الموقع العربي الأول للعناية بالشعر

علاج تساقط الشعر الدهني | بالطرق الطبيعية والطبية احصل على شعر قوي

نأتي إليكم اليوم بأهم الطرق العلاجية والتي يبحث عنها الكثير وهي علاج تساقط الشعر الدهني الشديد، حيث مشكلة زوال الشعر من أكثر الأمور التي يتعرض لها الأشخاص أصحاب الشعر الدهني سواء للرجال أو للنساء، ولكن تختلف الأسباب التي تؤدي إلى هذه الحالة فقد تعود إلى عوامل وراثية أو تغييرات في الهرمونات أو نتيجة للتأثر بالعوامل البيئة، لذلك من خلال موضوعنا اليوم سوف نسرد لكم طرق علاج القشرة الدهنية وتساقط الشعر.

أهم الأسباب التي تجعل الشعر دهنياً

الشعر الدهني ليس جيد لما يترتب عليه من أضرار كثيرة حيث كثير من الأشخاص يعانون من القشرة الدهنية كما أنهم يحاولون تصفيف شعرهم دون أي جدوى وكذلك يُعرض أصحابهم للإحراج فهو أكثر عرضة للسقوط، لذلك نقدم لكم بعض العوامل التي تؤدي إلى جعل الشعر دهنياً:

الاختلالات الهرمونية

يتأثر الإنسان بالعوامل البيئية المحيطة به لما تؤثر على الجسم والتي تعتبر كفيلة بتغيير الهرمونات في جسم الإنسان وهي من أكبر العوامل التي تجعل الشعر دهنياً وأيضاً من أكثر الأسباب انتشاراً وخاصة للأشخاص الذين يعانون من الصلع الوراثي الذكوري وأيضاً يتأثر بها النساء خاصة بعد الحمل والتي تعرف بإسم مشكلة تساقط الشعر الهرموني، وكذلك تساقط الشعر بعد الولادة أثناء الرضاعه.

 التغذية غير المتوازنة

من الجيد معرفة أن المواد الغذائية لها دور كبير في تغيير الهرمونات التي يترتب عليها آثار جانبية تؤثر على فروة الرأس لذلك يجب مراعاة النظام الغذائي جيداً لتجنب مشكلة سقوط الشعر كما أنه يعمل على تعزيز قوة الشعر وزيادة نموه وينصح الأطباء بتناول المأكولات الصحية التي تحتوي على البروتينات والفيتامينات التي تزيد من زيادة نمو الشعر من الجذور.

حالات الالتهاب الجلدي

تتأثر فروة الرأس بالالتهابات الجلدية التي تعمل على زيادة إفراز الدهون بفروة الرأس والتي يترتب عليها أعراض أخرى مثل وجود الزيوت وظهور بقع فطرية تسبب تساقط الشعر وتتواجد عاده أسفل الشعر مما تؤدي إلى الحكة الشديدة، على الرغم من هذه الظاهرة لا تعتبر من العوامل الشائعة التي تسبب تساقط الشعر ولكن إذا حدثت هذه الحالة فيصعب التخلص والتحكم على آثارها الجانبية لذلك يجب معالجتها على الفور.

الإهمال في النظافة الشخصية

أهم الأسباب التي تجعل الشعر دهنياً

غسيل الشعر جيداً قادر بأن يعالج حساسية دهون الفروة ولكن مع مراعاة بعض الأمور حيث إذا تم الإفراط في غسيله قد يؤدي إلى نتيجة سلبية وخاصة في حالة الشعر الجاف الذي يقوم بإفراز المزيد من الدهون عند الإفراط في غسله، ولكن في هذه المشكلة يُنصح باستخدام الشامبوهات التي لا تحتوي على مواد الكيميائية مع مراعاة غسله جيداً بمعدل منتظم دون الإكثار في الغسل.

