الموقع العربي الأول للعناية بالشعر

علاج تساقط الشعر الجاف | كيف تعتنين بشعرك الجاف ليبدو أكثر أناقة

إهمال الشعر في مرحلة التقصف والجفاف يصل إلى نتيجة حتمية واحدة وهي تساقطه، فتبدئين البحث عن طرق علاج تساقط الشعر الجاف، وبدلًا من التركيز على كيفية ترطيبه، يصبح شغلك الشاغل كيف يمكن وقف التساقط وحماية نفسك من الصلع أو الشعر الخفيف والضعيف، الأمر يحتاج منكِ الوقاية منذ البداية من جميع العوامل التي تقودك إلى هذا الكابوس المخيف، مثل الصبغات الكيميائية المتكررة، واستخدام المكواة ومجفف الشعر الكهربائي، بالإضافة إلى عدم العناية في اختيار الزيوت والكريمات التي يحتاجها ترطيب شعرك، الأسباب كثيرة، وطرق الوقاية مهمة، ولكن إذا وصلت إلى مرحلة تساقط الشعر الجاف، فسنساعدك في معرفة بعض طرق العلاج.

أسباب جفاف الشعر

وصول الشعر إلى مرحلة الجفاف يعني افتقاره لعناصر الترطيب التي تحتاجها الخصلات للتغذية واللمعان، وليس معنى أن يكون شعرك مجعدًا أو غير أملس أن يكون جاف، فنعومة الشعر لا ترتبط بالتغذية والحيوية، ولكن الأمر يتعلق بكيف يمكن أن تتألقي بشعرك؟ وكيفية معاملته لكِ؟ هل تعاملينه كجزء أساسي منكِ يحتاج إلى ترطيب مستمر واهتمام؟ أم ليس له نصيب من اهتمامك بذاتك؟ الأمر يؤثر حتما، لذا عليكى الإنتباه جيداً إلى خطوات العناية بالشعر الجاف والمتساقط للحد من مشكلتى الجفاف والتساقط التي يعاني منها شعرك.

ويحدث جفاف الشعر نتيجة حدوث خلل في إفراز الخلايا الدهنية بفروة الرأس للزيوت الطبيعية التي تحتاجها بصيلات الشعر للتغذية، ويحدث هذا الخلل في نشاط الغدد الدهنية بسبب عدة عوامل منها:

  • الإكثار من استخدام المواد الكيميائية الضارة للشعر مثل الصبغات والشامبوهات الكيميائية الضارة ومواد فرد وتنعيم الشعر.
  • الإكثار من استخدام المكواة وأدوات فرد وتجفيف الشعر بالحرارة.
  • التعرض المباشر والكثير لأشعة الشمس الضارة.
  • سوء التغذية ونقص الفيتامينات والمعادن في الجسم.
  • عدم الاهتمام بترطيب الشعر بالزيوت الأمنة.
  • عدم الاهتمام بتهوية الشعر وتجفيفه بعد غسله.
  • التعرض للضغط النفسي والتوتر.
  • كثرة عدد مرات غسيل الشعر وبخاصة باستخدام الصابون.
  • التعرض لنسبة كبيرة من الكلور في المياه وبخاصة حمامات السباحة.
  • التعرض للملوثات الخارجية.
  • الإصابة ببعض الأمراض الهرمونية مثل السكري وخلل الغدة الدرقية أو الأمراض الفطرية.
  • المياه المالحة تزيد مشكلة جفاف الشعر.

