الموقع العربي الأول للعناية بالشعر

طريقة العناية بالشعر الكيرلي | أساسيات التعامل مع الشعر الكيرلي

كثيراً ما نجد الفتيات في حالة ضجر من شعورهن التي انتابها الجفاف، وأصبح من الصعوبة العناية بالشعر الكيرلي وأيضاً السيطرة عليه مما يترتب على ذلك لجوء تارة منهم إلى قصه، هذا وقد تشعر الفتاة حينها بضيق لفقدها تاج الجمال، وتارة أخرى إلى طرق الفرد الكيميائي الذي يغير من طبيعة الشعر مما ينتج عن ذلك هلاك الشعر لامحالة، لذا نحن نسعى لإنتاج الحلول فقولِ وداعاً للفرد والقص وأهلا بيكِ سيدتي في هذه المقالة ففيها دليلك الشامل عن روتين العناية بالشعر الكيرلي.

معلومات عن طبيعة الشعر الكيرلي

يعتبر الشعر الكيرلي في الأصل عبارة عن شعر جاف متشابك خالي من الزيوت، فهو يتكون من خصلات شعر صغيرة متفرقة عن بعضها البعض، قد تتلف كل خصلة أو تتموج بطريقتها الخاصة، واستخدام الشامبو له بشكل دوري ومكثف يجعله هشاً وأكثر تعرض للتقصيف لإزالة طبقة الزيوت التي تحمي بصيلات الشعر، فلهذا أول خطوات العناية بالشعر الكيرلي الجاف هي الاهتمام بالترطيب قدر المستطاع للحصول على أفضل النتائج.

يعطي الشعر الكيرلي جمال وجاذبية لفتيات الشرق الأوسط تميزهم عن باقي فتيات أوروبا، ويختلف تدرجه من فتاة لأخرى، فهناك الشعر ذات التمويجة الخفيفة البسيطة وتحظى به فتيات بلاد الشام والحجاز، والشعر ذات التمويجة الكثيفة ونجده في فتيات شمال أفريقيا ويزاد الشعر سمكاً وكثافة كلما تعمقنا في بلاد جنوب إفريقيا، ولكن يبقى السؤال، كيف يمكننا العناية بالشعر الكيرلي؟

طريقة العناية بالشعر الكيرلي

خصص خبراء العناية بالشعر نظاماً مكوناً من مجموعة خطوات، تساعدك على فهم طبيعة شعرك وإبراز جماله وكيفية التعامل مع تموجاته، بدلاً من اللجوء إلى الفرد الكيميائي الذي يؤدي إلى إرهاقه وتدميره وسقوطه أيضاً، فإذا أردتي التمتع بنظام عناية فريد اتبعي الخطوات  التالية.

 غسل الشعر مرتين في الأسبوع

قبل البدء في اتباع النظام الجديد، عليك بغسل الشعر للمرة الأخيرة بشامبو يحتوي على السلفات دون سيليكون أو كحول، ففي ذلك تخلص من أي ترسبات مواد ضارة على الشعر.

عليك القيام بغسل شعرك مرتين فقط في الأسبوع، فكما ذكرنا من قبل عن الطبيعة الجافة التي يتمتع بها الشعر الكيرلي الذي يعاني من قلة الزيوت، فإذا أفرطنا في غسيل الشعر قد يؤدي ذلك بنتيجة عكسية تضر به، كازدياد الجفاف والتقصف، لذلك وجب التنويه، يجب مراعاة وضع كميات قليلة من الشامبو واستخدام شامبو ملائم للشعر حتى يمنحه الترطيب واللمعان الذي يحتاجه

طريقة غسل الشعر 

تختلف طريقة غسل الشعر الكيرلي عن باقي أنواع الشعر، فعند الاستحمام عليكِ أولاً بشطف شعرك بالماء الفاتر، ثم قومي بإحضار وعاء به مزيج من الماء مع الشامبو، واستخدميهم عند الاستحمام من خلال سكبهم على فروة الرأس والقيام بالتدليك، حاولِ دائماً اتباع طريقة التدليك ففي ذلك تنشيط للدورة الدموية، وفي النهاية قومي بغسل الشعر جيداً وغسل الأطراف والجذور لإزالة أي رواسب عالقة من الشامبو، فوجود شامبو في فروة الرأس يسبب قشرة مما يؤدي إلى الجفاف.