مستحضرات العناية بالشعر

من أكثر الأسباب التي تواجه الشعر الدهني هو الإكثار في استخدام مستحضرات العناية بالشعر، التي تعمل على زيادة نسبة الزيوت والدهون في فروة الرأس والتي يترتب عليها ضيق مسامات الفروة كما أنها تؤثر على قوة الشعر، كما توجد بعض الكريمات غير الصحية التي ينتج عنها آثار ضارة تؤثر على فروة الرأس لاحقاً.

التغيرات المناخية

هناك العديد من الأشخاص الذين يتأثرون بالمناخ والعوامل البيئية حيث يظهر عليهم نتيجة هذه التغيرات مشاكل في الجلد وفي فروة الرأس كما أن لها عامل كبير في تراكم الدهون بفروة الرأس، وأيضاً تزيد من نسبة القشرة وخاصة في فصل الشتاء.

علاج تساقط الشعر الدهني بالأعشاب

أصحاب الشعر الدهني من أكثر الأشخاص الذين يتعرضون لمواقف محرجة بسبب شعرهم كما أنه من الممكن أن تتدهور الحالة وتصل إلى زوال الشعر وكذلك ظهور العديد من الأعراض الأخرى، لذلك نقدم لكم اليوم بعض وصفات الأعشاب التي تستخدم في علاج تساقط الشعر الدهني وهي:

قشرة الثوم

هذه الوصفة من الطرق التي يُسهل تحضيرها وأيضاً غير مُكلفة كما يمكن عمل هذه الخلطة في المنزل، فمن المعروف أن الثوم غني بالفيتامينات التي تًعد من احتياجات الجسم الأساسية مثل فيتامين (ب) وكذلك المُضادات الحيوية مثل الأليسين، لذلك يمكن اللجوء إلى علاج تساقط الشعر بالثوم والتخلص من هذه المشكلة إلى الأبد.

طريقة التحضير

  • نحضر وعاء به كمية من زيت الزيتون.
  • وضع قشرة الثوم عليه ونتركه لفترة من الوقت.
  • نضعه لمدة 20 ثانية في الميكروويف ونتركه بعد ذلك حتى يبرد.
  • نقوم بتدليك فروة الرأس جيداً لنحصل على نتائج أفضل للشعر.

ورق التين

هذه الخلطة تحتوي على زيت الزيتون الذي يُنصج الكثير من الأطباء باستخدامه لأنه كفيل أن يزيل طبقات الدهون المتراكمة على فروة الرأس وهذا بالإضافة إلى وضعه مع أوراق التين التي تزيد من قوة الشعر من جذوره، كما أن طريقة تحضير هذه الوصفة سهلة للغاية.

طريقة التحضير

  • نحضر كوب ممتلئ بكمية من زيت الزيتون ثم نضع بعض أوراق التين عليه.
  • نضع هذا الوعاء لمدة 2 دقيقة على نار هادئة ثم نتركه حتى يبرد.
  • بعد ذلك نقوم بتدليك الفروة جيداً مع مراعاة عمل نفس الخلطة يومياً حتى تلاحظ نتائج أفضل للشعر.

أوراق الشاي المجفف

علاج تساقط الشعر الدهني بالأعشاب

هذه الوصفة من أكثر الأساليب الشائعة لما تقدم نتائج جيدة للشعر، كما أن الشاي الأخضر يعتبر من الأعشاب الطبيعية التي تحتوي على مُضادات أكسدة المتخصص بمنع زال الشعر وأيضاً البانثينول الذي يعتبر من مهامه الأساسية هو تعزيز قوة الشعر.

طريقة التحضير

  • حيث نقوم بغلي بعض أوراق الشاي في الماء.
  • ونتركه حتى يبرد ثم نقوم بتدليك فروة الرأس جيداً.

خل التفاح

يقدم خل التفاح للشعر الكثير من المميزات وتعتبر هذه الوصفة غنية بالعناصر المفيدة الكفيلة بإزالة الزيوت الزائدة المتراكمة على طبقة فروة الرأس كما تعزز قوة الشعر من جذوره وتعطيه لمعة ومظهر جذاب.

