الموقع العربي الأول للعناية بالشعر

فوائد الصبار لتساقط الشعر | مع الصبار وداعًا لمشكلات الشعر المتساقط

تذكرتِ الآن مقولة جدتك الشهيرة ذات الستين عامًا وهي تسرد لكِ عن فوائد الصبار لتساقط الشعر وكيف كنَّ يتمتعن بشعر طويل وكثيف دون زيوت مصنعة أو كريمات كيميائية، الأمر ليس سحرًا أو خرافات؛ لكنه بالفعل حقيقة استطعن منها أن يستفدن بمزايا الصبار الرائعة لعلاج الشعر المتساقط والمتقصف وأيضًا الجاف، هيا بنا في سطور قليلة وجمل مفصلة نغوص في بحر الفوائد الجمّة التي أمامك فرصة الحصول عليها لشعرك.

نبات الصبار

الصبار أو الألوفيرا نبتة عريقة عُرفت منذ ألاف السنين بفوائدها الكثيرة في علاج الكثير من الأمراض وبخاصة الجلدية ومشكلات الشعر، فهو أحد النباتات الصحراوية التي كانت تُزرع في المناطق الجافة والصحاري لقدرته على تحمل العطش لفترة طويلة، حيث أن أوراق الصبار سميكة تحتوي على جل أبيض ليس له لون ولا رائحة.

استُخدم الصبار منذ الحضارات القديمة في تضميد الجروح  وعلاج الحروق ومضاد للتورم، وعلاج مشكلات الجلد وجفافه مثل الإكزيما والصدفية والتهابات الجلد، بالإضافة إلى استخدام جل الصبار لـ حماية الشعر من التساقط، لذا نجد أن النساء قديمًا كُنًّ يتمتعنًّ بشعر طويل وحريري الملمس بفضل جل الصبار.

العناصر الغذائية في الصبار

يحتوي الألوفيرا على أكثر من 75 عنصر غذائي، فهو يحتوي على خمسة أنواع من الفيتامينات مثل فيتامين B12, B6, B3, B2, B1، بالإضافة إلى الكثير من المعادن أبرزها البوتاسيوم والماغنسيوم والمنجنيز والكالسيوم، ومن أهم العناصر الموجودة بنبات الصبار حمض الفوليك الهام في تجديد خلايا الشعر والبشرة.

فوائد الصبار لتساقط الشعر

تساقط الشعر يعني ضعف بصيلات الشعر وجذوره بسبب نقص العناصر الغذائية في جذور الشعر والتي تعود بالأساس إلى نقص هذه العناصر لديكِ، وبالتالي خطوة العلاج الأولى ترتكز في استشارة الطبيب المتخصص وعمل الفحوصات اللازمة لمعرفة وجود مشكلة ما لديكِ تؤدي إلى تساقط الشعر وبخاصة في حالات التساقط المرضية، أما عن فوائد الصبار للشعر المتساقط فتتلخص في:

تقوية بصيلات الشعر

كما أشرنا سابقًا فإن ضعف البصيلات يترتب عليه ضعف الشعرة نفسها وتساقطها، إذًا فأنتِ بحاجة إلى مقوٍ لبصيلات شعرك لمنع تساقطه، لذا فإن الصبار وبخاصة الجل الموجود به يحتوي على فيتامينات ضرورية لتغذية بصيلات الشعر، بالإضافة إلى المعادن الموجودة به مثل الحديد والكالسيوم والماغنسيوم والمنجنيز.

علاج التهابات فروة الرأس

الصبار يعالج التهابات فروة الرأس

السبب الثاني لتساقط الشعر هو تعرض فروة الرأس إلى الالتهابات سواء بسبب بكتيري أو فطري، أو بسبب مشكلة ما، لذا فإن من أهم استخدامات جل الصبار لتساقط الشعر هو تهدئة التهابات فروة الرأس بفضل احتوائه على حمض الفوليك والكثير من الإنزيمات التي تحد من التهاب وجفاف فروة الرأس مثل حمض السالسليك المضاد للالتهابات وله خواص مسكنة.