 تمشيط الشعر

تعاني الكثير من الفتيات الذين يتمتعون بشعر كيرلي من الصعوبة في تمشيطه، كونه كثيف ومموج أشبه بحلقات دائرية معقدة، لذلك ينصح بتمشيط الشعر أثناء الاستحمام بواسطة مشط خشبي واسع، فتسريح الشعر وهو مبلل أكثر سهولة من تسريحه وهو جاف، علاوة على ذلك إذا قمنا بتسريح الشعر الكيرلي وهو جاف سوف يعرضه للتساقط والنفشان.

استخدام البلسم

استخدام البلسم المناسب للشعر الكيرلي

تستمر طرق الاهتمام بالشعر الكيرلي، لاسيما نأتي الى دور البلسم في العناية، فعلينا اختيار بلسم ملائم يحتوى على عناصر مرطبة تتماشى مع طبيعة الشعر، فعليك تجنب أنواع رخيصة الثمن لاحتوائها على مواد مضرة بالشعر، وعند تحديد النوع المناسب لشعرك ضعي كمية قليلة منه على الجذور والأطراف من أسفل إلى أعلى مع ضرورة التركيز بتجنب وضع البلسم على فروة الرأس، ثم يترك على الشعر حوالي 3 دقائق ويشطف بعدها بالماء جيداً .

 استخدمي الماسكات الطبيعية

من أحدى طرق العناية بالشعر الكيرلي، الاعتماد على ماسكات الزيوت التي تساهم في تغذية ولمعان الشعر وتستخدم مرتين كل أسبوع، فيمكنك وضع ماسك زيت الخروع أو جوز الهند أو الجرجير أو الجوجوبا على الشعر لمدة 3 ساعات قبل الاستحمام، فجوز الهند يزيد من كثافة الشعر، وزيت الخروع يعمل على تطويل الشعر، والجوجوبا غني بمضادات الأكسدة التي تمنع تلف الشعر، والجرجير يحتوي على أحماض أمينية تغذي بصيلات الشعر.

ابتعدي عن المنشفة التقليدية

استخدامك للمنشفة التقليدية بعد الاستحمام، قد تؤدي إلى تكسر أطراف الشعر وحدوث تقصف له وتلف أيل للسقوط، لذا ينصح باستخدام مناشف الميكروفايبر أو الكنزات القطنية لتنشيف الشعر من الماء. 

اختيار أنواع المرطبات

يجب استخدام أنواع من المرطبات تلائم الشعر الكيرلي للحد من هيجانه وتقصفه وتعرضه للجفاف بشكل كبير، والحفاظ على ليونته ولمعانه، وعليك وضعه من أسفل إلى أعلى وعصره جيداً، مع ضرورة مراعاة عدم تسليكه حتى لا تنفك حلقاته الدائرية.

تجنبي أدوات الحرارة

طريقة العناية بالشعر الكيرلي هنا تتمثل في الحد من استخدام مكواه وسيشوار الشعر، الأدوات المضرة التي تعمل على إتلاف وتفكك الشعر حتى يصبح مظهره مع مرور الأيام غير صحي وغير محبب للنظر، لذا فعليك الاستمتاع بطبيعة شعرك ولا تقومي بتغيرها أبداً.