طريقة التحضير

  • في بادئ الأمر تقوم باستخدام شامبو لغسل الشعر جيداً.
  • ثم تحضر لتر من الماء وتضع عليه خل التفاح ثم تقوم بتدليك الفروة جيداً.
  • تُكرر هذه الخلطة مرتين كل أسبوع ونلاحظ الفرق.

بذور الكتان

من ضمن الأعشاب التي تساعد على علاج تساقط الشعر الدهني بذور الكتان الغنية بالأحماض الدهنية والبروتينات المهمة لتعزيز قوة الشعر وخاصة ذات النوع الدهني بالإضافة أن لها فوائد كثيرة في القضاء على القشرة الدهنية وأيضاً إلتهابات فروة الرأس.

طريقة التحضير

  • نضع بذور الكتان في وعاء ونضعه على النار حتى يغلي إلى أن يصبح سائل مُكثف ولزج.
  • ثم نضيف إليه عصير الليمون ونترك الخليط حتى يبرد ويصبح كثيف القوام .
  • بعد ذلك نضع هذا المزيج على فروة الرأس مع مراعاة التدليك جيداً.
  • نكرر عمل هذه الطريقة كل يوم إلى أن يصل الشعر إلى أفضل نتائج.

عصير البصل

هي من الوصفات الشائعة الاستخدام لأنها تعتبر من الطرق السهلة في التحضير، تساعد على علاج تساقط الشعر بطريقة فعالة وسريعة.

طريقة التحضير

  • حيث نقوم بعصر البصل وذلك بعد تقشيره.
  • ثم ندلك بها فروة الرأس جيداً.
  • نراعي ترك الوصفة لمدة ساعتين على فروة الرأس قبل غسل الشعر.

نبات الزعتر الأخضر البري

تعتبر هذه الوصفة من الأعشاب الغنية بالعناصر المفيدة للشعر والتى تزيد من قوته وتعزز من نموه كما أن طريقة تحضيره سهلة للغاية، فهي من الأعشاب التي تتمتع بالعديد من العناصر المفيدة والتى تحد من تساقط الشعر وعلاج القشرة الدهنية.

طريقة التحضير

  • نحضر لتر من الماء ونضع عليه بعض نباتات الزعتر.
  • ثم نضع الخلطة على النار حتى تغلي و يتبخر نصف الماء.
  • نتركه حتى يبرد ونقوم بوضع المزيج على فروة الرأس مع مراعاة التدليك بحرص.

جل الصبار

من المعروف أن ماسك جل الصبار للشعر مفيد جدا حيث يحتوي الصبار على عناصر غنية ومفيده لكل من الشعر وفروة الرأس بالإضافات التي تُحسن من طبيعة الشعر كما أن الطبيب عادة ينصح بإستخدام الكريمات والمرطبات المُستخلصة من الصبار، حيث يُمكن استخدام نوعين من الصبار وهما الجل الجاهز أو الهلام الطبيعي الساقط من الصبار.

طريقة التحضير

  • في بادئ الأمر نجلب أي نوع من الصبار الذي ذكرناه بالأعلى ونضعه في وعاء ممتلئ بعصير الليمون.
  • ثم نضع عليه كمية وفيرة من الشامبو وبعد ذلك نقوم بمزج الخلطة جيداً.
  • ندلك بها فروة الرأس جيداً كما يُنصح بتكرار نفس الطريقة مرتين كل أسبوع.

أفضل علاج لتساقط الشعر الدهني

أفضل علاج لتساقط الشعر الدهني

الشعر الدهني من أكثر الأنواع عرضة للمشاكل لذلك وجهه الأطباء اهتمامهم بحل هذه المشكلة حيث يوجد العديد من طرق هذه الحالة وبالأخص أصحاب الشعر الدهني حيث نقدم لهم بعض الطرق لمعالجة تلك المشكلة وللمساعدة في الحد من تساقط الشعر وهي:

تناول المأكولات الصحية

تعتبر الأطعمة من أهم العوامل التي تساعد على منع تساقط الشعر وأيضاً قد تُؤثر بطريقة سلبية على الشعر من خلال تناول الأطعمة الغير صحية لذلك بوجه عام يجب الاهتمام بالمأكولات التي تحتوي على كمية كبيرة من البروتينات والحديد التي تقوي الشعر من جذوره مثل البيض والسمك وغيرها من الأطعمة الصحية التي تساعد على زيادة نمو الشعر.