أسباب تساقط الشعر الجاف

أسباب تساقط الشعر الجاف

الشعر الجاف يتحول بعد فترة ليست قصيرة إلى شعر متقصف وهائش، حيث تصبح الشعرة أكثر ضعفًا وبهتانًا، تفتقد إلى كافة ملامح الحيوية واللمعان التي تظهر في الشعر، لذا فالشعر الجاف يحتاج إلى عناية خاصة لمنع تساقطه، فقد يصبح السبب الأول لتساقط الشعر الجاف هو ضعف الشعيرات نفسها، وقد يرجع ذلك إلى أسباب أخرى لتساقط الشعر لابد من معرفتها لتحديد أساليب علاج تساقط الشعر الجاف، ومن هذه الأسباب:

الحمل والرضاعة

هرمونات الحمل تؤثر بشدة على نمو الشعر وبخاصة البصيلات التي تنمو بصفة مستمرة، حيث يفقد الشعر الكثير من العناصر الغذائية مع ما يفقده الجسم من عناصر، وبخاصة أن هرمون الاستروجين يسبب خلل في هرمونات الجسم ككل، ومنها هرمونات الغدد الدهنية الموجودة في فروة الرأس، فيزداد جفاف الشعر وهيشانه ويصبح أكثر عرضة للإصابة بـ تساقط الشعر بعد الولادة,

خلل الغدة الدرقية

إفرازات الغدة الدرقية مسؤولة بصورة مباشرة عن الكثير من هرمونات الجسم، وتوازن إفرازها، فعند حدوث كسل في نشاطها أو إفراط يحدث خلل في كميات هرمونات الجسم ومنها هرمونات الشعر الموجودة في فروة الرأس، فيحدث خلل في وصول الدورة الدموية إلى بعض المناطق بها محدثأ ما يسمى مشكلة تساقط الشعر الهرموني بها، والشعر الجاف أكثر تأثرًا بخلل الغدة الدرقية من أنواع الشعر الأخرى.

متلازمة تكيس المبايض

تحدث متلازمة تكيس المبايض مع تجمع سائل حول المبايض، فتؤثر على نشاط المبيضين، وخلل في الدورة الدموية، ومن أخطر أعراض هذه المتلازمة مع آلام الحوض والبطن، يتساقط الشعر بصورة ملحوظة، وهو ما يجعل الشعر خفيف مع التأثير على الجذور، فيبدأ في التساقط.

استخدام المواد الكيماوية الضارة

سواء كانت هذه المواد الصبغات الكيميائية أو مواد تفتيح الشعر، أو الزيوت وأنواع الشامبو الغير معروفة من شركات وعلامات مسجلة، واستخدام الجل والبخاخ لتثبيت الشعر بطريقة مبالغ فيها وباستمرار، فالشعر يحتاج إلى الترطيب والتغذية وليس إلى الإجهاد والتلف، فاستخدام هذه المواد ينعكس على ملمس الشعر وصحة فروة الرأس وقوة الجذور وبصيلات الشعر.

الثعلبة البقعية

تعتبر الثعلبة البقعية أحد الأمراض التي تسبب تساقط الشعر ويرجع ذلك إلى وجود خلل في الجهاز المناعي، فيصيب الجسم ككل بالإعياء الشديد والتعب، بالإضافة إلى فتح الباب على مصراعيه أمام اصابتك بالكثير من الأمراض، فيبدأ الجسم في إنتاج أجسام مضادة ذاتية لنفسها، ومنها مضادات ذاتية للشعر تؤثر على جذوره وعلى فروة الرأس، ومع العلاج تستعيد فروة الرأس قدرتها على نمو الشعر مرة أخرى.

تساقط الشعر الكربي

الشعر الجاف معرض بصفة أكبر لـ تساقط الشعر الكربي، وهو التساقط الناتج عن العوامل النفسية والتوتر أو التعرض لصدمات عصبية ونفسية شديدة، فينتقل فيها شعرك من مرحلة النمو إلى مرحلة التساقط دون أي أعراض تذكر أو أسباب مفهومة، وربما يصل الأمر بدون العلاج المناسب والتخلص من هذه الضغوط إلى صلع في مناطق بأكملها من شعرك.

