الموقع العربي الأول للعناية بالشعر

فوائد الصبار للشعر الخفيف وبعض النصائح للعناية به ومنعه من التساقط

إلى كل سيدة تعاني من تساقط الشعر إليكِ الحل الأمثل وهو الصبار، ولهذا قدمنا لكِ في هذا المقال فوائد الصبار للشعر الخفيف كي تتعرفي عليها وتستفيدي من فوائد الصبار الحقيقة لينمو شعرك ويصبح كثيفًا لامعًا، كما ذكرنا لكِ بعض الوصفات بمواد موجودة في الطبيعة، بحيث لا تُسبب أضرارًا على فروة الرأس بل تعالج كل مشكلاته وتحميه من هذه الأضرار.

فوائد الصبار للشعر

تتجاهلين القيمة الحقيقية للصبار، ولهذا يتعرض شعرك للتلف، ومن هنا تبدأ سلسلة طويلة من المشاكل التي يتعرض لها شعرك يوميًا، لذا قمنا بسرد بعضًا من فوائد الصبار للشعر بجميع أنواعه التي تحمي شعرك من التلف بشكل عام، وهذه الفوائد كالتالي:

  • يحمي الشعر بجميع أنواعه من التساقط، لأنه يقويه ويدعمه.
  • يتمتع بالكثير من الخصائص التي تجعله مضادًا للالتهابات، وبالتالي يحمي فروة الرأس من المشاكل التي تتعرض لها بصفة عامة والالتهابات بصفة خاصة.
  • يُعالج المتضرر من الخلايا داخل فروة الرأس.
  • يجعل الشعر ينمو بشكل أسرع.
  • يقوم بتقوية بصيلات الشعر.
  • يتمتع بعناصر غذائية كثيرة، وبالتالي يعمل على تغذية الشعر من جذوره حتى نهاية أطرافه.
  • يرطب الشعر ويجعله رطبًا لأطول فترة ممكنة.
  • بفضل مواده المضادة للفطريات يُخلص الرأس من القشرة.
  • يحافظ الصبار على نسبة الحموضة بشكل معتدل في الرأس.
  • يقوم بحماية الشعر من الجفاف.

فوائد الصبار للشعر الخفيف

يتعرض شعرك للتساقط في أوقات معينة وخصوصًا أثناء الحمل وبعد الولادة وخلال فترة الرضاعة، وعندها تلاحظين بعض الفروق في فروة الرأس، وتُعتبر مشكلة الشعر الخفيف من المشاكل التي تعاني منها كثير من السيدات.

لهذا كان لا بد من علاج هذه الظاهرة بشكل نهائي خصوصًا أنها تظهر مرة أخرى حين تتوقفي عن تناول العلاج، ويأتي الصبار هنا ويقوم بحل هذه المشكلة، حيث ظهرت الكثير من فوائد زيت الصبار للشعر الخفيف، ومنها ما يلي:

تحفيز نمو الشعر وجعله كثيفًا

أحد أهم المكونات الطبيعية التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية بمجرد وضعه على الجلد، لهذا يقوم بتحفيز وتعزيز نمو الشعر، لهذا قومي بتدليك فروة رأسك بالصبار لأن المادة الهلامية الشفافة الموجودة به تجعل الدم يتدفق إلى فروة الرأس وبالتالي تتغذى بصيلاته ويبدأ بالنمو من جديد.

إصلاح خصلات الشعر وتقويته

وهو أهم فوائد الصبار للشعر الخفيف وذلك لأنه غني بالكثير من الفيتامينات منها فيتامين ه، أ، ج وتساعد هذه الفيتامينات على تجديد كل الخلايا الموجودة بفروة الرأس، فينمو الشعر بشكل صحي وسليم.

علاوةً على احتوائه على حمض الفوليك وفيتامين ب 12 اللذان يمنعان تساقط الشعر، يساعد أيضًا على إصلاح الشعر التالف بفضل مادة الكولاجين بداخله وبالتالي يُغلف الشعر ويحميه من أشعة الشمس الضارة.

الصبار لتقوية الشعر ومنع التساقط

الصبار لتقوية الشعر ومنع التساقط

أحد أهم فوائد الصبار للشعر الخفيف هو منعه من التساقط وهذا يرجع إلى غناه بالأحماض الدهنية، والفيتامينات وكذلك المعادن التي تعمل على تغذية الجذور، وبالتالي يقوى ولا يتساقط، كما تحميه من الصلع.

الإنزيمات من أهم فوائد الصبار للشعر الخفيف

يتضمن الصبار بعض الإنزيمات والتي تعمل بشكل أساسي على تقوية الشعر وتخليص الجلد من الخلايا الضعيفة أو الميتة الموجودة به، وبفضل هذه الإنزيمات يعمل على تكثيف الشعر وزيادة نموه.

تخليص الشعر من القشرة

أحد أسباب سقوط الشعر هي القشرة، وبالتالي ينمو الشعر بشكل أبطأ، لهذا يمكن استخدام خلاصة الصبار وتدليك فروة الرأس به كي تتخلصين من القشرة وحكتها المصاحبة لها، كما أنه يتمتع بخواص مضادة للفطريات والبكتريا فيعمل على تهدئة الحكة الناتجة عن الالتهابات.

