الموقع العربي الأول للعناية بالشعر

فوائد السمن للقولون والجسم | 15 فائدة صحية

نكمل سلستنا عن فوائد الأطعمة للجسم حيث تحدثنا سابقا عن فوائد خل التفاح وعصير الليمون أم حديثنا اليوم عن فوائد السمن للقولون والصحة المعوية حيث أن السمن سواء البقري أو الغنمي له فوائد عديدة للجسم والقولون ولكننا  سنعطيك أولا تعريفا عاما عن السمن وننتقل مباشرة إلى فوائده.

السمن

إنه مكون بشكل أساسي مما يسمى الزبدة المصفاة أي عندما يتم فصل الجوامد والبروتين من الزبدة ليبقى هذا الزيت النقي، وبشكل مبسط أكثر  يحضر السمن من اللبن عامة  وذلك عند (خضخضته) خفقا مستمرا حيث تبدأ جزيئات السمن بالتكتل والطفو في اللبن المخفف بالماء.

السمن

فوائد السمن للقولون

يتمتع السمن بفوائد عديدة للقولون سواء البقري أو الغنمي لأنه غني بما يسمى البيوتريت أو الحمض البيوتريتي وفي مقالات أخرى تكلمنا عن الميكروبات التي تصنع البيوتريت من الألياف ولكن المهم هو أنكم إذا كنتم تعانون من التهاب القولون أو متلازمة القولون المتهيج المزعجة أو مشكلات مشابهة فهي جميعها تضر بالقولون، كما أن القدرة على صنع وامتصاص البيوتريت تتضائل لهذا فتناولنا للسمن يمكن أن يكون مفيدا جدا لمن يعانون من مشاكل هضمية، كما يمكنه أيضا أن يساعد في زيادة انتاج عصارة المرارة التي تساعد في هضم الدهون حيث أن العصارة أشبه بسائل التنظيف فهي تساعد على تفكيك الدهون واستخلاص العناصر الغدائية الأساسية من الدهون، ويمكن له أيضا أن يحسن من مقاومة الأنسولين وذلك بموازنة مستويات السكر في الدم ليقلل بذلك من الالتهابات ويزيد أيضا من الطاقة لأن خلايا القولون تفضل البيوتريت كمصدر الغداء الأولي، السمن غني أيضا بالحموض الذهنية أوميغا 3 و أوميغا 9 وهي دهون صحية،  ودهون ( إم سي تي ) وهي سلسة متوسطة من الجليسيريدات الثلاثية ذات الوطء الخفيف والمريح على الكبد والمرارة، فهو لا يتسبب في إجهاد المرارة وهو غني بالفيتامينات (أي) (دي) (إي) (كي) وجميعها فيتامينات منحلة بالدهون ،كما أنه يحوي على ما يسمى ( سي إل آي ) وهو أحد الدهون الصحية التي تحسن من أدائكم في حال كنتم رياضيين، ويساعد أيضا على خسارة الوزن كما أنه يسهم في بناء الكتلة العضلية إحرصوا قبل تناوله على أنه يكون مستخرجا من ماشية المراعي الخضراء وأن يكون عضويا لا الذي يباع في المتاجر.

السمن الغنم

السمن الغنم واحد من أفضل الدهون للطهي  لأنه يحضر في درجات حرارة عالية وهذا جيد للغاية لأنه لا يحتوي على النفايات الصلبة. وهو يستخدم على نطاق واسع في السعودية، ولكن استخدامه اليوم انتشر إلى البلدان الأوروبية والغربية ولو حاولت طهي السمك والخضروات بالسمن الغنم، ستلاحظ الفرق.

السمن الغنم

فوائد السمن الغنم

لا يسبب الحساسية:  مثالي لمن لا يتسامح مع اللاكتوز أو الكزين. عادة ما تكون كمية البروتين فيه أقل من 0.1٪، وبالتالي فإن النسبة المئوية للكازين هو صفر عمليا على عكس الزبدة.

يتحمل درجات الحرارة العالية : يتحمل درجات حرارة الطهي أعلى بكثير من الزيوت النباتية الأخرى، السمن الغنم  الأكثر ملاءمة للقلي وذلك لأنه يحتفظ بجميع خصائصه حتى في درجات الحرارة العالية على عكس الدهون الأخرى مثل زيت الذي يتعرض للأكسدة في وقت أقرب بكثير حيث يفقد خصائصه بسهولة.

يحافظ على نكهته:  يحتفظ بنكهتة الفريدة من نوعها وكذا ملمسه، ولا شك بأنه لا يمكن مقارنة نكهة السمن الغنم مع النكهات الأخرى من الزبدة التقليدية.

ماهي استعمالات السمن الغنم ؟

  • ممتاز للقلي أو التحميص، كما أننا سوف نحصل على نكهات أكثر كثافة.
  • يمكنك إضافته  إلى الأطباق الجاهزة، والأطباق الجانبية، والحساء، الخ.
  • يمكنك استخدامه للحلويات والخبز وأنواع أخرى من العجين (عند استخدامه في العجين نضع حوالي 30٪ أقل مما كانت عليه عندما نستخدم الزبدة التقليدية).

 

في الأخير ننصح بالإعتماد على السمن الطبيعي كغداء أساسي نظرا لفوائده المتعددة على الجسم والقولون بصفة خاصة كما أنه يضفي طعما خاص ومذاقا لا يوصف خاصة إذا كان سمن الغنم عضويا أي الذي تنتجه الغنم التي ترعى في الطبيعة، نتمنى أن نكون قد أفدناك بهذا المقال الذي ذكرناه لكم ضمن سلسلة فوائد أطعمة والتي نستند فيها إلى مراجع وبحوث علمية.


 

المصادر