سعفة الرأس

مرض فطري يصيب جلد الرأس فيسبب تكون بقع قشرية بطبقات سميكة من التكون الفطري، تبدأ هذه البقع في التحول إلى مناطق صلعاء نتيجة طردها لبصيلات الشعر وتساقطه، تعرف هذه البقع باسم التينيا وتحدث هذه العدوى بصورة أكبر مع الشعر الجاف نتيجة تخلصه من جميع الزيوت الطبيعية التي تقوي الشعر وتمنع فقدانه، بالإضافة إلى أن الدورة الدموية تكون غير نشطة في الوصول إليها.

استخدام بعض الأدوية

ربما إصابتك ببعض الأمراض هي السبب الرئيسي وراء تساقط الشعر، فالإصابة بفقر الدم أو ارتفاع ضغط الدم أو الكوليسترول من أسباب فقدان الشعر للرجال والنساء على حد سواء، بالإضافة إلى أن استخدام بعض الأدوية مثل الأدوية الهرمونية ومنها حبوب منع الحمل والعلاج الكيماوي  والأدوية المضادة للاكتئاب والمهدئات يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر.

بالإضافة إلى الأسباب السابقة لفقدان الشعر الجاف توجد أسباب أخرى مهمة مثل التساقط الوراثي نتيجة وجود أحد الأقارب من الدرجة الأولى الأب أو الأم أو الجدة مصاب بالصلع، فتزيد احتمالية الصلع الوراثي هنا مع كل أنواع الشعر ومنها الجاف ومع الرجال والنساء على حد سواء، بالإضافة إلى الصلع الذكوري الناتج عن زيادة معدل الهرمونات الذكورية لدى النساء، وسوء التغذية وغيرها من الأنماط الحياتية الخاطئة.

علاج تساقط الشعر الجاف

غالبًا ما يعامل الشعر الجاف بطريقة قاسية بدءًا من الغسيل وانتهاءً بالتمشيط والتهوية، فقد تجدين أن جفاف شعرك ليس له حل سوى تجاوز الأمر ونسيانه، وتتعاملين مع شعرك على أنه ضيف غير مرغوب به، حيث لا يجد ترطيب بديل للزيوت الطبيعية التي افتقدها، وللغسيل بطريقة لائقة، بالإضافة إلى التمشيط الحاد وبأمشاط معدنية مع شده وربطه بطريقة قاسية، وإذا كانت لديكِ الرغبة في تغيير الأمر تبدئين في استخدام أدوات الفرد والتنعيم الحراري مثل المكواة أو السيشوار، أو استخدام البروتين والكرياتين في صالونات التجميل والتي غالبًا تفتقر لمعايير السلامة والأمان على شعرك.

بعد ذلك تسألين السؤال المنطقي كيف أعالج تساقط شعري الجاف، توجد الكثير من الطرق العلاجية التي يحددها الطبيب بعد تشخيص السبب، بدءًا من الأدوية والمكملات الغذائية وكريمات الشعر والمرطبات في الحالات البسيطة، مرورًا بـ حقن البلازما للشعر وحقن الشعر بالكولاجين وانتهاءً بالتدخل الجراحي سواء بالليزر أو بالجراحات التقليدية، كما يمكن علاج تساقط الشعر الجاف عن طريق بعض الطرق المنزلية البسيطة والوصفات الطبيعية، والتي سنتعرف عليها سويًا.

علاج تساقط الشعر الجاف بالأدوية

علاج تساقط الشعر الجاف بالأدوية

الأدوية جزء رئيسي في برنامج العلاج لأي طبيب، يبدأ فيه بمرحلة التشخيص لمعرفة السبب، سواء كان مرض نفسي أو عضوي أو بسبب استخدام المواد الكيميائية أو الإصابة بعدوى جلدية أو خلل مناعي وغيره من الأسباب، ولكن بوجه عام توجد بعض الوسائل الدوائية التي يصفها طبيب الجلدية لعلاج فقدان الشعر الجاف منها:

  • فيتامين سي ومشتقات فيتامين ب، بالإضافة إلى المعادن مثل الحديد والكالسيوم والزنك في حالة فقر الدم أو سوء التغذية التي تنعكس على الشعر.
  • أدوية الغدة الدرقية لضبط أدائها وتجنب كسل أو إفراط نشاطها.
  • علاج متلازمة تكيس المبايض.
  • العلاج النفسي والمهدئات في حالة الضغوط أو الصدمات النفسية.
  • المرطبات والمغذيات للشعر.
  • الكريمات والمراهم الموضعية للعدوى الفطرية والبكتيرية.

