلطف قبل استخدام الفرشاة أو المشط، وبمشط واسع الأسنان قومي بالتمشيط من الأسفل للأعلى حتى لا تزيد التشابكات ويسبب فكها الألم للطفل.

روتين العناية بالشعر الكيرلي للأطفال

إن طريقة العناية بالشعر الكيرلي للأطفال لا تتوقف عند الخطوات التي قدمناها في الفقرات السابقة، بل هناك بعض الأمور التي يتوجب علينا الإشارة لها، فهي تحدث فارقًا كبيرًا في صحة الشعر وشكله ومظهره، وهي كالتالي:

قبل النوم يستحسن لم شعر الطفلة، لو كانت فتاة، وعمل كعكة أو ضفيرة حتى الصباح، فهذا يقلل من تشابكه ويخفف من التجعد الموجود به، وركزي على اختيار نوعية الغذاء الذي يتناوله طفلك، فهو له تأثير قوي على مظهر الشعر وصحته.

ابتعدي تمامًا عن منتجات فرد الشعر الكيماوية المنتشرة بالأسواق، فهي تدمر الشعر بدلاً من إصلاحه، واتركي شعر طفلتك كما هو واكتفي بالعناية به بالشكل المناسب، فقط قومي بعمل ماسك مرطب مرة كل أسبوع، وليكن مثلاً ماسك بذور الكتان؛ الذي ينعم الشعر ويقلل من هيشانه.

يمكن كذلك عمل حمام زيت طبيعي أو حمام كريم يحتوي على الزيوت الطبيعية المغذية للشعر مرة واحدة كل أسبوع، واحرصي على عدم تمشيط شعر الطفل وهو مبتل تمامًا أو جاف تمامًا، ويفضل أن يكون رطبًا بعض الشيء حتى لا يتقصف أثناء التمشيط أو يؤلم الطفل.

في حال عدم غسل الشعر وجفافه كلياً يفضل رش القليل جدًا من الماء عليه باستخدام رشاش رذاذ مع المادة الدهنية المرطبة، شريطة أن يجف تمامًا من الماء بعد ذلك؛ حتى لا يسبب رائحة كريهة بالشعر، واختاري دومًا تسريحات الشعر المناسبة لشعر طفلتك، بحيث لا تؤثر على صحة الشعر من الجذور ولا تسبب له الهيشان كذلك.

ابتعدي عن استخدام المناشف العادية، فهي تسبب هيشان الشعر وتقصفه واختاري منشفة مايكروفايبر من نوع جيد، وعند وضع كريم مرطب أو زيت للشعر ابتعدي تمامًا عن فروة الرأس وضعيه فقط على الشعر بطوله.

نصائح للعناية بالشعر الكيرلي للأطفال

لأن الشعر الكيرلي من أنواع الشعر التي تحتاج إلى مجهود مضاعف وأسلوب خاص، يتعين عليك عند البحث عن طريقة العناية بالشعر الكيرلي للأطفال العمل بالنصائح التالية:

نصائح للعناية بالشعر الكيرلي للأطفال

  • لا تستخدمي الزيوت كمرطبات للشعر، خاصةً إذا كانت طبيعية ثقيلة، فهي تستخدم كمغذيات لا مرطبات، استخدميها كحمام زيت بدلًا عن ذلك.
  • ابتعدي تمامًا عن استخدام منتجات الشعر المحتوية على مواد ضارة، مثل السلفات والبارابين والسيليكون والكحول والمواد الحافظة.
  • لا تتركي الشعر الكيرلي يجف أبدًا، بل يجب المداومة على ترطيبه حتى لا يسبب جفافه الهيشان والتقصف.
  • عند وضع أي مادة مرطبة على الشعر، كريم أو حمام كريم أو حمام زيت أو غيره، يفضل عمل اسكرانش للشعر، أي ضغطه بيديك من الأسفل للأعلى حتى يتشرب المادة المستخدمة لتغذيته.
  • لا تكتفي بالترطيب السطحي للشعر باستخدام الزيوت والكريمات، بل لابد من الترطيب العميق عن طريق الماسكات مرة واحدة كل أسبوع إلى أسبوعين.
  • في حال اضطررت لغسل الشعر مرات عديدة خلال الأسبوع في فصل الصيف، اكتفي بالماء ولا تستخدمي الشامبو أكثر من مرة إلى مرتين في الأسبوع.

تذكري دومًا أن اختيار طريقة العناية بالشعر الكيرلي للأطفال هي ما تحدد ما إذا كان سيظهر بشكل جميل جذاب، أم تفقده رونقه وجماله وتظهره باهتًا متقصفًا بدلاً عن ذلك، ولا أظن أنه مع اتباع الطريقة المذكورة في المقال ستعانين بعد ذلك من كون شعر طفلك مجعدًا أو كيرلي.

المصادر:

بيبيز إن هير لاند

بيرانتج فيرست كراي

مابي لاند موفي

التعليقات مغلقة.