 احرصي على الغذاء الصحي

تناول الأطعمة التي تحتوي على عناصر غذائية صحية، تعزز من نمو الشعر وتجعله أكثر لمعاناً وأقوى في الصلابة، فهناك أطعمه محملة بالفيتامينات كالليمون والبرتقال والخضراوات وهناك السمك الذي يعتبر من الأطعمة المغذية للشعر بشكل كبير، وعليك أيضاً تجنب الكحوليات والمشروبات الغازية والتدخين فهو ضار جدآ بصحة الشعر.

 النوم على وسادة ستان

عليكِ النوم على وسادة ساتان، فالساتان لا يقوم بامتصاص الزيوت عكس الوسادات القطنية التي تمتص الزيوت من الشعر و تؤدي إلى احتكاك الشعر ببعضه البعض لاسيما يتساقط أو يتم تقصيفه.

والآن ننتقل إلى التحدث عن أنواع الشعر الكيرلي وكيفية الحصول عليه وأهم التسريحات المتميزة فيه، وبعض الوصفات الطبيعية للمحافظة عليه، ونقدم لكم بعض النصائح التي عليكم اتباعها للحصول على مظهر شعر صحي وجذاب.

أنواع الشعر الكيرلي

تختلف درجة تمويج الشعر الكيرلي وشكله من شخص لأخر، فهناك من يمتلك حلقات دائرية ضيقة وأخرون يمتلكون حلقات واسعة، وحسب حجم الحلقة يتم تحديد نوع الشعر، لاسيما اختيار المنتجات المخصصة المناسبة له، وينقسم الشعر الكيرلي إلى ثلاثة أنواع وهم:-

الشعر الواڤي

الشعر الواڤي

يعتبر هذا النوع ما بين المفرود والمموج ويكثر فيه اللمعان عن الشعر الكيرلي، ويقسم لـ ثلاثة أنواع فرعية واڤي 2A ويسهل فيه التحكم بالفرد أو بعمله كيرلي، واڤي 2b ،واڤي 2c والتحكم فيهم يكون أصعب من النوع الأول.

الشعر المجعد

التجعيدة فيه تكون على شكل حرف ال S ، وأحياناً تكون على شكل حرف ال z، وينقسم إلى ثلاثة أنواع، كيرلي 3A، و كيرلي 3B، كيرلي 3c يجب الاهتمام بهذا النوع من الشعر فعدم الاهتمام به يتسبب في هيشانه وقلة رطوبته.

الشعر الكينكي

هو من أكثر أنواع الشعر جفافاً ومعرض للتكسير والضعف والتلف، فيجب الحرص عند التعامل معه وتجنب استخدام المواد الكميائية القاسية عليه، وغمره بالترطيب اللازم الذي يجعله أكثر صحة، وينقسم هذا النوع إلى ثلاثة أنواع، فمنه كينكي4A، كينكي 4b، كينكي 4c.

كيفية الحصول على شعر كيرلي

يخيم علينا أحياناً رغبة الحصول علي شعر كيرلي، خاصة إذا كنتِ تملكين شعر مفرود نوعاً ما، ولكن الحصول على شعر كيرلي مثل المحترفات ليس بأمر سهل، وفي التالي نقدم إليكِ سيدتي  3 طرق منزلية يمكنك من خلالها الحصول على مظهر كيرلي جذاب دون عناء.

الطريقة الأولى

الأدوات اللازمة:

  • دبابيس شعر
  • وشاح قطني
  • مشط واسع
  • جل للشعر
  • منشفة
  • مثبت للشعر

الطريقة:

  • نغسل الشعر جيداً ثم نقوم بترطيبه بالبلسم ثم تمشيطه.
  • يجفف الشعر جيداً بالمنشفة مع مراعاة عدم وجود مياه زائدة بداخله وتجنب فرك الشعر بالمنشفة.
  • يوضع كمية من جل الشعر.
  • يقسم الشعر من ناصية الرأس ثم نقوم بربطه.
  • يتم أخذ جنب من الشعر ونقوم بلفه على الأصابع حتى نحصل على حلقات دائرية، وتثبت الخصلة بفروة الرأس باستخدام دبابيس الشعر.
  • نكرر ذلك حتى ننتهي من كمية الشعر.
  • نغطي الشعر بالوشاح ثم نذهب للنوم.
  • وفي الصباح نقوم بفك الوشاح وننزع الدبابيس.
  • نمرر أصابع اليد بالشعر ثم نضع مثبت للحفاظ على الحلقات الدائرية أكبر قدر ممكن.