علاج تساقط الشعر الجاف بالتقنيات الحديثة

التطور العلمي في مجال العناية بالشعر وعلاج مشكلاته المختلفة جعل الأمر أسهل في علاج تساقط الشعر، وعلاج الشعر الجاف، وبالتالي أصبحت هذه الوسائل بديل آمن وأفضل وأسرع لعلاج الصلع والتساقط عند النساء والرجال على حد سواء، ومن هذه التقنيات:

حقن البلازما (PRP)

يتم حقن فروة الرأس بالبلازما وهي الصفائح الدموية التي تنشط فروة الرأس، حيث يتم أخذ عينة دم من الشخص وعمل فصل بلازما لها، مع مزج البلازما بمادة منشطة مثل الكالسيوم أو الفيتامينات، وهو ما يساعد فروة الرأس على إنتاج الكولاجين وتجديد خلايا فروة الرأس والتخلص من الخلايا التالفة، وهو ما يحفز نمو بصيلات الشعر في المناطق المصابة بالتساقط.

الميزوثيرابي

الميزوثيرابي للشعر هي تقنية حديثة لاقت وراجًا كبيرًا بين أطباء الجلدية لعلاج تساقط الشعر وحتى الحالات المزمنة منه، حيث تعتمد على حقن فروة الرأس بعدد من المنشطات والمحفزات مثل فيتامين هـ وفيتامين سي وفيتامين د، بالإضافة إلى البروتين والكولاجين، وعدد من المعادن مثل الكالسيوم والزنك والماغنسيوم، وهو ما يوفر التغذية اللازمة لبصيلات وجذور الشعر من أجل النمو مرة أخرى، وأيضًا علاج تقصف وتلف الشعر الجاف.

تقنية زرع الشعر الصناعي (biofibre)

كان قديمًا يتم زراعة شعر صناعي بديل للشعر الطبيعي المتساقط ولكن الأمر كان يتم جراحيًا بصورة كاملة، ولكن هذه التقنية سمحت بزراعة شعر صناعي مكون من ألياف متشابهة بيولوجيًا مع ألياف فروة الرأس تشبه إلى حد كبير تكوين ألياف الجسم، وهو ما يقلل من حالات معارضة الجهاز المناعي لها، وأصبحت جلسات زراعة الشعر الصناعي أكثر أمانًا وسرعة خاصة مع إجراء اختبار قبلي لتقبل فروة الرأس لهذه الألياف من عدمه، وزراعتها في خلال جلسة واحدة، وتتيح هذه التقنية لكِ اختيار اللون والطول الذي تفضلينه.

تقنية زرع الشعر الطبيعي ((Dermofusion

تستخدم تقنيات زراعة الشعر في حالات التساقط الشديدة للنساء والرجال والتي تسبب الصلع الواضح، يتم استخدام تقنية تعرف باسم الراتينج الصناعي في زراعة الشعر الطبيعي، حيث يتم زراعة الشعر على شريحة رقيقة للغاية تتجانس بيولوجيًا مع فروة الرأس، ويتم أخذ الشعيرات الطبيعية من المناطق التي لا يتساقط بها الشعر مثل أسفل مؤخرة الرأس والجانبين، مع تخدير الشخصي تخديرًا موضعيًا والبدء في تغطية المناطق التي تعرضت للتساقط والصلع.