تنظيف فروة الرأس من السموم

تحتاج فروة الرأس إلى تنظيف بصورة مستمرة حيث يحتوي جل الصبار أو المادة الهلامية الموجودة بأوراق الصبار على مجموعة من الأحماض الأمينية والكربوهيدرات التي تساعد في تنظيف فروة الرأس من السموم والمواد الكيميائية الضارة بفروة الرأس.

تجديد خلايا فروة الرأس

عندما تموت خلايا جلد فروة الرأس بسبب ضعف الفيتامينات بها تكون النتيجة الأولى هو ضعف جذور الشعر وبصيلاته مما يؤدي إلى تساقطه، لذا فإن استخدام ماسك الصبار للشعر المتساقط يساعد على تعزيز تجدد ونمو خلايا الجلد في فروة الرأس بفضل فيتامين سي وأيضًا الإنزيمات البروتينية المكونة من أحماض أمينية ومعادن.

يوفر الكيراتين لشعرك

أحد أهم فوائد الصبار للشعر المتساقط هو ثراء جل الصبار بمادة الكيراتين التي تعتبر أقوى مغزي لجذور الشعر، فهي البروتين الأساسي له، وبالتالي حينما تستخدمين جل الصبار لتساقط الشعر فالفائدة الأكبر تكون في تغذية بصيلات الشعر بمادة الكيراتين الموجودة به.

علاج القشرة

يرتبط ظهور القشرة في فروة الرأس ببداية تساقط الشعر وضعف الخصلات والبصيلات، لذا من المهم علاج القشرة والتخلص منها نهائيًا لمنع تساقط الشعر ووقف تلف الخصلات، لذا من أهم وصفات استخدام ماسك الصبار للشعر المتساقط عبارة عن تدليك فروة الرأس بجل الصبار وهو ما يؤدي إلى القضاء على القشرة.

تهدئة الحكة بفروة الرأس

الحكة في فروة الرأس لها أسباب عديدة، قد تنتج عن وجود القشرة أو التهاب فروة الرأس، وفي هذه الحالة يمكنك معرفة أن فوائد الصبار لتساقط الشعر تكمن في تخلصك من الحكة بفضل الإنزيمات المرطبة والمهدئة للالتهابات سواء الفطرية أو البكتيرية.

تعرفنا الآن على فوائد الصبار لعلاج شعرك المتساقط، ولكن هذه ليست النهاية، ففوائد الصبار لا تتوقف فقط على علاج تساقط الشعر بل هو الحل السحري لكل مشكلات شعرك، فاسمحي لنا باصطحابك لدقائق بسيطة لمعرفة مزايا وفوائد الصبار للشعر.

فوائد جل الصبار للشعر المتساقط

قد يكون سؤالك التالي أنكِ بالفعل تشتري زيوت أو كريمات الصبار لشعرك؟ ولم تحدث المعجزة؟ مازالت نفس المشكلات من تقصف وتساقط أو جفاف وهيشان الشعر موجودة، ولكن ما أدراكِ بأن هذه الزيوت أو المركبات بالفعل من نبات الصبار، إنها مجرد مسميات ودعايات لكبرى شركات العناية بالشعر لجذب قطاع كبير من المستهلكين، ولكن يمكنك أن تستخدمي بدلًا عنها وصفات الصبار للوصول لحل لمشكلات شعرك.

فوائد جل الصبار للشعر المتساقط

قديمًا استخدم جل الصبار للشعر في عمل خليط سائل للشعر في حالة تساقطه وتقصفه، وحديثًا أصبح زيت الصبار، كريم الصبار، ماسك الصبار وغيرها من الأنواع هي البديل للوصفات التقليدية للشعر، ويبقى السؤال ما هي فوائد الصبار للشعر المتساقط والمتقصف والهايش؟ ففوائد الصبار كثيرة للشعر ومنها:

الكولاجين الطبيعي

الحل الشائع لأطباء ومتخصصي العناية بالشعر يعتمد على قيامهم بحقن فروة الرأس بالكولاجين المغذي لبصيلات الشعر، ولكنك بدون عناء أو تكاليف يمكنك الحصول على الكمية الكافية من الكولاجين الطبيعي بتدليك فروة رأسك بهلام الصبار الموجود بالورق، وهو ما يقوي من خصلات الشعر ويمنحه نعومة وقوة.