الطريقة الثانية

الأدوات المستخدمة:

  • جل أو موس للشعر.
  • مشط خشبي واسع الأسنان .
  • مجموعة من لفافات الشعر ، الحجم حسب الرغبة.

الطريقة:

  • نقوم بغسل الشعر أولاً ثم نقوم بوضع البلسم لترطيبه ثم تمشيطه لفك أي اشتباك.
  • نوضع كمية من الموس أو الجل على الشعر.
  • نأخذ خصلة خصلة من الشعر ونقوم بلفها على اللفافات، بداية من النهاية حتى مقدمة الرأس، مع الحرص على أن تكون الخصلة أضيق من لفافة الشعر.
  • الانتظار حتى يجف الشعر كليا قبل نزع اللفافات منه.
  • تمرير أصابع اليد داخل الشعر واستخدام مثبت له.

الطريقة الثالثة

الأدوات المستخدمة:

  • جل للشعر
  • ربطتان للشعر

الطريقة:

  • يغسل الشعر جيداً ثم نجففه بنسبه 70%.
  • يقسم الشعر إلى قسمين ثم نقوم بتجديلهم .
  • يجدل نهاية الشعر للحصول على تجعيدات به.
  • يجدل جذور الشعر عند الحصول على جدائل فرنسية.
  • التأكد من أن الجدائل مشدودة للحصول على نتائج أفضل.
  • نفك الجدائل بعد التأكد من جفاف الشعر.
  • نمرر أصابع الأيدي داخل الشعر ثم نرش مثبت.

وصفات طبيعية للعناية بالشعر الكيرلي

من طرق العناية بالشعر الكيرلي الاهتمام بتطبيق ماسكات الشعر التي تستخدم من خير الطبيعة، فتأتي الوصفات الطبيعية في المقدمة لعدم احتوائها على مواد كيميائية ومواد ضارة أخرى قد تضر بصحة الشعر، لذا فيمكنك استخدام بعض من الوصفات الطبيعية للعناية بالشعر  أهمها:-

وصفة العسل وزيت الزيتون

وصفة العسل وزيت الزيتون

يمزج العسل بزيت الزيتون ليصبح خليط متجانس يمكننا وضعه على الشعر من بداية فروة الرأس مع التدليك حتى نهاية الأطراف، ثم نقوم بتغطيته بواسطة بونيه بلاستيك ويترك لمدة 30 دقيقة ثم يغسل بعد ذلك بالشامبو والماء جيداً.

الموز وزيت الزيتون

اهرسي ثمرة من الموز مع القليل من زيت الزيتون ووزعي الخليط المتجانس على شعرك لمده 30 دقيقة ثم اتركيه حتى يجف واغسلي شعرك بعدها جيداً بالماء والشامبو، يمكنك تكرار الوصفة مرتين أسبوعياً لتتمتع بنتائج اسرع وأفضل.

وصفة الحنة

نحضر وعاء به القليل من الحنه مع كميه مناسبة من الماء ويترك طوال الليل للحصول على عجينة متماسكة، ثم نضيف للخليط بيضة وقليل من الزبادي لزيادة الفائدة، ثم يوزع ويترك على الشعر لمدة ساعة وبعدها نقوم بشطفه جيداً بالماء والشامبو.