وصفات وفوائد الصبار للشعر الخفيف

بوجه عام يدخل الصبار في تحضير الكثير من مستحضرات التجميل والتي تعمل على تطويل الشعر، لذا بالإمكان استخدامه لتجهيز بعض الخلطات والوصفات التي تزيد من طول وكثافة ولمعان الشعر بالإضافة إلى حماية الشعر من التساقط، وإليكِ بعض الوصفات كالتالي:

وصفة الصبار الأولى

وفيها يتم استخدام 2 صفار بيض، مضافًا إليهم 3 ملاعق جل الصبار، ثم يتم خلط هذه المكونات مع بعضها البعض وبعدها يتم تدليك فروة الشعر كلها بالخليط ويترك لفترة زمنية متوسطة، وفي النهاية غسله بالماء الفاتر.

البصل بالصبار

في هذه الوصفة يتم استخدام بصلة كبيرة ووضعها على معلقتين صبار وفرم هذه المكونات مع بعضهم، ثم وضعها على الشعر بالكامل وعلى فروته لمدة لا تقل عن ساعة، وبعدها يُنضف الشعر جيدًا بالماء.

خل التفاح وجل الصبار

يتم تجهيز نصف كوب خل تفاح مضاف له 2 ملعقة جل صبار، وخلط هذه المكونات جيدًا ووضعها على الرأس من جذوره وحتى نهاية أطرافه، ثم غسل الرأس بالماء بشكل جيد.

الحناء مع جل الصبار

يكفي لهذه الوصفة نصف كوب حناء وعليه 3 ملعقة جل صبار مع ملعقة من زيت الصبار ويتم خلط هذه المكونات جيداً ودعكها على الشعر لمدة لا تقل عن ثلاث ساعات واحرصي على تكرارها كل أسبوع.

الزبادي وجل الصبار

يتم إحضار 3 ملاعق من الزبادي مع جل الصبار ونُضيف إليهم زيت الصبار ويتم مزج هذه المكونات مع بعضها جيدًا، ثم وضعهم لساعتين على فروة الرأس ليتم ترطيبه وزيادة كثافته.

فوائد زيت الصبار للشعر الخفيف

يقدم لك زيت الصبار العديد من الفوائد بالإضافة إلى قدرته على معالجة الشعر الخفيف، ولذلك بسبب أنه:

  • يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية، لذا فهو يحد من تساقط الشعر.
  • بإضافة بعض المعادن إلى الزيت يتم تعزيز الشعر وحمايته من التقصف.
  • غني ببعض الفيتامينات التي تساعد على بقاء الشعر سليمًا.
  • من أهم فوائد الصبار للشعر الخفيف هو بمجرد تغطية الشعر بهذا الزيت يجعله رطبًا ويمنعه من الجفاف.
  • يحمي زيت الصبار الشعر من التساقط ويساعد على نموه بشكل أسرع عن المعدل الطبيعي.
  • زيت الصبار يعمل على تنعيم الشعر الهائش ويمنحه مزيدًا من اللمعان والقوة.

أضرار الصبار بصفة عامة

ينصح الأطباء بعدم استخدام الصبار أو زيت الصبار أو حتى جل الصبار مع الأشخاص الذين يعانون من بعض الأمراض في القلب أو البواسير أو الكلى أو مرضى السكري بنوعيه، حتى لا يقوم بتهيج الجلد أو يسبب إسهالًا بسبب احتوائه على بعض المواد الملينة للمعدة، كما يجب تناوله بجرعات متناسبة حتى لا تصابي بالسرطان، وعلى الأم المرضعة والسيدة الحامل الابتعاد نهائيًا عن تناوله.

نصائح لحماية الشعر الخفيف من التساقط

قد يتعرض الشعر لمجموعة للكثير من المشاكل التي تسبب تساقطه، لذا يجب أن تكوني على دراية كاملة بطرق العناية بالشعر المتساقط والخفيف، كي تتمكني من الحفاظ عليه وحمايته من التساقط، وعلى الرغم من فوائد الصبار للشعر الخفيف إلا أنه ينبغي عليكِ اتباع بعض النصائح بجانبه، وهي كالتالي:

نصائح لحماية الشعر الخفيف من التساقط

  • تناول الأطعمة الغنية بالمواد الغذائية التي تفيد الشعر كالفواكه والبيض.
  • الحرص على تناول المكملات الغذائية سواء أقراص أو أطعمة.
  • ضرورة استخدام المواد العطرية المفيدة لفروة الرأس.
  • ينبغي النوم جيدًا، حتى يقل مستوى التوتر.
  • تجفيف الشعر بالمناشف الناعمة المصنوعة من القطن.
  • ارتداء أغطية للرأس مصنوعة من الستان لمنعه من التساقط.
  • الابتعاد عن التدخين وكذلك المدخنين.

سيدتي الفاضلة إذا لاحظتي بعض الفروق في فروة شعرك فقومي باللجوء إلى الصبار، لأن فوائد الصبار للشعر الخفيف هي الحل الأمثل لعلاج الشعر ومنعه من التساقط، وذلك لأنه من المواد الطبيعية الغنية بالكثير من العناصر الغذائية.

بالإضافة إلى أنه غير مكلف ماديًا، لذا اتبعي نصائحنا التي قدمناها لكِ وقومي بوضع خلطات الصبار يوميًا على شعرك، للقضاء على فراغات شعرك والتمتع بشعر لامع صحي كثيف.

المصادر:

كوزموبلاتين

ميديكال نيوز توداي 

ومانزورلد

التعليقات مغلقة.