الحماية من الصلع

الصلع كابوس مخيف للكثير من السيدات والرجال أيضًا، وذلك بسبب وجود الكثير من العوامل المرضية والوراثية بالإضافة إلى عامل السن والتي تتسبب في تساقط الشعر وتعرض الشخص للصلع، ولكن مع استخدامك للصبار فأنت تقوي بصيلات شعرك وتمنحيها تجديد للخلايا بها، بالإضافة إلى تعزيز تدفق الدورة الدموية إلى فروة الرأس ومسام الشعر.

تنظيف فروة الرأس

يحتوي جل الصبار على الكثير من الإنزيمات والأحماض الأمينية التي تنظف فروة الرأس من الكثير من الشوائب والسموم منها الجلد الميت والبصيلات التالفة، وتراكم بقايا الزيوت والكريمات، والمعادن السامة الموجودة بالهواء والتي تتخلل إلى فروة الرأس عبر خصلات الشعر.

توازن حموضة جلد الرأس

تحتوي طبقات الجلد في منطقة فروة الرأس على مجموعة من الأحماض الطبيعية التي تحافظ على حموضة المنطقة وهو ما يساهم في تقوية وثبات بصيلات الشعر وعدم تعرضها للتقصف أو التساقط، وفي حالة انخفاض نسبة الأحماض بها تتعرض فروة الرأس للعوامل القلوية التي تؤدي إلى تساقط الشعر.

ترطيب الشعر ولمعانه

هيشان الشعر وجفافه أولى الخطوات التي تؤدي إلى مراحل أخطر منها تقصف خصلات الشعر ثم تساقطه، لذا من المهم أن تحافظي على شعرك رطب ولامع لأطول فترة ممكنة، ويساعدك جل الصبار الموجود به على ترطيبه باستخدامه من ثلاث إلى أربع مرات أسبوعيًا كحمام كريم لشعرك، حيث يساعدك الصبار في احتفاظ شعرك بالسوائل المغذية له لأطول فترة مما يبقيه رطبًا وناعمًا طوال الوقت.

تطويل الشعر وزيادة كثافته

استخدم الصبار لتطويل الشعر وزيادة كثافته منذ مئات السنوات وكانت النتيجة مذهلة، فلم نسمع عن مشكلات الشعر المتقصف أو الخفيف، بل أشارت جميع الوثائق التاريخية إلى تمتع المرأة والرجل سويًا بشعر كثيف وطويل في الحضارات القديمة وبخاصة في الحضارة العربية وفي شرق أسيا، وبالتالي حينما نتحدث عن فوائد الصبار الكثيرة لعلاج مشكلات البشرة الشائعة.

فوائد الصبار لتساقط الشعر الخفيف

العناية بالشعر الخفيف كانت مشكلة أخرى تؤرق الكثيرات، وخاصة اللاتي تعانين من ضعف عام أو إعياء أو نقص في الحديد والكالسيوم في الجسم،ـ يساعد الصبار في علاج مشكلة الشعر الخفيف الناتج عن تساقط الشعر وضعف بصيلاته، كالتالي:

  • يساعد الصبار في نمو بصيلات شعر جديدة ويجدد بصيلات الشعر التالفة حيث يحتوي على فيتامين سي المساعد في تنشيط الدموية في فروة الرأس.
  • يحتوي جل الصبار على أكثر من فيتامين مما يجدد خلايا فروة الرأس ويمنع حدوث التهابات بها تؤدي إلى تساقط الشعر.
  • يحتوي جل الصبار على الكولاجين المغذي لجذور الشعر مما يساعد على تقويتها ومنع تساقطها.
  • يساعد حمض الفوليك بجل الصبار على إصلاح الشعر التالف وتجديد الزيوت بخصلات الشعر الجافة.
  • وجود الأحماض والمعادن بالصبار من أهم المغذيات لنمو خصلات الشعر ونعومتها.

وبعد أن تعرفنا في خلاصة على أهم فوائد الصبار لتساقط الشعر، سنساعدك الآن في معرفة طرق ووصفات بسيطة لاستخدام جل الصبار في علاج تساقط الشعر.