الأفوكادو والزبادي

نهرس ثمرتين من الافوكادو ونمزجهم بمعلقتين كبار من الزبادي حتى يصبح خليط متجانس، ومن ثم نوزع الخليط على الشعر ونتركه لمده ساعة ثم نقوم بغسله جيداً بالماء والشامبو ، وللحصول على نتيجة أفضل كرري العملية مرتين أسبوعياً.

الشاي الأخضر

نقوم بغلي بعض من أوراق الشاي الأخضر ثم نقوم بتصفيته ونتركه حتى يبرد، وبعد غسل الشعر من الشامبو بالماء الفاتر، يمكننا شطفه للمرة الأخيرة بماء الشاي الأخضر، فيعد الشاي الأخضر من المكونات المهمة في إصلاح إتلاف الشعر، كما يمكنك استخدام الوصفة عند الحاجة.

البيض والحليب

نحضر بيضة مع كوب من الحليب ونضربهم جيداً حتى يصبح قوامهم عبارة عن خليط متجانس،  نضع الخليط على الشعر ونغلفه جيداً من فروة الرأس إلى الأطراف ومن ثم نتركه على الشعر لمدة عشر دقائق ثم نشطفه جيداً بالماء والشامبو .

زيت جوز الهند وزيت الزيتون

نقوم بمزج كمية متساوية من زيت جوز الهند وزيت الزيتون ثم نضعهم في وعاء داخل المايكرويف، ويوزع الخليط على الشعر بشكل متساوِ قبل الاستحمام ويدلك به فروة الرأس، ونقوم بتغطيته بمنشفة ساخنة لمدة ساعة، ثم نقوم بغسله بالماء والشامبو.

المايونيز

اغسلي شعرك بلطف بواسطة شامبو ملائم للشعر، ثم دلكي أطرافه المجهدة والتالفة بالمايونيز وغطيه  ببونيه من البلاستيك واتركيه لمده 20 دقيقة، ثم اغسلي شعرك بعد ذلك بالماء والشامبو جيداً، وللحصول على نتائج أثمر كرري العملية مرتين أسبوعياً.

الليمون وحليب جوز الهند

نحضر كوب من حليب جوز الهند مع الليمون ونخلطهم جيداً حتى يصبحوا قوام متجانس، ومن ثم نضعهم في زجاجة في الثلاجة ليصبح الخليط كريمي ويوزع على الشعر ويترك لمدة 20 دقيقة، ثم يغسل بالماء والشامبو.

العسل والحليب

يتم مزج كوب من الحليب كامل الدسم مع معلقتين من العسل الأبيض حتى يصبحوا قوماً متجانساً، ويوضع الخليط على فروة الرأس ويدلك به الفروة جيداً، ويترك لمدة نصف ساعة حتى يجف ثم نقوم بغسل الشعر بالماء والشامبو.

منتجات مضرة للشعر الكيرلي

عند الحديث عن المنتجات المستخدمة للشعر الكيرلي نجد أن معظمنا قد يجهل بالاشياء التي يجب الحذر منها ففي بعض الأحيان يمكننا استخدام منتجات غنية بالمواد الضارة والكيماويات التي قد تضر بصحة الشعر الكيرلي وتمنع عنه الرطوبة اللازمة التي يحتاجها، ومن ضمنها أربع منتجات أساسية لابد من تجنبها وهي:-

مادة السيليكون

تستخدم مادة السيليكون لإعطاء الشعر لامعه جذابة ولكنها تعطيه لمعان مؤقت زائف، حيث تعمل على تغليف الشعراية مما تحبس عنها الترطيب اللازم لها، حيث من صفاته إنه لا يذوب في الماء فيترك على فروة الرأس مما يسبب قشرة للشعر ويمنع امتصاص أي مواد مرطبة.

مادة الكحول

يضاف الكحول إلى الشامبو ليذوب أي دهون ليبدو نظيفاً، ولكن في هذا ضرر على الشعر الذي يسبب له الجفاف ويعرضه للضعف والتقصف، لهذا يجب توخي الحذر عند شرائك منتجاتك وتجنب المنتجات التي تحتوي علي مادة الكحول.