توجد تقنيات أخرى تستخدم في علاج مشكلات فقدان الشعر وتساقطه، بالإضافة إلى علاج جفاف الشعر وتقصفه، ولكن يتوقف استخدامها على حسب التطور التقني في مكان اقامتك، وكيفية تشخيص طبيبك للحالة، ولكن يمكن أن نساعدك ببعض الطرق المنزلية والوصفات الطبيعية التي يسهل عليكِ القيام بها لعلاج تساقط الشعر الجاف في الفقرات القادمة.

علاج تساقط الشعر الجاف بالوصفات الطبيعية

علاج تساقط الشعر الجاف بالوصفات الطبيعية

شعرك الجاف يحتاج منكِ كخطوة أولى الترطيب والتغذية، لذا بدلًا من البحث عن طرق تنعيم وفرد له للظهور بمظهر جذاب باستخدام أدوات فرد الشعر الحرارية، أو استخدام المواد الكيميائية والتي حتمًا ستجعلك تفقدينه تمامًا، يمكنك تغذيته وترطيبه بعناصر طبيعية موجودة حولنا ليس لها أي أضرار عليكِ أو على شعرك، فالعلاج المنزلي بوصفات الأعشاب والزيوت الطبيعية وغيرها من مصادر التغذية أثبتت فاعليتها على مر السنين في الحفاظ على حيوية ونضارة الشعر، ومن أهم الوصفات التي من الممكن استخدامها في روتين العناية بالشعر الجاف المتساقط كما يلي:

وصفة الثوم

لـ علاج تساقط الشعر بالثوم رجى واسع بين الكثيرات ممن يعانين من مشكلة تساقط الشعر، وذلك لأنه هو المصدر الأهم والأغنى بمادة الأليسين وهي مضاد بكتيري وفطري ليس له مثيل، كما أنها من أقوى المضادات الحيوية الطبيعية التي تعالج الكثير من الالتهابات المسببة لسعفة الرأس أو التهاب فروة الرأس، بالإضافة إلى أن الثوم غني بالمعادن التي يحتاجها الشعر الجاف مثل الماغنسيوم والنحاس والكالسيوم، ومصدر ثري للغاية بفيتامينات ب و د، ويمكن استخدام الثوم بمفرده على الشعر أو بإضافة بعض العناصر الأخرى مثل زيت الزيتون أو البابونج.

المكونات:

  • 10 فصوص من الثوم.
  • ملعقة كبيرة من العسل.
  • 3 ملاعق كبيرة من البابونج.
  • ملعقة كبيرة من جل الصبار.

الطريقة:

  • اخلطي الثوم في الخلاط، ثم ضيفي العسل إليه وقلبيه جيدًا.
  • اتركي الخليط في الثلاجة لمدة ساعتين.
  • اغلي البابونج بالماء لمدة 20 دقيقة ثم اتركيه يبرد.
  • اضيفي جل الصبار إلى خليط الثوم والعسل.
  • قلبي الخليط مع البابونج المغلي.
  • اغسلي شعرك بالمزيج ودلكي فروة الرأس واتركيه على شعرك لمدة نصف ساعة ثم غطي شعرك بغطاء بلاستيكي.
  • اغسلي شعرك جيدًا بالماء والشامبو ويمكن تكرار الوصفة مرتين أسبوعيًا.

وصفة الشاي

هل فكرتِ يومًا في استخدام الشاي كشامبو بديلًا للشامبو المصنع لتغذية وغسيل شعرك، فهو المشروب الأكثر تفضيلًا وفي نفس الوقت له الكثير من الفوائد التي يمكن أن يقدمها لشعرك مثل جعل لون شعرك داكنًا، وترطيب الشعر وجعله أكثر لمعانًا، كما يمكن أن تستخدمي مغلي الشاي الأسود لتفتيح بعض الخصلات، والأهم أن الكافيين مفيد في خفض معدل هرمون DHT وهو أحد الهرمونات المؤدية لتساقط الشعر.

المكونات:

  • كوب شاي أسود مغلي.
  • عبوة بخاخ فارغة.