زرع الشعر

يتجه الأطباء في أغلب الأوقات إلى هذه الطريقة لعلاج المناطق الخالية من الشعر، فهي من أكثر الطرق التي تستخدم في علاج تساقط الشعر الدهني للرجال، فيقوم الأطباء باستئصال جزء من الجلد الذي يحتوي على كمية وفيرة من الشعر ويتم زرعها في المناطق الخالية لكي تنمو من الجديد، وتعد عملية زراعة الشعر من الأساليب المُكلفة.

طرق علاجية أخرى

  • علاج الشعر باستخدام حقن البلازما للشعر هو من التقنيات الشائعة في عصرنا الحديث، وقد جاءت بنتائج فعالة في تغذيته والحفاظ عليه.
  • حقن الكولاجين للشعر هي من العلاجات الهامة التي تساعد في تقوية الشعر ومنعه من التساقط.
  • استخدام أشعة الليزر التي لها دور كبير في تحفيز مادة الكولاجين في فروة الرأس والمساعدة في تنشيط الدورة الدموية بها.
  • البوتكس أيضًا من طرق علاج تساقط الشعر الدهني الشديد ومنعه من التلف.

النصائح الهامة للعناية بالشعر الدهني

هناك الكثير من خطوات العناية بالشعر الدهني التي يجب الإلتزام بها للحصول على شعر صحي وجذاب، ومن أبرز هذه الحطوات ما يلي:

  • الاهتمام بالنظافة الشخصية من أهم العوامل التي تساعد على تقوية الشعر وخاصة ذو النوع الدهني.
  • يُنصح باستخدام الكريمات والشامبوهات المناسبة للشعر الدهني و الخالية من المواد الكيميائية الضارة.
  • يجب اتباع نظام غذائي سليم لما يحتوي على الكربوهيدرات التي تعزز من قوة الشعر وزيادة نموه بشكل جيد.
  • يجب تناول المأكولات التي تحتوي على الحديد والبروتينات فهي مهمة جداً لتقوية الشعر من جذوره كالسمك والبيض وكذلك الفواكه الغنية بالعناصر المفيدة للشعر.
  • يعتبر الترطيب من أكثر العوامل التي تساعد على صحة الشعر لذلك يتوجب عليك استعمال أقنعة الخاصة بالترطيب واستخدام الزيوت الساخنة على الأقل مرة واحدة كل أسبوع.
  • تجنب تغطية الشعر بالكامل لفترة طويلة لأنه من أكثر الظواهر الشائعة التي تسبب التساقط حيث يجب تهوية الشعر جيداً.
  • يجب الحد من استخدام مستحضرات العناية بالشعر التي تحتوي على مواد كيميائية ضارة مثل الصبغات وملونات الشعر وكذلك طرق شد الشعر مثل الكوي.
  • يجب المتابعة مع طبيب متخصص إذا ظهرت أي أعراض على فروة الرأس لاستخدام طرق العلاج بأسرع طريقة فعالة قبل تدهور الحالة.

في النهاية! نجد أن مشكلة القشرة الدهنية يعاني منها الكثير لما تترتب عليها من آثار أخرى والتي تسبب إحراج خاصة للرجال لذلك قمنا بسرد كل ما يدور في أذهانكم عن علاج تساقط الشعر الدهني، كما يُنصح بالاهتمام بالوصفات التي ذكرنا بالأعلى.

المصادر:

هيلث لاين 

ذا دايلي ستار

بي بيوتيفول

 

التعليقات مغلقة.