الزيوت المعدنية والشمع

الزيوت المعدنية والشمع

نجدهم في المرطبات سواء كريم او جل او سيروم، ووظيفتهم إضفاء لمعان على الشعر، ويعتبر في ذلك ضرر مثل السليكون، فالزيوت والشمع يغلفوا الشعراية ويمنعوا وصول الترطيب لها، كما يغلقوا مسام الشعر و فروة الرأس.

مادة السلفات

تعتبر منظف قوي على الشعر وفروة الرأس، مما تؤدي إلى انتزاع الزيوت الطبيعية من الشعر وتتسبب في الجفاف لذا ينصح بعدم استخدام أي منتج يحتوي على سلفات، والتقليل عموماً من استخدام الشامبوهات أو استبدالها بالبلسم.

تسريحات الشعر الكيرلي

تتعدد فورمات وتسريحات الشعر الكيرلي حسب رغبة كل شخص،فالأمر لم يعد معقد بعد كالبداية، فباتباعك وانتظامك في روتين العناية بالشعر الكيرلي والأخذ من خير الطبيعة مواد تعمل علي ترطيب وإصلاح الشعر، يمكنك حينها تشكيل شعرك بسهولة على التسريحات التي ترغبين بها فمنها:-

  • تسريحة الضفيرة .
  • الكعكة.
  • ذيل الحصان الكيرلي.
  • الكيرلي المفرود.
  • الكيرلي مع الشينيو.
  • الضفائر والكعكة.
  • الفوضوية المرفوعة.
  • الشعر الكيرلي المرفوع مع الفرق من المنتصف.

نصائح هامة للعناية بالشعر الكيرلي

  • عليكِ الابتعاد عن أنواع الصبغات المتلفة والمضرة بصحة الشعر .
  • الابتعاد عن التسريحات المعقدة التي تزيد من حدة تشابك الشعر، والاعتماد على التسريحات البسيطة السهلة.
  • تجنب أشعه الشمس خاصة في فصل الصيف، فأشعة الشمس تعمل على جفاف وتقصيف الشعر.
  • شرب كمية مناسبة من المياه يومياً ، فالشعر الكيرلي بطبيعته جاف يحتاج إلى المزيد من المرطبات الداخلية قبل المرطبات الخارجية.
  • عدم الإفراط في استخدام المواد المثبتة للشعر.
  • ينصح بترك الشعر يجف من نفسه وعدم تدخل أي أدوات حرارية فيه ،إلا عند الضرورة وبأقل درجات الحرارة.
  • قص الشعر بانتظام كل 6 إلى 8 أسابيع للحفاظ على صحة الشعر.
  • تجنب أنظمة التكيف البارد منها والساخن حيث تعمل على جعل الشعر جافاً.
  • قص الشعر قصة الطبقات فهذا يجعل مظهر الشعر مسطحاً.
  • استخدام شبكة الشعر أثناء الاستحمام ونزعها عند استخدام الشامبو، ففي هذا حفاظ على الشعر.
  • الحرص على عدم غسل الشعر بالماء البارد، فهذا لا يجعل الشعر لامع.
  • استخدام الموزع المرفق مع مجفف الشعر، فهو يوزع الهواء الساخن ولا يتركه يتركز في نقطة بعينها.
  • اختيار الأدوات المخصصة للشعر الكيرلي.

الخاتمة

في ختام هذا المقال، سعدنا أن قدمنا لكم دليل شامل ومتكامل عن الشعر الكيرلي، وطرق العناية بالشعر الكيرلي، وما هي أنواعه وطرق الحصول عليه، فعليكِ الأخذ في الاعتبار من النصائح وطرق التعامل معه حتى تحصلين على نتائج مبهرة في فترة زمانية قياسية قصيرة.

المصادر:

إسكين كرافت

ماتريكس

دوف

التعليقات مغلقة.