الطريقة:

  • ضعي مغلي الشاي في عبوة البخاخ.
  • بعد غسيل شعرك جيدًا بالماء والشامبو جففيه بمنشفة قطنية.
  • مشطي شعرك بلطف.
  • ابدئي في رش الشعر وفروة الرأس بالبخاخ.
  • اتركي الشاي على شعرك حتى يجف.
  • عاودي تمشيطه مرة ثانية، ويمكنك استخدام البخاخ بعد كل غسيل لشعرك.
  • يمكنك الاحتفاظ بالبخاخ في الثلاجة لمدة أسبوع.

وصفة البيض والمايونيز

افتقار شعرك للبروتين يعني تقصف أطراف الشعر وهيشانه، وهو ما يجعله أكثر عرضة للتساقط، لذا فاستخدام وصفات البيض من أكثر مصادر حصول الشعر على البروتين، ويتم مضاعفة فوائد الوصفة بإضافة المايونيز الغني بالثوم والعناصر الغذائية المفيدة لشعرك مثل المعادن والأحماض الأمينية وفيتامين سي وفيتامين أ، والتي تضفي نعومة ولمعان على شعرك.

المكونات:

  • 2 بيضة.
  • 3 ملاعق كبيرة من المايونيز.

الطريقة:

  • اخلطي البيض جيدًا ثم أضيفي إليه المايونيز وقلبي الخليط ليمتزج سويًا.
  • وزعي الخليط على شعرك لمدة نصف ساعة.
  • اغسلي شعرك جيدًا بالماء الفاتر والشامبو.

علاج تساقط الشعر الجاف بالزيوت الطبيعية

علاج تساقط الشعر الجاف بالزيوت الطبيعية

استخدام زيوت العناية بالشعر الطبيعية في علاج تساقط الشعر الجاف من أكثر طرق العلاج فاعلية، وذلك لأن الشعر الجاف كخطوة أولى وأساسية يحتاج إلى الترطيب والتغذية، وبالتالي فهو بحاجة إلى زيوت آمنة بديل للزيوت التي فقدها، واستخدام الزيوت الطبيعية يوفر الكثير من العناصر الغذائية التي تحتاجها فروة الرأس وتحتاجها خصلات الشعر، ومن أهم هذه الزيوت:

زيت اللافندر

يعد زيت اللافندر الزيت الأكثر استخدامًا في صناعة الكثير من منتجات العناية بالبشرة، وله استخدامات قديمة في الطب التقليدي مثل تسكين الألم وتهدئة الأعصاب وتدليك الجسم، يتميز زيت اللافندر بعناصره الغذائية الكثيرة مثل مشتقات فيتامين ب وعدد كبير من الأحماض الأمينية والمعادن التي تعزز من تدفق الدورة الدموية إلى فروة الرأس، بالإضافة إلى أنه مضاد فطريات قوي يحارب النمو الفطري والبكتيري على فروة الرأس، كما أنه ذو فائدة كبيرة في تغذية الشعر ولمعانه، والحصول على رائحة مميزة لشعرك، ويمكنك استخدام زيت اللافندر بمفرده أو بإضافة زيت اللوز أو زيت الزيتون إليه وتدليك الشعر وفروة الرأس به جيدًا.

زيت الخروع

غناه بالأحماض الدهنية التي تعوض خلل الغدد الدهنية لفروة الرأس جعله من أكثر الزيوت استخدامًا على مر التاريخ للحصول على شعر كثيف وصحي، حيث يزيد من كثافة وطول الشعر، ويعالج التقصف والتلف، ويرطب الشعر الجاف بفضل احتوائه على فيتامين هـ  وفيتامين E، المهم لتقوية جذور الشعر ومحاربة البكتيريا والفطريات،  ويمكنك تدليك الشعر بزيت الخروع بعد كل مرة غسيل، أو استخدامه كحمام زيت دافئ لشعرك وتغطية شعرك بمنشفة قطنية دافئة.