وصفات سهلة للحصول على فوائد الصبار لتساقط الشعر

أغلب ماسكات الصبار للشعر تشتمل على مقادير ومكونات بسيطة ومتوفرة للجميع، وإن كانت الطريقة الأفضل هو استخدام جل الصبار وحده، أي تقطيع ورق الصبار للحصول على المادة الهلامية الموجودة بداخل الأوراق، ثم تدليك فروة الرأس بها وخصلات الشعر، وتركها حتى الصباح أو لمدة من ساعة إلى ساعتين، من أفضل وصفات استخدام جل الصبار لتساقط الشعر:

بلسم الصبار

يساعد بلسم الصبار في تقوية وتغذية بصيلات الشعر، بالإضافة إلى تنعيم وترطيب الخصلات، وميزته بأنه يتخلل جميع خصلات الشعر ويترك لمدة طويلة على فروة الرأس تسمح بامتصاصه كاملًا في طبقات الجلد والخصلات.

المكونات

  • 4 ملاعق جل الصبار (هلام الصبار).
  • 4 ملاعق ماء.
  • زيت عطري.

بلسم الصبار للشعر المتساقط

الطريقة

حصولك على جل الصبار ليس أمرًا صعبًا، بل يحتاج منكِ فقط إلى:

  • ورقتين صبار وغسلهم جيدًا، ثم تقطيعه بشكل طولي، واستخراج الجل أو المادة الهلامية الموجودة به.
  • ثم قومي بمزج الجل مع الماء وتقليبهم جيدًا.
  • ضعي المزيج في زجاجة نظيفة وأضيفي إليها الزيت العطري واحتفظي بها لأطول فترة.
  • افردي البلسم على شعرك جيدًا حتى البصيلات وكرريها كل يومين على شعرك.

جل الصبار وعصير الليمون

“بدل الفائدة فائدتين” هي المقولة الأنسب لهذه الوصفة، فبدلًا من الاكتفاء بفوائد جل الصبار فقط، ضاعفيها بإضافة عصير الليمون الغني بفيتامين سي ومضادات الأكسدة والأحماض المفيدة لصحة الشعر وفروة الرأس، لذا احصلي على فوائد الصبار لتساقط الشعر من خلال تطبيق هذه الوصفة.

المكونات

  • ملعقة من جل الصبار.
  • نقطتين من عصير الليمون.

الطريقة

  • أضيفي عصير الليمون إلى جل الصبار وقلبيه جيدًا.
  • غطي رأسك جيدًا بالمزيج واتركيه لمدة نصف ساعة أو ساعة على أقصى تقدير.
  • ثم اشطفي شعرك بالماء الفاتر.

جل الصبار والزبادي

تتكون مقادير هذه الوصفة على جل الصبار والزبادي الغني بالفيتامينات والبروتينات بالإضافة إلى العسل المرطب والمغذي القوي للشعر ولفروة الرأس، بالإضافة إلى زيت الزيتون المهدئ لحكة الجلد والمضاد للالتهابات، أيضًا قدرته على ترطيب الشعر وتزويده بالمادة الدهنية التي تجعله رطبًا طوال الوقت.

المكونات

  • 3 ملاعق من هلام الصبار.
  • 2 ملعقة صغيرة زبادي.
  • ملعقة صغيرة عسل.
  • 2 ملعقة صغيرة زيت زيتون.

الطريقة

اخلطي كلًا من زيت الزيتون مع الزبادي والعسل وهلام الصبار، ضعي الخليط في زجاجة، قومي بتدليك فروة رأسك ببطء بالخليط ثم قومي بتغطية شعرك بكيس بلاستيك، واتركيه على شعرك لمدة نصف ساعة،  ثم اغسلي شعرك بالماء الفاتر والشامبو.

هلام الصبار وصفار البيض

يوفر هلام الصبار للشعر فوائد متعدده وخاصة عند مزجع مع صفار البيض يعطيكِ خليط سحري لتغذية شعرك وتقوية بصيلاته مما يحميه من التساقط.

المكونات

  • 2-3 ملاعق من هلام الصبار.
  • صفار بيضة.
  • ملعقة زيت جوز الهند أو زيت الزيتون.