زيت الزيتون

الزيت المتواجد بقوة في كل الوصفات والتركيبات الطبيعية للبشرة والشعر والجسم، هذا مع الكثير من الفوائد للصحة والجسم واضافة نكهة مميزة للكثير من الأطباق، فزيت الزيتون من أغنى الزيوت بالأحماض الدهنية التي يحتاجها الشعر للترطيب والتغذية، بالإضافة إلى وجود نسبة كبيرة من فيتامين E، مع عدد كبير من المعادن التي تجعل فروة رأسك أكثر حيوية، وخصلات الشعر لامعة وصحية، وما يميز زيت الزيتون أنه زيت خفيف سهل الامتصاص في فروة الرأس والخصلات، ويمكنك وضع زيت الزيتون على شعرك قبل النوم وغسله في الصباح وتمشيطه.

زيت جوز الهند

تتعدد فوائد زيت جوز الهند لتطويل الشعر والحد من التساقط والحفاظ على فروة الرأس من الإصابة بالأمراض ويرجع ذلك إلى أنه أحد الزيوت التي لاقت استحسان الكثير من السيدات لتغذية الشعر منذ آلاف السنين في الحضارات القديمة وبخاصة في جنوب وشرق آسيا، فزيت جوز الهند يوفر لشعرك عدد من الأحماض التي من الصعب الحصول عليها مثل الكابريليك أسيد واليوريك أسيد المهمين كمضادات للالتهابات، ومضادات للفطريات والبكتيريا المسببة للقشرة والتقصف والتساقط، كما أنه يغذي شعرك بالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها، ويمكنك استخدامه كزيت يومي قبل تمشيط الشعر مع رائحته الجذابة.

زيت الجوجوبا

تعتمد الكثير من الشركات الكبرى على استخدام بذور الجوجوبا في استخراج الزيت العطري المميز به، حيث أثبت فاعليته في ترطيب البشرة والشعر، وعلاج جفاف الشعر والهيشان وتلف الأطراف، من خلال تغذية الشعر بالبروتين والفيتامينات وعدد من المعادن، كما أنه يناسب جميع أنواع الشعر الجاف والدهني والعادي، ويمكنك إضافته إلى حمام زيوت مع زيت الخروع وزيت الزيتون للحصول على نتائج رائعة.

علاج تساقط الشعر الجاف للرجال

تختلف طرق معالجه تساقط الشعر الجاف للرجال بناء على معرفة أسباب تساقط الشعر عند الرجال، وعلى الرغم من ارتباط الكثير من نصائح وبرامج علاج تساقط الشعر بالنساء بصورة أكبر،  إلا أن المصادفة المهمة أن الرجال أكثر عرضة لجفاف الشعر وتساقطه من النساء، وذلك بسبب التعرض المباشر للكثير من عوامل جفاف الشعر مثل السباحة في المياه المالحة وأشعة الشمس واستخدام الجل ومثبتات الشعر بصورة كبيرة، مع عدم الاهتمام الفطري للرجال بالشعر مقارنةً بالنساء.

كما أن عوامل التساقط الوراثية والنفسية تؤثر بصورة أكبر عند الرجال بسبب قلة عدد الشعرات ومساحة تغطيتها للرأس على عكس النساء، وغيرها من الأسباب التي تحتاج إلى تشخيص الطبيب والبدء في برنامج علاجي على الفور، ويمكن اتباع برنامج علاجي من المنزل مع العلاج الدوائي في حالات التساقط البسيطة والمتوسطة، ولكن التساقط الشديد المؤدي إلى الصلع سيحتاج بعض الوسائل العلاجية الأخرى والتي سيقررها الطبيب حسب تشخيصه، ومن أهم نصائح العلاج المنزلي لعلاج تساقط الشعر الجاف عند الرجال:

  • الاهتمام بترطيب الشعر الجاف بنوع زيت وبلسم خفيف.
  • تجنب المياه الساخنة في غسيل الشعر.
  • اختيار نوع جيد من الشامبو في غسيل الشعر.
  • تجنب استخدام الجل المثبت وغيره من الدهانات في تثبيت الشعر.
  • الإقلال من التعرض للكلور الزائد في مياه السباحة والمياه المالحة.
  • احرص على عمل حمام زيت دافئ من الزيوت الطبيعية (زيت جوز الهند- زيت الجوجوبا- زيت الخروع).
  • احرص على انتقاء منتجات العناية بالشعر قليلة الاحتواء على الكحول.
  • تجنب وصول العطور إلى الشعر.
  • استخدم فرشاة الشعر النايلون مع الحرص على تغييرها باستمرار.

نصائح للتعامل مع تساقط الشعر الجاف

نصائح للتعامل مع تساقط الشعر الجاف

لابد من التأكيد على أن جفاف الشعر علامة مباشرة ودقيقة على تلف الشعر ووجود مشكلة به، أيًا كان السبب، ستؤدي إلى مشكلة التساقط، وبالتالي توجد مشكلة تحتاج إلى حل ومتابعة مع طبيب جلدية يقيم الحالة ويصف العلاج المناسب حسب شدة الحالة وطبيعة التساقط، وفي الوقت ذاته عليكِ بالحرص على الاهتمام والعناية بشعرك، فهو لن يطلب منكِ الاهتمام لكنه سيترجم فقدانه له على شكل خسارة خصلات منه باستمرار، ومن أهم نصائح العناية بشعرك:

  • الغسيل المتكرر للشعر باستخدام الماء والشامبو سيعطيكِ نتائج معكوسة وضارة.
  • صبغات الشعر ليست أمرً مجديًا بتاتًا، بل ستدمر بصيلات شعرك وتجعله يتساقط من الجذور.
  • التغذية السليمة تنعكس على شعرك، فالشعر الحيوي واللامع والمرطب هو شعر ينبت في جسد سليم.
  • تمشيط الشعر يحتاج منكِ إلى استخدام فرشاة مناسبة بعيدًا عن الأمشاط المعدنية، مع التمشيط برفق وعدم شد الشعر عند ربطه.
  • بعد الغسيل تكون بصيلات الشعر في أضعف حالاتها، لذا احرصي على تمشيط شعرك قبل غسله.
  • احرصي على عمل حمام زيت دافئ من الزيوت الطبيعية وبخاصة زيت الجوجوبا وزيت اللوز الحلو وزيت الزيتون واللافندر.
  • استخدمي شامبو مناسب للشعر الجاف قليل الاحتواء على الكحول وغني بالمغذيات مثل مركبات القرميديات التي تحافظ على رطوبة الشعر.
  • تجنبي غسيل الشعر بالماء الساخن يمكن غسله بماء بارد أو فاتر.
  • البلسم أو اللسيون بعد غسيل الشعر مهم للغاية للشعر الجاف لمنع تساقطه.
  • اهتمي بالتغذية الصحية وشرب كميات كبيرة من الماء، وتجنب التوتر والقلق.
  • تجنبي استخدام الاستشوار والمكواه.
  • اهتمي بتناول الأكلات الغنية بالفيتامينات وبخاصة فيتامين أ وفيتامين ج، ومضادات الأكسدة والألياف والأحماض الدهنية.

الاهتمام الفطري بالشعر لدى السيدات يجعلهن أكثر تأثرًا بأي مشكلة تواجه الشعر سواء الجفاف أو التساقط، على عكس كثير من الرجال، ولكن بوجه عام جميع طرق علاج تساقط الشعر الجاف واحدة دون اختلاف يذكر بين النوعين، فالشعر هو المظهر الأقوى تأثيرًا في جمالنا الخارجي والذي يحتاج منا إلى العناية والاهتمام منذ البداية كطفل صغير يحتاج ولا يتكلم.

المصادر:

هيلث لاين 

ميديكال نيوز توداي

فوربيس

التعليقات مغلقة.