الطريقة

  • اخلطي جميع المقادير جيدًا، حتى تحصلي على قوام كريمي.
  • افردي المزيج على الرأس جيدًا ودلكي فروة الرأس به.
  • اغسلي شعرك بعد نصف ساعة باستخدام شامبو ملطف وماء بارد.
  • يفضل تسريح الشعر باستخدام بلسم الصبار الذي يساعد في تنعيم وترطيب الشعر والتخلص من الشعر المجعد والجاف.

هلام الصبار وزيت جوز الهند

زيت جوز الهند من أكثر الزيوت الطبيعية الغنية بالأحماض الأمينية التي تساعد في التخلص من القشرة والتهابات فروة الرأس، لذا استخدام ماسك الصبار للشعر المتساقط يكون أكثر فعالية بإضافة زيت جوز الهند.

المكونات

  • كمية كبيرة من هلام الصبار.
  • كمية كافية من زيت جوز الهند.

الطريقة

  • قلبي الصبار مع زيت جوز الهند جيدًا، ثم وضع الخليط على النار حتى درجة الغليان.
  • اتركي الخليط على النار يغلي لمدة من 20-30 دقيقة، ثم اتركيه حتى يبرد تمامًا.
  • غطي جميع شعرك بالخليط ودلكي فروة الرأس به.
  • اتركيه على شعرك لمدة لا تزيد عن 3 ساعات، ثم اغسلي شعرك بالماء البارد والشامبو.

جل الصبار وعصير البصل

نعم عصير البصل فهو غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات التي تساعدك في تنظيف فروة الرأس من الشوائب والسموم، بالإضافة إلى أنه عرف قديمًا بقدرته على زيادة كثافة الشعر وطول الشعر، كما أن عصير البصل من الزيوت الهامة في تنظيف خصلات الشعر من تراكم الزيوت والمواد السامة، بالإضافة إلى التخلص من خلايا الجلد والشعر الميتة.

المقادير

  • 1 ملعقة كبيرة من هلام الصبار .
  • ملعقة من عصير البصل.
  • ملعقة صغيرة زيت جوز الهند.

الطريقة

  • امزجي المكونات جيدًا ثم قومي بتسخينه فقط بدرجة قليلة.
  • دلكي شعرك بالخليط ثم غطيه بكيس بلاستيك نظيف.
  • اتركيه على الشعر حتى الصباح واغسليه جيدًا بالماء الفاتر.

جل الصبار والشاي الأخضر

إضافة الشاي الأخضر تمكنك من الحصول على عناصر غذائية هامة في ماسك الصبار للشعر المتساقط، فالشاي الأخضر غني بمضادات تمنع تساقط الشعر وتساعد على قوته ولمعانه ومنها مركبات الكاتيكينات، ومركب ديهدروتستوسترون التي تمنع ضعف بصيلات الشعر، كما أنها من المركبات الهامة في تنظيف الشعر من الزيوت والمواد الدهنية الضارة.

المكونات

  • نصف كوب من جل الصبار.
  • نصف كوب شاي أخضر مغلي.

جل الصبار والشاي الأخضر

الطريقة

  • للحصول على الشاي الأخضر اغلي ملعقة كبيرة من الشاي الأخضر في ماء ثم اتركيه لمدة 3 دقائق.
  • تصفية الشاي، أضيفي إليه جل الصبار.
  • وزعي الخليط على شعرك لمدة ربع ساعة، اشطفي شعرك بالماء الفاتر.

وبالتالي عزيزتي لا تيأسي من تساقط شعرك، وابتعدي بقدر الإمكان عن استخدام طرق فرد وتنعيم الشعر الكيميائية للحفاظ على خصلات الشعر وبصيلاته واستبدليها بوصفات تحمل فوائد الصبار لتساقط الشعر، كما أنه من الهام أن تحصلي على التغذية السليمة لتجنب نقص العناصر الغذائية بجسمك والتي تنعكس على شعرك وبشرتك، فسلامتك الخارجية ما هي إلا انعكاس لسلامة جسمك.

المصادر:

هيلث لاين

فامينا

ميديكال نيوز توداي

التعليقات مغلقة.